بورتريه الحسن الثاني

الإثنين 6 أبريل 2009 - 17:34



تعيد هسبريس بثه بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيل الملك الحسن الثاني

‫تعليقات الزوار

23
  • meknes
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 17:40

    هزم الجزائر حربيا واسبانيا قانونيا بخصوص الصحراء ثم جعل العالم يحترم المملكةالمغربية ناضل من اجل فلسطين يده الشريفة ممدودة من اجل السلام مبدع سياسة السدود انه الملك العضيم غفر الله له الحسن الثاني ان تكون ملكا لبلد لا يريد له الخير الجيران مهمة لن يقدر عليها الا الراحل العضيم الحسن الثاني الدي يتقن اللعب مع اعدائه بشكل رائع سواء من في الداخل او الخارج اجره كبير لما قدمه للمغرب والمغاربة رحمك الله

  • sidi rahal boudali
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 18:14

    الذماغ، مرحلة عمالقة السياسة و الفكر : دوغول، تشرتشل، روزفلت، ازنهاور، كيندي، خرتشوف، بريجنيف، كهول، ميتران، كاسترو، غيفارا… عاصر عظماء الفكر الانساني : سارتر، فوكو، كامو، لاكان، بارث، ستراوس، غرامشي، همنغواي؛بيكيت، جان جوي…؛ و كبار السنمائيين و الرسامين و الفنانين. وفي المغرب عاصر اروع ما انتجه العقل المغربي : محمد 5،علال الفاسي، بن بركة، المختار السوسي، الفقيه البصري، عبد الرحيم بوعبيد، اليوسفي؛ العروي، الجابري، اللعبي، خيرالدين، الشرايبي،سرفاتي، الشرقاوي، القاسمي؛ قطبي، البيضاوي، الحياني، الدكالي، بلخياط، ناس الغيون، جيل جيلالة، لمشاهب، ازنزارن، مسرح البدوي، الصديقي، لحبابي، المنجرة….الخ. لهذا كان لا بد ان يكون رجلا كاملا (الكمال لله وحده) فقيها عالما سياسيا محنكا جنديا مثقفا لا بل فيلسوفا (لنقرأ كتبه وخطبه…) محققا مقولة افلاطون “لايصل الحكم حقا الا الانبياء او الفلاسفة”…. يمكنني ان استرسل الى ما لانهاية…فقط اردت الرد على ذلك المنحط “عيوش” وهو يكيل الضربات للمرحوم الحسن2. حتى كبار المثقفين المغاربة الذي عانوا منه و واجهوه بالكلمة لم يقولوا ذلك النقد اللاذع. فكيف بك يا وغذ انت؛ و الله لا تساوي شيئا! ام تحسب انك بتمتمتك لبعض الحروف الفرنسية الركيكة قد وصلت؟ حذار ايها الجبان! اين كنت يوم المواجهة؟ كثير من المغاربة احسن منك، و بعضهم متخرج من اعرق اعرق جامعات الغرب و لا يقول مثل هذا الفارغ الذماغ! أتراك وجدت الساحة فارغة، يا حقير!

  • عبد الرحيم المغربي
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 18:12

    فليتغمضك الله برحمتك…مهما قيل عنك فانك تبقى ملك ذوهبة الكل كان يحسب له الف حساب….ما احوج المغرب الى رجل مثلك اليوم.

  • moslim+
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 17:50

    هل هده الصورة تجسد أمير المؤمنين؟؟ الدي يخشى الله وينصر الحق ؟؟

  • القرش
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 17:44

    بصراحة كبيرة يعتبر المرحوم الحسن الثاني من اكبر و اعظم المثقفين في العالم و بموته فقد المغرب فيه الرجل السياسي و الاديب و الفنان و الرياضي انه بطل بلا منازع . ان سياسة السدود جعلت المغاربة بعيدين عن الظمأ و الجوع و ببنائه مسجد الحسن الثاني جعل للمغاربة قبلة دينية تجمع المغاربة في المناسبات و الاعياد الدينية و الجمعة هده المعلمة الفريدة من نوعها أعطت للمغاربة مزيدا من الاحترام. ندواته الصحافبة تجعل من محاوره يحفظون دروسهم بالليل قبل ان يواجهوه بالنهار . كرمه لا مثيل له . اناقته اصبحت اسلوبا يهتدى به المهم انه من اعظم ملوك المغرب الدي لم يشهد التاريخ له بالمثل رحمه الله و ادخله فسيح جنانه و السلام.

  • ABDOU/RABAT
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 17:36

    النخوة… الذكاء .. سرعة البديهة .. الثقافة الواسعة.. اللباقة.. قوة الشخصية .. الكياسة و الديبلوماسية.. قوة الاقناع.. الإبتسامة الساحرة .. النظرة الثاقبة …… هذا هو الحسن الثاني الذي افتقدناه رحمه الله رحمة واسعة و أسكنه فسيح جنانه… أما المتقولون الذين يصفون عهده بسنوات الرصاص;; فالمثل يقول( إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب) أو ( كن ذئبا قبل أن تأكلك الذئاب) فماذا كان ينتظر من الرجل أن يفعل و مجموعة من الذئاب تحوم حوله( لا أريد ذكر الأسماء) هل يبقى مكتوف الأيدي ? لقد كان يدافع عن كيانه و سلطته الشرعية و عن شعبه. إنه الآن في دار البقاء و ما ننعم به حاليا من حرية و أمن و اطمئنان هو من ثمرات غرسه و حفاظه بكل استماتة على استمرار النظام الملكي بالمغرب إذ لو ضاع أو استولى عليه بعض من الذئاب إياهم و هم معروفون لديكم من 1963 إلى 1965 إلى 1971 إلى 1972 إلى 1973 إلى 1984 و غيرها من السنوات العجاف … لكنا الآن في أسفل سافلين ..

  • kamal
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 18:02

    أنا في الحقيقة معجب بفصاحة الحسن الثاني باللغة العربية و الفرنسية

  • marroquia
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 17:54

    الصراحة في كل ذكرى للملك المغفور الحسن الثاني رحمة الله عليه نحس بالحزن الشديد. انظروا لفصاحته و طلاقته و الذكاء الذي رزقه الله تعالى اياه. سبحان الله لم ار مثله حتى الساعة.
    رحمه الله

  • hamid
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 17:48

    هزم الجزائر حربيا واسبانيا قانونيا بخصوص الصحراء ثم جعل العالم يحترم المملكةالمغربية ناضل من اجل فلسطين يده الشريفة ممدودة من اجل السلام مبدع سياسة السدود انه الملك العضيم غفر الله له الحسن الثاني ان تكون ملكا لبلد لا يريد له الخير الجيران مهمة لن يقدر عليها الا الراحل العضيم الحسن الثاني الدي يتقن اللعب مع اعدائه بشكل رائع سواء من في الداخل او الخارج اجره كبير لما قدمه للمغرب والمغاربة رحمك الله
    الذماغ، مرحلة عمالقة السياسة و الفكر : دوغول، تشرتشل، روزفلت، ازنهاور، كيندي، خرتشوف، بريجنيف، كهول، ميتران، كاسترو، غيفارا… عاصر عظماء الفكر الانساني : سارتر، فوكو، كامو، لاكان، بارث، ستراوس، غرامشي، همنغواي؛بيكيت، جان جوي…؛ و كبار السنمائيين و الرسامين و الفنانين. وفي المغرب عاصر اروع ما انتجه العقل المغربي : محمد 5،علال الفاسي، بن بركة، المختار السوسي، الفقيه البصري، عبد الرحيم بوعبيد، اليوسفي؛ العروي، الجابري، اللعبي، خيرالدين، الشرايبي،سرفاتي، الشرقاوي، القاسمي؛ قطبي، البيضاوي، الحياني، الدكالي، بلخياط، ناس الغيون، جيل جيلالة، لمشاهب، ازنزارن، مسرح البدوي، الصديقي، لحبابي، المنجرة….الخ. لهذا كان لا بد ان يكون رجلا كاملا (الكمال لله وحده) فقيها عالما سياسيا محنكا جنديا مثقفا لا بل فيلسوفا (لنقرأ كتبه وخطبه…) محققا مقولة افلاطون “لايصل الحكم حقا الا الانبياء او الفلاسفة”…. يمكنني ان استرسل الى ما لانهاية…فقط اردت الرد على ذلك المنحط “عيوش” وهو يكيل الضربات للمرحوم الحسن2. حتى كبار المثقفين المغاربة الذي عانوا منه و واجهوه بالكلمة لم يقولوا ذلك النقد اللاذع. فكيف بك يا وغذ انت؛ و الله لا تساوي شيئا! ام تحسب انك بتمتمتك لبعض الحروف الفرنسية الركيكة قد وصلت؟ حذار ايها الجبان! اين كنت يوم المواجهة؟ كثير من المغاربة احسن منك، و بعضهم متخرج من اعرق اعرق جامعات الغرب و لا يقول مثل هذا الفارغ الذماغ! أتراك وجدت الساحة فارغة، يا حقير!

    رحمة الله عليك

  • youssef
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 17:56

    يعتبر الملك الراحل من أذكى الملوك والرؤساء إن لم أقل الوحيد دائما تنظيره صائب قل نظيره الآن ولكن المشكلة ليست فيه بل في المغاربة اللذين لا يحبون أحدا إلا أنفسهم فمثلا الذين يقولون سنوات الرصاص فهم من بدؤوا بمحالة إغتياله هل يتركهم ينفدوا ما حلموا به ولهذا فقد الثقة في الجميع وعاقب ولابد بأن يكونوا أبرياء في حربه معهم ولكن تفادى الفتنة بحكمته فالمغاربة من شاكلة حكومتنا لايلجم طمعهم إلا هو أو أحد من شاكلته وأطلب من ملكنا أن يكون مثل أبيه أو أشد فمغاربتنا يفهمون الحرية بالتطاول على حقوق غيرهم ـاللهم آغفر للحسن الثاني ما تقدم من ذنبه وما تأخر وآجزه عن المغابة أحسن الجزاء فإن كان مسئا فتجاوز عن سيئاته وإن كان محسنا فزد في إحسانه آمين

  • تطواني
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 17:46

    لم يكتب لي أن أرى الحسن الثاني مباشرة لأني ابن الشمال ة في حياته كلها لم يأتي الى مدينتي الا مرة واحدة، لقد ساهم البصري في ابعاد الملك عن الشمال بالكذب عليه أن الشماليين يكرهونه، فخلى له المكان لينهب كل ما هو من خيرات المنطقة والملك في غفلة أو تغافل، كلاهما في رحمة الله الملك شهد له العالم بحنكته والآخر ارتاح ضحاياه الشمكاليين لموته بالمنفى

  • A de Paris
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 17:58

    je me demande : qu’est ce qu’il pourrait dire devant dieu le jour on ne peut mentir?

  • ايدومند ابر اهام يهودي
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 18:06

    الحسن الثاني رجل عظيم بكل المقاييس. لا يحني الرأس ولا يحب الذل. ويحب ان يرقى ببلده الى الاعلى في السر والعلن. ففي السر عندما حاول احد الفرنسيين ايهام الملك ببيعه قنبلة نووية فقد قبل الحسن الثاني الطرح.وكلف شخصا واحدا وفي سرية تامة.فلم يرفص الملك العظيم ’ ولكنه تبين في أخر المطاف ان الفرنسي نصاب ومحتال. ثانيا قرأت في عدةمواقع اجنبيةوعربية ان دركيا مغربيا اسمه عمر بوزلماط لديه قوة خارقة في اكتشاف النفط ’وحيث صرح باكتشاف أكبر حقل للبترول في العالم بالمغرب وتم سجنه .والله والله والله قال لي احد المقربين للحسن الثاني سابقا ’ لو صدر الخبر في حضرة الحسن الثاني لجعل هذا الدركي رمزامن رموز الوطن ضدا على كل الضغوطات ةوالاطماعوووو** ولكن محمد السادس هومجرد ملك لنفسه ومصالحه وفي وضعية شرود امام الادمغة المغربية المنتشرة في العالم .. امثال مريم شديدالتي وضعت علم المغرب في القطب الجنوبي. فعوض ان تكرمه القنوات الفضائية المغربية في شأن انجازاتها..ذهبت لتكرم مشعوذو بويا عمر .واصحاب الكمنمجةوالبندير وهلمجرا……………….الخ

  • الخلاص ( عبدالرحيم)
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 18:16

    أود أولا أن تنشروا تعليقاتي لان أغلبها لا ينشر بدون دكر السبب.
    تانيا، هدا الانسان المسمى الحسن التاني هو فاقد للاحساس الادمي، كان كل همه الحفاض على سلطته و جبروته، كانت فترة الستينات الى التسعينات فترة استعباد الشعب، و تخويفه ، أن كل مغربي حر يعتقد أن هذا الشخص به شيئ ايجابي ، يجب أن يعيد حساباته ، الحسن التاني انسان سادي، هو متل فرعون ، بل هو الفرعون متقمص في جسده. فل تعش الحرية و زمن استعباد و تقبيل الارجل و الايدي قد ولى، ومن يهلل لدلك هو حيوان ناطق منزوع عنه الادمية.

  • مريم
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 18:04

    يخلق الله من الشبه اربعين وكان جلالته المغفور له الحسن التاني اخرهم رحمك الله وبالنسبة لي اعضم شخصية عندي على الاطلاق الى الابد عضيم عضيم عضيم هدا الرجل الدي لا يعرف الحسن التاني لا يعرف شيئا عن السياسة

  • الله أكبر
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 18:18

    رجل دو شخصية ممتازة افتقده المغرب.

  • علي السوسي
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 17:52

    لم املك سوى كلمتين لأقولهما في حق المرحوم بمناسبة ذكرى رحيله:
    1 – الرحمة.
    2 – الدعوة والتوفيق لخلفه.

  • rachidai
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 18:08

    أأأأأحب الحسن الثاني سياسة وثقافة وذكائا وأناقة رجل قدرةوعظامة بإمتياز ثقة في النفس ناذرة ومحببة
    ووومحمد السادس سيكمل المستقبل والمسيرة إنشاء الله وسيهزم كل الأعداء وكل السلبيات في البلاد وخارجها بتحدي العظماء لماذا لاتنشرون مشاركاتي يمكن معرفة السبب

  • نوفل
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 18:10

    السلام عليكم.أنصحكم بقراءة كتاب داكرة ملك و فيه حوار شيق جدا بين افضل زعيم عالمي الحسن الثاني و أفضل صحافي فرنسي ايريك لوران.الحسن الثاني كان و مازال حاضرا في نفوس كل المغاربة.أحبه بطبعه و أناقته و قوته و بالنسبة لسنوات الرصاص فقد هدف أولئك الى قتل الملك فهل سيدعهم و يتفرح فيهم؟رحمك الله و اعان ابنك

  • jani-2
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 17:42

    رحمك الله يا حسن بن محمد كنت رجلا شهما كان الكل يحترمك ويحسب لك الف حساب…
    رحمك الله

  • سمير
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 17:38

    الملك الحسن :الرجل المناسب في الوقت المناسب.

  • Omar
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 18:20

    المرء يحظى ثم يعلو ذكـره
    حتى يزين بالذي لم يفعـل
    وترى الشقي إذا تكامل عيبه يشقى و ينحل كل ما لم يعمل
    ” عن الشافـــــــــــعـي “

    يحكى أن ملكا من الملوك طلب أشهر خياطي زمانه ليجهزا له ثوبا يمر به أمام شعبه بمناسبة توليه العرش.. وهدد بقطع رأسيهما اذا لم ينل الثوب اعجاب أحدهم …
    احتار الخياطين حينا ثم اهتدى أحدهما الى حيلة ” قال للملك : سنجهز لك ثوبا لا يراه الا من يحبك ” سمع المقربون ذلك و أذاعوا الخبر ..
    أوهم الخياطان كل من في القصر أنهما يجهزان الثوب .. ولم يستطع أي واحد من القصر أن ينكر رؤيته للثوب خشية أن يتهم بكره الملك ..
    خرج الملك عاريا و بدأ الناس و حاشيته يصفقون .. وتوالت عبارات الاعجاب بالثوب المزعوم ..
    الى أن نطق طفل صغير قائلا أن الملك عار لا يرتدي شيئا ..
    حينذاك تنبه الناس و علموا أنهم كانوا مخطئين ..
    أما الخياطان فقد استفادا من المنحة المالية و فرا الى حيث لن يجدهم أحد..
    انتهت الحكاية و لكم أن تأخذوا العبر
    —–
    لي عودة باذن الله و سأحاول التفصيل في ردود مناصريه .. لتقفوا و بالدليل على غفلة هؤلاء..و أنهم لا زالوا يعيشون في وهم

  • طارق المغربي
    الإثنين 6 أبريل 2009 - 18:00

    رحمك الله . أين نجد مثلك في هدا الزمن ياليتك هنا لترى ما حل بنا وما حل بالعرب و كيف اصبح شعبك الدي ناضلت من اجله أينك لترى ما فعل محمد السادس بصحرائنا التي ححررها اباؤنا . لقد باعها بأضحوكة الحكم الداتي أينك لترى الرشوة و المحسوبية و بيع المناصب أينك لترى .. أينك لترى .. أينك لترى مدينة الخميسات في قمة التهميش المدينة التي لأنجبة موحى أوحمو الزاياني الدي قاتل ليتمتع عباس الفاسي و و باقي اللصوص أينك لترى أموال الشعب في بنوك سويسرا … أينك

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد