بورصة المغرب تتهاوى في ظل اضطرابات مصر

بورصة المغرب تتهاوى في ظل اضطرابات مصر
الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 20:59

قلصت الأسهم المغربية مكاسبها في 2011 وأغلقت أمس الاثنين عند أدنى مستوى في أربعة أسابيع مع قيام المستثمرين الأجانب بخفض تعرضهم للأسهم الإقليمية في ظل حالة عدم اليقين بشأن الاضطرابات في مصر.


وأغلق مؤشر مازي الرئيسي منخفضا 2.1 بالمئة إلى 12589 نقطة في تعاملات بلغت قيمتها 439.5 مليون درهم (53.4 مليون دولار) بعد يوم من هبوط المؤشر بنسبة 2.6 بالمئة وهي اكبر خسائره في 17 شهرا على الاقل.


وقال متعامل من كريدي دو ماروك كابيتال “أحجام التعاملات غير معتادة (في بورصة الدار البيضاء) في وقت يتراجع فيه المؤشر. تراجعت كل الأسهم التي جرى تداولها اليوم عدا ثلاثة فقط. يقبل المستثمرون الأجانب على البيع بسبب الاحداث في مصر.”


وأغلق سهم اسمنت لافارج منخفضا 4.6 بالمئة ليقود الأسهم الخاسرة بين الشركات القيادية.


وتراجع سهم اتصالات المغرب الذي كان الأكثر تداولا 2.2 بالمئة


وعزا محللون انخفاض مؤشرات الأسهم المغربية إلى إقدام بعض الصناديق الأجنبية على تقليص حجم محافظها من الأسهم المغربية في سياق إعادة النظر في مستوى استثماراتها بالمنطقة بعد أحداث تونس ومصر.


ويرى المحللون أن الأمر ليس خاصا بالبورصة المغربية، وإنما يتعلق بتراجع مؤشرات الاستثمار في منطقة شمال أفريقيا عموما، والتي انعكست على سلوك المتعاملين الأجانب بالأسهم المغربية.

‫تعليقات الزوار

9
  • bachar
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 21:15

    ce qui a fait chuter les valeurs se sont les responsables en premier le ministre des finances et en dernier les patrons des stés qui ne donnent pas de visibilité et informations ET aussi une fiscalité chère puisque’elle ne prend pas en compte les moins values en cas de perte .ET pour finir les delis d’initiés meme s’ils sont dans les plus parts des cas maquillé le plus flagrant le CIH QUI DISTRIBU DE l’AGRENT LIQUIDE dans les années 90 alors qu’il n’a jamais réalisé de benifices et aussi…alors qu’on est en fevrier on connait pas encore les chiffres de la troisienme trimestre de 2010.ALORS ? Sur qu’elle base on achète ?

  • إنها حقا فرصة إستثمار ممتازة
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 21:07

    إنها حقا فرصة ممتازة لمن يملك بعض المدخرات المالية كي يدهب لأي وكالة بنكية ويقتني بعض الأسهم أو نصيب من إحدى صناديق توظيف الأموال التابع لبنكه لأنه سيحقق عائدا معتبرا (حسب نوعية القيم وأجل الإستثمار طويلا أم قصيرا) عند عودة الهدوء المؤكد إلى المنطقة وتعود الثقة للمستثمرين الأجانب المضاربين. هذا ما أعتقده. لأن خوف بعض الأجانب لا مبرر له.

  • AHLAM
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 21:09

    c est un message tres clair, tous on peut gagner avec la democratie, et tous on perdent sans la democratie, car meme ces investisseurs qui ils ont besoin de la confiance, ils sachent tres bien que leconomie marocaine et tous les domaines ne sont pas stable, car la politique el leconomie sont la main dune seule personne avec sa famille et ses amis, leconomie a besoin de democratie, j espere que nos politiciens agissent avant qu il soit tard, je dis ca car j aime mon pays et je ne veux pas voir mon pays dans la queue.
    merci

  • larachi
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 21:05

    vraiment c est un tremblement financière en attend les heures prochaines

  • hamid
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 21:09

    whay morocco didn’t get efected with the world cricess and he is efected now , could someone please tel me or explain to me how moroccan economie works

  • الهاشمي
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 21:11

    شفتو غير بورصة الدار البيضاء ما شفتوش بورصة الجيب ديال الشعب المغربي اللي تهاوات 55 سنة هدي، لا صحة لا تعليم لا ديمقراطية غير الفساد الفساد…

  • kamal*//*كمال
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 21:01

    تأثير الأحداث في تونس و مصر على الأسواق المالية في المنطقة و بداية الحذر الذي بدأ يتخذه المستثمرون تجاه نشاطهم الاقتصادي في المنطقة يشير إلى العلاقة الوطيدة بين الاستقرار السياسي و النشاط الاقتصادي.
    إن للاستثمار عامة، و للاستثمار الأجنبي بشكل خاص، تأثير كبير على التنمية و على المسألة الاجتماعية و المعيشية للمواطنين، بحيث أن لاستثمار الخواص علاقة مباشرة بتوفر فرص الشغل و بخلق قيمة مُضافة تسمح بتحسين البنيات التحتية التي تُعَبِّد الطريق لتقدم النشاط الاقتصادي و تُشجع الاستثمار و بالتالي تدفع بالتنمية من أجل تحقيق مستوى معيشي مرغوب فيه من طرف سكان البد.
    بالطبع، هذه مَُسَلّمات و حقائق نعلمها كلنا، و لا تخفي على أحد منا أهمية الاستقرار السياسي و التأثير الخطير الذي قد يتركه توفر الاستقرار والأمن أو عدم توفره على معيشتنا حاضرا و مستقبلا، خصوصا و أن الأمل كبير في تحسُّن الأوضاع أثناء الانطلاقة الاقتصادية العالمية المُنتظَرة التي يجب علينا جعل كل الفرص بجانبنا كي نجعلها في صالحنا بالشكل الذي يخدم معيشتنا.
    نعلم كل هذا، جميعنا، إلا أنه من واجبنا عدم إغفال أهمية الاستقرار السياسي و الأمني أبدا، أبدا.
    نعم، يجب علينا التقدم على المستوى الديمقراطي بشكل يجعل ممارستنا الديمقراطية أكثر نجاعة؛
    نعم يجب علينا تشديد الرقابة الديمقراطية على تسيير مؤسساتنا العمومية؛
    نعم من حقنا و واجبنا أن نعمل على جعل ممارستنا السياسية أكثر ملائمة لخدمة قضايانا التنموية و الاجتماعية؛
    نعم من حقنا و واجبنا أن نبقى يقظين من أجل تنمية حس المواطنة الإيجابية عندنا و من أجل تخليق و عقلنة ممارساتنا الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية بهدف تحسين أوضاعنا جميعا،
    و لكن من واجبنا، آنيا، و مستقبليا، الحرص على التمسك بمكاسبنا المؤسساتية التي تُبقي الاستقرار و الأمن من خصائص بلادنا، و تُبقينا ضامنين لوحدتنا و انسجامنا مع تعددنا و اختلافاتنا، و تُبقينا على طريق تحسين وضعيتنا و فِعْلنا على الصعيد الاقتصادي بشكل يسمح لنا بتحقيق مُبتغانا جميعا على الصعيد التنموي و الاجتماعي.

  • متتبع
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 21:13

    لافارج شركة اسرائيلية غز الله فيها

  • karim
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 21:03

    أنت تدعو إلى النوم و ليس إلى أنت تدعو إلى النوم و ليس اليقظة فنم وحدك.و كن في مستوى إسمك يا كمال

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى