بوريطة: توالي افتتاح قنصليات عامة بالصحراء يعزز وجاهة الموقف المغربي

بوريطة: توالي افتتاح قنصليات عامة بالصحراء يعزز وجاهة الموقف المغربي
صور: هسبريس
الخميس 4 مارس 2021 - 17:00

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة القاطنين بالخارج، أن توالي افتتاح القنصليات العامة للدول الشقيقة والصديقة في الأقاليم الجنوبية يعكس بشكل واضح وصريح “موقف دولي داعم لمغربية الصحراء ووجاهة الموقف المغربي إزاء هذا النزاع الإقليمي المفتعل”.

وأشاد الوزير بوريطة، في ندوة صحافية اليوم الخميس بالعيون، بافتتاح المملكة الأردنية الهاشمية قنصلية عامة لها اليوم في مدينة العيون المغربية، وشدد على أن “الأردن وقفت دائماً، قيادة وشعبا، مع المغرب في قضاياه المصيرية”.

“هذه المواقف، التي نعتز ونفخر بها ونقدرها عاليا، ليست غريبة على الدولة الأردنية وعلى “نشامى الأردن”، يورد الوزير بوريطة، والذي استحضر مشاركة وفد أردني مهم في المسيرة الخضراء سنة 1975 يتكون من 41 شخصية من مختلف الاتجاهات السياسية والمجتمعية للتضامن مع الشعب المغربي والوقوف إلى جانب المغرب وحقه في استرجاع أراضيه.

واعتبر بوريطة أن علاقة المغرب والأردن حافظت على “متانتها وتميزها في ظرفية عربية وإقليمية شديدة الدقة والحساسية”، مشيرا إلى أن المملكتين يحدوهما “عزم كبير على المضي في جعل هذه العلاقة نموذجا لما ينبغي أن تكون عليه العلاقات العربية- العربية”.

وأبرز المسؤول الحكومي ذاته أن أهم ما يميز “علاقاتنا الثنائية هو مستوى التنسيق والتشاور السياسي الدائم والمستمر في عدد من القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، التي أكد بخصوصها الملك محمد السادس أنها في نفس مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة”.

وشدد بوريطة على الدور المهم الذي تضطلع به لجنة القدس التي يرأسها الملك محمد السادس، مثمنا كذلك أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

وجوابا عن سؤال لجريدة هسبريس الإلكترونية حول دور المملكتين في تحقيق السلام بالشرق الأوسط، أكد الوزير بوريطة أن المغرب والأردن لهما دور تاريخي في الدفاع عن القضية الأولى بالمنطقة وهي القضية الفلسطينية.

وأبرز أن مواقف البلدين هي “منسجمة تماما ومرجعياتنا واضحة وثابتة، وهي أن حل النزاع الفلسطيني يجب أن يكون حل الدولتين على حدود يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية يعيش فيها الفلسطينيون جنبا إلى جنب مع إسرائيل”.

وأضاف الوزير أن المغرب والأردن يلعبان دورا أساسيا في تحريك مسلسل السلام التفاوضي، مشيرا إلى أن الملك محمدا السادس يقدر الدور الذي يقوم به العاهل الأردني في هذا الصدد.

وأورد بوريطة أن وكالة بيت المال القدس برئاسة الملك محمد السادس تواصل تقديم دعمها إلى فلسطين، مشيرا إلى منحها 2.5 ملايين دولار سنويا في مجال السكن والطب والتعليم والتكوين، بالإضافة إلى تقديم مساعدات مالية للمقدسيين لمواجهة فيروس “كورونا”.

افتتاح القنصليات العامة الأقاليم الجنوبية مغربية الصحراء ناصر بوريطة

‫تعليقات الزوار

36
  • mahjoub
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:07

    Merci pour votre réponse je pense que votre adresse mail est disponible

  • abdou
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:08

    الاردن دولة محترمة. الملك عبد الله شخصية محترمة وقائد حكيم استطاع أن يحفظ أمن الاردن ويرعى مصالحه في محيط اقليمي مضطرب وفي قلب النزاع العربي الإسرائيلي. لذلك فلهذا الموقف قيمة كبيرة جدا. يحيا شعب الاردن ويحيا ملكه وحكومته

  • marroqui
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:08

    un grand merci a nos freres jordaniens
    et honte a nos voisins de l’est
    vive le maroc de tanger a legouira

  • Ayoub
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:10

    افتتاح المزيد من القنصليات بالصحراء المغربية دليل شرعية الوحدة الترابية للمملكة واستقاظة للدول والشعوب المترددة في ذلك …..اليس كذلك الالا المانيا….!!!!!؟

  • غيور على واطنه
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:11

    عاشت الاخوة المغربية الأردونية ونتمنى مقاما طيبا للوفد الأردني في بلدهم الثاني “المغرب”

  • محمدين
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:11

    الفرق بين أشقاء وأصدقاء تبعدهم عنا الجغرافيا وجيران أعداء وأشرار نقاسمهم الجغرافيا ولا يستحقون أن يكونوا في مرتبة الأشقاء والأصدقاء

  • عبدالواحد
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:15

    موقف أردني شجاع تعبيرا عن الأخوة والمحبة القائمة بين الشعبين والقياداتين الحكيمتين في المغرب والأردن راجين من العلي القدير دوام هذه الصداقة والمحبة

  • Hassan
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:18

    ايجاد حل لقضية الصحراء يتطلب استخدام لغة العقل وتقديم تنازلات من جميع الاطراف للخروج من هذه المعضلة. الحرب الاعلامية و العسكرية لن تؤتي اية نتيجة . تقسيم الصحراءقد يكون حل جوهري سينهي الصراع.

  • Ahmed
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:19

    هنيئا الدبلوماسية المغربية ومرحبا با اصدقاء المغرب .الان حان الوقت للضغط على فرنسا كشريك وصديق ومستعمر سابق لتقول كلمتها بوضوح لكي يقول كدالك الاتحاد الأوروبي موقفه.

  • medmkd
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:23

    انا شخصيا وليت كنشوف الحكومة والاحزاب كلهم . غير فسخ واحد الا وهو وزير الخارجية السيد بوريطة الرجل المناسب في المكان المناسب … شخصية دوريجين .

  • le libre
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:25

    هل هناك دول محترمة حتى تكون مصدقية اكثر؟
    الى حد الان ما هي دول العالم الثالث

  • ملاحظ
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:29

    الصديق وقت الضيق… ونحن نسجل بافتخار وبكل تقدير واحترام الدعم القوي الذي تمدنا أياه كل الدول الصديقة والشقيقة وكذلك العظمى واننا ملتزمون بتقديم يد العون والدعم والمساعدة لكن هاته الدول وعلى مدى الاجيال القادمة.. فمسك العصا من الوسط والكلام الدبلوماسي المعسول لن يفيد اي احد في المستقبل لان الوضوح هو السائد فإما معي أو ضدي.

  • مهاجرة
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:37

    حبدا كون فتحتو و دخلتو الاقتصاد كملو على خيركم.الاقتصاد و التعليم و الصحة و الكرامة

  • كنزة صفنضلة
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:38

    شكرا المملكة الاردنية الهاشمية وعلى راسها صاحب السمو الملك عبدالله الثاني وكل العربية الشقيقة المؤيدة الحق المغربى في صحراء

  • BAKALI
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:39

    Voilà le concret et la réalité sur le terrain rien avoir avec la danseuse de ventre algérienne et ses coups bas de bas de gamme et la trahison et surtout la lâcheté

  • مواطن من المغرب
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:41

    ولماذا نسي السيد بوريطة ذكر اسباب وقف الاتصال مع السفارة الألمانية وترك التأويلات والاقاويل تروج هنا وهناك وسب وشتم في حق شعب من أرقى شعوب الأرض؟؟؟

  • بُورِيطَانيا و ألمانيا
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:41

    المهم في هذه المرحلة الدقيقة هو قلوب و عقول المواطنين في الصحراء!لا بد من التذكير بذلك! أما القنصليات فهي رهينة الرياح الديبلوماسية المتقلبة! تورطنا في حرب اليمن ! تورطنا في التطبيع! تورطنا في الأزمة الديبلوماسية مع ألمانيا لأننا فشلنا أن نجعل منها شريكا قويا و حليفا وازنا موثوقا! بالأمس القريب، كانت العلاقات متوترة مع بعض الدول التي افتتحت قنصلياتها في الصحراء! من يضمن ألا نعود معها لنفس المربع المتوتر من أجل أتفه الأسباب؟ متى سنرى قنصليات الديموقراطية، المواطنة و حقوق الإنسان و التوزيع العادل للسلطة و الثروة؟ هذه هي القنصليات الضرورية و الدائمة! أما القنصليات فلن تقدم أو تأخر شيئا! أصبحت القنصليات أعلى مرتبة و رمزية من السفارات! هل تم تعيين قنصل عام أمريكي في الداخلة؟ هل شرع بايدن في بناء مقر القنصلية؟ هل أصدر تصريحا أو بيانا في هذا الشأن و في شأن الاعتراف؟ السفارة الأمريكية تراقب كل مايقال و يكتب!لا نريد أن نصبح أضحوكة العالم من فضلكم!الكذب على الذات حماقة خصوصا إذا كان العالم يراقب و يتفرج!

  • bennaceri med
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:42

    بالصحة العصير أسي الغنوشي وسلم على عبد المجيد
    ما عندناش سنيدة كاين غي القالب
    الجزائر مرضها هو جنون العظمة
    الجزائر مثل الشخص النرجسي،تأذي وتلعب دور الضحية

  • ولد الحي
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:42

    نحن في بلادنا وارضنا و نرحب بكل الأشقاء الدين يدعموننا، اما اعتراف الاتحاد الأوربي او لم يعترف فهاداك مشكلتهم وانا شخصيا اطالب بعدم تجديد الاتفاق الصيد البحري ولم لا فرض التأشيرة عليهم ونحن لا نعترف بالامم المنقسمة وليس المتحدة لان الدول الاستعمارية هي التي تتحكم فيها ويجب على الدول العربية والإسلامية والدول السائرة في طريق النمو ودول أفريقيا و أميركا اللاتينية وآسيا الخروج من هاته المنظمة وخلق منظمة أخرى ديموقراطيتة تراعي جميع مصالح الشعوب

  • صحراوي امازيغي
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:53

    أين هي سفارة فلسطين و تونس و السعودية و الكويت و لبنان و دولة عمان و السنغال؟ اما معنا او ضدنا ولا مجال للمراوغة ونحن مع الأمم المتحدة ومع الضباب وغروب الشمس وطلوعها

  • محمد الوطن
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:11

    الأردن دولة حكيمة شعبها حكيم وعاهلها حكيم وموقفها هذا موقف الحكمة والصواب.

  • الى hassan
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:18

    اتفق معك سيدhassan بان مسالة تقسيم الصحراء سيكون حلا جوهريا فقط إذا تعلق الامر بتقسبم صحراء الجزائر….اما المغرب فهو في صحراءه و الصحراء في مغربها…تحية طيبة لاخوتنا الاردنيين

  • أستاذة وطنية
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:23

    بطبيعة الحال مملكة الأردن فعلت ما يمليه عليها العلاقات بين البلدين ننتظر من أوروبا ان تتحرك هي الأخرى حتى نوقف اطماع الأعداء في الصحراء

  • محمد جام
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:40

    مرحبا بالدول الصديقة الحقيقية أما فرنسا فقد خانتنا و قتل المغاربة و لازالت تتملص من مسؤولياتها.

    أين أصحاب تدريس اللغة الفرنسية أينكم أيها الخونة لماذا لا تدعو ساداتكم الفرنسيين و اصديقاؤكم الخياليين.

  • عياش البيدون
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:57

    لا أدري لما يراودني شعور أن المغرب سيحكم قبضته على العالم بقيادة امير المومنين نصره الله خلال ال 10 سنوات القادمة

  • متتبع
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:04

    الصديق وقت الضيق و المملكة الأردنية الشقيقة دائما كانت في صف المغرب و قضاياه العادلة شكرا للأردن ملكا و حكومة و شعبا.

  • هنيئا لنا باشقائنا الاردنيين
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:05

    في وقتها ولم نتفاجأ دائما جيدة المواقف المملكة الهاشمية الاردنية
    ننتظر اتحاد اشقاءنا في الاتحاد الخليجي وسيكون رد الجميل للمغرب جميلا
    وكذلك كل الاتحاد الافريقي

  • رشيد ألمانيا
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:25

    إلى السيد hassan, الصحراء أصلا مقسمة. الجزء النافع بمحيطه في المغرب، الخمس الغير النافع بعقاربه في يد الأمم المتحدة والمرتزقة في الفيافي بزوابعها الرملية النووية.

  • مفكر
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:37

    السي بوريطة لدي فكرة اخرى ربما ستنفعك اريد ان اقترحها عليك
    يستعد المغرب لإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى سنة 2024 باعتماد نظام معلومات جغرافي جديد، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان ونحن نرفض الاحصاء دون اخواننا المغاربة في تندوف وايضا اخواننا المغاربة المقيمين في الخارج وبعدها يحق لاخواننا المغاربة المقيمين في تندوف ان يشاركو في الانتخابات المغربية لذالك يجب ان نطالب سفارة المغرب في الجزاءر ان تبني قنصلية لها في اقليم تندوف انطلاقا من معاهدة فيينا للسفاراة لانه في تلك المنطقة يعيشون مغاربة وبذالك يمكن للمغاربة المقيمين في تندوف المشاركة في الانتخابات التشريعية المغربية في القنصلية المغربية في اقليم او ما جاوره.

  • التيرو
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:53

    ستبقى الصحراء مغربية الحمدلله المغرب بلد فلاحي وصادراته لاروبا وحدها اكثر من 15مليار اورو اما البلد الجار فهو يستورد 200مليون اورو بطاطس فقط ناهيك عن المواد الأخرى فمنتوجات المغرب الفلاحية غزت اوروبا وافريقيا وأما السمكية فصلت امريكا واستراليا نحن شعب ننتج،والجزائر شعب يستهلك وفنيان جل مشاريعهم تحركها الصين اتقو الله في حرانكم واحسنوا الجوار،وتركوا الشباب الى الامام.

  • اطلسي
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:58

    عاشت الاخوة الصادقة المغربية الاردنية. وعاشت المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة وعاش الملك عبد الله بن الحسين العظيم. واين الدويلة المجهربة ( خطر ) التي ساندها المغرب حين كانت محاصرة ؛ الناكرة للجميل ، حيث كان عليها ان تبادر هي الاولى الى العرفان بالجميل وفتح قنصليتها بصحراءنا ام هذه اادويلة المارقة لن تنسلخ عن نسج المكاءد ورعاية الارهاب فتبا لهذه الدويلة (خطر ) وتبا لحكامها الارهابيين

  • مغربي
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:06

    لكن لماذا تفتتحها الدول الضعيفة فقط . و هل فعلا بتمويل مغربي؟ اين قنصلية امريكا ؟ الستم تقولون ان غرنسا حليف استراتيجي؟ لماذا لم تفتتح بعد قنصليتها؟ و هل ستعطي جدوى؟ و هل من لم يفتح قنصليته يعني انه لا يعترف بمغربية الصحراء؟

  • ولد حميدو
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:29

    اعتراف ترامب اعتبروه مجرد تويتة و عندما يتم تدشين قنصلية امريكا سيقولون بانها مجرد فايسبوكة

  • مغربي حر
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:44

    جواب موجه الى المسمى hassan
    انا اتفق معك ان الحل الواقعي و الجوهري هو تقسيم الصحراء الجزائرية بين المغرب و مالي و تشاد و ارجاع الاراضي المسروقة من تونس . كذلك تقسيم الشمال و الوسط بين الحركيين و جمهورية القبائل
    اما المرتزقة الجزائريين و العصابات اللقيطة فإلى المزبلة
    و السلام

  • مصطفى العلاهمي
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:15

    السؤال هو لمادا تأخرت قطر لحد الآن عن فتح قنصليتها في الجنوب المغربي هل بسبب الإمارات بحيت سبقتها إلى هناك ام هناك شيء لا نفهمه

  • حمدي مركز على الكون شوية
    الجمعة 5 مارس 2021 - 01:00

    كل دولة حرة في قرارها المفرد او قراراتها مجتمعة ..انا انا …من له القدرة في ملكوت السماء قادر على القيام بعملية ارهابية في مركز مراكش او المطار تاع مراكش و هو عز العرب و خادمهم… انه مول الزليج

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس