بوريطة: عودة المغرب الإفريقية لا تعني الاعتراف بـ"الدولة الصحراوية"

بوريطة: عودة المغرب الإفريقية لا تعني الاعتراف بـ"الدولة الصحراوية"
السبت 4 فبراير 2017 - 22:10

في الوقت الذي احتفت فيه جبهة البوليساريو بانضمام المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي واعتبرته اعترافا بـما يسمى “الدولة العربية الصحراوية الديموقراطية”، لم يتأخر الرد المغربي الذي جاء على لسان ناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مفندا ادعاءات الجبهة والجزائر، ومعتبرا أنها ليست إلا محاولة لإخفاء الفشل الذي منيا به.

وقال بوريطة، في تصريح لهسبريس، إن اعتبار انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي اعتراف بـ”الدولة الصحراوية”، ينطوي على “منطق هش” و”انتهازية خرقاء”، موضحا أن “هذه الحجة لا تجد لها أي معنى في القانون الدولي وممارسات الدول”.

وأوضح أن “الاعتراف فعل أحادي وتقديري، تقوم الدولة من خلاله بالاعتراف بدولة أو وضعية صراحة أو ضمنيا، وهو عمل سيادي وحر للدولة، ويرتبط بشكل حصري بإرادتها ومصالحها”، مستشهدا على ذلك بعدد من الأمثلة الواردة بمنظمة الأمم المتحدة، التي تتكون من 193 عضوا.

وذكر المسؤول الحكومي أن 85 دولة لا تعترف بكوسوفو كدولة، في حين إن 108 دول تعترف بها بشكل واضح، كما أن 159 دولة عضوا بالأمم المتحدة لا تعترف بما يسمى بـ “الجمهورية العربية الصحراوية”، مضيفا أن “الاعتراف ليس إجباريا ولا تلقائيا”، كما هو الحال بالنسبة لأعضاء منظمة الأمم المتحدة؛ بحيث إن أغلب الدول العربية لا تعترف بإسرائيل بالرغم من أنها عضو في المنظمة، مشددا على أن الاعتراف “شكل لفعل رسمي وواضح، كإعلان رسمي أو مذكرة شفوية أو إقامة علاقات دبلوماسية أو اتصالات رسمية”.

وفي الجوهر، يضيف بوريطة، “لا يمكن أن يكون الاعتراف دون علم الدولة، وبصرف النظر عن إرادتها، بمعنى أن الدولة تعترف بما لا تريد الاعتراف فيه”، إنما هو “تعبير عن إرادة سيادية للدولة لقبول فعل، وقبوله كواقع، وقبول النتائج”، موضحا في هذا السياق أن “الانضمام إلى منظمة دولية بحضور كيان لا تعترف به، لا يعني الاعتراف بهذا الكيان”.

واستشهد الوزير المنتدب على هذه الحجة بأن الدول العربية الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة لا تعترف بإسرائيل، عدا مصر والأردن وموريتانيا، كما أن إيران بالرغم من عضويتها في المنظمة لا تعترف هي الأخرى بالدولة العبرية.

“الوضعية نفسها بالنسبة للجزائر، العضو في منظمة الأمم المتحدة إلى جانب إسرائيل، لكنها ترفض دائما الاعتراف بها”، يقول بوريطة، متسائلا: “هل تعترف الجزائر بإسرائيل لمجرد عضويتها إلى جانبها في المنظمة؟”، مضيفا أن “الجزائر عضو في البنك الدولي بنفس صفة كوسوفو، ومنذ انضمام هذه الأخيرة سنة 2009 عضوا رقم 186 في المنظمة، إلا أن الجزائر لا تفوت أي فرصة للتذكير بأنها لا تعترف بكوسوفو كدولة مستقلة”.

وبالنسبة للحالة الخاصة لما يسمى “الجمهورية العربية الصحراوية” داخل منظمة الاتحاد الإفريقي، ذكّر بوريطة بأن “هناك 34 دولة من أعضاء الاتحاد؛ أي حوالي الثلثين، ترفض الاعتراف بها، ومنها 17 دولة لم تعترف بها على الإطلاق”، مشيرا إلى أن “عضوية هذا الكيان في الاتحاد لم تغير شيئا”.

استنادا إلى ذلك، أكد الدبلوماسي المغربي أن “حجة الجلوس جنبا إلى جانب مع هذا الكيان في الاتحاد الإفريقي تعني الاعتراف به كدولة، لا تستند إلى أي أساس من وجهة نظر القانون الدولي، ولا ممارسات الدول”، مستشهدا على ذلك بخطاب الملك محمد السادس في السادس من نونبر الماضي في داكار، الذي قال فيه إن “عودة المغرب إلى أسرته المؤسساتية القارية الإفريقية لن تغير من مواقفنا الثابتة بشأن مغربية الصحراء”.

وشدد المسؤول الحكومي على أن “المغرب لم ولن يعترف بهذا الكيان الدمية، ولكنه سيضاعف جهوده تجاه الدول القليلة، خاصة الإفريقية، التي لا تزال تعترف به من أجل تطوير مواقفها في إطار العدالة الدولية والوقائع الجيو-سياسي”.

وختم بوريطة تصريحه لهسبريس بالقول: “من خلال الحجج الهشة والكاذبة، تحاول البوليساريو والجزائر تحويل رجوع المغرب إلى الاتحاد الإفريقي لمصلحتهما، وذلك ليس سوى دليل على استيائهم من الاختراق المغربي المحرز في إفريقيا والاتحاد الإفريقي”، مضيفا أن تصريحاتهم تؤكد “عجزهم أمام الاستقبال الذي حظي به الملك محمد السادس في إطار الاتحاد الإفريقي”.

‫تعليقات الزوار

85
  • Hicham
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:29

    لو كانت عودت المغرب إلى الاتحاد الأفريقي تعني الاعتراف ببوزبال لما اعترضت الجزائر و خشيباتها، بل لكانت اول الداعمين لذلك الانضمام.

  • لحريزي
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:29

    كلام جميل و منطقي….لكن الأغبياء الجاثمين على قلوب الصحراويين في تندوف لا زالوا يعملون على استحمارهم

  • Yassine
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:29

    سنة 1984 انسحب المغرب بسبب اعتراف المنظمة بالدولة الصحراوية سنة 2017 يعود المغرب و المنظمة لازالت معترفة بالدولة الصحراوية ما الذي تغير

  • تمغربيت
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:29

    مهذا التناقض الصارخ الجزائر لا تعترف بكسوفو كدولة مستقلة أليست الجزائر مسؤولة عن تقرير مصير شعوب العالم ..ام أن تقرير المصير فقط تريده لجنوب المغرب إذن فل تسكت وتصمت وكفها نفاقا انها تريد تقسيم المغرب لكي لا يطلب الأخير بصحراء الشرقية و الشريط الحدودي لهذا تفعل كل هاته الحماقات. . أما فما يخص ترويجهم بأن رجوع المغرب للبيت افريقي فهو اعتراف بجمهورية الوهم انه كلام يصبرون به أنفسهم والولا أموال الغاز والبيترول لما سمع أحد للجزائر. . وتحية لسيد بوريطة وهكذا نريدكم طرد ثم طرد الارهابين. ..

  • Redouane
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:32

    التاريخ يعيد نفسه.موريتانيا انضمت للوحدة الافريقية في 1961 وكان المغرب يحضر معها تحت سقف واحد مؤتمرات القمة الافريقية وهو غير معترف بها ويقول نفس ما يقوله بوريطة الان وفي الاخير اعترف بموريتانيا في 1969. والكارثة ان موريتانيا تحتل 80 كلم من الساحل الاطلسي المغربي من الكركرات الى الكويرة

  • ادريسي
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:32

    صراحة يثبت بوريطة يوما بعد يوم كفاءته واستحقاقه للحقيبة المنتدبة التي عينه الملك على رأسها، تحليل منطقي وأسلوب ضرب المثل أكثر من رائع، وأعتقد أن كل القراء أعجبهم هذا التساؤل القمة في الدهاء: هل تعترف الجزائر بإسرائيل؟؟

  • الامير
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:35

    أحسن ما قاله بوريطة و درءً لكل لبس قد يعتري عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي.
    برافو

  • اصريدي ستراسبورغ
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:37

    ان النظام الغاشم الجزائري ما يزال يعيش في جلباب الماضي لما كان يتعالى بدينارات البترول ويستعملها لارشاء الدول الافريقية ،واليوم انتهى ريع البترول وما تزال عصابة المرادية تعيش في نفس الجلباب …بالله عليكم يا هؤلاء :اذا كان دخول المغرب للاتحاد الافريقي نصرا لكم ولكراكيزكم فلماذا عارضتموه واذنابهم؟

  • حنان
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:38

    يا سيدي من هي هذه الدولة الصحراوية فليعطونا تاريخ ميلادها؟ ام ان الدول اللقيطة لا تاريخ لها؟ يا مغاربة اعلموا ان قضية البوليساريو قضية اسبانية بالدرجة الاولى ثم اصبحت قضية حياة ووجود بالنسبة للغرب منذ سنة 1880 لمنع المغرب من التواصل مع اطرافه الممتدة في قعر افريقيا بحيث ان المغرب كانت دولة تمتد الى نهر السيراليون, ولليوم فمهما كثرت ابتسامات الغرب للمغرب ومباركاتهم له للعودة الى افريقيا فلا تنسوا انهم هم من ساعد الجزائر على هذه القضية وانهم لليوم وبمعية امريكا لا يزالون يطبخون القضية تحت الطاولة فما نصر المغرب الا الله تعالى ولله الحمد…لليوم يا اخوانا اذا ما تحدثتم للمؤرخين الغربيين الغير مسيسين لا يزالون يتخوفون من المغرب بالرغم من نظرتنا الناقصة لانفسنا لكنهم لا يرون في المغرب مصائبه بل يروا فيه حالة ما اذا نهض وهذا ما يخيفهم, لديهم تخوف من ان يعود المغرب ويتسع مثلما كان ويخرج عليهم طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين اخرون…مجانين لا يعلمون ان المغاربة قطعو مع تلك العهود ولا نريد الا الامن والامان والسلم وان تصبح قارتنا السمراء مثال للتنمية والازدهار

  • النفاق الجزائري
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:38

    اذا كان انضمام المغرب للاتحاد الافريقي اعتراف بالجمهورية الصحراوية فلماذا عارضت البوليزاريو و الجزائر هذا الانضمام؟ سكيزوفرينيا مثلا.

    مثال اسرائيل و الدول العربية في الأمم المتحدة خير دليل على أن الجزائر تعترف بإسرائيل مادامت الجزائر تعتبر الانضمام لمنظمة يعني الاعتراف بالدول الأعضاء فيها.

    موضوع أخر هو دعم الجزائر للشعوب المظلومة و حركات التحرر… حسنا لماذا لم تعترف الجزائر بالجمهورية المسلمة كوسوفو رغم أن شعبها مسلم و تعترف بها أغلب الديمقراطيات العريقة و استقلالها لم يخرق القانون الدولي حسب المحكمة الدولية؟

    قضية كوسوفو تبين قمة النفاق في الخطاب الجزائري.. هذه الدويلة تخضع لضغوط حلفائها روسيا و صربيا و ليس لها قرار مستقل كما تدعي.

  • مواطن
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:38

    هذا أمثال هو الجواب على كل شيء. إنتهى الكلام.

  • زهير
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:39

    يبدو ان كل الصحفيين في الجزائر و تندوف انتظرو عودة وفودهم لبدأ الكتابة في الموضوع و يبدو انه اعطيت اوامر بعدم الخروج عن نفس الخط و هو الانتصار الغريب ان الجزائر صوتت ضد عودتنا فكيف يستقم هذا الامر العجيب انا ضدك و ارحب بعودتك !!!! و لكن جاء التصريحات من صديقهم في زيمبابوي و جنوب افريقيا و الذين اعتبرا انضمام المغرب نكسة للقضية الصحراوية بل ذهب موغابي الى ابعد من ذلك و حمل القادة الافارقة هاته النكسة و هنا يظهر التناقض في المواقف البعض يرحب و الاخر يندد . لكن الامر منطقي فالبوليساريو اخر قلاعها هي افريقيا و المحتجزين في المخيمات يعيشون على الشعارات . تذكرنا تصريحاتهم بتصريحات الصحاف في العراق ابان الحرب الامريكية عليهم الرجل يصرح بهزم الامريكان على الحدود مع الكويت و القنوات التلفزية تنقل على المباشر الدبابات الامريكية تتجول في بغداد .

  • Liamani
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:40

    عاش الملك.بوريطة وزير شاب من طينة الكبار

  • hicham cherkaoui
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:40

    الانخراط في المؤسسات الدولية لا يعني الاعتراف أو القبول بكل أعضاءها. و ما يروج إليه مسؤولو الكيان المندحر ….و معهم الجزاءر …..يبقى مجرد تغطية الشمس بالغربال. … إن أنتصار الدبلوماسية المغربية براسة صاحب الجلالة أظهروا للافارقة و للعالم بأسره. ..إن المغرب شجرة جدورها في أفريقيا و اغصانها في اوروبا و قلبه في العالم العربي…… المغرب نموذج يتحدى به في الدول النامية و سيصبح قاطرة أفريقيا نحو التنمية و الدفاع عن حقوق الإنسان. …..

  • أحمد
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:42

    كمغربي لن يهدألي بال حتى يتم طرد حثالة جمهورية الخيام البالية وتغيير اسم الاتحاد الافريقي الذي تمت تسميته من طرف أناس عتوا في الأرض فسادا ونشروا كيانات وهمية وغريبة داخل هذا المنظمة وبددوا أموالا طائلة لأجل أفكاروأيديولوجيا هدامة لتفتيت الدول ابان الحرب الباردة كما يجب وضع بعض هذه الدول وهي أقلية في حجمها الحقيقي حينئذ سأعترف بأن هذا الدخول الى هذا الاتحاد له معنى وأن الدبلوماسية المغربية أثبتت نجاعتها

  • ammoyd
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:44

    اتمنى الان و بعد استعادة المغرب لمكانه الطبيعي في بيته الافريقي ان يعمل جاهدا بطرد هده الجرثومة الخبيثة الانفصاللية من البيت الافريقي و ليخسئا حليفي هدا الكيان الانفصالي و دائما عاش لمغرب متقدما رغم كيد الكائدين و على الديبلوماسية المغربية ان تعمل بجد لتحقيق دلك و دلك بمساعدة الدول الصديقة و المحبة للسلام بحق والساام

  • Hicham
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:45

    Polisario une poupée dans les mains des algeriens

  • لهلالي عبد الحفيظ
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:45

    تصريح السيد الوزير سيعمق جراح الجزائر وجمهورية تيندوف وسيكشف عن المستور الذي تتستر به الشقيقة الجارة وسيعلم اخواننا المحتجزون بمخيم تيندوف ان حبل الكذب قصير ، ونرجو ان يطلق الله سراحهم على يد انطونيو الامين العام الجديد .

  • الانسان الحر
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:47

    هواهم من يظن انه انتصار للجمهورية الوهمية ههه ولماذا لم يدعموا و لم يوافقوا هم و معسكرهم عودة المغرب؟

  • المحتار
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:47

    أبدا، أبدا، أبدا.. و ليعلم محتجزي المغاربة في تندوف من المتسلطين عن إرادتهم بالعودة لحضن وطنهم، من أولائك اللذين تسلطوا عليهم و سمو نفسهم البوليزاريو، و حكام الجزائر اللذين أنفقوا ما فوق 800 مليار دولار من أجل شراء الذمم، من أجل مجابهة المملكة المغربية. لا لشيء، إلا أن يظهروا أنهم السادة في شمال افريقيا. سترون الويل و الغم و الإنحطاظ و الإنبحاط أمام العدل و حقوق الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة. و بدأ الخالق سبحانه بمجازاتكم على ظلمكم بالأزمة المالية اللتي تخنقكم و اللتي ورطتم فيها أموال الشعب الجزائري الشقيق. الويل، الويل للبوليزاريو و أسيادهم حكام الجزائر العسكريين اللذين أضاعوا غلى الشعب الجزائري الشقيق أكثر من 800 مليار دولار من أجل البوليزاريو….

  • محمد بهلول
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:49

    هو اعتراف غير قانوني ولكن سياسي… له تبعات قانونية .عندما يعلن المغرف انه يحترم سيادة الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي….وعندما يعلن احترامه الحدود الموروثة عن الاستعمار….مالذي يعني ذلك.

  • محمد الوجدي
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:49

    المصادقة على القانون التأسيسي تجبر المغرب على الاعتراف ببقية الدول المنضوية تحت الاتحاد، كما تعني الاعتراف بحدودها الدولية، و تعني احترام السيادة و التعهد بعدم الاعتداء على حدود الدول الاعضاء، هذا هو المقصود من كلمة اعتراف.
    و الحقيقة المرة هي ان المغرب وقع في الفخ و احبر على الجلوس جنبا الى جنب مع الصحراويين، و الأدهى و الامر هو ان دول الاتحاد و في بيانها الختامي ركزت كعادتها على تذكير الامم المتحدة و مجلس الامن بمسؤوليتها في تسريع اجراء الاستفتاء لتقرير المصير، كما طالبت بحماية حقوق و خيرات الصحراويين من الاستغلال، كما طالبت بتسريع عودة بقية اعضاء المينورسو.
    بالله عليك يا بوريطة، قلنا واش الفائدة اللي خرج بيها المغرب، مادام رد الافارقة جاءك مباشرة بعد انتهاء الاعضاء من المصادقة على طلب انضمام المغرب، بالله عليك فهمنا.

  • واحد من المغرب
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:51

    أعتقد أن ناصر بوريطة سيخرس العسكر الجزائري و صنيعتها البوزاريو بهذا الدفع الذي يستند الى اسس منطقية في العلاقات الدولية و فيما درجت عليه الدول الضاربة جذورها في أعماق التاريخ…و ليس بالمنطق المراهقي الذي ألف استعماله بعض من لم يعرفو مفهوم الدولة المستقلة الا منذ 50 سنة مضت…واياك أعني يا جارة…هههه

  • ع خ
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:52

    عندي سوْال
    أين هي هده الدولة أناس?
    تعيش اكثر من أربعين سنة في مخيم تحت الظلم والاستبداد من الجزاير على أساس هده الاخيرة تقف الى جنبها لمساعدتها وهي في الأصل تدافع عن مصلحتها لتصل المحيط الأطلسي هده هي عقدة الجزاير المحيط الأطلسي

  • bidawi
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:52

    تحليل منطقي ودلك للرد على كل المشككين بالتوفيق للدبلوماسية القوية

  • مغربي مكلخ
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:54

    عودة المغرب لمنظمة الوحدة الافريقية او الاتحاد الافريقي خطأ فادح سوف نندم عليه مع مرور الوقت. الافارقة ليسوا جديين ولا جادين في اي شيء. سوف يستفيدون من التبرعات المغربية وسينقلبوا علينا عما قريب. سيستفيدون من المنح الدراسية والمشاريع الضخمة والمساعدات المجانية. ولا ارى اي فائدة سنجنيها من دول تتقن فن التسول والتحالف مع من يدفع لها اكثر.

  • سفيان
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:54

    عدم الاعتراف بإسرائيل لا يعني أنها ليست دولة عدم الاعتراف هو معنوي أكثر منه عملي المغرب لا يعترف بإسرائيل لكنه يعلم انها دولة مستقلة و يعترف بجواز سفرها و بعلمها أي أنك تجلس مع دولة في نفس القاعة يعد بحد ذاته اعتراف بوجدها فأنت تراه جلسا أمامك و يضع علم بلده أمامه الصين لا تعترف بتيوان لكنها دولة لانها موجودة في منظمة آسيا

  • تيكنو بيكنو
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:58

    الله احسن عونكم تقاتلوا معاهم جتى ايبان الحق ويزهق الباطل لو كانت الصحراء تحرث لاحتلوها المغاربة بالفن كاين اللي عندو هكتار تدور خمس سنوات اصبح هكتار اونصف كيفاش كل سنة كيهرس من الحد شبر بلا مايعيق صاحبوا

  • غريب في وطنه
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:59

    المغرب مع " جبهة البوليساريو " ضمن الاتحاد الأوروبي .. ماذا يعني ؟

  • moustapha
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:59

    البوليزاريو والجزائر ضد التيار ومنهجهما إرهابي محض لا يستند لحقيقة أما المغرب فموقفه سليم في القضية كليا.

  • BENSLIMANE
    السبت 4 فبراير 2017 - 22:59

    اذا كان الامر يتعلق حسب مزاعم الدولة الشبح و صانعيها باعتراف بالبوليزيرو poly zERO فمبروك للجزائر باعترافها بإسرائيل مادامت تجلس معها حول نفس الطاولة بالأمم المتحدة

  • مغربي
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:01

    كما يقول المثل الشعبي المغربي بعودة المغرب الى جذوره الأفريقية الجزائر و صنيعتها بو زبال"هزهم الماء وكلاهم الحوت" فقد ذبحهم المغرب من الوريد إلى الوريد بقصبة حافية والأيام بيننا يعني ضربة معلم

  • حمو او تكلا
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:01

    المجتمع الدولي و الأفريقي و الوطني تابع كيف ان الجزاير و جنوب افريقيا و بيادق البوليزاريو دافعوا باستماتة عن ابعاد المغرب عن الانضمام عن طريق عمل دبلوماسي فاشل لمنع او عَلى الأقل تأجيل المصادقة على العودة، كيف يمكنهم اقناعنا ان هذا الانضمام المفروض عليهم من قبل الافارقة بفضل الدبلوماسية الملكية اصبح بقوة قادر اعترافا بهم ، صحيح يمكنهم الكذب على بعض المغفلين من اتباعهم لكن اي إنسان يمتلك القليل من المنطق سيستنتج الحقيقة

  • سام
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:02

    عودة المغرب و قبول عودته إلى الاتحاد الإفريقي ببيان ختامي لم يشر بتاتا إلى الصحراء يعني اعتراف بمغربية الصحراء و بحدوده الموروثة عن الاستعمار

  • omar
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:05

    si les paroles de lalgeri est vrai
    pour quoi ils ont voter contre l'entre du maroc a l'union africaine ????????

  • jaouad
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:06

    هم كذالك يعترفون بالمغرب من طنجية الى الكويرة و هذا في حد ذاته مكسب للمملكة المغربية

  • عبدالرحمان
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:10

    عن أي دولة تتكلمون. الدولة لها حدود و هؤلاء مجموعة مغربية متمردة مرتزقة و هاربة مدفوعة اﻷجر من الجزائر ﻷهداف معروفة. مقعد المغرب في اﻹتحاد اﻹفريقي تركناه في وقت الغضب و عدنا له لنصحح اﻷوضاع و نضع حد لوقف استغلال الجزائر غياب المغرب للعبث بحدوده و لانهتم بتلك المجموعة. القضية اليوم لم تعد البوليساريو لأن رصيدهم إنتهى و لكن أصبحت الجزائر هي الهدف القادم. لقد هزموا سياسيا و اقتصاديا ونأمل المواجهة الفاصلة عسكريا حتى نحتفل بالعاصمة الجزائر مرة أخرى.

  • امين البوهالي
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:14

    اعتقد انه حان الوقت المناسب لبناء الحزام رقم 6 في الصحراء الذي ينطلق من شرق المحبس مرورا ب بير لحلو. تيفاريتي و ميجك مع الدخول في مفاوضات فعلية و جادة مع الجانب الموريتاني لترسيم الحدود الشرقية و الجنوبية، و اصدار بلاغ لقوات المينورصو لاخلاء المنطقة، في ظرف اقصاه ثلاثة أيام، اعتقد ان هذا هو الحل الوحيد لحل هذه القضية، لان المرتزقة لا يفهمون لغة السلم، ويظنون رغبتنا للحل السلمي بأنها هزيمة و خوف، خذو العبرة من تركيا و كيف تتعامل مع قوات حزب العمال الكردي …

  • متأمل
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:16

    على الكيان المصطنع من طرف الجزائر أن يعلم أن من الواجب عليه أن يعترف هو بدوره بمغربية الصحراء قبل فوات الأوان، وينضم إليها تحت السيادة المغربية.. وكفاه سحق تلك المجموعة المغرر بها والمسكينة التي يمرغها ولا زال في البؤس، ليتركها تعود إلى وطنها وأسرتها..ومن الأحسن لما يسمى بالقيادات لهذا الكيان أن يستغلوا هذه الفرصة ويعودوا إلى أرض الوطن للمشاركة في بنائه متى كانت نيتهم حسنة ويجب أن تكون، لكي لا تفوتهم الفرصة الثمينة..فالجزائر لا ترعى إلا مصالحها على ظهورهم

  • اوراغ رشيد dz
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:16

    الى كل من يقول بان الجزائر عارضت انضمام المغرب للمنتضم الافريقي هذا غير صحيح الجزائر اشترطت فقط ان يلتزم المغرب بالبنود الافريقة و اشترطت ان يصادق البرلمان المغربي حكايت الحدود مع المغرب المغاربة يتحجون بان البرلمان المغربي لم يصادق عليها و درئا لكل تهرب من التزماته وقالت ان استجاب لمغرب لهكذا شروط فل ينضم على بركة الله نحن في الجزائر لال نتعامل بمبدئ بوش من ليس معا فهو ضدنا و ليست لنا وصاية على الدول الافريقية فهي حرة في قرارها و في علقاتها و بطبيعة الحال لهم مصالح مع المغرب لا دخل لنا بها كل هذا مسرحية من اخراج المغرب ليعطي للانضمام عادي و بسيط كل هذه الهالة الاعلامية
    و انا لكم من الشاكرين

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:25

    اعطى السيد ناصر بوريطة بعض الامثلة عن اسرائيل و كوسوفو و بين دولة الوهم لكنه لم ينتبه الى الاختلاف و هو ان الجمهورية الوهمية توجد فوق التراب الجزائري في تندوف هناك مليشياتها المسلحة و قيادتها و اعضاء ما يسمى بحكومتها يعني لا وجود لها في الارض التي يحاول النظام الجزائري انتزاعها من المغرب بينما اسرائيل و كوسوف هما دولتان قائمتا الدات و حكومة كوسوفو لم تلتجئ الى صربيا او ايطاليا لتعلن دولتها فهي دولة فوق ارضها و كذالك الشان بالنسبة لاسرائيل لان حكومتها لم تلتجئ الى مصر او الاردن لتعلن دولتها من هناك و تنتظر الاعتراف من الاخرين لانها دولة تمسك الارض و لا يهم بعد ذالك الاعتراف من عدمه الا ان حالة هذه الدولة الوهمية المسمات بجمهورية الصحراء فهي اصلا غير موجودة على ارض الواقع تم الاعلان عنها سنة 1976 في الجزائر و اتخذت من تندوف مقرا لها و وفر لها النظام الغبي الدعم المادي و الدبلماسي و الاعلامي من قوت شعبه لذالك تم نعتها بالدولة الوهمية و اعتقد ان حتى الدول القليلة التي مازالت تعترف بهذا الوهم ستسحب اعترافها فلا يمكن ان تستمر هذه المهزلة الا ان الحل الانسب لها هو بقاءها في تندوف عاصمتها.

  • akkawi
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:25

    انتكاسة كبيرة وفظيعة ينخر جسم الجمهورية المزعومة وذلك حسب التقارير والتصاريح الصادرة عن بعض الدول التي تدعمها.فلقد خرج المغرب منتصرا بفضل الجهاد الاصغر فالى الجهاد الاكبر .فلن يهدا لنا بال حتى يتم استءصال الجرثومة من جميع المنابع التي كانت تسبح فيه.

  • لحبيب ادليمي
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:26

    وااااااااصدعتونا بهذا الاتحاد الافريقى واااااماكاين مش يهرب من دار العرس. هههه الافارقه هاربين من افريقيا ونحن داخلين لها .وهي كملوا خدمتكم اعطوا للافارقة الاقامة والجنسية في المغرب وبعد خمسين عام قولوا حدودنا تنتهى عند مدغشغر . لحماق هذا ماشي سياسة عندها فايدة.

  • دبلوماسي
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:35

    وماذا عن. خريطة المغرب المبتورة من الصحراء الغربية االتي صادقة عليها البرلمان المغربي و المقدمة الى الاتحاد .

  • لحسن
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:37

    مادا ننتظر من عصابة سيفها عند جبانها ومالها عند بخيلها ويحكمها ارذل البشرية على وجه الارض.يكذبون على انفسهم وعلى من يؤمن بهم.جوعوهم وسرقوا حتى المساعدات الانسانية وجلهم يعيش في الخارج.سرقوا التجار والمسافرين في الكركرات.عرقلوا ازدهار وتقدم شمال قارة باكملها واليوم اصبحوا منبع الارهاب في المنطقة.قادتهم مطلوبون للعدالة الله وحده يعلم ما فعلوا.ادخلوهم للاتحاد الافريقي بالدولار والبترودولار عندما كان عبارة عن بلديات افريقية .كيف يعقل ان يعترف بلد حتى ولو كان احمقا بهدا الورم المزمن. كيان ولد ميتا وعاش ميتا وحان وقت دفنه لان اكرام الميت دفنه والقطيعة مع ذكره.علينا ان نكون حدرين لاني اشم رائحة الغدر من الجيران.والله المستعان.الله-الوطن-الملك

  • simou
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:43

    إذا لماذا تكالبتم و حاولتم منع المغرب من العودة

  • طرد ممثلي جبهة البوليساريو
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:44

    فلمذا لم يطالب المغرب بطرد (ممثلي جبهة البوليساريو) كشرط من الشروط الاولى قبل شروط اخرى ؟ و ان لا ننسى انا الاتحاد الافريقي هو الذي بحاجة اكثير بالمغرب و ليس العكس . الجزائر العدوة الان الجزائر تفتخر بحضور مجرد الانضمام البوليساريو داخل الاتحاد الأفريقي كمثال انه بلد مستقل وموجود على القارة الافريقية
    l'algérie a present se contente de l'adhésion du polisario au sein de l'union afriicaine comme quoi c'est pays qui existe

  • ابونذير
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:48

    تجاهل تام لمصادقة المغرب لقانون الاتحاد الافريقي الذي يحث المغرب على احترام الحدود والسيادة للاعضاء لاتقارن الامم المتحدة بالاتحاد الافريقي
    نريد منك ان تقدم الخارطة السياسية للمملكة المغربية التي قدمها في ملف طلب الانظمام
    اما الجزائر فلقد صوتت بنعم لعودة المغرب وهذا مايخفيه الساسة المغاربة عن الشعب المغربي لكي ينسبو الانتصار على الجزائر

  • عاش الملك
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:48

    عودة المغرب للاتحاد الأفريقي جاءت بفضل حنكة وذكاء ملكنا الحبيب محمد السادس أحسن ملك في العالم. بفضلك يا ملكي الحبيب المغرب يتقدم ويزدهر ونحن معك ونحبك. عاش الملك عاش محمد السادس

  • اشرف
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:51

    حتي وان ثم طرد البوزبال من الاتحاد الافريقي فسوف يخرج علينا الاعلام الجزائري بالقول بان الجزائر انتصرت لان البوليزاريو لايرضي بان يجلس على نفس الطاولة مع محتل اي المغرب وان هذا التصرف ينسجم مع مبادئ الجزائر التي تقوم على تحرر ونبذ الاحتلال هههههه فالجزائر لاتوجه كلامها للخارج بل للداخل الجزائري فالعالم يعي مرافعة السيد بوريطة ولكن ان كان الشعب ينتخب رئيسه بالوكالة ويحكمه من كرسي متحرك ماذا تنتظر من شعب مخذر ومرفوع عنه القلم فكلنا شاهدنا كيف روج الاعلام الجزائر لاكاذيب ضذ المغرب وللتفوق الجزائري فى مجال صناعة السيارات ولكن السؤال الملح هو متي استطاعت الجزائر تغطية شمس المغرب بغربالها المثقوب ؟كان الله فى عون الشعب الجزائري

  • الصويري
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:51

    دويلة الجزائر عضو في الامم المتحدة بجانب اسرائيل وبالتالي دويلة الجزائر تعترف باسرائيل

  • ابو وسيلة المزابي
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:52

    ماجاء في كلام السيد بوريطة تحليل منطقي وقانوني بعيد عن المغالطات التي تروج لها جبهة بوليزاريو و صنيعتها الجزائر فالأيام القادمة ستبين لك يا ابراهيم غالي ما كنت به غافل لأن المغرب لا يخطو أي خطوة إلا بعد دراسة مستفيظة ومعمقة.فلتدهب إلى الجحيم أنت ومن يساند أطروحاتك الفارغة.

  • ماءالعينين
    السبت 4 فبراير 2017 - 23:59

    قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا..أقول لدمية الجزائر البوليساريو بصفتي حفيد شيخنا الشيخ ماءالعينين إن الصحراء ستظل مغربية وعودتنا للإتحاد الإفريقي هوانتصار على أعداء وحدتنا الترابية خاصة الجزائر أما أنتم يالبوليساريو لستم في العير ولا في النفير.

  • الزفت
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:01

    السلام، والله شيئ مضحك وأمره عجيب هدا النظام في الجزائر وأتباعه. ما عليهم إلا أن يسألون 34 مليون مغربي هل نعترف بهم أم لا .وادا وجدو واحدا منا يعترف بهم فأهلا وسهلا ، وليكن في علمكم أن كل ما يقومون المسؤلون المغاربة ومنهم محمد السادس نصره الله . نابع من كل المغاربة وليس حكومة أو غيرها بل كل الشعب المغربي. قال لتعرف قال.

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:02

    نفاق حكام الجزائر يدعون ان لا مشكلة لهم مع المغرب و ان المشكلة الصحراء بين المرتزقة و المغرب ها هي ابواقهم الإعلامية تؤكد مرة انهم غارقون في نزاع الصحراء المغربية حتى النخاع رغم ان كل العالم و الشعب المغربي يعرفون أن مشكلة الصحراء المغربية من صنع بومدين بسبب سرقة حدود مغربية تاريخية يعرفها، لنسلم جدلأ ان مشكلة المغرب مع المرتزقة فا لماذا يحتضنون المرتزقة؟ لماذا النظام الكذب على نفسه و يريد ان تصدق كذبته و يريد إقناع العالم ان النزاع المفتعل بين دميته و المغرب و الكل يعرف حقد بومدين ضد كل ما هو مغربي بسبب مطالبة المغرب بحقه التاريخي في استرداد حدوده الشرقية التاريخية، و يدعون انهم مع حق الشعوب في تقرير المصير ولم نسمعهم يوماً يعترفون بحقوق و يدافعون عن حق الشعب الكردي في شرق تركيا ولا شعب كشمير في الهند ولا شعب كوسوفو في يوغسلافيا شعب اومورو في أثيوبيا و شعب الطوارق في شمال مالي في جنوب الجزائر المسروق من شعب تواركة وينبهوب ثروتهم في عين اميناس عين صالح ورقلة و شعب المزابي المقموع وشعب القبائل الرافض لهيمتة العسكر على بلاد القبائل

  • TOP CATALYST
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:09

    40 – اوراغ رشيد dz
    الكلام هنا عن الصحراء المغربية وانت تتكلم عن الحدود المغربية الجزائرية ومصادقة البرلمان.ان اصابكم فشل من ربكم وضياع الاموال الشعب"فلوس اللبن داهم العنازل:)" فلا داعي في القول الهراء .لا تنسى ان المغااربة والرياضيات math اسوياء,بمعنى اخر الزواق في القانون والبازل Puzzle في الالعاب التي هي فوق بالكم .والحجة في ذلك 41 والمغرب في صحراءه ويطور بلده وانته تلهتون وراء السراب.

  • ع.الحميد
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:13

    ردا على رقم 3 ياسين.الذي تغير منذ 1984الى2017.
    1)الازمة الاقتصادية في الجزاءر بعثرت اوراقها من حيث شراء بغض الاعترافات للكيان الوهمي والمنظمات الدولية.
    2).العزلة الدولية في الاتحاد الافريقي للجزاءر 44دولة مقابل10.
    3)الفراغ السياسي والرءاسي التي تعاني منه الجزاءر.
    4)اسال العمامرة انه عارف ما سيقع للبولزاريو بعد عودة الاسد الى عرينه.

  • واحد من المغرب
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:15

    الى الاخ اوراغ رشيد من الجزائر : المغرب لا يأبه ان كان حكامكم يعارضون او يوافقون عودتنا الى بيتنا الافريقي..للاسف الشعب الجزائري عوض ان ينصرف الى شؤون التنمية بوطنه و المطالبة بعدالة اجتماعية حقيقية لترواته البترولية…نجده ساكتا خانعا منصاعا لعصابة بائسة قررت السير به نحو حتفه…نحن لا نتمنى لكم اي شر او سوء…فقط ليرفع حكامكم ايديهم عن اخوتنا المحتجزين بتندوف و اتركونا نعيش في سلام…تمنيت لو كنا دولة واحدة…للاسف حيثما حكم العسكر المستبد…حكم الظلام و الظلم…

  • احمد
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:16

    يا سي بوريطة، لا يمكن التغطية على الوريطة (تصغير ورطة)…. قل لنا فقط ماذا تغير: االمغرب إنسحب من المنظمة الإفريقية لما فتحت بابها للجمهورية الصحراوية… و ها قد عاد المغرب و الجمهورية ما زالت عضو. على المغرب الإعتراف بالإخفاق. صحيح ليس هناك دول كثيرة تعترف بالجمهورية الصحراوية، و لكن صحيح أيضا أنه ليس هناك دولة واحدة في العالم تقول بمغربية الصحراء جهرة و بشكل رسمي. قنوات تلفزيون العالم من أمريكا، فرنسا بريطانيا و غيرها تظهر في نشراتها خريطة المغرب التي تعترف بها الأمم المتحدة. دعوكم من صرف الأموال على افريقيا ، اقنعوا العالم.

  • ريفي حر و متحرر
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:21

    تصديق المغرب على معاهدة الإنضمام يعد من الناحية القانونية اعتراف ضمني بالبوليزاريو ، ولكن اعتراف إزاء الاتحاد الافريقي و ليس اعتراف سياسي تجاه الجمهورية المزعومة، لان المغرب لم يقم بأي فعل سياسي تجاهها يفيد ذلك، اما اعترافه بهذا الكيان تجاه المنظمة يمكن للمغرب ان يتراجع عنه في اي وقت عن طريق الانسحاب متى شاء

  • hafid
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:22

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها

  • يوسف المغربي
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:22

    الجزاءريون يستميتون لاقناعنا ان الجزاءر صوتت لصالح عودة المغرب حتى يسحبو منا حلاوة الانتصار هههه الجزاءر عارضت دخول المغرب و استماتت لآخر لحظة من اجل ذلك و كتبت رسالة هي ومجموعة من الدول تطلب فيها استشارة قانونية تقول أن المغرب لا يحق له العودة لأنه يحتل أرض دولة اخرى هي حسب زعمهم الجمعورية الصحراوية، كما أن كل وكالات الأنباء تحدثت عن معارضة الجزاءر لعودة المغرب. لقد دخلنا رغما عنكم، دخلنا بعد أن مرغنا انوفكم في التراب و لله الحمد و المنة.

  • ALGERIE VIDEO:VTJ7XHCW7HA
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:27

    الجزاءر عدوة الشعوب ,اعترفت بانفصال تيمور الشرقية عن اندنوسيا و85 في 100 من سكان تيمور الشرقية مسيحيون,الجزاءر لا تعترف باستقلال كوسوفو التي 85 في 100 من سكانها مسلمون و 97 في 100 من سكان صيربيا مسيحيون

  • وطني حتى النخاع
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:38

    نحن مع عودة المغرب للوحدة الأفريقية ولاوجود لكيان يفصل بين الجزائروالمغرب شرقا ولاعبين المغرب وموريتانيا جنوبا

  • استاذ من الصحراء المغربية
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:55

    من يرد على حماقات الجزائريين سيكون طفلا صغيرا اتركوهم يفرحوا هم فرحين ان مقعد لدولة لا حضور لها تجلس مع المغرب هو اعتراف ضمني ان المغرب من يجالسه هو فخر له ههه غريبة هي الجزائر وساستها العجزة كل شيئ يفضح ضئالة فكرهم
    دولة مسلمة لا تعترف بكوسوفو من اجل صربيا لاحول ولاقوة الا بالله

  • AUTOROUTE DU MAROC 2016
    الأحد 5 فبراير 2017 - 00:58

    هنيءا لكم يا عصابة البوليزاريو بالف سنة اخرى في مخيمات تندوف يا وجوه القحط والنحس ,الصحراء المغربية يسكن فيها شعب اسمه الشعب المغربي

  • nabil le marocain
    الأحد 5 فبراير 2017 - 01:00

    تحليل منطقي و بديهي. لكن قد يقول قائل ان موافقة البرلمان المغربي على ميثاق الاتحاد الافريقي هو اعتراف بالجمهورية التندوفية، الجواب واضح، المغرب يعترف بالدول المنضوية للاتحاد بحدودها المعترف بها دوليا، لكن هل للبوليزاريو دولة؟ هل لها حدود و شعب و سلطة على الارض؟ الجواب، لا، اذن حتى ولو اعتبرنا ان انضمام المغرب للاتحاد هو اعتراف فهذا الاعتراف ينطبق على الدول و ليس الكيانات التي اذخلت عنوة لهذا الاتحاد رغم افتقارها لمكونات الدولة كما هو متعارف عليه دوليا. وقد نزيد و نطرح فرضية ان اغلبية الدول الافريقية وافقت على انضمام اسرائيل للاتحاد الافريقي، هل ذلك سيعني ان كل دول الاتحاد ستعترف باسرائيل؟ الجواب واضح. اذن وجب في المرحلة المقبلة تكثيف الضغط و العمل و ترك النظام الجزائري يغرق في تناقضاته و مرافعاته الموجهة للاستهلاك ذاخليا و الذي يتمنى ان يصرف عن هزائمه الدبلوماسية النظر.

  • mmarocaine
    الأحد 5 فبراير 2017 - 01:21

    ce qui a changer c est le maroc sa position en Afrique est plus importante et à gagner bk de pays pour nettoyer une maison d un rat il faut entrer d abord à cette maison

  • MAROC MOROCCO MDIQ-MARTIL
    الأحد 5 فبراير 2017 - 01:27

    نحن المغاربة شعبا وحكومة وملكا لن نسمح في حبة رمل من صحراءنا المغربية ولو سينطبق السماء مع الارظ ولو سيجتمع علينا الجن والانس,الصحراء مغربية بالسلم او بالحرب ,الصحراء المغربية بالنسبة للشعب المغربي نعتبرها قظية موت او حياة ولو سنسترجع سبتة ومليلية والجزر الكناري والصحراء الشرقية المغربية ولكن لن نسمح ابدا وابدا في حبة رمل من صحراءنا المغربية ,لن نقبل ابدا بالمغرب بدون صحراءه وهذا من المستحيل

  • L IGNORANT
    الأحد 5 فبراير 2017 - 01:46

    ما قل ودل

    حسابيا وبدون خطء

    كل شيء انتهى كيفما كان عدد السيناريوهات المتبقية ولو ألف
    حزتم على كل الأهداف
    إياكم
    النجاح بين أيديكم حصلتم عليه بالكامل
    والفشل لا يمكن أن يتتسبب فيه أي عنصر خارجي إلا نحن

    اليوم وضعيتنا اكثر من مريحة إذا بقينا ملتزمين………….
    عاش الملك

  • المواطن الافريقي
    الأحد 5 فبراير 2017 - 02:17

    البوليزاريو ورم خبيث زرع في جسم الاتحاد الافريقي من طرف حكام الجزاءر و معاونهم من بعض الدول الافريقية و باذن الله المغرب هو ذاك الدواء الشافي الذي اخترع من طرف المغاربة الاحرار و الابرار مؤخرا و ان شاء الله ذو الاسماء الحسنى كلها قد يشفي القارة الافريقية الحبيبة من الورم الخبيث الذي ذكر و مخلفاته و السلام عليكم.

  • السالك الشنقيطي
    الأحد 5 فبراير 2017 - 04:42

    سنة 1984 انسحب المغرب بسبب اعتراف المنظمة بالدولة الصحراوية سنة 2017 يعود المغرب و المنظمة لازالت معترفة بالدولة الصحراوية ما الذي تغير
    وماذا عن. خريطة المغرب المبتورة من الصحراء الغربية االتي صادقة عليها البرلمان المغربي و المقدمة الى الاتحاد .

  • رد على رقم 3 ما الذ ي تغير؟
    الأحد 5 فبراير 2017 - 04:59

    تغير الكثير.

    في سنة 1984 طعن المغرب من طرف الدول الافريقية.
    في سنة 1984 كان ﻻ بد للمغرب سياسيا واخلاقيا ان تكون له ردة فعل قوية تتلاءم مع حجم الخطأ اﻻفريقي في حق المغرب.
    في سنة 1984 كان هناك سياق في غير صالح المغرب.

    بعد 33سنة تغير الشيء الكثير.دوليا اقليميا ووطنيا.
    لا يمكن من خلال هذه الكلمات القليلة ان نذكر حجم هذه التغيرات.

    الفرصة اليوم سانحة اكثر من اي وقت مضى ان ينقض الاسد على اعداء الوحدة الترابية .
    الفرصة سانحة جدا ..فالاوراق بعثرت والمغرب اقرب الى الهدف ويملك من الاوراق ما يعطيه اﻻولوية للظفر بحقه من داخل اﻻتحاد ﻻفريقي..

    وشكرا.

  • إلى : 59 - أحمد
    الأحد 5 فبراير 2017 - 07:51

    لقد تغيرت أمور كثيرة منذ أن استرجع المغرب صحرائه من الإستعمار الإسباني ، أهمها أنه بسط سيادته عليها وصار يبني وينجز مشاريع تنموية لصالح سكانها.
    دافع عن وحدته الترابية والوطنية بالقوة ضد ميليشيات بومدين والقذافي و كاسترو وكل المعسكر السوفياتي مدة 15 سنة ( 1976- 1991).
    كان الحسن الثاني قد أراد أن يجمع بين استرجاع الصحراء ، واسترجاع الوحدة مع موريتانيا فنسق مع ولد دادة ووافق على إشراكه في التفاوض مع اسبانيا و التوقيع على اتفاقية مدريد 1975.
    استطاع حكام الجزائر أن يهزموا عسكر موريتانيا بالقوة، وعجزوا عن زعزعة المغرب الذي أفشل بالقوة محاولة استيلائهم على إقليم وادي الذهب سنة 1979، قصد اعتباره إقليما محررا ورفع راية جمهورية بومدين في مدينة الداخلة .
    معركة المغرب طويلة ضد حكام الجزائر، فبعد استكمال بناء الجدار الأمني سنة 1987، وعجز عصابة البوليزاريو على اختراقه ، بدأ الصدام بين الشعب الجزائري وحكامه، إبتداء من الأحداث الدامية (أكتوبر1988)، ثم سقوط جدار برلين 1989، وفشل النموذج التنموي الإشتراكي. وانتهاء بالحرب الأهلية التي دامت عشر سنوات وعمقت الجراح، كلها عوامل أضعفت حكام الجزائر.

  • يونس
    الأحد 5 فبراير 2017 - 08:35

    نفتخر بتصريحاتكم القوية السيد ناصر بوريطة

  • مول الp يكالا
    الأحد 5 فبراير 2017 - 09:07

    إلى 21 محمد بهلول
    لاتنجر بمصطلح الحدود الموروثة عن الاستعمار
    كيف ذلك؟
    لأن المغرب هو الوحيد في القارة الافريقية الذي كان له استعمارين، الاستعمار الفرنسي والاستعمار الاسباني
    استقل المغرب من فرنسا في 1956، واستكمل استقلاله من الاسبان في 1975
    أم أنك الوحيد الذي درس تاريخ الجمهورية الوهمية وحدودها
    قل لي ماهي عاصمتها وعملتها والملوك الذين تعاقبوا في حكمها ووو…؟
    انتهى الكلام

  • عبد الباري
    الأحد 5 فبراير 2017 - 09:08

    كل اطراف و حدود المملكة مبتورة سببه الاستقلال المهدى و الغير المنزوع بالقوة انشر هيسبريس اليمقراطية

  • احمد
    الأحد 5 فبراير 2017 - 09:56

    بوريطة وزير شاب وتحليله قانوني ومنطقي نتمنى له التوفبق في هذه المهمات الصعبة التي كلف بها ونعم الشباب .

  • سمير
    الأحد 5 فبراير 2017 - 11:51

    إلى 63 – ALGERIE VIDEO:VTJ7XHCW7HA

    يا أخي لا تقب هذا الكلام. لم و لن تكون الجزائر و الجزائريين أعداء لأحد و لو كان كذلك كيف تفسر نجاح الجزائر الباهر في الوساة في عديد من مشاكل العالم.
    قضية الصحراء الغربية هي قضية أمن قومي بالنسبة للجزائر و هي بالمناسبة مع ما تقره الأمم المتحدة لا أكثلر و لا أقل

  • من المهجر
    الأحد 5 فبراير 2017 - 12:29

    يظهر أن *** أطلقوا علينا الكتائب إلكترونية وتنقيط بسلبي خصوصا علي الآراء التي تايد المغرب ويقول لنا انهم ليسوا ضد عودة المغرب الي الاتحاد الأفريقي علي من يضحكون

  • الاخر
    الأحد 5 فبراير 2017 - 12:45

    الى المعلق رقم 74 – إلى : 59 – أحمد هل يمكنك تشرح لى هده الفقرة التى جائت في تعليقك كان الحسن الثاني قد أراد أن يجمع بين استرجاع الصحراء ، واسترجاع الوحدة مع موريتانيا فنسق مع ولد دادة ووافق على إشراكه في التفاوض مع اسبانيا و التوقيع على اتفاقية مدريد 1975 و هل هناك اي حاكم في العالم يقتسم ارضه مع الغير .

  • تمغربيت
    الأحد 5 فبراير 2017 - 13:05

    الي 79 سمير
    انتم أعداء أنفسكم بسبب حقدكم علي كل ماهو مغربي اجلتم التنمية صرفتم الملايين علي مرتزقتكم. . عن اي أمن قومي تتحدث انت تقسيم المغرب بنسبة لنظامك المجنون هو حلمكم لأنكم تعلمون جيدا أن المغرب قد يطلب بارضه التي ضمتها لكم امكم ومخترعتكم فرنسا. .

  • سمير
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 07:03

    أنا أكتب بشفاقية و لا أنفعل. المطلوب هو تقديم اقتراحات لحل المشكلة. أما الصراخ و التهويل أنا أظن أنه عفا عنهم الزمن. تحن نعرف كل شيئ فلا داعي لإعادة عرض أفلام قديمة.
    عصابة البوليساريو معترف بها. , أنا أقول لك بتحليل بسيط جدأ جدا لو لم تكن معترف بها لما رجع المغرب للأتحاد الإفريقيي يبدو أنك لست مطلعا على الكثير من ألأشياء. ابحث عن وجهة نظر الأمم المتحدة. الإتحاد الأوروبي ,….

  • سمير
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 12:19

    82 – تمغربيت
    كتبت
    لأنكم تعلمون جيدا أن المغرب قد يطلب بارضه التي ضمتها لكم امكم ومخترعتكم فرنسا. .
    يا أخي العزيز لا تخض في أشياء ممكن لا تفقه فيها الكثير. الجزائر يا غزيزي انتزعت استقلالها بالنفس و النفيس. و أنا أقول لك والله لو اطلعت على تضحيات الشعب الجزائري ستصدم من هول هذه الثورة المجيدة. أما الجلوس وراء كمبيوتر و كتابة ما يروق لك فأنا أظن لا يوجد أسهل من هذا

  • FARAH
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 00:17

    لا أحد يستطيع مجابهة الدبلوماسية المغربية

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 21

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 4

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"

صوت وصورة
احتجاج أرباب المقاهي
الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:19 5

احتجاج أرباب المقاهي