بوريطة يجدد تأكيد وقوف المملكة مع ليبيا لتوحيد "مجلس النواب"

بوريطة يجدد تأكيد وقوف المملكة مع ليبيا لتوحيد "مجلس النواب"
الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:00

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن الحضور القوي لنواب ليبيا بطنجة يعكس الالتزام الراسخ للمملكة تحت قيادة الملك محمد السادس بتقديم كل ما في وسعها لدعم الجهود الرامية إلى حل الأزمة الليبية.

وشدد ناصر بوريطة، في كلمة مساء اليوم بطنجة، مخاطبا أعضاء مجلس النواب الليبي، على أن المملكة المغربية “لم ولن تدخر جهدا لمؤازرتكم والوقوف جنبا إلى جنب معكم، عبر تهييء الظروف المناسبة لتقريب وجهات نظركم بحرية واستقلالية ودون تأثيرات خارجية، حتى بلوغ مرادكم ومرادنا معكم، أي توحيد مجلس النواب الليبي وجمع شمل أعضائه من مختلف ربوع ليبيا، شرقا وغربا وجنوبا”.

وأكد بوريطة على ضرورة وضع حد نهائي للانقسامات الداخلية ورفع التحديات المتعلقة بالاستحقاقات السياسية القادمة، وذلك “استجابة لتطلعات الشعب الليبي نحو التوصل لتفاهمات وخارطة طريق شاملة وموحدة لتسوية نهائية للأزمة الليبية بإرادة ليبية ومظلة الأمم المتحدة”.

وأضاف بوريطة أن “تعميق التشاور والحوار الليبي-الليبي هو الطريق الأنجع لتحقيق تطلعات الشعب الليبي إلى الاستقرار والتنمية، والسبيل الأمثل لمواجهة التحديات الأمنية والتصدي للظواهر السلبية التي رافقت علاج الأزمة الليبية”.

وأشار وزير الخارجية إلى أن المقاربة المغربية في حل الأزمة الليبية ترتكز على أربعة مرتكزات؛ “وهي نابعة أولا من قراءة نافذة لتاريخ ليبيا المجيد الذي سجل بمداد من فخر ملحمة كفاح الشعب الليبي البطولي ورسم أجمل لوحات الفداء المعبرة عن أرقى صور الانتماء لليبيا الحرة، وما يتميز به هذا الشعب من شيم والعزة والتضحية من أجل الوطن”.

أما المقاربة الثانية، حسب الوزير ذاته، فهي أن “الحل في ليبيا لن يكون إلا بيد أبنائها الأبرار، وأن مسؤولية المجتمع الدولي لا ينبغي أن تتعدى مساعي المواكبة والمرافقة لتأمين فضاء للتشاور والحوار، وتحصين هذا الفضاء من تجاذبات الأجندات الأجنبية والمصالح الضيقة التي لا علاقة لها بالمصلحة العليا للشعب الليبي”.

“هذه المقاربة المغربية تأخذ العبرة ثالثا من فشل كل المحاولات الرامية إلى وضع وصفات جاهزة للحل بليبيا أو فرض وصاية على أبنائها أو جعلها مجالا لتجاذبات أجندات لا علاقة لها بمصلحة البلاد وشعبها”، يورد الوزير بوريطة، الذي شدد على أن المقاربة المغربية الرابعة تنطلق أيضا من “تجربة المغرب مع الليبيين في مسلسل الصخيرات في 2015 الذي أفضى إلى اتفاق سياسي يعد المرجع السياسي الوحيد الذي حظي بموافقة الليبيين ودعم المجتمع الدولي، علما أن بعض بنوده تحتاج طبعا إلى تطوير وتعديل وتكييف”.

وأردف وزير الخارجية بأن حوارات بوزنيقة ساهمت في تحقيق التفاهمات المنشودة حول آليات توحيد المؤسسات السيادية، وهو ما حفز على إعادة الحياة لمسار الحوار السياسي الذي تنظمه الأمم المتحدة وتدعمه المملكة المغربية.

بوريطة أكد أن اجتماع أزيد من 120 نائبا بمجلس النواب الليبي الموحد، يمثلون مختلف الأطياف السياسية والمناطق الليبية، شرقا وغربا وجنوبا، في طنجة، “يشكل سابقة نوعية وطفرة إيجابية في مسار الجهود المبذولة من قبل الليبيين لتوحيد مجلس النواب وإعادة روح التضامن والتماسك والاتحاد إلى أسمى مؤسسة منتخبة بشكل شرعي في ليبيا منذ انتخابها سنة 2014”.

وتابع الوزير بأن الانتظارات من اجتماعات طنجة كثيرة يمكن اختزالها في “تذويب الجليد بين مختلف المكونات بعد مدة طويلة من التباعد، وثانيا تحديد تاريخ ومكان لعقد اجتماع مجلس النواب فوق الأرض الليبية قريبا، ثم ثالثا توحيد المواقف والرؤى بشأن مخرجات الحوار السياسي الليبي، ورابعا تزكية التفاهمات المهمة التي توصل إليها الحوار الليبي- الليبي في بوزنيقة، والمتعلقة بتوحيد المناصب السيادية المتضمنة في المادة 15 من الاتفاق السياسي الليبي الموقع بالصخيرات، وخامسا تهييء مجلس النواب ليلعب دوره كاملا خلال الفترة المهمة المقبلة من خلال إعادة تحديد وتعزيز اختصاصات المجلس في مجال التمثيل أو التشريع”.

‫تعليقات الزوار

14
  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:28

    نتمنى أن تتوحد الصفوف وتعود ليبيا إلى سابق عهدها لتخدم مصالحها بنفسها دون تدخل اي وسيط اخر يفسد العلاقة بين شعب ينتظر الحل السلمي للازمة وعودة الأمور إلى مجاريها بترجيح المصلحة العامة على المصالح السياسية التي تدمر الشعوب وتقتل أرواح الابرياء

  • Mourad
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:39

    هل تاكدتم الان ان الجزائر اشترت su57 .كانت و ستبقى الامر الناهي في المنطقة على قول الوزير الاول السابق عبد الله بنكيران.السلام عليكم.

  • عبداللطيف rabat
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:42

    الأكيد أن الجزائر ممتعضة من وساطات المغرب لجمع الشمل بين الأشقاءالليببين،وهمها الوحيد هو التباهي بخردة الأسلحة التي تتوفر عليها بقيادة الفريق شنقريحة خانز الريحة اللي خصو شي طريحة باش مايبقاش يدفع الصنطيحة على سيادو المغاربة.

  • محمد الحمداوي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:45

    اذا كان المغرب بقيادة عاهله الحكيم يسعى لتوحيد ووحدة الدول الافريقية والعربية والإسلامية وبالاخص ليبيا الشقيقة الجريحة فإننا نرى جارة السوء وجنرالاتها يتربصون بليبيا مثل الذءاب الجاءعة لنهب خيراتها،ولذلك فإن دولة العسكر قد تطلع علينا ببيانات تهاجم فيها المغرب لجمع الليبيين في طنجة.

  • الملياني
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:58

    النظام العسكري الجزائري يتخوف من ليبيا موحدة
    لأنها ستطالب بأراضيها التي ضمتها فرنسا للحركى
    كما ستطالب بأمولها واطنان الذهب التي هربها المقبور القدافي إلى الجزائر
    لذا همها الوحيد هو افشال الوحدة الليبية
    ولكن هيهات الليبيون سينعمون بالأمن والامان

  • حميدusa
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:11

    الجزاءر بين نارين المغرب وليبيا فإذا نشبت الحرب فسوف تكون من جهة المغرب ومن جهة ليبيا . لان ليبيا أصبحت الحليف رقم واحد للمغرب في منطقة شمال افريقيا .

  • ben lebsir ahmed
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:12

    كل الشعب المغربي مع الشعب الليبي ويثمنى له الوحدة شرقا غربا جنوبا شمالا عرب امزيغ للوصول الى وحدة الوطن وانتصار للاجداد وحفض وطنهم لاحفادهم والحفاض على ثراواثهم المغرب يحبكم بالقلب ليس بالاسنان

  • Fethi
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:17

    انا لا افهم مدى الحقد و الكراهية في الجزاءر لكل ما هو مغربي…أنا اطلع على الصحافة الجزاءرية منذ سنين و خصوصا في الشهور الاخيرة و لو اشارة واحدة للمحادثات الليبية في المغرب رغم ان هذه المشاورات تدعمها الامم المتحدة و كل العالم الا الجزاءر…لي عندو الجواب يعطيهني من فضلكم

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:28

    الدبلوماسية المغربية تزعزع النظام العسكري للجارة الشرقية سواءا في الصحراء المغربية او مشكل ليبيا بحكمة وذكاء سياستها فالجزائر تريد مغربا ضعيفا وليبيا مقسمة او تحت سيطرة العسكري حفترحتى تعمل ما تشاء في المنطقة المغاربية.

  • Marroquino
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:47

    العز للسيد ناصر بوريطة
    إن شاء الله اللقاء المقبل للإخوة الليبيين يكون في في مدينة العيون أو مدينة الداخلة

  • نضال
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:55

    للجزائري المدعو مراد، القوة ليست في عدد الأسلحة والجنود بل في نوعية السلاح وعقيدة الجند، ونحن نتفوق عليكم فيهما معا. لأن السلاح الروسي اثبث فشله في أكثر من موقع، أما بالنسبة للجند فلن تجد قوة وبسالة أكثر من قوة جندي يدافع عن أرضه فالأرض كالشرف لا تتنازل عنها إلا بالموت. ثانيا السوخوي57 التي تتبجح بها لن تحصلوا إلا على نسخة رديئة منها وتجاربكم مع الروس خير مثال.وحتى لو إفترضنا أنكم حصلتم على. النسخة الاصلية فنحن أيضا قادرين على شراء f35 ولنا حلفاء سيساعدوننا في ذلك. لهذا عليك وعلى حكامك العسكر أن تراجعوا حساباتكم وتقروا بهزائمكم على جميع الأصعدة امام المملكة المغربية الشريفة.

  • Hissou
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:55

    Prochaine réunion Si BOURITA c'est à la ville de SAIDIA, juste à côté de la frontiere Algérienne

  • حلا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:56

    قلتها ولازلت أرددها:حل أزمة ليبيا بيد الليبيين أنفسهم.ومن يقول لكم بأن عنده الحل فهو كاذب.دور المغرب هنا أنه جمع شملكم يا ليبيين ووفر لكم المناخ والظروف لتجدوا حلولا جذرية لكل مشاكلكم.ولو كانت عندكم الإرادة وليبيا تعني لكم شيئا مقدسا كأرض ووطن لنبذتم كل النعرات والصراعات والحسابات الخاوية وتتحدوا وتتجندوا من أجل ليبيا مستقرة آمنة للأجيال القادمة.سلامة ووحدة وطن فوق كل العناوين.لا ثقة في الجيران ولا في الاصدقاء الذين يعملون على تفريقكم وتشثيتكم. من يحرض بعضكم على بعض هو عدو لكم وله مصالح يريد تحقيقها على حساب معاناتكم وضعفكم وفرقتكم.مايفعله المغرب من أجل ليبيا دليل على أنه يسعى بخير ليبيا وأهلها.فيا ريت لا تفلتي هذه الفرصة يا ليبيين وتكونوا على قدر كبير من المسؤولية من أجل ليبيا وأهلها.يحز في النفس ما آلت إليه دولة كبيرة كليبيا.

  • حلا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:32

    هذا هو الفرق بين دولة تعمل على رأب الصدع وتوحيد أبناء البلد الواحد وجمع شملهم وتوحيد صفوفهم كالمغرب.وما تفعله المملكة مع ليبيا ومبادرتها لحل الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي….وو أكبر دليل على ذلك.و دولة شيطانة كالجزاير زارعة للفرقة وتعمل على تشثيت الشعوب وتمزيق الأوطان وتمس بوحدة الدول واستقرارها.وتجدها حاشرة أنفها في كل المشاكل وتشكل أزعاجا خطيرا لكل دول الجوار بسبب نظامها الفاسد ذو النزعة الاستعمارية وذو سمعة دولية سيئة.ومخططاته التخريبية وتورطه في الإرهاب وتمويل تنظيماته مكشوف مخابراتيا لكل دول العالم.ومن يعلق هنا ليتبجح بسلاحه الخردة فأقول له اقتربوا من الصحراء المغربية الأمازيغية الغربية وسنأكلكم وليس سنسلخكم كما اعتدنا أن نفعل بكل المواجهات معكم.هذا ما قاله الملك الحسن الثاني فاعلون بكم ومرتزقتكم.الثرثرة سهلة والفعل لا يقدر عليه إلا الرجال.المغرب بلد المواقف والأفعال والجزاير بلد البلابلاوالإشاعات وترويج الأكاذيب.قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 2

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات