بوسعيد يؤكد مطابقة الأبناك الإسلامية لآراء المجلس العلمي

بوسعيد يؤكد مطابقة الأبناك الإسلامية لآراء المجلس العلمي
الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:00

قدم وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يوم الأربعاء، بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، الخطوط العريضة لمشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، والذي يتضمن فصلا كاملا حول البنوك التشاركية، والتي تُعرف بالأبناك الإسلامية.

وأكد بوسعيد أن “هذه البنوك يتوجب أن تزاول أنشطتها طبقا للآراء بالمطابقة الصادرة عن المجلس العلمي الأعلى، وذلك بتنسيق الفتاوى الشرعية فيما يخص الوسائل والمنتجات المالية لكل مكونات القطاع المالي”، مشيرا أنها “ستعد تقارير سنوية حول مطابقتها للمقتضيات الخاصة بها وإحداث هيئات للتدقيق”.

واعتبر الوزير أن “هذا المشروع يعد لبنة إضافية في طريق بناء نظام مالي محصن ومتين لخدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشكل هدفنا الأسمى”، مشددا على “أهمية إحداث إطار متكامل للبنوك التشاركية”.

ولفت بوسعيد إلى “دور المنتوجات والخدمات المالية التشاركية فيما يخص تعبئة الادخار، والتمويل الإضافي للاقتصاد الوطني من جهة”، مردفا أن “هدف إحداث قطب مالي جهوي في المغرب يستلزم توفير جميع أنواع المنتوجات والخدمات المالية من جهة أخرى”.

وأوضح وزير الاقتصاد والمالية أن “مشروع القانون الجديد يندرج في إطار تعزيز الإصلاحات الرامية إلى تدعيم وعصرنة منظومتنا المالية”، كاشفا أن هدفه “وضع إطار للوقاية من المخاطر الشمولية والأزمات المالية وتدبيرهما، خصوصا مع الأهمية والحجم الذي وصل إليه القطاع البنكي”.

وأكد بوسعيد على “ضرورة تعزيز الرقابة على أنشطة مؤسسات الائتمان وتقوية القواعد الاحترازية المطبقة عليها”، مبرزا أن “الهدف هو توسيع نطاق القانون البنكي ليشمل مؤسسات وخدمات جديدة، تماشيا مع التغيرات والتطورات المسجلة على الصعيدين الاقتصادي والمالي”.

وفي هذا النطاق أشار الوزير إلى أنه “سيتم توسيع نطاق مراقبة بنك المغرب لجمعيات السلفات الصغيرة، خصوصا فيما يتعلق بمنح وسحب الاعتماد لمزاولة نشاط السلفات الصغيرة عوضا عن وزارة المالية”، مشددا على “ضرورة اعتماد القواعد المحاسبية والاحترازية، وبالمراقبة والإشراف الاحترازي الكلي، وبالعلاقة مع العملاء، وكذا بنظام العقوبات”.

وأورد بوسعيد أن “المشروع يهدف إلى منح الوسطاء في العمليات المنجزة من لدن مؤسسات الائتمان شكل أشخاص اعتبارية يخضعون لرقابة بنك المغرب”، مضيفا أنهم “مطالبون بوضع نظام اليقظة والمراقبة الداخلية وفقا لأحكام القانون المتعلق بمكافحة غسل الأموال”.

‫تعليقات الزوار

44
  • امازيغي من الخميسات
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:17

    الابناك الاسلامية سرقة باسم شرع الله
    اتتمنى الحدر واحد صديقي اتخدع

  • junio
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:22

    و غير طلقونا لفراجة … صوتو على داك المشروع أنا مزاوك …..

  • طفرة
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:26

    ستشكل هذه التمويلات الاسلامية طفرة في اقتصادنا الوطني ،و اعتقد انه اهم انجاز في تاريخ الحكومات في المغرب ،و نشكر كل من ساهم في هذا القرار و على راسهم حزب العدالة و التنمبية الذي كان قد وعد بادخال هذه التمويلات منذ تسلمه للحكومة

  • said
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:47

    نتمنى خالصين ان يغلب الوازع الدييني على المصلحة الضيقة ويرعى رضى الله الله ورسوله() ص()على إرضاء العباد والله المستعان

  • رشدي التمزموطي ^^
    الخميس 13 فبراير 2014 - 00:16

    المغاربة ينتضرون البنوك الاسلامية بفارغ الصبر السي بوسعيد فاجتهد فالله سيسهل لك الطريق ^^^^

  • ابو منال
    الخميس 13 فبراير 2014 - 00:16

    زعم ابناك إسلامية نيشان نيشان ما فهاش الفائدة؟ولا فالباب مسلم الداخل جهنم؟؟.‏‎ ‎

  • العنتري ابو لقمان
    الخميس 13 فبراير 2014 - 00:17

    لقد طال انتضار هذه اللحظة التارخية بانشاء بنوك اسلامية بالمغرب لحل كثير من المشاكل لشباب يطمح لانشاء مقولات صغرى ومشاريع خاصة بهم لخروجهم من البطالة وتعاملهم مع بنوك اسلامية خالية من المعملات الربوية

  • khalid from taroudant
    الخميس 13 فبراير 2014 - 00:19

    الابناك الاسلامية سرقة باسم شرع الله فكما استعمل حزب اللا عدالة واللاتنمية الدين لمأربه ومصالحه السياسية للوصول للحكم !فاحذروا الابناك و pjd !!
    سيستغلون سداجة هذا الشعب واميته لتنفيذ اهدافهم .
    فاللهم اشهد اني بلغت, فما على الرسول إلا البلاغ!

  • مغربي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 00:22

    اللهم أبناك بالربح أولا أبناك بالربا

  • محمد احمد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 01:00

    عندما ستدخل البنوك (الاسلامية)للمغرب سينمشف اخر قناع الاسلاميين. وسيكتشف اخواني المغاربة زيف وخدعة تجار الدين!!!!

  • مغربي فاسي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 01:12

    يا صاحب التعليق رقم 1 صديقك انخدع من طرف بنك اسلامي ولا يوجد بنك اسلامي في المغرب ما هذه الهرقطاات اخي فنقل خيرا او لنصمت كفانا سلبية في كلامنا شكرا هسبرسي منبر الحرية.

  • يوسف
    الخميس 13 فبراير 2014 - 01:32

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كلشي زين الله يجعل الباركة

  • كريمةa
    الخميس 13 فبراير 2014 - 01:32

    اللهم يسر ولا تعسر ،نحن كمالية مغربية مقيمة في الخارج ننتظر بفارغ الصبر المصادقة على هدا المشروع الدي سيحول لنا فرصة الاستثمار في ارض الوطن ولو ببيت صغير بعيدا عن قساوة العيش في الغربة،نرفع أيدينا تضرعا إلى الرحمان بان ييسر لنا هدا الأمر و يبارك لنا فيه وفي كل من ساهم ولو بكلمة لإنجاحه.

  • cheikh gogo
    الخميس 13 فبراير 2014 - 02:33

    فين هي الفلوس بعدا عاد نشوفو ان بنك نحطوها فيه,بنادم مضارب مع الكريدي والغلا,ارو لينا حقنا ونحطوه حتى في بنك هندوسي

  • عبد الحميد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 03:18

    نتمنى ان تكون بنوكا اسلامية بما في الكلمة من معنى و ليس تشاركية .لان دار الصفاء حتى هي بنك تشاركي لكن كله نفاق و تحايل باسم الدين على ما يقال والله اعلم.شكرأ

  • mouneim
    الخميس 13 فبراير 2014 - 04:43

    لا حول و لا قوة الا بالله
    الكل ينتضر ان ياخد قرضا قالوا له انه حلال حيث انه اخذ من بنك سمى نفسه "اسلاميا"
    يا اخواني الاتقياء, يا من لا يبحثون على "السبة" فقط, البنوك التي تدعى اسلامية هي فقط تتحايل على الدين. ان اعيش باحد الدول العربية و هنا الكثير من البنوك "السلامية" و اقسم بالله انهم ياخدون و يتعاملون بالربا الظاهر و الواضح في بطاقات الاتمان credit card و ياخدون ايضا ربا على قروض الاستهلاك لكن بتلاعب على الله مثل انهم يبيعون الزبون اسهم بالتقسيط, حيث ان الزبون لم ياتي بنية شراء اسهم او اي منتج اخر, هم فقط يبيعونك شكلا اي منتج, حديد, سكر…وبعدها مباشرة يطلب البنك من الزبون اعادة بيع ما قد اشتراه للتو الى البنك, ويسدد البنك للزبون المبلغ المتفق عليه.
    وهكدا يخرج الزبون و معه قرض استهلاك يدفع اقساطه بصفة عادية.
    فالظاهر اسلامي و الباطن ربوي
    اللهم اني قد بلغت
    ارجوا النشر

  • Gondwana
    الخميس 13 فبراير 2014 - 04:44

    الفائدة 100/10 بإذن الله كيف تريدون أن يتم توظيف مستخديمين بلا أرباح
    عيق

  • عبدالله
    الخميس 13 فبراير 2014 - 06:22

    انا ضد تسميتها بنوكا تسلامية. و ما ادرانا انها ستطابق شرع الله. او سيكون هناك تساهل معها. سموها ما شئتم و اتركوا الإسلام طاهرا

  • رشيد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 07:13

    داكشي لليخاصنا يابن كيران باقي شيفلوس عند المواطنين للي غايديروها فالابناك الاسلامية اولا ماشي اسلامية

  • ahmed
    الخميس 13 فبراير 2014 - 07:59

    حنا كنتناو هذه البنوك بفارغ الصبر. يلاه ورونا الشطارة

  • halima
    الخميس 13 فبراير 2014 - 08:08

    اغلبية الدول الاسلامية عندها البنوك الاسلامية لذلك كمغاربةنخشى غضب الله ولا نريد ربا هذه البنوك ستسهل علينا مجموعة من الامور. والله المسعان

  • احمد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 09:08

    ولماذا لاتراقبون الابناك الروبوية ولماذا لاتطبقون عليها القوانين سبحان الله العظيم.

  • محمد من قصبة الطاهر
    الخميس 13 فبراير 2014 - 09:25

    الحمد لله
    أتمنى ان تنجح هذه الخطوة فهذا بلد الخير ولا يستاهل الا الخير

  • azzouz
    الخميس 13 فبراير 2014 - 09:52

    أذا كانت الأبناك التشاركية لمتدخل بعد المعرب فما طبيعة دإر الصفا التابع لبنك إلتجاري وفا

  • مواطن ذو مبدأ
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:02

    الأبناك الإسلامية نحن في حاجة إليها ما دام أنها مؤطرة دينيا، وأن نسبة الربح متفق عليها وفي جميع الأحوال لا يمكن لأن تصل إلى ضعف المبلغ المقترض كما هو الشأن بالنسبة للبنوك الحالية التي تعتمد على نسبة فائدة مرتفعة بدعم تام من الدولة بهدف سحق الطبقة المسحوقة أصلا، وبالتالي فالبنوك الحالية هي بنوك قاتلة.

  • ahmed
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:24

    ان الترخيص للابناك الاسلامية في المغرب من شاءنه جلب المستتمرين العرب الى المغرب وهذا ربح كبير

  • عابد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:39

    سيلزم الابناك الاسلامية سنوات لكي تصبح تنافسية و قادرة على جدب الزبناء.

  • miloud
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:42

    اظن ان متل هذه المشاريع ستعطي دفعة اقتصادية من خلال جلب رؤوس الاموال و كذلك الرفع من القدرة الشرا ئية لفئة عريضة من المواطنين الغير المستبنكين

  • إدريس زبوج
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:56

    لفظ "البنك" ينطوي حتما على الربا لأنه وليد الرأسمالية التي تبني إقتصادها على الربا والضريبة.
    أما الإسلام، فلا يؤمن لا بالربا ولا بالضريبة. وبالتالي عبارة " البنك الإسلامي" لا توجد في الإسلام وهي عبارة تدليسية خداعة تستهدف جيوب المسلمين باللغة الإسلامية إيقاعا لهم في الحرام بإسم الحلال. 
    الإسلام يؤمن ب"بيت مال المسلمين" هو المؤسسة الواحدة والوحيدة القائمة بكل الأعمال المالية بالشريعة والشرع الإسلاميين وهو محرك الإقتصاد ومنتج الرفاه الإجتماعي. وهو مِلْكٌ للدولة بمثابة وزارة المالية. منه يأخذ المحتاج جَعَالتَه (chômage) وفيه يضع الميسور أمواله وزكاته وصدقاته.
    وما إخراج مصطلح "البنك الإسلامي" إلا لنهب أموال المسلمين بلغة الدين لأن النظام الإقتصادي الرأسمالي دورته مغلقة حين تصل النهاية لابد وأن تعتمد النصب والإحتيال على الشعوب لإحداث الطفرة للدورة الموالية وإلم تجد تخلق حروبا – الحربان العالميتان- أو تتدخل إستعمارا مباشرا – الإستعمارات الغربية لدول العالم -لإنعاش إقتصادها. وهذه العبارة الجديدة اليوم بكل إجراءاتها تدخل في إطار النصب والإحتيال على جيوب المستضعفين والجاهلين للدين الإسلامي.

  • rachid
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:29

    التخوف قبل دخول أي تجربة شئ مشروع لكن التشكيك في الامر برمته أظن أنه أمر سخيف أعتقد أن عامة الشعب متفقة من حيث المبدأ. على الحكومة و الجمعيات و الإعلام تسليط الضوء على هذه الأبناك حتى تنير الرأي العام بشكل أكبر أما أصحاب العباءات السياسية فلا قيمة لإنتقاداتهم لأنها لن تصفق لأن شئ تأتي به هذه الحكومة كيف لا و نحن نرى كل يوم الشحن الموجود و الذي يرتقي أحيانا لمستوى العداء مع الأسف الفاعل السياسي في المغرب ليس في مستوى اللحظة خصوصا على مستوى المعارضة و بعض الكيانات المتمكنة من القرار السياسي في المغرب الله يهديهم على بلادهم

  • AMINE
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:43

    ا لبنوك الاسلامية ليست ربوية شعارها احل الله البيع و حرم الربا كالمرابحة مثلا فهي صورة بيع جائزة شرعا

  • مسلم
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:49

    يخطئ من يقول بان البنوك الربوية احسن من البنوك الاسلامية لان ماتحققه البنوك الربوية من فوائد يعتبر اقل مما تحققه الابناك الاسلامية من ارباح،اقول العبرة فيما احله الله وليس فيما حرمه ولو كان قليلا.قال الرسول عليه السلام في الخمر: ما اسكر كثيره فقليله حرام. فاتعظوا يا اولي الاباب.

  • سعيد من اتروكوت
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:08

    بداية الأبناك الإسلامية بالمغرب تعتبر ثورة وانتصار لدين الله ،لذلك نشكر الله على هذا ، كما لا يجب أن ننسى شكر هذه الحكومة ،لأنها هي التي جعلها الله سبب في تحقيق هذه الأبناك.

  • mouslim
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:14

    nous voulons ces banques et les oulama qui savent mieux que nous les 3amiyen et wa lah wali tawfi9

  • yassine
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:22

    J'ai un commentaire pour l'auteur du commentaire 29,Vous critiquez tout sans fondement

  • hassan
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:15

    البنوك الإسلامية لاتتحايل لسرقة أموال الناس كما تفعل البنوك الربوية (التقليدية) وهناك من أصحاب مصالح الربويون من يحاول خداع الناس وخلط الأوراق بدعوى أن البنوك سواسية بحل البنك ربوي او إسلامي , ولا يقول هذا إلا واحد من اثنين : إما جاهل بالبنوك الإسلامية وإما صاحب مصالح مع البنوك الربوية ومحاول لتغطية الشمس بالغربال, ياقوم هل تعلمون ما ذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في آكل الربا أومن يتعامل مع الرباوما ذا قال عنه القرآن : إنه يحارب الله وكأنه زنى بأمه , ولماذا لأن في الربا ظلم وأكل أموال الناس بالباطل واستغلالا للفقراء, يكذب عليك من قال إنهما سواسية : لأن البنك الإسلامي يومن بالقيم الإسلامية والأخر يضرب بها عرض الحائط , البنك الإسلامي لا يتعامل بالفائدة لأنها ربا والأخر لا يهمه خالف الشرع أم وافقه صدفة إن وافقه والبنك الإسلامي يراعي مقاصد الإسلام ولاخر لا, أكثر من ثمانية عشر فرقا بين هذا وذاك فلا تخدع أخي المسلم فابحث عن رضى بربك ولا تبالي لمن يخلط الأوراق{{,

  • Jeune
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:31

    بالفعل بادرة ينتظرها الكثيرون بفارغ الصبر، الذي يعنيني في هذه البنوك ليس ثمن المنتوج أو ما شابه، بل المهم هو أنه حلال، لن نتحارب مع الله ولن نخسر الدنيا والآخرة هذا أهم شيء. والسلام

  • mohammed larbi
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:38

    Qui peu nous expliquer le principe de la banque "attacharoukia

  • ولاد البلاد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:49

    البنوك الإسلامية بكل بساطة هي تحايل على الدين
    مثلا :
    باش تشري دار بقيمة 250.000 درهم:
    1_ بنك عادي : غادي تاخد قرض أو ترجعها ب 40 مليون.
    2_ بنك تشاركي (إسلامي) : غادي يشريو ليك الدار و يعاودو يبيعوها ليك ب 40 مليون.
    إوا فين الفرق ؟؟

  • eerrger
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:51

    هذه الخطوة جات متاخرة حيت زمنها المناسب هو في السبعينيات حيت بدات في جل الدول الاسلامية ام اليوم حتى الدول الغير المسلمة تتهافت على انشائها
    حيت تنبهت لضرر الربى المسمى الفائدة التي تعتبر سم الاقتصاد لكن ان تا تي
    متاخرا خير من الا تاتي

  • حمزة
    الخميس 13 فبراير 2014 - 15:37

    هل بنك الصفا بنك إسلامي يعتمد على الربح في معاملاته؟و هل ستكو ن الطريقة التي ينهجها ،نفسها التي ستعمل بها البنوك الإسلامية ؟أسئلة تحيرني و خاصة بعد إكتشافي بأن نفس المعاملة في منح قرض هي نفسها التي ينهجها بنك ربوي بالحرف ،و الفرق بينهما هو أن بنك الصفا يتوارئ وراء ستار المعاملة الربحية!! نآمل أن يتسم القانون المعاملاتي لهذه الأبناك الإسلامية بالشفافية والعمل ببنود الشريعة الإسلامية على أكمل وجه.
    و شكرا لكل من يريد الخير لأهل هذا الوطن الحبيب.

  • محمد حمودان
    الخميس 13 فبراير 2014 - 23:23

    المغربة ينتظرون هذه البنوك التشاركية، فلماذا هذا التأخير ونصف زمن الحكومة قد ولى
    هرمنا من جل هذه اللحظة التاريخية

  • SAID
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 21:24

    يجب ان تتطابق مع شرع الله و ليس مع راي المجلس العلمي سوف نرى ان شاء الله و خيرا يكون و الله المستعان

  • MAROCAINE
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:39

    الحلال بين و الحرام بين. البنوك الاسلامية بالمغرب هي خطوة الئ الامام من اجل تعزيز المنظومة الاقتصادية لبلادنا; خلق فرص شغل جديدة, و الرفع من التنافسية, اضافة الى جلب استثمارات اجنبية مهمة…هذا لا يستثني هذه البنوك من سلبيات كمثيلاتها من البنوك التقليدية فالراسمالية تعتمد على الربح و تدعيمه… الحلال بين و الحرام بين.

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال