بوشعرة: الجزائر تسلح البوليساريو وتدعي الحياد

بوشعرة: الجزائر تسلح البوليساريو وتدعي الحياد
الخميس 26 نونبر 2020 - 12:15

أكد سفير المملكة المغربية المعتمد لدى روسيا الاتحادية، لطفي بوشعرة، التزام المغرب باحترام وقف إطلاق النار وبالمسلسل السياسي لإيجاد حل نهائي لقضية الصحراء.

وقال السفير بوشعرة، خلال حلوله ضيفا على برنامج “فوكيس أون أفريكا” الذي تبثه قناة “بي بي سي”، إن الأمر يتعلق بالتزام من أعلى مستوى، كما يشهد على ذلك الاتصال الهاتفي الذي أجراه الملك محمد السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وشدد الدبلوماسي المغربي على أهمية التفاوض من أجل تسوية هذا النزاع، مؤكدا أن “الدخول في حرب خيار سيء”.

وجدد المسؤول ذاته التزام المغرب بالمسلسل السياسي، الذي “لا يمكن أن يعطي ثماره في غياب شركاء حقيقيين”، واستعداده للتفاوض “مع أطراف وليس مع شبح”.

وأوضح بوشعرة الدور الرئيسي للجزائر في هذا النزاع، قائلا: “هنا تلزم الإشارة إلى مسؤولية الجزائر في هذا النزاع وهي حقيقة يعلمها الجميع في منظمة الأمم المتحدة منذ سنة 1975، حيث إنها عملت على تزويد ميليشيات البوليساريو بالأسلحة وبالترويج لأطروحتهم في المنتظم الدولي وتزعم في الآن نفسه عدم مسؤوليتها عن هذا النزاع”.

وبخصوص جبهة “البوليساريو”، أبرز الدبلوماسي المغربي خياراتها المتعارضة بين انتقاداتها للمسلسل السياسي من جهة، وإعلانها الحرب من جهة أخرى.

وقال بوشعرة إن “المغرب الذي يمتد تاريخه لأزيد من 12 قرنا، مستعد للدفاع عن نفسه ولا يخشى شيئا، غير أنه ورغم كل شيء مازال مؤمنا بالمسلسل السياسي، باعتباره الحل الوحيد لهذا النزاع”.

وأكد السفير أن العملية التي أطلقها المغرب في 13 نونبر الجاري، “لم يكن لها أي طابع هجومي، وكانت تهدف إلى تأمين حرية التنقل بين المغرب وموريتانيا بعد أن عرقلتها استفزازات العناصر المسلحة للبوليساريو منذ 21 أكتوبر الماضي، وألحقت أضرارا بمعبر الكركرات”.

وأمام هذا الانتهاك الصارخ لاتفاق وقف إطلاق النار، يضيف السفير المغربي، “فضل المغرب اللجوء إلى الوسائل الدبلوماسية، قبل أن يطلق، باحترافية كبيرة، عملية دفاعية لم تسفر عن أي إصابات”.

وخلص سفير الرباط بموسكو إلى أن هذه العملية السلمية لقيت دعم أزيد من 40 دولة، مؤكدا أن “لا أحد يتسامح مع أي انتهاك للقانون في هذه المنطقة”.

‫تعليقات الزوار

45
  • بن عمر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:29

    من أجل توازن الرعب في المنطقة وبلأخص مع جارة السوء العدوة الشرقية الشيوعية الخبيثه يجب تعزيز الجيش المغربي العضيم بأحدات وأفتك أنوع العتاد الحربي وأولهم المقاتلات والدرونات المتطورة والغواصات والمدمرات المتطورة والصواريخ باليستيه المتطورة مثل dfالصيني أو نصر الباكيستاني الذي يستطيع تدمير نصف مدينة بهذا نهزم العدوة الشرقية ونسترجع كل تغورنا المحتله وأولهم صحراءنا الشرقية المغربية السليبة

  • علي نايت عمر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:31

    الجزائر تسلح البوليساريو وتدعي الحياد و قواتنا المسلحة الملكية القوية لهم بالمرصاد ( الله الوطن الملك )

  • محمد الوطن
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:35

    أكثر العبارات التباسا عندي هو عندما تقول الجزائر أنا لست معنية بالنزاع وإنما أساعد الدول على تقرير مصيرها وأناعلى الحياد ،.فكيف أنت على الحياد وقد اعلنت البوليساريو جمهورية وفتحت لها سفارة وقررت مصيرها قبل أي أحد ؟؟؟؟!!!!.فمن فهم منكم شيئا فليفهما.
    انالااتحدث عن غلق الحدود ولا عن المسيرة (الكحلة) ولا ولا.
    أريد فقط من بلد يدعي الحياد وهو قد قرر مصير كيان واعلنه دولة ورجع الى الخلف يلعب دور مراقب !!!!!¡!

  • زكرياء المغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:35

    على المغرب أن يدعم قضية القبائل وتحرير شعبها من الإستعمار الجزائري وتقرير المصير ودعمهم بجميع الإمكانيات اللازمة فتح سفارة في الرباط وقنصليتين الأولى بالدارالبيضاء والثانية بالعيون بهذا سنتساوى مع الجزائر ونظامها الديكتاتوري الغاشم

  • يوسف الفيلالي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:39

    اين هو الحياد والجزائر بدأت تقول إن الصحراء المغربية قضية وطنية بالنسبة لها ؟

  • بدرالدين
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:41

    كلام السفير كله موزون و حكيم و بلادنا الغالية مالكا و شعبا تحكم العقل و الرزانة و لكن ان لم يتعقل كبرانات الحقد و السوإ و جردانهم المرتزقة فان بلادي الغالية قادرة على ان تهزهمهم شر هزيمة و في عقر دارهم بفضل اسودنا القوات المسلحة الملكية و كل شعبنا الابي. نعيش داىما على شعار. الله الوطن الملك. و الصحراء مغربية احب من احب و كره من كره.

  • rifaiibrahim
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:44

    نحن المغاربة كلنا جنود مجندون وراء عاهلنا المفدى سندافع عن صحراءنا الحبيبة إلى آخر قطرة من دمنا لا حياة لنا بدون صحراءنا

  • ملاحظ عابر سبيل
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:45

    سأل صحفي أحد ممثلي عصابة البوليزاريو الارهابية عن مصدر اسلحة العصابة، فظن الانفصالي انه ذكي و أجاب الصحفي: مصدر اسلحة الجبهة هي غنائم من القوات المسلحة الملكية. يريد بهذا الجواب ان يضرب عصفورين بحجر واحد:
    الأول سيتستر على تسليح الجزائر و غيرها و يقول كذلك بأنهم لا يعتمد على أحد و الثاني أن يتبجح بانتصاراتهم التي غنموا منها أسلحة من الجيش المغربي.
    و لكن الصحفي كان أذكى منه و تفطن لخداعه، فسأله مرة أخرى: و لكن وقف اطلاق النار كان منذ 1991 و المعارك انتهت، قهل لازلتم تعتمدون على نفس الأسلحة منذ 29 عاما؟
    هنا ارتبك الانفصالي و بدأ في خلط الكلام و لم يعد يعرف هل حديثه عن دعم الجزائر فضح لها و تكذيب لأقوالها بعدم كونها طرفا في القضية أو عدم ذكرها سيعد نكرانا لجميلها.

  • متابع هسبريسي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:48

    تسلحهم وترسل لهم المساعدات الغدائية وتصرف الأموال على ممثلي المرتزقة في الخارج وفوق هذا ينشغل الإعلام الجزائري في التهجم على المغرب ليل نهار ونشر الكراهية والعداء ضد كل ما هو مغربي… ومع ذلك المغرب لا يقوم بأي ردة فعل .. هناك حدود لحسن الجوار والأخلاق النبيلة. على المغرب سحب سفيره من الجزائر وطرد سفيرهم والتعامل مع هذه الدويلة كعدو أول للمملكة.

  • Othmane
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:48

    يجب سحق هذه المرتزقة لا مفاوضات لا حوار و ان كانت عقوبات فالمغرب قادر و الحمد لله على اكتفاءه الذاتي من الخضر و السرين و عاشت قواتنا المسلحة الملكية

  • مراقب مروكي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:50

    المرتزقة باثوا مثل الكلاب الضالة فهي لا الجزائر ستحل مشكلاتها ولا هي تدري ماذا ستفعل المهم كلما احست بالجوع والنسيان والاهمال فهي تنبح تارة لدى الجزائريين وتارة مع مواجهة القوات المغربية التي لها بالمرصاد فاللقيط لا بد ان يتخلى عنه امه ولو بعد حين وهذا هو حال المرتزقة

  • moghtarib
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:51

    مع ظهور هذا المشكل المفتعل في الكركرات من طرف البوليزاريو تاكدت و بالملموس أن هناك عدو كلاسيكي آخر و لايقل خطورة عن المرتزقة وهو القيادة العسكرية أو بتعبير أدق حفنة العسكر الحاكمة بالجزائر. لولا هاته الحفنة الخبيثة و التي لم تنسى ابدا حرب الرمال لحلت مشكلة الصحراء المغربية.

  • elajjouriabderrazak
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:53

    بالنسبة لي يجب القطع مع هذا النظام الفاشل والعاقر واغلاق كل القنصليات وسحب السفير وكذالك الاعتراف بجمهورية القبائل وفتح سفارة لها في الرباط

  • كولومبو
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:54

    تصريحات السفير المغربي بروسيا لإحدى القنوات الدولية في هذا التوقيت الدقيق و خاص بالقضية الوطنية الأولى لا ترقى الي المستوى المطلوب في الدبلوماسية و حيث لا اتفق مع تصريحه و اعتبره شخصي فقط اليوم و من هذا المنبر الاعلامي الحر و كمواطن مغربي اتمتع بجميع الاهلية و اوضح ما يجب فعله اولا يجب توقيف اي حوار او مواءد مستديرة و لو برعاية اممية و القرار الثاني هو اعتبار الجزائر طرفا عدوا للملكة المغربية يجب القطيعة معه بشكل نهائي و القرار الثالث بناء جدار عازل شرق المحبس و محاصرة البوليزاريو في تندوف و القرار الرابع بناء تكثل اقتصادي قوي محور باريس ذكار

  • تسليح القباءل
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:54

    الجزاءر تسلح البليزاريو تحارب المغرب من خلال هؤلاء الارهابيين اذن هم جزء من جيش الجواءر وبالتالي نحن في حرب مع الجزاءر فلماذا لا يسلح المغرب منطقة القبايل ويساعدهم على التحرر من دكتاتورية النظام من جهة و يبقى في حدوده المهم يدافع عن حدوده ممن يقترب حق مشروع

  • AZIZ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:00

    روسيا من بين المستفيدين من هذا النزاع المفتعل فهي تحقق ارباحا بملايير الدولارات من الاسلحة الخردة التي يشتريها العسكر الجزاءري

  • med i
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:07

    تحية الدبلوماسية المغربية والقوات المسلحة الملكية المغربية الشريفة من طنجة حتى وتحية القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية المغربية الشريفة وتحية للشعب المغربي المناضل فسيفساء المسيرة الخضراء المباركة رحم الله مبدعها المغفور له الملك الحسن الثاني رحمه الله، أفتخر بأني مغربي ،والخزي والعار لأعداء الوحدة المغربية الشريفة من طنجة حتى الكويرة

  • عبده/ الرباط
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:08

    لست أدري لماذا تتدخل الجزائر في شؤوننا الداخلية و تتحرش بنا صباح مساء عبر اعلامها. و هي الدولة التي تدعي بأن مساحتها مساحة قارة و لديها الغاز و البترول و مع ذلك فهي الدولة الوحيدة في العالم التي تناصبنا العداء نهارا جهار دون سبب.و مع ذلك فالمغرب يمد لها يد السماح و الاخاء باستمرار. و لكن أمام هذه الظروف فأخشى أن ينفذ صبر المغرب .فقطع العلاقات الدباوماسية لا يحتاج الا الى بلاغ في بضع كلمات.كما أخشى أن أصدق كلام قنصل المغرب بوهران الذي قال بأن الجزائر دولة عدوة لقد عشت في الجزائر في أواخر الستينات مدة أربع سنوات.. و أعرف مقدار حب الشعب الجزائري للمغرب.لكن الهواري بومدين غفر الله له ربى جيلا بأكمله على كره المغرب متنكرا للتاريخ و الدين و اللغة و العادات و التقاليد المشتركة و يتأييد شرذمة من الانفصاليين لن يفيدوا الجزائر و شعبها في شيء…. لقد رحل بومدبن و لكن الجزائر باقية و مستمرة. أرجو من حكام الجزائر أن يحكموا منطق الحكمة على عقيدة النقمة.تصوروا معي أو احلموا أن حدود ( زوج بغال ) قد تم فتحها للمرور بكل حرية فكيف ستصبح المنطقة سواء بالنسبة لغرب الجزائر أو شرق المغرب ؟

  • تسليح وتجنيد أجانب
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:09

    اكيد حكام الجزائر سيسلحون البوليزاريو من كل المعدات العسكرية، بل الأبعد من دلك سيستقدمون مرتزقة آخرون من بلدان أخرى مجاورة لمساعدة فريق ابراهيم غالي وازلامه.

  • gan gan
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:10

    المحتجازين في تندوف فهم انهم كانوا لعبة في يد الجزاءير اما عن الدول الكبرى اليوم اصبحت تتكلم مع ااجزاءير على انها هي الطرف المباشر في قضية الصحراء

  • الرد المناسب بالوقت المناسب
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:12

    نوعية الأسلحة المستعملة من طرف العصابة الوزبالية تحدد من دون شك مصدرها و مقتنيها …
    نوعية الأسلحة التي يمكن الادعاء تهريبها الى المنطقة عبر الحدودو الجنوبية للجزائر و نقلها الى خنادق المخيمات هي كذلك معروفة و معروف لدى المخابرات المغربية مصدرها و مهربيها ..
    اذن انتهى الكلام مع المزود و المهرب و المستعمل ..
    الرد لن يكون الا سريعا قويا و مدمرا في الوقت المناسب جدا من طرق القوات المغربية التي و الحمد لله أصبحت تراقب تحركات كل فرد خلف الجدار الأمني و تعرف حتى نوعية السيجارة بفم كل مرتزق و خائن و عميل …
    لا هوادة و لا حوار و لا كلام مع الخونة و كل من يود طعن المغرب و المغاربة في الظهر ..

  • بكل استغراب
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:17

    استغرب ان المغرب بمؤسساته و تنظيماته لا يفضح اطماع النظام الجزائري الحقيقية و التي تثمتل في بثر الصحراء من مغربها و إنزال مؤسسات انفصالية فيها قبل اعلان عن ادماج الدولتين الجزائرية و الصحراوية في دولة واحدة، و هذا مشروع خبيث يفسر تعنت النظام الجزائري بمواقفه و تسلحاته… الا ان المغرب سيربح كثيرا اذا ما أظهر ان الجزائر لا تعبأ بمصير 150000 صحراوي اكثر ما هي طامعة في خيرات الصحراء المعدنية و السمكية و باحثة عن قطع المغرب من عمقه الافريقي…

  • yassin
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:19

    النظام الجزائري أخبت ما يمكن تصوره على وجه الارض. في الستينات القرن الماضي كانت الجزائر تدعم حركة انفصالية في جزر الكناري التي كانت تطالب بانفصال هده الجزر عن إسبانيا تم تأسيسها في العاصمة الجزائرية و بدعم منظمة إفريقية حينها (لم اتذكر اسمها) قامت هده الحركة بهجمات دموية في السبعينيات في جزر الكناري و لكن هدة الحركة بدأت في التراجع و فقدان الدعم في إسبانيا. حتى تم العفو عن مؤسسها انطونيو كوبيو الدي كان يعيش في الجزائر و تم بعدها حل الحركة . من هنا نقول ان الجزائر معروف عليها دعم الانفصال و العصابات .

  • مغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:22

    ان النظام الجزائري يحضر لحرب ضروس ضد للمغرب لتصدير أزماته الداخلية و قلب الفشل إلى انتصار في نزاع مفتعل الحرب تخوضها ميليشيات بوليساريو الإرهابية بالوكالة لاستنزاف المغرب و إجباره على تنازلات بحيث بات يتفوق بالملف الصحراء المغربية اقليميا قاريا دوليا و هي مسألة ازعجت النظام العسكر بل لا يتحملها و لا يرغب بها لانها نهاية نزاع هي مؤشر على زوال نظام الجزائري بالصفة النهائية خاصة وان القضية هي شماعة وحيدة التي يعلق عليها كل شيء و المطية لتحركات دولية و استغلال صفقات وفق مصالحه الضيقة على رأسها متعلقة بالسلاح و في مخيلته كره و حقد دفين بل عقيدته تحمل معطيات انه الأقوى بالمغرب العربي بل بافريقيا و يروج لها على الترسنة و ما يعطل أن تصبح الحرب مستعرة هو تدخلات قوية لدول مؤثرة التي تطالب بالتهدءة بل هناك ضغوط سرية وفق لغة المصالح لهؤلاء التي تعد فوق كل اعتبار باستمرار إلى جانب أن النظام يتخبط في أزمات داخلية خلطت أوراقه على رأسها غياب الرئيس تبون و قرب عودة الحراك إلى الشارع مما جعله يخوض الحرب رويدا رويدا .

  • مسلح
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:25

    الجزائر لا تسلح فقط البوليزاريو بل تدعمه بافراد من جيشها تحت غطاء قيام حزب جبهة التحرير باستنفار شبيبتها للتطوع إلى جانب المرتزقة.
    المنتظم الدولي لا تخفى عليه هذه الالاعيب التي تلجأ إليها عصابة عسكر الجزائر.بمعنى أنها في حرب مفتوحة مع المغرب لاسيما وأنها رأت تحركاته الموازنة مع توالى فتح القنصليات في مدن الجنوب بالإضافة إلى تأمين معبر الكراكات.

  • Laaraj
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:26

    Une idée très simple :
    L' Algérie dit qu'elle n'est pas partie prenante au conflit.
    Alors laisser le Maroc régler le problème avec le Polisario.

  • العابر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:27

    فلتسلح أو لا تسلح، فسلاحها الوحيد هو الكذب، لكن لن تستطيع العصابة الحاكمة في الجزائر تزوير الوقائع على الارض،هي في ورطة داخليا لأن الشعب الجزائري الشقيق إكتشف ألاعيب حكامه العسكر كما أكتشف إخواننا المحتجزون في تندوف أن قادة البوليزاريو يكذبون عليهم و أن لا مستقبل لهم خصوصا أن اغلب الساكنة في تندوف اليوم ولدوا بعد المسيرة، فهل سيظلوا حبيسي غبار تندوف و كذب القادة الذين لا يمثلون الصحراويين بل هم خدام عسكر الجزائر!!!
    سكان المخيمات إخوتنا و واجب علينا تحريرهم و تخليصهم من عسكر الجزائر، فهم رهائن لديها حسب القوانين الدولية، إن كانوا لاجئين فلتطبق الجزائر قانون اللجوء عبر منحهم حرية التنقل و جواز السفر!!!!

  • Aziz
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:31

    خلاصة القول حكام الجزائر كيخرفو ، مصابون بالسكيزوفرينيا والعالم " خاصو اتسطا" لكي يصدق مواقفهم المتناقضة ،العفو .

  • سعادة السفير ...
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:31

    .. المحترم لا داعي الى تذكير الروس بتاريخ 12 قرنا من قيام امارة المؤمنين في المغرب الاسلامي, لانك تذكرهم بتضامن الامبراطورية الشريفة في عهد السلطان محمد بن عبد الله مع الامبراطورية العثمانية في حربها ضد روسيا حيث قدم لها دعما ماليا ودعما دبلوماسيا برفض مسالمة روسيا و رفض هدايا سفيرها اليه .
    اضافة الى ذلك فان السلاح الذي يزود به النظام العسكري الجاثم على الجزائر عصابة البوليزاريو يشتريه من روسيا لانقاذ صناعتها العسكرية من الافلاس.

  • محمد هولندا
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:36

    السلام عليكم
    كيف يعقل ان تسمح دولة دات سيادة لما بسمينهم لاجئين للتسلح داخل دولتهم ان لم يكونوا هم الرعاة الرسميين لهم. أين هبة الدولة و سيادتها؟ من يدفع ثمن التسليح؟
    الجزائر دولة عسكرية تفقر شعبها لمساعدة تشتيت بلدنا الحبيب. اللهم احط بلدنا من كل شر و مكروه يارب.

  • الحداوي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:43

    فرق شاسع بين نظام إمارة المؤمنين ونظام الجنرالات الغبي.
    فرق شاسع بين دولة تمتد 12 قرنا في التاريخ ودولية مراهقة لم تتم 40 سنة حتّى
    فرق شاسع بين شعب ابي أصيل يحب أرضه وملكه وشعب معدوم الهوية قضي أربعة قرون وهو منبطح على بطنه وتركيا مستلقاة فوقه وفرنسا تنتظر دورها.
    فالمغاربة كما كانو منذ الأزل اسيادكم سيظلون كذلك إلى يوم الدين.
    عاش الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة وعاش الملك محمد السادس أمير المؤمنين وعاش ولي العهد الأمير مولاي الحسن.
    انشري يا هسبريس

  • مغربي من فرنسا
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:48

    عسكر الجزائر هم عدو المغرب هدفهم في الحياة تقسيم المغرب الى دويلات ليصبح ضعيفا ونشر الفتنة بين المسلمين ،لدى يفترض قطع جميع العلاقات المتبقية مع هذا الكيان العدو،وكذلك محاولة المغرب مساعدة دولة القبائل الشقيقة على الحصول على استقلالها من الاستعمار الجزائري،العين بالعين والسن بالسن والبادىء اظلم،

  • touhali
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:50

    ما أفضل من الوحدة الوطنية.

    بعض ﻷسئلة الى المتنافسون على صحراء الغربية المغربية:
    أولا) هل ﻷبوق وﻹعﻻم الجزائري وهراجها وأسلحتها الفتاكة وتهديداتها العسكرية وعدد مناوراتها قرب الحدود المغربية والتسلحها لﻹنفصالين بالأسلحة المتطورة التي ﻻتكسبها حتى بعض دول المستقلة هل كل هذه المجهودات موجهة لطرد المغرب الغير الممكن من صحرائه الغربية قصد ﻹستيﻻعليها ﻹضفتها إلى صحراء شرقية المغربية؟ جواب: نعم صحيح.
    هل كل المجهودات المذكورة اعلاه في صالح شعب صحراوي جواب: مئة بالمئة ﻻ ، مستقبلا ستزول شعب صحراوي عن الوجود وتبقى الجزائر في مكانه! هذا هو لهدف الجزائري في صحراء الغربية.! لكن مع كامل ﻷسف ﻹنفصالين يعتقدون أنهم يحسنون سباحة في لماء العاكير؛ ﻻ! . الحوض الذي تلعبون فه مختلف! ما أحسن الأحوال الهروب من الماء العاكير والرجوع إلى الماء النظيف ألدي هو وطنكم المغرب ذالك بأسرع وقت ممكن.

  • موح
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:05

    خصك بش تفهم هاد النفاق الجزائري خصك إستعمال قرقوبي بوخروبي تسلح ملشياتها الإرهابية البوليزاريو وتدعم سياسيا في جميع محافل دولية وتدعي الحياد
    والله وبقتي تسمع هاد البشر تتحماق كلشي مقرقب.

  • touhali
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:08

    ما أفضل من الوحدة الوطنية.
    سؤال ونصائح إلى أشقاءنا أﻹنفصالين بوليزاريو؛ جيش التحرير المغربي إبّان 57 و58 من القرن الماضي بدأ على تحرير صحراء من اﻹستعمار اﻹسباني لكن ﻷسباب غامضة ومختلفة قرر وقف مؤقتا حتى يتسنى لدولة تحرير ذالك
    بطرقها السلمية، بالفعل ﻷن دولة نفذت خطتها وحررت سيدي إفني ثم طرفاية وطانطان ثم صحراء وكل هذا بطرقها السلمية. أما فيما يتعلق بمشاكلكم أﻹنفصالية حلولها سهلة وسريعة يكفي إنسحابكم من محور شر نظام الجزائري ثم قبولكم الحكم ألذاتي والعيش الكريم في وطن واحد من طنجة الى لكويرة في أمان الله وبركاته. أحيطكم علما بأنكم تلعبون بالنار ما دمتم فى حالكم الحالي. جبهاتكم لها طابع عسكري شبه نظام الجزائري وهو الذي أسسها على حسابه الخاص ليستعملها كيف يشاء، ثم عندما يحصل على اهذافه يزيلها عن الوجود.
    الم تعلموا كيف عمل بشعبه إبّان تسعينات عندما أنقلب على شرعية اﻹنتخابات وقتل أزيد من نصف مليون جزائري؛ ﻻمصدقية في النظام الجزائري، يخون العقود والعهود، الم يستولي على تندوف وكل صحرائنا الشرقية ويريد الإستيﻻء على الصحراء الغربية المغربية،

  • محمد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:27

    لوكانت الجزائر لها حدود مع دولة أخرى غير المغرب لحاربتها مباشرة حتى ترجع عن دعم المرتزقة بوليزاريو
    لأ كل التشريعات تعطيك الحق لحاربتها مباشرة إدا كانت تلك الدولة تخرج من حدودها ملشيات تحاربها.

  • إبن شهيد الصحراء المغربية.
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:31

    الهستيريا التي أصيب بها حكام الجزائر والأبواق الدعائية لهم أصبح همهم هو المغرب لدرجة بدؤوا يبحثون حتى على تفاصيل المعارك الوهمية التي يقوم بها مرتزقتهم. وفي إعلامهم يعطون حتى أسماء مناطق التي رشقها المرتزقة ببعض القدائف أو طلقات الرصاص. فهمهم الوحيد هو تقارير المرتزقة حول المعارك وليس تقارير مآسى مواطنيهم. ويتسائلون لماذا لا يصرح الجيش المغربي بهذه الإشتباكات وأنه يغطي على هزائمه. سأعطيهم جواب هو الحرب بالنتائج وليس بالإستعراضات ، فمشكلة الصحراء وحدت جميع المغاربة وأصبح النظام بكل أجهزته مقرب أكثر للشعب لأنه قد إتضح أن مشكل الصحراء ليست حركة إنفصالية فقط وإنما سيادة وهيبة الدولة من عدو لو لم تكن الصحراء لكان وظف مشكل آخر لزعزعت المغرب. وفي الأخير نحن مستعدون للقتال ضد النظام الجزائري إنتقاما لأرواح آبائنا الذين استشهدوا هناك من أجل حماية الوطن ولو بالتحالف مع الشيطان. وأخيرا أشكر النظام الجزائري الذي وحد كل المغاربة وأصبح ملكنا بطل بكل المقاييس.

  • جليل
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:37

    حسب المعطيات والتصرفات الحالية والسابقة لجيران السوء فالمواجهة معهم قادمة ،يبقى الاستعاد والتجهيز حتى يحسم الصراع في اقل مدة ممكنة وبأقل ااتكاليف.

  • ملال
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:50

    هذه المرتزقة وبعد فشل ذريع لمخططهم تخرج بمناوشاتها كلما حلت ذكرى المسيرة الخضراء..او اجتماع لجنة الامم المكلفة بالمشكل المفتعل من قبل عسكر الجزاءر ..المغرب في صحراءه…حقيقة تتبناها كل الدول وتعترف بها المحافل الدولية ..
    قافلة الرقي بمغربنا تسير…ونباح المرتزقة ومن والاهم وسلحهم وآواهم ليس الا عواء…..
    نحن في صحراءنا ولن نسمح لاي كان ان يمسها …
    نحن نمد يد السلم والسلام عبر 14 قرنا لكل من عادانا ..
    يدنا ممدودة لمن اراد …واصبعنا على الزناد لمن تعدى الحدود…ولا نامل ذلك لان من شيمنا الحكمة والتعقل….

  • موحا
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:56

    هذا الشيئ ليس بجديد وهو معروف منذ 1975. السؤال هو ماذا نحن فاعلون لمجابهة هذا العدو العنيد والذي يبدو ان لا حل سلمي معه.

  • د.عبدالقاهربناني
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:22

    إذا كانت الجزائر تتأهب لحرب ضروس وهي على ضلال فسيعمل المغرب ما بوسعه لأسر جنرالاتها كما فعل في السابق لأن المغرب على حق والحق سبحانه سينزل الحق على الباطل فيدمغه في الآن ذاته ستخلص الشعب الجزائري حفذة المليون شهيد المتأصلين دون وصاية من أحد ولذلكم الحين نتمنى للشعب المعافاة من كل مكروه ولالخاصة العافية من غسل الأدمغة التي تشحنهم بها إديولوجيات الحرب الباردة للعسكر صباح مساء.

  • Mohamed Med Fadli
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:25

    الجزائر تدعي الحياد وأنها ليست طرفا في النزاع لكنها في نفس الوقت تقوم بالدفاع عن الكيان الوهمي، وتستنزف طاقتها لتسليح قطاع الطرق هذا كله من أجل زعزعة استقرار المنطقة

  • جندي وأفتخر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:27

    أنا هنا بالمرصاد ولما لا شق الطريق الى تندوف لا أخشى شيئ ألله ألوطن الملك

  • مغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:57

    ماذا يقول القانون الدولي في دولة تدعم عصابات مرتزقة بالسلاح و المال و الأرض لمهاجمة دولة جارة و في نفس الوقت تقول أنها تلتزم الحياد و تهدد تارة أخرى الدولة الجارة لها بتصريحات نارية و تحشد أبواقها الإعلامية و لوبياتها في الخارج لدعم الانفصاليين، لا أجد مصطلحا في القانون الدولي يصدق على هذه الدولة العصابة فلاهي مارست الحياد الايجابي و طردت العصابة من أرضها و لاهي اعترفت بأطماعها في الصحراء، أظن على الأمم المتحدة أخذ موقف حازم تجاه هذه الدولة المارقة حتى ترجع لجادة الصواب و تعترف بأخطاءها و على الرئيس بايدن محاسبة هذا النظام الديكتاتوري القامع للحريات و لتطلعات شعبه لنيل الحرية و الديمقراطية.

  • مغربي حر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 16:36

    الخطأ الدي ارتكبه المغرب هو الإعلان عن الحكم الذاتي هدا اعتراف بالمرتزقة فهؤلاء عصابة يجب ابادتهم على بكرة أبيهم

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري