بوصوف: كلّ المتقاعسين عن خدمة الجالية المغربيّة سيدفعون الثمن

بوصوف: كلّ المتقاعسين عن خدمة الجالية المغربيّة سيدفعون الثمن
السبت 8 غشت 2015 - 22:45

دعا عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، من الناظور كل المؤسسات البنكية المغربية المستقرة بالمنطقة للمساهمة في التنمية المحلية، مشددا على كون المدينة هي من الموردين الأساسيين للعملة الصعبة بالمملكة، وأضاف: “يجب أن نرى تحويلات مغاربة العالم تنعكس على الاقتصاديات بالايجاب”.

حديث بوصوف جاء خلال ندوة صحفية عقدها على هامش افتتاح ثلاث معارض حول مغاربة العالم، بمناسبة عيد العرش وعيد الشباب، ينظمها الـCCME بشراكة مع وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، بقلب مدينة الناظور ابتداء من اليوم إلى غاية منتصف شتنبر المقبل.

واعتبر الأمين العام لمجلس الجالية أن الكفاءات المغربية المنحدرة من المنطقة أضحت ترسم السياسات العمومية لدول تنتمي لصفوف التقدم عبر العالم، موردا أن ذلك يجب أن ينعكس على المنطقة التي اعتبرها “متوفرة على مخزون بشري ومادي مهم”.

وشدد عبد الله بوصوف على كون الملك محمد السادس صاحب فلسفة في مجال الهجرة، وزاد” “لا يمكن لأحد أن يبرر اليوم تقاعسه في خدمة الجالية لأنه سيدفع الثمن”، معتبرا أن خطابات الملك، منذ توليه العرش، تؤكد أنه ذو نظرة ثاقبة ومتقدمة حول الهجرة، وترسم إطارا مرجعيا لاشتغال جميع المتدخلين في القطاع.

وطالب الأمين العام للـCCME من “وكالة مارتشيكا” العمل على استقطاب كفاءات من مغاربة العالم للاشتغال في مشروع تهيئة البحيرة الشهيرة، مشددا على أن جميع المؤسسات يجب أن تتحرك في هذا الاتجاه.. واسترسل بوصوف: “عوض منح الملايين لمؤسسات أجنبية حتى تقوم بدراسات، لماذا لا يتم الاعتماد على كفاءاتنا المتواجدة في الخارج، وبذلك نستفيد من خبراتها”، داعيا مغاربة العالم للتعريف بمشروع “مارتشيكا ميد” باعتباره سيساهم في تنمية المنطقة وتطورها بشكل سريع.

ذات المسؤول بالمؤسسة الدستورية الاستشارية حول قضايا الهجرة وشؤون المهاجرين وجه أيضا رسائل للمسؤولين الإدرايين بالإقليم، من العمالة إلى المصالح الجارجية للوزارات، للاهتمام بالجالية في منافذ البلاد محددة بالمطارات والموانئ، وأضاف: “أتمنى أن تأخدكم الرأفة بأبنائنا العائدين لأحضان وطنهم، وأن تحسنوا تعاملكم معهم، وتوفروا لهم سبل الراحة والمعاملة الحسنة، فهم كالذي يدخل بيته ويعيش بدون برتوكول ولا نظام، حيث أن دخولهم لبلدهم شبيه بدخولهم لبيتهم.. لذلك أعتنوا بهم”.

كلام بوصوف أيده المدير العام لوكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، سعيد زارو، الذي أكد أن المؤسسة تهتم بمغاربة المهجر عبر فتح أفاق استثمارهم في بلدهم، وتشجيعهم على الاستقرار فيه، مشددا في كلمته بالمناسبة على أن الوكالة ستخصص بحلول سنة 2016 خلية تهتم بمشاريع مغاربة العالم وتدرس مشاكلهم والمعيقات التي تعتريها.. موردا أن إشكال تمدرس أبنائهم، الذين بدأوا تكويناتهم في الخارج، سيتم تجاوزه عبر إنشاء مؤسسات من مستوى عالمي، مؤكدا على أن تصميم التهيئة ضمن المشروع الضخم قد أخذ بعين الاعتبار هذا المعطى.

وشدد زارو على أن الوكالة تعاملت مع التنمية الاقتصادية في المنطقة باستراتيجية دقيقة، تعتمد بالأساس على توفير البنيات التحتية والأساسية لاقناع رؤوس الأموال بالاستثمار، مؤكدا على أن وجود فضاءات للاستقبال، وطرق في المستوى الجيد، ستشجع مغاربة العالم على اتخاذ قرارات إيجابية بإحداث مشاريع تعود بالنفع على الإقليم وساكنته.

وأكد المدير العام لوكالة تهيئة ضفاف بحيرة مارتشيكا، ضمن ذات الموعد الرافع عن ستار المعارض التي تهم الـMRE، أن الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج مرحب بوفودها بشكل كبير.. واسترسل: “الشرط الوحيد لا يتمثل إلاّ في تقديم قيمة مضافة”.

جدير بالذكر أن افتتاح المعارض الثلاث قد شهد حضور عامل إقليم الناظور ومسؤولين عسكريين ورؤساء المصالح الخارجية، حيث قاموا بزيارة المعرض الأول الذي يتمحور حول “مغاربة العالم في الخطابات الملكية” ويختص في فن الكاليغرافيا الذي يبرز الأهمية التي يوليها الملك محمد السادس لمغاربة العالم في الخطابات والرسائل الملكية.

أما المعرض الثاني فهو يقترن بـ”أطلس مغاربة العالم” الملامس لانتشار المهاجرين المغاربة عبر العالم من خلال خرائط، ويسلط الضوء على التوزيع الجغرافي لمغاربة العالم حسب المناطق الكبرى بالعالم، وبحسب المناطق التي ينحدر منها المهاجرون بالمغرب، وكذا عددهم ببلدان الاستقبال وبنيتهم الديموغرافية.. أما المعرض الثالث فيتمحور حول موضوع “بحيرة مارتشيكا، جوهرة تستعيد تألقها”، ويسلط الضوء على الإنجازات المرتبطة بهذا المشروع الضخم الذي أطلقه الملك محمد السادس سنة 2007 بالناظور.

‫تعليقات الزوار

66
  • محماد
    السبت 8 غشت 2015 - 22:57

    سمعنا من انواع هذا التهديد شيئا كثيرا ثم خبا…….

  • وديع طنجة
    السبت 8 غشت 2015 - 22:59

    وماذا عن مغاربة الداخل؟
    اصلا الجالية عايشين في بلد الحقوف ولايحتاجون القنصليات الا احيانا.
    حنايا لي كانعانيو مع ادارات المغرب ومزاجية موظفبها
    بحال ايلا كايخدمو باطل
    معصبين ومغوبشين

  • واحد من الناس
    السبت 8 غشت 2015 - 23:00

    نتوما الحاجة حتى يغضب عليها الملك عاد تتحرك فيكم النفس.. أوضاع الجالية استمع ليها سيدنا عن قرب.. و فاش قالها فخطاب العرش تزعزعتو و نضتو كاتخدمو.. الحاصول، الأشياء لا تتغير إلا عندما يغضب الملك ..

  • الأستاذ خالد
    السبت 8 غشت 2015 - 23:05

    مجلس الجالية لا يعترف به من طرف مغابة العالم حيث هذا المجلس يخدم مصالحه الخاصة ولا يهمه مغاربة العالم إلا في المناسبات . فمنذ تأسيسه إلى يومنا هذا هو بستنزف خزينة الدولة ولم يقدم شيئا لمغاربة العالم .
    ألم يحن الوقت لحل هذا المجلس وإلغاء منصب وزير الجالية لتوفير ما يتم صرفه من المال لفقراء المغرب .

  • ابو آدم
    السبت 8 غشت 2015 - 23:08

    اسيدي باز . الان ظهرت جودة الخدمات وضرورة المعاملة الجيدة . أين كنت منذ زمان ؟ لماذا لم تنتقد أداء القناصلة والسفراء .ام أنكم من طينة واحدة تنتظرون تفاعل الملك ومواقفه كي تظهروا. ..

  • a k
    السبت 8 غشت 2015 - 23:09

    ماهده المهزلة نرى الان الكل يتحرك وخطبات وووو اين كنتم مندالمدة لوخطاب الملك لا متكامت طبعا الكل يخاف على منصبه حتى انت اسي لك دور في هده المزلة انت من يجب جمع حقاءبه اترك المكان اشخص اخر كنطلب من الله ان جميعك تتركون الى شباب لم نعد نتق بكم هناك ناس اكفاء من ورين على مواجهة اي من كان ا ما لاتنوفرون عليه الشجاعة انتم اكم لخطبات الفاشلة ومملة لن نرى منك سيء سوى الكلام الفارغ وكرسي

  • قشاشبي
    السبت 8 غشت 2015 - 23:14

    اين ملاييرك لماذا لا تساهموا في خلق مشاريع بملاييركم انت وامثالك مغاربة العالم يساهمون في اقتصا د البلاد وامثالكم تساهمون في اقتصاد الدول الغربية باستطاعتك ان تهئ البحيرة لوحدك واستفد من مداخيلها تريدون ان تستفيدوا ب 0سنتم……واش وجهك والا قفاك

  • ابو ريان من فرنسا
    السبت 8 غشت 2015 - 23:17

    كمهاجرين مغاربة في الخارج لسنا سوى ارصدة بنكية و تحويﻻت للعملة لبلدنا المغرب اما كمواطنين مغاربة فﻻ قيمة انسانية لنا نحس بقية اكبر لنا في بلد اﻻقامة و من المفروض ان يكون العكس هو الصحيح.

  • Mohamed
    السبت 8 غشت 2015 - 23:28

    و لماذا نحن دائما ننتظر ان يتدخل جلالة الملك شخصيا
    لماذا نحن مكنحشموش

  • Youssef
    السبت 8 غشت 2015 - 23:29

    أعيش هنا في بريطانيا من زمان و أشارك في العديد من التجمعات و لم ارى قط مسؤولين عسكريين في لقاءات محلية و ما شابه، هل من أحد في المغرب يقول و يشرح لماذا يتواجد مسؤولين عسكريين مو القوات المساعدة و الشرطة و غير ذلك في تجمعات مدنية؟؟؟؟؟؟

  • زرادشت
    السبت 8 غشت 2015 - 23:30

    وأين كنتم أنتم وأفكاركم واقتراحاتكم وتهديداتكم قبل الخطاب الملكي السامي.؟!
    عجبا هل كان هؤﻻء والوزارة يعلمون بالحالة وكانوا صامتين؟ أم أصﻻ لم بكونوا يعلمون؟! وهذه طامة كبرى.

  • momo defrance
    السبت 8 غشت 2015 - 23:33

    هاد مجاس والقنصليات يعطون التساع كلهم امتلكوا تروات على حساب المهاجرين نطلب من السيد وزير خارجيتنا استبدالهم باناس يريدون الحب والخير للجالية وللوطن الحبيب

  • TEACHER
    السبت 8 غشت 2015 - 23:34

    وماذا عن المتقاعسين في خدمة المواطنين بالداخل ؟؟! هؤلاء لا خوف عليهم ولا هم يحزنون !! لماذا قامت القيامة وخرج المسؤولون المعنيون بتصريحات بالوعيد لمن لا يخدم أو يحسن معاملة أفراد الجالية المغربية بالخارج بعد الخطاب الملكي ؟! ماذا عن المواطن المغربي بالداخل و معاناته مع الإدارة المغربية بدون إستثناء ؟! لماذا لا يقوم المسؤولون بنفس التدابير كل حسب موقعه للتصدي للتسيب والا مبالاة والمماطلة و المحسوبية ؟؟، أما سوء المعاملة فحدث ولا حرج !! ماذا ينتظرون ؟ غضبة ملكية لأنهم كامونيين !!!!

  • محسن لوجدي
    السبت 8 غشت 2015 - 23:41

    أين كان دور وزارة الخارجية، هل كان يجب انتظار خطاب الملك من أجل أن تعي الخارجية المغربية مشاكل الجالية بالخارج

  • rachid
    السبت 8 غشت 2015 - 23:44

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم كتخافو من إنسان ضعيف فحال جميع العباد أو مكتخافوش من خالق العباد

  • مول السوارت
    السبت 8 غشت 2015 - 23:46

    غير إخرج هدا الشهر 8 من بعد الله لا بقا تفكركوم شي واحد. حنا المغاربة تانكونو واجدين غ فالمناسبات "يا خطبة"يا عرس"يا جنازة" لا كاين شي مايتكال . من بعد الله لا وقف حداك تقلب عليه للدواء .الغابر الظاهر. الحاصول بلا كدوب بلا نفاق "ماكاينش معامن" والسلام.أنشر هيس. وشكرا

  • Osama
    السبت 8 غشت 2015 - 23:51

    منذ شهر مضى كنت على وشك كتابة شكاية مطولة بحق موظف بقنصليتنا بتونس ولكني تراجعت خوفا من ان أكون سبب في قطع رزقه.
    اسلوب سفيه في التعامل مع الجالية وكأنك تتصل به على رقم منزله وليس برقم مخصص لخدمة المواطن المغربي.

  • Ali
    السبت 8 غشت 2015 - 23:53

    En tant que marocain résident a l étranger, je souhaite que vous utilisez cet argent pour les pauvres au maroc. Quand a nous , c est pas grave on est bien payé et nous allons une fois par Anne Max au consulat et Nous sommes prêt a patienter un peu , nous n'avons pas un ego surdimensionné. Quand a ce monsieur, je lui demande d'aller travailler et laisser l'argent public tranquil

  • مغربي من فلاديلفيا
    السبت 8 غشت 2015 - 23:59

    ياربي يغضب الملك على الجماعات و المطارات و الجمارك لان هاد الناس كيتحركوا مع غضبة الملك الله يحفضو

  • Citoyen
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:04

    Boufous et CCME , c'est qui cet homme ? et et c'est quoi cet institution CCME ?
    ça fait 20 ans que je vis en France…Et je ne connais pas ces gens ni a quoi ils servent !!!
    Pour l'amour de Dieu gardez ce budget pour d'autres projet utiles pour les citoyen au pays …

  • محمد
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:24

    يجب الاهتمام بالمواطن أينما كان. في الداخل أو في الخارج. يجب رد الاعتبار للمواطنين بالمعاملة الحسنة في الإدارة العمومية

  • لحاجة في نفس يعقوب؟
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:33

    كمهاجر لي تجربتي الخاصة في المعاناة وإحساس بالضجر والملل لدرجة القرف والغثيان من هذه الأقوال والادعاءات الرسمية المناسباتية التي يتبارى "المسؤولون" عن المهاجرين وقضاياهم. وهذا الإحساس يتقاسمه معي كل مهاجر حر شريف ونزيه وغيور على وطنه ووطنيته

    فأنا كمغربي مقيم بالمهجر أؤكد بأن لا مصلحة مادية شخصية لي في أن أكون مع جهة ضد أخرى، ولكنني أعلن بأن الأضرار والمعاناة التي يتلقاها المهاجر المغربي لا تعد ولا تحصى، ومجملها في ضياع حقوقه بالمغرب أساسا وليس في بلاد الغربة
    لا يخفى على أحد منا بأن المتزلفين وذوي المصالح الشخصية من "المسؤولين" عن شؤون المهاجر يسارعون في كل مناسبة فصل صيف لإظهار تفانيهم الشكلي المزيف الكاذب في خدمة المهاجرين، ونراهم يخطبون ودهم بالكذب الصريح وقد خصصوا للمهاجر يوم عاشر غشت مناسبة للاحتفال به في المدح والإطراء والتمجيد، وما إن تنتهي سويعة ذلك اللقاء حتى تعود الأمور إلى ما كانت عليه سابقا إلى الإهمال وعدم المبالاة و(التخسيخ) في القهر بالانتظار
    إذا كان المغرب يفكر حقا في أفراد جالياته بالخارج فعليه بمعاملتهم بمثل ما تتعامل به معهم سلطات البلدان التي يعيشون فيها، لا أكثر!

  • امين
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:58

    نعم ها معقول جالية مغربية هي اقتصاد

  • امير نفسه
    الأحد 9 غشت 2015 - 01:22

    كنت نسيا منسيا يا سيد بوصوف ولم تكن تحرك ساكنا حتى ورد خطاب الملك فحرك فيك المياه الراكدة ..وعوض ان تشمر للعمل وتﻻجتهاد انطلق لسانك بالتهديد والوعيد وكأنك تمسك مفاتيح الكون بيدك ….
    لقد فهمت خطاب الملك وكلمات الملك اسوأ فهم ..واياك ان تعتقد ان غرض الخطاب هو التهديد فحاشا ان يهدد الملك مواطنيه ..لكن يبدو انك انت اسات الفهم وكانك كنت تنتظر مثل هذا الخطاب لتصول وتجول …
    هدئ من روعك وزن كلامك وﻻ تتسرع او تتهور فالامور بالحكمة والعقل وكلنا مغاربة في خدمة الوطن وليس هناك احد افضل من احد …

  • Abdou
    الأحد 9 غشت 2015 - 01:35

    هؤلاء المسؤولون °°°° ويجب تنحيتهم قبل القنصل او السفير لانهم نفس الطينة نحن كجالية لم نرا متل هاد الاشخاص قط غير فالاخبار اجيو تشوفو لما كيموت شي مغربي السفارة و القنصلية السليت لاحد يجيب ويبدء مسلسل السعاية اما القنصليات الوهمية فحدت ولا حرج

  • امحمدي التيجاني
    الأحد 9 غشت 2015 - 01:52

    لا للتيجارة في اخوانك المهاجرين الذي ينبغي فعله هو المحافضة على الارث الثقافي للمغاربة المهجر من جهة النضال من اجل خدمات افضل في القنصليات لا للوعيد للذين لايخدمون الجالية فمشاكل مغاربة الداخل والخارج كلها نفسها لماذا لم نسمع عنك في المشاكل التي تواجهنا في السفارات والقنصليات اما ان كنت تاجر بغداد عفوا بروكسيل او مستريخت فنحن يا سادة نعاني في هوينتا مع سفاراتنا و قنصلياتنا خاصة خدمات التي تكرهنا في تاريخنا وهويتنا و ثقافاتنا ……

  • Amiro l3arabe
    الأحد 9 غشت 2015 - 02:03

    Ce conseil est une unité de service secret Marocain à l'étranger, pour surveiller et espioner les MRE et leur pays d'accueil. Vous avez compris maintenant, alors arrêtez de trops parler. Merci

  • مغرربي
    الأحد 9 غشت 2015 - 02:35

    او حنا مغاربة المغرب شكون ليشوف فينا مساكن ؟؟

  • الخطاب التحذيري 6...!!
    الأحد 9 غشت 2015 - 02:59

    اتحداكما السيد بوصوف انت والملك أن تفتحا تحقيقا في الاعتداء الإرهابي الذي تعرضت له من طرف فخامة السيد السفير المغربي في ليبيا ومجموعته الإرهابية الساخي وآخرون ولي الادلة الكافية لتورطه الإرهابيون في الاعتداء الإرهابي ….
    وقد رفعت عدة شكايات لكل المسؤولين لكن عبروا عن عجزهم أن يفعلوا شيئا في الموضوع لذا سأتوجه إلى منظمة الأمم المتحدة لكي تحرك الإنتربول للقبض على المجرمون الارهابيون…
    وفي جميع الأحوال السيد بوصوف ومن حقي هذا إذا منحني الله فرصة كالتي منحت للإرهابيين من أجل الاعتداء علي واغتيالي وفشلت فيها فإنني انا اعترف أنني اسحق اكثر من الاعتداء الإرهابي الذي تعرضت له من سيادة السفير الذي نفذ أجندة للمافيا…كما أنني لن أعطي للمرضى النفسانيون فرصة أخرى مهما كلف الأمر وقضيتي واذا كانوا سلكوا كل السبل من أجل اسكاتي فانني لم أصل إلا للخطة الاولى…وأنا متأكد أنني ولو اجتمعت مافيا العالم كله ضدي فانني انا هو من ينتصر في النهاية…وارفع قضيتي لكل الجهات المختصة لإلقاء القبض على المجرميين بما فيها منظمة الأمم المتحدة والمسؤولون بليبيا النائب العام والسلطات الحاكمة ….

  • samira
    الأحد 9 غشت 2015 - 03:17

    وكل مسؤول يضع ميزانية مشاريع وهمية في حسابه الخاص لا حرج عليه لان الميزانيات كتار الى مشات وحدة تجي اخرى والى مالقينش حل كاين اجرة الموظفين والرفع من المستوى المعيشي او مريضنا ما عندو باس

  • ما شاء الله
    الأحد 9 غشت 2015 - 04:20

    أصلا لماذا خرج المغاربة من وطنهم ؟
    ومادام الخوف عنهم يزيد فماذا عنا نحن في الداخل؟
    ولماذا التفاعل مع وضعهم بهذه السرعة وبعد الخطاب الملكي ولماذا التهديد؟
    ألسنا مواطنين سواسية أمام القانون داخل أو خارج الوطن؟
    والله عيب الإدارة المغربية هو التمييز بين المواطنين وتفضيل الوافدين عن القارين وخاصة إن كانوا أجانب.
    كفى من احتقارنا وإهانتنا احرصوا على تطبيق القانون. وفقط القانون! ! !

  • mouradcanada
    الأحد 9 غشت 2015 - 05:04

    معاناة حقيقية يعيشها أفراد الجالية المغربية المقيمة بشمال أمريكا مع الشركة الوطنية للخطوط الجوية،

    وماعاشه مغاربة كندا والولايات المتحدة هذه السنة ،لم يكن استثناءا بل هو تكريسا لأبشع أوجه الاستغلال كمنهج في تدبير هذه المؤسسة التي تحتكر الرحلات المباشرة الرابطة بين المغرب وأمريكا الشمالية. وأسلوبها الأرعن المتعمد خلال كل موسم صيفي في استهتار سافر بالزبناء الذين يتوقون لزيارة البلد الأم، المعاملة السيئة على متن الرحلات بدءا بالوجبات المقدمة ،وكذا مستوى الاستقبال المتدني من طرف العاملين وكأن الزبون هو بضاعة تنقل كباقي السلع.

  • ماروكان
    الأحد 9 غشت 2015 - 05:35

    مغاربة الخارج لا يعرفون هذا الشخص الذي يتحدث باسمهم ، السيد فجأة ركب الموجة بعد الخطاب الملكي وأخذته الحمية على المهاجرين وكأنه كان يجول بينهم ويعرفهم ويعرفونه ، نحن يا أخي لا نعرفك ولا نعرف ماذا قدمت للجالية وان كنا نجهل اخبرنا جزاك الله خيرا ، اما رجع الصدى لخطاب محمد السادس فأقول لك ما قاله المثل الدارج : البقرة ضرت والفحل داوه ماليه ( بتشديد الميم ) ، سير الله يعاون .

  • ccv
    الأحد 9 غشت 2015 - 06:28

    une mouche donnera jamais du miel, cette action c est comme les visite du roi!!! une semaine avant qu il visitera une ville on voit le budget de cette ville, les rues propre les fleurs qui poussent en cocotte minute les drapeaux neufs par tous pas de poubelles etc.. une semaine après la visite on voie les chiens ragé dans les rues les malades mental les poubelles par tous les fleurs sont partis dans les villas, les trous dans les rues etc.., ne rêvez de rien un arabe reste toujours un arabe il produit rien mais il fait du mal aux autres

  • Moroccan
    الأحد 9 غشت 2015 - 07:36

    مشاكل الجالية بارض الوطن لا حصر لها وعامل الزمن يزيد من تفاقمها، شخصيا اعايش مشكلة لم تحل بعد منذ 2011 .قمت برهن شقة لمدة سنة وبعد انتهاء المدة لم اعثر على صاحبة المنزل المرهون، دهبت الى الشرطة لمعرفة عنوانها الجديد بمدهم رقم بطاقتها الوطنية لكن رفضوا .وكلت محامي مدفوع الاجرة لكنه لم يفعل شيئا لحد الان لاسترجع مالي بعلة ان عنوان هاته السيدة ضروري لارسال الشكاية .افيدوني يا مسؤولين عن الجالية.عنوان الايميل عند هسبريس

  • Maghribi
    الأحد 9 غشت 2015 - 08:03

    زدتو فيه شوية أ الجالية هاد اليامات تانتوما، قبل كنتو فالمغرب و فضلتو الهجرة لبلدان المهجر على قبل مستقتبل أفضل و عيشة أفضل…. و لكن ما زال كاتلومو المغرب بغينا يديرو لينا بغينا يفعلو لينا … ختاريتو المهجر عيشو حياتكم فيه و خليو لي داخل المغرب يقلب على عيشة أفضل داخل منو ( العديد ماغاديش تعجبهم هضرتي و لكن هادي وجهة نظر لازم تحترم )

  • Ali
    الأحد 9 غشت 2015 - 08:18

    Bonjour
    C est la nième fois que je passe par l aéroport Mohamed V
    On est entasse dans des que es des heures et des heures par fois l attente dépasse la durée du vol pour passer la police… alors qu on est dans le premier aéroport du pays
    La suite tout le monde la connais pas de climatisation les étranger soit disant touriste avec les gens qui viennent de la or a par centaines. … et tout cela dans un désordre chaotique
    Bonjour le maroc

  • khalil
    الأحد 9 غشت 2015 - 08:30

    عرب السنة خفقوا في مساعدة الجالية السنية في اوروبا وامريكا لتكوين لوبي سني وهانحن الان اصبحنا ضحية نتيجة هذا الاخفاق بينما الشيعة ساعدوا الشعيين بالاموال لاقامة المشاريع واصبح لهم لوبي مالي اقتصادي فعال في اوروبا وامريكا واذا بقينا على هذا الحال سيحكم المنطقة العربية الشيعة وداعا ايتها السنة .

  • رضوان
    الأحد 9 غشت 2015 - 08:41

    ونحن امغاربة ااداخلة لينا ( الزامطة وتزيار السمطة ) لحكومة لجات اكثر من لسبفاتها الثحاب العملة لهم قيمة علينا كرهتونا غهاد البلاد

  • Abdoul
    الأحد 9 غشت 2015 - 08:53

    Y'en a marre de la création de structures partisanes qui profitent à certains et qui depuis l'ère Basri ne fais que diffuser ALFASSAD. Il faut appliquer la loi a tous leS marocains qu'ils soient a l'intérieur ou à l'extérieur. Pas de création de citoyens de première zone et de seconde zone. cessez de dilapider l'argent dans ces structures qui etatiques qui constituent des nids pour les passe droit et corruption de tout genre. Qu'on crée des associations de la société civile pour resoudre les quelques problèmes mineurs des travailleurs immigres. mais pas de structures etatiques créant des lobbies et autres bénéficiaires de privileges indus. ce Monsieur que personne ne connaissait il y a quelque jours parle de sa Majeste et veut endosser Al islam que sa Majeste a lancé et concernant les représentations diplomatiques. On ne voit plus que lui. STOP STOP STOP ces gens là profitent de tout. Bravo au commentaire n° 20

  • رضا
    الأحد 9 غشت 2015 - 09:34

    نحن مغارب ايطاليا نريد بخيرة مغربية لان فى صيف يصبح ثمن نقل فى بخيرة خيلانا وعائلات مغربية تصعب عليها الاثمن شوف من حلانا

  • haked
    الأحد 9 غشت 2015 - 09:35

    هاد مجاس والقنصليات يعطون التساع كلهم امتلكوا تروات على حساب المهاجرين نطلب من السيد وزير خارجيتنا استبدالهم باناس يريدون الحب والخير للجالية وللوطن الحبيب.كمهاجرين مغاربة في الخارج لسنا سوى ارصدة بنكية و تحويﻻت للعملة لبلدنا المغرب اما كمواطنين مغاربة فﻻ قيمة انسانية لنا نحس بقية اكبر لنا في بلد اﻻقامة و من المفروض ان يكون العكس هو الصحيح.

  • إيخافو أو مايحشمو
    الأحد 9 غشت 2015 - 09:56

    إيخافو أو مايحشمو :هذه هي سمة المسؤولين المغاربة.
    مادا فعلتم كل هذه المدة؟
    لمادا لم يبدأ التحرك حتى خطب الملك.؟
    ثم السؤال الأكير : من يعاني أكثر مغاربة الداخل أم مغاربة الخارج؟
    مغاربة الخارج يتمتعون بحقوق مدنية واقتصادية واجتماعية وحتى سياسية توفرها لهم دولة الإستقبال ،بينما مغاربة الداخل لا يحلمون حتى بنصف تلك الحقوق.
    إذن الإهتمام بمغاربة الخارج قد لا يكون سوى سحابة عابرة أو نفاق.
    لو كنا بلدا يحترم نفسه لاحترمنا المواطن بالداخل والخارج ولكانت كل مرافق الدولة في خدمته بدل العكس حاليا

  • Ahmed
    الأحد 9 غشت 2015 - 10:09

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كمواطن مغربي اعيش في المانيا
    بالضبط مدينة فرنكفورت
    القنالصة الدين مرو من هنا كانو لابأس بهم.

  • fayeze
    الأحد 9 غشت 2015 - 10:15

    في الحقيقة و بكل تاكيد يجب يجب تغيير 80 في المائة من القناصلة ان لم نقل توقيفهم و ترك المجال امام اولاد الشعب من الاطر الكفاءات لا من اولاد الاعيان و ذوا الوساطة اما السيد بوصوف فمطعون فيه من البداية واقرءوا ما كتبت عنه الصحافة الوطنية و الدولية لما تم تعيينه بل عفوا لما عين نفسه على الجالية دون علمهم و رغبتهم.كما يجب الغاء وزارة الجالية المغربية لان الوزير لم يقدم شيءا لها فقد فواتير التنقل و الاكل و الشرب ورواتب موظفين اشباح.

  • سليمان
    الأحد 9 غشت 2015 - 10:33

    عجبا لهذه المخلوقات العجيبة
    تنسى انها مسؤولة ولا تتحرك إلا حين يدق سلطان البلاد ناقص خطر أو يشير إلى خلل.
    أول الإصلاح حذف مجلس الجالية فهو عبء على ميزانية الدولة سيما وأن هناك وزارة مكلفة بشؤون المغاربة في الخارج..

  • مواظفة بإحدى القنصليات
    الأحد 9 غشت 2015 - 11:08

    حفظ الله ملكنا الهمام وأبقاه ذخرا لبلده وشعبه، بعد استماعي لخطاب الملك واهتمامه بأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج وما تعانيه من عدم تقديم الخدمات لها في المستوى اللائق غير أن ملكنا حفظه الله وأبقاه لم يعمم بل استثنى ولكن الغالبية العظمى ممن يحقدون على موظفي القنصليات بدأوا بالتهديد والوعيد كأن سيدنا وملكنا الحبيب أعطاهم الصلاحية المطلقة للسب والشتم لدى اتصالهم بالقنصليات والسفارات، لقد أطلقوا لألسنتهم العنان بأقبح الألفاظ في حق الموظفين كأن هذا الموظف هو من عرقل لهم أوراقهم أقول لكم يا إخواني المغاربة إن المسطرة المعمول بها في الإدارة المغربية هي من تعرقل العمل القنصلي. الإرساليات التي تتقاطر علينا من وزارة الداخلية والعدل ووزارة الخارجية هي السبب، نحن لا نقوم إلا بما نؤمر به. هذا من ناحية أما من ناحية أخرى هناك مواطنين ليس لهم الحق في الحصول على الوثائق الرسمية إلا بعد التأكد من هويته لآنه وبكل بساطة تيكون "حارك" وإلا لكانت الطامة الكبرى لآنه ربما نمده بوثيقة سفر مغربية وهو ليس بمغربي وإذا استقبلته بالرفض إما يريد أن يشتريك بماله الذي لا يعرف مصدره أو تهديدك بالقتل والسلام

  • العمريتي هولندا
    الأحد 9 غشت 2015 - 11:37

    في 18 فبراير 2014 قام من يمثل الجالية باقليم ليمبورخ الهولندي بتقديم طلب
    الى وزارة الجالية ومنها الى وزارة الخارجية لاحداث قنصلية جديدة باقليم ليمبورخ لاساب موضوية كانت رفقة الطلب.
    وبعدما مرت خمسة اشهر على الطلب الموجه للوزيرين لم نتوصل باي رد في المضوع. وفي 25 يوليوز 2014 راسلنا الوزير المكلف بمغاربة العلم وبعثنا له برسالة اسفسار عن طلبنا المرؤخ في 18 فبراير 2014.
    ولحد كتابة هذه السطور ما زلنا ننتظرالرد الرسمي من الوزارتين.
    كل ما يتعلق بالطلب المذكور فهو موجود في ارشيف من قاموا بمراسلة الوزارات المعنية.
    وهل سنتوصل من المعنيين بجواب رسمي اثناء هذه الثورة التي طلقها عاهل
    البلاد ?

  • abouahmed
    الأحد 9 غشت 2015 - 11:38

    je suis tout à fait d'accord avec le commentaire N° 2 de Mr wadi3 de Tanger
    un proverbe dit: balayer devant votre porte

  • ميمون من هوﻻند
    الأحد 9 غشت 2015 - 12:54

    سيد الوزير كلما اقترب وقت صيف نسمع كلام والهدرى الخوي على الجاليه قي اﻻداع وتالفازة ولكن عندما ندخلوا لهدا البلد سعيد العزيز علينا نعاملوا معملات الكلاب من طرف شرط ودرك المسلط على شعب المغرب هدا دراكي اﻻ اخلاقي وﻻ انساني وتمنى من سيد الوزير احيد هد درك المسلط في طرقت وتسرق فشعب المغرب ولحكايه مع هاؤﻻ دراك طويلة والله يخد حقنا منهم

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الأحد 9 غشت 2015 - 14:07

    مجلس الجالية لا يمثلني لانه نخبوي غير منتخب ديموقراطيا و لا يخدم الا مصالح نفسه
    اصلا لا نريد هذه المجالس هي فقط تراكب الثروة كباقي مائات المجالس في المغرب
    ماذا فعل هذا المجلس الى الان؟ الحصيلة صفر ماعدا ملء الجيوب باموال الدولة
    نحن مواطنون عاديون كباقي المغاربة يجب على الحكومة ان تأخذ بعين الاعتبار انشغالاتنا لا اقل ولا اكثر

  • عادل
    الأحد 9 غشت 2015 - 14:27

    ‏من أكلخ ما يمكن ان تسمع من مسؤول يمثل مؤسسة وطنية، من المفروض فيه تقديم خدمة جيدة لكل المواطنين، قاطنا ام من الجالية.
    كما يحمل كل تصريح من هذا النوع من طرف مل مسؤول حكومي او مشرف على مؤسسة ما على اعتراف ضمني بلا كفاءة مؤسسته وتخلفها عن قيامها بالخدمات الم ودولة لها قانونيا ودستوريا.

  • حسن
    الأحد 9 غشت 2015 - 14:47

    الله يهدي البشر حنا ف سويسرا موظف كيحكم ف القنصل و هو كلشي بحال المقطاعات ديال البلاد كلشي باغي القهوة وراه عيب عليهم عندهم تليفون غير ك يصوني

  • Rachid
    الأحد 9 غشت 2015 - 14:58

    سبحان الله المهاجرين عندكم فريسة الكل يتهافت عليها اقسم بالله أنكم ستادون الثمن غالي في زمن هذا الملك العضيم سيدي محمد السادس أطال الله عمره
    واعلموا أنكم ستادون آجلا او عاجلا

  • رشيد
    الأحد 9 غشت 2015 - 15:09

    واش دابا في المغرب حتا يكوليكم الملك شي حاجة . عاد تنوضوا تتجاراو و تخدموا
    على هاد القبال خليو الملك يسير البلاد
    بمعرفتوا او يعين الوزارة اللي بغاوا يخدموا بصح وهنيونا من هاد كثرة الوزارات و صداع الراس
    و الله ينصرك ا امير البلاد …

  • Salam
    الأحد 9 غشت 2015 - 16:33

    Je m'adresse à Sa Majesté de faire un changement au Niveau CCME, ce type ne doit pas rester plus que 4 ans à la tête de cet organisme, on a marre des bras cassé, des amis de
    الياس العمري !
    C'est trop
    Nous avons des Marocains, patrons des grands groupe en Europe, des décideurs qu'une personne de ce genre qui nous raconte des histoires et du Blalbla
    Nous avons besoin des personnes pragmatique que des personnes qui passent leur temps dans les hôtels 5 étoile dans les coulisses à coulisser

    Merci Hespress

  • والمدن
    الأحد 9 غشت 2015 - 18:03

    un grand merci à sa majesté que Dieu le protège… Personnellement les responsables des administrations marocaine m'ont fait bavé pour une histoire d'une copie intégrale dont j'ai droit… 4 allers et retours au Maroc sans parler des allers etretours sur place…14 jours d'enfer Traîner entre l'arrondissement la préfecture et la wilaya pour un papier dont j'ai droit…j'ai pleuré dans tous les bureaux et c'est grâce à deux personnes qui ont eu petié de mes larmes et ma peur de rater mon avion que j'ai réussi à l'avoir….mon histoire de la copie intégrale c'est un calvaire qui m'a côté cher sur tous les niveaux… a en écrire un livre… Il était temps de faire bouger les choses… Merci encore à notre roi d'avoir pensé à nous et difondu nos droits.

  • مواطن
    الأحد 9 غشت 2015 - 18:43

    و رحنا لكنعانو ناس ديال الداخل اما نوما غير مرة في عامين أو ثلاتة

  • مهاجر باسبانيا
    الأحد 9 غشت 2015 - 19:00

    انا مقيم بإسبانيا من التسعينات واقسم بالله لم اسمع بها المجلس، فقط أريد من يوضح لي أي مهام يقوم بها،

  • oriental
    الأحد 9 غشت 2015 - 22:52

    الله ينصر سيدنا نتمناو نفس العقاب للجماعات المحلية منها جماعة سيدي لحسن تاوريرت المرجو شي لجنة تحقيق انشري هسبريس

  • zeguendi khalil
    الأحد 9 غشت 2015 - 22:59

    La seule institution marocaine qui relaie sur le terrain le message du Roi Mohammed VI est le CCME et Monsieur A.Boussouf en particulier.
    Je pense qu'au lieu de continuer à pleurnicher sur les misères de la communauté marocaine à l'étranger et de faire des reproches de tous les cotés, il serait plus utile et plus efficace de se joindre à l'action sur le terrain de monsieur Boussouf.
    Le moment est venu de présenter des idées et des solutions positives et de les communiquer à l'institution dont est chargé Si Bouusouf. Car c'est à ma connaissance, le seul organe qui bénéficie aujourd'hui de l'écoute de Sa Majesté.
    Pour ma part, je demande à Monsieur Bouusouf de suggérer à monsieur Mezouar un grand débat national sur le travail des consulats et de le faire avec la collaboration des consuls généraux du royaume

  • مغاربة السويد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 14:33

    عتقونا راه حنا مكرفسين. نحن المتقاعدين لا يسمح لنا القانون ان نهجر السويد! نحتاج الى توافق بين الحكومتين السويدية و المغربية و ان تساعد معنا السفارة المغربية في اوراقنا المغربية. السيد مبارك في السفارة قاس جداً جداً. أولادنا بالسويد لي سرقاتهوم السلطات السويدية منا نحن المغاربة المتزوجين من السويديات يجب على الحكومة المغربية التدخل و في هذا الشأن لابد لأعضاء السفارة المغربية باستكهولم ان تتفاعل مع المغاربة في مشاكلهم. كفانا يا أعضاء السفارة من تجاهل قضايانا و التعامل معنا بقساوة. نحن مغاربة السويد من أفقر و اجهل مغاربة في العالم. ماذا قدمنا؟؟ ماذا صنعنا؟؟ في غياب العمل الجاد و غياب الجمعيات الحقيقية على ارض الواقع ضاع الحلم و ضيعتمونا. نشكوكم لرب العالمين و في الدنيا الى ملكنا العادل. أنقذنا يا جلالة الملك في عهدك المغاربة في السويد مغيبون باسم جمعيات وهمية صنعتها السفارة المغربية باستكهولم. ننفجر..

  • Med agadir
    الإثنين 10 غشت 2015 - 19:26

    السلام عليكم انا من الجالية من فرنسا أريد أن أسأل وزير الخارجية عن مافعله لتسجيل أفراد الجالية في الوائح الأنتخابية.أليس هذا من حقهم ؟ أليس حري أن يعطي وزير الخارجية قراره بتسجيل أفراد الجالية في الأنتخابات الجماعية ؟ صاحب الجالة يرحب بالجالية ويفرح بهم وهم لا يبالون . أدامك يامولاي ونصرك وأعزك للجالية ياملك الشعب المغربي قاطبة من الشمال للجنوب وفي كل أنحاء العالم.

  • تنبيه
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:41

    فقط للتنبيه: الحدث كان مبرمجاً قبل خطاب الملك

  • رئيس جمعية
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:29

    السياسة المتبعة من طرف الدولة المغربية بخصوص الجالية سياسة أقل ما يمكن القول عنها أنها سياسة فاشلة مرقعة قديمة مبنية على الجهل واللامبالاة والهدف منها بالدرجة الأولى استخلاص العملة الصعبة من جبين أفراد الجالية.
    الدلائل على الفشل:الجيل الثاني والثالث آخر مايفكر فيه في الصيف زيارة بلده الأصل إذن دروس الثقافة واللغة والأساتذة والمؤسسة فاشلة.
    من أجل تدارك الأخطاء المتراكمة لابد من إرادة حقيقية في العمل الجاد والإعتماد على أبناء الجالية الأكفاء من أجل إنقاذ أبنائم من ضياع الهوية والإنتماء.

  • ابا النوارة
    الخميس 13 غشت 2015 - 21:15

    كل متقاعس عن خدمة الجالية سوف يؤدي الثمن.قالها الامين العالم بان كمون اما الامين العام للجالية لم يكون معروفا الا بعد خطاب صاحب الجلالة .بعده استفاق من غفلته وعادت فيه روح المهنة التي يتقمصها كامسؤول وامين العام على الجالية.سبحان مبدل الاحوال .عجز العقل وللسان ان يعبرا عن هؤلاء لمسؤلين.

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 1

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
مشروع "اسمع صوتي"
الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:36 1

مشروع "اسمع صوتي"

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43 16

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33 10

احتجاج ضد نزع الملكية