بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو

بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 06:00

دعا عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، مغاربة العالم إلى تكثيف إقامة اتفاقيات توأمة بين المدن المغربية والمدن العالمية، وعدم ترك الساحة فارغة أمام جبهة البوليساريو التي تنشط في هذا المجال.

وقال بوصوف في حفل إطلاق مشروع تأهيل الجالية المغربية بالخارج للترافع في قضية الصحراء المغربية، مساء الإثنين بالرباط، إن فتح عدد من الدول لقنصليات في الأقاليم الصحراوية، “يدل على اعتراف هذه الدول بمغربية الصحراء، وندعو مغاربة العالم إلى إقامة توأمات مع مدن عالمية بشكل مكثف”.

وأضاف الأمين العام لمجلس الجالية أن الأكاذيب التي تنشرها جبهة البوليساريو لم تبدأ اليوم، بل بدأت منذ خمس وأربعين سنة، حيث عمدت الجبهة إلى حيلة عقد اتفاقيات توأمة مع مدن إسبانية وإيطالية بأسماء مدن وهمية لا توجد في تندوف، بل هي في الحقيقة أسماء مدن في الصحراء المغربية.

واستطرد المتحدث أن جبهة البوليساريو تستهدف المدن الأوروبية الصغيرة التي لا يعرف مسؤولوها حقيقة الوضع في الصحراء المغربية، وتبرم معها اتفاقيات توأمة تحصل بفضلها على الدعم المالي من أجل استمرار مأساة الصحراويين المحتجزين في المخيمات، “التي لم تنتج لا مدرسة ولا مستشفى ولا إطارا أكاديميا رفيع المستوى أو طبيبا أو مهندسا، فكيف يمكن السكوت عن هذه المأساة الإنسانية؟”.

وشدد بوصوف على أن المغرب حريص على أن يجنح إلى السلم في تدبير النزاع المفتعل بالصحراء، وهو ما تجسد من خلال التدخل العسكري الذي قامت به القوات المسلحة الملكية في معبر الكركرات، مضيفا أن هذا التدخل “كان وفاء لروح المسيرة الخضراء السلمية”.

وأضاف أن “المغرب بذل مجهودا كبيرا وقدم المغاربة الكثير من التضحيات، وعلينا الاستمرار في هذه المعركة السلمية لإنهاء النزاع المفتعل”، منتقدا موقف النظام الجزائري من قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وأبرز في هذا الإطار أن “الشعب الجزائري شعب صديق، ونحن نسعى إلى بناء المغرب الكبير، ولكن هذا الطموح يعرقله إغلاق الجزائر للحدود مع المغرب، وهي الحدود الوحيدة المغلقة في وجه تنقل الأفراد في العالم، وليست هناك حدود أخرى مغلقة سوى بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية فقط، وهو ما يضيع نسبة مئوية مهمة من الدخل القومي للبلدين”.

بوصوف شدد على أن يد المغرب ظلت ممدودة دائما إلى جارته الشرقية لبناء علاقات مبنية على الثقة، “ونحن نسعى إلى بناء اتحاد مغاربي كبير، خاصة وأننا نتوفر على خيرات كثيرة، فالمغرب يتوفر على الفوسفاط، والجزائر تتوفر على النفط، وبمقدورنا أن نصبح قوة إقليمية كبرى”.

وتابع المتحدث ذاته قائلا: “منطقيا، يستحيل إقامة دولة في الصحراء، وكل من يدعم هذا الطرح فهي دول فاشلة، وتعيش مآسي سياسية واقتصادية واجتماعية وتريد إعادة إنتاج نفس المشاكل في الصحراء المغربية”، وختم بالقول: “كفى من مد الأدوات لتكريس هذا الوضع أكثر”.

‫تعليقات الزوار

15
  • ميمون
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 06:27

    لحل مشكل الصحراء يجب السيطرة الكلية على كامل التراب الوطني الى غاية الحدود الموريتانية والجزائرية.

    وحينئذ تحميل الجزائر أي هجوم

  • صحراوية حرة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 06:29

    حان الوقت لتطهير الصحراء من الانفصاليين! الحق ينتزع و لا يعطى.. الصحافة الخرائرية و البوليخارية ثاقت فراسها بزاف و تنشر اخبار كاذبة و تستغل وسائل التواصل الاجتماعي للتشويش على الرأي العام، يجب حسم الأمر عسكريا، لا دخل لأي جهة خارجية في قضية داخلية، نطالب باسترجاع الصحراء المغربية كااااملة دون التفريط في شبر منها و تعزيز الحدود و طرد الانفصاليين بالقوة و تطهير المنطقة.

  • اطلنتكي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 06:34

    لا نريد فتح الحدود مع جار ااسوء ؛ نريد جدارا بالخرسانة علوه 20 م على طول الحدود الشرقية الى غاية موريتان ؛ مع التحفظ على اراضي الصحراء الشرقية التي يتطلب الامر استرجاعها الى الوطن الام ونحن مستعدون بالمساهمة في بناء هذا الجدار الذي سنطلق عليه اسم الجدار العظيم. وننسى كليا بوجود ارض اسمها الخراءر

  • كمال إسبانيا
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 06:40

    أموال خيرات شعب الجزائر الشقيق أصرفت في شهادة الزور ضد الأشقاء وتمويل الإرهاب و تخريب الدول .. وانتهى الأمر بهذا الشعب الجزائري المسكين والمغلوب على أمره أن يكون في ذيل القوائم العالمية في التنمية والنهوض والغيش الكريم … أما إخواننا الصحراويين في تندوف تركوهم في أمية وتخلف لإستغلالهم و لسهولة غسل دماغهم ، الأمر الذي أخشاه وأمام تبخر قضية الصحراء المفتعلة ، وأجمع العالم على مغربية الصحراء و بدأت الأرض تعود إلى وطنها ، ما أخشاه أن يمتنع المغرب عن رجوع المولودين في المغرب من أهل تندوف … على المغرب أن يسمح برجوع المولودين في الصحراء والذين يتوفرون على شواهد الإزدياد في الصحراء.. لأن خليط تندوف أصبح يعج بأفراد من كل الجنسيات كداعش والدولة الإسلامية …

  • هارون الرشيد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:22

    Bonjour à tous,j aimerais et j invite tous le monde arabe à aller sur Google et faire la recherche simple:le Maroc sous l égide de moulay el Hassan 1 et vous verrez là frontière du

  • سعيد اسماره
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:51

    ابكل يعلم وانت تعلم يابصوف انك تدافع عن الباطل وتدفع مغاربه المهجر المساكين للدفاع عنه حجتك باطله يابوصوف ومدموغه بحق الشعب الصحراوي المسلم والمسالم هذا الحق الذي ستظل لعنته تطاردك انت ومن قتل الابريا' في اسماره وامكاله وحوزه والعيون والداخله انت ومن هتك الحرومات وزرع الاغام واليويلات انت ومن صنع مقابر جماعيه بالميا'ت وحرق الشجر وابد الحوانات.انت لا تحشم تدفع من جا'وا على خشب او مطاط الى اوربا يبحتون عن لقمه العيش بعدما نجاهم الله من هول الامواج والتقام الحيتان تدفعهم في اوربا ليواحهون الحق بالظلم .والباطل استعد انت ومن معك من الظالمين لخزي الدنيا وعذاب الاخيره والله لن تربح هذه المعركه مادامت الشمس تطلع من الشرق وتهبط بالغرب.

  • صحراوي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:26

    مجرد تساؤل.
    لمن هذه البشرى!!!؟؟؟
    جبهة البوليزاريو قررت اعتماد بير لحلو كعاصمة مؤقتة للجمهورية العربية الصحراوي بعدد إبداء بعض الدول فتح سفاراتها لديها، منها الجزائر جنوب إفريقيا ونيجريا، هاتريك السياسة في إفريقيا( Hat-rick).

  • Driss التازي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:29

    مغربية الصحراء شيء محسوم الى الأبد بقي على الجزائر أن تفكر في مستقبل اجيال المغرب العربي بدل تبذير ثروات الشعب الجزائري المقهور
    والهروب الى الأمام مما سيزعزع
    امال شعوب المنطقة كما قال المرزوقي اما سلم يدعم التنمية والازدهار والتطور واما حرب ستكون لها تداعيات وخيمة على المنطقة وعلى عقلاء النظام في الجزائر أن يختاروا و المغرب مستعد و جاهز لكل الاحتمالات ولطالما دعا الى السلم والحوار عبر اليد الممدودة لكن لا حياة لمن تنادي

    ر

  • رضوانلعلالي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:45

    لقد نجحت الديبلوماسية المغربية وانتصرت عليهم مو النية تيربح هوما كانو ديرين فخ للمغرب ساع طاحو فيه آتو بمدنيين لكركرات باش عند بالهم يطيحو المغرب في شباك رفع السلاح باش تنتهي اتفاقية نزع السلاح والمغرب تيتسناهم حتى تصدر بمنهم شي هفوة باش ضم الأراضي التي يقولون انها اراضي محررة ودابا شكون لي اح في الفخ هههههه واش نقرنو دولة عندها سيادة تابتة ملكية حرة وتجي مجموعة من الروعات يقولو حنا نصبو الفخ لمغرب بهاذا بمساعدتك المخابرات الجزايرية باغين يعرفو قو المغرب ودابا اش بأن ليكم

  • أبو بكر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:48

    مرت 46 سنة و لم تصل الجزائر إلى مبتغاها .
    البوليساريو هي من الجزائر ، و تدافع عن مصلحة الجزائر و ليس عن مصلحة أبناء الصحراء.
    لا حل إلا بأحد الخيارات التالية :
    حرب مدمرة لكل الشمال الغربي الافريقي.
    أو حل البوليساريو و التشطيب على الدولة الوهمية من قائمة الاتحاد الافريقي.
    أو اعتراف دولي بمغربية الصحراء عن طريق مجلس الامن.

    الجزائر ستستمر في مؤازرة من يخدمون مصالحها ما دام الغاز و النفط يتدفقان من أرضها ( احتياطي لمدة 50 سنة قادمة ) .
    المغرب لن يتنازل عن حقه في الصحراء كاملة بحدودها الموروثة عن الاستعمار.
    الحرب إن حدثت ستذهب بالمغرب و الجزائر إلى مأزق التخلف و التشتت و التقسيم .
    الامم المتحدة تحاول فقط الحفاظ على التوازنات. الدول المصنعة للاسلحة تستفيد كثيرا من بقاء الازمة.

    الحل في التنازلات و كل طرف متمسك بموقفه. إذن لا حل بالتفاوض.
    هل سيعطي المغرب من صحرائه للجزائر لتحُل البوليزاريو و تتخلى عنه؟
    هل ستقبل موريطانيا بأشراك الجزائر في الصحراء؟
    و هل ترضى الجزائر بما يعطيه المغرب؟ و هي تريد الصحراء كاملة .

  • ولد علي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:36

    هل يسترجع المغرب أراضي ما وراء الجدار بعد "عملية الكركرات"؟
    بتأكيد؛ بتأكيد؛ انه احد افضل الحلول وإن لم نقل انه الحل الوحد للتخلص من هجمات عصابة الجزائر والمجرمين!
    يجب على المغرب ان يأخذ القضية بجدية ومعالجتها بسرعة!
    مادام الأمر يتعلق بأمن وحماية المواطين وساكنة هذه المناطق فيجب على المغرب ان يتحمل مسؤولة الحماية على عاتق!
    اذن الجدار الأمني يجب ان يربط المحبس ب عين بنتيلي الموريتانية
    ضروري جدا ك الشطر الأول ثم يكمل الباقي بعد ذلك

  • ابن محمد / البيضاء
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:05

    قبل الحديث عن توأمة مدن الصحراء المغربية ، هل تم تقييم مشاريع التوأمة التي قامت بها عدة مدن مغربية مع مثيلاتها داخليا وخارجيا؟ بوصوف ان يستطيع الإجابة لأن ليس هناك ما يذكر، وذلك مرده لعدم استمرارية الافكار والكفاءة والمشاريع في بلادنا،والأمثلة كثيرة في هذا الباب سواء في البنيات التحتية او الأبحاث العلمية….
    أما خطاب بوصوف فهو متجاوز وصالح. للاستهلاك فقط. يمتطي المناسبات للتظاهر بالوطنية وتهييء الانتخابات القادمة مع التمسك بكرسيه وصندوق الجالية فقط.
    ادعو كل من سولت له نفسه شك في مغربية الصحراء ، الى زيارة اقاليمها والوقوف على منجزات ما بعد المسيرة الخضراء، والاعتراف بها دوليا من شخصيات نافذة في اسبانيا نفسها، ناهيك عن جزر الكناري التي اصبحت تتوجس من اضعاف السياحة مقابل اقاليم الجنوب المغربي،
    حفظ الله بلدنا من كل مكروه .

  • kata
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:13

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجهة نضري المتواضعة التوءمة الحقيقية يجب أن تبدأ بالرياضة والثقافة وليس برءوس الأموال من أجل مشاريع ما حتى لا يكون استغلال من طرف ما او طمع في تضخيم رصيد بنكي فالرياضة والثقافة لغة مفهومة لا تتطلب مجهودا لان الجميع يفهم لغة الفن والله أعلم

  • مهاجر بلا رجعة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:23

    السيد بوصوف يريد أن يحشد دعم الجالية للتظاهر بعد أن مرمدت الدولة الجالية خلال الإحتجاز بالمغرب. الجالية استخلصت الدرس. الله يعاون.

  • nizar
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:51

    أن جبهة البوليساريو تستهدف المدن الأوروبية الصغيرة التي لا يعرف مسؤولوها حقيقة الوضع في الصحراء المغربية، وتبرم معها اتفاقيات توأمة
    et pourquoi les responsables de la diplomatie ne contactent pas ceux de ces petites villes pour leur expliquer la réalilité des choses. Est ce qu'ils sont nuls et irresponsables. Il faut bien guêter les membres de polisarios de l'intérieur et de l'extérieur et casser et dévaloriser tout ce qu'ils font

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 14

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 20

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 13

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 15

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا