بوطالب : غضبت من الحسن الثاني وبوتفليقة حاول إذلال المغرب

بوطالب : غضبت من الحسن الثاني وبوتفليقة حاول إذلال المغرب
الثلاثاء 29 يوليوز 2008 - 19:22

قال الدكتور عبد الهادي بوطالب أنه غضب من الملك الراحل الحسن الثاني عندما لم يستدعه لحضور اجتماعه الخاص مع الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين في قمة تلمسان 1970 حول الحدود الشرقية المغربية التي كان الاستعمار الفرنسي قد ضمها للجزائر .

 وأوضح بوطالب أن وزير الخارجية الجزائرية أنذلك عبد العزيز بوتفليقة حاول تمرير بيان مشترك يحاول فيه بوتفليقة إذلال المغرب بعد اتفاق مغربي جزائري مشترك حول الحدود الشرقية المغربية لكن بوطالب (وزير الخارجية المغربي أنذلك) رفض التوقيع عليه.

وكشف بوطالب أن الملك الراحل الحسن الثاني لا يغضب كثيرا من الناس وإن غضب بعث مرسولا ، كما أنه كان لا يوبخ الناس وجها لوجه ، وتذكر بوطالب يوم تعيينه وزيرا للأنباء (الإعلام) حيث رفض الوزير السابق للأنباء مولاي أحمد العلوي مد يده للسلام عليه بعد أن دخل “العلوي” في مشاداة مع الملك الحسن الثاني ، وسمع بوطالب مولاي أحمد العلوي يرفع صوته بحدة على الحسن الثاني وبرر ذلك بانتماء الاثنين لأسرة علوية واحدة.

ووصف الدكتور عبد الهادي بوطالب في شهادته على العصر الذي بثت الجزيرة أمس الاثنين حلقته الثالثة أحداث 23 مارس 1965 بالسوداء ، مبديا أسفه على قمع المظاهرات وإلقاء القبض على المتظاهرين والزج بهم في السجون بدون محاكمات ، بينما نفى بوطالب علمه بوجود مقابر جماعية خلفتها المظاهرات وبخروج أوفقير بطائرة “هيليكوبتر” ترمي الناس بالنار في شوارع الدار البيضاء أثناء أحداث 23 مارس 1965.

وقال وزير الإعلام والخارجية والمستشار السابق للملك الراحل الحسن الثاني أن هذا الأخير بعث إليه في إيفران بعد أحداث الدار البيضاء وأوضح له أنه قرر حل البرلمان لأنه لم ينتج شيئا منذ عام ونصف ،مبديا رغبته في تغيير السلوك السياسي في المغرب

وعن قضية اختطاف المعارض المغربي المهدي بنبركة قال بوطالب أن معلوماته حول الموضوع لا تتجاوز ما نُشر في الصحف ، وعدد بوطالب مناقب “المهدي بنبركة” قائلا ” بنبركة.. رجل ذكي وزعيم وطني وأستاذ الحسن الثاني ورفيقي وزميلي في المدرسة المولوية ، لكنه لم ينتق أسلوبه في معارضة الحسن الثاني …” موضحا أن  بنبركة كان يدعو الأنظمة اليسارية للإطاحة بنظام الحسن الثاني.

وذكر بوطالب أن العلاقة كانت وثيقة بين الحسن الثاني والمهدي بنبركة لكنها تحولت إلى عداوة نظرا لعلاقات بنبركة بالصين وكوبا ، وأوضح بوطالب أن جريمة اختطاف بنبركة لن تنقضي بالتقادم .

وأوضح بوطالب ان الملك الراحل كان يقدّر قدراته على حل مشاكل الوزارات ، وبينما كان اوفقير مناهضا لسياسة التعريب قال بوطالب أنه قام بعملية التعريب بهدوء عندما كان وزيرا  للتعليم ، كما أن الحسن الثاني وافق بنفسه على التعريب، لكن بوطالب خرج من الوزارة بعد عشرة أشهر وبعد أن أراد الجنرال أوفقير تحويل المعلمين إلى مخبرين.

وفي إطار حديثه عن كتابات محمد حسنين هيكل قال عبد الهادي بوطالب أن هيكل لا يجنح إلى التدقيق ولا يكتف بما سمعه بل يضيف عليه ، كما أن هيكل لا يضبط كلامه وينقل الكثير من الأمور عن نفسه.

ووصف بوطالب الرئيس الليبي معمر القذافي بازدواج الشخصية من خلال تعامله مع أنصاره وضيوفه كما أن القذافي كان ينفر من الملوك ويؤمن أن ثورته صالحة للتصدير ويبحث عن أشياء تصدم الناس ، وكشف بوطالب أن الملك الراحل الحسن الثاني قال عن القذافي : ” هذا من الذين يؤمنون أن أركان الإسلام على خمس وماعدا ذلك لا يؤمن به ” في إشارة من الملك الراحل إلى أن القذافي لا يملك التعمق في الأشياء.

وذكر بوطالب أن عبد الناصر بدا في مؤتمر القمة الإسلامية الذي احتضنته الرباط عام 1969 متسولا ضعيفا ومستجديا حيث قال بالحرف لرؤساء الدول العربية : أنا عندي السلاح ولكن عاوز بقشيش، من فيكم يعطيني بقشيش….”

‫تعليقات الزوار

10
  • smi3
    الثلاثاء 29 يوليوز 2008 - 19:28

    je veulais vous dire que ce khaliji fhal est un libien,car j’ai bien lu tous ces commentaire ,et n’hesites pas a employer (taiss),car les libiens surnomment les marocains par ce mot(taiss),et je pensequece khaliji a perdu son fouhoula car il est il soufre de sida car il etait parmis les enfants libiens qqui ont ete vacciner par ce virus,et je veux te dire attends avec les autres que par le temps un jeune maroc invente un traitement de sida pourque tu sois guerri,et tu revient fhal

  • abou9othoum
    الثلاثاء 29 يوليوز 2008 - 19:30

    لا يمكن لصور أحداث الحقبة المعالجة في هذه الحلقة أن تنجلي و تتضح بدون الإتيان على حرب الرمال أسبابها و أبعادها و نتائجها ، الشيء الذي لم يقم به معدّ البرنامج؛ مع أن الشاهد كان عنصرا فاعلا في الأحداث آنذاك.لقد ألقت هذه الحرب بظلالها على مجرى الأحداث في الداخل . ذلك أن المدعو بنبركة سيغتنم هذه الفرصة ليخرج من عقاله معلنا سخطه على النظام الملكي واصفا إياه بالغدر والكيد للثورة الجزائرية الفتية و معاداة التقدم . فكانت بداية العداء الظاهر بين التلميذ الملك و الأستاذ المعارض، و الذي لم ينته إلا بنهاية بنبركة النهاية التي نعرفها جميعا.لقد أحدثت حرب الرمال شرخا عظيما داخل المغرب مما اضطره إلى الإسراع في توقيفها مع احتفاظ الجزائر بتوات وبشار و تيندوف،و أفرزت داخليا العديد من الأصوات المعارضة ، و الكثير من الفوضى السياسية و الأمنية.بنبركة لم يكن معاديا للملك وحده.إذ أن أحداث الشبيبة الاستقلالية جعلت منه و من زعيمه علال الفاسي عدوان لدودان لعدد كبير من المغاربة.كما أن مواقفه المشينة من موظفي فرنسا المدنيين و العسكريين و الذين يشكلون الغالبية المطلقة في ميداني السياسة و المال مع العلم أنه و احد من موظفي فرنسا و واحد من الأطر التي كونتهم و أحسنت تكوينهم،جعلت منه عدوهم الذي يستهدف وجودهم.كما أن آراءه التقدمية و الثورية جعلته في مواقف لا يحسد عليها مع الرأسمالية العالمية و هو الذي يتمرغ في خيراتها. و إن ما لم يقله شاهدنا في هذا الباب هو أن الحسن لم يكن غبيا لكي لا يدرك مقاصد الرجلين بنبركة و أوفقير. و أن الرجل ما كان له أن يضع ثقته في أحدهما لولا وجود الآخر. إن السفينة إذا تعددت ربابنتها غرقت. و يقول القرآن الكريم عن السماء و الأرض :لو كان فيهما آلهة لفسدتا ـ. كما يقول على لسان يوسف :أ أرباب متفرقون أم الله الواحد القهار .لقد مهد الحسن لهما بما خول للأول من السلطات و طعّم للثاني من الشهرة بالتطاحن بينهما و التصارع منصرفا إلى مشاريعه التنموية التي زادته بريقا في الداخل و تحركاته الخارجية التي أعطت للمغرب صدى طيبا في عهده.
    أما مؤتمر 69 فأذكر أنه جاء إثر إقدام الصهاينة على إحراق المسجد الأقصى ،الحدث الأليم الذى استغله الحسن الثاني لتنظيم أول مؤتمر عربي بعد هزيمة67 والذي حج إليه جميع الرؤساء و الملوك العرب. و ما كان له لينجح لو تغيب عنه زعيم العرب جمال عبد الناصر .أما البقشيش الذي ذكره الشاهد فإن الزعيم لم يكن يتسوّله من الدول العربية بقدر ما كان يطالب به نظير انهزامه المخجل متناسيا أن كل تلك الدول دعمته بالعتاد و السلاح و الجيوش تماما مثل ما فعل وريثه صدام إثر حرب إيران.و كلكم يذكر على ما أظن مشاركة المغرب الرسمية في حربي 67 و73 ،كما أنكم كلكم تتفرجون على الفضائيات المصرية و السورية، و لا شك أنكم صادفتم و لو مرة برامج الاحتفالات بذكرى حرب أكتوبر، فهل سمعتم المصريين أو السوريين يذكرون الشهداء المغاربة؟ أو يثنون على المساهمة المغربية؟ .لقد عاد زملاء لي من حرب سوريا يملؤهم الاعتزاز بما قدموا من تضحيات وما أبانوا عنه من البسالة و الشجاعة و لكنه كان اعتزازا مشوبا بالحسرة على ما أحسوا به من كره و معاداة من طرف أولئك الذين ذهبوا لمؤازرتهم و حمل العبء عنهم .
    أبــــو قـــــثم

  • حفيظ
    الثلاثاء 29 يوليوز 2008 - 19:32

    بوطالب معروف اراه من لقدام لا توجد فيهم تيقا . اما الاخت التي تمنت لو لم يمت الحسن 2 فهي على خطا . شيى عادي ان تتاثر بخطاباته لانهالم تعش معانات الشعب الريفي من التهميش والنسيان الذي تجاؤز قرابة 40 سنة يجب ان لا تثقي في هاؤلاا و شكرا

  • بن بركة
    الثلاثاء 29 يوليوز 2008 - 19:34

    “.لقد مهد الحسن لهما بما خول للأول من السلطات و طعّم للثاني من الشهرة بالتطاحن بينهما و التصارع منصرفا إلى مشاريعه التنموية التي زادته بريقا في الداخل و تحركاته الخارجية التي أعطت للمغرب صدى طيبا في عهده.”
    يا سلام…..ونعم المشاريع التي خولت لهذا الشعب المحكور, تازمامارت, دار المقري, مولاي الشريف, قلعة مكونة, اكداز, ثكنة مولاهم اسماعيل, بوقنادل, قصر الرباط, مطار كازا انفا والائحة طويلة. مشاريع حسنيتو لم تظاهي مشاريع هتلر في معتقلات الاعتقال النازية, على الاقل ترك هتلر طرق سيارة مازالت شاهدة على عصره, اما ماذا ترك لنا ملكك حسنيتو,
    لخبار راها في راسك

  • الى الاخت المغربية
    الثلاثاء 29 يوليوز 2008 - 19:40

    اريد من الاخت المغربية التي تجمع خطابات الراحل الحسن 2 فأنا مولع بها
    من فضلك اختي

  • محمد
    الثلاثاء 29 يوليوز 2008 - 19:36

    وعن قضية اختطاف المعارض المغربي المهدي بنبركة قال بوطالب أن معلوماته حول الموضوع لا تتجاوز ما نُشر في الصحف !!!!!!!!
    هل يُعقل أن لا يعرف شيئ عن إتيال بن بركة هذا شاهد آخر زمن يا ليت لو أقسم على كتاب الله بأن يقول الحق حتى لا يكذب

  • ميمي الحقيقية
    الثلاثاء 29 يوليوز 2008 - 19:24

    من بين الشخصيات الخارجةالتي لن يشفع لها التاريخ هتلر طبعاوفرانكو وموسوليني والحجاج وغيرهم من الطغات وقبلهم الفراعنة رغم الحضارة التي خلفوها وهلما جرى
    لكن هناك مفكرين وفلاسفة وعلماء ووزراء يعتبرون بدون منازع هم ايضا خارجون عن شفاعة التاريح امثال مكتشف القنبلة الذرية والطيار الذي القى بها على نكازاكي وهيروشماوالبصري وبومدين حين شرد وهجر 30000 مغربي او اكثر وغيرهم…
    فالتاريخ لا يرحم حتى ولو حاول الزنات مراودته عن نفسه امثال بوطالب هذا .. فالتاريخ واضح لا ينافق..يحاول بوطالب بعقليته التي لا زلت بها بوادر استعماريةان يسخر منا وكان علمه لاشياء لا يعرفها غيره شيء منزل من الفضاء الخارجي الذي عاش فيه لوحده…يقول الكلمة وتبقى حقيقتها في بطنه
    قد يستطيع الان إنكار الوقائع والتلفيق ومنح نفسه اكثر مما كانت في واقع الامر ..ولكنه لن يستطيع ابدا إلغاء التاريخ ..حتى وان عمل جاهدا على تحريفه .. فحين سينتهي بوطالب هذا ياتي بوطالب اخر ليقول كلمته ويضحض جزء هاما من اقوال هذا العجوز المتعجرف….
    تشعر بخوفه وحذره وهو يتحدث …لكن للاسف الخوف من قول الحقيقة لن يضر التاريخ
    لانه حر طليق وهو ملك لنفسه
    حتى ولو حاول الدخول من بابه الواسع الانعن طريق التزييف فالاكيد انه سيخرج من ثقب ضيق الى الابد وبالكثير من اثار اللكمات..
    فقل الحقيقة وكل الحقيقة وإلا فاصمت كفاك مهادنة وتزييفا…نحن نفهم اكثر مما تتصور..

  • ابو ليلى
    الثلاثاء 29 يوليوز 2008 - 19:26

    السيد عبد الهادي بو طالب كان من قادة حز ب الشورى واللإ ستقلال
    وشارك في لقاء اكس-ليبان .فالمطلوب منه اولا ان يبين ما وقع في هدا اللقاء وان يقدم نقدا داتيا لمشاركته فيه ويعتدر ثم يختفي بعيدا حتى لا يتدكر المغاربه نتائج اكس-ليبان وخاصة منهم ابناء اعضاء جيش التحريرالاحرار.

  • شقلاب البلغة
    الثلاثاء 29 يوليوز 2008 - 19:38

    نتاسف كثيرا لأنه ليس من السهل أن تكون شاهدا لأن للشهادة شروطهاأسي عبد الهادي جزاك الله بألف خير

  • محمد خلف
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 04:34

    ان الانسان ليس بنسبة ؟وانمت بعملة وحبة لبلدة ليس عيب ان يحب الانسان الحكم وان يسعا بكل وسيلة والا اخذه غيره ثم نحبه ونحبة حتي ندخله باب اكبر من حجمه ثم نعيب فترة حكمه لقد تعرض اشرف الناس واطيب الناس للفترات حكمهم حتي يومنا هذا وننسا ان الانسان خطاء وخير الخطاين التائبين من الخطاء ما حدث للحكام في هذه السنة هي سنة الله ان دوام الحال من المحال وان فترة الحكم قصيرة ؟انا افضل عشر سنوات كافية لعمر الحاكم ؟ التاريخ 13 _10_20011 سلامي لمن قراء وفهم المعنا وضبط نفسه عن الكلام والمطالب التي ارهقت الحكام العرب وهي حرية دون معرفت معنا الحرية ؟ ان الحرية هي حرية العبد مع ربه ان من كتب احكامه للناس مقيد من الحرية ولا يزال الناس تطالبه بحرية حتي اوصل الناس الي الهاوية الشيطانية ؟ ام من سعا الي حرية الناس وفق منهج الله فلا يطلبون اكثر من رضا الله ان العقل محدود الحرية محدود الادراك الارض التي تعيش فيه محدودة الجوانب تلك حدود الحركة ام العقل فكر انت اخي ؟فهو ايضا محدود الادراك ؟سحبان ربي سبحان ربي

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 88

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 38

الفرعون الأمازيغي شيشنق