بولان يدعو إلى اعتقال المتطرفين الدينيين بدل " عبدة الشيطان "

بولان يدعو إلى اعتقال المتطرفين الدينيين بدل " عبدة الشيطان "
الإثنين 13 أبريل 2009 - 16:47

قال المخرج السينمائي المغربي أحمد بولان في تصريحات صحفية في تونس إنّه كان من الأفضل للمغرب في 2003 اعتقال المتطرفين الدينيين بدل مجموعة “الهارد روك” التي حوكمت آنذاك بتهمة عبادة الشيطان.

وتابع بولان “لماذا لا ندع الشباب يعبّر عن رأيه بحرية، لأن التضييق عليه، يجعله فريسة سهلة بين أيدي الظلاميين الذين يحتوونه في الأول ثم يحوّلونه إلى قنبلة موقوتة في مرحلة لاحقة”.

وكان المخرج المغربي يتحدث لصحيفة “الشروق” التونسية في عددها الجمعة الماضي عن شريطه “ملائكة الشيطان” الذي يعرض هذه الأيام في قاعات السينما التونسية.

ويعرض الشريط قصّة حقيقية وقعت في المغرب عام 2003 عن اعتقال الشرطة المغربية لمجموعة من الشباب يعزفون موسيقى “الهارد روك”، ووجعت لهم تهمة عبادة الشيطان. و هي القضيّة التي أحدثت ضجة إعلامية كبرى في المغرب في ذلك الوقت.

وذكر بولان أنّ هناك أطرافا لم تستحسن الشريط في المغرب بل رفضته، وحاولت حتى مضايقة وتهديد عناصره، مضيفا “هم المعادون لحرية التعبير والديمقراطية، والدليل أنه بعد اعتقال عناصر مجموعة “الهارد روك” بتهمة عبادة الشيطان، قامت مجموعة أخرى من المتطرفين الدينيين بتفجيرات في المغرب ذهب ضحيتها عشرات الأبرياء، ألم يكن من الأفضل اعتقال هذه المجموعة بدل اعتقال مجموعة “الهارد روك”، إن التضييق على الحريات، لا يمكن أن يجرّ سوى لمثل هذه الكوارث والمآسي”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

17
  • عابر سبيل
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 17:01

    لن أضيع وقتي في التعليق على أمثال هذه الحثالة خير ما أقوله هذا كلب مسعور.

  • khalid
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 17:05

    من مسلم غيور على دينه الى من يدعي أنه مسلم ويجرم في حق دينه . يامن يطالب بحبس المسلمين وترك الكفار و عبدت الشيطان على حد تصريحك أتمنى من الله عز و جل ان يرينا فيه وا في امتاله من المنافقين عدابه في دنيا قبل الآخرة

  • عبد الواحد
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 17:15

    لاحولولا قوة إلا بالله .هذا ان دل على شئ يدل فإما على علامة الساعة .
    قديما كننا نسمع فقط عن الشاطين اما اليوم اصبحنا نراهم باعيننا
    ونسمع لهم بأذاننا. ويتكلمون حتى هم في الجرائد نسأل الله ان
    يحفضنا ويحفض اولادنا من شرورهم . اللهم احفض أمتنا من شرورهم.

  • عالَم أوابد
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 17:17

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من الملاحظ ان اي (طالب معاشو) اذا اراد ان يتحدث عنه الناس ويكون مشهورا فما عليه الا ان يسب الاسلام او يطعن فيه او يتهم صحيح البخاري .بعد ذلك مباشرة يصبح مشهورا ,يتصدر اخبار الجرائد والمجلات

  • حسن الزيلاشي
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 17:11

    هذا الخبر قرأته اليوم 13 أبريل في جريدة أخبار اليوم التي يديرها بوعشرين ، وقد وضعته في الصفحة الأخيرة أسفل عمود بوعشرين ، تم وقعت الخبر ب “أخبار اليوم”
    وعندما فتحت هسبريس وجدت نفس الخبر موقعا ومنسوبا لمكتب وكالة ” قدس بريس ” في تونس .
    فلماذا تلجأ جريدة بوعشرين لسرقة مجهودات الآخرين ونسبها إلى أخبار اليوم بكل صلافة.
    لقد صدق نيني عندما قال عن جريدة بوعشرين أنها ” خبار البارح “
    ومنذ اليوم لن أشتري هذه الجريدة الحقيرة التي تقرصن جهد الغير .
    ولن تجد يا بوعشرين سوى الفشل في الأمس واليوم والغد

  • لا حول و لا قوة الا بالله
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 16:53

    أشك في الراجل من عبدة الشيطان و كان هداك العام داير حلقة في أذنيه “طانكة” بحالهوم.
    ربما كان من أتباعهم ؟؟؟
    بعدوا على أفلاموا ايتفرج هو و أباليس ديالو

  • akabach
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 16:55

    مسكيين هادالبولان مراهق متأخر قذف به الزمان الردي الذي نعيشه في هذه السنوات العجاف يريد أن ينمط تفكير المغاربةعلى شاكلة تفكيره البئيس والمفلس..ستنمحي موضتك عن قريب . فأما الزبد……

  • عمر من تازة
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 17:07

    لم يؤذنا احد من هؤلاء الشباب عشاق الموسيقى بطريقتهم الخاصة .. لم يرتدو حزاما ناسفا .. لم يفرضو ذوقهم على احد .. فمن الخطير فعلا ?
    بولان لم يقل الا الحق و لا غرابة أن يهتاج البعض منه
    تعودوا على الاهتياج و اقتصدو فيه فستحتاجونه طويلا

  • طنجاوي مسن
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 16:51

    لا شك أن هذا المخرج الفذ ستلهم خياله المريض قضية منع مؤتمر الشواذ مثلما ألهم خياله محاكمة عبدة الشيطان
    و لاشك أنه سيخرج علينا بشريط جديد سيسميه رسل الشواذ
    وطبعا سيصوره بأموال الدعم
    وسيفتح فمه وسيتشدق مدافعا عن الفساد
    ملائكة الشيطان وورسل الشواذ
    بولان يفوحان من مرحاض الفن الساقط

  • عبد ربه
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 17:21

    السلام عليكم
    أن ندافع عن حرية التعبير نعم و لكن في اطار ما يفيدنا نحن كمجتمع اسلامي , أما أن تأتي طائفة من أمثال كيف كيف و عبدة الشياطين لتفرض علينا معتقداتها التكفيرية تحت مظلة حرية التعبير فهذا ما لا يقبله العقل.
    التعبئة والتصدي لهؤلاء الصعاليك هو الحل المناسب لتطهير البيت الاسلامي من الفتن و الشوائب.
    حفظنا الله و اياكم من الفتن.

  • مغربي
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 17:09

    ياعمر راجع معلوماتك انت تتكلم بلسان آخرين انك تجهل الحقيقة فكلماتك قد قرأتها من قبل فتعبيرك نسخة طبق الأصل لكلمات سمعناها من قبل ولازلنا نسمعها لتبرير باطل اسأل نفسك كم مسلم حولك حاول فعل ماتقوله انا متيقن أنك لن تجد أحد لأني سألت نفسي قبلك, فلا تبرر كل عمل شيطاني يوسوسه في نفسك لتشبع لذة زائلة .أما السي رشيد فحرية التعبير التي تتكلم عنها فهي تشبه حرية التعبير الدانماركية كم كنت أتمنى أن يكون تعليقك باللغة العربية لأن فرنسيتك رهيبة ومليئة بالأخطاء لأنك تكلم أبناء جلدتك وأردت الدفاع عن “معتقداتك” فابتعد عن لغة لا تتقنها عبر بالعربية حتى لو لم تكن جيدة المهم أن توصل المعلومة “من غير ماتعلق فين تفلق” ,ماهي حرية التعبير التي تتكلم عنها هل الدفاع عن عبدة الشيطان الذين يقومون بتدنيس القرآن في طقوسهم عمل يقبل عقل سليم , يكفينا الاسم الذي يلقبون به أنفسهم لمعرفة حقيقتهم ,ان أفعالهم ليست الا لارضاء الشيطان , اتقوا الله قبل فوات الأوان .اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها وارزقنا حسن الخاتمة .

  • نزيه
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 16:59

    كفاكما تملق ,الواضح وضوح الشمس في يوم سماؤه صافية لا غمامة فيها أنكما من معارف بولان الكلب وان لم يكن بوووول لان (بولان) نفسه هو كاتب هذا التعليقين . عبدة الشيطان وكل من يدافع عنهم الى جهنم خالدين فيها أبدا المغرب بلد مسلم وسيبقى مسلم ولو كره الضالون الظلاميون ,نحن مسلمون أبا عن جد لن نشرب سمكم اللهم انا نسألك السلامة و العافية.

  • مغربي
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 17:13

    أصيب المخرج السينمائي المغربي أحمد بولان «بنوبة جنون» مفاجئة ليلة الثلاثاء – الأربعاء بقاعة سينما روكسي حيث بدأ يشتم بعبارات نابية وألفاظ سوقية صحافيين ومنابر صحافية انتقدت دفاعه عن الحشيش والتبواق في فيلم «ملائكة الشيطان».
    وقال شهود عيان إن بولان كان في حالة غير طبيعية وهو يهدد كل الذين نقلوا عنه بأنه «يتبوّق»، وأضاف ألفاظا سوقية أمام منظمي المهرجان الوطني التاسع للفيلم.
    ووصف من حضروا هستيريا بولان بأنه يشكل بالفعل فضيحة حقيقية للمهرجان، واعتبروا دعوته تنم عن خطأ كبير على اعتبار أنه ظل منذ بداية المهرجان يبحث عن إثارة مجانية لم يعثر عليها، ففضل استعمال الألفاظ النابية لشتم صحافيين ومنابر صحافية.
    وكان بولان يلقي عباراته الفاضحة والبذيئة في سينما روكسي أمام الجميع، بمن فيهم الرجال والنساء والأطفال، من دون أي اعتبار للحدود الأخلاقية.
    واعتبر من سمعوا بولان في نوبة جنونه أنه لا يمكن أن يعبر إطلاقا عن عقلية المخرجين المغاربة، وأن هذا الرجل يستحق بالفعل أن يعرض نفسه على طبيب نفساني أو أن تسحب منه بطاقة مخرج.
    وكان بولان قد دافع بقوة عن الحشيش والتبواق والجنس في ندوته الصحافية التي عقدت في فندق بالمدينة عقب عرض فيلمه «ملائكة الشيطان»، كما وجه إهانات مباشرة لصحافيات مغربيات كن يسألنه هل يرضى لأبنائه أن يكونوا مدمنين على الحشيش وأن يمارسوا الجنس بلا حدود ولا ضوابط، فانتفض بولان منفعلا وقال «شوفوا هادي هضرة العيالات»، مما دفع الصحافيتين إلى الانسحاب من القاعة بعد أن رفض بولان الاعتذار.
    وكان بولان قد هدد بالرحيل إلى إيرلندا، التي يحمل جنسيتها، وهو تهديد يرفعه بولان كلما تعرض لانتقاد.
    وخلف جنون بولان استياء كبيرا بين الحاضرين في القاعة، حيث وصف بعضهم كلماته وألفاظه النابية بأنها «قذرة مثل أعماله السينمائية».

  • قارئ الخبر
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 16:57

    ايها السادة والسيدات
    إن بولان صاحبهم هذا من البولاني والبولانى هذه فرقةعسكرية صهيونية يهوديةمعروفة= قد اصابتها طلائع حماس في مقتل= تدربت تدريبا عاليا وشاركت في الغزو على غزة فلسطين والرجل المخرج من هذه الفرقة الضالة المجرمة هي تظلق النار على المسلمين في فلسطين وهو يطلق خبثه فساده ألأخلاقي على كل المسلمين

  • المسرحي
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 16:49

    ان كانت سينيماتك هكذا فلا حاجة لنا بها في بلد عريق يحترم كل شئ حتى فلمك الذي لم ولن اشاهده والذي نحن بصدد احترامك واعطائك الفرصة من خلال دردشة جميع هؤلاء المتدخلين على جريدتنا التي احترمتك ايضا ونقلت المقال لقرائها لكي يوجهوك ان قبلت طبعا وما الفنان الا صنيعتا للجمهور.فاستغل هذا الاحترام في بلد جميل فيه مشاكل اكبر من التي تناولتها والتي لا تمس الا لست ادري كم بالماة من الشعب وكانت تكون مقبولة لو ادمجت هذه المشكلة في موضوع يعالج موضوع من المواضيع الكثيرة والمتعددة في بلدنا الكبير فانتم هكذا مخرجون تنفرون الناس من السينما لانكم بعيدون كل البعد عن همومهم فكلما ابتعدت السينيما عن واقع الشعب فلن تنجح ابدا وهذا ينطبق على جميع الفنون اتذكر في الثمانينات عندما اتت فرقة الحكواتي من لبنان لتقدم مسرحيتها <ليالي الخيام>بالمسرح البلدي والذي هدم بضم الياء على ايدي من يكرهون هذا الوط للاسف امتلا المسرح عن اخره بما في ذلك الممرات وليس هذا هو بيت القصيد بل ماكان اروع هو الجمهور العادي البسيط من كافة الشعب با<الرزة والجلابة>وهذا يدل على ان في بلدنا جمهور ان اعطيته الجيد فهو يلتف حولك ويدعمك بحضوره ويحترمك ,ساحترمك السيد بولان ان احترمت مشاعرنا وثقافتنا وان قرات جميع المقالات ولم تحترمنا فعد الى البلد الذي تهدد بالعودة اليه لتضع اخراجك في صقيعه.fin

  • زهرة غيورة عن دينها
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 17:19

    من عرف طريق الحق وانار اله قلبه بالايمان لايمكن ان يطعن فى الاسلام شكرا اخوتى فى اله يامن دافعتم عن دينكم اله معكم المغرب مسلم وسيظل مسلم وشعبه شعب مسلم قولو ماتشاؤون اله اجازيكم باافعالكم ياقوم لوط نحن نسائ امازيغ مسلمات نحب ديننا وسنظل ندافع عنه لانه دين الفطرة اعتنقوه اجدادنا بقناعة واحتفظنا عليه وسنظل ندافع عنه لانه هو من سيخلص البشر من الغرق لاحولة ولاقوة الا باله نصيحتى هو ان تستغفر لدنبك قبل فواة الاوان لقد خسرت الملايين من المسلمين

  • bo33o
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 17:03

    تجمعتوا غير الارهابيين خاسكوم كاملين تسجنوا يا مشوهوا صورة الاسلام…توما اديوها في سوق ريوسكم فحالكم هوما للي خرجتو على المغرب ..تقولون بالسنتكم ما ليس في قلوبكم يا جماعة المنافقين آش دار ليكم السيد حنتاش فدحكم او دافع على الشباب للي دارباه الزلطة او ما كلقا ما يدير كيمشي للموسيقى او كعبر على داتو ك شخص ما شي فحالكم يا المكبوتينٍِْ!!!!!

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق