بوليف ينفي الارتجالية في اعتماد "المقايسة" ويلتقي مهنيين للتشاور

بوليف ينفي الارتجالية في اعتماد "المقايسة" ويلتقي مهنيين للتشاور
الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:32

فيما أثار اعتماد نظام “المقايسة” على المواد البترولية السائلة استياء لدى بعض الفاعلين الاقتصاديين، قال نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة لـهسبريس إن قرار اعتماد “المقايسة” لم يكن ارتجاليا البتة كما يروج البعض وأن هذا الأمر تم بمعية مختلف الشركاء السياسيين دون تمييز وبتشاور مع الفاعلين الاقتصاديين.

وزاد الوزير موضحا أن دعم الدولة للمواد الطاقية والاستهلاكية لا يزال مستمرا غير أن مصلحة البلاد هي التي استوجبت إخضاع المواد البترولية السائلة من بنزين وكازول وفيول صناعي إلى نظام “المقايسة”.

وردا على بعض الانتقادات التي يواجه بها مهنيون الحكومة إزاء تقريرها “المقايسة” أفاد بوليف، بأن هذا النظام يراعي حقوق المهنيين وأن الحكومة اتخذت إجراءات عملية لضمان هذه الحقوق وهو الأمر الذي انصبت حوله لقاءات تشاورية انعقدت مع ممثلين للمهنيين.

في نفس السياق، علمت هسبريس بانعقاد لقاءات ماراتونية، أمس الأربعاء، بين نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة وعدد من ممثلي القطاعات المهنية المرتبطة بهكذا زيادات تنسجم ومؤشرات السوق العالمية.

والتقى نجيب بوليف كلا من عبد الإله حفظي، رئيس الفيدرالية الوطنية للنقل ومحمد بنجلون رئيس الجمعية الوطنية لموزعي الغاز في المغرب، وهما اللقاءان اللذان تما في مقر الوزارة المنتدبة وهمت تدارس مختلف الاكراهات التي تعترض تطبيق نظام “المقايسة” بالنسبة للمهنيين وكذا الدوافع التي جعلت الحكومة التي يقودها “البيجيدي” تعتمد هذا النظام بدءا من 16 شتنبر الجاري، وذلك بعدما جرى نشره بالجريدة الرسمية عدد 6182 بتاريخ 29 غشت الماضي.

وثمن عبد الإله حفظي، رئيس الفيدرالية الوطنية للنقل المنضوية تحت مظلة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، نظام “المقايسة” مشيرا لـ”هسبريس” إلى أن الفيدرالية التي تمثل الفئة الساحقة ضمن مهنيي النقل الطرقي واللوجيستيك اقتنعت بجدوى هذا النظام، مشيرا إلى أن المشاورات مع بوليف همت رصد السبل التي تجعل المغرب يستفيد من “المقايسة” دون مس بحقوق أرباب مقاولات النقل الطرقي واللوجيستيك، وأكد أن الفيدرالية قدمت مقترحات عملية إلى الوزير المنتدب نجيب بوليف الذي وعد بأخذها بعين الاعتبار.

وارتباطا بذلك، أعلن محمد بنجلون رئيس الجمعية الوطنية لموزعي الغاز بالمغرب لـ”هسبريس” بأن لقاء جمعه ونجيب بوليف، قد استعرض من خلاله الأول ما وصفها بـ”الوضعية المزرية” التي يتخبط فيها قطاع توزيع الغاز منذ أشهر طويلة، قبل أن يردف قائلا “تحدثنا مع بوليف حول المضار التي قد تعصف بقطاعنا مع تطبيق نظام المقايسة” محيلا إلى ضرورة مراجعة هامش الربح المخصص من طرف الحكومة لفائدة الموزعين عن كل قنينة غاز.

‫تعليقات الزوار

29
  • Kettou
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:49

    هاد الحكومة واخص بالدكر منها وزراء PJD ماضون في سياستهم اللاشعبية ولم تعد تهمهم مصلحة المغاربة لانهم قاموا باعدام طموحات واحلام المغاربة.
    ومن مزايا وحسنات الربيع العربي هو كشف حقيقة هؤلاء المتاسلمين

  • قرار جيد
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:53

    للأسف هناك بعض القرارات تظهر غير شعبية في خارجها
    لكن في عمقها فهي في مصلحة المواطن

    حسب فهمي المتواضع فالمقايسة ستمنع الزيادات المتكررة و لن تجتاز درهم واحد على الاكثر ….لأن الحكومة انخرطت في تأمين على الزيادات الكبرى
    أما في حالة انخفاضها فسيستفيد الجميع ….عكس ما كان عليه سابقا

  • redouanvsky
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:59

    مشيرا لـ"هسبريس" إلى أن الفيدرالية التي تمثل الفئة الساحقة ضمن مهنيي النقل الطرقي واللوجيستيك اقتنعت بجدوى هذا النظام، مشيرا إلى أن المشاورات مع بوليف همت رصد السبل التي تجعل المغرب يستفيد من "المقايسة" دون مس بحقوق أرباب مقاولات النقل الطرقي واللوجيستيك
    اذن المستهذف هم فئات الشعب من اشترى سيارة بقرض اضافة للضرائب الكثيرة على المواطن العادي على الفقراء الاكتفاء بالدرجات الهوائية وترك السيارات لاصحاب البطون الممتلئة بالعجينة كما قالها المستر بن

  • frifra c est normal
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:02

    c est normal on a un retard de 30 ans c est pour cela nous avons le pouvoir d achat des annees 80 et le niveau de vie de la 21 eme siecle et remboursez nous la difference comme ceux qui ont passe 30 ans a tazmammart

  • مغربي حائر
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:07

    "وأن هذا الأمر تم بمعية مختلف الشركاء السياسيين دون تمييز وبتشاور مع الفاعلين الاقتصاديين"و الكل يعرف أن اجدر الخبراء و المهندسين الاخيار والشباب هجروا الى خارج المغرب،لكي تستفيد منهم الدول الدي تجتهد من أجل الرقي ،و تخلصنا منهم لكي لاينافسوننا على منصب زائل،و الخاسر الاكبر المغرب (الوطن) الدي سوف نورثه لما بعدنا،فيسخطون علينا،و يكرهوننا………و لاأضن انهم سيمجدوننا……

  • said
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:10

    الاصلاحات الاقتصادية لم تكن داءما بالزيادات في المواد الاساسية،نعم قد تسد بعض العجز في الميزان التجاري،لاكن لاتحقق النمو المطلوب،لان ضرب القدرة الشرائية للمواطن تجعله يحد من النفقات والاستغناء عن بعض الكماليات واحيانا بعض الاساسيات،مما ينعكس سلبا على الاقتصاد.

  • mohammed
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:16

    si le pjd veut renflouer les caisses pour equilibrer la caisse de compensation il n'a qu'a creer la taxe de caisse de compensation pour les riches qui sera de 500dhs pour les rentrées financieres mensuelles de plus de 7000dhs et laisser tranquille ceux qui touchent moins de 1000dhs par mois.

  • hassan
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:17

    هذه الحوكمة لما درست مشكل صندوق المقاصة وجدت أن 85% من ميزانيته يستفيد منها الأغنياء بسبب الزيادات في المحروقات عالميا، وبمعنى أخر أصبح الفقراء يوفرون للأغنياء المواد البترولية والغازية، وبالتالي القدرة الشرائية للمواطن مهددة بالعجز.
    الآن الحكومة قررت نظام المقايسة لكي لا تضطر للقروض ولا تلغي مشاريع مبرمجة مثل الجامعات والمستشفيات و…… والنتيجة أنه إذا ارتفع سعر المحروقات عالميا سيرفع لدى المستهلك وإذا نقص ينقص.
    ولكي لا يرفع ثمن السفر ستؤدي الحكومة لشركات النقل تعوضا.
    إذن المشكل الحقيقي للضعافاء هو أن بعض الشركات وبعض التجار الصغار والكبار والدكاكين بدأو في الزيادة في الأسعار بدون موافقة الحكومة وبدن مشاورات معها ومدون مبرر.
    لهذا من لاحظ زيادة في المواد الغذائية وغيرها فليبلغ السلطات المعنية إن كانت هناك مراقبة تذكر( الكل يريد إسقاط الحكومة لهذا ترى بعض المراقبين يتهاونون في عملهم)

  • lwahbi
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:18

    اطلب من الحكومة ان تزيد في الغاز ايضا لان المهنيين مساكين مأزمين غير المواطن لي لا باس عليه ولم لا الزيادة في الزيت والسكر حتى صحابهم متضررين

  • Houcin
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:19

    cher ami,
    Aux Pays-Bas on paie lebouble prix et les prix varies qoutidiennement. L'Etat ne fait qu'encaisser des taxes. Au Maroc c'est l'Etat qui aide. Naturellement vous me direz que cet Etat ne fait rien pour moi.
    Si vous voulez vous devolopper alors la il faut paie des taxes. Personnellement je suis avec cette decision. Je ne me trouve au Maroc que durant mes vacances et je paie la vignette de toute l'annee, je paie les taxes de la maison . Dernierement plus 2.700 dhs seulement pour la maison. Malgre ca je suis positif et je ne suis pas jaloux de Krouch Lahram qui ne paient rien.

    Chokran

  • bent cha3b
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:20

    التشاور و الحوار يكون قبل اعتماد الاجراء اما اعتماد سياسة الامر الواقع و اقصاء كل الفاعلين في المجتمع المدني فهذا ما تبرع فيه هذه الحكومة العبثية

  • oujdi Hassan
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:32

    هل الوضعية الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها المغرب حاليا تتطلب فرض نظام المقايسة على أسعار المواد النفطية، خاصة في خضم نسبة مرتفعة من العاطلين في البلاد، ونسبة عالية من الفقر والهشاشة، فيما الأجور تظل جامدة، والقدرة الشرائية للمواطنين ضعيفة، ووضعية السوق الداخلية كارثية، مما يزيد الأزمة تعقيدا لا حلا"

  • المصطفى المرابط
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:46

    نتفهم قرارا كهذا في الظرفية الدولية الحالية، و نتفهم كذلك الوضعية الاقتصادية للمغرب و التي لم تعد تسمح بمزيد من الانفاق الحكومي، لكننا في ذات الوقت لن نقبل عكس هذه الزيادات على جيوبنا مثل ما حدث خلال المرحلة الماضية، عندما زادت الحكومة في ثمن الغازوال بدرهم واحد و تفاجأنا بمهنيي النقل العمومي يرفعون من ثمن التسعيرة بخمسة دراهم على الأقل.
    لهذا نتوجه إلى السيد الوزير من هذا المنبر بطلب تفعيل لجن المراقبة، حماية للقدرة الشرائية للمواطن.

  • habiba
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:06

    dégage dégage حكومة dépanage برااااااااااااااااا مادرتو والو و ماغدي ديرو والوو

  • ماريا عيدون
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:08

    حكومة « المهرجين الفاشلين » الشعب عاق و فاق ماشي غتجو و تبقاو التفلاو عليه بهاد الهدرة الخاوية,هلكتونا بالزيادات, أرباعة الشفارة السرقة بالعلالي, الله ياخد الحق

  • أيوب مدار
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:09

    هذه هي سياسة حكومة بنكيران " سياسة الطنز وديني على قد عقلي"

  • dikra dikra
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:10

    الآن فقط سيعرف المغاربة لماذا تعامل بنكيران مع مطالب حزب الاستقلال بجفاء و عنجهية …لقد تعمد هذا الرجل معاداة حزب الاستقلال حتى ينسحب من الحكومة و يخلو له الفضاء فيبيد جيوب المغاربة بزيادته في الأسعار … قول الاستقلاليين كون الزيادة في الاسعار خط أحمر أربك حساباته لذلك فهو الأن ينفذ ما عجز على أجرأته عندما كان حزب الاستقلال يشاركه أمر تدبير الشأن العام

  • mounir
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:11

    بوليف وزير كذاب بمعنى الكلمة الاسبوع المنصرم نفى أي زيادة في اسعار المحروقات و اليوم ينفي الارتجالية في اعتماد المقايسة. الكذب و بوليف و جهان لعملة واحدة. أتمنى أن يأتي يوما و يقول لنا الحقيقة لاننا لسنا صغارا و لا ننخدع بمروغاته المكشوفة.

  • عبد الرحيم اسفي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:17

    بالله عليك يا بنكيران لماذا تستهذف الطبقة الشعبية لإيجاد الحلول لمشاكلك، أين هي محاربة الفساد التي تتبجح بها في خطاباتك ، أين هي محاربة التماسيح والعفاريت
    أنا شخصيا لم أعد أطيق رؤية وسماع كلام هذا السياسي المرتجل
    لحد الأن لم أرى أية نقطة إيجابية سجلت لصالح المواطن في حكومة بنكيران وأنا أعتقد أن هذا الإجراء سيكون أخر مسمار دقه بنكيران في نعشه
    لأن على المواطن أن يستعد لسلسلة من الزيادات لأن الكل مرتبط بالمحروقات بما في ذلك نقل البضائع ووسائل النقل

  • الله ياخد الحق
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:17

    خاص كاع الشعب اينوض لهاد المهرج, كفانا من هده السياسات التفقيرية, حزب العدالة و التنمية دمر القدرة الشرائية ديال المغاربة و المشكيل كتجي غالفقير, الشعب يريد إسقاط بنكيران و رباعتو الشفارة.

  • وفاء دريوش
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:19

    حكومة dépanage لازم عليها الرحيل لأنها لم تفعل أي شيء للشعب المغربي, قتلتونا غابشعبوية الخاوية و الاوهام الواهية, و الزيادات وحدة مور وحدة, الله ياخد فيكم الحق,dégage dégage حكومة Dépannage

  • Ahmed Benhima
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:26

    التشاور لأجل ماذا؟ التشاور يكون قبل اتخاذ القرار. هذا استهزاء بالمواطنين بدأ بالحليب و انتقل الى البنزين و يعلم الله أين ينتهي؟ كفى استخفافا بنا يا سيادة الوزير و الأفضل إليك أن ترحل

  • alal
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:45

    reduction des salaires des marmotes qui dorent au parlement sans aucune reactivité envers le majorié du peuples

  • Hamid
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:57

    السلام علىكم
    أنا مغربي حتى الموت أعيش فى بلجيكا ،سبق لى أن عشت في هولنداقبلها فى فرنسا هنا أرى أن ثمن benzine en diesel لىس دائماً مستقر والدولة تأخذ الضريبة عن كل لتر، ما العيب فى ذلك والكل ىعلم ان بلدنا لا بترول عنده ولان الحكومة أقدمت على هذه الخطوة الناجحة سلفا فى نظرى . اشد على الاىاد النظيفة . ستظهر التماسيح أقول لقد ظهرت التماسيح .هذا هو الإصلاح اود لو أنهت الحكومة دعم الفلاحون الكبار لان جل المسؤولين اصبحوا يملكون مزارع وإنتاجهم يوجه بالتصدير هذا لىس معقولا

  • si omar
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 18:32

    je me rappelle le 1er discour royale ou le roi a dit que je n'ai pas une baguette magique pour changer le maroc du jour au lendemain il a aussi evoque la decouverte du petrole dans la region de talneste ca fait maintenant plus de 14ans on a rien vu ni changememt ni petrole lah y rahm hassan 2 kena chab3anine khobz o tay o hanyin fi biotna daba ra ta amne ma bqa.ce qui concerne le pjd et le gouvernement ce ne sont que des clowns tout les pouvoirs sont encore entre les mains j'esprese qu'il oblige les riches a au moins paye leurs impots .

  • alpha
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:03

    نحن فقراء المغرب لا نستعمل لا بنزين لامازوط… إنما نركب الطاكسيات وإدا آرتفع ثمن الطاكسي سنشتري دراجة هوائية وعلى أصحاب mercedes audi golf bmw أن لايزعجونا ويختبؤون وراء فقراء المغرب إدا لم تستطيعوا على تكاليف السيارةفإشتري حصان أرخص ثمن لأن من له سيارة فهو غني وليس فقير (كونوا تحشموا)

  • malih khalid
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:14

    المقال مليئ بالمغالطات السيد بوليف يسوق لنضام المقايسة دون الاخد بعين الاعتبار اكراهات قطاع النقل و التحولات التي يعرفها فكان هدا الاجتماع في هدا الاطار التسويقي .للتاريخ فاكتر من 90 في المائة من نقل البضائع خصوصا يتم بمقولات صغيرة شاحنة او شاحنتين و هده المقولات الصغيرة هشة و غير مهيكلة و تتخبط في عدة مشاكل بنيوية وتتحرك في نضالها مع جمعيات ومراكز محلية فلا ارى تواجد تمتيلات ساحقة في الساحة

  • malih khalid
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:09

    بكل بساطة و بمنطق الخشيبات الذي يستعمله المروجون للزيادة وذالك بقسمة قيمة الزيادة على كل كيلو من البضاعة
    • نسبة الزيادات الاخير% 19 = 100*8.88 / 1.69
    • نسبة تكلفة المحروقات بالنسبة لرقم المعاملات % 45 حسب مديرية الضرائب
    • نسبة الزيادة في المصاريف بالنسبة لرقم المعاملات
    % 8.55 = 100/ 19*45
    الا ترون ان هذه الزيادات تناهز هامش الربح و ان الدعوات الى التصعيد ليست مزايدات
    فلم يبقى امامنا اما التوقف الاختياري او الاضطراري

  • بيكالا
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:55

    الفقراء لايستهلكون الوقود لأن 90% من الشعب فقير يمشون على أرجلهم (Renaut.11) من لم يستطع على مصاريف السيارة فليشتري دراجة هوائية لايكلف الله نفسا إلا وسعها
    إنشر التعليق إن كنت محايد

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر