بوهدود يدعو إلى تقاسم الثروات بين الشعوب

بوهدود يدعو إلى تقاسم الثروات بين الشعوب
الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:15

دعا مامون بوهدود، الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، إلى خلق الظّرُوف المناسبة ليعُمّ الاستقرار منطقة واسعة بالساحل والمغرب العربي، عبر خلق الثروات وتقاسُمها بشكل أكثر إنصافا بين الشمال والجنوب، وفي إطار شراكة جديدة “جنوب جنوب”.

بوهدود، الذي كان يتحدث اليوم في لقاء دولي حول “الاستقرار في الساحل والمغرب العربي: أدوار الشباب والنساء وكبار السن”، قال بأهمية إدراج الاقتصاد “كعامل استقرار”، مشيرا أن الأمر يقتضي الانخراط في الرؤية التي بلورها الملك محمد السادس، في العمل والتحرك كفاعل محوري في مسلسل تنمية المنطقة.

وأشار الوزير المنتدب إلى أن تفعيل المغرب لسياسة تدبير الهجرة “جنوب جنوب”، مبادرة غير المسبوقة، “لأن المغرب رغم عدم توفره على موارد هامة، إلا أنه يعمل من أجل حماية كرامة المهاجرين والمحافظة عليها من خلال تمكينهم من وضع يخول لهم ولأبنائهم الولوج للتعليم والصحة”.

وأضاف أن وزارة التجارة والصناعة ، تساهم في تفعيل دينامية “الأخذ والعطاء” بمنطقة الساحل والمغرب العربي، من خلال مخططها الرامي إلى تسريع وتيرة التصنيع (2012-2020) الذي يتوخى خلق 500 ألف منصب عمل وتعزيز التوجه الافريقي للمملكة.

وأكد منظمو هذا الموعد، الذي يشارك فيه لأول مرة مواطنون من المنطقتين، أن التعاون بين بلدان الساحل والمغرب العربي أضحى عاملا أساسيا لا محيد عنه من أجل التوصل إلى تسوية مستدامة للأزمات التي تعصف بمنطقة الساحل.

وأشاروا إلى أن الأمر يتعلق بحوار “بين ممثلين عن النساء والشباب وكبار السن من أجل بحث أدوارهم ،على التوالي، من أجل فهم طبيعة الأزمات التي تعصف بالمنطقة والوسائل الكفيلة بالوقاية منها وتدبيرها”.

وينظم هذا اللقاء بمبادرة من جامعة الحسن الأول والمعهد الدولي للسلام، الذي يوجد مقره في نيويورك، والجمعية المغربية للذكاء الاقتصادي ومركز استراتيجيات الأمن بمنطقة الساحل.

‫تعليقات الزوار

3
  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:10

    فعلا يجب التحرك كفاعل محوري في مسلسل تنمية الساحل و المغرب العربي حتى يعم السلم و الاستقرار المنطقة. لتحقيق ذلك لابد من الخبرة الميدانية التي يتوفر عليها مغاربة وطنيون شرفاء مؤمنون بضرورة الحفاظ على الصورة المشرقة التي تتميز بها المملكة المغربية في عقول و في قلوب سكان إفريقيا جنوب الصحراء. هذا و من هذا المنبر الإعلامي المتميز يسعدني أن أقترح على الأطراف التي شاركت في اللقاء الدولي الذي نظم حول "الاستقرار في الساحل والمغرب العربي: أدوار الشباب والنساء وكبار السن" أي الوزارة المنتدبة المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم, و جامعة الحسن الأول و المعهد الدولي للسلام و الجمعية المغربية للذكاء الاقتصادي و مركز استراتيجيات الأمن بمنطقة الساحل بخلق خلية مشتركة تسهر على تنفيذ توصيات 16 يونيو 2014 بالرباط و البداية بتشجيع الدراسات و الأبحاث التي تكتسي طابع المصلحة العامة المرتبطة باليات تطوير التعاون شمال/المغرب/جنوب كمنطلق لتحفيز التعاون جنوب/جنوب. لضمان النجاح في المدى القصير و المتوسط و البعيد لابد من الاعتماد على التجارب الميدانية أنا ملم ببعض جوانبها التطبيقية منذ أكتوبر 1991.

  • majid
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:27

    "المغرب العربي " كيفاش نديرو ليها
    نصدر تامزغا والامازيغ الي المريخ ونستورد السعود
    حشمو باركا ما تنكرو انكم امازيغن واخا كتهدرو تاعرابت
    حتى السعود لا يقبلون ان يعتبر مغاربة عربا
    révisez votre version de l'histoire de l'Afrique du nordje
    répète l'Afriiiiiiiiiiiique du nord et pas l'Ouest d'Arabie
    c'est un non sens

  • abscent
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 13:25

    C est qui ce bouhadhoud ?! Un ministre absent ! Il vient d apparaitre en réponse a une video qui critiquait son absence

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان