بووانو: "الافتاء" باستقالة بنكيران من الحكومة خرق دستوري

بووانو: "الافتاء" باستقالة بنكيران من الحكومة خرق دستوري
الخميس 23 ماي 2013 - 00:15

حذَّر عبد الله بووانو رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، صباح يوم الاربعاء في اجتماع للجنة الداخلية بالمجلس، من عودة ما وصفه بخطاب التحكم والنكوص، معتبرا أن “إفتاء البعض” باستقالة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وإملائهم عليه كيفية التعامل مع قرار انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة واستعدادهم للحلول مكانه، في إشارة للتصريحات الأخيرة المنسوبة لصلاح الدين مزوار رئيس حزب “الأحرار”، فيه نوع من خرق الدستور الذي أكد على أن رئيس الحكومة يتم تعيينه من الحزب الفائز بالانتخابات، وفيه نوع من النكوص ومحاولة الرجوع إلى عهد التحكم.

وأضاف بووانو في الاجتماع ذاته الذي خُصص لمناقشة مشروع قانون رقم 131.12 يتعلق بمبادئ تحديد الدوائر الترابية للجماعات، أن التقطيع الترابي له علاقة بالانتخابات رغم محاولة وزير الداخلية محند العصر نفي ذلك، مبرزا أن العديد من المشاكل المطروحة اليوم سواء على مستوى بعض الجماعات أو على المستوى السياسي بشكل عام تعود أسبابها إلى التقطيع الانتخابي الذي يعطي في رأي بووانو للبعض في إطار ما يخوله القانون للجماعات أن يتصرفوا في المجال القروي ويستفيدوا من الوضع عن طريق استثناءات خاصة في مجال التعمير، وهو ما يجعل الكثيرين حسب المتحدث يرفضون اجراء الانتخابات ويشوشون على ذلك، مؤكدا أن الحكومة يمكن أن تكون قد ارتكبت خطأ بعدم اجراء الانتخابات الجماعية خلال سنة 2012.

وشرح عضو الأمانة العلمة لحزب العدالة والتنمية أن مشروع القانون المشار إليه تضمن عدة مقتضيات تستوجب المناقشة حددها في بعض المصطلحات التي ما تزال في نظره تحتاج إلى تدقيق بالإضافة إلى موقع اللاتركيز الاداري في المشروع، داعيا إلى تقوية تنزيل ما جاء في الفصل 71 من الدستور من مقتضيات ذات صلة.

‫تعليقات الزوار

24
  • الغيور على الوطن
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:32

    البرلمان يتكون من 395 ونلاحظ ان قلة قليلة تعد على رؤوس الاصابع اي عشرة او اقل من تتدخل في البرلمان اين الباقي هل لا يهمهم وضع البلاد ومايهمهم الا اجرتهم ام انهم نائمون او دون المستوى ويخافون ان يتشوهوا ادا تكلموا.

  • HASSAN BERNOUSSI
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:41

    قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون…حزب العدالة والثنمية تسلم الحكومة لاجل اصلاح ماافسده السالف في عهد الاتحاد الاشتراكي ومرورا بحزب الاستقلال وحلفائهم طبيعيا سيلتجا المفسدون الى الشويش ووضع العراقيل وممارسة الضغوطات..اياكموالاستسلام سيروا على طريق الاصلاح نحن معكم وفقكم الله لما فيه خير للدين والوطن والمواطن.

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:41

    يومية "أخبار اليوم المغربية"
    نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد أخذ، على بعض القادة

    في الحزب بسبب مهاجمتهم مزوار في قضية البريمات والإمتيازات

    التي كان يحصل عليها في وزارة المالية

    و قال لهم لا تتسرعوا في مهاجمة خصومكم واتركوا خط الرجعة قد نحتاج في هذه الظروف إلى الأحرار في الحكومة.

    حكومة راعية للتماسيح ، ومدافعة عنهم

  • بثينة فطواكي من تيسة
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:50

    نعم الحكومة ارتكبت خطأ بعدم اجراء الانتخابات الجماعية خلال سنة 2012.

  • اليوسفي
    الخميس 23 ماي 2013 - 00:51

    اذا كان شباط اميا كما تدعون فلماذا دوخ كل متفيقهي العدالة والتعمية….
    لانه سياسي فقط….
    تعلموا ممن تحتقرون يا جهلة……يا امة ضحكت عليها الموزمبيق

  • oujdi
    الخميس 23 ماي 2013 - 01:00

    في الواقع ان الحكومة السابقة كانت لها انجازات ضخمة و الدليل المشاريع المنجزة في مختلف المجالات والتي لا ينكرها الا جاحد ؛ فجميع مدن المملكة تم تاهيلها و كمثال لا الحصر مدن الجهة الشرقية و بالخصوص مدينتي وجدة التي اصبحت من اجمل مدن المملكة ؛؛؛؛؛؛ ثم ان الحكومة السابقة اضافت 60 سنتيم في ثمن البترول ثم قامت بسحبها …. اما حاليا فالاسعار جد مرتفعة فقط و كثرة الثرثرة ؛؛ فلحد الان اتسائل اين هي الوعود ؟؟؟؟؟؟؟

  • Mohammed
    الخميس 23 ماي 2013 - 01:23

    Monsieur le chef du gouvernement doit s'occuper exclusivement des sa lourde responsabilité de chef du gouvernement d'un grand pays qui a soif d'une vrai démocratie. Il est chef du gouvernement 24H/24; et il n' y'a pas de temps à consacrer à la tête de son parti et ou de son syndicat. Il y'a d'autres compétences dans le parti pour faire le travail à sa place. Le changement c'est maintenant ou jamais

  • عشور من فاس
    الخميس 23 ماي 2013 - 01:25

    السيد بوانو تالق في القانون حتى خرج عن الخط بامتياز.

    فعلا السيد بنكران الذي هو رئيس الحكومة المعين من طرف صاحب الجلالة.
    فعلا ان الدستور يقول ان رئيس الحكومة يكون من الحزب الفائز باكبر عدد من ممثلين الامة.

    كان على المشرع ان لا يقف في الكم . لان المغاربة يريدون الكيف.
    هل مم المفروض ان يكون الامين العام للحزب الفائز رئيسا للحكومة حتى و لو كان دون المستوى ؟

    لهاذا احيلك على الفصل 47
    فعلا يبقى المرشح دائما من الحزب الاكثر تمثيلية (فوق الخشبة) الى ان تنتهي الولاية (الفرجة)

    اذكر السي بوانو ان اول آية نزلت في القرآن الكريم هي :
    اقرا

  • محمد بالقاسمي
    الخميس 23 ماي 2013 - 01:38

    شكل رئيس الفريق البرلماني في العدالة والتنمية (عبدالله بوانو)مع برلماني وجدة ( ع.أفتاتي) عضو من فريقه والرئيس لتحرير جريدة التجديد(حامي الدين)، هؤلاء الثلاثة شكلوا عبر وسائل الإعلام الوطني المعارضة للحكومة بالاحتجاج الداخلي، وكأن الحكومة مشكلة من 10 أعضاء؟ غرضهم (وتكتيكيتهم) احتواء،تجاوز وتجميد كل معارضة كانت صائبة أو خاطئة؟ مفهوم جديد كان هذا للديموقراطية وتأويل لقراءة الدستور الجديد وللدور الذي أعطاه هذا الأخير للمعارضة؟ وحينما خرج ع. شباط للقيام بنفس المهام وهو من حزب آخر، رأى رئيس فريق العدالة والتنمية أن هذا غير دستوري واختزل هذا الأمر في التشويش ومن باب العفاريت والتماسيح والتحكم (من لدن المخزن؟).
    ،وفيه نوع من خرق الدستور الذي أكد على أن رئيس الحكومة يتم تعيينه من الحزب الفائز بالانتخابات، وفيه نوع من النكوص ومحاولة الرجوع إلى عهد التحكم؟''
    يمكن لرئيس الحكومة أن يستقل ويعين صاحب الجلالة رئيسا للحكومة في شخص آخر من نفس الحزب الذي فاز بالانتخابات،يراه مرنا في تدبير العلاقات بين الأحزاب المشكلة للأغلبية أو مرنا في تجاوبه مع المعارضة؟

  • FOUAD
    الخميس 23 ماي 2013 - 01:54

    Benkirane dégage !! j'invite tout les lecteurs de lire l'article de nini c'est très intéressant.

    Mon salam

  • عبد الرفيع
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:13

    ا لسي بوانو لا ترهق نفسك الحسن الثاني قال مرة كبرها تصغار الان صرتم مثل المعلم الابتدائي يسكت واحد يصرخ الاخر امامكم حل واحد ضمان عدم تزوير اتخابات سابقة لاوانها والح على هذه النقطة لانهم يراهنون على التزوير اسمعني جيدا فالعنصر هو الورقة الاخيرة التي سيلعبون انه بمثابة خلية نائمة لهم
    ثم الاصرار على خفض عتبة الاغلبية و لما لا رفع النسبة الماوية لولوج البرلمان
    حين ذاك من ينتخبه الشعب سوف يسير هو والملك ويحاسبان على حصيلتهما

  • عبدالغفور
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:35

    آسي بوانو وفي حالة عجز هذا الحزب الحاكم الفائز الأول في الانتخابات عن رأب الصدع في أغلبيته هل نبقى متفرجين هل نعطل البلاد من أجله؟ طبعا لا.. إما أن يقدم استقالته اعلانا عن فشله في التدبير الحكومي إما أن يحل مشاكله الداخلية مع فرقائه.. ونقولها صراحة الذي يعجز عن حل خلاف بين شركائه لا ننتظر منه خيرا لا ننتظر منه أن يزيد بالبلد إلى الأمام ولا ننتظر منه حل مشاكل المغاربة لن يزيد الوضع إلا تأزما.

  • mustapha yazaki 4535
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:41

    معرفتش علاش حتى طلاعات العدالة والتنمية عاد ناوضو هاد الفوضة ماشافوش حزب الاستقلال ل 30 عام وهو شاد الحكومة وماصلحو حتى القوادس هما الاخرين .وباش النزيدو نتاكدو حتا جات هاد الحكومة عاد كشفو على الانتهاكات لي كاينين في cnss .ونتمنا السي بنكيران مايزيدك هادشي الا اصرار و عزيمة و تقة في النفس

  • الصباح
    الخميس 23 ماي 2013 - 03:10

    الى صاحب الرد رقم 10هل تعلم ان الجريدة التي يكتب فيها نيني يساهم فيها العماري pam
    بحصة40في المئة الم تلاحظ كيف تغير اسلوبه نيني الله يرحم هذا غير ليميطاسيو

  • حمودة
    الخميس 23 ماي 2013 - 03:45

    يقال أن السياسة هي فن الممكن لا شيء مستحيل المشكلة في كل هذا هو العناد – عناد سي بنكيران – لقد أبان الرجل على أنه ليس بسياسي مرن ولبق كنت أحسبه كذلك لكن تبين لي أنه متشدد لأفكاره متسرع في الهجوم على خصومه عنيد ومتصلب على الخوا الخاوي وهذه ليست بصفات السياسي المحنك ولهذا أعطيه صفة المدبر غير الصالح لتدبير الشأن العام.

  • achour de fes
    الخميس 23 ماي 2013 - 11:24

    Mon cher Benkirane ta place est à jamàa lafna et non au gouvernement.
    Bouanou qui veut faire l'avocat du diable en ignorant l'article 47 doit vite prendre sa place à bab sidi abdlouhab avec lahlaykiya. Abdallah lmagana était plus intelligent que lui.

  • dahbi salah
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:45

    منتسبي العدالة والتنمية من " حقهم " انتقاد اي شخص يريدون والخوض قي اي موضوع يريدون وكل ذلك لانهم من يحكم ، وحين ينتقدون او يقال ولو كلام بسيط في حقهم وان كان صحيحيا يقيمون الدنيا ولا يقعدونها ، متحججين بخرق منتقديهم للقانون وللدستور ؛ تهجموا على القناة الثانية فقط لانها لا تزمر لهم ، والآن يهاجمون مزوار فقط لانه دعا الى استقالة الحكومة، فأي منطق هذا؟

  • ben mbarek
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:28

    عند البعض"المسخر"يبدو أن تغيير رئيس الحكومة بيده وسهل تطبيقه-أمر غريب ينم عن ثقافة سياسية ودستورية جد رديئة.أنصح بعض المعلقين الغيورين على الفساد أن يراجعوا ثقافتهم ومواقفهم الرجعية ويؤمنوا بالتغيير حتى لا يكونوا من الذين قيل فيهم:"فاتكم القطار,فاتكم القطار" وشكرا

  • med de salé
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:30

    بن كيران شعبوي غوغائي كان يصول ويجول وحده،حتى أخرج له الله من مثله أو أكثر ،مند ذالك الحين سمت بن كيران و"جمع دلاقشو"

    ايننا الان من "المعقول" و "الدين" و "الاخلاق" و "الاصلاح" الخ؟ كل هذا الكلام المعسول تبخر امام معبد السلطة و حلاوة الحكم و التحكم، اليس كذلك؟ ها نحن نسير نحو المزيادات الكذب و الكذب المضاد – واش بنادم لا يعرف حتى تهييء ميزانية للبلد و يريد ان "يخرمز صندوق المقاصة" و تقديمه للمغاربة علة انه لا مفر منه و في صالحه تماما كما قال بنكيران على التلفزة بلا حياء و لا حشمة ان الزيادات في المحروقات في صالح المغاربة – للعام الثاني الحكومة غير قادرة على تهييئ ميزانية و لم تمض 3 اشهر حتى اعادوا النظر فيها و خصموا تقريبا ثلثيها مما سينتج عنه من بطالات و توقيف للشركات المتعاملة الخ- يعلم الله فين غادين بينا هؤلاء الشعبيوين الذين لن نثق فيهم مرتين – و مزال زيدين فيه – اية وقاحة و جهل و غرور هدا؟ شباط على حق – تصور نضع ناس غير مؤهلين لتدبير موسسة؟ واحد "مكلخ" و ما اكثرهم و لا يريد الا الحكم و السلطة و دافع "جبهة"

  • راعي الوطن الحبيب
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:02

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    أشارت بعض التعليقات الى عدم اتخاد قرارات ناجعة من طرف الحكومة واستنكار الجهود المبدولة للنقص من عوامل الأزمة السياسية الحالية.لكن هل يمكن الحديث فقط عن السلبيات؟ وأين كان الوضع السياسي بالمغرب من قبل تعيين الحكومة الجديدة؟لربما الوعود التي اعطاها السيد بنكيران لم تتم كلها لكن على الأقل هناك محاولات اخراجها الى حيز الوجود.لكن للأسف الشديد يصطدم بشبكة من القلوب إن لم نقل الأحجار.هو يقوم بمحاولة انقاد ما يمكن اصلاحه على عكس من يتبعون كلام الحساد الذين يظهرون على حقيقتهم والتي تتجلى في القاء العديد من الشائعات التي من شأنها أن تزعزع كيان الحكومة.وأنا جد متفائل بقرارات الحكومة الجديدة لأن فعلا هناك تغيير هناك تجديد…

  • fakir
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:49

    le chef du est le premier à avoir ignoré la constitution ou sont les lois organiques ou sont les elections communales et regionales qui vont conduire â la deuxieme chambre dont l actuelle est devenue caduque

  • citoyen
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:40

    إلى التعليق رقم 10 ،نيني لي كنعرفو كاملين ولي كانت عندو مبادئ كيدافع عليها، مات الله يرحموا أما هذا شخص آخر، كنت أشتري المساء لأبدأ بقراءة عموده، وما إن صدرت الأخبار حتى سارعت لإقتنائها و كلي فضول لأرى رشيد ما بعد المحنة لكني صدمت فعلا تغير أسلوبه 180 درجة :!!
    وحسبنا الله و نعم الوكيل.

  • benyounes
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:50

    أظن أن السيد بنكيران رجل خير مستقيم ومؤمن بالله يقيم صلواته الخمس في وقتها وقد اختاره الشعب لأجل الإصلاح وترميم ما أفسده الأولون من حزب الإستقلال وغيرهم من المفسدين وكانت الانطلاقة للسيد بنكيران في البداية من المستوى المطلوب ولكن يبدو أنه دخل في بحر مليء بالأخابيط..

  • المنصف
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:21

    لماذا لايطالب مزوار باعادة الانتخابات?فماذاسيخسر اكثر مما فيه ?انه خارج الحكومة وفي المعارضة, فاذا تقدم هذه المرة بعد هذه الضجة التي يحدثها انصاره في مجلس النواب, فبها ونعم, واذا تاخر, فهو سيبقى في المعارضة .اما عدد المقاعد فلا يهم لان المقامر يغامر مع العلم انه سياخذ من الدولة مصاريف حملته الانتخابية وستضاف الى مااخذ.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير