‫تعليقات الزوار

27
  • عبدالرحيم
    الخميس 20 فبراير 2014 - 15:52

    هنيئا لنا في المغرب أن يصير سبب إلغاء مقعد برلماني هو السب والقذب والعبارات والشعارات النابية مما يدل على أننا بدأنا في السكة تحية للمجلس الدستوري ولقضاته ونعم للنظافة الأخلاقية والسياسية في المغرب ونعم للتنافس الشريف ومرحبا بالديمقراطية وبحكمها كيفما كان مع النظافة والتخليق

  • JOUBA
    الخميس 20 فبراير 2014 - 15:54

    الله يْعاوَنْ وَ يسَهَّــــلْ على جميع منْ يعملْ وَ يُضحِّي من أجل هذا الوطن وَ

    أبناء وَ أحفـــاد هذا الوطن.

    راه يَــا خُّوتِـــي وَ خْواتَاتِي لمغـــاربة :

    كـــاينْ غِيرْ مغرب واحدْ ، مــاشِي جُـــوجْ ..

  • وقت الحساب بدء يقترب؟؟
    الخميس 20 فبراير 2014 - 15:56

    ومادا بعد؟؟؟؟؟
    ومادا سيضيفه لكم هدا المقعد؟؟؟
    اتعجبونا غير في الشفوي يا أصحاب الحزب الإسلامي!!!
    ياريت لو كانت أفعالكم تساوي فقط خمسة في المئة من أقوالكم الكثيرة لأرجعتم المغرب أفضل من إسبانيا؟

    والله أتعجب كثيرا من أقولكم وقلة أفعالكم!!
    لا أنتم استطعتم إصلاح الإقتصاد ولا إصلاح التعليم ولا إصلاح المستشفيات العمومية، ولا إصلاح القضاء ولا أنتم استطعتم كدلك محاربة البطالة حتى بطالة خريج يالمعاهد والجامعات لم تجدوا لهم حل كما وعدتموهم عندما كنتم في المعارضة؟؟
    حتى الفساد الإداري ومشكل الرشاوي التي تتطلب فقط إرادة قوية منكم لم تفعلوا شيئا لمحاربتها على أرض الواقع للأسف الشديد؟؟؟؟

    هل من تفسير علمي لهده الظاهرة التي توجد عند مسؤولي حزب العدالة والتنمية كونهم يتكلمون أكثر من كل الأحزاب المغربية جمعاء بينما منجزاتهم وأعمالهم ولا شيء صفر……..؟؟؟!!!!!!!

    إدا تعاطفت معكم المحكمة هده المرة نظرا لأن الوزير الفلاني ….. راه لخبار في راسكم؟ فالشعب المغربي لم ولن يرحمكم أبدا في الإنتخابات القادمة….
    وهاهي الأيام بيننا؟؟؟؟؟؟؟

  • مازغ -اكادير
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:11

    يجب كلا من العدالة و التنمية و حزب الاستقلال الى مستوى المسؤولية في الخطاب و داخل البرلمان.

    فكلمة التماسيح و العفاريت و الحيوانات و الاتهامات بدون دليل و تصفية الحسابات اساءت اليكم انتما الاثنين . واصبح البرلمان في عهد بنكيران الى "شبه زريبة او حمام شعبي ". في بعض الاحيان .

    فالخطاب السياسي ما هو انعكاس لاخلاق الحزب و طريقة تفكيره و عمله .

    المرجو شيء من الرقي في الكلام و الشخصنة و الابتعاد عن الشعبوية .فهي كالملح اذا كثرت تفسد الطعام.

    وتذكروا ان ملايين الناس تشاهد هرطقاتكم و مراهقاتكم السياسية.

  • SI MOU
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:11

    مع ألأسف أ حزاب تربت وتعودت على شراء الظمائر لا تثرك مجلا للمنافسة الشريفة وريئنا ذلك
    بأم أعيوننا وأصحاب ا لمال الحرام هم الذين يفوزون وإذا ا
    ستطاعت الدولة محاربة هذه المعظلة
    فذلك إنتصار كبير . ألم تلاحظ أن هناك برلمانيون خلدوا فى هذه القبة لأنهم سدوا الباب على الجميع
    بشراء الضمائر. الحزب الوحيد اللذى يشهد له بعدم إسعمال المال هو PJD رغم أني حركى
    وقول الحق واجب

  • هشام
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:14

    لازلتم تمارسون نفس الخطاب و نفس اللعبة المكشوفة..تتحدثون عن البرامج الإنتخابية و هنا أتسائل عن برنامجكم الإنتخابي و ماذا تحقق لحد الساعة؟؟؟لا شيئ0000 للأسف..تتحدثون عن الخطاب السياسي و هنا أتسائل عن خطاب قياداتكم بنكيران أفتاتي…لا يخلو تصريحا لهم من سب و قذف و تهريج و أستعمال أسماء الحيوانات….أما محاربة الفساد و الريع فهي مجرد أحلام ووعود كادبة استعملتموها للوصول للمناصب…أما الإنتخابات فأضن أن المواطن المغربي فقد الثقة في جميع الأحزاب..يمين يسار إسلامي وسطي…و لن يذهب للتصويت في الإنتخابات القادمة سواء جزئية أو رسمية…

  • كريم
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:18

    كيف يعقل ان رءيس حزب خلال تجمع حزبه يتكلم باسلوب ساقط والسب والشتم كيف ينظر اليه الشعب لم نعرف مثل هذه الخطابات من لدن الاحزاب قبل دستور ٢٠١١ عيب وعار رءيس حزب ينزل الى كلام الشارع

  • صالح المجدي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:28

    نعم لقد بدأنا نرى بصيصا من محاربة الفساد عبر مجموعة من المنافذ منها المجلس الدستوري الذي ألغى انتخابات مولاي يعقوب . ونحن نعلم ان الإدارة عشش فيها الفساد بداية من الرشوة التي كانت وسيلة لقضاء الحاجات حيث يتصرف المسؤولين عنها وكأنهم سيتصدقون على الناس بما منحهم الله . وهذا التراكم من الفساد الآن تتساءل عنه حكومة بنكيران وكأنها هي التي خلقته وأبدعته . نعم إن حزب العدالة والتنمية جعل ضمن انتخاباته محاربة الفساد والاستبداد غير ان هذا لايمكن إذا لم نكن نحن مستعدين للتخلي عنه .ولماذا لانحارب الفساد في أنفسنا أولا . ألسنا نحن المسؤولين عندما ندس الرشوة خفية لمن يطلبها ؟ . إن للراشي والمفسد ألف طريقة للابتزاز واقتناص الفرائس . ألا تكون عندنا ولو طريقة واحدة للامتناع من المتعاون على الفساد ؟ .الكثيرون ينطلقون من مصالحهم الخاصة حتى لو كانت غير معقولة ولكنهم لايفكرون في غيرهم من الفقراء والمحتاجين والأرامل فلنبدأ بمحاربة الفساد في أنفسنا ليتقدم مغربنا .

  • fouad
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:30

    Arrêtez de prendre les marocains comme des imbéciles. Malheureusement votre partie n’est pas en mesure de chapoter la scène politique au maroc ( manque de compétence, d’expérience, de franchise…..). il y a une grande déférence entre votre programme électoral et la réalité tous les secteurs sont en chute libre surtout le secteur judiciaire ( j’ai un exemple concret) . Lah ya3fou 3lina mnkoum wsafi.
    N/B : j’étais parmi les marocains qui ont applaudis l’arrivé de cette HOKOMA, mais nous sommes très déçue .

    Merci a hesspres de publier.

  • assarag
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:37

    تحية لأخنا بوانو ، كلام معقول يتسم بالمصداقية و المسؤولية بعيد عن الضبابة و الانتهازية التي يتصفها بعض البرلمانيين .

  • مواطن من الدرجة 2 من تنغير
    الخميس 20 فبراير 2014 - 17:02

    "الفصل 7 من الدستور حين يتكلم عن دور الاحزاب والنقابات في تأطير المواطن"

    واش لقاو الاحزاب لي يأطرهم باش ا أطرو المواطن الاحزاب والسياسة في بلادنا خربة وللاسف

  • لنكن واقعيين أكثر...
    الخميس 20 فبراير 2014 - 17:02

    والله العظيم! لا يمكن للمغرب ان يتطور أبدا ويذهب بعيدا بمثل بهده الأحزاب الكارتونية؟
    فحزب العدالة والتنمية كما يعلم معظم القراء لا يتوفر على أطر حقيقية وأناسه لا يفقهون كثيرا في أمور السياسة والإقتصاد لأن معظمهم فقهاء ومكانهم كان سيكون أفضل لو بقوا في المساجد.
    حزب الإستقلال هو الآخر رغم توفره على نخب وأطر قوية وله تجربة سياسية في الميدان إلا أنه لم يفعل كل هده المؤهلات التي يتوفر عليها نظرا لأنه كان مقصر كثيرا في بناء الوطن وخدمة المواطنين!!

    تصوروا معي بالله عليكم؟ لولى الملكية عندنا في المغرب كيف سيكون مصيرنا مع هده الأحزاب الفاشلة؟

  • المنصف
    الخميس 20 فبراير 2014 - 17:44

    ا حيي العدالة والتنمية على لجوئها للقضاء دون سب او قذف كما فعل شباط عندما فاز بهذه الدائرة ولكن العدالة والتنمية لم ترد الطعن في الداخلية التي كانت تتمثثل في وزيرها انذاك السيد العنصر والمشارك في الحكومة سيما وقد انسحب منها حزب شباط.ولكن بنكيران حسبها ولعبها صامتا (حسي مسي)دون ضجيج, وصبر للتهكم حتى اتاه الله بفتح من عنده.فاليوم ابارك للحكومة عيدين ,واتاسف للاستقلال على صفعتين:مقعد مولاي يعقوب, وملف فساد بادو.في يوم واحد.واتمنى ان اراها بجانب عليوة,وانا اتعجب:كيف تشبثت بشباط وتنكرت لاسرة زوجها عبد الواحد الفاسي!!!!قل لي:شمت الشياط.!

  • بداية النهاية
    الخميس 20 فبراير 2014 - 18:08

    حكومة القشاوش _حكومة تعلم الحسانة فريوس اليتامى _حكومة التبوريدة الفازكة _حكومة الفنتازيا الخاوية _حكومة الضفادع الخائفة من التماسيح والعفاريت من نتائحها:

    الملاحظ أن الديسكلاي وتعاليق شبيحة الحزب المتأسلم لم تعد تفيد حزبهم في شيء بعدما اصبح القرء المغاربة ينتقدون حزبهم بكثرة في معظم المواقع الإلكترونية.
    فرغم السهر ليل نهار 24 ساعة على 24 للجيش الإلكتروني من أجل هدا الغرض وهدا الهدف الا وهو تجميل حزبهم المتأسلم وحكومته أمام القراء بالمساحيق الكاذبة! وكدلك لتوهيم القراء أن حزبهم محبوب من طرف الشعب؟!!

    اليوم خلاص لم تعد تفيد هده الحيلة لأنها اكتشفت من طرف القراء؟
    لا يمكن بالطبع حجب الشمس بالغربال ابدا؟
    ساعة الحقيقة إدن قد دقت وحكومة النصف ملتحية تعيش اللحظات الأخيرة من عمرها.
    لأنها افشل حكومة في تاريخ المغرب حكومة الزيادات واستهداف جيوب الفقراء والتراجعات في كافة الميادين.
    أهم انجازات هده الحكومة انها علمت المغاربة انه ليس كل من يحمل سبحة و يردد قال الله قال الرسول هو صادق و ان اغلب من يتحدثون باسم الله هم ابعد ما يكون عن الله.
    _
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!!

  • ضربني وبكا.. سبقني واشتكا
    الخميس 20 فبراير 2014 - 18:12

    عندما فاز حزب الاستقلال بمقعد مولاي يعقوب.. أقام حزم المتأسلمين الدنيا ولم يقعدوها، وإصبحو يعلقون هزيمتهم السياسية على أن حزب الاستقلال التجأ إلى أساليب الترهيب والرشوة و ما إلى ذلك.. لكي لا يعترفو بأن سياستهم التفقيرية وخيانتهم لوعد الاصلاح واندماجمهم داخل منظومة الفساد، كان هو سبب فشلهم.. أما عن الحكم الصادر عن المحكمة فقد طعن في مرشح حزب الاستقلال "ليس بسبب ما كان يدعيه حزب المريدين" بل مرده إلى أن هتفات مناصري حزب الاستقلال تضمنة عبارات قدحية في حق السيد رئيس الحكومة..
    وبالتالي فإنها سابقة في تاريخ التنافس السياسي، وهي إشارة قوية أيضا للسيد رئيس الحكومة "مبتدع عبارات: العفاريت، البلطجية،التماسيح، مافيدوش، التبوريدة.. وزييييد أو زيد" لكي يكف عن اغراق الساحة السياسية المغربية بعباراته القدحية في حق خصومه السياسيين.. ولا ننس بأن سي بووانو أيضا تحدث داخل مؤسسة دستوري عن "الجران/الضفادع"..
    من المنتظر أن نسمع في الأيام القادمة المزيد من الأحكام القضائية مماثلة، إلا أنها ستكون ضد الحزبين وفي حق بعضهما البعض. وهي ظاهرة صحية ستجعل كل من بنكران وشباط أن يحسنا قليلا من لهجتيهما.

  • Aymane
    الخميس 20 فبراير 2014 - 18:39

    Qu'est ce qu'il Fait Chabbat et Lakhal dans un partie ou il y'a beacoup des Cadres ?

  • مواطن
    الخميس 20 فبراير 2014 - 18:47

    ايوا دير عقلك السي شبيبط ! من بيته من زجاج لا يرمي الناس
    بالحجارة ، اذا كان لغيرك عيب واحد فانت تحمل الكثير منها .
    عاش من عرف قدره ، واشتغل بإصلاح عيوبه قبل ان يتهم غيره .

  • ben mbarek
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:43

    إلى صاحب التعليق3
    أستسمحك أخي الكريم في طرح سؤال بسيط:هل تعيش بالمغرب أم بعيدا عنه؟هل كتبت هذا التعليق بتجرد أم تحت غطاء "سياسي؟".
    تريد الإصلاح دفعة واحدة,فتح كل الأوراش,التعليم,الصحة ,الشغل,الإدارة,العالم القروي…في ظرف سنتين,يبدو الأمر صعبا ولو كانت سيادتك.
    عندما كان حزبكم على رأس الحكومة ماذا حقق لهذا الشعب المسكين سوى قضاء مآربه الخاصة وشراء الشقق بقلب باريس من مال المستضعفين"صفقات اللقاحات التي أفصح عنها المجلس الأعلى للحسابات"
    أدعوك أخي الكريم أن تستيقظ من غفلتك وتعود إلى رشدك.

  • Ahmed
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:29

    أضن أنا الحزب الوحيد الدي يفوز بشفافية في المغرب و بدون شراء دمم هو العدالة و التنمية أما حزب الإستقلال أول حزب في المغرب في البلطجة و شراء الدمم

  • الوراق
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:30

    دولة الحق و القانون زيد عليهم الدربوكة و الكمنجة،اين كنت و اين انت الان يا بطل وحزبك المتمخزن من قضية تدخل الخلفي في توظيف احد المقربين من حزبكم الاسلامي بالاسم فقط،واين كنت و اين انت يا طأرزأ العدألة من شكلاطة الكروج ومن سائق الوزأرة الدي يؤدي الشعب اجرته ليكون في خدمة والدة الوزير،و زيد و زيد…..وباز عل صنطيحتك

  • moroccan -uk
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:31

    اتصلت مرارا ببوانو لكن للاسف الشديد لايساعد الناس بل يخادعهم ولدي عدة ادلة على ذلك وهي رهن الاخوة الكرام
    مع تحيات إدارة فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب
    – توصلنا وشكرا على تعاونكم –


    مع تحيات إدارة الفريق

  • شعارات لكاذبة
    الخميس 20 فبراير 2014 - 21:12

    عجيب امربنكران واتباعه ومتحزبيه مند صعودهم للحكومة وتوزير وهم يتسارعون بتعاليق ولغيط وشكاوي ليخفو فشلهم سياسي وتسيري ومعادات كل من عارضهم او نتقد همجيتهم في تعامل مع 38مليون مغربي ومغربية ولمعطلين وزيادات في لمحروقات واتخاد قرارات جهنمية لتفقير فئة عريضة من متوسطي دخل ولمستضعفين وركوب على ماناضل وعمل وضحى من اجله لمغاربة شرفاء ونزهاء للعيش لكريم وتعليم ابناهم وسكن لائق ولمشارع وطرق ولموانئ وسدود وصنادق لجتماعية لمقاصة لتوازن وتقدم كل طبقات لمجتمع بدعم وتازر مند 60سنة اليوم بنكران بوليف لازمي بوانو افتاتي باها شوباني وتلميد لمطيع لوفى خرجونيابهم لتفقيروتجويع واقصاء من لوظائف ثلات اضعاف لمغاربة مستقبلهم في مهب ريح تماسيح لعافريت ملي كتحفا ليهم يتسارعو بلعتدار ودلائل معروفة مزوار وزير لمالية سابق باقبح نعوت لكروج وشكلاط توظيف ابناء وبنات لبرلمان زيادة في الاجورولبريمات وسيارت دولة لكبار لموظفون تلاعب بسن تقاعد لتوريت لمناصب ولبرلمان حكومة وحزب شعارت لكاذبة وكترت لبكاء لجلب تعاطف لمغاربة لتصويط لهم ونحن نطالب برحيلكم وكل فاسد وفاسدة ومن اراض تغير كتاب الله بلمسوات ولحكرة على شعب يرحل

  • mounir maj
    الخميس 20 فبراير 2014 - 22:57

    رغم كيد الكائدين فالانتخابات الجزئية 3 ستكون ايضا من نصيب حزب الاستقلال
    هدا. اكيد ومؤكد لان حزب الاستقلال حزب الشعب ومن الشعب

  • fninich
    الخميس 20 فبراير 2014 - 23:23

    على هذا الاساس فان كان هناك منطق(منطق هذا المجلس)فمنصب رئيس الحكومة يجب ان يلغى بناء على نفس الحيثيات.اذ لغة بنكيران كلها سب وشتم لكافة السياسيين و غيرهم:التماسيح,العفاريت…..
    ما هي الفتوة اذن ايها المجلس?

  • Politique Actuel du Maroc
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:08

    Rien d'intéressent ce que vous dites M. bouwanou. le citoyen marocain veut autres choses de ce vous êtes entraient de nous dire. il y'a beaucoup de choses en priorité qui attendent le Maroc et que le citoyen marocain attend de vous et dans tout les domaines
    ولو تنجحوا ياسيدي بونو خص المغرب انجح المغاربة انجحوا. غير بهاذوا لي كينين كفانى خص غير اخدموا لمطلبات لي كيتسناهم المواطن المغربي هذا لي مهم. اما نجاح مولاي يعقوب او غيره لايهم المواطن المغربي البسيط. خص الصحة، التعليم باكمله بما فيه (تعليم العالي) العمل،الطرق ، النقل (خط سكة حديدية جديدة) تعديل صندوق المقاصة عاجلا. تعديل صندوق التقاعد عاجلا، الاصلاح منظومة العدالة، محاربة الفساد كل هذا يهم المواطن المغربي

  • إلى رقم ben mbarek18
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 01:49

    أنا صاحب رقم 3 لكني لا أنتمي لا لحزب الإستقلال ولا لغيره؟

    في الحقيقة والله أنت من يجب أن يعود إلى رشده؟
    إدا كان الإصلاح صعب عليكم فلمادا تقدم أصلا حزبك إلى الإنتخابات ووعد الناخبين كما في علم الجميع بأنه يتوفرعلى الحل لهده المشاكل؟ بحيث وعد أنه أولا سيرفع الناتج الخام الوطني إلى 7في المئة لكنه لم يستطع حتى الوصول إلى نصف دالك الرقم!!
    وعد أيضا أنه سيرفع الأجور في البداية إلى 3000 درهم فإدا بكم رفعتم سن التقاعد إلى 65 سنة للعامل والموظف البسيط رغم أن اكثر من نصف هده الطبقة يموتون قبل سن ستين سنة؟

    أمضيتم أكثر من نصف ولاياتكم في الحكومة ولم تستطيعوا حتى تنفيد ولو خمسة في المئة من وعودكم الكاذبة؟!
    والله لو كنت مثلك لقدمت استقالتي من هدا الحزب الدي كذب على الشعب عوض الدفاع عنه؟
    شعبية حزبكم وصلت اليوم إلى الحضيض وسيقع لحزبكم أكثر مما وقع لحزب الإتحاد الإشتراكي رغم أن هدا الأخير له نخب وأطر كفؤة لا يتوفر منها الحزب الإسلامي حتى 30 في المئة؟؟؟

    ألم تعلم أن دلك 1المليون ناخب الذين صوتوا عليكم من أصل 20 مليون ناخب مغربي لم يتبقى منه اليوم سوى أصوات مناضليكم وعائلاتهم فقط بسبب فشلكم الذريع.

  • مغربي له حساسية من الأحزاب.
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 14:48

    بالله عليك يارجل؟ أي أخلاق يتوفر عليها الحزب الدي تنتمي إليه؟
    الجميع اليوم في المغرب يعلم جيدا من هو الحزب الدي حطم كل الأرقام القياسية الوطنية في الشغب والشعبوية والتشويش والتخوين والسباب في حق كل معارضيه السياسيين، حتى الصحافة الوطنية سواء المرئية والمقروئة لم تسلم هي الأخرى من تهجماته!!!

    إن سألت اليوم أي مواطن يهتم بالشأن السياسي في البلاد وقلت له من هو الحزب الدي له عقدة ازلية من الصحافة والأحزاب بل ومن كل شخص يعارض أفكاره السياسية سيقول لك الجواب الصحيح.

    ويكفي مانشاهده جميعا في السنتين الأخيرتين في البرلمان المغربي بحيث لم يسبق لبرلماننا أن وصل إلى مثل هدا المستوى الهزيل في الحوار والمناقشة! وأظن أنك تعرف جيدا كما يعرف القراء من أقصد بالضبط ومن تسبب في دلك؟؟

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق