بويزكارن تحتفي بـ " إمعشار "

بويزكارن تحتفي بـ " إمعشار "
الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:31

عاشت ساكنة مدينة بويزكارن (إقليم كلميم)، على مدى ثلاثة أيام، على إيقاع فعاليات الدورة الأولى لملتقى “إمعشار” الذي نظمته جمعية بويزكارن للتنمية والثقافة بتنسيق مع جمعية أيتماتن لفن أحواش بمناسبة عاشوراء.


وتميز الحفل الختامي لهذه التظاهرة، الذي نظم مساء أول أمس الاثنين، بكرنفال “إمعشار” الذي جاب مختلف أحياء المدينة، قدم خلاله المشاركون الذين ارتدوا ملابس مصنوعة من جلد الماعز والخروف، لوحات فنية ورقصات مستوحاة من الموروث الثقافي الأمازيغي ولاسيما خلال فترة التلاقح الثقافي بين اليهود والأمازيغ.


وتسعى الجمعيتان من خلال هذا الملتقى، إلى إبراز معاني وخصوصيات هذا التراث الفني العريق الذي يحمل في طياته قيما جمالية وإنسانية مع جعله تقليدا سنويا محليا.


وعرف هذا الملتقى، الذي حضرته فعاليات محلية، تنظيم أمسية فنية تضمنت فقرات غنائية قدمتها مجموعة “أيتماتن للفن الأمازيغي” ولوحات متنوعة من فن أحواش أدتها فرقة جمعية “أيتماتن لفن أحواش“.


كما خرج الشباب المشاركون في الملتقى في موكب وهم يغنون ويرقصون مرتدين أقنعة وملابس تنكرية ذات تصاميم غريبة ويقومون بتسويد وجوههم بالسواد ويضعون لحي مصنوعة من جلد الخروف والماعز.


وأوضح مصطفى أشبان رئيس جمعية بويزكارن للتنمية والثقافة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن ظاهرة “إمعشار” التي يتم الاحتفاء بها ليلا خصوصا بالموازاة مع أعياد عاشوراء، هي عبارة عن طقوس تمارس في قرى الأطلس الصغير ومنطقة سوس والجنوب المغربي.


وأشار إلى أن أصول “إمعشار” تعود إلى فترة انتشار اليهودية بشمال إفريقيا، حيث يتم خلال الموسم تشخيص مجموعة من الأشكال المسرحية تضم شخصيات بأسماء عبرية مثل (الحزان) و(تودايت)، مذكرا أن بعض الأهازيج المتداولة والخاصة بعاشوراء تتحدث عن حياة اليهود وعلى فترة التعايش مع الأمازيغ بالجنوب المغربي.

‫تعليقات الزوار

12
  • مواطن بويزكارني
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:47

    وردت في الموضوع مغالطات (التلاقح الامازيغي اليهودي)وهذه صفة حاولنا تجاوزها منذ عقود لكن بين ظهرانينا من لازال يؤمن بهذه الترهات،فاليهود عند زياراتهم لافران الاطلس الصغير ينظر لهم نظرة احتقار وازدراء وليس هناك ما يمت للتعايش بصلة

  • oul-ifawn
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:41

    ان الاسلام محفوض من عند باعثه;.الدفاع عنه ونشره واجب .و الافضل ان يكون دلك بالعقل و الحوار وليس بالعنف و الاقصاء.اما الامازيغية فهي مكون من مكونات الدات المغربية.و اهمال اي مكون من هده المكونات كانما اهمل شخص عضو من اعضاء جسده.

  • عربي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:57

    قرأت دراسةللاستاذة لطيفة دوش رئيسة منظمة تاماينوت حول راس السنة الامازيفية وقرنتها بما كتب هنا من الطرفين وخلصت الى نتيجةهامة وهي ضرورة الاستماع الى صوت العقلاء من امثال الاستاذة الكريمة

  • ibrahim
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:49

    ماهدا التخلف الدى نعيشه الناس يتقدمون إلى لأمام و نحن نتراجع إلى الوراء يجب البحث عن حلول جدرية لنهوض ببلادنا العزيز و أهم هده الحلول هو التمسك بديننا الحنيف و لإبتعاد عن العادات الوثنية الموجود بشكل كبير في الثقافة لأمازيغية مع إحترام للإخوة لأمازيغين المسلمين لكن هده حقيقة لا يمكن تجاهلها,إن اليهودو الغرب الصليبي يعملون في الخفاء و العلان من أجل القضاء على لإسلام لكن نور لإسلام سيبقى مضيئ على وجه إلى أن يرث الله الأرض و ما فيهالهدا يجب لإتحادمن أجل مستقبل أفضل لهدا البلاد العزيز خاصة و الأمة الإسلامية عامة وشكرا على النشر

  • mohssine- taghyawi
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:37

    نحن الأمازيغ في القذيم الزمان كنا فقراء و محاربين و حينما هجم علينا العذوا أسبحنا محكورن . فالأ مازيغ معروفين بالدين الحقيقي فالأمازيغ ليسوا الجهلاء إنهم سكان المغرب أسليون أم المغرب فإن بوجلود حفل لشباب بي أكاذير المذينة المتقدمة أقسم بأن أكادير مذينة جاذبية إذا لم تلبس بوجلود يدوز عامك أسود تحس بأنك وحيد من دون الناس أتكلم عن مدينة أكاذير

  • بويزكارني
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:55

    المغرب أعطى دورا كبيرا للجمعيات لكن تعنت المسؤولين على تسيير الشأن المحلي وزبونيتهم ومحسوبيتهم الدائمة سببت في انتشار ثقافة اليأس لدى الجمعيات كما أن طبيعة ساكنة مدينة بويزكارن المنغلقة على الجمعيات وحبها لفراغ الساحة المحلية أدت إلى ركود جمعوي ، والاكتفاء بانتقاد جميع المبادرات التي تقوم بها الجمعيات الجادة التي تعد على رؤوس الأصابع ، فعوض التوجه لمحاسبة المسؤولين على تسيير الشأن المحلي على نهبهم الدائم لأموال الشعب تتجه مختلف الفعاليات إلى انتقاد بعضها والتناطح فيما بينها وكسر أجنحة الإطارات التي تتقوى . أما عن كون الاطارات ملكية خاصة فهذا أمر طبيعي كيف يمكن لشخص أن يؤسس إطار جمعوي ويصل به إلى مستوى من الإشعاع ويتنازل عنه لمن سيساهم في تدميره ,إقباره . وغلا فلمذا لم ينازل أحرضان لحد الآن عن الحركة الشعبية والراضي عن الاتحاد الاشتراكي . فهذا أمر طبيعي وايجابي. من ينتقد فكرة ملكية الإطارات الجمعوية فليؤسس إطار خاص به عوض انتظار الاطارات الجمعوية حتى تتقوى ويكون لديها مشاريع وميزانية مهمة ويريد أن يدخل إليها ليس حبا في العمل الجمعوي وإنما حبا في نهب المال العام . مرة أخرى نؤكد بأن سبب الركود الجمعوي سببته إطارات تكتفي بالاشتغال في المقاهي والكلام الفارغ ولا تقدم أية اضافات للمدينة.

  • بويزكارن
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:43

    يجب علينا الا نوهم أنفسنا، أو كما يقول المثل الأمازيغي *كولشي رادستفاقت احكيك اتصا أرخفنك احاكيك اتصا اراداستفاقت*، فهل فعلا تعتقدون أن ما تفعلونه فعلا هو عمل جاد؟ انكم تضحكون على أنفسكم،وتريدون ان توهموننا والرأي العام لكي نصدقوا تفاهاتكم، فما تقومون به مما تعتقدون انه أنشطة فعالة فذلك ماهو الا تراهات ولعب الصغار، نعم لديكم في بويزكارن من ذهب بعيدا في هذا المجال الا انه استغل ذلك لمصالحه، وهناك من يؤسس للانتخابات المقبلة وما جمعية حي المسيرة الا وسيلة للتحضير للانتخابات المقبلة،اما انتم فلا تعرفون الباء من التاء، فلازلتم في صباكم ولكن تجري الريح بما لا تشتهي السفن، فمتى سيتم الحد من مهازلكم ومهزلاتكم وتتركوا العمل الجمعوي للشرفاء الذين سيعيدون له الثقة، فمتى هذا الحنين يارب العزة؟ …..

  • حسن
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:53

    كما قال احد المعلقين على ان اليهود ينطر اليهم نطرة ازدراء من قبل ساكنة افران فهدا بهتان و كدب على التاريخ بل تعايش الافرانيين معهم بغض النطر عن المعتقد.ولكن نحن كشباب واعي و متقف يجب الا نقوم بارتكاب اخطاء كما ارتكبت في الماضي كمسلمين يجب الا نحتفل بامعشار لانه تقليد غير سوي و لايمت اي صلة للمكون لهوياتي الامازيغي بل هو شكل دخيل هدفه مادي نطرا لان اليهود في دالك الوقت مستواهم المادي متوسط لامتهانهم الحرف…ما جعل الامازيغيين يتغنون بهم و يقلدونهم لكسب ودهم و دعمهم المادي و هدا الشكل تجاوزه التاريخ و نبدته الشريعة الاسلامية و منعته الاخلاق و القيم الاسلامية بل و الاعراف الامازيغية ايضا و كافراني امازيغي مسلم ادعو الجمعيات الوصولية بعدم احياء متل هده التقاليد الدخيلة و الشادة

  • ETUDIANT
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:39

    متى نستفيق يا مواطنين؟ فالكل متعطش للتراشق الكلامي كأن شعبنا محكوم عليه بالصمت المؤبد. أليست هناك منتديات للإستفادة وتبادل الخبرات مثلا؟ ….ألا يتسامح المغاربة فيما بينهم؟ أين التعايش؟ فليترك الجميع هدا المرض المزمن. فالحرية مكفولة للجميع دستوريا خاصة وأنها لا تتعدى احتفالات تقليدية بسيطة؟ إن الاسلام الدي يدافع عنه الجميع لم يكن ليصل إلينا لو كانت الدعوة إليه بهده الطريقة؟ إدا لم يتعايش المواطنون فيما بينهم كيف نتقبل إدا الإخرين؟
    اسمحوا لي من فضلكم فمن يتهجم على الامازيغ مخطئ جدا.
    لن ننشد أية تنمية بهده الطريقة؟

  • متتبع
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:45

    باشــــــا مدينة بويزكارن وعلى عادته ينهج عمدا اقصاء الجمعيات للمشاركة في مهرجان الاول لمدينة بويزكارن ويرخص لمن شاء شفويا
    اقدم الشيد الباشا على اعطاء ترخيص شفوي لاستعمال المتفجرات ( البارود) لجمعية اناروز لتربية الخيول الاصلية ايت بوفلن في التبوريدا ومعه الدرك الملكي ببويزكارن بد تلقيهم تعليمات من طرف بعض سماسرتهم والجمعيات التي تريد ان تحمي نفسها وتريد ان تعمل في اطار القوانين الجاري بها العمل اقصيت بعدم منحها البارود ورخصة استعماله
    والجمعية المشاركة لا نعرف من يزودها بهده المادة التي تشكل خطرا على امن وسلامة الدولة
    ( البابرود) بدون رخصة استعماله لجمعية اناروز لتربية الخيول الاصيلة
    من المسؤول؟

  • زائر
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:35

    من يضحك على ثقافة الناس الى يسيط التفكير والجاهل و الغبي
    تعلم أيها الغبي أن ثقاغة أي شعب مهما كانت يجب أن تحترم لاتنسى أنها في الأخير ثقافتهم
    ولتضع تلك الردود الذكية في نضرك فأعلم أنك لن تدخل هذا الموقع عندما تعرف معنا ثقافة الشعوب

  • youur arifi
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:33

    { يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم } لحكمة من حكم الله عليك يا مسلم أن تحترم ثقافة وتقاليد غيرك وبالأحرى ثقافة شعب جله أو كله مسلم . العالم بأسره يبحث عن آثار حضاراتهم المفقودة لكن الشعب الأمازيغي العريـــق حافظ على بعض تقاليده رغم الحواجز والمحن.فكيف الآن بعد أن وصلت يراد لها الاندثار بدل التقدير و الاحترام ؟ سنة سعـــيدة يا أمازيـــغ ،سنـــة سعيدة يا عالـــــم

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان