بيانات البوليساريو تسبق سكان طاطا إلى مصلى عيد الأضحى

بيانات البوليساريو تسبق سكان طاطا إلى مصلى عيد الأضحى
الخميس 17 أكتوبر 2013 - 16:55

فوجئ المصلون المتوجهون إلى مصلى العيد الوحيد المتواجد بمدينة طاطا، صباح الأربعاء، بعشرات البيانات الداعية للانفصال والمتناثرة على طول الطريق المؤدية الى مسجد “بشائر” بحي النهضة.

البيان الذي يحتفي بـ”ذكرى عيد الوحدة الوطنية”، حسب عنوانه، والذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، جاء فيه “نحن جزء من الشعب الصحراوي بطاطا نعلن تخليدنا لذكرى عيد الوحدة الوطنية و بهذه المناسبة نؤكد وفاءنا و عهدنا لدماء الشهداء والمضي قدما في الدرب حتى تكوين دولة كل الصحراويين مهما كلف ذلك من ثمن و زمن..”

البيان المكتوب بركاكة والذي حمل بين سطوره عددا من الأخطاء الإملائية خلق حالة استنفار وسط السلطات المحلية بطاطا خاصة الأمنية منها و التي لم تكن مستعدة لهذا النوع من المفاجاءات صبيحة عيد يجمع كل مغتربي المدينة الذين يحجون الى بلدتهم بالآلاف من مختلف أنحاء المغرب.

عدد من الفاعلين بالمدينة، وفي لقاء جمعهم بهسبريس، انقسمت آراءهم حول توزيع بلاغ الانفصاليين بـ”جامع العتيبة” صباح عيد الأضحى. ففي الوقت الذي استغرب فيه فريق من المستجوبين توزيع بيان “يتغنى” بلقاء “عين ينتيلي” يوم 12 أكتوبر 1975 في مدينة مثل طاطا لا يربطها رابط بمناطق النزاع رأى فريق آخر أن البيانات الموزعة بإقليم طاطا هي “مهمة يقوم بها أناس معروفون و معدودون على رؤوس الأصابع، يتلقون أجرا شهريا من العاملين بمعية جبهة البوليساريو في الداخل المغربي..”.

ماء العينين الضالع، أحد نشطاء المجتمع المدني بالإقليم، أخبر هسبريس أن القضية أعمق وأن أصوات الانفصال التي أصبحت تسمع في الآونة الأخيرة تعود بالأساس إلى واقع التهميش بالمنطقة وإلى المطالب الاقتصادية والاجتماعية “التي رفعت من طرف الساكنة فتم تجاهلها لتتحول مع الوقت الى مطالب سياسية متطرفة درجة تطرف سياسة صم الآذان من طرف السلطة”.

مسؤول أمني، طلب عدم ذكر إسمه، أخبر الجريدة الالكترونية أن بيانات شبيهة بالبلاغ الموزع فجر العيد سبق وأن ألصقت على شباك وكالة بنكية و كذا الشباك الاتوماتيكي لبريد المغرب على بعد أمتار من إقامة عامل الإقليم ومقر البلدية بداية السنة الحالية.

يشار أن البيان الموقع بـ”خلية عين خروف درعه” طالب بإطلاق سراح المعتقل عمر العبظلاوي و وقف شراء ما أسماه البيان بأراضي الصحراويين بمدشر طاطا من طرف “مافيا العقار”. كما تضمن البيان مطلبا، أثار سخرية بعض الحقوقيين، و المتمثل في “وقف سياسة التطهير العرقي للصحراويين التي تنهجها الإدارة المغربية بمدشر طاطا”.

عضو بالمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، فرع طاطا، علق بالقول “هناك انتهاكات حقوقية في مختلف ربوع المغرب غير أن الحديث عن التطهير العرقي يبين إما جهل كاتب البيان بمفهوم التطهير العرقي أو رغبته في الحديث عن أنكولا زمن التناحر بين التوتسي والهوتو..”.

‫تعليقات الزوار

61
  • ARRIFI
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:07

    وأين كانت السلطات أثناء توزيع المنشورات؟ لعب الدراري هذا….

  • الضسارة
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:26

    اللي عندو مشكل اقتصادي او اجتماعي غادي يبدا يهددنا بالانفصال ينبغي الضرب بيد من حديد على يد كل الخونة الذين يريدون مساومة الدولة نعم نريد ان تتحسن الاوضاع ننتقد نقترح كما يفعل الابن مع والده بدون مكائد ولا دسائس . ادعو السلطات العمومية بعدم التساهل هد الناس ضسرو وعايش علينا بالزعط .عاش المغرب عاش الملك والصح راء مغربية

  • عبد الله
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:30

    أنا أتعجب واستغرب ( تعود بالأساس إلى واقع التهميش بالمنطقة وإلى المطالب الاقتصادية والاجتماعية) إذا كل مهمش ينادي بالاستقلال سنقطع هذه الأرض إلى أمتار بيننا كل واحد في مربعه ورايته و………….هذا هراء يجب علينا أن نتمسك بحودتنا مهما كانت الأسباب لأن التاريخ لا يرحم .

  • mamo
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:33

    المضحك هو ان منطقة طاطا و اسا زاك لا تدخل ضمن منطقة النزاع..

  • وحيد
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:34

    ماء العينين الضالع، أحد نشطاء المجتمع المدني بالإقليم، أخبر هسبريس أن القضية أعمق وأن أصوات الانفصال … تعود بالأساس إلى واقع التهميش بالمنطقة وإلى المطالب الاقتصادية والاجتماعية "… فتم تجاهلها لتتحول مع الوقت الى مطالب سياسية متطرفة …!!!!!
    و متى كانت خيانة الوطن و التنكر منه و الإنفصال عنه مساومة شرعية دينية أخلاقية أو قانونية ؟ و كأن أولائك المرتزقة الخونة يُعيِّشون المحتجزين كرها و القادمين طوعا في رغد العيش و التقدم و الإزدهار !!!
    نصيحتي لكم، كل من لم يعجبه المغرب فليأخذ زاده و ليتجه شرقا دون الإلتفات غربا و أرونا رجولتكم بل ذكوريتم لأن الفرق معروف بين الرجل و الذكر !!! و تبا لكل منافق يعيش فوق أرضنا في سلام و يأكل من خيراتها و يتلقى أجرا من إعدائنا ليساومنا كلما حُرِّك كالدُّمى!

  • جمال المغربي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:38

    و نحن جزء من الشعب المغربي بالمغرب و خارجه نعلن تخليدنا لذكرى عيد الوحدة الوطنية يوميا و بهذه المناسبة نؤكد وفاءنا و عهدنا لدماء الشهداء والمضي قدما في الدرب حتى يكون كل المغرب بصحرائه لكل المغاربة مهما كلف ذلك من ثمن و زمن.."

  • mon opinion
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:42

    Je suis marocain de l'atlas, hespress, respecté mon droit d'expression, wallah ces sahraoui ont raison, un qui a 300 milliards de centimes pour ses palais, 40 -1 ministres , benkirane et tout les partis politique de makhzen jouent la comédie, et le peuple crève De faim, vous avez raison de demander l'indépendance, vive la république sahraouie

  • MAHGOUR
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:50

    حدارى ثم حدارى ياأوليا الامر إن مصاخيط الشعب بداو كايكترو ورقعتهم بدات تتسع وصلنا الى مستوى الحكرة مع هاد الشردمة ديال بوزبال ‏‎ ‎شبعو خيرات فى هاد لبلاد الخوانة

  • Imad
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:51

    Le génocide entre Hutu et Tutsi, c'était au
    Rwanda,et non en Angola, Il vaudrait mieux réviser ces cours d'histoire avant de venir donner des leçons monsieur l'activiste des droits de l'homme

  • طيب
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:53

    على الدولة أن تنشأ مدنا جديدة وتجزئات سكنية بمختلف المناطق الصحراوية لمزيد من تعمير المناطق الصحراوية. حتى نكون قريبين من شردمة اﻹنفصال الذين يعيشون كالطفيليات يأكلون النعمة وﻻ يخرج منهم إﻻ النقمة.
    علينا اجتثات واستئصال هذا التفكير حتى ﻻ يعتقد ذوي العقول الصغيرة أن المغاربة غافلون عن قضيتهم اﻷولى وخاصة شردمة البوليزاريو وجنراﻻت الجزائر .

  • رشيد القنيطري
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:56

    واضح جدا أن هؤلاء يلعبون دائما بورقة الانفصال حتى يحققون مرادهم…فكلما كانت لهم مطالب اجتماعية مثلهم مثل جميع ابناء هذا الوطن الا وتغنوا بالانفصال….في هذه الحالة ماذا يقول سكان الرباط أو القنيطرة او كل جزء من الغرب….العجيب ان مثل هذه التصرفات ة للأسف اخذت تتسع رقعتها فمرة تخرج جماعة تقول نحن امازيغ نطالب بكذا و كذا…ثم تأتي جماعة اخرى تقول مثل هذا الكلام….يا عباد الله التزموا بوطنكم و تشبثوا به…فالتجربة اثبتث ان الدويلات الصغيرة لا تنجح خاصة انها بنيت على اسس خاطئة أي ليس لها مقومات دولة و رغم ذلك تم انشاؤها…اذا كانت لكم مطالب اجتماعية فالمغرب كله متشابه لا فرق بين الغرب و الجنوب و لا الشمال و الشرق الكل في الهم سوى..

  • ابنادم
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:57

    اظن ان المسماة عاميلاتو حيدر تريد ان تعطي لنفسها صبغة صحراوية بما انها تنحدر من نفس المدينة سؤال لما المتحكمين في رقاب الشعب الجزائري يختارون الاعياد الاسلامية ليقوموا بهذا النوع من التهنئة للمغاربة رائع طاطا وزاكورة وربما غذا الراشيدية التي ينحدر منها عاهل البلاد فعلا 10 في عقل

  • بنعمر
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:57

    الصحراء مغربية وستظل مغربية مع الحقوق الكاملة لكافة المواطنين ,الاقتصادية الاجتماعية السياسية والتقافية…

  • عبدالاله
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:00

    يبدو ان الساهرين على امن البلاد مقصرون في أداء واجبهم وإلا كيف توزع المناشير البوليزارية قي غفلة من الجميع.؟ يجب على الجميع ان يقوموا بواجبهم و يحاسب المسؤولون عن توزيع هاته المناشير

  • fouad
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:08

    وفي صباح العيد وكل مرة تخرج لنا فاران من احجارها لنشرامراضها وزعزعة المنطقة !!لكن اين هي مخباراتنا واين هي الشرطة?? مدينة من دون مخزن! اليوم بطاطا وغدا بمراكش او اكادير!!اين هو مخزن السبعينات?? اين هو سجن تازممارت? الله يرحمك يا حسن التاني كنت اكرهك في صغري اما اليوم كبرت وعرف سياستك وكم تساوي!! كنت ترعب الخونة واعداء الوطن بسياستك وخطاباتك !! كما يقال لما يغيب السقر الحمامة ديرما بغات

  • مغربي أصيل
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:12

    الصحراء مغربية بغا لبغا وكره لكره

  • dadda
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:16

    الدولة المخزنية استعملت كذلك المساجد لدعوة المواطنيين بالتصويت بنعم واستعملت المنابر ضد احمد عصيد والقنصليات المغربية تستعمل المساجد في فرنسا لنشر بياناتها وحتى الابناك تستعمل اماكن العبادة للبحث عن الزبناء
    لنتفق جميعا لادانة استعمال اماكن العبادة لاية دعاية كيفماكانت
    ملاحظة انا ضد البوليزبال

  • Boxer
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:22

    اللهم اجمع شمل المسلمين وأهزم من يريد بهم غير ذالك قال (ص)السلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا . إذا أين نحن من هذا .اللهم رد بنآ ردا جميلا (عيد مبارك سعيد )

  • bichri mohammed
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:27

    Il est certain que les séparatistes sont entrain de changer de tactique en agissant dans les petites localités sahariennes,comme Tata,Zag etc.Un plan de sécurité minutieux s'impose pour les neutraliser

  • marocain
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:31

    Ces gens qui veulent l’indépendance, n’ont qu’aller au Yemen ou en Arabie terre de leurs ancêtre pour créer leur république Arabe. Le Maroc actuel avec son Sahara est avant tous une terre Amazighs. Il appartient à tous les marocains, il n y a pas de place pour une entité Arabe. Nul ne peut contester que les Amazighs sont les vraies autochtone de cette terre contrairement à certains JOUHALA qui descendent directement des tribus d’arabie. Les amazighs berbères habitent le Sahara depuis la nuit des temps. Plusieurs localités et villages porte des noms berbères (Iziq, Tfariti, Tislatin, Aouserd, zemour, Bir Inzaran,….). Il faudrait que la société civile marocaine s’implique d’avantage dans ce problème. Il faudrait créer des associations d’autochtones Amazighs dans le sahara marocain. Les pouvoirs politique devraient les aider pour défendre ce territoire, l’Algérie le fait très bien pour le Polisario bien évidement dont l’espoir d’avoir un débouché vers l’atlantique.

  • المرابط الصحراء
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:40

    بسم الله الرحمان الرحيم ان هدا الامر وهدا التصرف في اراضي المرابطين لا يمت باي صات للرجال المخلصين لترابهم الدين لهم اصل في المنطقة من زمن الشرفاء المرابطين فاتحي المغرب والاندلس بل هؤلاء ممن ضاعوا وضاعت عقولهم ولم يعرفوا تاريخ المغرب وقوة استمراره ومنطقة طاطا التي اصلها الامازغي[اولت] بسكون الواو ابناؤها مخلصين داخل المغرب وخارجه وليست لهم اي مشكل اخلاقي ولا تربوي ليفعل هدا السلوك المنحط والاوباش وقطاع الطرق هدا هو حالهم شكرا وعيدكم مبارك . اخوكم مرابط الخير

  • Stranger
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:48

    ها نحن نرى ما يفعله المرتزقة من أفعال قد يعتبرها البعض انها غبية و دون جدوى, لكن للأسف هم يقاتلون بكل قوة لخلق فتنة داخلية بالمغرب تخدم مصالحهم الإنفصالية أمام العالم، بينما نحن ننتظر الخير ممن يأكلون من خيرااااااات الشعب الجزائري ( روس و المينورسو …)

  • كاش محمد
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:50

    نخشى ان تصبح هبة الدولة في مهب الريح فهل كل من هب وذب سينادي بالانفصال والانفصال عن ماذا هل عن الوطنية والمواطنة او عن حدود الوطن من طنجة الى لكويرة المغرب جزء لايتجزا ويتسع لكل ابنائه
    والشعب المغربي سينتفض يوما ضد كل هؤلاء الخبثاء اللقطاء الواقحين الذين هم اليوم يتكلمون ويعلنون التمرد بدون حياء من كل ربوع المغرب ممكن ان يزحف الشعب المغربي في مسيرة لتنقية المغرب من المخبرين والمرتزقين ولكل من يقول لا للوحدة كلمة الشعب المغربي واضحة وواحدة هي نعم للوحدة ولا للانفصال ومن يدعي الانفصال انه يلعب اخر اوراقه وفي الوقت الميت ومن مات وقته فهو ميت حتما ولايعني ذالك باي حال من الاحوال فوضى بل تقويم ودفاع عن المقدس المغربي واحت راية المغرب وفقط باشارة من عاهل البلاد

  • the moroccan liliane
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:52

    فييينكم يا الهيأة الدبلوماسية المغربية
    واستغلو البيان الاخير ديال اليابان لي كيقول بلي البوليزاريو منظمة ارهابية ضغطو بيه
    واش اعباد الله هاد المرتزقة غلبوكم

  • Youssef
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:04

    كوميديا بوزبال لا تنتهي ولو تولوا امور حكم شعب لأصبح هذا الأخير مضرب المثل عالميا في التگلاخ والجهل لمن أراد ان يروح عن نفسه ويشبع ضحك لساعة من الزمن فليشاهد في يوتيوب تدريبات القوات الخاصة البوليزبالية… فكرني غي بالأفلام ديال نبيل لحلو لي مكيفهم فيهم بنادم والوا … عيدكم مبارك سعيد 

  • اغلان
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:10

    كفانا من الابتزاز كل من تقاعس عن العمل وعن البحث عن العيش في تلك المنطقة يدخل في باب الابتزاز عطيوني ولا ننتحر من اراد البوليزايو فليدهب ليهم فلن تبكي عليهم السماوات والارض راه بهذا الطرق الدنيئة لن تصلوا الى اي شيء فنهاية اسطورة البوليزاريو رهينة بنهاية النظام الجزائري الدي سوف يعلن عن موته غدا او بعد غد فكفى من الابتزاز

  • احمد
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:33

    سلام عليكم
    بصراحة رحم الله إدريس البصري حيت بحال هاد الحيوانات مكانوش من قبل يلاه بانو ان لي عارفو رجل يدوي شحال هد ام دوك طلبة لي باغين ينفاصلو محشمتوش لبلاد تتقريكم + تتاخدو لمناح تاع دراسة الله يعطين وجهكم 

  • Aziz
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:36

    بلادي المغرب ومليكي محمد السادس الله انصر محمد السادس حامي الملاة والدين

  • عبد الفتاح أبو حذيفة
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:36

    مكثت في مدينة طاطا سنة كاملة ولم أسمع ولو مرة واحدة أحدا من سكان طاطا يتكلم عن الانفصال،والله يشهد على ما أقول. سكان طاطا مغاربة أحرار ويحترمون ملكهم ويخلصون لبلدهم المغرب، وأكثر شبابهم ورجالهم يشتغلون بالمدن الداخلية كالدار البيضاء وغيرها، ويعيشون فيها عيشة هنيئة مريئة كباقي الشعب المغربي، ولا علاقة للطاطويين بالانفصال.

  • طاطاوي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:45

    طاطا مدينة صغيرة وجميلة واهلها خليط من الشلوح والعرب والبيض والسود سكان طيبون كرماء معروف عنهم المعقول ولكن هناك بعض الجهلة منهم يضنون انهم اذا قاموا بمثل هذه الافعال مثل ايت اوسا (اسا -الزاك) ولي دراع الدولة ستخضع لهم وتوظفهم بدون مستوى دراسي .المصيبة ان هؤلاء لا يعلمون بان افعالهم هذة هي خيانة عظمى خيانة لاهلهم ولوطنهم ولملكهم .والبولساريو مجرد اكذوبة لا محل لهم من الاعراب.من قلب طاطا عاش الملك وشعارنا الدائم:الله الوطن المل__________________________________ك.

  • كوبيال
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:45

    لبسم الله الرحمان الرحيم واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا ويقول صلى الله عليه وسلم اياكم والجماعة فان يد الله مع الجماعة الكل يسمع ويرى اتحاد الاوبي الولاية المتحدة الامريكية الغربيون يرحم بعضهم بعضا العرب والمسلمون يقتل بعضها ويسخر بعضهم من بعض المستشرقون يصنعون الاتحادات ضد العرب والمسلمين واختم كللمي هذا بالدعاء اللهم رد اخواننا الصحرويين الى رشدهم اللهم يارب نور افئدتهم حتى يسمعوا باذان قلوبهم قول الله عز وجل ولاتفرقو وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتكونوا بعدي كفارا يقتل بعضكم بعضا ياعباد الله كونوا اخوانا

  • مع الإنفصال
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:49

    الإنفصال حق مشروع و لكن يبقى مسؤولية فردية خارجة عن تعاقد الدولة مع الجماعة وتاريخ الأرض…
    من يرد الإنفصال في إطار الفرد فليفصل نفسه عن الأرض و ليرحل عنها فهي ليست له بل للجماعة المتعاقدة مع التاريخ في إطار الدولة..
    و من يرد الإنفصال السياسي كجماعة لم تعد تريد التعاقد مع الدولة و تاريخها فالدولة تكفل له حق طلب الإنفصال في العرف السياسي هو أن تؤسس حزبا سياسيا و تدافع عن أفكارك و مطلبك طبقا للقوانين الديمقراطية ،لا أن تذهب و تحتمي بغيرك من أعداء الوطن و تجعل من مطلبك شيئا صعبا و غير مقبولا حتى على مستوى الحوار لأنكم تجاوزتم الأساليب القانونية و فتحتم الباب أمام الإبادة و الإستبداد و المغرب لم يقل بعد كلمته بل كان دائما يكتفي بالدفاع عن أرضه و ينتصر فما بالك إذا بادر للهجوم و لن يخيفه أي شيء ستكون الكارثة عليك و على من يحضنك و آخرون نعرفهم جيدا….

  • مغربي ابي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:50

    لقد دق جلالة الملك نـــــاقوس الخطر في خطابه الاخير . واني لاخشى ان يضيع ملف الوحدة الترابية في هدا الزمن الردىء .. زمن المفسدين والانانيين من الاحزاب والمظاهرات الشوفينية العقيمة التي لا تاتي ياية نتيجة لصالح الوطن.
    اخشى على هذا الوطن من التقسيم دات يوم .بسبب ما آل اليه اليوم من سياسات لاتخدم وحته الترابية في شيء . فــــــــــــــــــــــــحذار. تم حــــذار.

  • free-man
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:59

    "مهمة يقوم بها أناس معروفون و معدودون على رؤوس الأصابع، يتلقون أجرا شهريا من العاملين بمعية جبهة البوليساريو في الداخل المغربي..".

    ماء العينين الضالع، أحد نشطاء المجتمع المدني بالإقليم، أخبر هسبريس أن القضية أعمق وأن أصوات الانفصال التي أصبحت تسمع في الآونة الأخيرة تعود بالأساس إلى واقع التهميش بالمنطقة وإلى المطالب الاقتصادية والاجتماعية "التي رفعت من طرف الساكنة فتم تجاهلها لتتحول مع الوقت الى مطالب سياسية متطرفة درجة تطرف سياسة صم الآذان من طرف السلطة".

  • S/S
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:46

    نحن نتظر الضوء الاخضر من القائد الاعلى لنريكم من هم المغاربة

  • adil
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:48

    وأين كانت السلطات أثناء توزيع المنشورات؟ walfaham ifham,,,,

  • سمان ولد فراجي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:02

    كلما تعرض انفصالي لمضايقة اعتبرته البوليزاريو صحراويا تنتهك في حقه حقوق الإنسان. بالمقابل كل من ضبطته السلطات المغربية ينبغي اعتباره ارهابيا ماسا بالوحدة الترابية مسخرا من منظمة نعتبرها إرهابية ويحاكم حسب قانون الإرهاب. لماذا نتسامح معهم ونحن نعلم مكرهم وأي تسامح منا يعتبرونه مكسبا حققوه بنضالاتهم . وأي مجرم تم التحقيق معه ولو في جرائم الحق العام يعتبرونه مناضلا من أجل الاستقلال ..فيقو خلاص من القلبة واضربوا بيد المتلاعبين بعواطف الشعب.

  • غيور
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:07

    على المسؤولين في بلادي أن يفتحوا أوراش البناء والشغل في القطاعين العام والخاص لأبنائنا العاطلين الحاملين لشهادات الاجازة والماستر والدكتوراة في صحرائنا الحبيبة العزيزة على قلوبنا لتدوب شردمة الخونة وأعداء وحدتنا الترابية فيكون شبابنا وأبناؤنا هم المستفيدون من خيرات بلادهم وفي نفس الوقت جنودا مجندين لحماية وحدتنا الترابية مع جيشنا القوي الباسل تقوية لجبهتنا الداخلية من كل متأمر.

  • حميد بوغالم طاطا
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:19

    طاطا اقليم في الجنوب الشرقي للمملكة لا تربطه اية علاقة بالنزاع الموجه من الجزائر الا الحدود التي تنشط فيها عمليات التهريب .
    سكان طاطا وحدويون و لا يرون بديلا للوحدة الا بعض الافراد ممن لهم مصالح اقتصادية مباشرة او ارتباطات عرقية قبلية
    القبيلتان الصحراويتان الدوبلال و اولاد جلال الاكثر انتشارا بالاقليم وحدويون لا وجود لانفاصليي الداخل بمدينة طاطا
    هي عمليات فردانية لا وجود لفكر جمعي بها و لنحذر جميعا ان يتم استغلال الاوضاع الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية لحقوق الانسان المزرية في سبيل خدمة اجندة خارجية ، نناضل من اجل حقوقنا و لكن ابدا لن نساوم بها مقابل الوطن .

  • ولاتفرقواهو الاسلام
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:59

    الشيطان لم يستسلم ولن يستسلم لانه مفسد مفتري على الله وليس له علم …..علينا ان نلعنه لاغير هو وابنائه الدين يفرقون ولايوحدون

  • cha3koka
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:08

    طاطا لم يشهد لها يوما أن خانة الوطن نعم نعيش تهميش نعيش أتفقير نعيش… لكننا مغاربة حتى نخاع ولا مكنا للانفصال بيننا

  • طاطاوي قح yassineos
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:17

    طاطا مدينة صغيرة وجميلة واهلها خليط من الشلوح والعرب والبيض والسود سكان طيبون كرماء معروف عنهم المعقول ولكن هناك بعض الجهلة منهم يضنون انهم اذا قاموا بمثل هذه الافعال مثل ايت اوسا (اسا -الزاك) ولي دراع الدولة ستخضع لهم وتوظفهم بدون مستوى دراسي .المصيبة ان هؤلاء لا يعلمون بان افعالهم هذة هي خيانة عظمى خيانة لاهلهم ولوطنهم ولملكهم .والبولساريو مجرد اكذوبة لا محل لهم من الاعراب.من قلب طاطا عاش الملك وشعارنا الدائم:الله الوطن الملك.

  • حسن اشمها
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:41

    اكتبوا ما شئتم لاكن يكفي ان يقبض على واحد منكم ستنتهي العملية , لهذا لا تفرحوا فالفرنسيون يتعاملون مع المشاغبين في "la corse" ب سياسة الصياد مع الحوت " laisser le gros poisson nager"
    ومن ناحية اخرى : ما اسهل شراء الانسان الصحراوي ببضعة دراهيم ويبيع لك اخاه واصدقاؤه , فعقليتهم تشبه عقلية من وراءهم , الذين يبيعون اصدقاءهم المجاهدين ايام الاستعمار لكي يقبض عليهم , وياخذ الاموال , ويرجع الى زوجة صديقه ليستغلها جنسيا!!!! فهذا واقع في بلاد 1.5مليون شهيد و2 مليون حركي.

  • vraimarocain
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:38

    دا لو كل واحد عزل عشان ساكنة تحتيه وحدة رقاصة البلد كلها حتبات في الشارع .

  • Hassan
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:27

    السر في كل هذا وذاك هو هامش الحرية الذي طال ( اي سلبا) هؤلاء. فجبناء " قضيتهم " بالامس اصبحوا يتجرؤون اليوم. جبناء الامس لايمكن ان يكونوا الا جبناء اليوم.

  • hamza
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:45

    تبارك الله دابا اللي عندو شي مشكل غادي يهدد بالانفصال
    عطيني خدمة ولا غادي ننفصل
    عطيني السكنى ولا غادي ننفصل
    عطيني الماء ولا غادي ننفصل
    عطيني الباطاطس ولا غادي ننفصل
    عطيني كعب غزال ولا غادي ننفصل
    عطيني الحلوى ولا غادي ننفصل

    لقد نسي هؤلاء ان الانتماء للوطن لا يخضع لمنطق المقايضة …اما معنا او ضدنا …ولا داعي للمراوغة ..
    وعلى الدولة ان تسن قوانين صارمة ضد هؤلاء الذين يحاولون كسب مناصب وامتيازات بهذا الشكل …مع الاسف هذا المنطق موجود بشكل كبير في المناطق الصحراوية .. . مع الاسف

  • Tgv Laayoune
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:51

    اين هي السلطات المحلية ومسيرون مصالح الأمن بالمناطق الجنوبية والحارسون علي المناطق الجنوبية ومحافضون عن التراب الوطني وبالخصوص جنوب المغرب هل هده المناطق مهجورة من طرف السلطات المغربية الي غاية هده الدرجة من الإهمال ؟ يتطلب تعمير المناطق الجنوبية وتعزيز المناطق الجنوبية بجميع أنواع القوات المحافضة عن التراب الوطني وبجميع أنواع الاتصالات الأرضية والجوية والبحرية مع باقي شمال المغرب هل هدا وقت النوم والإهمال ونحن مهتمون بالكلام والبلبلة التي لا تفيد من طرف الأحزاب و شباط وعبد آلاءلاه بن كيران .

  • طاطاوي غيور
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:29

    ان مدينة طاطا مدينة وحدوية تتشبت بالوحدة الوطنية منذ الممالك ألبمازيغية وألأدارسة ولم يعرف عنها يوما أنها كانت تدعو إلى ألانفصال او اثارة الفتن بيل أكثر من ذلك الناس فيها طيبون يحبون هدا الوطن اكثر من حبهم لابناءهم ، وهده الممارسات الجديدة ماهي الا ممارسات فردية معزولة من بعض ألشخاص الذين لا يحسبون خطواتهم جيدا وفي غالبيتهم مرهقون لم يبلغوا بعد مستوى النضج السياسي .

  • jawed
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 03:02

    بمبادرة من اسبانيا وفي خطوة قد تثير امتعاض المغرب، وافقت الجمعية البرلمانية على مقترح اسباني بعدم استمرار تصنيف جبهة البوليساريو منظمة تشكل خطرا على وحدة المغرب، وتتوفر منظمة شمال الحلف الأطلسي على تصورات حول مصدر المخاطر، وكانت وثائق الحلف الأطلسي تعتبر البوليساريو بمثابة مصدر خطر لبعض الدول ومنها المغرب بسبب الحروب التي وقعت في الماضي بين الطرفين. ورغم أن المغرب لا يعتبر عضوا في الحلف الأطلسي، فهو شريك رئيسي خارج الحلف، وهي الصفة التي منحته إياها الولايات المتحدة منذ سنوات.وخلال القمة الأخيرة في دوبروفنيك الكرواتية ما بين 12 و14 أكتوبر الجاري للجمعية البرلمانية للحلف الأطلسي المكونة من نواب برلمانات الدول الأعضاء في هذه المنظمة العسكرية وممثلين عن 18 دولة أخرى منها المغرب، أوردت وكالة إفي أن الوفد الإسباني الذي ترأسته النائبة بياتريس رودريغيث سالمونيس من الحزب الشعبي الحاكم قد تقدم بمقترح ينص على’إلغاء أي إشارة الى اعتبار أن الصحراويين وجبهة البوليساريو يشكلون خطرا على سيادة بعض الدول في الصحراء الغربية’. وهذا المقترح يتعلق بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

  • ابن طاطا
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 04:47

    مصلى العيد الوحيد المتواجد بمدينة طاطا!!!!!!!?????
    هل فعلا صديقنا الكاتب زار مدينة طاطا .!!فيا صديقنا تلك المنطقة نسمها centre فاغلب سكانها اصلهم مدن الداخل.اما ادا اردت ان تعرف اهل طاطا فعليك ان تزور مداشير متل ايت ياسين ,اكادير الهنا,اكجكال,تغرمت,تكيسلت ,اكوليز,امغي,تسينت,…….والائحة طويلة..واتحدى اي انفصالي ان يوزع منشورته على الناس هناك,والله سوف يكون اخر عمل في حياته.

  • khalid
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 04:58

    بسم الله الرحمان الرحيم إخواني الأعزاء ألم تفكروا يوما لمادا بدأت البولزاريو بالهجوم الإعلامي والسياسي على بلدنا الحبيب في بداية هدا القرن الجديد الجواب واضح لأنها فقدت كل الدعم القدافي هوغو تشافز تليها جارتنا الجزائر التي بدورها في 2025 ستصبح دولة مستهلكة وتعتمد على المساعداة الخارجية بنفاذ تروتها النفطية ومشاكلها السياسية لدا لا تعيرو أي اهتمام لها بهده الخزعبلات التي فطنت بها المخابرات المغربية مند مدة من الزمن وشكرا أنشري هسبرس جزاك الله خيرا

  • adnan
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:12

    السلطة ناءمة لا يهمها شيء الا نفسها ويمكن للسلطة ان يكونلها يد خفية في الاءشياء مقابل اموال طاءلة من البولسريو يجب مراقبة السلطة قبل المواطن العادي ويجب علي كل مغربي ان يتند لمحاربة البلسريو لاءنها عصابة مجرمين يترءسها جنيرالة الجزاءر

  • حمدي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:18

    بسم الله الرحمان الرحيم، يبدو أن الإخوة الأفاضل لا يُدركون حقيقة ما يجري في الصحراء، طاطا كسائر المدن الصحراوية ترفض مناسك السجود و الركوع بدجانة العبودية. و ما دام هذا هو اختيارها الحر و المشروع بشهادتكم أخوتي فلا مجال لاستنكار ما حدث، فهذه ليست سابقة و لن تكون آخر حدث في المدشر، كل ما هنالك أن سكان البلدة يُعبرون جهاراً عن مواقفهم و يُصرون على رفض سياسة كم الأفواه. و فقط للإشارة فإن النقاش الحقيقي الجاد الذي غُيب عن منبركم المحترم هو ما حدث مؤخراً بمدينة آسا المجاورة، حيث استُشهد الشاب رسيد الشين برصاص " المخزن " أمام الملإ و أمام مرأى نُشطاء حقوقيين، و من باب التوضيح أذكركم أخوتي بأن استشهاد الفتى حدث بعد انطلاق مواجهات بين قوات عُرفت ب "البلير" و هي المدربة على حرق البيوت و الممتلكات بشكل عام و اغتصاب النساء و اعتقال الرجال، ما الذي حدث بعد استشهاد الفتى؟ بدأت مواجهات هي الأعنف في تاريخ المنطقة و انتهت بانسحاب نُخبة الفرق القمعية خارج المدينة ليعم حكم القانون كما كان السكان يتمنون منذ دخول الجيوش المغربية لهذه الأرض الطاهرة. طاطا لن تهون ما دامت رافضة للسجود و الركوع لغير الله.

  • tata
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:19

    ا ين المخابرات اينا الشرطة اين الاعوان اين القواد اين الشيخ اين البرككة اكن دخلتي معك صحبتك تجي لك الكمسرية كلها حاضين غير الصحاب نشاط لماذا الجواب الدراهيم الفلوس

  • سام
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:08

    النزعة الانفصالية اصبحت تحوم في كل المناطق و الجهات مما يتطلب تفعيل نظام الجهوية في اقرب وقت مع تعديل قانون الاحزاب الدي تمت صياغته من طرف الاحزاب المهيمنة لكي يسمح بتاسيس و مزاولة النشاط السياسي للاحزاب الوطنية المحلية او الجهوية على اساس حرية المعتقد و الدين و اللغة و العرق

  • Amine Abdallah
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:37

    طاطا نالت استقلالها مع المغرب سنة 1956 و لم تكن أبدا جزءََا من الصحراء الاسبانية، سكان طاطا أمازيغ بينما صحراوة لا يمثلون إلا نسبة قليلة من سكانها. بعض دعاة البوليساريو معتوهون و لم يبق لهم إلا أن يطالبوا بالرباط أيضا ما دام محمد عبد العزيز درس بها !

  • مغربي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 13:02

    ان تبني الفكر الانفصالي في طاطا و زاكورة واسا…جاء نتيحة التدبير السئ لملف الوحدة الترابية .حيث ان الانفصاليين يجازون بالكارتيات و المساكن والتعويضات وابناء الوطن بالمناطق المذكورة سالفا يجازون بالاقتطاعات وغلاء المعيشة و ضعف البنية التحتية….

  • طاطاوي أمازيغي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 13:24

    من أين لهذه المرتزقة أرض في هذا الإقليم ، طاطا أناسها أحرار أمازيغ بعيدون كل البعد عن المرتزقة. قال تعالى – الأعراب أشد كفرا ونفاقا- وهؤلاء الأعراب الذين يتعايشون في هذا الإقليم بعضهم ماكرون و منافقون.

  • sahrawi
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:27

    أنا متفق مع تعليق 10فلتقم الدولة بإنشاء مدن بالصحراء المغربية على غرار ما تفعله إسرائيل في القدس الشريفة وبذلك نكون قد ثبتنا أقدامنا بشكل كامل

  • mdee
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 16:51

    الأطفال هم حاملي مشعل السلام
    توفير رحلات لهم.
    زرع حب الإنتماء والوحدة.
    إعادة كتابةالأحداث التاريخية بمفهوم جهوي زرع الحماس الثوري ضد التطرف و الإنفصال
    شوف المصري .مصر أم الدنيا وخا عايش في المقابر

  • المتتبع للشأن المحلي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 17:14

    المنشورات التي تم توزيعها صبيحة يوم العيد الأضحى بمدينة طاطا لا علاقة بها سكان طاطا ولم يتم تحريرها بتراب طاطا ، وانما تم تحريرها من مليشيات مدينة آسا وبمدينة اسا ، ولكن الانفصتليين الداخليين لن يفحلوا اينما كانوا
    وان الدولة المغربية عازمة بكل قوة بالتصدي اليهم والرجوع به الى الوراء ولن يتم ابدا تحقيق حلمهم
    ومن هدا المنبر اوجه نداء الى كل الانفصاليين عبر تراب المملكة وخصوصا المنحدرين من قبيلة أيت اوسى الى التفكير بالصغية المعقولة والممكنة بالتوجه الى الطريق المستقيم والتي بامكانه ان نبني دولة قوية وسليمة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، اما الدعايات الفارغة والتشويشات الخاوية لاعلاة لها بالبناء والتوحيد ، فعليكم ايها الجماهير الأيتوسيين بالمشيء قدما مع متمنيات الشعب المغربي والحكومة المغربية في البناء والتشييد ، وليس بالتنكيس وتخريب الممتلكات وقتل الأبرياء والاعتداء على الأهل والجيران والتفكير في مالا فائدة فيه ، كترسيم الحدود بين القبائل المجاورة، فالحدوه رسمه اسلافكم واجدادكم مع جيرانهم واخص بالذكرمع قبيلة أيت ابراهيم التي تتمتع بالاخلاص والوفاء للعرش .

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 4

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري