"بيت مال القدس" هل تجيب المنجزات على اتهامات العريان؟

"بيت مال القدس" هل تجيب المنجزات على اتهامات  العريان؟
السبت 18 ماي 2013 - 23:00

رأى متتبعون في رد “بيت مال القدس” على تصريحات أحد قياديي جماعة الإخوان المسلمين المصرية، التي وصف فيها عمل العاهل المغربي الملك محمد السادس، على رأس لجنة القدس، بـ”الضعيف”، رسالة إلى من يعنيه الأمر لتدارك التقصير في تمويل الوكالة، التي تشكو محدودية الموارد، مقابل الحاجيات المتنامية للمقدسيين.

متاجرة بالقضية؟

وقال بيان الوكالة إن كلام نائب رئيس حزب “الحرية والعدالة” المصري الحاكم كلام “غير بناء” ويبعث على الاستغراب بحسب بيان آخر من الخارجية المغربية الذي جاء يؤكد كلام الوكالة، وهي الذراع الميدانية للجنة القدس، التي يترأسها المغرب، في اعتمادها كليا على ما تخصصه المملكة المغربية من اعتمادات تغطي 80 في المائة من منجزات الوكالة على الأرض.

وإذا لم ينأى الحزب الحاكم في مصر بنفسه عن تصريحات الدكتور عصام العريان التي وصفتها الرباط بـ”البعيدة عن الواقع”، فإنها ستؤكد، على الأرجح، الشكوك التي تستبد بعدة جهات في القدس من مطامح عربية وإسلامية لـ”المتاجرة بالقضية” من دون أن يكون لذلك أثر على الأرض.

ومع ذلك يقول المغرب إنه سيستمر في دعمه للقدس ولسكانها من خلال المشاريع التي تنفذها وكالة بيت مال القدس في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان ومشاريع تمكين المرأة والعناية بالشباب والطفولة والفئات المحتاجة، ويدعو القيادي المصري، حسب ما جاء في بيان الخارجية إلى “حمل بلاده على المساهمة في هذا المجهود”.

نداءات العاهل

يقول تقرير للوكالة إن ارتفاع وتيرة الاعتداءات الممنهجة التي تتعرض لها القدس الشريف وسكانها في الآونة الأخيرة، باعتبارها جزء من المأساة التي يعيشها أكثر من مليون ونصف مليون فلسطيني في ظل حصار شامل، هي ما حمل الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، على المبادرة، في أكثر من مناسبة، إلى حث قادة العالم على التدخل لثني إسرائيل عن المضي في مخططاتها الرامية إلى تغيير الوضع القانوني والتاريخي والجغرافي للقدس.

ويضيف التقرير إنه من منطلق شعورها بدقة المرحلة التي تمر منها المنطقة، والتي تزداد حدة بازدياد التعنت الإسرائيلي، عملت لجنة القدس من خلال وكالة بيت مال القدس الشريف على الرفع من وتيرة عملها الإنساني الميداني في القدس بالتنسيق مع شركائها لمساعدة السكان على تحمل آثار التهجير والحصار والمضايقات.

ضعف التمويل

وأكد التقرير على ضعف التمويل المتاح للوكالة واستعرض صعوبات العمل في الميدان، وعلى الرغم من ذلك قال أحمد سرور، وهو رئيس رابطة الأندية في القدس إن المؤسسة تمكنت من تحقيق نتائج جيدة يعود أثرها المباشر والملموس على حياة المقدسيين في القطاعات الاجتماعية المختلفة.

وتمكنت الوكالة، التي تأسست عام 1998 ومقرها الرباط، من تمويل مشاريع بقيمة 28 مليون دولار، توزعت، خلال السنوات الخمس الأخيرة، على قطاعات التعليم والصحة والإسكان والشباب والرياضة والمرأة والطفولة والشؤون الاجتماعية.

وقال سرور إن الوكالة أولت اهتماما خاصا لكل فئات المجتمع المقدسي، واهتمت ببرامج تمكين المرأة المقدسية وتطوير مهاراتها من خلال دعم عمل الجمعيات النسائية في القدس وتمكينها من منح سنوية تساعدها على القيام بعملها في أحسن الظروف، وفق شروط والتزامات واضحة.

وأضاف: حظيت برامج دعم أنشطة الشباب والرياضة بحيز وافر من اهتمام الوكالة، من خلال مشاريع تأهيل الأندية ودور الشباب وتجهيزها بالوسائل والأجهزة اللازمة، التي تجعل منها فضاءات للتربية والتثقيف والتسلية، ومراكز تمكن الشباب من تطوير مدراكم ومهاراتهم في العمل الاجتماعي والتطوعي.

صحة، تمدرس وإسكان

أما سمير جبريل، مدير مديرية التربية والتعليم في القدس فقد قال إن الوكالة دعمت مجال التربية والتعليم وهي تشجع التمدرس وتساهم في مكافحة الهدر المدرسي، وتدعم الطلاب المقدسيين على مواصلة دراستهم العليا من خلال برنامج المنح الدراسية التي تمنحها الوكالة لما يقارب 120 طالبا مقدسيا سنويا.

وصرح عبد الرحيم بربر، مندوب بيت مال القدس إن الوكالة تفضل الرد على منتقديها، ومنهم قيادي الإخوان، بما تُنجزه على الأرض من مشاريع. وقدم أمثلة على منجزات الوكالة التي عملت على دعم القطاعي الصحي من خلال إقرار برامج للشراكة مع المستشفيات الرئيسية بالقدس وهي مستشفى “المطلع” ومستشفى “المقاصد الخيرية” ومستشفى “الهلال الأحمر” ومستشفى مار يوسف” ومستشفى “سان جون” للعيون، لتحسين تجهيزاتها وإحداث أقسام طبية جديدة بها للتكفل بالأمراض المستعصية والمزمنة كالقصور الكلوي والأمراض السرطانية وغيرها من التخصصات الدقيقة.

وأضاف أن الوكالة تعمل على تأهيل وتجهيز عيادة المسجد الأقصى المبارك بما يمكنها من استيعاب الحالات الطارئة والمستعجلة، وذلك بالتعاون مع دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

أما في مجال الإسكان، فقد أكد بربر إن الوكالة تبحث استئناف التعاون مع المجلس الفلسطيني للإسكان الذي يتوفر على وديعة مالية من الوكالة، يتعين استثمارها لتعزيز قطاع الإسكان بما يضمن فاعلية أكثر لبرامج الإقراض الفردي والقروض الممنوحة من دون فوائد لتمكين المقدسيين من ترميم منازلهم أو بناء مساكن جديدة وتتواصل مع شركائها في القدس للرفع من وتيرة برامج الإسكان وتطويرها، وذلك لتجاوز مشاكل الترخيص وتعبئة العقار، بإشراك القطاع الخاص في هذا المجال، بهدف تحسين مستوى السكن في المناطق المكتظة والآهلة بالسكان وفي الأحياء الأكثر هشاشة، وعلى الخصوص في محيط البلدة القديمة بالقدس.

‫تعليقات الزوار

26
  • أحمــــــــــد
    السبت 18 ماي 2013 - 23:14

    المغرب كان دوما أول المدافعين عن القضية الفلسطينية والمساعدين للشعب الفلسطيني، أما العريان فذاكرته قصيرة، ويتغاضى الطرف عن اتفاقية كامب ديفد، وغلق الحدود في وجه المواطنين الفلسطينيين العـزل أثناء العدواني الصهيوني على غــزة..

  • نحناح
    السبت 18 ماي 2013 - 23:15

    اللهم استرنا يارب يوم لقائك … العاريان عصام بخَّس من دور المغرب عجبا من اخوان هذا الزمان ؟؟؟ما أعرفه والله أعلم أن المغرب يعمل في صمت لصالح المقدسيين قدم الكثير لهم ومزال يقدم سواء في مجال التمدرس والتطبيب والدعم المادي والسياسي …أيها العريان المغرب لايتجار في قضية فلسطين كما فعلت مصر في عهد مبارك…هل الاخوان المسلمون قادرون على الغاء اتفاقية كامب ديفيد مع الصهاينة ؟؟ أنتم مطبعون معهم الأحرى بك نصح جماعتك…ثم ماذا فعلت الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي للمقدسيين ؟؟ أم أن المغرب وملكه هو الشماعة ؟؟ (فأغشيناهم فهم لايبصرون)

  • chaima de temara
    السبت 18 ماي 2013 - 23:25

    قبل التكلم عن اهمال المغرب لواجباته علي العريان حل اشكالية معبر رفح وا تخاد قرار حاسم لا رجعة فيه لفتح ذاك المكان المهم باعتبار مصر كدولة اسلامية و وارض الانبيا ،هاذا يحز في نفس كل انسان فيه روح الرحمة و العطف لذالك لا نقبل اهانة او تقليل من هبة المغرب و امير المومنين .

  • fedilbrahim
    السبت 18 ماي 2013 - 23:33

    الاولى ان تصرف هذه الميزانية على هوامش المغرب المنسي و الكريانات فمؤشرات التنمية في فلسطين احسن من المغرب في التعليم و الصحة .

  • adam
    السبت 18 ماي 2013 - 23:36

    بغض النظر عن عمل لجنة بيت مال القدس و عما إذا كانت قدمت شيئا أم لا للفلسطينيين، ألم يكن حريا بكل هذه الضبا ع التي خرجت تعوي أن تتحدث عما قدمته هي من أجل فلسطين؟ ماذا قدام الكاسي العريان و حزبه و حكومته المتأسلمة للقدس و فلسطين، أليسو هم من أغلق المعابر على الفلسطينيين ؟ أليسو هم من دمر و يدمر المئات من الأنفاق التي يستعملها اخوتنا الفلسطينيين من أجل فك عزلتهم، مع أن هذا لم يحدث حتى في عهد مبارك الديكتاتور، و هل المغرب كبل أيديهم إن هم أرادو أن يقدمو المساعده للفلسطينيين؟ طبعا لا، ثم يخرج علينا ضبع أخر، ما إن يشتم رائحة دسائس تحاك ضدنا، حتى سارع ينفث سمومه، و منذ متى سمعنا أن الجزائر قدمت أو تصدقت ببعض الدنانير من ملياراتها المكدسة، على الفلسطينيين ثم تأتي اليوم لترقص على جراح الفلسطينيين، نعل الله المنافقين دنيا و آخره. وجوه لاتستحي لامن الله و لا من العباد.

  • marocain
    السبت 18 ماي 2013 - 23:40

    اعتقد ان ماقاله القيادي المصري في حق رئاسة لجنة القدس هو كلام زلة لسان ومجحفة في حق المغرب ما غاب عن الرجل المصري ان لجنة القدس ليست تباهي بل هي تكليف قبل ان تكون تشريف وارث ثقيل

  • amahrouch
    السبت 18 ماي 2013 - 23:55

    Dans le monde règne une atmosphère de sauve-qui-peut:les américains forts de leur dollar sont quasi- indifferents à la crise et laissent les européens se débattre seuls sous leur tente à moitié effondrée se renvoyant la balle et se mettant à un régime étiolant(rigueur).Bayt lmal des contribuables doit aller dans les poches de nos pauvres.Les monarchies du golf plus l Algérie peuvent si elles le voulaient bien nous entretenir,nous et toute la Palestine

  • مغربي
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:03

    "" أشدانا لشي قدس أش خصك ألعريان القدس أمولاي، القدس ديالنا راها فأنفكو والمغرب العميق"" ..الفسلسطينيون عموماً أحسن من المغاربة ألف درجة، و الصدقة واجبة في أولي القربى أولاً .. عندما نرى المسؤول المغربي المسؤول عن ملف القدس يبكي على الهواء مباشرة من أجل أبناء القدس، و لا تدرف عيناه دمعة واحدة بخصوص المغاربة الدين يموتون بالبحار، و أطفال الجبال الدين يموتون برداً و جوعاً هذا يطرح ألف سؤال حول وطنية و مغربية بعض الشخصيات بالمغرب خاصة الاسلاماويين و القومجيين.

  • ابراهيم المغربي
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:15

    بالله عليكم عن اي بيت تتحدثون وكانكم فعلا مع القدس…وهل من كلام بعد هدا التهويد…قدسكم لا يحتاج الى اموال بل الى وقف التطبيع الى اتخاد مواقف واضحة من القضية الفلسطينية…ام تبادل الاتهامات فهدا حال العرب الثرثرة في الكلام وادانات واستنكارات وتنديدات…
    اما الصهاينة فهم يكدون يخططون يهودون في صمت وسكون…
    مقابل صيحاتنا الاقصى في خطر
    ان القدس ستحاسب كل مسلم هلى غفلته و تواطئه مع بنوا صهيون
    المرجو النشر يا هسبريس

  • HASSAN BERNOUSSI
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:17

    هل نسى العريان الذي وجه انتقادا غير عادل في حق لجنة القدس الدور المصري في تجويع سكان قطاع غزة وتضييق الخناق على المساعدات الدولية المتجهة الى غزة عن طريق الاراضي المصرية من خلال الاستمرار في اغلاق المعابر والسياسة المصرية المثمتلة في التطبيع مع الكيان الاسرائلي والمطاردات والاعتقالات في حق سكان بدو سيناء بغية ترهيبهم من اجل الكف عن دعم المجاهدين الفلسطينيين ادن من يضعف القضية الفلسطينية

  • Moslim
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:29

    In morocco we don't want nothing to do with palestine or the arabs at all 70% of morocco we are berbers we dont care about your problems we are muslims yes so as albanians so as the iranians so as the Turkish really find someone to help you we not going to anymore we suffer because of your problems

  • عبد الرحمن ابن عبد الله
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:15

    الجهاد منه- بالمال -ينبغي أن لا تبخسه أمة قال الله عنها لتكونوا شهداء فاذا وصفها الله على الناس كافة فكيف بشهادة بعضهم لبعض فاين عمل من يهدمون بعلمهم وأين شهادة من يقيمون ملاجئء بلى جيراننا في اقطارهم و في فلسطين أتلك قوتهم وهم يدعون القوة وفعلا لديهم الغاز والبترول الا أنهم بخلاء ومسرفون في التشثيث والمغرب بماله يفضل أن تكون حال فلسطين أحسن من حال الصومال ومايحز في النفس أن الأقطار المنتمية للاسلام يتصارعون أمام الملأ على -شيء اسمه: الفشل- فشل لا يمكن الحاقه بقطر دون الآخر فكل الأمة مجتمعة في هذا ;المغرب لوحده يستحيل أن يكون مسؤولا لوحده عن الوضع وهو يعلن أن ما بوسعه يفعله واذا سلمنا بجدلكم أن المغرب لم يفعل شيئا فماذا فعلت الهيئات العربوسلامية الأخرى كلها مجتمعة في الحروب والمعارك فاذا بهم يأبون الا أن يفشلوا كذلك في ما يجمعهم فيركزون على قطر دون الآخر .ونحن كشهود سنطالب بسقف أعلى لم يبلغه القادة العرب مجتمعين ومنذ" صلاح الدين المؤمن" فهل تستطيع مسيرات مصرية بشعار الزحف سيرا على الأقدام!تحرير القدس -وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة- وليس -الأقدام وتفنن الأزهر -في تقبيل كل" بابا "

  • حميد
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:33

    لايمكن بأي حال من الأحوال فصل تصريح السيد عصام العريان وفي هذا الوقت بالذات عن سياقه العام المتمثل في رد فعل جماعة الاخوان , خاصة إذا ما علمنا أن التصريح تزامن مع مشاركة المرشح الرئاسي مؤسس التيار الشعبي المعارض السيد حمدين صباحي وتلة من نفس التيار في المؤتمر المنعقد بالرباط حول موضوع التحول الديمقراطي وكذا مشاركته اللافتة بمعية الناشط السياسي السيد جورج اسحاق في البرنامج الحواري المباشر للتلفزة المغربية , وهو بهذا (أي السيد عصام العريان ) ومن خلال تصريحه اللامسؤول إنما يعبر عن قمة الأنانية والانتهازية والمقايضة والارتزاق السياسي الذي تنهجه الجماعة , وبالمختصر المفيد -إذا ظهر السبب بطل العجب –

  • khalid
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:35

    يجب القطع مع الشر الاوسط كله
    مصر الثوره بدات ترسم الخط الفاصل بين المغرب و صحراءه
    ادا كان نضام مبارك سكت عن تقسيم السودان لشراء حب امريكا فالاخوان يبيعو المغرب و سيناء لشراء محبة العم سام
    يجب على المغرب الاقتداء بتركيا و اقامه علاقات و شراكات كامله مع اسرائيل

  • المغربي
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:42

    ان المغرب و المغربة بقيادة جلالة الملك محمد السادس نره الله يعملون ما في استطاعتهم لدعم فليسطين و الجدفاع عن القضية الفليسطينية ، اما في ما يخص تريح القيادي في جماعة الاخوان المسليمين المصرية الحاكمة : فيمكن تفسيره من مجموعة من الجوانب .
    01/ ان عصام العريان و بقية زملائه في الجماعة تنقصهم التجربة و الخبرة في المجال السياسي , وهدا التصريح ربما زلت لسان و لم يكن مقصود.
    02/ كما نعلم جميعا مصر تعيش فترة صعبة جدا مند انتخاب محمد مرسي مرشح جماعة الاخوان رئيسا لمصر ، و تصريح عصام العريان ربما هدفه لفت الانظار عن الفشل الكبير و المعارضة الشرسة التي تلقاه الجماعة الاسلامية داخل مصر
    03/ ان الاستقرار الدي يعيشه المغرب اصبح يشكل قلقا كبيرا لمجموعة من الدول العربية التي لم تحضى بهده الميزة التي انعم علينا بها الله سبحانه و تعالى.

  • JAD
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:56

    A Mon avis la meilleure réponse et de ne pas répondre à ces accusations provocatrices pas la peine de donner des justificatives des réalisations du comité D'ALQODS
    DIEU a dit à sourat ATTAWEBA

    "Oeuvrez,
    car Allah va voir votre oeuvre, de même que Son messager
    et les croyants,"
    {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة:105] donc il n'y a pas lieu de répondre et faire du pub la question qui se pose c'est qui a fait et qui n'a rien fait ou pas assez pour cette cause ,il ne suffit pas que cette cause soit sacrée et au coeur des musulmans mais qu'avons nous fait pour elle

  • عقلانى
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:34

    تازة قبل غزة واش هاد فلسطين ولدناها أو نسيناها؟؟؟

  • كريم
    الأحد 19 ماي 2013 - 11:45

    كيف يمكن لوكالة بيت مال القدس أن تحافظ على نشاطها بالقدس إدا كان مديرها يطرد الكفاءات ويحتفط بالمقربين الغير موؤهلين والغير الحاصلين على شهادات,المرجو من صاحب الجلالة أن أن يراقب التسيير الداخلي للوكالة وكدا مصاريفها

  • kaouiri
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:50

    الملاحظ ان الاخوان لم يطلعوا على تاريخ وعمل مؤسسة القدس التي يراسها ملك المغرب .وايضا هؤلاء واجزم انهم لا يفقهون شيءا في الادارة والتسيير .والدليل انهم فاشلون في كل شيء….. ثم ان فاقد الشيء لا يعطيه.اما الرسالة التي اراد ان يوجهها الجيران رحمهم الله وانسياقهم مع العويل الاول.اذا كانت لهم نية صادقة فليتاجرو مع الله باموالهم في بيت مال القدس بدل ان يدعموا بها التفرقة بين المسلمين وتشريدهم كما يحصل لاخواننا في تندوف؟؟؟؟؟؟؟

  • سي محمد
    الأحد 19 ماي 2013 - 13:00

    " وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم ! اذا كان السيد عصام العريان يري ان عمل العاهل المغربي في قضية فلسطين ضعيفا فمعناه انه قيم العمل من وجهة نظره ليس الا ، اما التقييم الحقيقي فلابد ان يعبر عنه اصحاب القضية ، اما قضية العريان فتكمن في بلده مقر الغالية " ام الدنيا" !! التي لا نعلم شيئا عن عمل العريان فيها خصوصا وهو يري ان ١٧ جنديا مصريا قضوا مؤخراً علي الحدود بسينا والآن هناك ٧ مختطفين ؟ فليتهم السيد العريان علي الاقل بهذه المشكلة فبل ان يهتم بمشاكل غيره ؟

  • خالد
    الأحد 19 ماي 2013 - 14:07

    لابد من الاعتراف بالخدمات الجليلة التي تقدمها وكالة بيت مال القدس الشريف لصالح بيت المقدس وسكانها, لكن هناك انتقاد يوجه إليها في التزامها الصمت وعدم صدور مواقف سياسية تجاه ما تتعرض له المدينة المقدسة من تهويد وأهلها من تشريد وهدم لمساكنهم وأظنها لو اتخذت موقفا معاديا من الاحتلال الصهيوني وانتقدت سيساته علانية لما سمح لها ولو ليوم واحد بمزاولة نشاطاتها ودورها في الأخير يشكر ويذكر وعلى الآخرين المساهمة بما استطاعوا

  • الرباطي
    الأحد 19 ماي 2013 - 16:20

    ا لعريان اسم على مسمى من كل المستوايات

  • Ahmad ghar
    الأحد 19 ماي 2013 - 20:28

    من يكن هذا العريان حتى ينطق الان الاجدى به ان ينادي حزبه بفتح
    تبرعات للفلسطينيين وان يأمر احد اعضاء حزيه بالتبرع عوض اتخاذ عملية تجميل للانف
    وعلينا نجن المغاربة ان لانعتبر هذه اللجنة ملكل لنا فلما لا نقترح على الاخرين
    ان نتناوب على رآستها

  • الحاج عمر
    الأحد 19 ماي 2013 - 22:13

    سوف لا اجيب العريان الا بعذما يلبس لباسه ليستر عورته وما شطحاته بذون ملابس لخير ذليل على جنونه وحمقه عافانا الله واياكم جميعا ……

  • bdfw
    الأحد 19 ماي 2013 - 22:58

    les gens du golfe et les militaires algériens et autres riches peuvent contribuer à ce fonds de al qods
    sans ouvrir leur bouche surtout les militaires algériens
    pourquoi pas ne pas le transformer en structure

  • simir
    الإثنين 20 ماي 2013 - 06:29

    ومع ذلك يقول المغرب إنه سيستمر في دعمه للقدس ولسكانها من خلال المشاريع التي تنفذها وكالة بيت مال القدس في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان ومشاريع تمكين المرأة والعناية بالشباب والطفولة والفئات المحتاجة، عظيم وغريب هده الازدواجية في الكلام نسي العريان انه عريان وينتقد العريان.المغرب فيه مستشفيات محتاجة الى الدعم وقطاع التعليم كدالك فيه مشاكل وخصاص.اما الاسكان فالكثيرين يعيشون معيشتا ظنكا تحت القصدير وزد المراءة (ارامل المخازنية اللي كايتقاضاوا معاشات ديال 100درهم شهريا …)الطفولة المشردة اما الشباب فاغلبيتهم ضائعين اما المحتاجين فحدث ولاحرج.طبعا نحن مع الانسانية ولكن المغاربة اولى فماساتهم اعظم من ماسات غيرهم ومما يزيد الطين بلتا هو ان هده الدولة تحاول اقناع الجميع بدريعة الازمة وفي نفس الوقت تساهم في تنمية مالي وغيرها.سواء راقكم قولي هدا او لا فالمغاربة مساكين ماعندهوم زهر مع هادوك الدي يحكموهم للاسف كيحشوا ليهوم الركابي.

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار