بيد الله: التعددية الحزبية 'سر مناعتنا' في المغرب

بيد الله: التعددية الحزبية 'سر مناعتنا' في المغرب
السبت 26 مارس 2011 - 15:38

قال الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة محمد الشيخ بيدا لله، الخميس 24 مارس 2011 بسلا، إن “سر مناعتنا” في المغرب هو حظر المملكة دستوريا للحزب الوحيد واعتماد التعددية الحزبية منذ سنة 1962 .


وأوضح بيد الله، خلال لقاء تواصلي حول الإصلاحات الدستورية نظمته الأمانة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة الرباط سلا زمور زعير، أن اختيار التعددية الحزبية بالمغرب كان “اختيارا تاريخيا وشجاعا نجني ثماره الآن”.


وأشار إلى أن الملك محمد السادس لتاسع مارس الجاري جاء كتتويج لمسلسل من التحولات والإصلاحات “العميقة والهادئة” التي انخرط فيها المغرب منذ العشرية الأخيرة والتي ستمكن المملكة من الالتحاق بركب الدول الديمقراطية.


وذكر بيد الله بالإصلاحات المؤسساتية التي انخرط فيها المغرب كإحداث المجلس الاقتصادي والاجتماعي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومشروع الجهوية الموسعة ودسترة توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.


من جهة أخرى، قال بيدالله إن حزب الأصالة والمعاصرة هو ” لم يأت من أجل الدخول في مواجهات أو خوض صراعات مع أي كان وإنما جاء من أجل مواجهة أعداء آخرين وهم الفقر والظلم و(الحكرة)”.


ومن جانبه، ذكر الأمين الجهوي للحزب بجهة الرباط، سلا، زمور، زعير يونس السكوري أن هذا اللقاء يدخل في إطار دينامية جديدة للحزب تروم إشراك المواطنين في اتخاذ القرار على المستوى الجهوي في أفق تطبيق مشروع الجهوية الموسعة ، مبرزا أن تطبيق هذا المشروع سيمكن من تقريب جميع الأوراش على المستوى الجهوي ومن استقطاب الاستثمار.


وأشار من جهة أخرى، إلى أن “حركة شباب 20 فبراير ” التي تنادي بالإصلاح “بطريقتها الخاصة” ينقصها الإطار القانوني، داعيا هؤلاء الشباب إلى الانخراط إما في العمل الجمعوي أو في إطار سياسي وفق اختيارهم بهدف المشاركة في الاستحقاقات المقبلة.


أما عبد الحكيم بنشماش، نائب الأمين العام للحزب، فأبرز أهمية ورش الجهوية الموسعة الذي أطلقه الملك ، مؤكدا أنه “بتكريس هذا الورش نصنع مرحلة تاريخية نوعية للبلاد ونؤسس لنمط جديد سيعيد بناء العلاقة بين الدولة ومختلف الجهات بالمملكة”.


وأشار بنشماش إلى أن ما يميز الجهوية كورش كبير هو أنه سيتم وضع الآليات التي تنسجم مع خصوصيات كل جهة اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا، داعيا إلى تضافر جهود كل الفاعلين لإنجاح هذه التجربة عبر الانخراط الواعي للمواطنين في العمل السياسي لإعطاء الجهوية الموسعة مضمونها الحقيقي .


أما لحبيب بلكوش، رئيس مركز الدراسات لحقوق الإنسان بالمغرب ورئيس لجنة الإصلاحات الدستورية بالحزب، فأكد أن المغرب يعيش لحظات تجسد “أننا بصدد بناء تجربة الديمقراطية وضمان حقوق الإنسان كحرية التعبير والتظاهر”.


واعتبر بلكوش أن دسترة حقوق الإنسان وإحداث مؤسسات دستورية لضمان هذه الحقوق وكذا لضمان استقلال القضاء هي “ضمانات قانونية سيحتكم إليها جميع المغاربة”، منوها في السياق ذاته، بما تم تحقيقه في مجال حقوق الإنسان بالمغرب مقارنة مع تجارب بلدان أخرى.


وأكد أن المغرب استطاع من خلال إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة أن يرد الاعتبار سواء للمواطنين وللمناطق في إطار جبر الضرر وذلك بناء على قرار ملكي بامتياز ووفق إرادة سياسية قوية، مؤكدا أن كل الإصلاحات السياسية التي انخرط فيها المغرب جعلت قضايا حقوق الإنسان في صلب المشروع المجتمعي الحداثي.


من جانبهم، اعتبر عدد من المتدخلين، وهم شباب فاعلون جمعويون وأطر وطلبة منخرطون في حزب الأصالة والمعاصرة ، أن الجهوية الموسعة تعد ورشا وطنيا إصلاحيا كبيرا توج مسلسل إصلاحات عميقة تؤكد الخيار الديمقراطي الذي نهجه المغرب خلال العشرية الأخيرة .


كما شددوا على أن إنجاح هذا الورش الجماعي وتجسيده على أرض الواقع،رهين بالمشاركة الجماعية وبالتأطير السياسي أو الجمعوي للشباب وتكوينهم ومواكبتهم من طرف فعاليات المجتمع المدني .

‫تعليقات الزوار

43
  • عمار
    السبت 26 مارس 2011 - 15:40

    حزب الأصالة والمعاصرة # التعددية الحزبية
    حزب الشفارة والمخزن
    نعم لحل هدا الحزب اللقيط

  • المغرب العربي
    السبت 26 مارس 2011 - 16:32

    أظن أن هذا يخلط بين المافيات والأحزاب السياسية….حقا الأمية أكثر من 60% في المغرب؟؟

  • moha02
    السبت 26 مارس 2011 - 17:04

    التعددية ديال أحزاب المخزن التي تسبح بحمد الملك وتقول أعود به من الشعب أحزاب لا تلزمنا في شئ ولا نعترف بها بل نطالب كشعب بحلها ومحاسبة مسؤوليها .

  • Souriya Nafli
    السبت 26 مارس 2011 - 16:38

    Certes beacoup de parti politiques qui ne servent à rien à part sucer l’argent du peuple et donner un image fausse du Maroc devant les Marocains en premier et devant la communautée Internationale pour demander des aides annuel pour remplir un peu les caisses du dictateur et ses 40 bandits ….
    Hélas la masse se révéille

  • حسن الهواري
    السبت 26 مارس 2011 - 15:42

    التعددية الكراكيزية ;وليست التعددية احزبية ، ألم تخجلوا بعد ؟؟؟؟

  • borkan
    السبت 26 مارس 2011 - 16:34

    عن أي تعددية وعن أي مناعة تتكلم يا سيدي ،أنتم تظحكون على الدقون ونفاقكم لا حدود له، هل تعلم أن النظام الدي لا يوفرالخبز و العيش الكريم لشعبه فهو نظام فاشل بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فشلوا في استغلال ما أودع الله في الارض والهواء و البحر ،فشلوا في استغلال التروة البشرية، في تكوين الاطر وفي بناء إقتصاد قادر المنافسة، وفي الاخير يطلعون علينا بالنابوبي من المنابر. إني حزين على وطني

  • pam
    السبت 26 مارس 2011 - 15:44

    qui a voté pour skouri pour l’elir comme SG du pam régional de Rabat salé Zemmour , lui qui parle de la participation des citoyens doit d’abord accceper d’etre élus par les militants, comme tous ceux qui ont été nommé par leur pote du pam . Pour pour etre crédible il faut etre démocrate en interne , le pam donne des lecon aux autres et s’oublie .

  • abdul
    السبت 26 مارس 2011 - 16:36

    qu a fait ton parti et toi meme .rien que aggraver la situation du pays et des grand menssonges<: on va faire ,on va voler
    degager mafia les jeunes ont marre des parti et des menteurs.le grd bon jour va venir et vous serez juger avec la mafia qui a pourrie le pays

  • مراكشي صدمه تراكتور
    السبت 26 مارس 2011 - 15:46

    الحزب المصنوع في ردهات الداخلية وقوالب المخزن يعطي الدروس في التعددية والنظريان في العلم السياسي..شكون خرج على المغرب من غيركم…أنتم مجرد عصابة سياسية ومرتزقة لا يختلف زعيمكم عن القذافي ولا يختلف أتباعه عن مرتزقة القذافي…واعطيونا بالتيساع وا بعدوا منا احنا معاكم بالله وبشرع

  • أبو العلاء ناجي
    السبت 26 مارس 2011 - 17:02

    التعددية جميلة و ضرورية .. و مازال الشعب يطالب بها .. فالمخزن يناهض التعددية في المغرب، و يتصدى لها بأشكال مختلفة، بما فيها قانون الأحزاب المتخلف، كما أن من الأدوات المخزنية المسخرة لضرب التعددية في المغرب، نجد حزب البام، الذي ما تمت فبركته إلا لتمييع التعددية و مخزنة الفضاء المجتمعي الخاص بالعمل السياسي و الحزبي. لقد كان النظام يريد تطبيق نموذج نظام بن علي التونسي ، لكن الله شاء لهذا النظام الموصوف بالناجح آنذاك، أن ينهار و معه ينهار حلم المخزن المغربي و مشروع البام، خاصة و أن مشروع حزب الدولة انهار بعد ذلك انهيارا مدويا في مصر.

  • راضي
    السبت 26 مارس 2011 - 15:52

    الشعب قال كلمته..ارحل.ارحل.ارحل.ياجماعة الشفارة والمفسدين والاستئصاليين

  • مغربي
    السبت 26 مارس 2011 - 15:48

    و الأحزاب كذالك سر خرابنا

  • أبو العزائم
    السبت 26 مارس 2011 - 16:02

    إن عديد الأحزاب بالمغرب هو جزء من الإشكال الحقيقي بالمغرب وليس أبداً جزأً من الحل.إن هذه الأطياف السياسوية هي سبب بلاء هذه البلاد وذلك بالبلقنة التي يعرفها المشهد السياسي. ثم هَبْ مثلاً أن هذا القول صحيح، فهل الأحزاب التي تقتات من دعم الدولة أثناء حملاتها الإنتخابية، أيمكن أن ننعتها بالأحزاب المستقلة الأهداف،أو نبرء ساحتها من عمليات شراء الذمم وإفساد العلاقات القائمة ما بين نخب نخرها السوس(المنتخبين) والناخبين المغاربة.أو هل المغرب أكثر ديموقراطية من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية؟ الرد قطعاً، كلا! ومع ذلك فإن هاتين الأمتين لا تسعا إلا لحزبين إثنين: عمالي ومحافظ في الأولى، وديموقراطي وجمهوري في الثانية.إن عقدة النخب المغربية تتلخص في عدم اتساع صدرها واستعدادها لتقبل النقد البناء، ورفضها القاطع للرأي الآخر وبالتالي لن أُفاجأَ يوماً إذا أصبحت الساحة السياسية المغربية تعج بستين حزباً. هذا وعليه،ففي رأيي المتواضع، إن الإصلاح الشامل المرتقب لن يستقيم دون زلزال يدك هذه الأحزاب ويرجع سافلها عاليها،وأن يكون البقاء للأصلح.مادام الهدف المنشود هوالكيف وليس الكم .

  • militant
    السبت 26 مارس 2011 - 15:54

    نعم هناك تعددية
    تعديدية فقط حزبية عددية وليست تعديدية سياسية لان الاغلبية تقول انها تتبنى برنامج الملك والمعارضة التي تمثلونها تقول بانها تسير وفق تصور جلالته مما يعني بان الكل موظف لتطبيق البرامج الملكية،ومع ذلك تتحفظون على تعيين التقنوقراط.
    يا شيخ شرط الديمقراطية هو التعددية السياسية التي تعبر عن الاختلاف الاقصادي والاجتماعية والثقافية والايديولوجية،
    فهل يمكن تفسير عزوف اكثر من 80 في المئة عن الانتخابات رغم هذه التعددية المفترى عليها.

  • المغربي
    السبت 26 مارس 2011 - 15:56

    ملاحظات هامة:
    الخبر نشرته وكالةالمغرب العربي… ولهذا أكثر من دلالة..!!
    الحزب يرى أن حركة 20 فبراير غير قانونية…………….؟؟؟؟
    والفاهم يفهم…؟؟؟
    الحزب تظهر عليه آثار الهزة الارتدادية التي خلفتها شعارات حركة الشارع والمطالبة بحل هذا الحزب..

  • chentouf
    السبت 26 مارس 2011 - 15:58

    .حزب مقرف و منحط.مجموعة من اللصوص انشؤو حزبا للشفارة

  • مغربي مغرب
    السبت 26 مارس 2011 - 16:00

    هاعر الله ابيد الله برك من النفاق، وهل لدينا أحزاب في المغرب لكي نتحدث عن التعددية، وغير نت صحراوي أدروك أمين عام أصافي

  • مجاز عاطل
    السبت 26 مارس 2011 - 16:04

    ماكاين الي ضرب تلفة المغرب بحلا هاد الاحزاب السياسية كولهوم شفارة انتهازيين.
    ليس هناك حزب واحد صالح

  • ابراهيم امزوضة
    السبت 26 مارس 2011 - 16:18

    السلام عليكم
    ان سر مناعتنا ووحدتنا بيد الله وحده الذي وهبنا ملك نعتز بقيادته تحت شعار الله الوطن الملك .اما التعددية الحزبية التي قلت ّاسي بيد الله ّ ليست الا ضرب من الخيال ! اي تدخل للاحزاب لانقاد الشعب المغربي القابع الان في براطين الامية ؟
    اي تدخل للاحزاب في التنمية سوى الوعود الكاذبة ؟
    الم تكن المشاريع التنموة البارزة في البلاد من سدود و طرق و و و و…الابالتدخل الفعلي والاشراف المباشر للملك؟
    ما الذي استفاده المواطن العادي من الاحزاب سوى التنافر والدغينة ؟ ماتكاد تهدؤ حتى تستفق من جديد كلما جاء موسم الانتخابات!
    واقول باعلا صوتي “لولا الملك لعشنا افقر من الصومال و لعشنا مشاكل اكثر من ساحل العاج ” نسال الله العفو والعافية و مزيدا من الاستقرار آمـــــــــــــن

  • jabri
    السبت 26 مارس 2011 - 15:50

    bonjour a tous et à toutes
    j ai rencontré le 14 janvier 2011 à lille en france le SG du PAM monsieur biadiallah
    on a mangé ensemble et je lui est montré ma volonté d integrer un parti politique au maroc car je suis adjoint au maire d une ville ici en france et ayant 20 ans d experiences en politique et en regionalisation
    je lui rappelé que je lui avait adresser un courrier
    vous svez ce que cet homme m a repondu
    crois tu que j ai le temps moi de lire ta lettre?
    et la je me suis énervé en lui disant un homme politique qui ne lit pas le courrier de se s futurs candidats ou partisans n est pas à la hauteur à mes yeux mon cher monsieur et je lui est expliqué que faire de la politique etait un savoir et un art et que je n aime pas les arrivistes et les carrieristes
    stop et fin de la conversation
    apres 4 mails dressé à son secretariat general toujours aucune reponse ni de sa part ni de la part de son compagnon monsieur atmoune
    alors
    allez au diable et liberez les postes car vous n etes pas dignes de representer le peuple
    a bientot vers de nouvelles aventures.

  • skhour
    السبت 26 مارس 2011 - 17:00

    حزب الداخلية بامتياز
    لو حدفنا المقدمين والقياد والعمال والولات لكان رصيد الحزب 0 صوت
    حزب اسسه فاسد والتف حوله سرب من المفسدين

  • isaak
    السبت 26 مارس 2011 - 16:24

    أول أساس للديموقراطية التي ينادي بها هذا الذي يدعى “بيد الله” يقتضي تنحيه من فوق موقع القرار بموجب أنه إنسان بدون مبادئ أولاً، لم أرى في حياتي يوما إنسان ينتقل من حزب إلى حزب بدون أن يكون لذلك الانتقال هدف مصلحي شخصي، هذا الانسان لا يُنتضَرُ منه الخير ولا يمكن للإنسان العاقل أن تُخوِّل له نفسه بعد أن يطَّـلع على التاريخ الاسود وفي دقيقتين لهذه النماذج السياسية البالية التافهة والحقيرة، لقد سبق له أن كان على رأس وزارة الصحة لو كان كما يدّعي من بطولات وإنجازات ما التغيرات الاجابية التي حققها خلال حقبة وزارته ؟؟؟؟ الجواب باين : المريض زاد مرضُه وسائة وضعيته و”شلاهبية” القطاع الخاص إزدادوا غنـاً والمواطن إزداد ثقل مأساته وبؤسُه إن تاريخكم الاسود لن ينسى خِـذالكُم والمزبلة أنتم فيها وعلى قاذوراتها تجتاتون ولكن لا تشعرون لأنكم يا معشر المنافقين اللوطنين لاتملكون لا مشاعر ولا تتحلون بأبسط أخلاق العمل السياسي أنتم بالنسبة إلي حثالة من الغوغائين أُكنُّ لكم الكره الشديد لأنكم أكبر عدو للديموقراطية التي تدّعونها فقدتم الشرعية وخطاباتكم لم تعد تجدي مع أي مواطن يحمل في قلبه ذرّتاً من الضمير. أما موضوع حقوق الانسان التي أصبح الكل يتكلم عنها منذ زمن بعيد فلازلت أنتضر إلى أي مدى سترقى إليه لأني لازلت لا أحس بوجودي كإنسان روحا وجسدا إلا عند مغادرتي للمغرب لأن كل التعاملات مع الطرف الآخر تحس تعطيك دليل حقيقي وملموس عن كونك إنسان وله رأي ووزن وله حق في التعبر والتطبيب وكلُّ مايحفض كرامته كإنسان مجرّد من سلطة المال والنّسب والقوة …الشيء الذي نَجد نقيضه مجرّد ما تحط الطائرة بنا في المغرب حيت يصبح إسم الإنسان ” آآآآآ نْتَ ” أو “آآآآ سي” وجواز سفرك فيه كل البيانات بين يديه فما بالك إذا ما أصيب الانسان بنَوْبَة أو كان من الموجب إستدعاء طبيب أومسؤول لحل مشكل تعرض له الانسان منا في بلده والله لكان مصيره الانتضار والخضوع لقدره.

  • VEDETTE DE FES
    السبت 26 مارس 2011 - 16:26

    مزال مابغيتوش تحشموا ر المغاربة عاقوا بكم اسي بيد الله خوك في البوليزاريو وانت في البام والله والله لقشرتوا شي زفتةpam degage

  • أبو الصفاء
    السبت 26 مارس 2011 - 16:22

    تعددية حزبية ليست هي المطلوب لأننا لا نريد حوانيت لبيع الكذب و الأضاليل،لكن تعددية سياسية حقيقية تفرض حل تحالف المصالح الذي استحدثتموه بتجميع من انتهى زمنهم سياسيا و من باعوا ضمائرهم حلما بالهيمنة…لهذا الوطن رب يحميه في الضمائر التي أشرقت مع شمس 20فبراير…

  • حزب مخزني
    السبت 26 مارس 2011 - 16:16

    هذا الحزب عار على الديمقراطية بالمغرب و أعضاء هذا الحزب هم آخر من يجب التكلم باسم المغاربة و بكل صراحة يجب حل هذا الحزب و تشميع مقره و جميع فروعه

  • radi
    السبت 26 مارس 2011 - 16:12

    la quantite et pas de qualite,tout ces parties telepotique doivent disparatre ds notre vie,et laisser les jeunes et le roi travailler pr le bien de ce pays et son pp loing de ces baltajias.AMINE

  • طوطو
    السبت 26 مارس 2011 - 16:14

    سير بحالك هلكتونا

  • رشيد الشرقي
    السبت 26 مارس 2011 - 16:40

    التعددية الشكلية المخزنية كل مرة تخرج علينا الدولة بحزب اغلبي من الاتحاد الدستوري والاحرار ووو الى الاصالة والمعاصرة جاء وقت حصادكم يا كراكيز المخزن

  • واحد من ولاد الشعب المقهورين
    السبت 26 مارس 2011 - 16:50

    الفعل هناك عندنا في المغرب مناعة و حصانة تعطى لكل اللصوص الفكبار و أبلطرة اللصوصية لالأموال العامة.
    لم نسمع يوما أن لصا ممن استحوذ على ارزاق الشعب الفقير و حقوقه المعيشية أن دخل السجن و ارجع المنهوبات
    حصانة ضد محاسبة مافيا المفسدين و اللصوص الكبار الذين بالعكس يغيرون فقط بدلاتهم و ئدة العنق
    يعني عندنا واقع مثالي لحماية لصوص المال العام و جميع من ساهم في مآسي الشعب المغربي
    عندنا محمية اللصوص العالمية

  • غ.ح
    السبت 26 مارس 2011 - 16:44

    أن هذا التغريد خارج السرب ماهو الا هروبا الى الامام
    لأن حزب الاصالة ماهو حزب نسج على غرار ماكان في مصر وتونس وفي الانظمة الشمولية…
    حزب المتنفدين في جهاز الدولة من بورجوازيين ومتسلطين ووصوليين وبزناسة الانتخابات
    لا يهمهم من السياسة الا التستر على مصالحهم الشخصية وتتبيث اقدامهم
    هل يعقل ان نفرش السجادات للهمة
    ونستقبله بالورود ونقبل يده كما جرى فيالرحامنةووو…
    وياتي اليوم فيعطي النصائح أننا نطالب بحله

  • طاطنت
    السبت 26 مارس 2011 - 16:46

    عن أي تعدد يتحدث هذا المخلوق.قل افسادا للعملية السياسية برمتها .الفصل الأخير من هذه المهزلة هو تأسيس حزبكم الذي أفسد كل شيء .وعي أي عمل جمعوي وعن وعن …لقد لوثتم مسامعنا بخطاباتكم الجوفاء .الساسة و السياسيون يبنون بلدانهم في الدول الديموقراطية ،أما في المغرب فقليل ما هم بناء المشاريع الشخصية أولى عندهم من بناء الوطن .ديماغوجية لاغير.

  • الخليل
    السبت 26 مارس 2011 - 16:58

    كل المنتمين الى الاحزاب بلطجية الم تخجلوا و انتم تكذبون على الشعب يوميا انتم الذين خربتم البلاد و ارجعتموها الى الوراء بمئات السنين لم يبق بجانبكم الا البلطجة من الشعب التي لستم في غنى عنها و هي الطبقة الامية و الفقيرة في نفس الوقت اتقوا الله ايها الكذابين و المنافقين فالوحيد في هذه البلاد الذي لا يكذب على الشعب هو محمد السادس اطال الله في عمره اما انتم فحسابكم عند الله,

  • rochdi
    السبت 26 مارس 2011 - 16:48

    ما اغبى هاذا الوززير السابق هل هناك احزاب في المغرب? لتكون هناك تعددية كن واثقا ان مناعتك ستزول ولو اعددت لها امصال مختبراتك السخيفة كلها

  • brahimovic
    السبت 26 مارس 2011 - 16:56

    بل هي سبب تشتيت الرأي العام المغربي ودعواتكم لإنخراطنا في أحزابكم النجسه لدعوة احتواء بعدإحساسكم بأننا توصلناإلى تحليل وبالتالي معرفة أسرار إيديولوجياتكم

  • عبد العالي البرحيلي
    السبت 26 مارس 2011 - 16:42

    التعددية الحزبية ‘سر مناعتنا’ في المغرب.
    و الله ما كدب هاد السيد ملي قال ‘سر مناعتنا’ في المغرب.يعني مناعته هو ووزمرته من الفاسدين .وليس مناعة المغرب.
    التعددية كتخدمهم غير هوما مصداقا لمقولة فرق تسد.أزايدون ليكون كان في المغرب غار حزب واحد أكان بيد الله من بين المناضلين ديالو لكون خرج لينا بشي تصريح كيكول فيه الآحادية هي سر مناعتو…فيقو شويا ا لخوت.

  • مغربية
    السبت 26 مارس 2011 - 16:08

    سر مناعة المغرب حبنا لملكنا فقط وثقتنا انه يقوم بكل مافي استطاعته لخدمة هدا الوطن الدي يحبه
    اما الاحزاب فهي سر فقصتنااا

  • المجاهد في المجرمين
    السبت 26 مارس 2011 - 16:10

    زيدو شي أحزاب اخرى، را الفلوس باقا شايطا، باقا مموزعاش مزيان، الله يقلل حياك ويحط حداك، يا عدو الله، قاعدين تتفرقوا في البلاد بالأحزاب تتشتونا أحزابا وطوائق وعرقيات كاع ما واكلا غير سير تضحك على اللي ما عارفينكش على حقيقتك، الشعب المغربي واحد وسيظل واحدا جزءا من الأمة المغربية والإسلامية لا نبغي به بدلا، يكفينا معشر أهل المغرب ثناء رسول الله صلى الله عليه وسلم علينا.
    ولتذهب أنت وأمثالك وأعوانك إلى الجحيم، وكفانا زرخف اقول فكلنا يحسن ذلك، نعطيكم غير واحد النصيحة لوجه الله يا أهل الفساد:
    إلى عماكم الله وختم على قلبكم وجعل على بصركم غشاوة أو ما لقيتوش اللي يردكم على أعقابكم بعدو منا ها واحد العار، غير ما تطلعوش تكذبو علينا راحنا عايقين بيكم، سترو راسكم إلى ابتلاكم الله. الله يهديكم هادي الشي اللي غادي نقول…
    “إنما المؤمنون إخوة”
    يا أهل المغرب لا تتركو تلاميذ الخنازير يشقون صفوفكم، ولتعتبروا بإخوانكم في العراق السودان اليمن… انظرو إلى حالهم بعد أن شقت صفوفهم لأنهم تمسكو بالعرقيات وفرطوا في أهم وأوثق ما يجمعهم “الإسلام، الإسلام، الإسلام”… الله الله في دينكم لا تبتعدوا عنه..

  • hassane
    السبت 26 مارس 2011 - 16:20

    عصر الأحزاب كاملين ما تجبدش حزب واحد

  • gelloul
    السبت 26 مارس 2011 - 16:28

    سيقع لكم ما وقع لحزب البعث في سوريا

  • مجاز معطل مند 18 سنة
    السبت 26 مارس 2011 - 16:30

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على سيدالانام وعلى اصحابه اجمعين ومن والاه،امابعد: اريد ان اقول لجميع الاحزاب الحالية-وهي بالطبع احزاب كرتونية ومجموعة من الدمى والكراكيز-انكم ظهرتم على حقائقكم لااحد يستمع الى اقوالكم نهبتم ما وخيرات هدا البلد الطيب ، حتى اضحى الشعب فقيرا، لدلك اقترح على الجميع انشاء حزب اسلامي حقيقي على غرار حزب العدالة والتنمية في تركيا وهو حزب ديمقراطي حقيقي ويمكن تسميته(الحزب الاسلامي للانقاد) ان ينقد مايمكن انقاده لان الفساد يسري في كيان هدا الشعب وضجر من الوعود الكادبة والزائفة…ولواني اعرف مسبقاان المخزن والبلطجية والعملاء سيعارضون هده الفكرة، مارأيكم ؟

  • aziz
    السبت 26 مارس 2011 - 16:54

    هذا الحزب وصمة عار على جبين كل مغربي . الطريقة التي فرخ بها منافية حتى للطبيعة . مصيره لن يكون سوى … وحتى هي بزاف عليه ! حزب … أفقد ظهوره للتعددية كل مدلول ومعنى . بحله سيربح الشعب المغربي الكثير.

  • ZIBAOUI
    السبت 26 مارس 2011 - 16:06

    الاحزاب السيسية في المغرب تعطيوا الرشوة باش ينجحوا في الانتخبات ومن بعد فا ش تايطلعوا الى البرلمان ماتيعقلوا حتى على شي واحد وكلهم تيشفرو باش ارجعوا فلوسهم واش عندهم الوجوه علاش يحشموا ولكن وجهوهم مقزدرة

  • عشير
    السبت 26 مارس 2011 - 16:52

    كل المغاربة يعدون الساعات الأخيرة لهذا الحزب المخزني المستبد الذي جيىء به للقضاء على ما تبقى لنا من ديموقراطية بعد أحداث 16 ماي المشؤومة.
    لقد استطاع أن يجذب كل الانتهازيين و الساعين لتحقيق مصالحهم الشخصية احتماء بالحزب الذي أسسه صديق الملك و صديق صديق الملك كما استقطب اليساريين اللا دينيين الذين فشلوا في منافسة الاسلاميين على الأرض فانقلبوا على مبادئهم 180 درجة فارتموا في أحضان المخزن و الذي كان عدوهم الكبير قبل ( قليب الفيستة).
    الآن نرى و نسمع أن كثيرا ممن غرر بهم أو اكتشفوا أن مصالحهم لم تعد مضمونة مع هذا الحزب المجدام ,نراهم يقدمون استقالاتهم زرافات و وحدانا.
    فسبحان مقلب القلوب. و سبحان من بيده كل شيئ .يعز من يشاء و يذل من يشاء.
    اللهم لا شماتة.
    نرجو من العلي القدير أن يطهر بلدنا من هذا الحزب الفيروس الذي يفسد في الارض و لا يصلح.
    لقد صرح صديق صديق الملك أنه ضد أسلمة المغرب.انه يعتقد أنه فوق قدرة الله لما تبين له بالملموس أنه يرهب الولاة و العمال و القضاة حتى أصبحوا يخضعون لنزواته لخدمة الحزب و محاكمة المنافسين الشرفاء و الايقاع بهم. و حل التحالفات من أجل احداث أخرى يكون فيها الحزب السلطوي هو المسير.
    وأخيرا نرجو أن يحاكم مؤسسوه و قياديوه بسبب الأذى الذي ألحقوه بالشعب المغربي المسلم.
    كما نرجو أن تحاكم شركاتهم التي كانت تستفيد من امتيازات : صفقات من تحت الطاولة لشركة الهمة …
    PAM,degage.

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 17

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 26

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 13

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 15

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا