بيد الله: روس تجاوز حدود اختصاصاته

بيد الله: روس تجاوز حدود اختصاصاته
الأحد 27 ماي 2012 - 19:30

اعتبر رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء كريستوفر روس أوصل ملف الصحراء المغربية إلى الباب المسدود٬ وأدخله في دوامة جديدة على مستوى المفاوضات غير الرسمية التي أصبحت تدور في حلقة مفرغة.

وأوضح بيد الله في حديث ليومية( الصباح) نشرته في عددها ليومي السبت والأحد أن دور المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة يتجلى في تسهيل حوار الأطراف المعنية بالنزاع كوسيط والإسهام في إيجاد حل متوافق حوله٬ لكن روس٬ يقول بيد الله٬ تجاوز حدود اختصاصاته وأصبح طرفا في النزاع.

والأدهى من ذلك٬ يضيف رئيس مجلس المستشارين٬ أن روس أشرف على تسع اجتماعات دون تحقيق أي تقدم في المفاوضات. وأكثر من ذلك كان حريصا على تغيير صلاحيات ومهام “المينورسو” ليصبح لها دورا سياسيا شبيها بدور “المراقب العام” ويريد أن يحولها الى فاعل سياسي في المنطقة ومراقب للادارة الترابية مع أن الجميع يعترف بشرعية تطبيق القوانين المغربية في أقاليمه الجنوبية.

وأشار إلى أن تقرير المبعوث الأممي تضمن إضافة الى ذلك عبارات تمس بكرامة المغرب والشعب المغربي وبوحدة البلاد ولم يشمل الوضع الكارثي لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف ولا مشكل مصطفى سلمة وحرمانه من زيارة عائلته وأطفاله .

‫تعليقات الزوار

4
  • مدمن هيسبريس
    الأحد 27 ماي 2012 - 21:03

    روس تجاوز حدود اختصاصاته
    البوليساريو تجاوز الحدود المغربية وتوغل بداخلها
    انفصاليون تجاوزوا الخطوط الحمراء ودخلوا القنصلية المغربية بمايوركا
    الاسبان تجاوزوا الحدود و استعمروا جزيرة سلمى في وقت سابق
    و الحكومة المغربية حكومة نسائية 100 %
    كل الشعوب تدافع بالغالي و النفيس
    وكما يقول المثل المغربي ـــ الراجل كيموت على بلادوا و لا ولادوا ـــــ
    وحنا الحكومة المغربية و بكل ما في الصراحة من صراحة حكومة ديال النساء
    و قد ما بقينــــا غد نشـوفوا الجزائر شي نهار وسط الديور ديالنا
    وغد نشوفوا البوليساريو كيحكمونا
    ونطلب من الله نلقــــاو الاقلام باش ندافعوا على الكرامة ديالنــــــــــــــــا

  • hamdi lhowari
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:32

    je n'aime cette homme, il a un regard de traitre c'est un homme fabriqué pour une mission dans l'ombre et il est pret a nuir a son propre pays pour satisfaire ses propres interet, que dieu le prenne

  • bouzarti de Tahla
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:18

    قلنا ولزلنا نقول ان الشعب المغربي يرفض جملة وتفصيلا اي مفاوضة مع المرتزقة وغيرها ونحن مستعدين نسائا ورجالا للدفاع عن هذا الوطن باموالنا ودمائنا وحتى الحرب مع الجزائر ان ادعى الامر ذلك وشعارنا :الله *الوطن* *الملك .عاش محمد السادس عاش الشعب المغربي.

  • Citoyen
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:25

    Pourquoi vous n'avez pas publié mon commentaire à ce sujet??? Depuis un certain temps vous semblez me censurer automatiquement pourtant mes commentaires ne comportent ni insultes ni diffamations.
    On a le droit de réagir aux articles s'y rapportant et surtout faire savoir aux ennemis (dont ce Ross)de notre intégrité territoriale ( quel que soit leur origine ou pays ) notre point de vue qui est plus spontané, plus libre mais dur que celui de notre gouvernement , diplomatie oblige, trop mou et trop concessionnaire à notre goût . C'est avec un son peuple guerrier que Feu Hassan II a récupéré son sud , c'est aussi avec lui que notre auguste Roi gardera ce Sud et tiendra la dragée haute à l'Algerie fanfaronne et arrogante par ses quatre sous de manne pétrolière. Le peuple ne demande qu'a découdre avec cette Algerie traitresse pour récupérer ses territoires occupés de l'Est, que les Caporaux d'Algérie pensent qu'ils nous ont fait oublié avec leur satanique création de Polisariernne.

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 137

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 5

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين