بيرُو: دجنبر عرف تسوية أوضاع 530 طالبا للجوء

بيرُو: دجنبر عرف تسوية أوضاع 530 طالبا للجوء
الثلاثاء 7 يناير 2014 - 23:01

قال الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، إن المغرب تمكّن في نهاية الشهر الماضي من تسوية وضعية أكثر من 530 من طالبي اللجوء بالمغرب، كما يوجد 3000 طلب قيد الدراسة حاليًا.. جاء ذلك خلال كلمة له في ندوة نظّمتها أحزاب الأغلبية بمجلس النواب بحضور ومتخصصون في شؤون الهجرة.

وأضاف الوزير أن “المغرب يعمل على وضع سياسة جديدة للهجرة تكون وفية للمقاربة الإنسانية والحقوقية التي نريدها لبلدنا، سياسة إنسانية في فلسفتها، شمولية في مضمونها، مسؤولة في منهجيتها”.. وقال إن المغرب لم يعد بلدًا مصدرًا للهجرة أو بلد عبور فقط، بل أصبح بلد استقبال كذلك، “نظرًا لموقعه الاستراتيجي الذي يجعل منه قوة جذابة وجسرًا بين شمال البحر الأبيض المتوسط جنوبه”.

وأكد الوزير المغربي أن المغرب بصدد التأسيس لنموذج مغربي في التعامل مع ظاهرة الهجرة ويحترم إنسانية المهاجرين، ويتجه نحو المستقبل.. وقال إن “محاور هذه السياسة الجديدة تتمثّل في تأهيل الإطار القانوني والتشريعي، من خلال تبنّي ثلاثة قوانين في هذا المجال هي القانون الخاص باللجوء، وقانون مناهضة الاتجار بالأشخاص، والقانون الخاص بإقامة الأجانب في المغرب، وتحديد نهاية الشهر الحالي كحد أقصى للانتهاء من صياغة هذه القوانين حتى يتسنى عرضها على البرلمان”.

كما تسعى السياسة الجديدة للهجرة إلى إدماج المهاجرين في المجتمع المغربي من خلال العمل على إدماجهم في سوق العمل، بشكل يحفظ حقوقهم القانونية، كذلك الاهتمام بأطفالهم وذلك بتوفير التعليم والصحة لهم، حسب الوزير المغربي.. وقال الوزير إن “المغرب يسعى من خلال هذه السياسة الجديدة للهجرة إلى أن يعيش المهاجرون في المغرب في وضعية مريحة”.

‫تعليقات الزوار

4
  • مراقب أحوال الطقس
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 23:48

    تضمنون حقوقهم لكن من يضمن حقوقنا كشعب مغربي وكشباب باحث عن العمل اودي بلادنا كاتعطي غالبراني قرينا تعيينا برا جعنا بغينا نخدمو بلادنا مكيعطوناش وقت ولينا عالة على وليدينا مكرهناش تحنا شي التفاته ماباغيش نخدم مع الدولة غير حلو لينا الامتحانات للولوج لشركات عيينا من باك صاحبي ولاد البلاد كيضيعو والبراني كيديها باردا موت الحمار انه إجتياح جماعي لبلدنا من هنا عشر سنين إوليو عندنا احزاب مسيحية جڭه حقوق الحيوان عفوا الانسان
    المرجو النشر

  • MOWATINE
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 00:17

    ؛هؤلاء المرتزقة العملاء يريدون أن يزينوا ماتبقى من وجه المخزن البشع
    لقد أرسلت؛منذ سنين؛إلى هذا المجلس المافيوزي تفاصيل قصة تعذيبي وسجني الجد المؤلم وترحيلي القسري شبه ميت من سويسرا إلى المغرب سنة2007 على يد البوليس السويسري،جنيف، النازي الفاشي السفاح لا لسبب سوى إدعائهم أنني لاأتوفر على بطاقة الإقامة!!!علما أنني درست وعملت هناك لمدة طويلة جدا،رغم كل الصعاب والعراقيل، كمهندس في الإعلاميات بل لقد أتيحت لي فرصة مهمة للعمل في الأمم المتحدة في جنيف!!!
    وحتى الساعة إني لم أتلقى أي جواب من هذا المجلس أو غيره من الجمعيات الإنتهازية.
    إن كل مايهم هؤلاء العملاء هو مزيد من التخريب للمغرب بإغراقه و 'تسوية ' بل حتى تجنيس المجرمين من إفريقيا وغيرها وأبناء العاه….

  • Mohamed Aboq
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 08:23

    What about Moroccan immigrants? Are you going to take care of them since now,& everywhere the economic crisis killed almost all immigrants,& I am sure they will come back to morocco like a tsunamis! Please if you haven't made any vigilant programm towards these people who participated just yesterday in the Moroccan economy,& still! Be very careful& it is coming! Infrastructure! This shouldn't be dealt with improvisation!
    Just an advice!
    Mohamed aboq

  • هشام
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 10:44

    ومتى سيتم تسوية وضعية المغاربة حاملي الشواهد ؟

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 1

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
مشروع "اسمع صوتي"
الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:36

مشروع "اسمع صوتي"

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43 16

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33 10

احتجاج ضد نزع الملكية

صوت وصورة
إتلاف كمية من المخدرات
الخميس 8 أبريل 2021 - 14:30 7

إتلاف كمية من المخدرات

صوت وصورة
بلبل يكشف سر النجاح
الخميس 8 أبريل 2021 - 12:11 3

بلبل يكشف سر النجاح