"بيغاسوس" للتجسس يؤجج الخلافات والاتهامات داخل الحكومة الإسبانية

"بيغاسوس" للتجسس يؤجج الخلافات والاتهامات داخل الحكومة الإسبانية
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:00

لم يسبق في التاريخ المعاصر أن تفرقت الأطياف السياسية والصحافة الإسبانية بخصوص قضية وطنية داخلية مثلما هي متفرقة اليوم بخصوص مزاعم استهداف هاتف رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، وعدد من الوزراء والمسؤولين في شبه الجزيرة الإيبيرية، بواسطة نظام “بيغاسوس” للاختراق المعلوماتي.

تراشق واتهامات متبادلة

ففي الوقت الذي تحاول فيه الصحافة الجزائرية، المدفوعة بخط تحريري عسكري، وبعض المنابر الإعلامية الفرنسية التي تغذيها مصالح جيو-سياسية مفضوحة، توجيه أصابع الاتهام إلى المصالح المغربية بدون دليل وإثباتات علمية، نجد في المقابل الصحافة الإسبانية غارقة في التباين والتراشق بالاتهامات الموزعة بين السياسي والأمني من جهة، وبين الأجنبي والداخلي من جهة ثانية.

فقد تحدث موقع “publico.es” عن فرضيات وتخمينات عبر وطنية تشير بأصابع الاتهام إلى المغرب بدعوى أنه البلد الذي كانت تربطه خلافات سياسية مع إسبانيا! كما تحدث الموقع كذلك عن اتهامات أخرى داخلية تحمل المسؤولية لمن اعتبرهم “أصحاب البدلات الرسمية” الذين يشتبه في تورطهم في اختراق هواتف السياسيين باستعمال نظام “بيغاسوس”.

وتحدث الموقع عن “فضيحة مدوية للحكومة الإسبانية”، قبل أن ينقل على لسان كل من Pablo IGLESIAS وSara SERRANO وManu LEVIN فرضية اتهام بعض عناصر المركز الوطني للاستخبارات، المعروف اختصارا بـ “CNI”، بالتورط في هذه القضية خارج إطار القانون. واستعمل الموقع العبارة التالية للدلالة على هذه الفرضية: “ليست هذه هي المرة الأولى التي يقرر فيها وطنيون ببدلة رسمية إنقاذ إسبانيا بطريقتهم وبأساليبهم الخاصة”.

أما موقع “Periodista Digital” فقد نقل عن السفير الإسباني السابق في الأمم المتحدة Inocencio ARIAS قوله: “كل شيء يحمل على الاعتقاد بأن المغرب هو المسؤول الرئيسي عن التجسس على المسؤولين الإسبان، لكن هذا لا يستبعد فرضية الانفصاليين الكاطالان وكذا العملاء الروس”.

تخوين بيدرو سانشيز

في تصريح نشره موقع “ok diario”، وصف مؤسسُه ومديره Eduardo Inda رئيسَ الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بـ”الكاذب” و”المتلاعب”، واتهمه بشكل مباشر “بمحاولة صرف الانتباه عن التجسس على الانفصاليين الكاطالان، من خلال ادعاء رصد اختراقات جديدة لهاتفه المحمول وهاتف وزيرته في الدفاع، بيد أن هذه الاختراقات تعود إلى أكثر من سنة”.

وأضاف مدير ومؤسس هذا الموقع الإسباني أن “الدليل والمرشد الذي أعده المركز الوطني للاستخبارات وسلمه لبيدرو سانشيز لتطبيق مسلسل الكشف عن الاختراقات المفترضة على نظامه المعلوماتي الشخصي والوظيفي، يعود إلى شهر يوليوز 2021″، مقدرا بشكل صريح مدة الكشف والتحقق من وجود آثار الاختراق بواسطة “بيغاسوس” بكونها لا تتعدى ساعة ونصف ساعة، ليخلص في الأخير إلى أن “المركز الوطني للاستخبارات حذر من خطورة اختراق هواتف أعضاء الحكومة، ومع ذلك استطاع عملاء أجانب الولوج إلى كميات كبيرة وحساسة من المعطيات انطلاقا من هاتف رئيس الحكومة”.

أما المنبر الإعلامي “Cope” فقد أفرد مقالا لما وصفها “فضيحة بيغاسوس التي هزت إسبانيا”؛ إذ كتب رئيس العمود السياسي في هذا المنبر Ricardo RODRIGUEZ أن “حكومة بيدرو سانشيز أظهرت علامات ضعف بسبب انفجار فضيحة التجسس على حزب اليسار الجمهوري الكاطلاني ERC”، مردفا بأن “الضغط على محيط رئيس الحكومة، الذي حاول سريعا حل مشكل التجسس على ERC وتشكيلات برلمانية أخرى، دفع الحكومة إلى الرفع بشكل متعمد من عدد الاختراقات المزعومة، مع إضافة هاتف بيدرو سانشيز ومارغاريتا روبلس في محاولة لإيجاد حل لمعضلة التجسس على الانفصاليين الكاطالان”.

وقد أثار هذا التباين والتراشق بالاتهامات سجالا سياسيا ومؤسساتيا محتدما في الكواليس الإسبانية بين وزارة الدفاع وMoncloa، على اعتبار أن الادعاء المتأخر برصد اختراقات وعملية تجسس واسعة تستهدف هواتف رئيس الحكومة والمسؤولين الإسبان يعني بشكل عملي “عدم فعالية ونجاعة الدليل الذي وضعه المركز الوطني للاستخبارات ضد التجسس بواسطة نظام بيغاسوس، كما يؤشر كذلك على عدم انتظامية عمليات الفحص والمراقبة لهواتف كبار المسؤولين الإسبان”.

أما جريدة “إلباييس” فنقلت عن مصادر داخل جهاز الاستعلامات، دون ذكرها بالتحديد، أن رئيس الحكومة يعتزم إعفاء رئيسة المركز الوطني للاستخبارات (CNI) Paz Esteban، بهدف احتواء الاحتقان داخل الأغلبية الحكومية التي تطالب بتحديد المسؤوليات السياسية في هذه القضية.

وأضافت “إلباييس” أن “مثول رئيسة المركز الوطني للاستخبارات غدا أمام لجنة الأسرار الرسمية بالكونغرس سيكون حاسما ومحددا لمصيرها، لأنها ستكون مطالبة بالرد على الاتهامات بالتقاعس التي تواجهها مؤسستها في الوقت الراهن”.

المغرب.. لا تعليق بعد النفي

يبدو أن المغرب لم يعد يكترث لمثل هذه الحملات التي وصفها مسؤول مغربي بأنها “مزيج من الفطر والكمأ (الترفاس)، فهي تنبت وتتوالد بشكل متواتر وسريع مثل الفطريات، لكن جذورها موغلة في الضحالة والطين مثل جذور الكمأ”.

وشدد المصدر ذاته على أن “المغرب بعدما نفى بشكل قاطع امتلاكه نظام بيغاسوس في وقت سابق، ولجأ إلى القضاء الأوروبي ضد مستهدفي المملكة ومصالحها، لم يعد يشغل باله بمثل هذه البروباغندا التي يراهن أصحابها على تأجيجها لتسريع وتيرة انتشارها”.

وأوضح المسؤول المغربي نفسه أن من أغرب ما نشرته بعض المنابر الفرنسية والجزائرية وتلك التابعة لانفصاليي البوليساريو في معرض اتهامها الباطل للمغرب، أن “المملكة كانت تجمعها خلافات دبلوماسية مع إسبانيا في الوقت الذي تعرضت فيه هواتف سياسييها لاختراقات مفترضة بواسطة نظام بيغاسوس!”، ليضيف متهكما: “بهذا المنطق العبثي كان حريا بألمانيا هي الأخرى أن تتهم المغرب بالتجسس عليها بسبب تجميد العلاقات مع السفارة الألمانية في تلك الفترة لما يربو من سنة تقريبا”.

وختم المصدر ذاته تصريحه بأنه “في الوقت الذي اعترفت فيه العديد من الدول الأوروبية بأنها كانت تمتلك وتستعمل نظام بيغاسوس، تصر بعض المنابر الفرنسية على اتهام المغرب الذي طالما أنكر امتلاكه لهذا النظام”، متسائلا في هذا الصدد: “هل هي لعبة جيو-استراتيجية تراهن على ابتزاز المغرب بنظام بيغاسوس أم إنها فقط محاولات مفضوحة لاستدرار المصداقية التي غابت عن منظمتي أمنستي وفوربيدن ستوريز اللتين تعذر عليهما تقديم الدليل على مزاعمهما المضللة والتدليسية رغم مرور أكثر من سنة ونصف السنة على إطلاقها”.

‫تعليقات الزوار

28
  • caprice
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:06

    يتاججو ولا بدربو راسهم مع لحيط.. نحن في مرحلة مفاوضات و ترسيم حدود لو كان عندهم البرنامج او اي وسيلة اخرى لتجسس على المغرب لمعرفة نواياه و خطذه التفاوضية لن يترددو في استعمالها… دبا غير حيت الاية معكوسة دكشي علاش مفقوسين… و شكرا للاسرائيليين و لمن يبحت عن مادا سيستفيد منهم المغرب هاده عينة من كتير

  • سكفاندري
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:06

    انها بداية نهاية حكومة بيدرو سانشيز. هاذا سينعكس مجددا على العلاقات المغربية الإسبانية و لربما تكون هناك تطورات و عواقب سلبية عليها. اتهم المغرب بااتجسس عبر بغاسوس خاصة على مسؤولي دول لها موقف غير واضح البت في النزاع الصحراوي.

  • Said
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:12

    يا ريث لو بقي المغرب في التجسس التقليدي تجسس الشيخ ولمقدم هذا ما سببه مشاكل مع المجتمع الدولي. أشداك من شي تجسس حديث بيكاسوس.علاقتنا مع هذا الكيان جابت لنا غير المضرة لبلادنا.

  • علي
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:12

    اسبانيا تعلم أن التراجع في موقفها الأخير هو يعني فتح ملف سبتة و مليلية على مصرعيه
    فهي لا تريد مساعدت المغرب في ذلك ولكن بيني و بينكم هي فقط مسألة وقت
    أقول للمغردين خارج السرب لا تخافوا
    المغرب يعرف من أين يأكل الكثف

  • Pegasus
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:13

    أول من فضح إستعمال حكام المغرب لبيغاسوس هو الصحافي عمر الراضي ليتم تلفيق تهمة جنسية وإرساله للحبس ظلما قبل أن تنشر الصحف العالمية لائحة بأسماء الأنظمة التي إستعملته

  • نواف بنخلوف
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:16

    قصة بيغاسوس ما زالت لم تنتهي بعد علما ان البرنامج التجسسي هذا كان قد تم تجاوزه قبل تقرير المنظمات الحقوقية…اذ كان تنتجه شركة ايطالية ثم انتقل الى اسرئيل لكن كان قد تم التنبيه الى ثغراته فباعته الشركة الايطالية و منذ ذلك الوقت و هو مفضوح و اعتقد ان الدول لا تستعمله الا لماما و لاجل امور بسيطة تقوم بها اي ببرنامجيات اخرى معروفة لدى مستعملي الهواتف النقالة في العالم…بل ان الشركات اليوم هي من تستعمل كثير مثل هذه البرماجيات…بالاضافة الى ان الدول الديموقراطية ليس لها ما تخفيه لان النقاش عمومي و شفاف و الصحافة تشتغل بحرية…بل ان من صار يستعمل برمجيات التجسس انما هي الشركات العالمية الكبرى و التي تبيع خدماتها للاجهزة الامنية و العسكرية و الصناعية الخ الخ

  • عزوز
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:16

    في الاول والاخير ستبقى اسبانيا عدوة للمغرب لانها دولة محتلة لسبتة ومليلية والجزر القريبة للحسيمة.فكيف ستتق باسبانيا مرة معنا ومرة ضدنا وهي حسب مصلحتها فقط.

  • سام
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:22

    يبدو أن رئاسة اسبانيا في الشهر المقبل لاجتماع قادة حلف شمال الأطلسي نانو في عز أزمة الحرب الروسية الاوكرانية و الدعم الذي يقدمه أعضاء الحلف للطرف الاوكراني وراء من أراد التشويش مسبقا على هذا الاجتماع و افساده قبل انعقاده و لا مصلحة للمغرب بذلك وهو احد الحلفاء خارج الحلف و بالتالي بتفكير و تحليل بسيط لا يمكن إلا وضع الجانب الروسي و اتباعه سواء من داخل اسبانيا او خارجها وراء هذا التشويش اما اقحام المغرب فيمكن اعتبار ذلك كاسقاط عصفورين بحجر واحد

  • Brik
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:25

    Le maroc ses fait des ailes avec sa relation avec Israël. Malheureusement l’Espagne va le plumer

  • Fadfou
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:27

    ادا امتلكت دولة اوروبية برنامج بيكاسوس و تم استعماله للتجسس فهدا شيئ عادي و متبادل بينهم.
    اما ان يتهم المغرب باستعماله و بفرضيات ،هدا اعتبره دليل عكسي لصالح المغرب ،اد ان فرنسا و اسبانيا و ووو يعملون بخفاء و تآمر ضد مصالح المغرب، و يعادون مصالحه في الضلام.
    عندما يتهمون المغرب باستعماله يعني انهم متخوفون من وضوح و ضهور اسرار تآمرهم ضد المغرب .
    يخافون من وضوح و جههم الحقيقي ، و يخافون من ضهور حقيقتهم .
    اما النضام الجزائري فيلعب دور القوادة و التجسس و التحريض،و كلب الكاتيش لصالح الدول الاوروبية ليتغلب على المغرب و يشفي غليله المريض المعقد.
    النضام الجزائري ،متخلف استراتيجيا و سياسيا .و بنيويا حتى .و هدا لصالح المغرب من كل النواحي ….

  • تايكة غرماد
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:28

    مطالبة البعض بسيتة ومليلية هو دليل على فشل التعليم والتربية في المغرب !!
    وان انهيار الثقافة أنتجت جيل يصدق الاوهام ولا يعرف مايقول نظرا لضعف التكوين الذي تلقاه وتركه جاهلا

  • هشام
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:37

    معروف أن العالم يتجسس على العالم. فماذا استجد، ولكل دولة جواسيسها ، فعلاً أمرهم عجيب

  • السعيد
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:38

    ليست هناك أية علاقة بين عملية التجسس على هاتف رئيس وزراء إسبانيا واعتراف الحكومة الإسبانية بمغربية الصحراء. فهل تم مثلا التجسس على هاتف الرئيس ترامب حتى اعترفت الولايات المتحدة بمغربية الصحراء. الموقف الإسباني الحالي من قضية المغرب الأولى الصحراء المغربية هو نتيجة نضج الرؤية الاستراتيجية لجارتنا الشمالية من النزاع المفتعل بالصحراء. وهو ما عبرت عنه مجموعة من دول العالم.

  • عبد الفتاح
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:44

    ملايير الدولارات من أموال الشعب الجزائري عائدات النفط والغاز الذي في طريقه إلى الجفاف يبعثرها الجنرالات المزورين يمينا وشمالا لكل مرتزق سياسي أو عسكري فقط للإضرار بالمغرب. وليمت الشعب الجزائري جوعا أو يأكل لحم الحمير هذا لا يهم الجنرالات المزورين, ما يهم هو الإضرار بالمغرب مهما كلف الثمن ولو بنهاية وجود الدولة الجزائرية. أتمنى أن ينصب علماء النفس على هذا المرض المصتعصي النادر الذي أصاب الجنرالات المزورين الحركيين.

  • نيني
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:45

    الحانوت لي ما نشد كراه اش دخلني فيه ولاش نعمر به راسي.

  • بوحمارة الزويتني
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:46

    يكفي المغرب ان يقوم بتجساسته المعتادة على الصحافيين والمعارضين المثيرين للجدل..اما الدول المتحضرة فصعب عليه مجاراتها …يقول المثل المغربي : لي موالف يعوم في البانيو آش داه يعوم في البحر؟!

  • ملاحظ عابر
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:51

    في القرن الماضي كان للتجسس معنا ووقع اما في الزمن الحالي الدي يتوفر فيه كل شخص عل هاتف smartphone يحتوي عل تطبيقات عديدة فاصبح التجسس عملة سائدة يقوم به الاشخاص العاديون بعد ان كان مقتصرا عل الحكومات اصبح الكل يتجسس عل الكل الرجل يتجسس عل زوجته وابنائه والزوجة تتجسس عل زوجها الخلفاء يتجسسون عل بعضهم البعض ولايمكن قانونا اتبات هدا الفعل نظرا لان القانون دائما يكون متأخرا عل التطورات والاختراعات في عالم التكنولوجية والا

  • سعيد
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 17:16

    الجارة الشرقية كانت صاحبة جريدة اوروبية اتهمت في السابق وكان المغرب رفع دعوى عليها وليس مستبعد بعدما نجح المغرب في كسب اسبانيا لقضيته الوطنية ان تشوش بهدا وليعلم الجميع ان لاهم لهم الا المغرب حتى ولو باعو ا بلادهم 10 في عقل هنيءا رفض الفيفا اعادة المبارة مع الكميرون وبقوا توجدوا 2026 اما2022غادي تشوفها فقط في التلفزة

  • hanafi
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 17:53

    أتسائل لماذا هذه الحملة المسعورة ودون شك ممولة من طرف الجزائر ضدنا أتت في هذا الوقت بالذات أي بعد الأنفراج التاريخي بين المملكتين ؟ ردة فعل جنونية كانت منتضرة ولنا الثقة الكاملة في ثبات وخبرة وتبصر وحنكة المسؤولين بإسبانيا والمغرب. أنتهت أيام التضليل والكذب والتزوير من طرف النضام العسكري.

  • Abdo
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 17:59

    الصحافة البريطانية و الإسبانية و الفرنسية كلها تتهم المغرب بعملية التجسس! هل هذا كله حقد؟ لا أظن. لماذا لا تخرج حكومة اخنوش لتنفي هذه الاتهامات؟ سكوتها يفتح المجال للمزيد من القيل و القال! الا اذا كانت فعلا هي من فعل ذلك

  • ولد حميدو
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 18:35

    كل ما في الأمر فاسعار المحروقات ارتفعت كثيرا و لا بد من الاستفادة من مداخيلها
    كانت الجزائر تتهم المغرب بالتجسس على مسؤوليها فلماذا لم تقدم شكوى في الموضوع عوض ان تسخر الابواق المأجورة

  • ولد حميدو
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 18:43

    لنفرض كان تجسس فلماذا لم يتكلم اي احد عن تجسس امريكا عليهم او على الأقل يقدموا دعوى بالشركة الإسرائيلية التي تبيع نظام بيغاسوس
    لو كان المغرب عنده بيغاسوس فلن يبق الكابرانات في الحكم غادي يلاصق ليهم السلوكة بيناتهم و يرتاح الشعب منهم

  • سحتوت من بلاد التوت
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 18:52

    ادا قامة الحرب العالمية فسيكون رجوع الامبريالية و الاستعمار بالقوة ورجوع فرنسا و اسباني و انجلترا لافريقيا.
    اما الشعوب فلن تقاوم هده المرة لأنهم سيتم تجنيسهم.

  • خالد
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 19:00

    هاكرز مبتدئ بإمكانه ان يتجسس على عدة هواتف غير محمية من الدولة

  • ولد حميدو
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 19:10

    قوة ضاربة في الجوار و دول أوربية متقدمة تجسس عليها المغرب
    العجب هدا حشومة حتى لمعاودة

  • Hicham
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 19:44

    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    نظام العصابة لديه غاية واحدة هي زرع الفتنة
    ولكن باذن الله الريح الذي يزرعونه ضد المغرب والمغاربة ومصالح المغاربة سيحصدون عاصفتها في القريب العاجل.
    إنه على كل شيء قدير
    !!!!!!!!!!!!

  • Mimoun
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 20:43

    Il n ‘y a pas de fumée sans feu car le Guardien Britanique accuse les autorités marocains dans cet affaire cette affaire pourrait gâcher l image du maroc à l éxterieur

  • خالد
    الخميس 5 ماي 2022 - 00:26

    كلما شوش الكابرانات كثيرا فاعلم بان ضربة موجعة ستتبع دلك
    حسب رأيي قنصلية في الطريق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة