"بينالي" الرباط للفنون المعاصرة .. حدث فني يسائِل الهجرة والحرارة

"بينالي" الرباط للفنون المعاصرة .. حدث فني يسائِل الهجرة والحرارة
الأحد 11 غشت 2019 - 14:00

تستمرّ استعدادات العاصمة الرباط لاستقبال “بينالي” الفنون المعاصرة، شهر شتنبر المقبل، الذي يشرف عليه مندوبه العام عبد القادر داماني، وهو متخصّص جزائري في الـ”بيناليات” وفي تاريخ الفنون.

“بينالي” أو”Biennale”، الذي يحيل في عالم الفنون الجميلة على معرض عالَمي ينظّم كلَّ سنتَين ويجمع مختلف الفنون المعاصرة، من المرتقب أن يرى النور بالرباط ابتداء من شتنبر إلى دجنبر 2019، في مجموعة من معارضها ومؤسّساتها الفنية، من بينها متحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر، ومتحف الوداية، وفيلا الفنون، ورواق صندوق الإيداع والتدبير، والمسرح الوطني محمد الخامس، والمكتبة الوطنية..

عبد العزيز الإدريسي، مدير متحف محمد السادس، قال إن تنظيم “بينالي” للفنّ الحديث والمعاصر بالرباط “سابقة”. وأضاف أن الدولة المغربية تكفّلت لأول مرّة بـ”بينالي” للفنّ الحديث والمعاصر بالرباط، عاصمة الثّقافة، وهو “بينالي” يريد أن يكون إضافة لخريطة الـ”بيناليات” العالَمية.

ووضّح الإدريسي أن “بينالي” الرباط “سينظَّم دون تحديد جغرافي، مع موضوع سُمّي “لحظة قبل العالَم”، وكان اختيارا للمندوب العام للمعرض، الذي أراد أن يتنقّل كلّ فنّان قبل إبداع عمله الفني، ليكون “أرخبيلا مكوّنا من معرض مركزي، ومعارض مرتبطة به”.

وسيعرف “بينالي” الرباط برمجة منوّعة، حَسَبَ الإدريسي، من أوجهها “أوراق بيضاء” تقدّم لكلّ من محمّد الباز في دعوة للساحة الفنيّة الشّابّة الحيّوية، و”بطاقة بيضاء” لـ”فنّ الشارع”، مقدّمة لفنّان شارع معروف اسمه فيتيرا، سيدعو عددا من فناني الشارع المغاربة، مع “البولفار”، و”بطاقة بيضاء” للمخرجة السينمائية نرجس النّجّار، التي ستقوم ببرمجة سينمائية انتقائية جدا ومثيرة للاهتمام، وكذا “بطاقة بيضاء” للأدب..

و”سيثير هذا الحدث الفني في الشهر القادم، يقول الإدريسي، سؤال الهجرة، الذي سيطرحه فنانون برؤية مخالفة. كما سيتناول موضوع الاحتباس الحراري، لأن على الإنسان الوعي بالتغيّرات التي تحدث حوله، إضافة إلى موضوع حقوق الإنسان، الذي يجب أن نكون مقتنعين، معه، بأنّ الرّجل والمرأة سواء أمام الحقوق، وأنّ هذا ليس سؤالا اجتماعيا أو دينيا، بل مسألة حقّ”.

ويذكر الإدريسي أن الـ”بينالي” سيشهد تكريما لمدينة الرباط، لكونها مدينة تاريخية، ولأنها مكان تنظيم الـ”بينالي”، وبوصفها عاصمة الثقافة في المغرب. ويضيف أن المؤسسة الوطنية للمتاحف حاولت أن يكون لها شركاء عند إعداد هذا الحدث، المنظّم تحت الرعاية الملكية، من طرف معظم المؤسّسات التي تعمل في مجال الثقافة، ولذا ستكون مرافقةً بأكاديمية المملكة المغربية، ووزارة الثقافة والاتصال، والمكتبة الوطنية، ومسرح محمد الخامس، وشركاء آخرين..

وأوضح مدير متحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر أن “بينالي” الفنون المعاصرة في مدينة مثل الرباط “استمرار منطقي” لما تمّ تحقيقه فيها إلى حدود اليوم، مع المسرح الوطني، ومتحف الفن الحديث والمعاصر، وهو عامل إضافي سيقدِّم للرباط مكانا في الساحة العالمية، مستحضرا وجود “مشهد وطني جدّ غني ومتعدّد، سيعطينا فرصة التسجيل على خارطة الـ”بيناليات” العالمية، بدعوة أسماء كبيرة وربطها بأسماء مغربية”.

‫تعليقات الزوار

4
  • الجابري
    الأحد 11 غشت 2019 - 15:17

    يبدو أن هذه المعارض ذات أبعاد بورجوازية و لو أنها تتطرق في مواضيعها في بعض الأحيان للطبقة السفلى .إلا أنها تشكل بالنسبة لها مادة خاما ومصعدا للبروز و التمظهر بملامح الفن الراقي و الرفيع …

  • فنان تشكيلي
    الأحد 11 غشت 2019 - 16:24

    "بينالي" جديد محركه جاك لانغ وجماعته من الفرنسيين والأجانب المقيمين في المغرب وضامنه المؤسسات المتواطءة مع الشعب المغربي، عنوانه التهميش والإقصاء للفنانين التشكيليين الذين يمقتهم القاءمون على الشأن الثقافي والذين يكرههم الشعب المغربي نفسه لأن المجتمع المدني القاءم على هذا الميدان ماهو إلا "خادم الشعب المغربي" ومنفذ لأجنداته والذين سيتم إبعادهم تلقاءيا من هذا "البينالي" كما أبعدوا من قبل من عدة تظاهرات ثقافية ومعارض فنية،ومناسبة لتحقيق مصادر دخل ريعية للفنانين التشكيليين الذين يتوافقون مع قيم الشعب المغربي الأصولية والشوفينية والشعبوية والثيوقراطية ،ويأتي في سياق تكريم مدينة الرباط التي تأتي منها كل السياسات الثقافية الظالمة والمجحفة والتعسفية لكونها موطن الطبقات المتحكمة في هذا الميدان، الثقافة لاتستخدم من طرف هذه الطبقات إلا من أجل تكريس سياسات الشعب المغربي الاجتماعية من خلال الترقية بالطبقات المنحطة التي تمثله وتروج لقيمه الفاسدة واضطهاد الفنانين التشكيليين المتحضرين الذين يتبنون قيم الفن العالمية ويحملون رسالة حضارية أكثر تحضرا والتي تتنافى بالطبع مع قيم المجتمع المغربي الرجعية.

  • Akram
    الأحد 11 غشت 2019 - 18:08

    بغيت نعرف علاش فنانين كبار ….ويرسمون الثقافة المغربية ..لا يكرمون ….أمثلة كثيرة كابن اسفي سيدي حبيبي …لوحات رائعة….الفن بصفة عامة خاص اللي يدفعك الى الشهرة ….

  • الزعنوني
    الأحد 11 غشت 2019 - 21:39

    سلام.
    لما لا سمير بالهوس الذي جمع بين الاصالة والهجرة ….

صوت وصورة
أجواء العيد في الرباط
الخميس 13 ماي 2021 - 14:03 2

أجواء العيد في الرباط

صوت وصورة
المساجد والطوارئ الصحية
الخميس 13 ماي 2021 - 13:33 12

المساجد والطوارئ الصحية

صوت وصورة
عيد الفطر بين الأمس واليوم
الخميس 13 ماي 2021 - 12:52 12

عيد الفطر بين الأمس واليوم

صوت وصورة
طبال يوم العيد
الخميس 13 ماي 2021 - 11:59 7

طبال يوم العيد

صوت وصورة
فنانون يباركون عيد الفطر
الخميس 13 ماي 2021 - 11:30 6

فنانون يباركون عيد الفطر

صوت وصورة
فرحة في قلوب الأطفال
الخميس 13 ماي 2021 - 11:23 10

فرحة في قلوب الأطفال