بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر

بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر
الإثنين 30 نونبر 2020 - 05:00

تحاول الجزائر بعث تطمينات إلى الرّأي العام الدّاخلي والخارجي بتفوّقها على المغرب في الاستراتيجية العسكرية، خاصة في ما يتعلّق بحماية الغطاء الجوّي بتوفّرها على طائرات “الميغ” و”سوخوي” ومنظومات دفاعية قتالية جلبتها من الجيش الرّوسي.

وفي هذا الصّدد، قال الخبير في الشّأن العسكري والأمني الشرقاوي الروداني إنّ “القوّات الجوية محددة في أي معركة عسكرية تكتيكيا واستراتيجيا. ومن ثم، فإن توفر المغرب على سرب طائرات من F16 Viper وطائرات F16 Falcon Fighting يحد من أي مناورة ومحاولة للجزائر لضبط إيقاعات أي معركة عسكرية”.

ووضحّ الدّكتور الروداني أنّ “الغطاء الجوي الذي توفره طائرات F16 بكل أنواعها، التي هي بحوزة الجيش المغربي، يدعم بشكل كبير أيّ تكتيك على الأرض، مع قدرة هذه الطائرات على تحييد أي خطر قد يحدق بأمن المملكة المغربية، خصوصا مع امتلاك الرباط لأقمار اصطناعية من الجيل الجديد”.

ولفت الخبير في الشّؤون الأمنية الانتباه إلى أنّ “النقاشات بين ضباط الجيش الجزائري يكون غالبا هدفها تقييم الجاهزية وهامش تغيير الهندسة التّكتيكية على الأرض والجو، خاصة مع هذه الظروف التي تعيشها المنطقة والتي تبقى جميع الاحتمالات واردة فيها”.

وأورد الرّوداني أنّ “البيانات المتوفرة للجيش المغربي ووحداته المتحركة جوا وأرضًا تسمح له بتملك مسافة تقدّم كبيرة على القوات الجزائرية، وهو ما تكون له انعكاسات وتأثيرات كبيرة على نفسية الجنود ومهندسي السيناريوهات والاحتمالات”.

وشدّد الخبير ذاته على أن “المحاكاة التي يقوم بها الجيش الجزائري يوميا في بحثه عن خلق نقاط القوة مع الجيش المغربي، لم تعط نتائج ترضي الجنرالات الجزائريين الذين أصبحوا يسوقون لطائرات سوخوي 35 التي تبقى مشروعا فاشلا، لأن السرعة المحددة بالمتغير V/C = Mack والدقة لا تتناسبان مع قوة وطبيعة اشتغال المحركات”.

ووقّعت الجزائر مؤخرا على صفقة أسلحة بقيمة ملياري دولار مع روسيا، تتضمن شراء MIG-29M / M2 “Fulcrum-E” وSu 30 MKA “Flanker-C”، وهي مقاتلات محدودة الأدوار مصممة لتكون نسخة متطورة من “MIG-29″، تم العثور على الخصوصية الفنية لهذا المتغير الجديد في النظام الموجود على متن الطائرة.

وقال الروداني إنّ “نظام الاستهداف الكهروضوئي يمتلك بالإضافة إلى سعة الوقود الداخلية استقلالية وقوة إسقاط بمدى تشغيلي يبلغ 2000 كلم مع الوقود الداخلي. وإذا كانت مزودة بثلاثة خزانات وقود، يمكن أن تصل المسافة إلى 3200 كلم. إعادة التزود بالوقود أثناء الطيران مع خزانات الإسقاط الثلاثة ستضاعف المسافة إلى 6000 كلم، وهو أمر مستبعد لأن فقط القوات الأمريكية تمتلك الوسائل اللوجستيكية”.

وأضاف الروداني أنّه “إذا كانت الجزائر تتوفر على طائرات MIG فما يزال يتعين تطوير بعض الخصائص التقنية للطائرة المقاتلة الروسية للوصول إلى مستوى الطائرات مثل F16 أو رافال الفرنسية”، مورداً أنّ “نظام رادار دوبلر النبضي المحمول جوًا من Zhuk-ME وكذلك نظام البحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء، لم يصلا بعد إلى نقطة المنافسة مع أنظمة الطائرات المقاتلة الأمريكية”.

وعلى المستوى الروسي الذي يبقى منبع البيع للقوات الجوية الجزائرية، أوضح الشرقاوي أنّ “عدم تطوير الطائرات SUKHOI 35 يرجع بالأساس إلى عدم وجود تصميم احتراق داخلي محسن لمحركات RD-33MK غير المحورية، وهو ما يجعل توقيع الطائرة (Plane Signature) يترك الطائرة مكشوفة ويسهل اكتشافها”.

‫تعليقات الزوار

72
  • Jamil
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 05:28

    F-16 ou f-21 tous sa c'est du gaspillage d'argent. Mettez le nucléaire comme iran ou Corée du Nord et tous le monde vous respectera.

  • اجديك
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 05:56

    كنا نأمل كمغاربة أن يتم التعاون لبناء صرح مغرب عرربي كبير كقوة وازنة في المنطقة عوض استعراض العظلات بين بلدين جارين شقيقين، لكن ومع كل الاسف هدا ماتسعي اليه الجزائر من خلق توتر لامعني له، فانت الدي،تدعي الحياد في مشكل مفتعل made in algeria وتدعمه بالمال والعتاد، مادا تنتظر منا نحن كمغاربة، الالعوبة انكشفت والكذب علي الشعب الجزائري ووهمه بان عدو يتربص له علي الحدود اصبح مكشوفا وما تقرير البرلمان الاروبي الأخير وفي عامين متتالين الا واقعا علي الاوضاع التي يعيشها هدا البلد، كما انني أتعجب من توريط المغرب في كل صغيرة وكبيرة تقع في هدا البلد، لكم الله ياحكام العسكر….

  • المغاربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:11

    تهور جنرالات الجزائر بسبب أزمة مفتعلة عنوانها تأويل خاطئ أساسه تقرير مصير الشعوب، دفع المغرب مرغوما و الجزائر عنوة يتدافعان و يتنافسان على لعب "قشاوش" عاشوراء لحفر قبريهما بسلاح القوى العظمى جبرا لخواطرها. الدولة الجزائرية تفرغ ميزانياتها من ملايير الدولارات و تنفخها في مهب الريح متوهمة حسم المعركة لصالحها. الواقع أن الشعب الجزائري المغلوب على أمره بحاجة ماسة إلى ثرواته أكثر من أي وقت مضى لتنمية و طنه عوض إتلافها في قضية ليست قضيته تدعم الإنفصال و تجزئ المنطقة إلى دويلات. للأسف الشديد و كل الحسرة على إنطلاق الإتحاد المغاربي الذي طال انتظاره. إن بني على عدل و ديمقراطية، من شأن هذا التجمع أن يبدد الخلافات و يدوِّل الأرض و البحر و الثروات و العمل.

  • Sam
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:33

    لا نتمنى الحرب بين المسلمين ومابالك بين الأخوة الجزاىريون اخوتنا في الدم ف الدين ف اللغة في التقاليد وأتمنى ان لا يتهور حكام المرادية ومن يستشرونه واقصد هنا عبد العزيز مجاهد الحاقد على المغرب وزمرته ليعودوا إلى الله وليعلموا ان دم المسلم على المسلم حرام نريد العيش في سلام يكفينا ما نشاهده في بلاد المسلمين. تشتت مجاعة أمراض نسال الله السلامة اللهم احفظ بلادي وبلاد المسلمين اجمعين .

  • jamal
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:33

    المغرب سهل عليه تجويع الجزائر وتفقيرها : تدمير محطات إستخراج البترول والغاز وكل باخرات نقل البترول والغازوقيام حرب على كل شمال الجزائر لكي توقف تجارتها الشمالية فهذه خطة جهنمية لجعل الجزائرمثل قندهار

  • كمال
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:41

    اللهم أطفئ نار الفتن والمصائب والخلافات والمنازعات بين المسلمين وأخرجهم من هذه المحن، وألف بين قلوبهم وأصلح ذات بينهم.

  • مهتم متهم
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:45

    قال : خاصة مع هذه الظروف التي تعيشها المنطقة والتي تبقى جميع الاحتمالات واردة فيها". إنه زمن الجائحة و نحن نتحدث عن حرب محتملة عوض التكتل لمحاربة الوباء. لكن النصيب الأكبر في المشكل يعود للجزائر التي تريد استغلال قضية الصحراء من أجل تصدير أزمتها السياسية المتمثلة في غياب الرئيس بوتبون خاصة إدا لاحظنا أن اختلاق أزمة الكركرات جاء متزامن مع مرضه و كذلك كانت هناك محاولة تجديد الحراك الشعبي.

  • Adam Casa
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:47

    إذا اندلعت الحرب فالجيش المغربي سيبدأ بتذمير و حرق كل ابار النفط و الغاز ومحطات الطاقة في كل الززاير العدوة بألاف الصواريخ و عشرات ألاف من قصف المدفعية الثقيلة في الساعات الاولى من بدأ المعركة، ثم قصف كل المطارات العسكرية و القواعد العسكرية بآلاف الصواريخ في الساعة على طول 24 ساعة بدون توقف. و إذا ما ضربت أي مدينة مغربية سندأ بحرب المدن ويقصف الجيش المغربي كل مدن الززاير الشمالية و مطاراتها و موانئها ثم بمدن الوسط…و تنتهي عنتريات نحن القوة الاقليمية في افريقيا…

  • سلا الرباط
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:59

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لا داعي للتنافس بالأسلحة، . السلام احسن من القتال .والموارد البشرية العسكرية عزيزة علينا .

  • اطلنتكي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:01

    نظام الكابرانات المتعفن يوهم الشعب الخراءري بتفوقه العسكري ويوهمهم بان جيش خرخر هو الاقوى على الصعيد العالمي ؛ قوم مغرورة ولا يتنفسون الا بواسطة اليوتوب ؛ جيش سجله حافل بالهزاءم ؛ من1963 الى 1986 الى غاية وقف اطلاق النار ؛ والذي يجب ان يعرفه الجميع هو : لا وجود لبوزباليو. وانما الخراءر هي التي تتقمص هذه المهزلة ومنذ 45 سنة ولا زال الوهم يسيطر عليها ولازالت تطارد خيط دخان ، عجبا من جارة الشر والسوء ومن عصابة حكامها ؛ يكذبون ويصدقون كذبهم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظبم ونعوذ به من كل ماكر حسود لانه من يضلل الله فماله من هاد

  • الو مروان
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:06

    كانت العراق تتوفر على طائرات روسية في عهد صدام ولم تسطع ان تقعل اي شيئ بهم امام طائرات امريكية وكذلك لبييا في عهد الفدافي وريكن وسيد الموقف هو تدريب الربان

  • L.M
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:13

    المتتبع للتسلح الجزائري وتهديداته لحسن الجوار يطرح أكثر من تساؤل عن جدواه ، هذه البروباكندا وتهييج الرأي العام والتصريحات العدوانية مع العلم أننا كمغاربة لم نعتدي على حدودكم وندين بدينكم ولم نسعى لتمزيقكم .. فإن كان هذا مرادكم فاللهم اجعل كيدكم في نحركم .. الشعب الجزائري يحتاج أكثر من أن يعيش تعيسا مترقبا لحرب مع عدو رسمته آلتكم العسكرية في مخيلته فالحرب دمار وخراب والأعياد بالله.

  • العمري
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:17

    الازمة المفتعلة لا تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين. مايسمى بجبهة البوليزاريو لا تملك اي قرار بدون الرجوع الى قصر المرادية اللدي ياخد التعليمات بدوره من فرنسا. قرار الحرب او السلم هو بيد فرنسا و روسيا و امريكا تبعا للمصالح. اما نحن الشعوب فللاسف الشديد اصبحنا حقل تجارب للدول الغربية من اجل مضاعفة بيع الاسلحة عن طريق افتعال ازمات وابتزازنا بها. لو كان الامر بيننا و بين اخواننا الجزائريين لما كانت هناك مشاكل مند البداية.كفاكم من تهييج المشاعر بين الشعبين.ماتم انفاقه في سباق التسلح كفيل بجعل المواطن يعيش حياة كريمة عوض رمي نفسه في قوارب الموت ايا كانت جنسيته ا مغربية او جزائرية او تونسية

  • swissmor
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:24

    خبير عسكري لا يفرق بين السوخوي و الميغ وهما شركتان مختلفتان تماما
    الميغ 29 تم صنعها لمجابهة الإف 16 وهما مقاتلتان خفيفتان
    السوخوي 27 فلانكر و شبيهاتها سوخوي 33 و 35 و 37 صممت لمجابهة الإف 15 و هي طائرات تفوق جوي و سيادة جوية
    الإف 16 ليست طائرة تفوق جوي بل طائرة متعددة الأدوار
    سوخوي 35 التي ستتسلمها الجزائر خلال سنوات تتفوق على الإف 16 بمراحل في عدة نقاط
    الإف 16 المغربية ربما تتفوق على السوخوي في الرادار والمعدات الالكترونية

  • المذغري
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:39

    عسكر الجزاءري مهوسون بالمغرب،لدرجة ان جينيرالات فرنسا قد يدفعون في ءاتجاه تغيير اذان الصلاة،ليضم شهادة اخرى،فبالاءضافة ءالى شهادة الا ءاله ءالا الله،وشهادة ان محمدا رسول الله،سيضيفون شهادة اخرى وهي ان الصحراء ليست مغربية ويقولون لشعبهم ان هذه رواية هي للمقبور بوخروبة.
    غريب امر هاته الدولة فكل قنواتها لا حديث فيها ولا برامج فيها غير الصحراء،فهم يصبحون على الصحراء،ويتغدون على الصحراء،ويتعشون على الصحراء،وفي الاءخيرة يقولون بأنهم محيادين وغير معنين بالصحراء،بينما قضايا الاءمة من قبيل القضية الفلسطينية فلا يتم الحديث عنها ءالا بشكل مناسباتي عابر.
    الاغرب من هذا وداك ان يطلب سلال الوزير الأول الاءسبق في عهد الحي الميت بوتفليقة،ان يطلب في حال وفاته ان يدفن خارج الجزاءر،وهو الذي صرف 30مليار دولار بهدف تحطيم صناعة السيارات في المغرب.

  • Lym
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:57

    لاحول ولاقوة الابالله هد الدول العرب ما تسمع عندهم غير على الحرب على المقاتلات.الروس والمريكان يصنعوا والعرب يستهلكوا ويتناطحو ا.الحمد الله خلق اقوام اخرى من غير العرب متسالمين متحابين ومتحدين لكانت كارثة فوق هد الكون .

  • ولد عميري مبارك
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:00

    هناك تفوق كبير للمقاتلةf16 مقارنة بالخردة الروسية فالمغرب فهو يعتمد على النوعية والدقة في الأسلحة البرية والجوية والبحرية فالقواة المسلحة الملكية بامتلاكها للقمر الإصطناعي تكون اوتوماتيكيا تفوقت على الجارة السوء إضافة انا القواة المغربية والجيش المغربي العضيم له عقيدة قوية تتمتل في للدفاع عن حوزة البلاد بعكس الجيش الجزائري فهو يتحارب من اجل ماذا ؟ هنا مربط الفرس فمعنويات الجيش المغربي ستكون مرتفعة واكتر من ذالك لديها الأهذاف والمواقع التي ستدكها بطلقات وصواريخ المقاتلة الخارقة f16 فأقول لجنرالات السوء فاي تفكير في اطلاقة رصاصة تجاه المملكة المغربية الشريفة ستكون بمتابة نهاية دولة اسمها الجزائر . حذاري تم حذاري من سخونية الرأس وحذاري تم حذاري من استعراض العضلات الوهمية .اللهم إني قد بلغت .

  • كمال
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:03

    بالتجربة أثبتت f16 تفوقها على المقاتلات الروسية عندما تواجهت باكستان مع الهند في معارك جوية في السنوات الأخيرة، وكانت الغلبة الواضحة لسرب f16 الباكيستانية رغم أنها ليست من الجيل الأخير، ونفس الشيء حصل مع تركيا وروسيا على الحدود السورية التركية.

  • hassan
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:04

    من الأحسن ان تبقى هده المعطيات في السرية التامة وعدم البوح بها

  • محمد بن أحمد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:14

    هاته الحرب الافتراضية بين المغرب والجزائر هي لعبة يلعبها نظام العسكر في الجزائر لتنويم الرأى العام. عدونا الحقيقي هو الفقر والبطالة وكرامة الانسان في ظل حكم تسوده المساواة والعدالة والحرية.

  • بويا
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:19

    العز ايوا ها القرايا الله يعكسك الصحة عطيهم كاليك اقوى جيش في العالم النم تيكذبو على الشعب الجزائري باش انيحو منو باش اعيشو ولادهم في فرنسا فالية المعيشة

  • saadoune
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:21

    Les pays se comparent par rapport à leur nombre de brevets d'invention/ le niveau de vie de leurs citoyens / le taux d'analphabétisme de leurs peuples/ le taux de scolarisation de leurs enfants…………………….etc.
    Quelle comparaison on a eu droit dans cet article !!!!

  • الله يكفي شعوبنا الحرب.
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:36

    نسأل الله أن يهدي الحاكمين في الجزائر إلى الابتعاد عن هذه العداوة و الحقد الغير المبرر و أن نعمل جميعا على تنمية و تأسيس للمغرب العربي الكبير
    بدل الحروب التي تجلب الدمار و تزكيها القوى الكبرى يمينا و شمالا لغايات متعددة.
    المغرب العربي سيقفز بشعوبنا نظرا لتكامل اقتصاداتنا و الثروة البشرية الشابة التي تتطلع إلى العيش كما يعيش الأوروبيون على الضفة الاخرى.
    هذا لن يتأتى إلا إذا انخرطت القوى المغاربية : الأحزاب و المجتمع المدني و الإعلام و….في مرجعية مغاربية ونظرة وحدوية تدفع أي سلطة سياسية لتحقيق هذه الغاية .

  • سمير
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:37

    و الرابح الأكبر من هذا العبث هم شركات صناعة الأسلحة… و الملايير تضيع في الهواء و شباب المنطقة في حاجة ماسة لها.

  • دحمان
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:49

    هههها الناتو واسرائيل تقولان اننا قلقون من زيادة قوة الجيش الجزائري البحرية والجوية والخبير ينوم .
    Frero maroco dormi vous dormi vous dormi vous

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:53

    …تحليل منطقي وواقعي يعرفه كل خبراء ومهندسي سلاح الجو في العالم.اضافة الى ما قاله الخبير الروداني.هناك كثرة اعطاب الطائرات الروسية في الجو مع الصيانة المكلفة.ناهيك عن قلة خبرة الطيارين الجزائريين.الذين لم يشاركوا في اية حرب قتالية جوية مع اي سلاح جوي اخر.كل هذا يعطي الانطباع ان ما تسوقه الجزائر لما لديها من طائرات قتالية ما هو الا حرب نفسية…..اذا اضفنا كل هذا الى تفوق الطائرات الغربية( امريكية فرنسية بريطانية ) ثقنيا على الطائرات الروسية.كل هذا سيصل بنا الى ان سلاح الجو الجزائري ليس بتلك الصورة التي تسربها راسة اركانه.التي تعرف حقيقة وزن سلاحها الجوي.ولكنها تخفي الكثير…لاثارة الرأي العام الجزائري الذي يعتقد فعلا ان سلاح الجو لبلده هو اقوى سلاح جوي في افريقيا…

  • Aziz
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:58

    اتمنى ان يتغلب العقل عند سلطات الجزائر.وتكتفي بحل مشاكلها الداخلية، دون تدخل في جارها المغرب.فالحرب بين الجارين لن يكون فيها منتصر، بل سينهزم الاثنان معا.وفي حالة توافقهما سيصبحان قوة يحسب لها خساب.

  • حسن انجلترا
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:00

    المغرب يتقدم بسمت تام والجارة الشرقية تعلن بالجهر ان هي القوة في المنطقة وافريقيا ولها سلاح قوي. هذا ما تفعله كوريا الشمالية مع جارتها الجنوبية والاولى مع الجزائر نظامين عسكريين بحيث السياسة والدبلوماسية منعدمة في النظام العسكري. والمغرب له جيش شجاع واحترافي وخبرة في القتال قادر على مواجهة العدو الجزائري والانفصاليين باسلحة متطورة من خلال مناورات مشتركة مع امريكا الذي يقومًبها كل سنة.

  • مراقب غير مقيم
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:02

    المغرب و الجزائر يتنافسان !!!

    على اساس ان تلك الطائرات و الاسلحة من صنعهما !!!

  • مواطن
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:11

    لا اعرف لماذا الابقاء على العلاقات مع الجزائر وهي تشكل تهددا كبيرا على المغرب وتحاربه دبلماسيا في اي مناسبة اتيحت اظن انه على المغرب ان يساعد الشعب الجزائري الثائر بهذه القطيعة

  • Marocain
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:14

    Une guerre nous mettra ensemble à la dernière place ee l’Afrique; elle détruira ce que les deux pays ont bâti depuis l'indépendance. Le Maroc avec son Sahara n’est pas une menace pour l’Algerie. Le Maghreb a besoin d’Union et non d’encore plus de division. Ensemble et unis, nous pouvons assurer un avenir meilleur pour les générations futurs. Divisés, nous resterons faibles et à merci des différentes puissances. Pour le bien des peuples frères, L’Algerie devrait saisir la main tendue. Afin de construire notre avenir commun au sein du Grand Maghreb..

  • احمد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:15

    في رأيي المتواضع، من الأفضل عدم التحدث عن الجزائر إيجابيا أو سلبيا.
    المثل الشعبي يقول : لا تفيق الأحمق بضريب الحجر.

  • MORO
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:15

    YAKHI PAS LONGTEMPS VOUS AVEZ DIT QUE LES INFORMATINS QUE L ALGERIE A ACHETE LES SU57 C EST PAS VRAI ET AUJOURDHUI VOUS DISEZ QUE L ALGERIE A ACHETE)) ATTENTION VOTRE PROPAGANDE NE VOUS AIDENT PAS L ALGERIE EST LA PREMIERE PUISSANCE EN AFRIQUE ET DANS LE MONDE ARABE N APPROCHEZ PAS D ELLE ELLE PEUT EN 10 HEURES ELIMINER LE MAROC DE LA CARTE GEOGRAPHIQUE

  • Elmof
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:27

    اللهم احفض بلدنا المغرب من كل سوء.
    الحرب ستكون مدمرة للجميع ولكن ادا ارغمن فنحن مستعدين.

  • فيصل بركاني
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:28

    اقوى سلاح وتجلياته هو فتح الحدود …غلق ملف الصحراء … خلق مشاريع مشتركة … دخول لافريقيا معا بالتجارة والطرقات والسكك … توقيع على خفض فاتورة شراء السلاح …. تسعيرة واحدة للبترول في المغرب العربي …. تسويق خضروات مغربية للجزائر
    وهكذا أما الخطاب تسعينات لم
    نعد نحتمله شعوب المغرب العربي

  • سفيان
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:37

    لا داعي لدق طبول الحرب بين البلدين، فمهما كانت قدراتهما العسكرية فإن الخاسر الوحيد في الحرب لقدر الله هي الشعوب. و تبقى الحقيقية الجلية هي ان البلدين لا يصنعان و لا رصاصة واحدة و يصرفان مبالغ ضخمة لاقتناء هذه الاسلحة من الغرب بدل صرفها في ما يعود بالنفع على شعبيهما. من لا يصنع سلاحه لا يمكنه ان يكون قوة عسكرية!!!!

  • Algerino
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:53

    التعاون و العمل المشترك من أجل تطوير العلاقة بين البلدين

  • م.جيراري
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:59

    الحل بيد الجزائر، فإن أرادت أن يسود السلم في المنطقة المغاربية وتحيي حلم المغرب العربي الكبير وإنشاء منطقة اقتصادية وازنة تعود بالنفع و الرفاهية لشعوب المنطقة لتنازلت عن عجرفتها وكبرياءها وصالحت الاخوة أبناء البلد الواحد ليشهد لها التاريخ بهدا الانجاز العظيم ولتنزع فتيل الحرب الدي لا تستفيد منه إلا دول الغرب وامريكا ببيعها الأسلحة المدمرة لبلداننا .

  • ٠ الدب المغرور بنفس
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:03

    لجزائر تغامر و تقامر مع المغرب ، و كل من يدعي بالقوة ، يموت بالضعف ، و لكن لمذا كل هذا التسلح من قبل الجارة الشرقية ؟ و هي بذلك تفقر شعبها ،في إنفاق ملايير الدولارات على شراء مثل هذه الخوردة الروسية ، الغري مي الامر ، تقدم مثل الاسلحة لطمأنة شعبها كونها هي قوة عظمى في المنطقة كما صرح به شنقريحة فياجتماع مع قيادته ، و هو يسعى بذلك الى توهيم شعبه كون الجيش الجزائري قادر على تدمير المغرب في عشرة ساعات ، و كأن الارض و السماء ملكه لوحده . المغرب لا يتغنى بالقوة مثل هؤلاء الكابرانات ، فالمغرب في انتظاهم ، ينتظر بطشهم و جبروتهم بشغف ٠

  • النكمات مصطفي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:09

    التفوق يجب ان يكون اقتصاديا اما عسكريا لا حاجة به في الضروف الحالية

  • الصميدع
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:15

    الناتو يتخوف من تعاضم القوات الجزائرية اسرائيل تتخوف من زيادة القدرات البحرية الجزائرية الجزائر لم تعتدي على حدود الجيران قط المغرب يكفيك جيش البوليساريو في الايام القادمة

  • KIM
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:26

    الجزائر لا تهتم بالجيش المغربي و لكنها تهتم بالجيوش
    التي يتحالف معها ولكن الجزائر اليضا لها الحليف الروسي.

  • محمد الحمداوي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:29

    المافيا العسكرية الجزائرية لم تتعلم الدرس بعد وتظن ان المغرب غافلا . المغرب له علماؤها وجيشه واقماره الاصطناعية التي ترصد الشاذة والفاذة في جارة السوء،فالجزاير مكشوفة للمغرب اما طاءرات السوخوي الحقيقية فلن تصل الجزاير ابدا.وكل ما يقوله عجزة العسكر الجزائري فهو للاستهلاك الداخلي .
    وهل روسيا دولة غبية حتى تسلم احدث تكنولوجيا لدولة غير مستقرة ويحكمها عجزة مجانين يصفون بعضهم البعض!؟؟؟

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:29

    القوات الجوية الملكية تستعد لتسلم أول طائرة من بين أربع طائرات أمريكية الصنع، من نوع Gulfstream G550، مخصصة للحرب الإلكترونية والاستخبارات، في بداية سنة 2021، وهذا النوع من الطائرات لاتمتلكه إلا الولايات المتحدة و إسرائيل، و العبرة ليست بالكم و لكن بالكيف و ليس خوردة سوخوي الروسية المكشوفة.

  • ولد علي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:34

    لا، لا، ليس كذلك
    بدلا من ان تدمر منشءات الشعب يجب تدمير القصر المرادية
    ليتخلص الشعوب المغاربية من الثعابين السامة، وتنتهي العداوة ونمد أيدينا لبعضنا البعض ويسود الوئام وتعود المحبة لنعانق الحرية والحيات الطيبة ومستقبل مزدهر ان شاء الله

  • كم من طائرة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:35

    وانا اقرأ مقالكم ..رجعت بي الذاكرة الى. الوراءحروب العراق الاولى والثانية… كم من طائرة عراقية..روسية الصنع انفجرت لوحدها على ادراج المطارات العسكريه منها بمجرد عودتها وهبوطها ومنها عند الاقلاعqualite mediocre des reacteurs. لهذا ليس هناك ما يهيب غيركم …انها مجرد فقاعات هواىية. يا جنيرالات الجزائر…

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:41

    …الى 33 MOMO.حتى ولو ملكتم سو 57.فسلاحكم الجوي يبقى ضعيفا ثقنيا اما سلاح الجو الغربي.لا مقارنة بين الف 16VAPER. وسو 57.وطياروكم اضعف من يتعاملو مع هذا النوع من الطائرات الروسية.التي تتطلب كفاءة عالية ولوجستيك لا تتوفرون عليه حاليا.الحرب النفسية لم تعد تعني سلاح الجو المغربي المتقدم ثقنيا وتكنولوجيا على سلاحكم الجوي.عشر ساعات التي تتحذث عنها كافية لتذمير نصف سلاحكم الجوي من طرف سلاح الجو المغرب فكفى من العنتريات الفارغة.الاجواء هي الحكم.واذ ذاك سترى من الاقوى جوا.كثرة بلا بلا لم ولن تفيذكم في شيء لأن من يتكلم كثيرا هو الاضعف.فقد علمنا التاريخ ان كثرة الثرثرة تنم عن الضعف والمهانة.من يعمل لا يثرثر.والثرثرة علامة من علامات المنهزم نفسيا…

  • الإتحاد السوفياتي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:57

    الإتحاد السوفياتي كان يتوفر على أسلحة لا تتوفر عليها حتى أمريكا و رغم

    ذلك فإن الدولة السوفياتية إنهارت و اختفت من الوجود.

    لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • قروي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:00

    نحن لا نرغب بأي حرب مع الجزائر لكن يجب أن يحس المواطن المغربي بأمان من خلال قوة جيشه واقتصاده أيضا شخصيا متيقن أننا أقوى من جارة السوء لأنه بالنظر لكل الحقد التي تكنه لنا ستهاجمنا لولا أنها تعرف قوة جيوشنا البواسل عشت متألقا يا وطني

  • الرأي المستقل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:00

    اظن ان هناك صفقات عسكريه وهميه من قبل المغرب او الجزائر . يعلن عليها من حين لآخر يتم تسريبها للاعلام من كلا الجانبين عمدا .وذالك كنوع من أنواع الحرب النفسيه السيكولوجية.
    وفي كل حال الأموال يجب توجيهها الى توفير لقمه العيش لكلا الشعبين فان اغلبيته لا يوفر عن اكله واحده في اليوم . وما نراه هذه الايام ومن جديد تدفق الآلاف من الشباب المغربي الجزائري على الشواطئ الاسبانيه لخير دليل على ذالك .

  • مصطفى
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:17

    لو كان للجزائريين و القذافي و بشار و من يدور في فلكهم العقل، كليان الخردة الروسية السوفييتية فمن الحرب العربية الإسرائيلية يعيقو بتفوق السلاح الغربي و تحديدا الامريكي
    إسرائيل دويلة و جيش صغيرة هزمت جيوش عربية جرارة بعدتهم و عتادهم الضخم
    السر ان العرب مسلحين سلاح معظمه سوفييتي تكتيك و تدريب سوفييتي أقوى الجيوش العربية آنداك الجيش المصري و العراقي، تدريب و تسليح و عقيدة اشتراكية سوفييتية
    هزمتهم إسرائيل قد ولاية الدارالبيضاء الكبرى هزيمة مدوية و غنمت أسلحة و أسرى و فوق ذالك احتلت الدولة العبرية أراضي شاسعة لكل من الأردن مصر لبنان و سوريا و مازالت أراضي سورية لبنانية تحت الاحتلال الإسرائيلي لحد الساعة
    لكن بني خرخر لا يقرأون التاريخ و لا يستوعبون العبر و لا زالوا يفتخرون بالخردة السوفييتية التي جعلت العرب أضحوكة في حربهم مع إسرائيل

  • Moi
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:03

    Au numéro 52 il faut dire aussi qui a vendu le match puisque tu très informé

  • صحراوي مغربي حر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:27

    رقم 25 لاتنسى ان اسراءيل والحلف الاطلسي قد سبق أن تفخوا في صدام حسين واعتبروه القوة الخامسة في العالم وذالك من اجل تهيء العالم لضربه وتفكيكه وجعله كخبر كان… فالدور عليكم ايها الاغبياء .القوى الكبرى تنتظر الفرصة للتدخل في المنطقة لتقسيمكم كما فعلت في سوريا والعراق وليبيا… اتظنون أن المغرب ناءم وان ليس له حلفاء ظاهرين ومخفيين.. لقد صدق فيكم من قال ياامة ضحكت من جهلها الأمم

  • يسري
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:29

    المرجو الرجوع الى الرشد و الواقع و تتبيث الاقدام في الارض و عدم اشعال شرارت الفتنة بين الاخوة في الاسلام و الجيران لكي يزداد خصامهم و تعشيش افكار سلبية عن بلد اخر مسلم مثلهم والوصول لشن حرب ضدهم او مقاطعتهم . لا يجب الانسياق لهذه المقالات فهي فتنة و الفتنة اشد من القتل. هذا مايريده الغرب ان دول الاسلامية تتقاتل فيما بينها و ينقص عددهم و ينقرض دينهم و من بقية يرتد عن دينه و يصير عبدا لدول اخرى و تغرق الدول العربية في حروب اهلية و مجاعة… وتأخد خيراتكم و اموالكم لدول الغربية وانتم تنضرون فقط بأعينكم صامتون و مستسلمين.
    المرجو من الاخوان الجزائريين و المغاربة كفانا من التفرقة
    كفانا من أغلاط الماضي ليمد كل واحد في يد اخيه و نبني بلداننا و نحسن مستوى معيشة شعبينا و خاصة التعليم الذي قد يفتح لنا أفاقا مستقبلية جيدة لأبنائنا وليس حمل السلاح.
    اللهم إحفظ بلادنا و بلاد المسلمين من شر الأشرار و كيد الفجار و شر طوارق الليل و النهار

  • مصطفى
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:56

    ردا على 54 – Moi احد أبناء فرنسا
    هضرت بالدارجة و رد عليا بلغة ماماه فخانص باش تعرفهم عبيد ستوكهولميين يعشقون من اغتصبهم و اذلهم لازيد من قرن و ثلاث عقود و يهضرو مزال على تحرر الشعوب. قمة السكيزوفرينيا!
    احيطك علما اني أجيد الإنجليزية و الروسية و الفرنسية انا لي هملتها لصالح الإنجليزية لأنني ماشي عبد رغم أن مدة الاحتلال الفرنسي لبلدي لم تتجاوز 44 عام. بما انك كتفهم الدارجة مغاديش نهضر بغيرها اللغات لي نعرفها غادي نهضر بها مع الاسياد ديالك
    ندخلوا للموضوع
    بني خرخر يدعي كرهه لإسرائيل و الصهاينة و بلا بلا. في حين كيتيق مصادرهم
    صراحة برافو لهداك الإسرائيلي لي ضحك على امثالك
    اولا خرجتي من موضوع المقال.لنصدق ادعاءك الغبي، تخيل معي مثلا أن زريبة فرنسا التي تسمونها القارة أرادت الهجوم على ولاية سطيف أو تبسة
    و مشينا حنا وشينا لهاد الولاية الصغيرة بسر مفاده ان عسكر الدولة بكل ثقله سوف يدك ولايتهم ثماخدوا بنصيحتنا
    فهل يعقل أن تكون النتيجة توسع الولاية و هزيمة نكراء لكبرانات فرنسا
    إسرائيل كانت مستعدة و تتوقع هجوم العرب عليها من دون الحاجة لوشاية الحسن الثاني أو غيره
    عليك أن تعترف بتفوق سلاح الغرب

  • citoyen
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 13:19

    نأمل كمغاربة أن يتم التعاون لبناء صرح مغرب عرربي كبير كقوة وازنة في المنطقة عوض استعراض العظلات بين بلدين جارين شقيقين، لكن ومع كل الاسف هدا ماتسعي اليه الجزائر من خلق توتر لامعني له، فانت الدي،تدعي الحياد في مشكل مفتعل made in algeria وتدعمه بالمال والعتاد، مادا تنتظر منا نحن كمغاربة، الالعوبة انكشفت والكذب علي الشعب الجزائري ووهمه بان عدو يتربص له علي الحدود اصبح مكشوفا

  • عبد السلام الشامخ
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 13:38

    السلام أحسن من القتال والقوات العسكرية عزيزه علينا مهمه جدا بالنسبة لنا لأن الحرب ستكون مدمرة للجميع والتفوق يجب أن يكون اقتصاديا أما عسكريا لا حاجة به في الظروف الحالية ويجب علينا التعاون والعمل المشترك من اجل تطوير العلاقة بين البلدين

  • مستوردة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 13:58

    لا يمكنني الإفتخار بهذه الأسلحة وطائرات كيفما كانت قوتها، لأنها مستوردة وأثقلت كاهلنا بالمديونية.

  • abdo
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 14:19

    اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين

  • Kawtar
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:21

    على المغرب ان يخصب اليورانيوم و يعمل على صناعة صواريخ نووية و قنابل نووية اما كل هذا فهو اهدار للمال النووي تم النووي الشيء اللذي سوف يردع الاعداء

  • مواطن حر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:29

    ما دام النظام الجزائري يضمر الحسد و الحقد الدفين
    للمغرب في صحراءه.وهو منشغل بقضية لا تهمه من قريب ولا من بعيد وليس له فيها لا ناقة ولا جمل .و هو يعلم أنه خاسر فيها ب1000%. وشغلته قضية وحدتنا الترابية والصحراء المغربية وانسته الاهتمام بأمور وشؤون الجزاءر حتى وقعت الجزاءر في الهاوية وفي الحفرة التي حفروها للمغرب.والمغرب لهم داءما بالمرصاد ويسير بخطى ثابتة نحو التقدم والازدهار …والجزاءر تسير كذلك بخطى ثابتة ولكن إلى الهاوية .والصحراء مغربية إلى الابد احب من أحب وكره من كره.فلا تتعبوا أنفسكم.

  • حسن
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:33

    مساكين جنرال الجزائر يوهمون الشعب الجزائري بوجود أطماع وتهديدات خارجية تستهدف أمنهم القومي وفي الحقيقة لن تهاجمهم اي دولة من دول الجوار لسبب بسيط وواضح لأن هذه الدول تأمل في الاندماج والوحدة المغاربية .وفي نظري الشخصي يمكن أن تهاجمهم إما داعش أو القاعدة أو المخلوقات الفضائية.

  • الملاحظ
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:13

    شراء الاسلحة من طرف المغرب و الجزائر يعتبر تبديرا للمال , لان الدولتين تدوران في فلك ماما فرنسا و لن تقع الحرب بينهما ابدا , و حتى البوليزاريو هو مجرد بيدق لايهام شعوب شمال افريقيا ان الصراع جزائري مغربي , ما يحتاجه المغرب هو صواريخ بعيدة المدى , تطال الاراضي الفرنسية و الدول الاستعمارية , لاحترام الشعوب , و عدم نهب خيراتها , و من يعمل على هدا سيحترمه الشعب و ينتخب عليه

  • عبد الرحمن
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:36

    48 – عبداللطيف المغربي
    درجة رد الفعل تكشف مقدار درجة الهلع ، هل قرأت يوما كلاما جزائريا عن
    تسلح المغرب اتدري لماذا ؟ اننا نعتبر ذلك لا حدث

  • Hacene
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:16

    قوة سلاح الجزائر لا يقاس بسلاحها فقط بل في شعبها الثائر.

  • ملاحظ
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:28

    لانريد ان يتقاتلا الشعبين عدد سكانهما حوالي 80 مليون على سكان عددهم حوالي 250 الف نسمة، هذا غير معقول…هذا حمق، ولكن إذا تعدى احد على اراضي المغرب وشعبه هنا يكون الدفاع عن النفس والهجوم شرعي…

  • ahadahad
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:31

    المحايد كيدخل بخط ابيض بين المتنازعين، ماشي كيمول ويمون وشري السلاح لواحد الطرف، وكيشتت الوحدة الترابية اديال الطرف الآخر، او من بعد كيوصف راسو بالمحايد. على من كتكذبو يا جنرلات السوء. الويل ويلكم كتخسرو أموال الشعب الجزائري الشقيق على عصابة من المرتزقة وقطاع الطرق، أما المغرب فراه الا انفق أموالو فراه على بلادو وأولادو. موتو بالفقسة لن تحصلوا على منفد إلى المحيط الأطلسي إلا برضا وفضل من المغرب ولا ما بغاش فضربو في الماء حتى يقساح.

  • السوخوي السبسوي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:33

    السوخوي الطائرة السبسي انها تشبه الى حد كبير السبسي لا ينقصها إلا لكويفة الظاهر ان كابرنات المرادية سبايسيا ، السوخوي السَّبْسويْ .

  • صحراوي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 21:55

    هل هي حرب أهلية في المغرب !!!؟؟؟
    هل محو الخط يمحو النزاع !!! ؟؟؟
    هذه هي حقيقة المعارك الوهمية وأحلام اليقضة وتمنيات المغرب مخزنا وشعوبا وخبراء.
    فرنسا في الجزائر محت وغيرت أسماء الشوارع والمدن العربية إلى فرنسية وحولت المساجد إلى كنائس ومنعت استعمال العربية 130 سنة، لكنه لم تستطع تغيير إرادة الشعب في الحياة في حرية.
    عندما قدم المغرب ملف الإنضمام إلى الإتحاد الإفريقي كان يتضمن خريطة المغرب المعترف بها دوليا والتواجدة في الأمم المتحدة، بدون الصحراء الغربية
    العضو المؤسس للإتحاد اففريقي.
    لنفترض جدلا أن أحلام اليقضة للمغرب تحققت، وتم محو الخط الفصل بين المغرب والصحراء الغربية.
    عندئذ، كل ما يذكر النزاع نقول المغرب إما في حرب أهلية بين شماله وجنوبه أو في حرب مع شعب أخر يريد التحرر والإنعتاق والحياة حرا.
    كما حصل في أكديم زيك، القاتل والمقتول إما مغاربيان أو مغربي وصحراوي، وإذا شئتم انفصالي، وهمي، خائن، قاطع طريق، سموه كما شئتم.
    ماذا تفضلون الأن !!!؟؟
    أسهل حل، وهذه نصيحة أخوية، عليكم بتغيير الخرائط الموضوعة من قبلكم في الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي.

  • الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 02:39

    سلام عليكم يوجد بعض الإخوة كنحس بيهم متحمسين للحرب، لأنهم معارفينش شنو هيا الحرب خسائر مادية و بشرية و رجوع الدولة الى الوراء حضارة كتضمر و البنية التحتية و ناس عزاز علينا كيموتو و تشرود الخ .. منتمناوش هاد شي حتى لشي دولة مسلمة يارب تحمي كل مسلم و مسلمة و تهدي لقلوب ما بين المسلمين يا الله .

  • عبد السلام الشامخ
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:18

    لا نريد أن يتقاتل شعب عدد سكانه 80 مليون مع شعب عدد سكانه 250 ألف نسمة هذا غير معقول ولكن إذا تعدي أحد على أرض المغرب وشعبه هنا يكون دفاع عن النفس والهجوم شرعي

  • منار السعيد محمد السعيد عطا
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:19

    السلام أحسن من القتال والقوات العسكرية عزيزه علينا و مهمه جدا بالنسبة لنا لأن الحرب ستكون مدمرة للجميع والتفوق يجب أن يكون اقتصاديا او عسكريا ويجب علينا التعاون والعمل المشترك من اجل تطوير العلاقة بين البلدين

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان