‫تعليقات الزوار

40
  • أبو أويس عبد العزيز
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:18

    كلام سدبد و صائب، خاصة أنه صادر من رجل محنك خبير له باع في العلم الشرعي و الدعوة إلى الله،فنحن بحاجة إلى علماء أكفاء، لهم تكوين علمي رصين و تأصيل علمي مُمنهج، و لهم الأهلية للفتوى، نسأل الله أن يُيسر لنا ذلك في بلدنا الحبيب،كما لا أنسى أن أذكر الجميع بالدعاء لشيخنا فريد الأنصاري بالشفاء العاجل، فهو طريح الفراش قرابة العام بسبب مرض مزمن، اللهم عجل له بالشفاء فهذه الأمة بحاجة إلى أمثاله خاصة في هذا القطر العربي المسلم.آمــيــــن

  • الأنوار
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 04:54

    السلام عليكم ورحمة الله.
    اما بعد.
    الأستاذ القدير كلانا نحن والمشرق في الهوى سواء. المشكل ليس في المشرق أو المغرب، المشكلة هي أن هذا الذي تسمونه علماليس بعلم، وهو متجاوز ابستيمولوجياوتاريخيا. والله الى بقتي في مع كل احترام وتقدير…
    امركم يا “علماء”يبكي ويدمي…والتاريخ كفيل بأن يبين ذلك. أما البيضة هههههههههه فوالله هذا الدين لم يعد يبيض غير التخلف والتزمة والتكفير والجهل…طبعا أقصد دين الفقهاء…وليس دين الله.
    عاشت الأنوار والتسقط القلاع
    عاشت الأنوار في زمن يأبى النور
    عاشت الأنوار والتسقط العقائد والأقنعة
    وكل الحناجر الفقهية
    ………

  • ابو خولة
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:16

    بسم الله الرحمن الرحيم و صلاة و سلام على نبيه الكريم محمد بن عبد الله حقيقة ان كلام الاستاذ مليء بالمتناقضات و يحدر من العلم القادم من الشرق كان ما ياتينا من الشرق هو وباء و طاعون سؤال استاذنا الكريم ماهي المخالفات العقدية التي جاءت من الشرق و حتى اكون صريح اكثر منك لاني اعلم انك تشير الى كتب شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب و و كتب المتاخرين من امثال بن عثميين و بن باز و شنقيطي هل في هذه التصانيف ما يخلاف عقيدة التوحيد و منهج الاتباع لسيد الخلق و متى كان العلم حكرا على طرف دون الاخر ومتى كان العلم يعرف بالجهات و اقسم بالله ان سمعك مالك بن انس الاصبحي لجلدك لانك تحدر ناس من البحث عن الحق و تدعوهم للانغلاق على الدات و سؤال اخير هل الامام مالك الذي تتبجح بلانتماء الى مدهبه كان يستعمل لفظ التصوف ام هو الجهل و حب الانا و الانتصار للباطل وان ظهر الحق و الله غالب على امره و لكن اكثر الناس لا يعلمون

  • بنت مراكش
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:20

    أقدرك يا سيدي حق التقدير وقد تمنيت أن اتتلمذ علي يديك لانهل من نبع معرفتك الفياضة.انه فعلا استاذ يحترم علمه و عقيدته و قل هم الرجال الذين يحترموم رسالة العلم.مع متمنياتي لك بطول العمر.

  • صنديد
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 04:56

    كلامه غامض
    عن أي عقيدة يتحدث وعن أي خطر مشرقي هل هناك اسلام مغربي وأخر مشرقي ما هذا التهريج
    الأسلام اسلام واحدوالمغاربة لا يقدسون الا القرآن والسنةالصحيحة
    أما البدع والشرك والتهريج فلا مكان لها بيننا
    ثم عن اي علماء يتحدث كلما ظهر عالم ورع في هذه البلاد يتم محاصرته اعلاميا لكي لا يسمع عنه أحد
    تجده مشهورا في العالم بأسره مجهولا غريبا في بلده
    لا حول ولا قوة الا بالله
    الله المستعان على دكاترة هذا العصر

  • بارد الأعصاب
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:02

    الحمد لله على سلامتك ونرجو من الله لك دوام الصحة

  • مغربي غيور على بلده الحبيب
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:22

    يا دكتور انا اخالفك الراي مع احترامي الشديد لك لان التعصب للمذهب او للاشخاص الا رسول الله لا يجوز حسب علمي المتواضع لان الحديث الصحيح و الحق يجب ان تاخذه و لو في روسيا و كما يقال او قال رسول الله ان صح ان كان حديثا او قولا / اطلبوا العلم و لو في الصين/

  • سي كورط نبر وان
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 06:14

    أين أنتم من علماء المشرق
    كمحمود المصري ومحمد حسان وأبو اسحاق الحويني وبن الباز واللائحة طويلة……الساحة المغربية تشهد فراغ في هذا المجال فماذا أنتم فاعلون يا علمائمنا الكرام ان كان عندنا علماء اصلا

  • أبو ذر المغربي
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 06:04

    نسيت يا فقيه، كتاب صديقنا الملك، و كتاب تازمامرت : المعالم التاريخية للحسن2.
    ملحوظة : للأسف لم تذكر جريدتنا هسبريس، إسم هذا الشخص !!
    أبو ذر المغربي

  • سبحان الله
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:06

    وكان الإسلام أتى من فاس أو مكناس .. سبحان الله
    إذا كنت تريد حقا أن ترجع إلى ما كان عليه رسول الله فالأولى ان تأخذ من فتاوي الجزيرة العربية وليس من علماء متصوفين

  • المنصور
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:08

    حفظك الله يا شيخنا. نتمنا لك الشفاء العاجل !

  • الراضي
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:10

    أنتم أشباح لا وجود لكم

  • mohammad
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:04

    اين انثم مين علماء الشرق شاهيد محمد حسان ونضر إلى العلم والاخلاق وَافَصحةْ
    اليسن هم ليسو صوفيه ميثلكم هم اهل تيق أيُو مدهب تتحدت عليه الذي يشجيع الصوفيه اخير الكلم قال تعالى ‘يريدون ان يضفيؤ نورا الله بي افواهيهم والاكين الله مثيم نوريهي صدق الله العظيم

  • طارق ابن مدينة اليوسفية
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 06:12

    الاستاد المحاضر يهدف الى حث طلبة العلم المغاربة الى التركيز اساسا في بحوثهم ودراساتهم على مراجع العلماء المغاربةخصوصا وانهم اضافوا الشيء الكثير الى العلوم الشرعية بشنى تخصصاتها، دون اغفال الاعلام من العلماء المشهود لهم بالعلم لدى الامة الاسلامية. وقد قال الاخ ابو خولة : اعلم انك تشير الى كتب شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب و و كتب المتاخرين من امثال بن عثميين و بن باز و شنقيطي هل في هذه التصانيف ما يخلاف عقيدة التوحيد و منهج الاتباع لسيد الخلق و متى كان العلم حكرا على طرف دون الاخر ومتى كان العلم يعرف بالجهات و اقسم بالله ان سمعك مالك بن انس الاصبحي لجلدك لانك تحدر ناس من البحث عن الحق و تدعوهم للانغلاق على الدات…..
    تادب ايه السيد عندما تكون في حضرت عالم واني اعلم انك من المنتمين الى الوهابية ، ارجوك سيدي ان تحافض على هدوئك ، فان كلامك غير لبق في حق استاذ يدرس العلم الشرعي . وان كنت تعارضه في شيء فحاول ان ترتب كلامك من الناحية العلمية والشرعية وان تضبطه ووفقك الله الى ما يحبه ويرضاه . خلاصة القول اننا مغاربة ولنا تراث ولنا علماء جهابدة ولنا مدهب نامن بها مند زمن قديم وقد داب وسط المجتمع المغربي ، وعل مستوى المغرب العربي بصفة عامة . وهي معطيات تساهم ايجابا في خلق الاستقرار الديني بالمغرب . والعالم محمد بن عبد الوهاب من العلماء الجهابدة وكدا الشيخ الجليل بن العثيمين من العلماءالدين يقدرهم المغاربة ، وليس لدينا اي مركب نقص في هدا المجال . ولكن اي ياتي اشخاص محسبون على الشيخ محمد بن عبد الوهاب ويدعون الانتماء الى مدهبه والدعوة اليه بالاراضي المغربية فهدا شيء غير مقبول ولا يقبله عاقل وعليه نرجوا من اي جماعةتدعي الاسلام والتجديد والاصلاح اردت ان تنشر دعوتها بالمغرب علنا او في الخفاء فلتمعن النظر في مشروعهالانه سيموت في المهد لان المغاربة قاطبة ملتفون على المدهب المالكي وعلى القائمين عليه وعلى راسهم ملك البلاد امير المؤمنين

  • فيلالي
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:24

    الي هدا الدي يسمي نفسه بأبي در المغربي وشتان بين الثرى والثريا او كما نقول في الدارجة المغربية بين…والحمدلله .بداية اعرفك بالشخص فهوالدكتور فريد الانصاري أصله من منطقة أرفود في تافيلالت التي كانت بها قديما مدينة سجلماسة وقدكانت همزة الوصل بين شمال افريقيا وغربها قديماعن طريق القوافل التجارية والرجل رغم تكوينه الاكاديمي العميق فهو بسيط جدا وربما هدا هو مايفسر لباسه -بعض المعلقين اثاروا لباسه-الرجل بسيط في كل شيء ومتواضع جدا وأخلاقه عالية ومن عرفه عن قرب سيجده بعيدا عن التعصب بل ضد التعصب .وبعيد ايضا عن التأثر بفقهاء البترول.

  • احمد
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:56

    اخشى ان يكون الرجل به حسد لمشايخ معينة بغض النضر عن تعصبه البغيض للمذهب المالكي وعن جهله او تجاهله لاصول الاسلام نسأل الله العفو والعافية ,اللهم اني اعوذ بك من شر نفسي ومن الحسد

  • شهاب
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:30

    هذا يسمى بالتعصب المذهبي يا أنصاري.قال الإمام الشافعي :إذا صح الحديث فهو مذهبي . نحن ممتنون للمشارقة فلولاهم او بالاحرى لولا البارابول لما عرفنا شيئا عن الاسلام. اما الصوفية وعبادة الشيوخ والقبور فولّى زمنها . بالله عليكم من ينشر الاشرطة ومن يؤسس المواقع الدعوية غير المشارقة فقط اكتب كلمة اسلام على اليوتوب وستجد الجواب . من يدافع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غيرهم . من يفضح النصارى والشيعة والصوفية عباد القبور ومن يناظرهم غير المشارقة . نعم نحن لدينا علماء مغاربة كيار لكن للأسف يتم التضيق عليهم.

  • مالكي سني لا يخاف إلا الله
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:50

    جاء في الأثر إذا رأيتم الرجل يتردد على أبواب السلطان فاتهموه في دينه !!
    ما ختم به العالم يبين من هو !!!
    قال العالم الذي يعلم العلم تحت قيادة محمد6 أمير المؤمنين!!
    أمير المؤمنين يشرب الخمر وزوجته متبرجة ويوالي اليهود وأمريكا وكل أعداء الإسلام !!
    أمير المؤمنين يسجن العلماء الصادقين ويقرب إليه المنافقين من ديدان القراء الذين يزينون باطل الحاكم ويطذبون على الشعب !!!
    وعالمنا المتحدث هو من خدام العرش الملكي بامتياز !!
    وهو من الدين سيتبرأ منهم الملك محمد 6 يوم القيامة لما سيسأله الله تعالى لماذا لم تقم العدل وحكمت الشعب قهرا بدون شورى وفتحت الخمارات والشواطئ مملوئة بالنساء عاريات وتلفزتك مملوئة بالعري واللواط والفساد وكل أنواع الفساد!
    سيقول محمد6 ياربي إن أمثال فريد الأنصاري هم الذين غروري بي وقالوا لي إنك على حق وإنك أمير الؤمنين !!
    يومئذ لن ينفع فريد الأنصاري ما يقوله من باطل الآن .الآخرة ستميز العالم الصادق من الكاذب المتزلف للسلطان .
    والله إنها مصيبة يوم القيامة يافريد .كيف ستلقى مولاك وأنت تعرف أن الحاكم زنديق فاسد وتقول له أمير المؤمنين!!
    لا حول ولا قوة إلا بالله .
    ولقد صدق رسول اله صلى الله عليه وسلم:
    أخوف ما أخاف على أمتي :منافق عليم اللسان وعابد جاهل !
    فإذا كان هذا هو العالم ينافق ويمدح في الحاكم سبب الفتنة والجرائم فكيف سيكون تلاميذه إن لم يرحمهم الله !
    أترك التعليق لكم .
    شتان بين الإمام مالك رضي الله عنه الذي لم يرد أن يجيز فتوى كلاق المكره للحاكم في زمانه .وسجن على ذلك كي لا يستغلها الحاكم وقيس عليها ويجبر الناس على البيعة وإلا زوجتهم مطلقة !!
    لكن فريدنا الأنصاري أعطى وسام أمير المؤمنين زورا ونفاقا وسيلقى بها ربه يوم لقائه !
    شكرا هسبريس

  • hamidou
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:44

    سيدي ورغم معرفتي المتواضعة بامور المسلمين فانا غير متفق معك في بعض النقط.
    الكل يعلم أن فكرة القومية العربية كانت وبالا على العرب والمسلمين ،وأنت تنادي بقومية دينية عندما تنادي الناس باتباع علماء المغرب، فهل نسيت عالمية الإسلام فما العيب إن تتبعت فتوى لشيخ من المشرق لا لشئ سوى لأن جل أعضاء علماء المغرب لا يقومون من سباتهم إلا إذا أيقضتهم المخزن للإفتاء بحرمة شيخ ما كما وقع للشيخ اامغراوي.
    فعالمية الاسلام فوق كل تحديات العصر وفوق ما يراه الاخرون.
    فمع احترامي لك فالكل قد يخطأ، لكن شمولية الدين في كل مناصب الحياة كيفما كانت صالحة ، والاسلام فيه أكثر من 50000ألف بند يحيط بدأ بالفراش الزوجية وحتى إدارة الدولة لكل زمان ومكان.
    شكرا لك سيدي ويا فقيهنا المحترم

  • khalifa
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:46

    il faut voire tout le discoure pour comprendre ce qu Mr doc anssari veut dire .ce que j ai remarequer beaucoup d entre vous ont mal compris ,aller sur google voire toute les partis du discoure

  • mohamed khalloufi
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:52

    لقد سمعت هده الايام بعودتكم الى الدعوة بمسجد ايران بمكناس وفرحت لاني كنت متتبعا لحاتكم الصحية وادعوا الله دائما لكم الشفاء العاجل فقد افتقدناكم لمدة طويلة حفضكم الله وابقاكم لهده الامة خادما شريفا وداعيا صريحا,

  • ابو سلمى
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:32

    السلام عليكم ان ماتتطرق اليه الشيخ هو عين الحق فلا فرق بين المغرب والمشرق ولكن الفرق في من يتعصب لجهة دون الاخرى ويحتكر الفتوى عند الاختلاف في الفروع دون ان يعلم ماهية هذا الاختلاف كيف استنبط العلماء الاحكام والفتوى فلكل دليله
    اما ماشار اليه الشيخ من وجوب التصدي للعقائد الفاسدة والله المستعان فهو واجب علينا

  • غراندايـزر المغربــي
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 06:00

    ردا على بعض الجهال الذين تطاولوا على فضيلة الشيخ فريد الأنصاري حفظه الله تعالى وشافاه وعافاه ، أقول أن عقدة النقص التي ترسخت ليس في عقول المغاربة بل في قلوبهم بسبب الإعلام المغربي المقصر والإعلام العربي الذي عرف كيف يسوق لتاريخه وأمجاده رغم أن تاريخ المغرب أعرق وأقدم ، فإن كان تاريخ العراق يبلغ 6000 سنة وتاريخ الأهرمات 6000 سنة أو 7000 سنة على أكثر تقدير ، فتاريخ المغرب يصل إلى مليون ونصف مليون سنة هذا من ناحية ، أما ما يتصل بالتأريخ الإسلامي يمتد 14 قرنا كان أهل المغرب من الأمم الأولى التي اعتنقت هذا الدين ولم يلقى أي ممانعة والدليل هو أن أهل المشرق الذين يدعون التدين والتأصل في المحافظة على السنة واقعهم يكذب ذلك ، وحجتي هو انتشار المداهب المنحرفة والضالة مثل الروافض الزنادقة بشتى فرقهم والتواجد المكثف للنصارى العرب خصوصا في لبنان وسوريا وفلسطين والأردن ومصر و….وحتى الصابئه مازالوا موجودين في العراق إلى الآن ، أما في المغرب كل المغاربة الحمد لله مسلمين أهل سنة وجماعة رغم اختلاف درجة تدينهم مع تواجد البعض منهم من العلمانيون والشيوعيون والماسونين والفرونكفونيون والقوميون العرب والأمازيغ وما إلى هنالك من الأحزاب والفرق الصوفية الصحيحة المنهج والمنحرفة منها دون إغفال اليهود المغاربة الذين لا يتجاوز عددهم بضعة آلاف ، و استنادا لما طرحه الدكتور فريد الأنصاري يمكن الإستدلال بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :(لا يزال أهل المغرب ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خدلهم حتى تقوم الساعة ). قال أبو بكر الطرطوشي في رسالة بعث بها إلى أقصى المغرب : الله أعلم هل أرادكم رسول الله صلى الله عليه و سلم بهذا الحديث أو أراد بذلك جملة أهل المغرب لما هم عليه من التمسك بالسنة والجماعة وطهارتهم من البدع و الأحداث في الدين والإقتفاء لآثار من مضى من السلف الصالح ). فإدن لا يوجد أمر في الكتاب ولا السنة يلزمنا نحن المغاربة بأخد الدين عن السعوديين أو المصريين أو غيرهم لذا وجب حماية المغاربة من الفتاوي العشوائية التي تديعها بعض الفضائيات ويتحمل وزرها بعض الدعاة المشارقة الذين يجهلون خصوصية المغرب بل حتى لهجتنا كما يدعون لا يفهمونها ، كما أتمنى من الفقهاء المغاربة القيام بدورهم المنوط بهم والتواصل مع المواطنين وأن يكف الإعلام المغربي عن التسويق للمشارقة و جعلنا كالقطعان يسوقوننا كما يشاؤون إعلاميا و علميا وأدبيا وفنيا وحتى دينيا .

  • سقرديس
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:34

    أسأل السيد الأنصاري . هل الإمام مالك مغربي؟ ثم هل الإسلام نفسه نشأ في المغرب؟ ما هذا التعصب الأعمى . أنت تحاول التقرب من النظام . وسوف لن أستغرب إذا سمعت أنك أصبحت في يوم من الأيام وزيرا للأوقاف. خالف تعرف للبحث عن الشهرة. اصح الناس أيها الانصاري على طلب العلم هتى ولو في الصين لأن العلم لا دين ولا جنسية ولا جهة له. وإلا فاسمك أنت شرقي °الأنصاري° من الأنصار. فأين المغرب في اسمك؟؟
    لماذا لاتطالب الدولة على توفير التعليم للجميع .

  • ابو خليل
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:58

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا اشكر الاخ فريد الانصاري على ماقدمه ومايقدمه دائما من مجهودات للاصلاح اما تعليقي فهو لمن لم يتعلم من علمائنا في المشرق الادب والاحترام مع العلماء واقول لهم لهذا السبب يدعوكم الاخ للالتزام بمدهب معين كي لاتختلط عليكم الامور وتخرجوا أنفسكم من صراعات زادت هذه الامة تمزقا.ووالله ان الاخ لصادق لاني اعيش في ارض الحرمين واعرف اخوانا اصبحو يكفرون هذا ويفسقون ذاك هل هذا هو العلم,الله المستعان

  • مراد
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:26

    انني لم اسمع عن التصوف السني الا في المغرب، اطلب من الاخوة ان يدلوني عن مرجع يتكلم عن الموضوع

  • مالكي ولست مثل فريد
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:54

    أكبر عقيدة فاسدة هي أن يوالي العالم الحاكم الفاسق ويسميه أميره المؤمنين !!!
    فأنت أولى بإصلاح عقيدتك يافريد !
    ما كان الإمام مالك هكذا ؟بل كان صداعا بالحق قائما في وجه الحكام الظالمين .وقد عذب من طرف الحاكم في عصره لكي يفتي بجواز طلاق المكره لكنه رضي الله عنه رفض وثبت ورفع كلمة الله عالية وانتصر لله .وهكذا يكون العلماء الصادقين لا يبيعون دين الله بفتات متساقط من مائدة ملوك الأرض الطواغيت المجرمين !
    وأنت يافريد بعت دينك بثمن بخس تزلفا للحاكم الظالم الذي هو سبب الفتنة في المغرب .وقلت باطلا ولا زلت تكذب على المسلمين وتسمي ملكك محمد6 أميرا للمؤمنين وهذه والله شهادة زور ستلقى بها ربك يوم القيامة !واعلم أن محمد6 سيتبرأ منك يوم القيامة ومن كل علماء السوء والقصر !وسيقول ياربي هم الذين غرروا بي ولم ينصحوني ويقولا لي كلمة الحق بل قالوا لي إنك أمير للمؤمنين!!
    كيف تكون يومئذ يافريد لما يسألك مولاك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .
    قلب سليم من الغش والغل ومن خوف البشر ومن الشرك بالله .
    وهذا من الشرك الكبير في عقيدتك يافريد أنك تخاف بشرا ولا تخاف الله بل تقول باطلا :أن محمد6 امير للمؤمنين وتكذب على المسلمين لكي تكون الحضوة عن أميرك ويقربك ويفيض عليك من عطاياه ونعمه !!
    ما هكذا كان الإمام مالك يامالكي آخر الزمان !
    بل في الحقيقة أنت ملكي ولست مالكي يافريد !!!
    قال صلى الله عليه السلام :أخوف ما أخاف على أمتي منافق عليم اللسان وعابد جاهل !
    أفسد عقيدة هي أن علماء السوء يكذبون على المسلمين ويركعون المسلمين للحكام الطواغيت !
    أما علماء الحق مثل سيدي حسن البنا وسيدي قطب وسيدي عبدالحميد كشك رضي الله عنهم وفي عصرنا سيدي عبدالسلام ياسين وغيره من العلماء الصادقين هم الذين يجب أن يتربى على أيديهم المسلمين لأنهم لا يخافون في الله لومة لائم .
    أما العالم الذي يشهد بالباطل ويجعل المسلمين يركعون للطاغوت فهذا فلو ظهر أنه فصيح في لسانه فقلبه غير فصيح بل أعجمي وأعمى عن قول الحق .وإنها لا تعمى الأبصار بل تعمى القلوب التي في الصدور .
    عندما يتوب ملكك محمد6 بصدق ويجعلنا كمغاربة نختار بكل حرية من يحكمنا بشورى الإسلام يومئذ يكون أمرا آخر !
    أما وملكك هو سبب الفساد في كل الميادين فكيف تسميه بأمير للمؤمنين يامن تتكلم عن سلامة العقيدة والدين ؟؟؟
    ما هذا الزور والباطل ؟
    أنظر إلى تلفزة ملكك وإلأى شواطئه في البحر وإلى الشعب المجوع المقهور وإلى الصحة والمستشفيات وإلى التعليم وأغلبية الشعيب تعيش موتا بطيئا .والملك وأسرته وأقربائه وعلمائه المنافقين يعيشون البدخ الفاحش بأموال الشعب المغلوب على أمره .,….و…..وتأتي وتسميه أمير للمؤمنين !
    نسأل الله تعالى أن يكفينا شر الحكام الظالمين والعلماء المنافقين الذين يقدمون الشعب قربانا للحاكم .
    تب إلى الله يافريد قبل أن يطويك الموت فإن محمد6 لا ينفعك يوم القيامة .
    يافريد إذا كنت فعلا عالما صادقا تريد الخير للمسلمين وللمغاربة بالخصوص .فكن عالما سنيا شجاعا قوالا للحق رافعا راية الإسلام .ولا تكن عالما ملكيا متزلفا للسلطان وتشهد الزور لأن العالم المنافق ستوقد به النار يوم القيامة .
    غفر الله لنا ولك ولكل المسلمين.
    شكرا هسبريس .

  • مسلم
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:40

    نزف الى ساكنة مدينة مكناس بشرى عودة استادنا الجليل الدكتور فريد الانصارى الى كرسى الوعظ و الارشاد بجامع ايران هدا ولا يفوتنى ان استنكر بشدة تعليقات بعض الزنادقة الماقتين نطلب الله ان يهديهم سواء السبيل…

  • REDOUAN
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:42

    اتقواالله يا امة الاسلام راه كيتكلم على الشيعة لغزات شبابنا ،وهذاك الجاهل لكيعلق على شيخنا الله يسمحلك

  • ابو شامة
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:48

    وكلهم من رسول الله ملتمس , علماء المغرب لهم راي في الزرود والشطيح والرديح والبدع تحت عنوان التصوف السني , وعلماء الشرق لهم راي في الابحاث والفنون وكلهم 0 علي 0 انتهي زمن العلماء وحل محله مدموا الخمر والعلمايون والعسكر وسكتت شهر زاد

  • attention hadiit
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 06:02

    عن معاوية ومسلم عن جابر والترمدى عن ثوبان وابن ماجه عن ابى هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلام (( لأ تزال طائفة من امتى ظاهرين على الحق لا يضرهم من خدلهم ولا من خالفهم حتى ياتى أمر الله وهم كدلك)) ******وفى صحيح البخارى (( وهم على دلك))

  • abouzia78
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:36

    ….وبعد، تحدث الدكتور عن طلب العلم والعلماء والمذهب المالكي والنزعة الوطنية وأولوية الأخذ عن الشيوخ المغاربة. أين الخلل يا دكتور دُلّ طلبة العلم على من يرّبيهم على الدين المصفى الذي شعاره قال الله قال الرسول،لا من يدعي ذلك وهو بعيد عنه!! ذكرت أسماء لعلماء يعدون على رؤوس الأصابع إن سألت عنهم مغربيا قال لك لم يسبق لي أن سمعت بهم!!!ثم إن من المعلوم أن من شروط الحصد الزرع والتربة الخصبة…فأين هي التربة يا شيخنا؟ المساجد التي استبدل فيها الشيخ بالتلفاز؟ الكتاتيب القرآنية التي حل مكانها الروض الفرنسي!! كنا استبشرنا خيرا بدور القرآن التي والله لها الفضل الكبير بعد العلي القدير في هداية الكثير من الشباب المغربي ومعرفتهم لمنهج السلف الصالح،لنفاجئ بقرار ظالم غلَّقها لا لشيئ سوى الحسد من أطراف معينة وبغض للحق من أخرى، فاتقوا الله وأعيدوا فتحها لتنتج لكم مزيدا من العلماء ليفخربهم مغربنا الحبيب إن أنتم فعلا على الدين وعلى الوطن تغارون… ومن هذا المنبر أناشد كل من يحب الله ورسوله ودينه أن يعين على فتح هذه المدارس القرآنية التي لا تعلم الناس سوى دينهم وهذا هو موقع جمعية دار القرآن الكريم، موقع جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش ء المغرب

  • moslim
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:38

    والله لا زال هناك مغاربة يغارون على الإسلام ،فدين الإسلام دين واحد في المشرق و المغرب.
    أقدر الشيخ لكن أتمنى لو أنه يعيد تفكير و يستحضر يوم سيلقى ربه، هل هوى قادر أن يقول ما قاله في الشريط؟ يجب أن نوحد الصفوف و أن ننترك الجدال و نناقش أمورنا
    1 أما بالنسبة للمداهب لا يجب أن نتعصب و نقف عند المدهب المالكي فقط.
    2 التصوف و التفلسف ليس من الإسلام
    3 على المسلم أن يتبع القرآن و السنة و يقتضي بالسلف من الصحابة و التابعين
    و على الشيخ أن ينسى منصبه كرئيس المجلس العلمي بمكناس تافلالت و يخلص لله حين يفتي و يكلم مسلمي المغرب

  • طارق ابن مدينة اليوسفية
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:14

    شكرا على الملاحظات التي وجهتها لي ، واني والله ان الغرض عندي هو ان يتحقق للمغرب استقلاليته على مستوى الاصعدة الاقتصادي والسياسي والديني بصفة خاصة لاننا مقبلون على عهد جديد تتشابك فيه المصالح السياسية للدول والتي تستغل فيهاجميع الوسائل وجميع الميادين ومنها الديني .
    شكرا اخي طالب

  • هشام من اسبانيا
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:00

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته في الحقيقة ترددت كثيرا في الادلاء برءيي خوفا من الا يكون صائبا لكني لا اقوى على الصمت لاني بصراحة ارى في حديث الشيخ مع كل احترامي له بعض الاخطاء لا اقصد بقولي حديثه عن المذهب المالكي بل العكس بنظري اعتبر كل المذاهب صحيحة, صحيح ان هناك بعض الاختلاف لكنه في الفروع و ما هذا الا رحمة للعالمين عكس ما جاء في حديث الشيخ الذي دعى الى الانغلاق ان صح التعبيرعلى علماء المغرب و عدم النظر و الاتجاه و الاصغاء الى علماء المشرق الذين يعتبرون من خيرة علماء هذاالعصر , له الحق في حث و تشجيع علماء المغرب على الاجتهاد و العطاء اكثرفي خدمة هذا الدين العظيم لكن ليس بهذا الاسلوب .ملتمسا منه اعادة النظر في اقواله و عدم التغافل عن المشرق و علمائه ,انها بلاد نبينا الكريم عليه افضل الصلاة و التسليم داعيا له بالشفاء ان كان مريضا كما جاء في تعليق بعض الاخوة و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

  • غريب
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 06:08

    يتضح من كلامك أنك متعصب للمالك وليتك تتعصب لمحمد صلى الله عليه .مالك بريء من تعصبك :قال مالك إنما أنا بشر أخطئ و أصيب فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب فخذوه وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه (إبن عبد البر الجامع 2/32)
    وقال أيضا :ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويرد إلا النبي صلى الله عليه وسلم (إبن عبد البر المالكي الغير المتعصب الجامع 2/91)
    وعلى أي عقيدة تتحدث ؟ أتظن أن مالك كان أشعريا أو صوفيا؟
    عجبا لكم تتبعون عقيدة رجل تبناها وهو منها بريء في أواخر عمره (أقصد أبا حسن الأشعري )
    يا إخواني كلكم يعرف قولة مالك في الإستواء على العرش :الاستواء غير مجهول , والكيف غير معقول , والسؤال عنه بدعة , والإيمان به واجب
    وقولكم الإستواء معناه الإستولاء كيف استولى الله على شيء وهو خالقه!!؟ ودليلكم على ذلك بيت شعري !عجبا لكم
    أنتم خالفتم مالك حتى في الفروع يرى ببدعية قراءة القرآن وأنتم تستحسونها بل فرضتموها ويرى استحباب تسليمة واحدة في الصلاة و أنتم ترونها فرض بل وحتى في النكاح تأ خذون من فقه ابي حنيفة رحمه بقياسه المعارض لصريح النص لا نكاح إلا بولي بهذا وقعتم في حيصبيص نصوص لاشية فيها
    ولماذا لا تأخذون الفتوة من علماء مغاربة كمحمد الأمين بوخبزة ؟ أو محمد المغراوي أو أراء وكتب تقي الدين الهلا لي أم عندكم حساسية ضد علمهمأتظن أن الوحي أنزل بزكزل و لكعبة في جامع لفنا .كفانا تعصبا وتمجيد وتقديس الأ شخاص و أحب أن أختم قولي بقولة قالها أحدهم : الحق لا يعرف بالرجال، وإنما يعرف الرجال بالحق
    وقال إبن قيم الجوزية العلم قا ل لله قال الرسول ….

  • المعلق
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 04:58

    الشيخ الأنصاري عندما تكلم عن الشرق العربي أراد أن يتحدث عن دين الشيعة الروافض, هذا فهمه بعض القراء الفطناء ولم يفهمه أغلب المعلقين الجهلاء..فالشيخ يقصد بكلامه الشيعة أولاد المتعة أولا..

  • غريب
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 06:06

    أقصد قراء ةالقرآن جماعة

  • أبو عمار الأنصاري
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 06:10

    الأخ طارق اشكرك على دفاعك عن المغرب وأحقيته في الأستقلالفي كل الميادين المختلفة .
    وبخصوص عدم قبولك وغيرك لأنتشار الوهابية في المغرب فأنا بحكم سكنايا في ديار الوهابية 30 سنة لي تعقيب فيف .
    اولا : محمد ابن عبدالوهاب المجدد ليس في صف أرباب المذاهب او العلماء امثال ابن تيمية على مكانته المشرفة في خدمة الأسلام في بلده .
    ثانيا : الوهابية اليوم ليست كالوهابية بالأمس .
    الوهابية بالأمس جزء من مذهب السلف على مذهب الأمام احمد بن حنبل رحمه الله .
    الوهابية اليوم كما اعيشها في مسقطها كتلة عنصرية لا ترى لغيرها من الحق عشر ما تراه لنفسها , وجميع المذاهب والشعوب الأسلاكية عندهم في حكم المرتدين لأنهم عبدة القبور بلا استثناء .
    وهم اي الوهابية المعاصرة من شدة العنصورية لديهم لا يرون لغيرهم من المسلمين حق الا ان يكون تصقا منهم وتكرما .
    واسأل الموجودين في بلادهم يخبروك .
    وحتى عند دخولك لدى قضاتهم فأنت تعامل باحتقار لا لشيء فقط لأنك أجنبي أي لا تحمل جنسيتهم .
    وهذا عند المتدينين أكثر منه عند غيرهم وعند العلمانيين .
    واما بالنسبة لأنتشار الوهابية بالمغرب وغيره على أنها من السلفية الأسلامية أي عل ماترك محمد صلى الله عليه وسلم الأمة عليه فهذا حق الدين الأسلامي والمغرب يدين بمذهب امام المدينة ( مالك بن أنس رحمه الله) الذي قال : كل يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب هذا القبر . والمقصود به الرسول صلى الله عليه وسلم .
    ففرف بين الوهابية الأسلامية والتطرف الوهابي الحديث شاسع.
    ورحم الله أئمة الأسلام ومنهم محمد بن عبدالوهاب .
    واعتقد ان افادة المسلمين بكتب واراء ومذاهب علماء الأسلام أمر مندوب اليه شرعا .
    والأئمة ابو حنيفة ومالك والشافعي واحمد وسقيان بن عيينة والثوري وسفيان وابن حزم وابن تيمية وابن حجر وغيرهم من سلف الأمة جيعا على منهج واحد لا خلاف بينهم في أصول الأسلام واصول الديانة .
    وكلهم على حق وكلهم متمم للأخر

  • takrtchant
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 05:12

    نحن نريد اطلاق سراح علمائنا المسجونون عند الحكومة امثال الفيزازي و حسن بن شعيب الخطاب وبوخبزة …..
    لماذا سجنوهم؟ لانهم فضحو الحكومات المرتدة..ولماذا سجنو الشيخ خالد الراشد…لماذا …اصبحت المساجد خالية ..يوم الجمعة لاخطب معبرة وموعظة …وماذا ننتظر من خطب ..الحكومة المرتدة من يقررها…
    اللهم اطلق سراح علمائنا الابرار
    والسلام

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون