‫تعليقات الزوار

11
  • Halima Ibrahim
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:40

    1-إنه المعمار المغربي الأصيل رغم أنف القوميون العروبيون الذين يدعون أنه أندلسي.كما ينسبون كل انجازات المغاربة للأجانب، لباسنا ينسب لتركيا رغم أن المغرب هو البلد الوحيد في العالم العربي الذي لم يخضع للإستعمار العثماني. كيف يرث المغاربة "لباس"العثمانيين ولم تفعل شعوب الدول التي مكث فيها العثمانيون ليس سنين بل قرون؟- طبخنا, ينسب تارةً لإيران وتارةً أخرى للأندلس،ما علاقتنا بإيران؟ أما الأندلس فالمغاربة هم من رحل اليهم و حملوا اليهم عاداتنا و طبخنا، وكانوا يفعلون ذلك لقرون قبل الإسلام. معمارنا – ينسب كما ذكرت للأندلس، رغم أن هذا النمط لم يكن له أي وجود قبل الإسلام و لا بعده،و لا الآن في الأندلس. معمار طوره المغاربة و أبدعوا فيه، و لم يظهر هذا النمط إلا بعد قرنين أو ثلاثة من الوجود الإسلامي في الأندلس. إن المغاربة (أو the Moors) كانوا من أمهر صناع الفسيفساء في عهد الروم مما يفسر تفردهم في صنع "الزليج" المغربي. كل مساء في أخبار القناة الأولى يرسخ الإعلام المغربي المتخلف الأكاذيب و تزوير التاريخ و تضليل الرأي العام، حيث ينسب كل ما بناه المغاربة من عريق جبينهم و مهاراتهم و إبدعاتهم لبلد آخر.

  • ibtissam
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 03:24

    c est mon prof d arabe au lycée Moulay Driss a Fès et son nom c est Mohammed Salim et non pas Halim

  • Halima Ibrahim
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 03:36

    2- في الوقت الذي يدعي فيه هؤلاء العنصريين أن المعمار المغربي، أندلسي، يكتب المؤرخون الإسبان عن نمط مدن الجنوب الإسباني و يصفونه ب "الموري" نسبةً لإسم المغرب القديم "موريطانيا"، هذا الإسم الذي سرقته فرنسا و اطلقته على الكيان الذي صنعته من اراضينا. قالوا أن الأندلسيين الذي استقروا في المغرب هم من آتوا بهذا المعمار، أسألهم لماذا لم يأخذ الأندلسيون الذين استقروا بأعداد مماثلة في الجزائر و في تونس و حتى تركيا، صناعتهم، و إرثهم الأندلسي معهم إلى تلك الدول؟ هل وقف المغاربة في موانئ الشمال و سمحوا فقط للصناع التقليديين بالدخول للمغرب، و أرسلوا عديمي المهارات إلى الدول الأخرى؟ ما هذا الهراء؟. حتى المعمار في جنوب المغرب نسبوه لإيران في برنامج القناة الأولى حول قصبات الجنوب! المعمار الأموي معمار بيزنطي 100% فقط بإدخال بعض النقوش الإسلامية أصبح ينعت بالأموي. البنايات التاريخية في تركيا بناها مهندس يوناني و إستعمل الطابع اليوناني/ البيزنطي و لكن ذلك لم يمنع الأتراك من إعتباره معمار عثماني. إلا الخونة في المغرب الذين يعرفون جيداً أن المعمار المغربي لا هو أندلسي و لا عربي، لكن يستمرون في إجحافهم.

  • عبد العزيز الملياني
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 04:05

    مما أريد ان اعرف كيف قام صاحب هدا الدار الحصول علي هده الدار ؟ ومما لاشك فيه لما غادر ابناء أهل فاس مدينة فاس قاصديين الدارالبيضاء والرباط وطنجة من اجل التجارة والمناصب وعدد من الاتجاهات داخل المغرب وخارجه هناك هملوا وتركوا وراءهم عدد كبير من السكن والمحلات التجارية ونسوا كل هدا مما فيه تاريخهم وكانت أغلبيتهم من اصل أندلسي وفاس كانت المدينة التي قطنوها عندما غادروا قرطبة وإشبيلية وغرناطة وفاس تعد مسقطهم وتاريخهم ومدينة فاس تربط أهل فاس بتاريخهم مع الأندلس وهدا التاريخ والارتباط ليس له اي تمن ، ولاكن عباديين وإحياء المال لا يهمهم اي شيئ وما يهمهم الا المال …..!

  • Roba Almajd
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 04:33

    Bien dit mon fils. Ca me fait trop mal de voir les
    .maisons marocaines entre les mains des etrangers

  • إدريس السني
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:09

    إن العلمانية المتحكمة فينا بالسيف والمطرقة تهيئ لتبييع رياضات فاس لليهود والنصارى والمجوس كما بيّعت لهم رياضات مراكش. رياضات بنيت من الحلال وعلى التقوى وعاشت إضافة إلى كونها منازل مساجد لأهلها ولضيوف أهلها يتوارثها المصلون. واليوم أصبحت أوكار للدعارة وخمارات وكازينو هات بإسم السياحة.
    اللهم إنه منكر، اللهم إنه منكر، اللهم إنه منكر.

  • مخلص
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 15:23

    كلمة رائعة لهذا الشباب
    يستحق الإحترام والتقدير.

  • alhambra
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 17:14

    اخطر خطر يهدد هويتنا و تاريخنا و ارث الاجداد هم الخونة العروبيون حسدا و غدرا لبلدنا الحبيب بعدما جاؤو من خيمه من صحراء نجد لاجئين و على راسهم ادريسهم
    لماذا?
    حتى يقولون للامازيغ لا حضارة لكم و اي شئ موجود هو اجنبي
    لكن العالم كله يعلم ان هندسة و معمار و ديكور الامازيغي فريد من نوعه و لاعلاقة له لا بالشرق الاوسخ عربه و تركه فرسه و لا اسبانيا….
    الاندلس بناها الامازيغ !
    كل ما الاندلس يوجد في مراكش و فاس و غيرها
    المرابطون و الموحدون و المرينيون من صنعوا المجد الامازيغي بكل اشكاله
    و العرب اصلا بدو يسكنون الخيم
    حتى الان الحرفيين المغاربة وحدهم يملكون سر المهنة
    يا استيقضوا ان تاريخ اجدادكم عظيم دمره و طمسه العلويون و على راسهم اسماعيل
    قصر حمراء سمي باسم مراكش و تتوسط اسود الاطلس رمز الامازيغ و صباغة terra-cota رمز المغرب
    ثبا لاعداء المغرب الذين ينسون حضارتنا لغيرنا
    احفاد الامازيغ اتون بقوة

  • من المغرب
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 17:56

    بالنسبة للأخت في التعليق رقم 1 و3، أقول أنه سبق و أن طرحت هذا السؤال على نفسي: لماذا لا يوجد هذا الطراز الأندلسي بزليجه و روعة النقش على الجبص و دقته في باقي الدول التي هاجر اليها الأندلسيون؟ فعلا، هو سؤال يحتاج الى بحث و تمحيص و ما قلته أنت يدعو الى التفكير.
    و أقول يا لهذا التراث العظيم ، يا لهذا الجمال و الرونق و الابداع الذي نرجو الاهتمام به و التشبت به عوض أن نعطيه للغريب الذي قد يعجب بجماله و لكن لن يحس بما يمثله لنا كمغاربة، فهذه البيوت يسكنها التاريخ و تجري في أرجائها هوتنا و انتماؤنا، و فيها يسافر وجداننا الى تاريخ الأمجاد و الأجداد.
    و تحية الى الشاب الذي تكلم في الروبورطاج.

  • عبد العزيز الملياني
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 20:50

    ادا ماكنت تقول صحيح فما قولك فيما بني من بنايات تاريخية في قرطبة وإشبيلية وغرناطة وغيرها من مدن الأندلس أنها مما اعرف من إنتاج عراقي وسوري وعربي وصحراوي مغربي ولاكن بالأندلس ازدهرت وتطورت وتقنت احسن مما كانت عليه من قبل لانه الأندلس كانت موقع تقدم وتطور حضارة كل ما أنتجه العرب والإسلام وضع هناك هدية للأوروبيين لكي يتعلموا منه ومنه الأرقام العربية التي اخدتهم الي هدا التطور والتقدم الحالي في ميدان العلم والصناعة والتكنولوجية وحتي بواسطة الأرقام العربية طلعوا الي القمر وصنعوا الطائرات والبواخر ، وكانت قرطبة عاصمة العلم كل الآؤروبيون يقصدونها لدراسة وكسب العلم والعلاج من الأمراض وكانت تعد متل نيويورك في الوقت داك ، وما رأيك في الموسيقي الأندلسية لمدا في المغرب يسمونها بالمسيقة بالطرب الأندلسي ؟ هل سمعت بمن اخترع اول كيتارة أو بما نسميه بالعود في المغرب هل سمعت بزرياب ؟ هل تعرف ان عدد كبير من اصول الأندلسيين المسلمين بشمال أفريقيا يصل عددهم الي نسبة ما يزيد علي 16 مليون في المغرب والجزائر وتونس والإسكندرية بمصر، يمكن لنا ان نقول أنها توجد دولة من الاندليس خارج الأندلس وهم من أصول المواليد

  • عبد العزيز الملياني
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 07:55

    من هم أهل فاس الأمجاد الدين قدموا من الأندلس وجاؤوا بكل العلم والحضارة الأندلسية ومن كبارهم عائلة العبدلويين من أصول ملوك الدولة الموحديين و الغساسيين وهم من غساسة بالريف وعائلة الشامي وعائلة بن سودة وعائلة الطاهرين وهم من تافلالت وعائلة الفيلالي وهم من تافلالت صحراء المغرب وهدا جزء صغير متلا الي المعلقين من هم أهل فاس أنها حضارة مغربية وعربية من المغرب دهبت الي الأندلس وازدهرت بالأندلس تم رجعت الي المغرب واهتم بها أهل فاس واهتم وحافض عليها ملوك المغرب ومنهم الملوك العلويين مع الطرب الأندلسي .

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار