بي بي سي: المغرب لم يتأثر سلبا بالربيع العربي

بي بي سي: المغرب لم يتأثر سلبا بالربيع العربي
الخميس 10 نونبر 2011 - 23:59

كتبت ال(بي بي سي) في مقال تحليلي لآثار الاضطرابات التي شهدتها المنطقة العربية خلال السنة الجارية على صناعة السياحة أن “المغرب الذي يمثل وجهة مفضلة لدى السياح الأوروبيين لم يتأثر سلبا بالربيع العربي”.

وأبرزت ال(بي بي سي) في موقعها الاليكتروني أهمية الإصلاحات التي تم اعتمادها بالمغرب، مذكرة بأن ” الملك محمد السادس كان قد أعلن عن إصلاحات دستورية لتعزيز المؤسسات الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان”، وهي الإصلاحات التي حظيت بالإجماع خلال استفتاء تم تنظيمه في يوليو الماضي.

وأشار عبد الحميد عدو المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة في تصريح للموقع إلى أن هذه التطورات انعكست إيجابيا على القطاع السياحي.

وأكد المسؤول أن عام 2012 سيكون “عاما جيدا” بالنسبة للسياحة المغربية، مشيرا إلى تسجيل زيادة بحوالي 3 في المائة من نسبة وفود السياح ما بين يناير وشتنبر.

وقال إن عدد الوافدين من المملكة المتحدة عرف، في المقابل زيادة، بنسبة 8 في المئة خلال نفس الفترة، موضحا أن هذه الزيادة كبيرة بالنظر للانخفاض الذي شهدته باقي بلدان شمال إفريقيا، والمتراوح ما بين 30 و40 في المئة.

واعتبر المسؤول عن المكتب الوطني المغربي للسياحة أن النتائج التي حققها المغرب تؤكد على “الاستقرار الذي تنعم به البلاد، وقوة العلامة التجارية المغربية وشعبيها بين السياح الأوروبيين”.

وأضاف عدو أن صناعة السياحة المغربية ستشهد تقدما خلال 2012 ، بالرغم من المخاوف الناجمة عن ضعف الاقتصاد الأوروبي، مسجلا أن قرب المغرب من أوروبا يمنحه ميزة تنافسية مؤكدة.

وأشار إلى أن الأزمة الاقتصادية الأوروبية ستؤثر أكثر على الوجهات البعيدة جغرافيا.

الربيع العربي .. مرحلة عصيبة بالنسبة للسياحة العربية

وعلى صعيد آخر، أشارت ال(بي بي سي) إلى أن الاضطرابات السياسية التي شهدتها بعض البلدان العربية، أصابت في الصميم صناعة السياحة بالمنطقة; إذ بسبب هذه الانتفاضات الشعبية أقفرت العديد من المنتجعات الشاطئية كشرم الشيخ مع بداية السنة من زبنائها، خاصة بعدما تولت وكالات الأسفار بإجلاء السياح الأوروبيين من هذه المنتجعات.

ولاحظت ال(بي بي سي) أن الأزمة في ليبيا وسورية دفعت الفاعلين السياحيين إلى التقليص للحد الأدنى من برمجة وجهات عديدة بالمنطقة.

كما أن السياحة في تونس، والتي توظف 400 ألف شخص وتساهم بنحو مليار ونصف جنيه استرليني في الناتج المحلي الإجمالي، عرفت انخفاضا بنسبة 45 في المائة من عدد السياح الوافدين خلال هذه السنة.

وقال منصف بطيخ المسؤول بالمكتب الوطني السياحي التونسي، بهذا الخصوص، “لقد كان عاما صعبا، لكننا فخورون باستقبال 150 ألف سائح خلال الثورة”.

وعلى صعيد آخر، لاحظت ال(بي بي سي) أن مسيري الوكالات السياحية العالمية يبدون، مع اقتراب نهاية السنة الجارية، أكثر ثقة بشأن انتعاش السياحة في هذه المنطقة من العالم.

وفي السياق ذاته، توقع مهنيون من المنطقة، يشاركون حاليا بلندن في الطبعة 32 لمنظمة السياحة العالمية، حصول زيادة في التدفقات السياحية على المنطقة خلال 2012.

وأشارت (بي بي سي ) إلى أن الأرقام تحث بالتأكيد على التفاؤل، ولكن الحفاظ على هذا الاتجاه التصاعدي لا يزال مرتهنا إلى حد كبير بنجاح الاصلاحات السياسات التي تنفذ في المنطقة.

ففي مصر، البلد الذي شهد زيادة في العنف الطائفي بين المسلمون والأقباط في أعقاب ثورة يناير الماضي، يشير مسؤولو السياحة إلى أن الاشتباكات بين الجانبين تم تضخيمها من قبل الإعلام الغربي.

وقال محمد يوسف مسؤول عن شركة سياحية مصرية إنه “يتحتم على السياح الغربيين العودة إلى مصر لأخذ فكرة عن ديمقراطية تعيش مخاض الولادة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • raoui
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:24

    كثير من السياح الاوروبيون لا يثقون في الحركات الإسلامية و لو كانت "وسطية" او "معتدلة" كما يروج لذلك..لإنها تشجع على العنف و نبذ الآخر و إقصاءه و لأنها تهيأ "اعشاش الجهاد".. و لإن السياحة بمفهوما العصري "حرام، تشجع (في نظرهم) على الذعارة و الخمر و الشذوذ و الفسق و الانحلال و التغريب و طمس الهوية و التنصير الخ.. و لا زالت اعمال العنف الى الآن تطال السياح في مصر…بل حتى السائح العربي المسلم صارت تخوفه مظاهر "التأسلم المتطرف جدا" في مدن كانت بالأمس نموذجا في التسامح و التحضر مثل الاسكندرية و تونس..ان المراقب ليتفاجئ فعلا لهذا التحول السريع.. بل إنني كعربي اقول "بناقص، نشدو لرض؛ ما كاين لا سياحة و لا ريصطورا..علاش نرمي بنفسي للتهلكة.."

  • كاعي italy
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:40

    لقد حان الوقت لتطهير المغرب من المناكر السياحية وهده القنات العميلة للصهاينة واصحاب هده المشاريع الدنيئة لا يرجون للمغرب المسلم الا المدلة واخراجه من طاعة ربه

  • مجد المغربى
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 09:25

    يقول المثل المصرى الجيات اكثر من الريحات فلا يستعجلون على عذابهم فى الدنيا قبل الاخرة اقسم وبعهد الله ان ما سوفيحدث لسادس وعائلته واعوانه اكثر بكثر ما حصل الى الفساد فى العالم واكثر ما حصل الى القذافى فلا يستعجلوا ما زال ومازال ومازال حتى يسقط النظام من جذوره

  • abdoulazzam
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:15

    وهل ب ب س الصهيونية تريد الخير للعرب والمسلميين انها تروج لافشال الحراك الشعبي المطالب للتغيير نرجوا النزاهة والنشر بعد تجاهل الكثير

  • بهلول
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 13:43

    بمثل هذه التصريحات يفتخر المستبد ويستأجر الأقلام ……المغرب لايعرفه اكثر من اهله المغرب يستوطن فيه الفساد والشعب هوالضحية اما البي بي سي فقط ان وجدوا في مراكش حانات و ( اطفال و مموسات وحارس في الباب ) وبعض الإتوات فقد يحمدون ويمجدون …….الشعب سيقاطع الإنتخابات ويتهياء لما بعد الإنتخبات وستبداء الثورة الحقيقية .وسيعتدرون لكم على خطء الدراسات لتي قامو بها

  • majda
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 15:26

    I really don't agree with BBC that says arab spring didn't influence on Morocco.i don't know where and how did BBC find this information.here in Morocco we have no express freedom;no human rights;no press freedom ;no men and women equality,all we have in this bad country are poor people;corruption,prostituion,thieves,bad and stupid government,and weak and very bad and nasty intlligence.
    I think it's time to change our country from stupid and so bad responsables who run this country or Moroccans will make and establish thier revolution soon after elections.

  • سي بي بي
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 17:34

    قناة محترمة تناقش مواضع الساعة بحياد لهدا لا اتتبع ما تقول و تنشر

  • Said tikinas
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 18:28

    المغرب كدلك بالنسبة اليكم اما بالنسبة إلينا نحن فهو شهد ولازال يشهد اكثر من تورة فكل مخافير المخزن والشرطةتمتلا عن اخيرها يوميا بالمتطاهيرينالمعتقالين من جهة اخر اين اتيتم باسم الربيع العربي أليس الامازيغ موجودون في تونس ليبيا مصر الجزاير المغرب موريتانبا…انه ادن ربيع امازيغي شيتم او ابيتم

  • Mahmoud-Cairo
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 22:43

    تصدق يا راجل انت كرهتني اقرء تعليقات دا انت دماغك فاضيه عرب وامازيغ ايه ياعم فوء وكبر دماغك وبطل مسميات وكلام كتير فاضي الله يخرب بيت التعصب اللي هيوديك في داهيه نصيحه ليك ركب بامبرز في بوقك(فمك) عشان انت شكلك بطرطش كلام كتير .

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات