"بي دي إس" تدعو إلى إلغاء عرض فيلم لهشكار

"بي دي إس" تدعو إلى إلغاء عرض فيلم لهشكار
صورة: أرشيف
الأربعاء 27 يناير 2021 - 03:31

في رسالة مفتوحة، دعت الحملة المغربية لمقاطعة إسرائيل (بي دي إس-المغرب) جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان إلى “الوفاء لفلسفتها في النهوض بثقافة حقوق الإنسان من خلال السينما”، بإلغاء عرض أحدث أفلام المخرج المغربي الفرنسي كمال هشكار.

وقالت “بي دي إس-المغرب” في رسالتها إنها “صدمت، وأصيبت بخيبة أمل”، عندما علمت ببرمجة عرض فيلم “في عينيك كنشوف بلادي”.

وأضافت: “نعم، محبطون أولئك الذين اعتادوا متابعة برامجكم، وفي نظرهم لم يشهد إلى حد الساعة بتقصير لوفائكم لفلسفتكم في (النهوض بثقافة حقوق الإنسان من خلال السينما)… وبالأخص، لم يشهد بتقصير على الأقل من باب الخطأ في الحكم على الأفلام التي تختارون بثها”، بل “عندما يقوم المرء باستطلاع آراء الأشخاص الذين يحضرون بانتظام العروض التي تنظمونها، والذين يعتبرون حقوق الإنسان قيمة أساسية لهم، فإن التقييمات مشرفة للغاية. لكن هذه المرة، نعتقد أن الكثير سيصاب بخيبة أمل”.

وأوردت الرسالة المفتوحة أن مخرج الفيلم المبرمج للعرض يقف “على نقيض قيم حقوق الإنسان التي تدعون الانخراط فيها”، ويكرس في فيلمه الثاني هذا “مرة أخرى قيم الجماعوية (communautarisme)، التي يرفضها لفظاً لكنه في الواقع مفتون بها”.

وأضافت: “في الواقع، إنه يستمر في إبراز ذاته، وفي الخلط بين تجربته الشخصية في الهجرة، كمهاجر بين بلدين، أحدهما كان يستعمر الآخر في الماضي، من ناحية، وبين نوع من الهجرة التي ينطوي عليها مشروع استعمار في طور الإنجاز، من ناحية أخرى، هو إنجاز يومي في القرن الحادي والعشرين”.

وزادت الرسالة مفصلة: “لا يسعنا أن ننسى أن هؤلاء الذين يحب تصويرهم يحتلون بلداً ليس بلدهم، ويؤدون خدمتهم العسكرية هناك، وينجزون كل عام شهرا من الاحتياط في جيش احتلال. هذا الجيش الذي يرتكب جرائم حرب كل يوم، بالمعنى الدقيق المعطى لهذا التعبير في القانون الإنساني الدولي، في اتفاقية جنيف الرابعة”؛ أي إن “الجميع، بمن فيهم الموسيقيون على علتهم، يحملون السلاح ضد الشعب الفلسطيني وضد شعوب المنطقة”.

هذه الحقيقة، تواصل الرسالة، لا يمكن أن تمحوها “لا حقيقة الغناء بالعامية المغربية، بالدارجة التي لا تتقنها المطربة بطلة الفيلم الثاني، ولا التحدث بلغة المستعمَر، العربية الفلسطينية، ولا حقيقة كونها من نفس بلد المخرج”.

وأكد المصدر ذاته أنه “لا يمكن لهذا كله أن يمحو حقيقة أنها من مستوطنين مستفيدين من دولة استعمارية عنصرية، والتمييزُ العنصري جريمة ضد الإنسانية، وهي دولة تطمح، وهذا مكتوب ضمنيا في دستورها، إلى استبدال السكان الأصليين بمستوطنين”. كما أنها “دولة احتلال استمرت وتستمر، وفي ظل حكومات من كل الألوان، في ممارسة التطهير العرقي دون انقطاع منذ النكبة. وهذه الجريمة لا تنحصر في (تهويد) القدس وحدها، المعترف بها صراحة، بينما هي جريمة ضد الإنسانية حسب القانون الجنائي الدولي (نظام روما).”

وسجلت الرسالة أن “تجاهل معاناة المستعمَر في فيلم تم تصويره في محيط استعماري أمر صادم”، فالمستعمَرون لا يظهرون في الفيلم (…) الحقيقة أنهم غير ذوي صلة: هم غير موجودين… إنه قتل رمزي”.

كما تقول الرسالة إنه لا يمكن تجاهل اللحظة التي اختيرت فيها برمجة هذا الفيلم، وهي “اللحظة التي يمر فيها الشعب الفلسطيني، بسبب الاعتداءات التي يتعرض لها بشكل يومي منذ عقود (…) ولنفكر فقط في خصص مياه الشرب في غزة، المحاصرة منذ 13 عاما. وهي اللحظة التي اختارت فيها الدولة المغربية أن تقرر مد يدها إلى مستعمري فلسطين، واللحظة التي تحاول فيها الدعاية الرسمية خلط المفاهيم من خلال مضاعفة خطاب (التسامح بين الأديان)، على خطى الموقف الصهيوني الذي يمارس استعمار فلسطين تحت تبرير ديني”.

وذكرت الرسالة المفتوحة الموجهة إلى جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان أن اختيار “عرض هذا الفيلم في هذا الوقت يجعلكم جزءا من الدعاية الرسمية للدولة”، وتساءلت: “أهذا (هو) النهوض بثقافة حقوق الإنسان؟”، قبل أن تجمل قائلة: “ندعوكم إلى إلغاء برمجة فيلم السيد هشكار”.

الحملة المغربية لمقاطعة إسرائيل حقوق الإنسان في عينيك كنشوف بلادي كمال هشكار

‫تعليقات الزوار

8
  • مغالطات شعبوية
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 04:06

    المغالطة الاولى هي تصوير الفلسطينيين على انهم اقلية مضطهدة و لا حول و لا قوة لها.. و هذا غير صحيح.. فعدد الفلسطينيين في فلسطين و في اسراءيل و باقي دول العالم يناهز 20 مليون لكنهم يريدون من غيرهم تحرير ارضهم بدلا عنهم في الوقت الذي يتمتع فيه 15 مليون منهم بالحياة في اوروبا و امريكا و استراليا و الخليج..
    المغالطة الثانية هي تصوير امر مقاطعة اسراءيل هو الحل السحري لقضية فلسطين في الوقت الذي يعتبر فيه هذا الطرح اغبى من الغباء نفسه.. فلا يمكن لمقاطعة العرب الفاشلين لاسراءيل ان يعطي نتيجة لانهم لا شيء في هذا العالم.. و اسراءيل لها علاقات طبيعية مع اكثر من 170 دولة و لا يهمها ان قاطعتها الظواهر الصوتية..
    المغالطة الثالثة هي تصوير المغاربة على ان لهم نفس غباء باقي الدول التي تحيط باسراءيل و ان علاقتهم مع ابناء عمومتهم في اسراءيل يمكن ان تكون شبيهة باي علاقة اخرى في المنطقة.. و هذا هذيان.. لان ابناء عمومتنا هناك يدافعون عن مصالحنا القومية في العالم و نحن سنحمي حقهم في الوجود هناك جنبا الى جنب مع الفلسطينيين.. و هذا هو ما سوف يكون..

  • Rais
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 07:42

    علاش مابغيتوش تفهموا ,هاداك راه عمل فني واذا لم تكن هناك حرية تعبير في الفن فلن يكون هناك ابداع ابدا
    حرية الراي والتعبير والديمقراطية هي اساس الابداع
    انتقدوا فلمه واكتبوا عنه في الجرائد والمواقع واقيموا الندوات ولكن لا تطالبوا بالغاءه او حذفه من المهرجان حتى ولو كان عمله يناقض مبادئكم وقناعاتكم
    كونوا ديموقراطيين متسامحين ومتقبلين للراي الاخر ولا تكونوا متعصبين اقصائيين

  • ابوعلاء
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 08:31

    حرية لي ولا حرية لك ..كفى خزعبلات والفيلم عرض في قناة 2m وشخصيا شاهدت الفيلم وهو وثاءقي يوثق لمرحلة ولا يطبل للعنصرية كما تقولون.

  • روميو السوري
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:16

    الحمد لله ان هناك اشخاص لا يزالوا واعين في المغرب.

  • Boumouddou
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:43

    ديرو ليناشي مقاطعة الجزائر و اسبانيا وانا معاكم… اما ان تغردوا خارج السرب و تسعوا لضرب الوطن من اجل اديولوجياتكم البالية ، عقنا بيكم ، الشعارات المقاطعة بلا بلا لا تقدم ولا تؤخر. في الاخير يخلعكم فيلم ….بغيتوا فلسطين سيروا ليها…. اما انا ما نسيت اشنو قال جورج حبش، العشراوي، السفير في الجزائر على الصحراء..
    العلاقات الدولية بزاف عليكم

  • med
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:02

    هاد النضال ديالكم كون درتوه غير على الصحراء ولا سبتة ومليلية عل الاقل غتكون عندكم فائدة نتوما مخلين مشاكل بلدانكم ومتبنين مشاكل بلادات الناس.الفيلم كيتكلم على مغاربة عايشين فدولة اخرى بحالهم بحال اي جالية راه المغاربة فاوربا عندهم جنسيات ديك الدول وكينخارطو فالجيش الحكومات والاحزاب… الصراع فالشرق الاوسط بين حماس والسلطة وباقي الفصائل لي كتصارع فيما بينها وبين شي يهود فاسرائيل حتا هما متطرفين ومحششين بالدين اما الشعوب راه كتقلب على متاكل ومستقبل افضل للابناء شي لي خاصكم ديروه حتا نتوما اولا هاد النضال عندكم هو لي كيوكلكم وكديرو به مستقبل ولادكم حيت بزاف ثاني تكونو فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين.العفووو

  • لا للتطبيع
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:00

    الحمد لله… لازال هناك رجال ونساء يدافعون عن القيم الإنسانية النبيلة و يستنكرون الجريمة و التطهير العرقي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني… العالم يعلم ظلم هؤلاء الظلمة المجرمين… فيلم يخدم أجندة التطبيع ولاشك أن صاحبه يتقاضى مقابلا على ذلك .

  • عبدالرزاق
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:39

    لا للتطبيع ، لا سلام مع المجرمين الصهاينة، رغم طنين ذبابكم الإلكتروني الذي يحاول شرعنة التطبيع بكافة الوسائل عبر تعليقاته المفضوحة و الساذجة.

صوت وصورة
أول مدربة سياقة في تادلة
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:49 2

أول مدربة سياقة في تادلة

صوت وصورة
إناث أكاديمية العسكر بمكناس
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 2

إناث أكاديمية العسكر بمكناس

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 29

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23 3

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45 6

مظليات في الجيش المغربي

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45 32

العزلة تقتل بإقليم الحوز