‫تعليقات الزوار

17
  • monadel
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 04:34

    الحسيمة تمرض و لا تموت … تحية خاصة مني لأبناء تارڭيست

  • mohamed doha
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 07:35

    هذا مجرد رمي الرماد على العيون ,يا شباب تارجيست و المغرب كله لا ولن تتراجعوا على مطالبكم المشروعة.

  • hossain
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:35

    من هذا المنبر، أحي السيد محمد بودرة رئيس جهة تازة الحسيمة تاونات وأقول له إلى الامام و أعانك الله في مجهودتك التي تقوم بها لصالح المنطقة.

  • للعلم
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:57

    خريطة تبين حدود قبيلة صنهاجة السراير بإقليم الحسيمة

    4. ثصنهاجيث (صنهاجة السراي

    التواجد: دائرة ثارجيسث ، قبائل آيث بونصار ، آيث سداث ، آيث مزذوي ، زرقث ، آيث احمد ، آيث خنوس ، ثغزويث ،آيث بشير ، آيث بوشيبث و كتامة بالإضافة لتواجد جالية مهمة بفرنسا و هولندا.

    أكبر قبيلة من حيث المساحة و ثاني أكبر قبيلة من حيث السكان بإقليم الحسيمة.

    يرجع أصولهم إلى قبيلة صنهاجة ، و يسمون بصنهاجة السراير(اسم غامض لحد الآن) غير أن الكاتب الفرنسي أوغست مولييراس يقول في كتابه اكتشاف الريف المجهول أن السراير تعني البنادق المصنوعة في منطقة تاغزوت في حين يقول سكان المنطقة أن السراير هي مكان زراعة العنب (يصنع اسرير من دعائم خشبية حتى يتسنى للكروم النمو). تنحدر أصولهم حسب ما تقوله روايات الأجداد بالمنطقة إلى سوس ، حين هاجر الجد الأكبر بحثا عن منطقة مائية بعد أن أصيبت منطقته بالجفاف مات على إثره أغلب أبناءه ، فأقسم على أن يستقر بمنطقة غنية بالمنابع المائية و الأنهار7 ، و بالطبع فمنطقة تواجد صنهاجة السراير جبلية ، غابوية ، غنية بالمنابع المائية و الأنهار…..

  • nabil
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:06

    ماهي ترجيست ؟ لقد بحت عنها في جوجل إرث ، ففوجئت بمساحتها التي لا تتجاوز 1 كم مربع ،، تحدثوا عن مدن كبرى مثل خنيفرة وفجيج وطنطاً إلخ بدون مستشفى والبطالة المتفشية ..

  • Htm
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:25

    Je ne suis pas d'accords avec vous monsieur BOUDRA, votre discours me semble pas du tous clair, faut être transparent svp et dites nous tous concernant les projets qui ne sont pas réalisés d'une part et les personnes responsabless d'autre part?
    dans l'attente de votre retours,

    Cordialement,

  • ترجيستي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:45

    غريب ما تقول ايها الاخ والرفيق المناضل. تناقضات في كلامك. اي دخل للحكومات مجلس ترجيست ارتحل بين كل الاحزاب قبل أن يحل بحزب الاستقلال. أما أن تقول بأنه يجب أن ننتظر الفتات الذي سيشيط عليكم. اما تحليلك القبلي فهو كله خلط للوقائع. نتفهم السيد بودرا أن تكون ترجيست خزان وقود الحسيمة وكذا البام ولكن ترجيست قررت اليوم أن تأخذ مصيرها بيدها. ترجيست لأهل صنهاجة سراير

  • amazigh n arif
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:25

    من الصعب تسيير منطقة خرجت توا من العزلة والحكرة والمخدرات والهجرة والمافيا والسبا دون مثل هذه المشاكل.
    فقط يجب اعلاء المصلحة العامة على المصلحة الخاصة (لا للقبلية نعم للجهوية الوطنية).
    vive le roi vive le maroc

  • أيت ورياغل = صنهاجة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:51

    إلى رقم:4 – للعلم

    أنصحك بمراجعة دروسك التاريخية:صنهاجة وهم زناية نفسهم،صنهاجة تازة كل جهة الشرق حتى تافيلالت في إقليم الرشيدية و في الصحراء المغربية و موريتانيا…أندلعت حربا قبلية بين "الكتاميين" و"الصنهاجيين" قبل العروبة و الإسلام و آنتصر "الصنهاجيين" لا تقلق إنهم أبناء العمومة ينتمون إلى نفس الجذور كما حال كل الأمازيغ…بالمناسبة ليس صنهاجة الجنوب الذين آنتقلوا إلى الشمال بل العكس تماماً الصنهاجيين الشماليين الذين آستقروا في الصحراء ثم كونوا قبائل "الملثمين" التي ينحذر منها يوسف آبن تاشفين…الذي حدث هو أن الطبيعة و الجفاف أرغمتهم بالعودة إلى الشمال،لأن الصحراء لم تكون كما هو حالها الآن،بل كانت سهول ووحات خضراء…نحن آنتقلنا من ما يسمى (بالجزائر) حاليا عبر تلك الحدود الوهمية المصطنعة من طرف المستعمرين…
    بن أوريغ هو أحد أجداد صنهاجة ربما تتجاهل أن قبيلة"أيت ورياغل=الحسيمة و ما جاورها" آشتق إسمها من أحد أجداد صنهاجة!آبن خلدون ذكرهم كالتالي: «بنو صنهاجة بن برنس بن مازيغ وقيل صنهاج بن أوريغ بن برنس بن مازيغ»
    قبائل صنهاجة هي واحدة من أكبر الإتحادات القبائلية الامازيغية من البرانس..

  • كريم بوعنان
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:54

    أولا أن كانت الحكومات السابقة لم تفعل شيئا للحسيمة فمدا فعلت انت عندما كنت رئيسل للمجلس البلدي للحسيمة . بناء عشوائي منظم الزبزنية والمحسوبية في الصفقات العمومية . بناء مجتمع مدني خاوي فقط ولاءات حزبية . سفريات للخارج بدون فائدة للمدينة . حقد وضغينة بين أبناء القبائل بالحسيمة . نزع أسماء للسكان المدينة الأصليين " البقيوة " أنظر مؤلف كتاب الكاتب بوقراب. أما عندما حل رئيس للمجلس الجهوي فضيحة 115 مليون لجمعية مغمورة . و"صدقات " للأشخاص مقربين وموالين للحزب السلطوي من الأدوية غير المحتاجي ووووو… كان عليك سيدي المحترم أن تتحدث عن منجزاتك وليس ما يفعلك الملك. نحن الريفيون ملكيين بك أو بغيرك . فلانريد أن تكون وسيطا بين الملك والريف . نحن نحب الملك قبلك. ولن نسمح بأحد أن يجعمل بين الريف والملك قنطرة كما تفعل الأضرحة التقرب الى الله . فأنت لست وليا صالحا يا بودرا

  • MARRAHI
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 17:02

    تكلمت السيد البرلماني عن تجزءة الامال و انت تعريف ولك اليقين انها غير قاونية لان نزع الملكية غرض منها المصلحة العامة ولكن واقع الحال العكس نحن اصحاب الارض لن نتنازل عن حقينا المغتصب من طرف المجلس السابق والحالي هما الذين تكالبوا وتحايلوا على سرقة ارضنا ومن بعد دخلوا في صراع واهملوا مدينة ترجيست ومواطنيها اما من الناحية المشاريع اسي بودرا هذه مدة 5 سنوات ولم يتم فيها اي مشروع لكي يشفي غليل الساكنة نريد ان تكون ترجيست عمالة وهذه ارادة سكان ترجيست وبدون مراوغة في الكلام نحن لسنا بعنصورين ولا نريد العنصرية نريد حقنا في التنمية او باس

  • Abdel
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 17:23

    جودة اللانتاج غير لاءقة!
    يجب احترام شرف المهنة ديال الانتاج!

    الصوة والصورة ناقصين بزاف.

  • صنهاجي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:10

    انت عشت في تارجيست اربع سنوات ولم تسمع كلمة عنصرية واحدة .
    لكن ابناء حاضرة صنهاجة التي تكالبتم عليها يعانون من عنصرية بني ورياغل على مختلف الاصعدة لفضيا وحتى نصيبهم من التنمية اقصيتموهم .وقولك بان التنمية قد بدأت بالحسيمة وستشمل باقي المناطق المحيطة فنحن لا نريد فتاتكم وساكنة تارجيست لا تتسول منكم بل هي تطالب بحقها في التنمية .

  • chamali
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:31

    إلى تعليق رقم 5
    و أنت ما محلك من الإعراب، و هل يحز في نفسك أنه أخيرا هناك من يولي الإهتام إلى منطقة الريف
    بسبب أمثالك من العروبية العنصريين لا زلنا نعاني من التخلف و الجهل.
    شئتم أم أبيتم تارجيست و الريف فوق قلوبكم،وإبحث في التاريخ فلكم فيه عبرة.
    gracias hespress

  • kamal
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:41

    تبارك الله عليك اسي بودرا حفظك الله ايوما انو

  • صنهاجي متتبع
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:36

    تصريحاتك السيد النائب فيها الكثير من المغالطات، من قال لك ان بني بوفراح وبني ڭميل ليستا من صنهاجة، وكيف تقارن قرية مثل شقران بمدينة مثل تاركيست،،، ومن يلعب على وتر القبلية غيركم من يصف صنهاجة بجبالة اليس انتم، اكيد ان ابناء صنهاجة لن يسكتوا على هذه المغالطات التي اتت في الشريط وسيكون لهم رد شديد اللهجة، الايام ستكشف ذلك.
    دعني اذكرك سيد بودرا انك في حملتك الانتخابية في معقل بقيوة قلت بالحرف انك ستهارب ابقوين المسيطرين فانزل الهاضرون من المنصة ام نسيت ذلك لا يوجد قبلي وقومجي اكثر منكم.

  • للعلم
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:47

    رد على رقم9 – أيت ورياغل = صنهاجة
    صهناجة
    صهناجة هي واحدة من أكبر الإتحادات القبائلية الأمازيغية في شمال غرب أفريقيا كمثيلتيها قبائل زناتة ومصمودة.
    استقرت قبائل صهناجة في بداياتها في شمالي الصحراء الكبرى. وبعد وصول الإسلام، أصبحوا منتشرون أيضا في بلاد السودان (أي على ضفاف نهري السنغال والنيجر). بدأت قبائل صهناجة تستقر تلقائيا في الأطلس المتوسط منذ القرن التاسع للميلاد، كما في جبال الريف وعلى الساحل الأطلسي للمغرب. جزء من الصنهاجيين استقروا في شرق الجزائر (كُتامة)، ولعبوا دورا هاما في وصول الفاطميين للسلطة. سلالات صنهاجية مثل الزيريون والحماديون حكموا في إفريقية حتى القرن الثاني عشر.
    في بداية القرن التاسع تشكلت مملكة قبلية من قبيلة مسوفة ولمتونة في ما يُعرف الآن بـ موريتانيا تحت نهر تلنتان (826م)، التي كانت تسيطر على طريق التجارة لغربي الصحراء الكبرى كما حاربوا ملوك “ما كان يوصف ببلاد السودان”.

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 1

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 6

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 13

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 10

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية