بِيجِيدِي كلميم يحذّر من "اكْديم إزيك جديدة"

بِيجِيدِي كلميم يحذّر من "اكْديم إزيك جديدة"
السبت 21 شتنبر 2013 - 21:50

حذّر فرع حزب العدالة والتنمية بمدينة كلميم من أن يتحوّل النزاع بين قبيلتيْ أيت أوسي وأيت النص، الذي نشب قبل أكثر من أسبوعين، بسبب نزاع حول بئر، إلى “اكديم إزيك” جديدة بسبب المواجهات الدامية بين الطرفين.

الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بكلميم قالت، في بيان توصلت به هسبريس، إنّ السلطات الجهوية والإقليمية لم تبادر إلى اتخاذ موقف حازم و”الضرب على يد كل المتلاعبين باستقرار المنطقة لتفادي تكرار مأساة مخيم “أكديم إزيك”.

وانتقد ذات التنظيم استئثار السلطات الجهوية والإقليمية لدور الوسيط بين الطرفين المتنازعين وإقصاء الهيئات الحزبية والحقوقية والجمعوية من المشاركة في لجنة الصلح، محذرة إياها، أي السلطات، من الانحياز إلى طرف دون آخر.. كما دعا الطرفين المتنازعين إلى الانخراط الجاد والفاعل في لجان الحوار التي تمّ تشكيلها لإيجاد مخرج للنزاع.

من جهة أخرى قال بلاغ صادر عن ولاية جهة كلميم السمارة إن السلطات الترابية المحافظة على الأمن والنظام العام، وبتنسيق مع الفعاليات القبلية لأيت أوسى، أقدمت اليوم على إزالة الخيام غير المرخص لها بطريقة سلمية بمنطقة متنازع حولها بين القبيلتي.. وأضافت أن الحوار بين القبيلتين لا يزال مستمرا لإيجاد تسوية لهذا النزاع، معتبرا أن نصب مجموعة من الخيام من طرف بعض أفراد قبيلة أيت أوسى داخل العقار المتنازع عليه بين القبيلتين يعتبر إجراء خارج القواعد القانونية المعمول بها.

‫تعليقات الزوار

10
  • كلميمي قح
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:08

    اوا فين ديك للة مولاتهم ماء العينين للي كالسا غير على حلان الفم
    اوا سيروا فكهم اولا غير حذر للي حفظين
    هنا غادي تباني اللا ماء العينين او باراكا من مثرة الهدرة الخاوية و الفارغة

  • يونس
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:31

    ان النزاعات التي عرفتها القبائل قديما في الجنوب. كانت تحل من طرف ذوي العقول فبمجرد العلم ان هناك نزاع يتم اللجوء الى شيوخ القبيلتين وتتم الاتصالات عن بعد وليس بعقد الاجتماعات بين الطرفين لان ذلك من شأنه ان يذكي الصراع وبالتالي تقع المشاحنات اثناء الاجتماع وتتطور الامور الى مالا تحمد عقباه فأظن ان السادة رجال السلطة هناك لا يتفهمون الخصوصيات القبلية والتي تتمتع بها المنطقة . وحتى نعطي ونحسس الساكنة بأهمية الموضوع وأن هناك دائما حل يرضي الطرفين يجب ايفاد لجنة من اعلى المستويات حتى يستمع لها الجميع .اما وأن نعقد اجتماعا بين الطرفين حال نشوب النزاع فمن البديهي ان كل واحد ينطلق من ذاتيته ليظهر للاخرين انه مظلوم وبالتالي يتعذر ايجاد الحل./.

  • zaoui Med
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:14

    أنا أقطن بمدينة كلميم وعلى دراية بما يحدث من صراع بين القبيلتين ولا وصحة لما تدعيه شبيبة البيجيدي ولا بوادر لمخيم كديم إيزيك جديد

    لا زال البيجيدي يسير على نفس النهج وهو الإدعاءات والبهتان والكذب لتضليل الرأي العام وللتغطية عن عجزهم وفشلهم الدريع في تسيير الحكومة بإدعاء أنهم يسهرون على إستقرار البلد.

    للبلد رجال تحميه أما المطلوب منكم فهو الوفاء بوعودكم التي تنكرتم لها والكف عن التطبيع مع الفساد وعن الإجهاز على الفقراء بإسم مصلحة الوطن.

    نزاع بسيط بين قبيلتين حول بئر وتريدون تسييسه لصالحكم

    وفيقوا يالمغاربة وضعوا حدا للمنافقين وتجار الدين.

  • wa3rouni
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:01

    السلام
    المستفيد الاول هو ئيس بلدية كلميم الذي خسر جميع ساكنت كلميم لاغراذ الانتخبات
    ارحل ا حل ارحل

  • ايتوسي كلميم
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:24

    انا عضو بشبيبة jjd و اقول ان هدا ماهو الا بهتان و ان تلك الارض لايتوسى و ليست كما يدعي البعض و النصر لايتوسى

  • غيور على المنطقة
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:42

    …. إن ما تردد من كلام بعد الأحبة في تدخلهم لا يساهم في حل المشكل بل يزيده تفاقما. نحن لسنا في موضع الرد على البيجيدي وليس هذا مكانه ومن له حسابات سياسية فليس هذا وقتها ولا مكانها، بل يجب أن يشكر صاحب التقرير ومن نبهوا عن هذه المعضلة الكبيرة لا من سكتوا عنها لأن الساكت في هذا الظرف من أحزاب وجمعيات مدنية يصح شيطنتها لسكوتها عن معضلة..وأقول إنها معضلة لأني أعرف هاتين القبيلتين فلا تتراجعان ولو كلفهما ذلك الغالي والنفيس، وصراعاتهما تكون قوية دامية، فوجود أيت أسى في الميدان لا يدل عن انتصارهما وغياب أيت النص لا يدل عن العكس…فالكل يترقب وينتظر ما ستؤول إليه الأمور. وأنا أنبه الإخوة الأفاضل أصحاب العقول الراجحة الحكيمة أن يحلوا مشاكلهم بصوت العقل والحكمة لا الأنفة والعصبية فيكونوا كالذين أنزل الله في قلوبهم السكينة لا أصحاب الحمية الجاهلية، ولا يجوز في هذه الحالة القتال بين الطرفين بل يحرم من الناحية الشرعية لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الاقتتال تحت راية عُمية، كحالتنا هذه لأننا لا نعرف من على حق ومن على صواب…

  • عبدالله كلميم
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 04:23

    فعلا ما يجري بين القبلتين يعد خطيرا على استقرار المنطقة ان لم يتم تدارك الموقف سوف نصبح فيما لا تحمد عقباه

  • محمود
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 06:01

    تحية لجميع المتتبعين مايقع في الحدود صحيح الكل يدافع عن ارضه لكن اين الدولة هل لكم علم ان الاقليم الوحيد الذي ليست له علامة تشير لمكان الحدود مع الاقاليم الاخرى او مع الدول الموجودة بالحدود للاسف ان الاقليم الوحيد الذي له حدود جغرافية مع دولتين ويعاني من هذه الحدود وتعاني القبيلة ايضا المكان الذي كان مستعمر من طرف ثلاثة دول فرنسا اسبانيا البرتغال ويجب ايضا ان نشير الي ان الصراع ليس كما يقال هناك مطالب محق القبيلة فقط واعتمادا على بعض الوثائق المسلمة من طرف الاستعمار الفرنسي وفي الحقيقة يجب نهاية هذا الاشكال الذي يعاني منه الاقليم حيث قامت قبيلة ايت براهيم الى التعرض على مجموعة من المصالح التابعة للاقليم وهذه مناسبة لفك النزاع القائم وهنيئا للجميع بفض النزاع بعيدا عن المشاكل التي يستغلها تجار الانتخابات وفي الاخير اقول اننا في بلد مغربي او دولة اسلامية المهم ان هناك مايجمعنا وتحية للجميع اخيكم محمود الايتوسي

  • أهل اسا
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:32

    الأفضل لهذا الحزب المنتهية صلاحيته أن يهتم بترتيب مراسيم حفل تأبينه

  • ايتوسي حر
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:35

    الحقيقة أن هذه القبائل ايت النص أن قبيلة ايتوسى. هي التي كانت تحميهم في زمن ما يسمى. بغزي و الآن يريدون أن يستحودي. على ارض أجدادنا الدين ضحو من اجلها فأين لهم بهذا .

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 7

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 9

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"