تأجيل الزيارات الثنائية‬ ينشر التوتر في العلاقات المغربية الموريتانية

تأجيل الزيارات الثنائية‬ ينشر التوتر في العلاقات المغربية الموريتانية
صورة: أرشيف
الخميس 8 أبريل 2021 - 12:00

يخيّم التوتر الدبلوماسي مجدّدا على العلاقات الموريتانية-المغربية، بالنظر إلى تباين المواقف بشأن قضية الصحراء، إذ تتمسّك نواكشوط بما تعتبره “حياداً” في ما يتعلق بالنزاع طويل الأمد، بينما تتشبث الرباط بمبادرة الحكم الذاتي التي طرحتها على المنتظم الدولي منذ سنوات عديدة.

وبعدما سلكت العلاقات الثنائية منحى إيجابياً، تجسّد في إعلان زيارة بين قائديْ البلدين، عاد “الاضطراب” إلى المناخ السياسي بين العاصمتين المغاربيتين، نتيجة استقبال محمد ولد الشيخ الغزواني وفدا من جبهة البوليساريو، ليتطور الأمر إلى تأجيل زيارة وزير خارجية “بلاد شنقيط” في آخر لحظة.

وفيما ترجع بعض الفعاليات الدبلوماسية دوافع تأجيل الزيارة إلى الحالة الوبائية “المقلقة”، فإن بعض الأطراف البحثية تؤكد أن الأمر يتعلق بتوتر سياسي بين البلدين، مرده إلى قضية الصحراء المغربية، لأن الرباط تستقبل العديد من الوفود الدبلوماسية الأجنبية طيلة الأيام المنصرمة رغم تطورات الوضعية الصحية.

وفي هذا الصدد، قال عبد الواحد أولاد ملود، الباحث في العلاقات الدولية والشؤون الإفريقية: “كنا نعتقد أن موريتانيا ربما فهمت الدرس بسبب ما جرى في المنطقة الحدودية بينها وبين المغرب، بعدما تكبدت الأسواق الموريتانية خسائر اقتصادية فادحة بسبب غلق معبر الكركرات من طرف انفصاليي جبهة البوليساريو، ما تسبب في نقص حاد على مستوى التغذية بالجارة الجنوبية”.

وأضاف أولاد ملود، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “بعد كل ذلك لاحظنا معالم انفراج للطرح الموريتاني، من النخب والمثقفين الذين يدعون النظام الموريتاني إلى تغليب العقل على العاطفة، لكون جبهة البوليساريو ما هي إلا كيان وهمي لا يسمن ولا يغني من جوع، بل يكلف الشعب الموريتاني أضرارا على مر التاريخ”.

واستطرد المتحدث ذاته: “وفي وقت سجلنا بكل ارتياح التقارب الدبلوماسي والحديث عن تبادل زيارة على أعلى مستوى بين قادة البلدين؛ وهما الملك محمد السادس وولد الغزواني، أصبحنا اليوم نعاود الشريط الكلاسيكي الذي مفاده أن موريتانيا تلعب على الوترين، لأنها لا تريد أن تخسر طرفا على حساب آخر، وهو ما تأتى بزيارة وفد من الجبهة إلى موريتانيا واستقباله على أعلى المستوى”.

وأوضح الباحث السياسي ذاته أن “كثرة القيل والقال عن أسباب عدم زيارة وزير الخارجية الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى المغرب، تتراوح بين التأجيل ورفض الزيارة من الدبلوماسية المغربية، فعدم إجراء هذه الزيارة في الحقيقة يفتح العديد من القراءات، نظرا لعدم إصدار أي بلاغ رسمي”، وزاد: “الاتجاه الأول يشير إلى أن المغرب قطعا شوطا كبيرا في قضية الصحراء، تجلى في الاعتراف الأمريكي وفتح القنصليات، وتجاوز أزمة الكركرات، وتنظيم العديد من اللقاءات، أهمها لقاء وزراء الخارجية لعدة دول حول دعم مبادرة الحكم الذاتي”.

وأكد الباحث عينه أن “وزير الخارجية أشار من خلال مبادرة الحكم الذاتي إلى أنه لا مجال لبعض الدول لكي يبقى موقفها غير واضح تجاه قضية الوحدة الترابية”، وتابع: “هنا أشار بوريطة إلى بعض دول الاتحاد الأوروبي. لكن في اعتقادي أن رسالة الوزير لم تستثنِ دولا أخرى، فما يلزم دولا أوروبية يلزم بالأحرى دولة جارة كموريتانيا، التي لم تأبه بالإشارة الدبلوماسية من المغرب”.

وأبرز أولاد ملود أن ذلك “أثار حفيظة المغرب، وبالتالي كف عن الزيارة كي يبين للجارة الرسالة بوضوح، ولو أنه لم يتم إصدار أي بلاغ رسمي”، وزاد مستدركا: “لكن السكوت هنا من عدم الرضا وليس من علامات الرضا. وهذه المواقف بدأنا نسجلها في تعامل الدبلوماسية المغربية في الأوقات الأخيرة، كمثال على ذلك موقف المملكة من التصرفات الألمانية”.

الاتجاه الثاني، وفق الباحث ذاته، “يتمثل في الحديث عن توقيت إلغاء الزيارة الذي جاء في ظروف تصاعدت فيها بوادر جائحة كورونا، خاصة أن المغرب وموريتانيا يتخذان إجراءات كغلق الحدود، وما إلى ذلك”؛ لكنه في نظره يبقى اتجاهاً غير مقنع؛ ومنه كان على الطرفين توضيح حيثيات إلغاء الزيارة.

أما الاتجاه الثالث الوارد أيضا، حسب المتحدث، فيلخصه في كون المواقف الموريتانية المشار إليها آنفا تبقى من ضغوطات الجارة الشرقية على الجارة الجنوبية، وهو ما عبر عنه بالقول: “كي تبرر موريتانيا ما قامت به، أو على الأقل لغض الطرف من المغرب عن التعامل الموريتاني مع قضية الصحراء، عرضت نواكشوط وساطتها للتفاوض المغربي الجزائري”، متسائلا: “على ماذا سيتفاوضان؟”، وخالصا إلى أن “أزمة العرجة تناولها الإعلام فقط دون فعل وردود فعل رسمية بين الطرفين”.

وختم الباحث السياسي تصريحه بالإشارة إلى أن “موقف موريتانيا يبقى غير ثابت، ويجب تحديد موقفها لأن ما تقوم به لا يستجيب لما عرفته قضية الصحراء، فملامح الطرح الجزائري وجبهة البوليساريو أصبحت مكشوفة؛ وعليه لا يلزم الجارة الجنوبية تضييع الفرصة لتمتين علاقة أكثر وضوحا وجدية مع المغرب، ذلك أنه تعامل بحزم مع تصرفات قوى فاعلة دولية، ومن ثمّ فمناورات موريتانيا لن تلقى تسامحا من قبله المغرب”، وفق تعبيره.

الخارجية والتعاون الإفريقي الصحراء المغربية محمد ولد الشيخ الغزواني معبر الكركرات

‫تعليقات الزوار

127
  • النش
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:14

    هؤلاء لا يؤتمن لهم وربما خاءفون من ارشيف الخراءط، يجب بناء أكبر ميناء في الداخلة والكويرة وكل اتفاق معهم اعملوا اتفاقين الف وباء. استنجد غريق بغريق سوف تندم موريطانيا. الجمال والنوق أوفياء عليهم.

  • العريشي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:14

    موريتانيا و تونس و مالي استثمروا في مزاعم الجزائر و أخدوا اموال طاهلة ممكن الرئيس الجديد لموريتانيا لا يكفيه المبلغ الدي كانت تدفع الجزائر فراوغ بمحاولة تقربه من المغرب لكي يهدد الجزائر و يفرض المبلغ الدي يريده !!!

  • الفاهم يفهم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:15

    ولد الغزواني خاصو يشاور باه. لأنه لم يفهم الدرس سابق

  • hitch
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:15

    personne ne peut cacher le soleil le Sahara a toujours été marocaine et restera marocaine..le Sahara c est l affaire de tout le peuple marocain..pas comme le gouvernement d’Algérie et les autres pays qui pêchent dans les eaux troubles..pour eux c est qu une affaire politique comme d’autre affaires politiques.pour nous marocains c est une affaire existentielle…

  • محمد الوطن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:15

    بلاد شنقيط ملئ بالعلماء المتضلعين في علم المنطق ،وهم أجدر أن يفسروا منطقيا معنى أن تعترف بكيان وهمي مرتزق وتستقبل عناصره بصفة الرسمية وتريد ان تغبن جارك الذي يسعى يوميا للتعاون معك ،فهؤلاء العلماء والمفكرون هم اجدر الناس بشرح معنى الحياد وهل هذه الاستغباء داخل في معناه!!!!.

  • بوفال
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:17

    لا خير يرجى على الإطلاق من الجارة الجنوبية … و يظل الأمل في تحسين العلاقات مع الجارة الشرقية أفضل رهان. الله يصاوب

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:17

    منتسناوش من دولة ضعيفة بحال موريتانيا تكون مالكة لقرارها. متنساوش الضغط التاريخي للي فارضاه الجزائر من ايام الفلوس والبيترودولار.
    موريتانيا معترفة بالجبهة والمطلوب منها فقط حياد إيجابي.
    المغرب ماشي بغى من موريتانيا كلشي وفخطرة وبسرعة.. كلشي بالمهل. والريوسة الكبار تما راه كياخذو امتيازات صحيحة من الجزائر وحتى الخلعة من العسكر.
    لطفو بيها وعذروها وسيرو معاها دقة دقة راه هادوك الناس ديال الصحرا راه الله يعمرها دار.. دايراها غير الزلطة وقلة الحاجة.
    الاستمالة غاااادي تنجح ان شاء الله.

  • مواطن مغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:20

    ادرك ان الدبلوماسية المغربية حسنة النية ازاء موريتانيا.
    ولكن كمواطن اتمنى ان يتعامل المغرب مع النظام الموريتاني كعدو.
    موريتانيا يجب ان تعرف حقيتقتها في جميع المجالات بما فيها حقوق الانسان.
    فدولة لازالت ترعى سياسة الرق يجب عزلها دوليا.

  • Me again
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:20

    ها المشاكل الحدود مغلقة مع الجزائر و موريتانيا و اسبانيا و حتى سبتة و مليلية. و مانهضروش على الحجر و الاغلاق بسبب الجايحة الكحلة!
    المغاربة اصبحوا عايشين في جزيرة مغلقة!
    لكن، ليعلم المغاربة ان بفضل انجلترا و اليابان الذان كانا جزر مغلقة حتى قبل اختراع الطائرات و البواخر العبرة للقارات اصبحتا الدولتان تسيطران على العالم! نفس الشيء بالنسبة لالمانيا رغم انهزامها في الحرب! و اسرائيل المتقدمة في جميع الميادين رغم عداء جميع جيرانها لها!
    هوية شمال افريقيا الامازيغية تبقى شوكة في حلق و خلق جمهورية عربية وهمية، خاصة حيث انتهى عهد القومجية العروبية الخبيثة!

  • سير لا ترجع
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:21

    على المغرب شعبا وحكومة وملكا أن يفهموا أعراب شمال إفريقيا لا ثقة فيهم أضع خطا تحت شمال إفريقيا طلبنا مرارا وتكرارا في هذه الجريدة من المغاربة قاطبة التوجه بالبوصلة الى الخليج العربي وامريكا وإسرائيل
    إسرائيل التي لم يسبق لها حرق العلم المغربي او الاعتداء على ارض المغرب او المغاربة عكس عسكر فرنسا الذي يعتبر نفسه حوت في افريقيا وهو لا يساوي حتى كيلو من السردين قارة والنيف وهناك من الجزائريين من يصلي الفجر ويقف في الطابور يوما كاملا من اجل لتر زيت او كيلو سكر
    تقوية الجبهة الداخلية ورفع القلم على الفاسدين واعطاء الحقوق لاهلها وعندها لا نستحق لا موريتانيا ولا الموزنبيق

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 12:21

    موريتانيا تأكل الغلة و تسب الملة لعن الله على ناكر الجميل

  • محمد لعيوني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:21

    السؤال لماذا بقي النظام الموريطاني. على موقفه المحايد ولو تغير ولد عبد العزيز؟
    أظن ان إغلاق الحدود في وجه الرئيس الأسبق لخصوص ملفات فساد والبحث في رصيده البنكي والعقاري الدي بلغ 80 مليون دولار ادا صحت الأخبار
    لان اب قرار من نواكشوط يعاكس التوجه الجزاءري ستقوم هدا الأخير بفضحه وبالتالي الكل خايف
    ماذا ستربح نواكشوط من هذا الكيان
    فاشل سياسيا واقتصاديا واجتماعياً وعسكريا وامنيا
    خلق دويلة هناك سيخلق مشاكل لها وخاصة ان الحدود كبيرة وبالتالي فالإرهاب والتهريب سيأثر عليها
    ماذا ستصدر الجبهة لنواكشوط عقارب وافاعي الصحراءوهي التي تتغذى بالمساعدات فقط كتعبئة الهاتف
    الدول التي تعرف مصلحتها عبرت عن موقفها ومن بينها واشنطن أقوى دولة في العالم واخرون ومن ارادً ان يلعب على الحبلين فعقارب الساعة لا ترجع إلى الوراء

  • المغاربة يطالبون :
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:23

    المغاربة يطالبون :
    1) المغرب بعدم ترك مناطق عازلة بين أقاليمنا الجنوبية و الجزائر و موريتانيا؛
    2) موريتانيا الخروج من منطقة الكويرة المغربية، كما خرج المغرب من العرجة الجزائرية؛
    3) الجزائر و موريتانيا بحماية حدودهم و بحسن الجوار مع المغرب؛

  • محمد من الناظور
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:24

    فان يكون في علمك اياها المحلل ان موقف موريطتنيا فهو موقف دولة منذ قدم وليس الان مهما تغيرر الظروف سيبقي موقف دولة وليس الاي واحد ان يغييره

  • منير التولالي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:25

    المغرب عليه اتخاذ مواقف راديكالية من هذا التجمع الفاشل الذي يضم دول معادية تحكمها هواجس السيطرة على المنطقة و خلق كيانات وهمية , هذه الجزائر التي تمتلك عاشر أكبر خريطة في العالم بسبب التوسع الإمبريالي الفرنسي في أراضينا لا تخجل و تصر على معاداة المغرب و تقسيمه , و موريطانيا التي تعتبر دولة للصحراويين , و من بينهم قيادات في البوليزاريو لا تستحي من موقفها الذي تسميه محايدا و كأنها تعترف ضمنيا بوجود كيان موازي للمغرب , نحن سئمنا من هذه السياسة مع أناس لا علاقة لهم بالسياسة و لا بالأخلاق ..إما أن تعترفوا بحقوقنا , و إما أن نعيد رسم الخرائط ..و نحن لها

  • naimar
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:26

    الحكومة الموريتانية لا أمان لها حكومة غادرة رضعت من حليب الغدر هي والجزائر لا يعرفون لا جورة ولا أخوة يطلبون دائماً على الفاضي الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها شعارنا هو الله الوطن الملك ولا تهمنا لا موريتانيا ولا جيران السوء

  • mourad canada
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:27

    موريتانيا إلى مشداتش الطريق مع المغرب بتيليفون من ملك لسينغال و مالي نسدو عليها الماء والضو وديك السع خليها تعاودها ليهم

  • Freethinker
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:27

    الخلاصة: بركة من الغفلة والعاطفة الغبية يا المغاربة! راه ما كاين غير الحقد والكراهية والغدر مع هاد الجنس الناقص لي داير بينا. المغرب أولا وأخيرا ولي معانا حنا معاه ولي قلب علينا يلقانا. صافي فيقوا من القلبة.

  • مستفيد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:30

    ادخلة عليكم بالله واش رائس الموريتانيا
    كايتعتبر قائد
    أنتما كاتسميوها قائد من إمتى كانت الدوال العربية الموجاويرة للمغرب تحكمها قادة
    كل من موريتانية الجزائر وليبيا واتونس
    كلهم من طينة واحدة

  • م المصطفى
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:31

    لا يجب الاعتماد على موريتانيا ولا على تونس ولا على مصر في قضية وحدتنا الترابية.
    ولهذا علينا أن ننسى بالمرة ما يسمى بالاتحاد المغاربي، وأن نتعامل مع هذه الدول معاملة لا نعتمد فيها لا على الاعتراف بوحدتنا الترابية ، ولا بالوقوف إلى جانبنا في قضية من هذا النوع.
    وموريتانيا أكبر هذه الدول من حيث الغموض أو القيام ببعض الإجراءات التي تظهر بمظهر المساند لجبهة البوليساريو، ولو أنها تحاول وضع حجاب لا يخفي نيتها المبيتة نحو بلادنا.

  • ٠هاجز الخوف من المكروه هو ..
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:31

    الخوف هو العامل الرئيسى للجارة الجنوبية الذي سكن كيانها. الخوف من الانقلاب أو القتل ، بحيث بالتأكيد أن الرئاسة تكون قد تلقت من التهديدات ما يجعلها تتعامل مع المغرب بهذه الطريقة الغير لائقة و المنافقة . و الحالة هذه ، هل المغرب قادر على حماية هذا النظام العسكري ؟ و حماية الشعب المرابطي ؟ بالطبع نعم إذا ما أكدت نواياها الحسنة اتجاه المملكة المغربية ٠
    الجزائر و البليساريو يهيمنان على موريطانيا و لا مخرج لها ؛ إلا بوضع يدها في يد المغرب القوة الاقليمية بدون منازع ، لان قادر على حماية بلد المرابطين من كل مكروه يأتيها من هذين الاعداء ، ومستعد على تقويتها٠

  • Faquo
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:35

    تاجيل الزيارة الوزير الموريتاني بسبب كورونا و استقبال الوفد السينغالي في الصحراء الغربية بعد ذلك ب 4 ايام بسبب تبخر كورونا. ان كنت في المغرب فلا تستغرب.ههه.

  • موريتانيا المسكينة...
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:37

    موريتانيا فتاة فقيرة لكنها باهرة الجمال في مقتبل العمر يتنافس على خطب ودها جاران جباران، وسبق لها ان عاشرت في ظروف غامضة ابن عم لها معروف عنه انه صعلوك. وكلما جلست لاتجاذ القرار الحاسم على اساس الربح والخسارة، تجد نفسها حبيسة الماضي وقلقة الحاضر ومتوجسة المستقبل. لو كان العقل والحكمة ضالتها لحسمت الموضوع بكل وضوح : جارها الشمالي يضمن لها الامان والعيش الكريم والمستقبل المريح لتربية اولادها وتحصين مكانتها. اما جارها الشرقي المتحالف مع الصعلوك ابن عمها، فلن ترى منه الا التهديد وشضف العيش وانعدام الرؤيا، ولكن القلب مرتع الخوف والخوف اشد من الطموح بحيث قد لا يترك مجالا لسيطرة العقل. كان آلله في عونها المسكينة.

  • كريم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:37

    اللي بقا فيه البوليسيرو يعطيهم جزء من أرضه. تنتهى العرض

  • منير
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:39

    بالله عليكم ، هل قبائل لا زالت تسكن في الخيام تسمى دولة و يضرب لها ألف حساب كقبائل شنقيط !!!!
    يوم كانت هذه القبائل تدين بالولاء للمغرب ، لم نكن نسمع مثل هذا الكلام … و لكن أخطاء المغاربة التاريخية هي من “كبرت ” الشان لهؤلاء البدويين

  • الى محمد الوطن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:39

    عندما من يزعمون اخوتك و يصنعون مرتزقة و يمولونهم و يسلحونهم لتدميرك اشرح لنا اي شكل هذه الاخوة و العروبة والاسلام من فضلك !!! لحماية وجودنا نطبع و نتحالف مع من يحترم و حدتنا و أراضينا ضد المنافقين

  • Massi
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:41

    المغرب يوجد بين جيران السوء و الحسد, لا تنتظروا خيرا من نزام صندلستان الموريتاني علة المغرب ان يسرع في انجاز ميناء الدخلة الاطلسي الدي سيكون بوابة حقيقية على افريقيا و سيفتح خط بحري بينه و بين اشقاؤنا في السينغال و حول اخرى في افريقيا و امريكا الجنوبية اما موريتانيا فلتبني مستقبلها مع جمهورية صندلستان في تندوف و مع الجزائر الفاشلة

  • انا
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:41

    موريتانيا دويلة ناكرة الخير بجميع اطيافها الا من رحم الله اي نعم دولة علم وعلماء وهذا ما يحز في النفس اكثر اي لا نقدر أن نؤذي علمائنا واساتذتنا وابناء عمومة اهلنا في الصحراء المغربية كما لا نريد اذاء حتى من هم محتجزون او مقيمون في تنذوف وهذا خلق المغاربة شعبا وملكا نصبر على الأذى ولا نؤذ دمنا واهلنا وهذا توفيق من الله عزوجل بصبرنا على أذى القريب ينصرنا الله دائما وكلمتنا هي العليا بعد كلام المولى عزوجل الصبر على الأذى دائما جزائه النصر والتمكين الصحراء منذ تأسيس الدولة المغربية وهي مغربية ولو نطقت رمالها لاكدت مغربيتها ومن يريد تمزيق اخيه وشردمته مزقه الله وافشل خطاه وجعل كيده في نحره وما مشكلة الكاتلان في إسبانيا والقبائل في الجزائر الا دليل على وعيد الله عزوجل لمن يكيد بهذه البلاد المحمية من المولى عزوجل بفضل قران الفجر والمغرب في جميع مساجد المملكة والدعاء بعده مباشرة ان يحمي وطننا من كيد المتربصين ولاتنسووا كذلك ان أذية الجار كما تفعل موريتانيا و الجزائر لن تمر مرور الكرام على وعيد الله عزوجل لمن يؤذ جاره ونحن نجازى دائما من رب العزة بالتقدم والتفوق في جميع المحافل الدولية الصبر

  • بورادة -كندا
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:41

    المغرب وحده راه يحاجي ويفك كما يقال ،،موريتانيا منذ انسحابها من حرب الصحراء وموقفها ثابت لا يتغير ،لكن المغرب هو الذي تارة يعلن الجفاء واخرى يتودد ويمنن
    ويتكبر وفي كثير من الحالات يهدد ،،
    هل غلق معبر الكركرات اضر بالاقتصاد المغربي ام الموريتاني ،وكاني بالسيد المحلل أراد اقناعنا بان المغرب تدخل عسكريا وخاطر بوقف اطلاق النار الذي يدفع ثمنه حاليا من اجل فك العزلة عن موريتانيا ؟
    وانعاش اقتصادها وليس عزلته باغلاق آخر منفذ بري له على العالم
    لنعلم جميعا بان موقف موريتانيا لحد الان يخدم المغرب اكثر من البوليساريو فماذا لو تمسك الموريتانيون بغلق المعبر بحجة عدم شرعيته قانونا أليست هذه ورقة ضغط قوية جدا ولابد ان تستعمله يوما لان فتح طريق مع الجزائر يسير في هذا الاتجاه ..فحذار من التهور في التحليل لكسب ود القراء ،،الواقع مر جدا

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:41

    الواقع ان موريتانيا تعترف بالكيان الوهمي علانية وتدعي اكذوبة الحياد. الجزائر تحتضن وتمول وتسلح عصابة البوليزاريو من اجل مآربها التوسعية والاطلالة على المحيط الاطلسي هذا هو الواقع المرير الذي يعرفه الكل. وماذا تنتظرون من موريتانيا هذه الطريق البرية الى الدول الافريقية؟ لابد من استعمال البواخر التجارية لنصل الى الدول الاخرى وننسى موريتانيا لانها سوف لاتتخلى عن ابناء عمومتها.

  • driss Hmiza
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:41

    لربما موريتانيا ما زالت تخاف من انقلاب عسكري قد تكون خططت له الجزائر والمجموعة الإرهابية قطاع الطرق في تندوف كما فعلوا لما نصبوا محمد ولد هيدالة في أواخر السبعينيات وهو موالي للجزائر .
    نصيحة للإخوة الموريتانيين المثقفين والسياسيين والشباب ، إياكم والسم الجزائري والغدر الجزائري الذي تقدمه العصابة الحاكمة في قصر المرداية ولا تنسوا الحراك الجزائري الذي يطالب بالاستقلال الحقيقي .
    إن الصحراء مغربية تاريخيا وجغرافيا وثقافيا ودينيا …..
    وعاش الملك و عاش الشعب المغربي في صحرائه وشعارنا الخالد هو الله الوطن الملك والسلام على من اتبع الهدى والنور

  • صحراوي امازيغي حر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:43

    كما لا يخفى على الجميع لن صحراوي موريتانيا المغربية الامازيغية هم امتداد لصحراويي المغرب وما يسمى دولة الخراير وخاصة في تندوف المغربية المحتلة وشمال مالي والنيجر وتشاد إلى آخره وهم أبناء عمومة كدالك بولي زبال ،اي هم تقريبا نفس القبائل الصحراوية ونفس اللهجة الحسانية ونفس ادن ما يسمى بالشعب الصحراوي شعب الله المختار الوحيد في العالم لهم دولة صحراوية المسماة موريتانيا حتى الاسم مزور لان موريتانيا كان يطلق على شمال المغرب وخاصة طنجة ،المهم مرتزقة المرادية بولي زبال الإرهابية يجب أن يلحقوا إلى موريتانيا المغربية الامازيغية المحتلة مع إخوتهم الصحراويين ،وانتهى الموضوع حتى يسترجع الصحراويون الامازيغ مجددا أراضيهم وممتلكاتهم المستعمرة من هولاء الأعراب الرحل البدو الحفاة العراة ومن كبرنات فرنسا صهاينة شمال أفريقيا ،لا حكم داتي ولا مفاوضات ولهم يحزنون ولا تقة في دوزييم بولي زبال في موريتانيا المغربية الامازيغية، انهم أخوة بولي زبال الإرهابيين

  • Hassan deusch
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:44

    المغرب بلاه الله بجارين ونعم الجيران هههههه ولكن الحمد لله المغرب عارف اشنو تايدير الدق والسكات بغيت غير نعرف فين كانو هادو الجزائر موريطانيا تونس فالخريطة العالمية راه المملكة المغربية راها عندها قرون عطيكم العداب كحل العرب جرب صدق من قال تفو على زهر عندنا تصورو معايا كون المغرب بالمساحة ديالو جزير بوحدو الله على راحة ولكن الزهر ماكاينش كون تصابت الكرعة فرماج كوراها دكالة عاصمة

  • التمسماني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:44

    من علامات الساعة أننا أصبحنا نخاف من ردة فعل موريتانيا. حان الوقت لكي يسترجع المغرب منطقة الكويرة التي لازالت تحت سيطرة موريتانيا. المغرب هو الدولة الوحيدة التي تتنازل عن أراضيها للآخرين بدعوى الجورة و عدم تسميم العلاقات. و ما فضيحة منطقة فكيك إلا مثال بسيط.

  • أبو أيمن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:45

    موريتانيا دولة ذات سيادة ، وعضو بالأمم المتحدة ، وعضو بالاتحاد الافريقي ، وعضو بجامعة العربية …
    قرار استقبال انفصالي البوليساريو هو قرار سيادي لدولة الموريتانية ، وهل كانت الخارجية المغربية ان تتعامل بنفس الأسلوب ، مع الاتحاد الأوربي ، وبريطانيا العظمى ، وروسيا الاتحادية ، والصين الشعبية .. .
    لقد خسر النظام المغربي دولة موريتانية بالمجان ، وبدون مقابل ليستفيد عسكر الجزائر المعادون للمغرب شعبا و وحدة ترابية قبل عدائهم للنظام المغربي

  • امين
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:45

    اسبانيا خائفة ألمانيا خائفة هولندا تركيا ايران جنوب افريقيا فرنسا بلجيكا موريتانيا الجزائر كلهم خاىفون من المغرب ،هل اخذ المغرب ماكان امريكا في العالم ونحن لم نعلم بهذا ، ام الصحافة المغربية يعيشون في كوكب غير كوكبنا

  • مغربي فقط لا غير
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:46

    موريتاتيا تراهن على الطرف الخاسر، الجزائر يمكن أن تمدها ببعض الأموال ولكن يبقى ذلك مزاجيا ولحظيا، في حين أن العلاقة مع المغرب فيها ديمومة مصالح رابح رابح، للأسف الموريتانيون يتعاطفون مع البوليساريو من باب عرقي ويسيل لعابهم لأموال الجزائر من باب الطمع، ولا هذا ولا ذاك سينفعها، للأسف الأمريكيون والإسرائيليون يعترفون بوحدتنا و “إخوتنو” يحفرون لنا الحفر ليل نهار!

  • زاءر غريب
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:47

    ضموها إلى أرض الوطن كما كانت من قبل ارض مغربية حثى نهر السنيغال

  • KELM
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:48

    La Mauritanie est aussi la création de la France dans les années 60,premier président le mari d avocate française que je ré citerai pas leurs noms.

  • إدريس "سياسة الموانىء "
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:49

    إن سياسة تشييد الموانىء في الجنوب المغربي ستكون اللبنة في دفن جميع مناورات بلاد شنقيط، وإرجاعها إلى الصواب، و إذا كانت تعتقد أن نجاتها هو تحالفها مع عسكر الجزائر لإسفزاز المغرب ، فمصيرها سيكون من نفس مصير الحركة المجاورين للمغرب. تفعيل الموانىء في المناطق الجنوبية سيجعل المغرب مفتوحا على القارات الثلاث ؛ إفريقيا ، أمريكا و أوروبا و ما أبعد… و ستكون هي المتضرر الأكبر لأن المغرب هو الحاجز بينها و بين أوروبا .

  • omar01
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:49

    أضن أن الخارجية الموريتانية أو قعت نفسها في موقف محرج و هدا يعود لي عدم الفهم أو التسرع وهاد القرار حكيم الدي التخده المغرب لي عدم إعطاء الفرصة لي للانفصاليين لي إعادتنا الى نقطة البداية

  • kata
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:51

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الدولة التي يغلب على أمرها لا تنتضر منها إلا المفاجآت لأنها لا رأي لها ولاكنها مدفوعة وزد على ذالك من بيده الحكم اذا لم تكن لذيك كاريزما وصرامة ورءية مستقبلية لشعبه فمن الأحسن تقديم الاستقالة وترك الحكم للمتقفين ودوي الرءية المستقبلية الناجحة لشعبه وليس جبر الخواطر واللعب على الوتر ين لأن المغرب واضح في سياسته الخارجية وفيق يامريتانية من لعب مع الكلاب تأكله الذآب

  • مستغرب
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:51

    دونالد ترامب معلقا على اعتراف بلاده بسيادة المغرب على اراضيه قال المغرب اول دولة اعترفت بالولايات المتحدة ويجب الان نعترف نحن كذلك بسيادة المغرب اراضيه . يعني اناس يعترفون بالجميل اما عن من اختلطت دماؤنا بدمائهم واحتضنا مقاومتهم وكنا وطنا ثانيا لبعض رؤسائهم فهم اول من يسارع الى عدائنا

  • سليم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:52

    تعطون موريتانيا اهتماما لاتستحقه دولة ضعيفة من كل الجوانب بكل المعايير وحكامها من نفس طينة المرادية وبمعنى أصح أنهم متفاهمين بينهم ومرتاحين لبعضهم

  • Jilali bodra
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:52

    ان مرطانيا دولة مازالت فيها الاستقرار غير كاف على حيب القباءل ورءياء الاخزاب اذا التحكب في سياسة الدولة منشق
    وهي الان محتاجة للكثير وتنسى ا لامعاملات المغرببة للمنطقة كلها وهي تلعب في الماء المعكر ولا تعرف ماذا سياتي في المستقبل اذا اللهم رد بهم الى الطريق والجورة ويد في يد لتصفية من يريد الفتنة في المنطقة….الخ…..

  • محمد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:56

    موريتانيا تعترف بالدولة الوهمية، و يقولون ان حكامها يتمسكون بالحياد الايجابي. حلل و ناقش اذا فهمت شيئا؟

  • محمد لعيوني تتمة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:57

    إلى المعلق محمد من الناظور اي موقف دولة تتحدث عنه منذ القدم
    الجبهة لم تظهر الا في السبعينيات وموريتانيا تعرف ان الصحراء الفاصلة بيننا وبينهم وبيننا وبين الجزاءر لم تعرف تاريخيا اي وجود لدولة اسمها البوليساريو
    اتحدى نواكشوط والجزائر ان تظهر وثيقة او خريطة توكد وجود الجبهة هناك في الستينات فقط وليس في القرون القديمة
    عصابة اجرامية صنعتها الجزاءر لزعزعة الاستقرار فقط
    لماذا واشنطن راجعت موقفها الحيادي وأيضا الدول الأفريقية هل لا تتوفر على قرار
    هذا الملف نتاج الحرب الباردة وأنت تعرف مصير الدول التي تبنت ذلك الطرح لقد سبق لي ان قلت ان جل الدول التي لها موقف رمادي ستسفيق يوما وستجد ان القطار قد فاتها

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 12:57

    ميناء الداخلة العالمي هو الحل و فك الإرتباط بالجار المنافق الانتهازيين. والتوغل في ادغال افريقيا عبر المحيط .

  • مغربي...إليكم تدكير
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:00

    علماء..الدين الموريتانين.والشعب. كدلك. ..على. .علم..بما. .يجري. .فالمنطقة. ..بين.المغرب..والمرتزقة…اابولبزاريو. .التي.جلبتهم. الجزائر. إلى. أراضيها. في.تيندوف. .ومولتهم. بالسلاح. والدخيرة. .وباموال. باهضة. .شهرياً. من.اموال.الشعب. الجزائري. .من أجل. زعزعة. الصحراء.المغربية. .لكن..جنرالات..الاستعمار.الغرنسي….اتفاجؤ. بالاعتراف. الأمريكي. للصحراء. بأنها. مغربية. .ووقع الترسيم..بالخريطة. .الرسمية..فالامم. المتحدة. …ونزلت…صاعقة..كبرى.على حكام.الجزاءر. .ومرتزقة بوزبل. وكدلك. اعداء المغرب..داخليا. وخارحييا. ..ومن هناك.ضهر. للمغرب….ماضهر. من أعداء. .عن..الإعتراف. الأمريكي. …أخيرا. ..الصحراء. .مغربية..في.ارض. المغرب..والمغرب.في.ارضيه. ..لاتفاوض. نهائيا. .مع…مرتزقة…عصابة.الارهاب

  • ابن العاصمة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:00

    لا فرق بين ابيض او اسود الى بالتقوى هذا ما ينطبق على بلاد شنقيط و بلاد 1000 شهيد كاملين مسقيين من ملعقة واحدة مافيهم خير الصحراء مغربية ابى من ابى و كره من كره.

  • elarabi ahmed
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:01

    موريتانيا وتونس يخافون من الجزائر ولهدا فهم لن يكون لهم رأي مجرد أتباع للأقوى فقط…؟
    كيف نفسر هده المعادلة التى اتخترعتها موريتانيا – تعترف بالجمهورية الوهمية وتدعى بكل غباء انها تمارس الحياد الأيجابى قمة الجبن والخدلان .

  • مغربي موريتاني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:02

    العلاقات الدولية قظية مصالح و تفاهمات و توقيت كدلك. لموريتانيا الحق بالاعتراف أو سحب الإعتراف عن أي دولة. أنها الان واقعة تحت ضغطين مغربي جزائري. مصلحتها الآن تقتضي الحياد. ربما غدا يكون خيار آخر. و سيكون حتما في صالح المغرب لأن اللعبة إنكشفت. القائمين على الشأن الموريتاني يعرفون سعار عسكر الجزائر لدلك هم يتريتون.

  • اجديك
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:03

    عدا موريتانيا، الجزائر لم تفلح بدملوماسياتها الفاشلة في اقناع العديد من الدول باطروحتها الداعمة لرضيعتها البوليزاريو الوهمية، وقد تصدت حيال هدا الموضوع بكل اجهزتها بعدما حصل تقارب ايجابي في الآونة الاخيرة بين المغرب وموريتانيا، والكل يعوف ان قرارات هاته الدولة متباينة، علي اي نحن تهمنا الدول التي لها قرارات وازنة، ولا ترضخ لاي ظغوط كيفما كان، والكل اصبح متيقن بان الانفصاليون يريدون زعزعة المنطقة، لكن نسوا بان الشعب اامغربي بكل مكوناته مجند ليدافع عن اي حبة رمل في بلدنا العزيز، ولا مجال للتفاوض مع اي كان….

  • سيف الدين
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:03

    موريطانيا دولة مستقلة و لا تقبل الوصاية و لا املائات المخزن لها كامل الحرية ان تقيم علقات مع من تشاء و تعترف بمن تشاء و تستقبل من تشاء موريطانيا تعرف جييدا المخزن و نواياه و اطماعه التوسعية طبعا على الدول الضعيفة حديثة الاستقلال كما حدث مع الجزائر غدات استقلالها عدوانه الغادر على الجزائر او ما يعرف بحرب الرمال و كذلك اجتياحه لاراضي الصحراء الغربية عند خروج المستعمر الاسباني ما يعرف المسيرة الخضراء و قبلها المطالبة بموريطانيا و اعتبارا زورا و كذبا اراضي مغربية المروك يكشر عن انيابه المهترئة فقط امام الضعفاء و يتحول الى حمل وديع و لا يحرك ساكنا و لا ينطق بكلمة امام الاقوياء كما كان الحال مؤخرا في بساتين العرجة بفكيك و مدنه وو جزره المحتلة من اسبانيا

  • bermoh
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:04

    كيف تكون موريتانيا محايدة وهي طرف أساسي في المفاوضات التي كانت تجري سابقا بالطاولة المستديرة تحت إشراف كولر، يعني أن كل طرف على نفس المسافة من بؤرة النزاع. فالصفة المهمة التي حصلت عليها موريتانيا لن تتنازل عنها دون الحصول على امتيازات من طرفي النزاع، فالطرف السخي هو الذي ستنحاز إليه سيما وأنها تخلت عن الجزء الجنوبي من الصحراء بعد انهزامها من طرف الحلف السابق للقدافي .

  • abdellah44
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:08

    يجب أن لا ننسى أن البوليزاريو بتسليح من الجزائر كانت يوما على مشارف أنواكشوط
    مهما حاولت موريتانيا تبرير موقفها فيبدو أن الرعب ما زال يتملكهم بالإضافة الى التداخل القبلي فكثير من الموريتانيين يسترزقون في مخيمات تندوف والدليل العنف الذي مورس على بعضهم بشهادتهم
    المهم المغرب في صحرائه ولي ما عجبوا الحال اشرب البحر

  • فؤاد ألمانيا
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:13

    كم تمنيت لو كلنت عندنا حدود مشتركة مع المملكة الأردنية الهاشمية ودولة إسرائيل الصديقة مكان هؤلاء الرعاع المتخلفين ( تونس والجزائر وأرض المغرب المسماة موريتانيا ) يا للأسف…

  • محمد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:14

    صراحة كون غير استرجعنا موريطانيا حتى. هدك راه هم المرابطون. و هدك راه بلادنا….
    حتى هما ديرولعم الحكم الداتي و تهناو.

    واش دابا احنا غنبقاو نتسناو؟ صافي لي مبغاش يركب فالقكار الله يهنيه

  • Ahmed
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:17

    La mouratanie vs bien souffrire si le Maroc ferme la Frontieree teerresttre en utilisant le nouveau port Atlantic de Dakhla .

  • ولد حميدو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:21

    اصلا اغلبية عناصر البوليزاريو من موريطانيا و الجزاءر تهددهم بان ترجعهم لبلدهم و طبعا ادا رجعوا سيسيطرون على بلاد شنقيط و هدا ما يخاف منه حكام موريطانيا لان المرتزقة يعرفون خبايا الرءيس السابق عبدالعزيز و خليفته الحالي

  • سعاد بنت الريف
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:22

    المشكل الحقيقي بين المغرب وموريتانيا سببه الاول والاخير ان الرباط تتخيل مواقف هكذا دون التأكد منها فمجرد مكالمة هاتفية بين قائدي البلدين غلب عليها طابع المجاملات اهتز لها الاعلام المغربي وجر معه كل السياسيين والشعب المغربي بان موريتانيا ،،راهي في الجيب ،،لابد ان نعرف نحن المغاربة بان طبيعة النظامين متناقضين فيما يتعلق باتخاذ القرار
    بالنسبة للمغرب يمكن للملك بمكالمة هاتفية ان يتخذ موقفا ،لكن هذا يستحيل في نظام جمهوري حيث المؤسسات هي التي تقرر وليس الرئيس، وهو مسؤول يمكن ان يحاسب عن كل هفوة ولا يتخذ قرار استراتيجيا بمجرد ان احدهم دعاه لزيارة
    موريتانيا دولة مؤسسات دستورية ولها ثوابت لا تتغير في بعض المواقف منها الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية وهذا أكده الرئيس ولد الغزواني السنة الماضية في مثل هذا الفصل فكيف يتراجع ،،هذه موريتانيا وليست هايتي او جزر القمر يمكن بحفل عشاء تتغيركل المواقف ..
    موريتانيا ليست في حاجة الى الطاجين المغربي ولا الى ،،ماطيشا،،او خزو لتغير مبدأ ثابتا ،،وهنا لابد ان أشير بانه على المحللين المغاربة والاعلاميين الابتعاد عن لغة البطن

  • فاهم.وضعيف.الحالة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:25

    .موريتانبا.الخوف.وما.ادراك. ..مالخوف. ..الحقيقة. .مرة. .نحن. نعلم.جبدا. ..معانتكم. ..ادا..انطقتم. بتلك..االكلمة التي..هي..في عقولكم.لصالح.المغرب…ستعاقبون. أشد. العقاب. .من..حكام تندوف..وكدلك..المرتزقة.؟؟……… عدرناكم. .إلى. .أجل. غير. مسمى

  • خريبگي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:28

    هاذا هو حال كل بلد ضعيف يسيره ويملي عليه مايفعل… كل من هب ودب…
    عاش المغرب العظيم….

  • عبدالله
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:30

    مادامت موريطانيا تستمع إلى حكام الجزائر الشيطان الأكبر فهي لا زالت في عهدة الشيطان لعنه الله وما دا. الشيطان الخبيث يحكم الجزائر فكل شيء هنا في شمال افريقيا معرض للفتنة فموريطانيا منحازة الى الفتنة .

  • الهاشمي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:30

    على المملكة العمل على تطويق بلاد شنقيط إقتصاديا عبر تعليق العمل بمعبر الكركرات وإحداث ممر بحري من الداخلة إلى السنغال، إما معنا أو ضدنا اللون الرمادي هو لون النفاق.

  • سعيد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:31

    المغرب بقيادته الرشيدة اصبح منبودا في العالم قرارات صبيانية وقمع الداخل والتطبيع ستكون الضربة القاضية للنظام الملكي … مملكة سوازيني ستفتح قنصلية لا تهمنا موريتانيا

  • youssef
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:31

    il faut aller en vitesses maximale …construire le port de Dakhla ça presse et lancer appel d’offre pour des gros bateau cargo .et dropper directement au Sénégal .. Mauritanie est un pays imprévisible…comme ça on va faire deux coups par une seule pierre … sauver notre exportations et faire l’argent avec le fret maritime et prospèrer la douane et nos alliés sénégalais. après ça on ferme le passage frontalier de Mauritanie…il faut toujours penser à une alternative….Merci

  • مواطن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:31

    لا يجب ان نبحث كثيرا و بعيدا لفهم تذبدب السياسة المورطانية نحو المغرب و حتى نحو الجزائر منذ السبعينات. لماذا ؟:
    بالنسبة لهاذان البلدين بلاد شنقيط بلد ضعيف جدا من كل النواحي فهي اي موريطانيا ليس في صالحها ان تنحاز لطرف من الاطراف المجاورة درءا لقوته و طموحاته و تفضل ان يبقى الاحتقان و الخلاف بين البلدين و تستفيد هي من المساعدات السخية من كلتا الطرفين و تسمي هذا الموقف ” بعدم الانحياز الايجابي” رغم انها تعترف بالكيان الوهمي.
    السبب الثاني هو موقف فرنسا من الوحدة المغاربية التي ما فتأت تحاربها بكل الاشكال منذ مؤتمر طنجة سنة 1958.و كما يعلم الجميع فان فرنسا التي صنعت هذا البلد مازالت تمارس عليه كل الضغطات ليستمر على هذا المنوال.
    طموحات المغرب قوية فيما يتعلق بالتعاون الافريقي. فلا يظن حكام موريطانيا ان المرور من اراضيها نحو افريقيا هو ضرورة قصوى للمغرب. فكما يقول المثل: من له شواطئ ممتدة ومطلة على العالم باسره لا يمكن محاصرته.

  • البيضاء
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:32

    الى الساسة الموريتانيين :
    الكل يعرف موقفكم فأنتم سلكتم الحياد الأقرب إلى السلبي من المغرب أكثر ممن هو حياد وهذا يعتبر نفاق سياسي اللعبة اصبحت مكشوفة للجميع و عليكم أن تستوعبوا الدروس لأن الوقت يمر بسرعة وسيأتي اليوم الذي ستندمون عن ضياعه ولتعلمون أن الشعب الموريتاني اقرب الى المغرب أكثر من الجزائر فالجغرافيا والثقافة والمصاهرة والدين واللغة العادات أشياء مشتركة بين البلدين و تودون طمسها لكن هيهات فالشعب لن ينسى ذالك ومواقفكم الضبابية الميالة الى الانفصاليين لم ببقى الكثير من الوقت حثى تشاهدون بأم أعينكم التغير الكبير في المنطقة ولتعلموا كدالك انكم تعلمتم في الجامعات المغربية فكيف يتمرد التلميذ عن استاذه.

  • ALAMI MOHAMED
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:34

    مورطانيا مغلوبة على امرها.هي مذين للجزاءر بالاموال والذعم وعلى عنقها حبل من مسذ.لا يرجى منها خير .يجب على المغرب ان يقطع عنها التجارة والاتصال هاذى سرها .لا تفيذنا بشيء.بل هي تؤوي العذيذ من المرتزفة تاخذ خيراتنا وتمءهم بها.اثركوها حتى تفيء الى امر الله.

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 13:35

    وموريطانيا كيان ضعيف وفقير الجزائر تخيفه ولكن ضنك الحياة يخيفه أكثر كل الخيرات تتدفق عليه من المملكة الشريفة وحتى لو دفع كابرنات المرادية أكثر فالمريطانيون لا يرتاحون إلا من ما تقدمه لهم المملكة. من خيرات متنوعة.

  • medmod
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:37

    المغرب يحصد اخطاء الماضي . اصلا موريتانية مغربية ورءيسها الاول بن دادة كان مقيم في الرباط وهناك عمارة في الرباط يعقوب المنصور . اسمها عمارة اهل فاس وكنا نطلق عليها اسم عمارة شنقيط نظرا لساكنيها منهم اخت بن دادة ولحد الان لا زارت سلالتهم فيها . المغرب هو من تسلم موريتانيا من المستعمر وسلمها لبن دادة وعينه رءيسا فيها .. باختصار . الموريتانيون مغاربة تنكروا للخير . ( المغرب يتعامل بتسامح ولكن مع من مع الأوباش )

  • صحراء مغربية
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:39

    جارة مشؤومة تدفع أموال طائلة وتوزع ثروات شعب منكوب الدي لا يوجد فيه رجال يقفون في وجه عصابة من شياب تضحك ليهم .وزعو أموال كما شئتم صحراء المغربية وسنشعل المنطقة كلها حربا لا تبقي على شيء

  • رزين
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:39

    مريتانيا ليست قوة اقتصادية مستقلة لكي يتسنى لها ان تققر سياساتها الخارجية يعني ان مصيرها ليس بيدها.

  • ait baha
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:42

    je m’adresse a mr seifddine de la mauritanie tu a raison la mauritanie est libre de faire des relation avec n’importe quel pays mais le probléme c’est que vous étes sous la tutelle du polisario qui ont tué des milliers de mauritanien dans les années 70 est 80 mais ça ce voit que l’algerie a réussit a donner la nationalité mauritanienne a des maliens est d’autre pays qui gouverne la mauritanie actuellement
    si vous misez sur l’algerie vous aller pérdre top ou tard

  • عبداللطيف
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:49

    موريتانيا مغربية ويجب تحريرها من هؤلاء المرتشين وهي اصلا ارض مغربية

  • مغربية
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:55

    يا عجبا اين عقول حكام موريتانيا انحازوا مع كيان وهمي وتشبتوا بالقشة وبيت العنكبوت ووضعوا يدهم في يد عجائز سينقرضون عما قريب ، عوض ان يضعوا يدهم في يد دولة عريقة وقوية وذات سيادة وحضارة ضاربة في التاريخ ، لو استخدموا عقولهم قليلا لتوصلوا الى نتيجة ما جناه جيران الخبث والسوء من قضية خاسرة استنزفت الاقتصاد الجزائري والدليل ما وصلت اليه الاوضاع حاليا من انهيار مهول للدينار ومظاهرات ومشاكل اجتماعية يستعصي حلها .
    ولو وضع جيران السوء ايديهم في يد المغرب لكان حالهم اليوم احسن مليون مرة مما هو عليه ” ولكن لهم اعين لا يبصرون بها وعقول لا يفقهون بها ولا حول ولا قوة الا بالله .

  • الصحراوي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:01

    يجب على موريتانيا أن تسحب اعترافها بالمرتزقة لأنها اعترفت بهم تحت ضغط عصابة المرادية. دون ذلك ستبقى موريتانيا تحت وطأة عصابتين المرادية وتندوف.

  • marocain americain
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:07

    vous Donnez une grande importance a un pays de merde.

  • طنجاوي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:09

    لك الله يابلدي العزيز. فانت تحارب من كل الجهات. اسبانيا في شمال. الجزاءر في شرق. موريتانيا في الجنوب. وحتى المانيا دخلت في الخط ولكن المغرب واقف لوحده متشبت بمواقفه وحقوقه العادلة. وان شاء الله سننتصر عليهم كلهم. عاش المغرب وعاش شعب المغربي العظيم ورمضان مبارك.

  • عبدالله
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:15

    يجب تسريع سياسة الموانيء لانه هو الحل الوحيد لتربية نكارين الخير ويجب على المغرب ان لا يكبر لبوجعران قيمته كي يعرف قدره.
    العزواني يخدم مصالحه الشخصية وليس مصلحة الشعب الموريتاني لان مستقبل موريتانيا مع المغرب وليس مع عصابة او مافية عسكرية ليس لها وقت طويل كي تتنحى كاع وموريتانيا لن ينسى لها المغرب ما تفعل فيه الان.
    يجب على الشعب الموريتاني ان يثور على مسووليه وسياستهم الهزيلة التي سوف يخلصها الشعب ويكون تمنها غاليا.

  • رشيد41
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:16

    كل ما يروج مؤخرا حول قضية الصحراء، ولمن أراد فهم ذلك على حقيقته، له كلمة سر وكلمة سر واحدة: المفاوضات. وكأنما، وأمام ما وصل إليه المغرب من نفوذ وقوة قاهرة فرض بها سيادته الكاملة على كل صحرائه حتى ولو كرهت أمريكا ذلك ولم يعترف حتى الآن رئيسها بايدن بما قرره سلفه السيد ترامب. أقول وكأنما أطل بايدن على حكام الجزائر وحكام موريتانيا في منامهم أو حتى في يقظتهم، لا يهمنا ذلك، وهمس لهم بكلمة واحدة ثم انصرف:”عليكم بالتفاوض”. قالها وقلبه ليس فقط معهما، بل كذلك على قلب عدد من حلفائه الأوروبيين. فرأينا مؤخرا من يقول ويجتهد بمنفعة و جدارة وضرورة المفاوضات، بدءا ببعض التصريحات الأمريكية، مرورا بمسرحية العرجة و بعدها بموقف موريتانيا الجديد والتي اكتشفت لنفسها فيه دور وسيط المفاوضات، وأخيرا ما صرح به البولزاريو و وزير خارجية الجزائر، يبرزون فيه فائدة المفاوضات وحلها العبقريً أقول و بخلاصة شديدة، أن كل هذا مجرد أفكار وأقوال غير واقعية وأضغاث أحلام، ومجرد ارتجالات لحبك مؤامرة هي في الواقع مجرد مقامرة، تدرك أمريكا جيدا أنه إذا لم يقع المغرب فيها، فستكون حينئذ مضطرة لرفع القبعة له أمام أنظار العالمين.

  • صقر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:18

    اذا استمرت المغرب عدم احترام سيادة موريتانيا و مهاجمتها سياسيا راح تسد معبر كراكرات وتصبح في خبر كان .

  • ولد حميدو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:21

    امور معروفة فالبوليزاريو يسكن في قصر المرادية و عنده الاقامة بموريطانيا

  • au commentaire mohamed nador
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:36

    tu parles de la mauritanie comme si tu parles des USA

  • الموسيقى الحرس الملكي بالرباط ماخداماش الصيد زكرياء
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:39

    اين هي اموال اللبيين اين هي الاموال والدولارات الليبيين ؟ العقيدالمرحوم معمر القذافي .مليارات الدولارات ..هربت في طائرة خاصةالمرحوم العقيد معمرالقدافي الى دول البلقان ايه ومافائدة من اتفاقيةالصخيرات بالرباط لم تعطي اكلها للشعب البيلبي الشقيق رمضان كريم للشعباليبي الشقيق كلعام وانتم بخير والفي خير ايه الزوين الصخيرات

  • جليل
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:53

    المشكل بين المغرب والجزائر قائم وواضح للجميع ولا يمكن تجاوزه او تغافله ،والسياسة الموريتانية لا تستطيع ان تتعامل بوجه مع المغرب والوجه الاخر مع الجزائر وتدعي الحياد للاستفادة من الطرفين عن اي حياد تتكلم موريتانيا وهي تستقبل وتفاوض الانفصاليين وتعقد معهم الصفقات السرية المغرب لا يعلمها ولا يعلم نوعها ومدى خطورتها .جيشنا قادر على حماية الوطن وحدوده ،امننا قادر على حماية المواطنين،ميناء الداخلة جاهز ، ملكنا قادر على تسيير البلاد وشعبنا وراء الملك في جميع القرارات انتهى الكلام ونعتبر انفسنا جزيرة والى العمل.

  • La France est le code secret
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:01

    كل أعداء وحدتنا الترابية يديرون حول فلك فرنسا الاستعمارية ويأخذون بتعاليمها لأنهم كلهم من صنعها سواء تونس والجزائر وموريتانيا، وأنا متأكد لو اعترفت فرنسا الاستعمارية بمغربية الصحراء لتبعتها في دلك كل مستعمراتها السابقة التي لازالت تنتظر الضوء الأخضر منها.

  • عبد الرحيم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:03

    أتمنى من أصحاب القرار في المملكة المغربية أن يعزلوا موريطانيا برا ، وتتم معهم التجارة بحرا فقط و بسفن مغربية مع تقوية ميناء الداخلة للتجارة و تبادل السلع مع الأشقاء الأفارقة. موريطانيا لا يمكن ان تتخذ قرارات تابتة لأن السياسيين فيها يتقلبون دائما.

  • عاقل
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:05

    إذا أنت اكرمت الكريم ملكته. .وإن اكرمت اللئيم تمرد.
    وبالمغربية نقول : رضينا بالهم ما رضا بنا. .درناه عند راسنا أصبح عند رجلينا. فما لنا عند هذا الأقرع لنمشط رأسه. ففي ستين داهية هو ومحرضيه. لأن رصيده من أموال الشعب الجزائري قد ازداد كأخيه في جنوب افريقيا. يبيعون أبناءهم من أجل المال وهذا دأبهم. فلا خير ولا أمان يرجى منهم.

  • مغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:01

    المنطقة المغاربية ماكاين فمن تتيق النفاق .والمراوغات ماعلى المغرب الا المزيد من التسلح .مافيهم تقة زلا علامن اتعول.

  • لا نحتاج إلى أحد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:44

    المغرب لا يحتاج إلى أحد للمرور إلى عمقه الإفريقي. سياسة الموانئ هي البديل الأنسب للمعابر البرية و ميناء الداخلة خصوصا. السنغال شريك أهم و أوفى للمغرب. أما موريتانيا فقد اعتادت إبتزاز كل أطراف الأزمة. باختصار هي تقتات من النفاق و تحب الإصطياد في الماء العكر….

  • عتيق من صفرو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:47

    لا يمكن بتاتا للمغرب الثقة في موريتانيا.
    فهي بامكانها لعب ادوار إيجابية.لكن علاقاتها بعصابة للجزاءر تجعلها تميل الى اطروحاتهم .
    تكبدت موريتانيا خسائر كثيرة ورغم ذلك لم تقم بأي شيء يذكر.
    موريتانيا لا تساوي شيء أمام شهامة ورجولة السينغاليين.
    عاشت المملكة المغربية العظيمة

  • Marocain
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:49

    المعركة بين المغرب والجزائر ستكون فوق اراضي المريطانية بدوني شك كما جراء في امكالة فامريكة ستكن هناك من تلعب الضور بدوني شك مريطانية هي اقلم من اقالم المغربية الىعام 1969 الحسن الثاني من اعترف بها بدني استشارة الشعب المغربي للسف الشديد

  • ابراهيم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:53

    الحل مع هذا القوم هو بناء ميناء عملاق بالداخلة يضاهي ميناء طنجة المتوسط ليكون نقطة وصل بين جنوب المغرب و باقي الدول الافريقية و غلق معبر الكركارات بصفة نهائية وعدم تصدير المنتوجات المغربية الى موريتانيا و سترون كيف ستتعامل هذه الاخيرة مع المغرب، المغرب دائما ينهج دبلوماسية هادئة وهذا لا ينفع مع هذا النوع من الجيران، اللون الرمادي غير مقبول

  • محلل
    الخميس 8 أبريل 2021 - 17:46

    النظام العسكري الدموي بالجزائر هو من يضغط على موريتانيا و اللعبة القذرة لوزير خارجية النظام العدو بعد زيارته لموريتانيا لثني مسؤوليها عن أي تقارب مع المغرب و ذلك بإحياء مشروع الطريق الرابط بين الحدود مع الجزاىر بموريتانيا و تهديد موريتانيا بالارهاب على حدودها مع الجزاىر ومحاصرة المغرب كل ذلك جعل النظام الموريتاني يخشى على نفسه من حكام الجزاىر العسكر الانقلابيين و بالتالي على المغرب دراسة كل السيناريوهات لابعاد نظام العسكر عن الجار الموريتاني وعن جدودنا الجنوبية بكل السبل

  • ما دام العسكر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 18:02

    هو الماسك بزمام الحكم في موريتانيا فان العلاقات لن تستقيم مع المملكة المغربية .
    العسكر الذي انقلب على اختيار الشعب الجزائري في انتخابات 1991 ، يستتبع العسكر الذي انقلب على حكم ولد دادة سنة 1978.
    اما المملكة فمواقفها تجاه جيرانها مشرفة يشهد بها التاريخ.
    من ينكر ان المغرب احتضن جيش التحرير الجزائري طيلة حرب التحرير و لم يعارض الوحدة الترابية الجزائرية في مفاوضات ايفيان.
    ومن ينكر ان الحسن الثاني تحالف مع موريتانيا جمعا لشمل القبائل الحسانية المقسمة بين اسبانيا وفرنسا لاخراج الاستعمار من الصحراء سنة 1975.
    اليس بوخروبة هو من خرب الجزائر وخرب الوحدة المغاربية.

  • صحراوي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 18:24

    مجرد تساؤل
    1- جاء في المقال:
    “كنا نعتقد أن موريتانيا ربما فهمت الدرس بسبب ما جرى في المنطقة الحدودية….بعدما تكبدت الأسواق الموريتانية خسائر اقتصادية فادحة بسبب غلق معبر الكركرات… وما تسبب في نقص حاد على مستوى التغذية بالجارة الجنوبية”انتهى
    منذ يومين أعلنت موريتانيا منع استيراد المواد والمونتجات المغربية بهدف تشجيع المنتوج الموريتاني.
    2- جاء في المقال:
    “لكن السكوت هنا من عدم الرضا وليس من علامات الرضا”انتهى
    هل الباحث عبد الواحد أصبح يفكر بالمقلوب؟
    يالأمس فقط قلت أن المحللين المغاربة وضعهم المخزن في وضعية لا يحسدون عليها، كونهم يكلفون أنفسهم عناء ومشقة لا يستطيعون إخفائها لتبرير عزلة المغرب وطيشه السياسي والدبلوماسي الذي جلبه له غزوه للصحراء وجراء صمته من كل ما يجري حوله.
    فلم يجد الكاتب تبرير لهذا السكوت إلا قلب المثل المطنقي والوجيه الذي يعرف العالم ليتوافق مع سياسة أهل القبور.
    لا تنسوا يا مغاربة أن السكوت أصبح علامة الغضب.
    3- جاء في المقال:
    “موقف موريتانيا يبقى غير ثابت، ويجب تحديد موقفها”انتهى
    هل فعلا اعتراف موريتانيا بالجمهورية الصحراوية هو موقف غير ثابت وغير محدد؟؟؟

  • صحراوي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 18:34

    إلى صاحب التعيلق رقم: 58
    مجرد تساؤل.
    هل أنت في وعيك !!! ؟؟؟
    للذين مثلك يطالبون موريتانيا بسحب اعترافها بالجمهورية العربية الصحراوي عليهم أن يعوا أن ذلك يعني العودة إلى الاتفاق الثلاثي الذي انسحبت منه وبموجبه تقاسمت الصحراء مع المغرب.
    ما رأيكم !!!؟؟؟
    لحظت أن المغاربة الرسميين و غير الرسميين العاديين و المختصين ينظرون لنزاع الصحراء من زاوية حادة وبعين واحدة.

  • محمد بابا اللمتونى
    الخميس 8 أبريل 2021 - 18:35

    هراء وسخافات نحن من سيغلق المعبر لأنكم المستفيد منه فنحن نستورد خضروات بقيمة 16 مليون دولار فقط ههههه بينما تصدرون منتجاتكم وبضائعكم عبر بلدنا إلى أفريقيا بقيمة 800 مليون دولار حسب أرقام وزارتكم للتجارة وقد منعت موريتانيا بالأمس استيراد الجزر لكوننا مكتفين فيه بل وسنصدر لكم قريبا وخفضت استيراد الطماطم بنسبة 70 فى المائة مع السماح فقط بشاحنتين أربع مرات فى الاسبوع على أن لايتجاوز حجم الشاحنات الواحدة حمولة 60 طنا حماية للمنتج المحلى لمدة قصيرة قبل منع استيرادها نهائيا… فعلا أتقى شر من أحسنت إليه فتحنا لكم منفذا هو الوحيد لديكم بعد أن حاصركم جيرانكم وبدل أن تبادلونا الاحسان تسيئون إلينا وتمنون علينا بصادراتكم من الطماطم والجزر بقيمة 16 مليون وكأننا كنا نعيش عليها ههههه فعلا شر البلية ما يبكى ويضحك اما موقفنا فلم يتغير الصحراء من طرفاية الى لكويرة هى امتداد عرقى وثقافى ولغوى وحتى جغرافى لموريتانيا وكانت ضمن إقليم شنقيط قبل أن يفصل بيننا الإسبان والفرنسيين والمغرب يعرف ذلك جيدا فى قرارة نفسه وستعود إلينا ونتوحد تحت اسم شنقيط الكبرى طال الزمن أم قصر شاء من شاء وأبى من ولاتغتروا بكونكم تسيطرون الآن على غالبيتها فاسبانيا تحتل سبتة ومليلة منذ قرون لكن هذا لاينفى مغربيتهما وحتى إمارة فاس نفسها كانت ذات يوم تخضع لنا حين قام أجدادنا المرابطين بقيادة يوسف بن تاشفين اللمتونى الصنهاجى بتشكيل جيش من قبائل لمتونة وصنهاجة في شنقيط صحراء الملثمين وزحف به شمالا وغزا وأحتل المغرب الأقصى وأسقط إمارة فاس ودك حصونها وأقام على انقاضها امبراطورية المرابطين ولازالت قبيلته لمتونو هى أكبر قبيلة فى موريتانيا من حيث العدد حتى اليوم فهل نسيتم تاريخكم أيها المغاربة أم أصبحتم تخجلون منه

  • Hassan tazouka
    الخميس 8 أبريل 2021 - 18:38

    لا ثقة في موريتانيا ان مشروع مناء الداخلة سيبخر برنامج موريتانيا البغيض

  • الى ...29
    الخميس 8 أبريل 2021 - 18:56

    بوردا كندا
    وهل تستطيع موريتانيا اغلاق معبر الكركرات ؟
    واذا اغلقته هل سيبقى المغرب مكتوف الايدي؟
    معبر الكركرات معبر دولي يستفيد منه اقتصاد اوروبا في تبادل المنافع مع إفريقيا .
    اذا غامر عسكر موريتانيا وارتكبوا حماقة إغلاقه فان المملكة ستعتبر ذلك اعلانا للحرب وستتدخل عسكريا لفتحه بالقوة وتامين الطريق الى السنيغال.
    لقد سبق ان انسحب عسكر موريتانيا من وادي الذهب سنة 1979 وسلموا الاقليم للبوليزاريو الا ان الجيش الملكي المغربي تدخل وهزم مليشيات البوليزاريو في معركة بير انزران وضم الداخلة وما جاورها.

  • ولد علي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 19:38

    تحيات اجلال وإكبار لجنودنا الاشاوس
    المرابطين في حدود بلادي المغرب الحبيب
    قلوبنا معكم والشعب المغربي وراءكم، فمزيد من اليقضة الحزم والصرامة مع كل من سولت له نفسه، والنارستحرق كل من وطئت قدمه اراضي المغرب “المنطقة العازلة” من عصابة قطاع الطرق والخونة،
    نطالب من القوات المسلحة الملكية ان تسيطر على المنطقة العازلة شرق الجدار الأمني ومراقبتها شبر شبر.
    تحيا المملكة المغربية من طنجة الى الكويرة

  • عبد الوهاب
    الخميس 8 أبريل 2021 - 19:39

    موريتانيا لا تراعي العلاقة المتينة المتجذرة في التاريخ مع المغرب : علاقات علمية، ثقافية، عائلية، أخوية واقتصادية، وذلك منذ قرون، وفضل نظام موريتانيا المصلحة المادية والمالية، حيث يدفع له حكام الشر في الجارة الشرقية، أموالا طائلة، لشراء ذمته. كل هذه الضغوط على المغرب ستساعدنا على بذل كل جهودنا للاعتماد على أنفسنا والدفاع عن صحرائنا. وبناء مغرب قوي إن شاء الله، وراء ملكنا الذي يحب شعبه ويحبه شعبه ويبذل النفيس من أجل تقدمه. أما موريتانيا نتمنى ان تعي يوما بكيد الكائدين من حكام الشر في الجزائر . وأن أمنها الاستراتيجي مع المغرب لا مع حكام الشر الذين يرفضوهم حتى الشعب الجزائري الشقيق ذاته. وما الحراك الجزائري إلا دليلا على ذاك.

  • محمد الدليمى
    الخميس 8 أبريل 2021 - 19:50

    نعم نستطيع موريتانيا أن تغلق المعبر ونحن من فتحه اصلا بعد أن توسلتم مرارا وتكرارا حين حوصرتم من جميع جيرانكم فأعرف حجمك جيدا ولا تتطاول على أسيادك الشناقطة احفاد المرابطين ويوسف بن تاشفين

  • طالع ليا الدم متهضرش معايا
    الخميس 8 أبريل 2021 - 19:53

    انا بغيت نعرف علاش هاد البلاد عندنا كتحزر كولشي خلينا نخدمو راسنا ونوضو بالاقتصاد ديالنا وبوبال هو يولي تابعنا
    هاد هي الدبلوماسية تاع بصح

  • Momo
    الخميس 8 أبريل 2021 - 19:54

    الكل يتبع مصلحته و هذه هي السياسة …المغرب دائما يعول على الغير و بالتالي يصدم …فموريتانيا تبحث عن مصلحتها و البوليزاريو كذلك و المغرب ايضا و كذلك الجزائر و هذه هي السياسة….

  • إلى 102
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:01

    ههههه انت تهلوس او مقرقب جرب وحاول أن تتدخل عسكريا قال لك معبر دولى نعم نستطيع اغلاقه بكل سهولة ونحن من فتحناه سنة 2009 بناء على إلحاح ملككم وبعد أن قبلتم ايدينا واقدامنا ولم نخصع لابتزاز وترهيب الجزائر التى طلبت منا مرار وتكرارا هى والبوليساريو إغلاقه وكذلك الاتحاد الأفريقى وهولم يكن موجودا اصلا ثم أن أوربا لا تعترف باحتلالكم للصحراء أما عن وادى الذهب وانسحابنا منه فكان عن قناعة لأننا نعتبر ان الصحراء كلها من طرفاية إلى طرفاية جزء من موريتانيا وامتداد لها لكن يبدوا أنكم تبادلون الاحسان بالإساءة ولايحترمون الا من يصفعكم على وجوهكم

  • يا له من
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:13

    من تهريج في التعليق 100 و تزوير للتاريخ وقطع اوصاله.
    لو كنت في عهد يوسف بن تاشفين لسجنك في اغمات كما فعل المعتمد بن عباد الذي رفض الاستنجاد بالنصارى وقال لان اكون راعي الإبل لملك البربر خير من ان اكون راعيا لخنازير ملك النصارى.
    هذا درس بليغ الانفصاليين الذين فضلوا ان يكونوا رعاة لخنازير النصارى الذين قسموا بلاد المسلمين وعلقوا كيانات ضعيفة يتلاعبون بها.
    اما لو كنت في عهد عبد المؤمن لقطع راسك وعلقه على باب من أبواب سور مراكش.
    مراكش ثم فاس حكمت البلاد المغاربية من برقة الى المحيط مدة 460 سنة. والمغرب الاقصى كان على الدوام مركزا للوحدة المغاربية لان امارة المؤمنين استمرت فيه 12قرنا ودولة المخزن 9قرون.

  • Foad
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:20

    تعليقي علي العلاقة المغربية المرطانية كتشبيه مني كلابن العاق لولديه ان في نظري الجزائر واضحة في سياستها كتقول ان ضد المغرب في جميع السياسة المغربية وتدعي انها دولة قوة ولاكن المرطانيين عندهم النار تحت الهشيم تقول للمغرب انها حيادية ومع الجزائر تقول انها مع ما يسمي بالشعب الصحراوي وهد معروف ومع البلساريو تقول لهم اننا مكم ومع المغرب تقول انها محايدة مرطانية ليست محايدة انها مع المتطلبات الجزائر الشمس لا تغطي بالغربال علي المغرب ان يشوف الامور في شنقيط ما هو ناقصهم لان الامور هاكذا مع الشعراء مساكاش خصهم شي تجارب من تجارب البلقنة الزنجية

  • عمار البستاني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:41

    امس اسبانيا و اليوم موريتانيا تسبو فيهم ما دارلوكم والو . ما تحشموش سلوك اللصوص

  • الى ...108
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:46

    اعلم يا اخي ان الطريق السريع بين تزنيت والداخلة والذي تتقدم فيه الأشغال بسرعة سيعبر اودغست (موريتانيا حاليا ) كما كان يعبرها طريق القوافل التجارية من تلمسان مرورا بسجلماسة الى تمبوكتو.
    انها سنة التدافع البشري الشعوب هي التي تصنع التاريخ وليس الحكام.
    والسلع خاضعة للعرض والطلب والجودة.
    إذا كانت خضر الفلاح المغربي جيدة ورخيصة فلن تنافسها لا خضر الجزائر و لا موريتانيا.
    هذه القطيعة التي فرضها حكام الجزائر على الشعوب المغاربية لا بد وأنها زاءلة لان الطرق التجارية بين الشعوب المغاربية كانت مفتوحة منذ عهد قرطاج 814 قبل الميلاد.
    فلن تمحو 60 سنة من تركة بوخروبة 21 قرنا من التواصل بين البلاد المغاربية

  • محمد بابا اللمتونى
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:46

    هراء وسخافات مراكس نحن من أسسها المرابطون القادمون من صحراء الملثمين فى شنقيط من قبائل لمتونة وصنهاجة بعد أن لجأ اليهم الداعية عبد الله بن ياسين الجزولى وأسس زاويته على نهر ( صنهاجة )
    واستجاب أجدادنا لدعوته وشكلو جيشا من إمارات شنقيط الأربعة الترارزة ولبراكنة وآدرار والحوضين وزحفو به شمالا ودكو حصون امارتكم فى فاس واقامو على انقاضها امبراطورية المرابطين التى امتدت من حدود فرنسا إلى نهر صنهاجة هذا تاريخ معروف للجميع وموثق لإيجادل فيه أصغر طفل فى الكوكب لكنكم تزورون كل شيئ بسذاجة ولا أستبعد اذا قال لى مغربى أن إمارة فاس تمتد من فاس إلى المريخ وان كوكب الزهرة مغربى هههههههه

  • كلا و قيمته
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:18

    موريطانيا جزء من تكوينة البوليساريو لهذا لن تفرط فيه الا اذا اعترف العالم بمغربية الصحراء ورفع القلم عنها نهائيا فعندئذ ستتعرى سرائر موريطانيا
    فعلى المغرب الا يعيرها اهتماما اكثر من قيمتها

  • Marocain
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:35

    La bataille entre le Maroc et l’Algérie se déroulera sur les territoires de la Mauritanie, sans aucun doute, comme s’est le cas a la bataille d’Amgala, l’Algérie joue avec le feu.

  • Imad
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:47

    البولزاريو جلسات مع موريتانيا او موريتنيا بغات تجلس مع المغرب فنفس سيمنا ؟ المغرب لايجلس مع العيصابة لانه دولة اقلمية ادن عصابة البوليزاريو بحالهة بحال موريتانية.

  • الى ...113
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:12

    اظن ان تخلط بين القبائل و الاقوام .
    قبائل صنهاجة اللمثونيون ( الطوارق حاليا ) امازيغ .
    اما قبائل شنقيط فهم من بني حسان المنتسبين الى عرب بني معقل الوافدين من المشرق في اواسط القرن الخامس الهجري حيث وقعت بينهم بين امير القيروان الصنهاجي المعز بن باديس معركة جبل حيدران سنة 1052 م.
    ولقد اوقف المرابطون زحفهم الى المغربين الأوسط والاقصى.
    ولما ضم عبد المؤمن المغرب الادنى ادمج فرسانهم في الجيش ثم ادخلهم حفيده يعقوب المنصور الى المغرب فصارت اقامتهم فيه مرتبطة بالبيعة لسلطان مراكش.
    في اواخر الدولة السعدية قامت حرب بين بقايا امازيغ المرابطين و عرب بني معقل دامت 30 سنة سميت (شر بوبه) 1674/1644م.
    نتج عنها مجتمع البيضان الحساني.

  • tarek ibn zyad
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 00:29

    la Mauritanie c’est une terre marocaine inncha allah avec une generation avenir de l’exemple de ——tarek iben zayad——- en va récupérer la Mauritanie —- et tindouf bacharr sebtta -et mllilia—–et les ills avec l’Espagne———————————– de leurs tendre la main a ces voisins jaloux sa ne marche jamais au contraire tu les aident encore a t”insulter et detruire l’image du maroc et des marocains ———– au lieu de les attaquer et finir avec ce film minable qui a durer passer 40ans

  • marocaine
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 07:58

    موريطانية والعصابة البوليزاريو هم عملة واحدة على المغرب ان يخد دالك في الحسبان علينا مهجمة العدو اينما ضهر ادا سمحت موريطانية ل العصابة ان تستعمل اراضيها علينا ان احاربهم على تلك الاراضي ونقل الجدار الى هناك الحكام شنقيط بحاجة الى درس لا تنتضرو منهم اي شي ملموس 80 في الميئة من العصابة تندوف هم من موريطانية انهم كلاب الضالة

  • citoyen
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 08:18

    La Mauritanie et le gang Polisario sont une seule monnaie. Le Maroc doit en tenir compte. Nous devons attaquer l’ennemi partout où il se trouve. Si la Mauritanie permet au gang d’utiliser ses terres, nous devons les combattre sur ces terres et y déplacer le mur. ces dirigeants ont besoin d’une leçon. Vous de l’histoire n’attendez rien de tangible de leur part 80%. Ils sont du gang de Tindouf si des Mauritaniens, ce sont des chiens errants, pour le commerce vers l’Afrique il faut privilégier la mer avec 3500 kms de mer il y à pour faire charger les bateaux de Casa Agadir Dakhla Tanger il va aussi vite que sur la route est laissant les chiens
    errants,

  • محمد الشنقيطي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 09:12

    فى موريتانيا يوجد امازيغ وعرب من بنى حسان وحتى أقليات أفريقية زنجية توجد لمتونة وهى ذات القبيلة التى ينتمى لها بن تاشفين وابوبكر بن عامر ويحى بن عامر وغيرهم من الأبطال وتعتبر أكبر قبيلة من حيث العدد فى موريتانيا لكنهم فقدوا لغتهم كما هى حال الكثير من القبائل الأمازيغية فى شمال وغرب أفريقيا كما يوجد بنى حسان الذين فرضوا لغتهم بعد أن شكلو إمارات وانتصروا فى حرب شرببة على الزوايا بقيادة الأمير ناصر الدين وفرضوا اللغة العربية

  • Smail
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 10:34

    و عليه يمكن التفكير في فرض رسوم جمركية استثنائية على السلع المتوجهة فقط إلى موريثانيا.

  • الى... 121
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 10:57

    الشنقيطي كلامك معقول متفق عليه فيه بعض الحقائق والبعض الاخر هو ان وحدة القبائل والشعوب المغاربية هي التي سادت في التاريخ وحققت العزة والكرامة والرخاء الاقتصادي للمنطقة .
    وكذلك قبائل شنقيط كانت وحدوية و كانت تبايع ملوك المغرب ولقد كانت تجمعها مصاهرة مع السلطان المولى اسماعيل ويعتبر اهل شنقيط اخوال الملوك العلويين.
    وعند استقلال المغرب جاء شيوخ شنقيط من اهل الحل والعقد الى الرباط وعلى رأسهم فال ولد عمير راغبين في الوحدة . الا ان فرنسا اغرت ولد دادة بالاستقلال والرءاسة وتحالفت معه بمباركة بورقيبة ففصلت موريتانيا عن وطنها الاصلي وفرضت امرا واقعا وتقسيما جديدا في المنطقة لم يسبق ان كان في عهود المرابطين والموحدين.

  • ولد علي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 11:56

    الفكرة والصراحة
    اراء انه من فكرة ان يؤجر المغرب جزء من مدينة الكويرة للقاعدة العسكرية الأمريكية، لأنها ستعود بالنفع على المغرب وستخدم مصالحه العامة كلأقثصاد ونوع من الحماية ولأمن في أقصاء جنوب المغرب برا وبحرا! لاتهملوا هذا الأقتراح من فضلكم ايها المسؤولين.

  • citoyen
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 12:24

    Il faut surtout que le Maroc travaille pour virer la RASD de l’union africaine, aprés on s’en fout du jeu hypocrite des voisins

  • عمر
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 13:22

    موريتانيا بلد شقيق تربطنا به علاقات كثبرة : علمية ، ثقافية، تاريخية،… ، والجزائر تخطط لخلق عدتوة بين الشعبين الشقيقين الموريتاني والمغربي. لنكن حذرين من مقلب حكام الجزائر الغاشمين. سترجع المياه بيننا وبين إخواننا في موريتانيا إلى اصلها : مودة، اخوة، وتعاون

  • سعيد
    السبت 10 أبريل 2021 - 06:04

    استقبال المرتزيقة من طراف الرايس الموريتاني داليل على عدام النضج السياسي كيف يمكن اتتشبة بى لواهم سيد محمد والد شيخ الغزواني يدرك ويعرف ان اسقبال صنادلية مجراد ضياع الوقت لا اقل والاكتر ليمدا هد العداء للمغرب على كل حل القافيلة تسير وموريتانية تكمل عندها

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 1

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59 7

ساكنون تحت الخيام بالرباط

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 23

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30 2

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 2

بين اليقين وحب العطاء