تأخر تسويق مقررات مدرسية بالمغرب .. توضيحات الوزارة والناشرين والكتبيين

تأخر تسويق مقررات مدرسية بالمغرب .. توضيحات الوزارة والناشرين والكتبيين
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:00

رغم الانطلاق الرسمي للموسم الدراسي الحالي منذ الخامس من شتنبر الجاري، إلا أن الخصاص ما زال يطال بعض الكتب والمقررات المدرسية في مكتبات عديدة على امتداد مناطق المغرب، دافعا الآباء والأمهات وأولياء التلاميذ بشكل اضطراري إلى التنقل بين أكثر من مكتبة ونقطة بيع في المدينة ذاتها بحثا عن كتاب مدرسي معين.

وعاينت هسبريس، في جولة لها حول بعض مكتبات العاصمة الرباط، “تذمرا” وسط أولياء التلاميذ، ليس فقط نتيجة غلاء بعض المستلزمات والأدوات المدرسية وكتب التعليم الخاص، بل أيضا جراء النقص والتأخر الحاصل في تزويد المكتبات ونقاط البيع المعتمدة ببعض العناوين والمقررات العمومية منها والخاصة على السواء، لاسيما تلك المتعلقة بمستويات إشهادية أو المستوى الابتدائي.

هذا النقاش حول الخصاص والنقص في المناهج والمقررات الدراسية، “المتجدد” بشكل دوري عند كل بداية دخول مدرسي، أصبح “شبه مألوف” لدى العديد من الكتبيين بالمغرب، إلا أن معظمهم في معرض حديثهم لهسبريس أكدوا أن “هذا الموسم يظل أفضل من سابقيه، بالنظر إلى إكراهات عديدة وتحديات متنوعة” زادها غلاء أسعار الورق عالميا كمادة أولية صعوبة وتعقيدا.

“مشكل لوجيستيكي بالأساس”

تفاعلا مع الموضوع، تواصلت هسبريس مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، التي أوضحت، على لسان مصدر مطلع، أن “آخر الإحصائيات الواردة من الناشرين تفيد بإتمام طباعة ما يفوق 20 مليون نسخة، إلى حدود الأسبوع الماضي، إلا أن هناك تفاصيل في الموضوع تتطلب وضعها في سياقها الصحيح”.

وأكد المصدر ذاته أن “حوالي 5 ملايين أسرة مغربية-أي ما يفوق 7 ملايين تلميذ(ة)-تتجه إلى المكتبات ونقط البيع بشكل متزامن في فترة قصيرة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة، ما خلق نوعا من الضغط فيما يخص توزيع الكتب وطلبها في الوقت نفسه”، لافتا أن “المشكل يظل لوجيستكيا بالأساس، بالنظر إلى إشكالات تخص توقيت وصول السلعة، وكذا توفر أماكن تخزينها”.

متابعة وتنسيق

“نتفهم ما تمر به الأسر وما يتسبب فيه عدم توفر بعض المقررات في بعض المكتبات خلال ظرفية معينة”؛ يردف المصدر الوزاري ذاته، قبل أن يستدرك بأن “التنسيق قائم طيلة هذه المدة بين السلطات الترابية والوزارة والناشرين، وهو ما سيمكن من تزويد جميع المكتبات بالنسخ اللازمة خلال هذا الأسبوع” (أي نهاية شهر شتنبر على أبعد تقدير).

وأوضح أنه “كلما توصلت الوزارة بإفادة من المصالح الاقتصادية بالعمالات والأقاليم تتعلق بنقص في أعداد كتاب معين، يتم ربط الاتصال مباشرة بالناشر لتوفير الكتاب في ظرف 48 ساعة على الأكثر كما تنص على ذلك دفاتر التحملات”.

وفي معرض إفادته لهسبريس، أشار المتحدث ذاته إلى نقطة اعتبرها مهمة جدا، تتعلق بكون “الناشرين لا يتعاملون مع جميع المكتبات ونقط البيع المتوفرة، غير أنهم تعهدوا بضمان تزويد السوق بشكل كامل وتغطية الطلبات كلها”.

وخلصت الوزارة الوصية، في جوابها، إلى أنه “بمجرد ما ستنتهي فترة التقويم التشخيصي التي تسبق بداية الدروس في يوم 24 شتنبر الجاري، فإن الكتب ستكون متوفرة بالقدر الكافي في كل مكتبات المملكة”.

وجهة نظر الناشرين

الناشرون لهم أيضا رأي في الموضوع، جاء على لسان رئيس “الجمعية المغربية للناشرين”، أحمد الفيلالي الأنصاري، مفاده أن “90 في المائة من الكتب متوفرة منذ بداية هذا الشهر بالمكتبات المغربية”، مُقرّاً في حديث مع هسبريس بأن “عناوين عدة ما تزال قيد الطبع، إلا أنها ستكون متوفرة بحلول نهاية هذا الأسبوع على أبعد تقدير”.

وعزا رئيس الجمعية المغربية للناشرين وجود مشاكل في تزويد بعض نقط بيع الكتب في مختلف المدن المغربية، إلى ما وصفها بـ”سنة استثنائية عاشها الناشرون والكتبيون على السواء، خاصة بعدما ارتفعت أسعار الورق إلى مستوى قياسي وصلت نسبة 120 في المائة”، لافتا إلى أن “هذا العام يظل أفضل من سابقيه”.

وأكد الفيلالي الأنصاري، في معرض توضيحاته لهسبريس، أن الناشرين يتحدثون من منطلق “يخص فقط المقررات الرسمية المصادق عليها في التعليم العمومي”، موضحا أن التنسيق والنقاش مع مديرية المناهج بالوزارة الوصية وبقية القطاعات الممثلة في اللجنة المشتركة، “ظل مستمرا طيلة الصيف، قصد ضمان توزيع الكتب الدراسية بالقدر الكافي وفي الوقت المحدد”.

وأشار المسؤول الأول في جمعية الناشرين المغاربة إلى أن “طباعة المقررات والكتب المدرسية قد تمت، في جزء كبير منها، داخل المغرب، عكس أعوام سابقة، وهو ما يساهم في تسريع عملية تزويد المكتبات والتوزيع بشكل عام”، معتبرا أن “التأخير الحاصل في طباعة بعضها (حتى نهاية غشت الماضي) يعود إلى تأخر المصادقة الرسمية عليها، وكذا نظرا لتريّث الناشرين وانتظارهم للدعم الحكومي هذه السنة”.

“ضجة مضخَّمة”

من جهته، سار رشيد هوسي، أمين مال جمعية الكتبيين المستقلين بالمغرب، في اتجاه “طمأنة الآباء وأولياء التلاميذ بخصوص توافر الكتب المدرسية التي طالها نقص في التزويد بدءا من يوم غد وبحلول نهاية هذا الأسبوع”.

هوسي الذي يعمل مسؤولا تجاريا بإحدى مكتبات الرباط، شدد في تصريح لهسبريس على كون “النقاش عرف تضخيما وضجة كبيرة هذا الموسم، بينما اعتاد الكتبيون في مختلف أنحاء المملكة، عند بداية كل موسم دراسي، على نقص بعض المقررات والمناهج الدراسية الوزارية التي يتأخر إما توزيعها أو طبعها”.

ورغم “التأخر الحاصل” في توزيع أو طبع بعض المقررات الوزارية، جدد المهني ذاته طمأنة جميع المواطنين وآباء التلاميذ بكون باقي الكتب ستكون متوافرة قريبا، مسجلا أن الكتبيين دوما ما يكونون “الحلقة الأضعف في إطار منظومة النشر والكتاب”.

‫تعليقات الزوار

27
  • حمدان
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:14

    تاخر تسويق المقررات المدرسية فعل إجرامي في حق ابنائنا ..

  • لا يهم
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:22

    اهمال وتسيب المطابع وعدم مواكبة للوزارة لعملية تزويد المكتبات من خلق هذا المشكل. كيف نفسر تواجد الكتب المدرسية التي يتعدى ثمنها 300 درهم بوفرة بينما هناك نقص حاد في الكتب ذات الثمن اقل من 50 درهم…جشع المطابع وتواطؤ الوزارة معهم لترك المواطن بين سندان المدارس الخاصة ومطرقة المطابع بغض النظر عن ضعف قيام الوزارة بمسؤولياتها المتعلقة بالتخطيط والبرمجة والتتبع اسباب ستفضي لا محالة الى اغراق التعليم في مزيد من الفوضى وترهن مستقبل تنمية البلاد. لا حول ولا قوة الا بالله

  • السباعي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:27

    كتاب ALOUETTE فرنسي 199درهم واللغة العربية 23درهم حلل وناقش

  • البدراوي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:28

    والله يعجز اللسان أحيانا عن التعبير.. متأخرون في كل المجالات…أين نحن من مواكبة التقدم والمضي قدما لمستقبل زاهر…بداية الموسم الدراسي بالشقاء بحثا عن الكتب… اضافتا الا شقاء الغلاء… وتستمر الحياة رغم كل شيء

  • عبد الله
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:31

    الضحك على الدقون وعدم صراحة المواطنين لان هناك لوبي يتحكم في طبع الكتب المدرسية و يرغم الناشرين على الطبع بالبلاد وهذا ما تسبب في كل هذا التاخير. كيف تجرأ هذه الوزارة على تبرير هذا التأخير بكون الاسر تتجه في ان واحد الى المكتبات؟ واذ اعتبرنا جدلا ان الامر صحيح فلماذا لا تتخد هذه الوزارة الاحتياطات اللازمة لحل المشكل كما ان الاشكال المطروح هو غياب الكتب المدرسية لبعض المستويات وليس الضغط الممارس على المكتبات. ولا ن هذه الأدوات التعليمية لا تعني الاالطبقات الصغرى فلا احد يهتم وهذا هو الواقع وحقيقة الاشياء.

  • نبيل المغربي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:40

    نقص المناهج:”متجدد”، “شبه مألوف”، “دوري”، …”موسم أفضل من سابقيه”… ترسانة من المفردات تستهدف تغطية الفشل الذريع في توفير عدد من العناوين المدرسية و لحد اليوم.
    المضحك المبكي هو التيرير القائل ان الاسر تتجه للمكتبات في وقت متزامن…اكيد هو خطأ الاسر فهي التي اساءت التخطيط و اتفقت ان تتجه للمكتبات في بداية الموسم الدراسي، كان عليهم ان يتريثو او ان يقتنً الكتب في نهاية الموسم السابق. الحاصول…ان تستحي فافعل ما شئت.

  • المدارس الخصوصية
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:44

    شهر سبتمبر أشرف على النهاية ، وابناءنا بمدرسة خصوصية لم يبدؤوا الدروس بعد ، المطابع غير متوفرة باستثاء القليل، ، ولم نعرف استعمال الزمن لحد اللحظة، من المسؤول عن التاخير ؟

  • RADI
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:50

    بالفعل هناك خصاص في بعض العناوين بل فقدان اثرها في جميع المكتبات المشهورة على صعيد بعض المدن مثلا كتاب السنة الثالثة اعدادي مرشدي في اللغة العربية مفقود لحد الساعة ثم كتاب التربية الإسلامية الرائد لنفس المستوى كتب لا تستورد بل تطبع بالمغرب و الحسرة انها باللغة العربية!!!!

  • Arc
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:53

    أنا أستاذ وكنقوليكم بصريح العبارة قطاع التعليم فيه فوضى عارمة وعدم اكتراث المسؤولين لي من نيووروك تيقولو المغرب قطع أشواطا كبيرة في إصلاح التعليم ههه الأحرى ان يقولو المغرب قطع اشواطا كبيرة في تكليخ ابناء الفقراء والله مكتحشمو وجوه البؤس والخراب

  • ماملقحش
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:54

    جواب على رقم 3 لا تنسي الترجمة الى الفرنسية غالية ههههه المنكر هو هاد.

  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 21:55

    السلام عليكم الحل سهل جدا ؟؟؟!!ايها المواطنون كفو عن الانجاب ؟؟؟!!المغرب بلد ليس للانجاب ؟؟؟!لا صحة لا تعليم لا عدل ????!!! وحتى الامن الذي كنا نفتخر به افتقدناه ؟؟؟!! مديونية المغرب مرتفعة وما يترتب عنها من املاءات صندوق النقد الدولي؟؟؟!الجهل الامية الدعارة التسول الرشوة اطفال الشوارع ووووووانتم تتكلمون عن الادوات الدراسية ؟؟؟!! انصح الشباب بعدم الانجاب والسلام حتى لا يكون ابناءكم عبيد المستقبل ؟؟؟! انا لست متشاءم ولكن هذا هو الواقع المرير

  • يوسف الدراز
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 22:07

    كل عام والكتاب المدرسي على هذا الحال،والوزارة الوصية عليه،لا تبالي.وضحية شعب بأكمله.

  • فهم تسطا
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 22:14

    كاليك 48h كابوجدو الكتوبا. واهاذي 15يوم وانا تانقلب على 2كتوبا لوليدات ماكاينش فالمدينة كاملة ماخليت حتا مكتبة.
    وإلا كانت القراية مازال مابدات لاش مبرزطينا بالدوخول المدرسي هاذ 15يوم. خليو دراري يشبعو غي لعب والنعاس

  • الحقيقة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 22:18

    هل من الضروري إصدار طبعة جديدة من كل مقرر دراسي كل عام ؟
    لماذا تستهدف الدولة جيوب المواطنين في كل شيء بدعوى تنمية الاقتصاد والميزانية ؟
    مع العلم أن المغرب يزخر بثروات طبيعية تُهَرّب إلى الخارج بشتى الطرق، ومداخيلها تستفيد منها فئة معلومة من الطبقة الغنية فقط .. !!
    أما المواطن ، إذا أراد أن يعيش يجب أن يدفع ..
    في الماضي ، كانت المقررات الدراسيه تبقى لأعوام طويلة، ليستفيد منها الغني والفقير وتكون في متناول جميع أطفال العائلة الواحدة، وكانت ذات محتوى هادف.
    الآن، كثرت المواد الدراسيه بلا معنى، وكل عام تطبع مقررات جديدة، ومحتواها هزيل للغاية ..
    ولكن ، بما أن كل راع مسؤول عن رعيته، فستسألون عن كل هذه الانتهاكات عند الحق سبحانه ..

  • موغرابي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 22:24

    دبا ما فهمتش واش بصح حنا لمغاربة مداويخ هادي طريقة يتم إعتمادها من قبل مافيا التجارة حتى يتم بيعها في السوق السوداء و باش بغاو هوما و نحن نلهت ورائهم و من بعد نبقاو نشكيو و نبكيو علاش ما نقاطعوش علاش.

  • alibayer
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 22:40

    Un gouvernement d’impuissants ds tous les domaines, une grande défaillance et surtout celui de l’éducation nationale, il est inadmissible que chaque année on change les programmes et on ne contrôle pas les éditeurs qui ne respectent pas le cahier de charge. De même, pourquoi l’état a versé des aides aux éditeurs sachant que notre pays a besoin de liquidité, on aurait pu leur proposer l’exonération par exemple de l’IS de l’année en cours et une exonération sur les droits de douane relative à l’importation du papier destiné à cette cause, je crois qu’il y’a bcp de solutions à mettre en place, malheureusement ce gouvernement est antisocial .

  • سعد العالي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 23:11

    انا احيي الناس التي تشجع ابناءها لخدمة الاوطان الاخرى بعد التخرج في تلك الاوطان
    اما الفئة التي تعود فستعيش الجحيم لا محال هاهي النتيجة

  • معلق
    الثلاثاء 20 شتنبر 2022 - 23:46

    أتساءل اصلا لما كل هذه الطبعات علما ان دروس نفسها و كل الامتحانات الاشهادية تمتحن في نفس الدروس منتهى العبث و عدم احترام عقول الناس، ناهيك ان كل مدرسة تختار طبعات مختلفة لكل مادة، لماذا ؟؟؟!!!!!

  • Taoufik
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 00:04

    لن أكتب سوى بضع كلمات في الموضوع لأن المواطن المغربي عارف أن هناك عصابة تستهدف التعليم العمومي لتترك المواطن المغربي عرضة للنهب من طرف عصابة هي عصابة التعليم الخصوصي.

  • iakr
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 05:07

    يجب إصلأح عقلية السا٥رين عليه منذ الإستقلال

  • مهتم
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 06:27

    السلام عليكم
    Le livre الفرنسي المذكور اشتريته ب200 درهم بعد ان بحث عنه في جميع مكتبات بالبيضاء
    لحد الان لم يفتحه ابني بالمؤسسة الخاصة
    لماذا لا يتم اعتماد الكتب الرقمية كما فعلت العديد من الدول
    لان جيل اليوم رقمي 200 في المءة

  • عزيز
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 08:23

    أتحدى كل هؤلاء الكذابين بما فيهم خريج مدرسة القناطر أن يأتيني بكتاب : الراإد في اللغة العربية للجدع المشترك.

  • papa
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 09:40

    ,,,????!!!!le livre APPRENTISSAGE FRANCAIS 6eme Edition introuvable

  • محمد العسري فاس
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 09:41

    بصفتي صاحب مكتبة اؤكد ان هناك نقص كبير جدا في المقررات العمومية ومن الاسباب ان صاحب المكتبة يتردد في التزود بالكتب نظرا لان الربح ضعيف والخزف من بقاء هده الكتب اد تتغير كل سنة وبالتالي تسجيل خسائر فادحة انا اقترح ان يكوت الكتاب موحد على الصعيد الوطني لكل المستويا ويتم فتح باب اطلب الكتب عبر بوابة خاصة لوزارة التعليم حيث يتم طلب الكتب وتقديم ثمنها للوزارة بينما تقوم الوزارة بتزيع الكتب اتناء بداية الموسم الدراسي مما يجنبنا النقص والمضاربات والبيع والشراء الغير القانوني طبعا حلم لان المواطن المغربي اصبح مبهلل ولايفقه شيئ عن مصلحتتة ابنائه

  • عبد الكبير ساوي
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 10:16

    الصفقة تمر بدفتر تحملات وفيه ان كل تاخير ينتج عنه تحمل المتعاقدالتعويض،المحاسبة غائبة منعدمة ولايهم أصحاب التدبير مايعانيه المديرون والاساتذة من حيرة جراء استفسارات الاباء والاساطير التي تروج بعد عملية التاخير هاته ،اولايهمكم الزمن المدرسي الذي سيهدر عند كل تاخير ام ان المدرسة الوطنية العمومية في واد والمدبرون في واد اخر،المفروض الطبع يكون مبكرا وفي بلدنا العزيزشهر6و7 تحية لكل من لايخزهم ضميرهم استيقظوا.

  • محمد
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 16:13

    المشكل لدى وزير التعليم المسؤول عن عدم توفر الكتب المدرسية بسبب تعدد طبعات المقرر الواحد للمستوى الواحد دون هدف من ذلك .حيث لا هدف سوى تشتيت المقرر وجعل الكتب مفقودة .

  • رضوان
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 17:29

    اضافة الى عدم توفر بعض المقررات…تعاني الأسر من غلاء الكتب والدفاتر ولوازم الكرز…فكيف لأسرة له أكثر من تلميذ..معاناة خانقة…ناهيك عن كثرة الكتب وهو ما يربك تعلمات التلميذ(ة).إن هذه الأمور تصعب على كل المتدخلين في العملية التربوية إنجاح هذه العملية مما يساهم في الضغط على التلميذ والاستاذ والأسرة…والنتيجة تكون هي الهدر وصعوبة المواكبة…لابد من من مقاربة ناجعة بعيدا عن منطق الربح دون أخذ ظروف الأسر في الحسبان..ناهيك عن تعدد وتشعب البرامج وتنوعها بين الخصوصي والعام…لا بد من وقفة جادة فالمدرسة العمومية تحتضر…

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس