تأخر تفعيل التأمين التكافلي يعيق نمو مبيعات العقار والسيارات بالمغرب

تأخر تفعيل التأمين التكافلي يعيق نمو مبيعات العقار والسيارات بالمغرب
صورة: أرشيف
الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:00

تتوق كبريات المجموعات الاستثمارية العاملة في القطاع العقاري، والشركات المغربية العاملة في مجال تسويق السيارات، إلى تسريع وتيرة إخراج التأمين التكافلي إلى حيز الوجود، من أجل المساعدة على رفع حجم التمويلات التشاركية الموجهة إلى اقتناء الشقق السكنية والسيارات.

وتنتظر فئة عريضة من زبائن المصارف التشاركية المغربية صدور النصوص التطبيقية الخاصة بالتأمين التكافلي، ومنح التراخيص للشركات الراغبة في مزاولة هذا النوع من التأمين، من أجل اللجوء إلى التمويلات المتوافقة مع معايير الشريعة الإسلامية، التي وضعها المجلس العلمي الأعلى، قصد تمويل مشاريعهم السكنية والاستهلاكية والاستثمارية.

ويرى عادل بوحاجة، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، أن القطاع مازال يمر من حالة انتظار تؤثر على أدائه بشكل كبير، لكنه عاد ليؤكد في تصريح لهسبريس أن من شأن إطلاق التأمين التكافلي أن يساهم بشكل كبير في عودة الانتعاش الجزئي لهذا القطاع.

وقال نائب رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين ضمن التصريح نفسه: “بالنسبة لمهنيي قطاع الإنعاش العقاري فإن أي زيادة في حجم الطلب على العقار سيكون لها وقع إيجابي على المهنيين والعاملين في القطاع. ونحن نعتقد أن عدد الزبائن الذين يرغبون في اقتناء شقق سكنية بواسطة التمويلات التشاركية سيشهد ارتفاعا ملموسا بمجرد انطلاق العمل بنظام التأمين التكافلي”.

ويعتبر عبد الرحمان لحلو، الخبير المغربي المتخصص في نظم التمويلات التشاركية، أن كافة المؤشرات الخاصة بأداء قطاع التمويل التشاركي بالمغرب خلال السنتين الأخيرتين تؤكد أن هناك طلبا متزايدا على هذا النوع من التمويلات التي تمنحها المصارف التشاركية، والتي حققت نتائج استثنائية خلال “فترة كوفيد”، فاجأت جميع المهنيين والمحللين المتابعين للمجال.

وأضاف المتحدث في تصريح لهسبريس: “قبل كورونا ساهمت المصارف التشاركية في تمويل 10 في المائة من إجمالي العمليات التمويلية الخاصة باقتناء العقارات في المغرب، وفي سنة 2020، التي شهدت تفشي فيروس كورونا، نجد أن هذه النسبة ارتفعت إلى 50 في المائة، وهو ما عكس القوة التي يتمتع بها القطاع المصرفي التشاركي، وقدرته على مواجهة الظروف الصعبة”.

وزاد لحلو في التصريح ذاته: “مع اقتراب العمل بنظام التأمين التكافلي، الذي سيشمل مجالات تمويل السكن والسيارات والاستثمارات، أعتقد أن هذه الوتيرة المتسارعة لنمو أداء القطاع ستتسارع بشكل كبير، لأنها ستشجع أعدادا متزايدة من الزبائن على تمويل مشاريعهم العقارية أو الاستثمارية بواسطة الحلول التكافلية، خاصة أنهم سيستفيدون من تغطية تأمينية تكافلية”.

واعتبر الخبير المغربي المتخصص في نظم التمويلات التشاركية، في تصريحه لهسبريس، بأن الأمر نفسه ينطبق على المصارف التشاركية التي ستفتح المجال أمام فئة جديدة من الزبائن من أجل الاستفادة من خدماتها، التي ظلت محصورة إلى يومنا هذا في المشاريع ذات نسبة المجازفة المنخفضة.

وأكد الخبير ذاته أن مزايا التأمين التكافلي تتمثل في توفير غطاء تأميني للمعاملات المالية التي تتم في إطار النظام المصرفي التشاركي، سواء تعلق الأمر بمعاملات عقارية أو استثمارية، أو غيرها من التأمينات التكافلية الأخرى.

ويؤكد الخبراء أن التأمين التكافلي أحد أهم آليات الحماية الاجتماعية في الاقتصاد التشاركي، لمساهمته في تحقيق نوع من العدالة الاجتماعية بين مختلف فئات المجتمع، وخصوصا تلك الأكثر هشاشة، والتي لا تستطيع بإمكانياتها الخاصة مواجهة جميع المخاطر المحتملة.

ويعتمد هذا النظام على توزيع الفوائض التقنية والمالية المحققة في التأمين التكافلي على المشتركين، وفق نظام تسيير صندوق التأمين التكافلي وعدم إمكانية منح أي جزء من الفوائض التقنية والمالية للمقاولة المسيرة للصندوق.

‫تعليقات الزوار

8
  • الشعبي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:20

    راسلوا مدير البنك المغربي الذي يقول أنه يتهم بعرقلة هذا المنتوج لصالح اللوبي الفرنسي البنكي كي يعلم أن ليس هناك دخان بدون نار

  • Mc Maroc
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:26

    علينا نحن المغاربة
    الإمتناع الكلي عن شراء العقار
    لأن الأثمنة لا تناسب الد خل المتوسطي للشعب المغربي

    الأثمنة مرتفعة جدا
    وسبب الرفع هو قبول المواطن

    فإدا امتنع المواطن عن الراء بشكل كلي
    سينهار الثمن :

    الخطأ هو مافيا السكن ترفع الأثمنة إلى أثمنة خيالية
    والمستهلك يقبل ويشتري :

    كن ذكيا ولا تترك مافيا السكن تضحك عليك
    لا تشتري حينما يرتفع الثمن :

    مافيا السكن تربح معك 50% ربح زائدة لأنك غبي .

  • المتفائل
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:42

    هذه هي أفعال أهل السبت .لن تفلح بلاد تحارب الله بالربا.كفى من تسمية الأشياء بغير اسمها .قولو ربا .لماذا لا تؤدي الدولة الزيادة بدل المواطن وسنرى كل الناس يشترون الشقق والسيارات

  • Moi meme
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 15:35

    الغريب في الأمر أن فرنسا اعرف صديق يعيش هناك اخد قرض للسكن 140مليون على 20سنة اقتاطعوا ليه 18لمليون واحنا تبارك الله فالمغرب خديت قرض 16مليون الاقتطاعات 9.5 مليون على 20 سنة بدون ما نحسبوا التأمين المهم وخلنا روسنا مع اللصوص الله ياخد فيهم الحق ماشي المنكر هذا

  • متتبع
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 16:33

    مجال العقار تحت سيطرت مافيا العقار الذين يسيطرون على البقع الأرضية المعدة التجزئة وهي لازالت في التصميم.زد على ذلك عدم التصريح بثمن البيع الحقيقي العقار كان ارض او شقة او منزل فالكل يطالب بما يسمى النوار.للتهرب من الاقتطاع الضريبي.وبطبيعة الحال الأمر معلوم لدى الجميع.وتجد هؤلاء المتعايشين العقاريين يتساءلون عن جمود في بيع العقار .الجواب واضح لتكن معاملاتكم في البيع شفافة سيكون الاقبال أكبر وخصوصا موظفي القطاع العام ذوي الدخل المحدود. فما دامت معاملاتكم فاسدة وبتواطئ المسؤولين فالدار الوحيدة التي سنشتريها هي دار الآخرة فهي مجانية وبلا نوار.

  • اغسل طونوبيلتك بيديك
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 17:39

    ڭاع هاد الزحام فالشوارع والدكسة نتاع الطونوبيلات فالطرقان وقال ليك ” تعيق نمو مبيعات السيارات ” !! راه فعز كورونا داك العام ومبيعات السيارات ارتفعات ب 13 % حسب الاحصائيات الرسمية !! كل زنقة تلقى فيها اليوم على الأقل 10 طونوبيلا واقفين , راه قربنا نوصلو المعدل الأمريكي نتاع سيارة لكل أسرة ، علما أن بعض الأسر عندها أكثر من سيارة ! ( شكرا لقروض الإستهلاك ) .

  • مستخدم في بنك تشاركي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 18:17

    بصفتي ولد الضومين كنقولمم راه بحال التقليدي بحال التشاركي بحال التكافل كاملين مصاصين الدماء و شكرا

  • اح
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 18:24

    يجب التوقف على اقتناء الشقق والسكن بصفة عامة لان القطاع متروك للذهاب الراسمااية تفتك بالطاقة الفقيرة كيفما تشاء بدون تدخل الدولة والحكومة المواطن ليس له حامي يحميه والحكومة لا تعرف التغيير ولا الإدارة انا شخصيا اريد من الملك ان يزيح الكل وبسير هو الأمور

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين