تأسيس هيئة مغاربة الخارج لتعديل الدستور

تأسيس هيئة مغاربة الخارج لتعديل الدستور
الخميس 24 مارس 2011 - 22:45

أعلن 13 ناشطا مغربيا بالخارج، مستقرين بـ7 بلدان أجنبية، عن تأسيس “هيئة مغاربة الخارج لتعديل الدستور”.. وقد تم الكشف عن هذا المعطى المستجد ضمن “بيان التأسيس” الذي توصلت “هسبريس” بنسخة منه كاشفا عن تشكيلة الهيئة المرؤوسة من قبل سعيد إدى حسن من إسبانيا وعضوية سعاد مارتين المستقرة بسويسرا ومحمد لحبيب إكوديان من إيطاليا وأبي اليقين العبدلاوي من الولايات المتحدة الأمريكية، زيادة على عمر الحمود المغترب بألمانيا وخليل الحمود من فرنسا، وكذا عماد العيساوي ورجاء أمشيشو وعبد الله العيساوي وزكرياء عيسى وبقالي أمين وبوعزة عسام من إسبانيا، والحسين دراز المستقر ببلجيكا.



وحسب ما ورد ضمن “بيان التأسيس” فإن رئاسة الهيئة المذكورة وأعضاءها يرون في مبادرتهم مسعى لـ “رفع الحيف عن أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ومحو التهميش الذي طالهم منذ استقلال المغرب عبر استثنائهم من المشاركة في الحياة السياسية وصنع القرار”.. وأردف نص ذات الوثيقة: “بغية إشراك هذه الشريحة المهمة التي تشكل أكثر من عُشر أبناء الشعب المغربي، وحرصا منها على عدم تفويت هذه الفرصة التاريخية المتاحة للشعب المغربي لبناء صرح ديمقراطية حقيقية وتحقيق المواطنة الكاملة.. قررت ثلة من الأطر والفعاليات المغربية المقيمة بعدد من البلدان تأسيس هيئة مغاربة الخارج لتعديل الدستور”.



النشطاء الـ13 المنتمون حاليا لـ “هيئة مغاربة الخارج لتعديل الدستور” أعلنوا بأن التشكيلة قد أبقي عليها مفتوحة أمام كل المغتربين المغاربة للانخراط والمساهمة في التفكير وإغناء النقاش بغية “الخروج باقتراحات موضوعية وقابلة للتطبيق بشكل يستجيب لمطالب الشعب المغربي”.. وقد ردّ هذا التوجّه المنفتح إلى “ضمّ الجالية لطاقات وكفاءات على مستوى عال من التكوين والخبرة والحنكة في كل مناحي الحياة السياسية والفكرية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية”.



الإعلان عن تأسيس “هيئة مغاربة الخارج لتعديل الدستور” تراهن على ثورة الاتصالات المُعاشة من أجل “البصم على مساهمة فعالة تجعل المغرب متقدما ضمن درب الديمقراطية والعدالة والكرامة الإنسانية”، وقد استهل ذلك بإنشاء الموقع الإلكتروني MREconstitution.org لتذليل صعوبات التواصل بين كافة المغاربة المغتربين اللذين تعنيهم المبادرة.

‫تعليقات الزوار

24
  • زائر
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:15

    ما يمكن استنتاجه من خلال الخطاب الملكي لتاسع مارس إلى أن الدستور المغربي سيعرف تعديلا عميقا. وقد فتحت الفرصة أمام جميع الفئات المغربية ذات الكفاءات القانونية أو السياسية أو الجمعوية للإدلاء بدلوها في البناء المحكم للدستور الجديد وفق ما يتلاءم وتطلعات المواطنين داخل المغرب وخارجه.
    وبصفتي مقيم بالديار الفرنسية أرى من الأجدر والأفيد والأليق أن تكون مبادرة هذه الهيئة بناءة . ولن يتأتى ذلك إلا عن طريق تمرير مقترحاتها بأسلوب رقي حضاري محترم لثقافتنا المغربية الأصيلة وخال من الحقد والضغينة للوطن وللرواسخ الثابتة للأمة.

  • rii
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:13

    premièrement je suis contre les manifestations au Maroc , car la plus part ce sont des pilleurs et des casseurs , deuxièmement vous êtes qui pour parler des Marocains residant a l’étranger ???

  • كل يغني على ليلاه
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:17

    كل يغني على ليلاه وأنا على ليلي أغني

  • بوسيف
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:27

    كل ما يتعلق بالدستور لا يخص الا مغاربة المغرب دون غيرهم,لأنهم أصحاب المعانات اليومية فى غياب الحق والقانون,ولا أدرى لماذا أصحاب الجنسيات الاوروبية يركبون على كل فرصة لصالحهم.
    متى سيلغى المغرب ازدواجية الجنسية لبتساوى الجميع ؟

  • حسن
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:19

    فكرة طيبة لكن المفروض أن يكون الاعضاء من الجنسية المغربية لاغير لان أصحاب الجنسية المزدوجة لايجب الوتوق بهم في أية لحضة يكن ان يتخلون عليك و يتنكرون لوطنهم الام و خير دليل على دلك عندما تواجههم اي مشكلة داخل المغرب يتنكرون لمغربيتهم

  • hatem
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:01

    بصفتي مغترب بالكويت أحيي هده المبادرة التي تتيح للأشقاء المغاربة للمشاركة وهذه المبادرة الوطنية

  • bn
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:11

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً
    «Ô vous qui croyez ! Observez la stricte vérité quand vous témoignez devant Dieu, fût-ce contre vous-mêmes, vos parents ou vos proches. Que ce témoignage concerne un riche ou un pauvre, Dieu porte plus d’intérêt à l’un et à l’autre que vous-mêmes. Ne vous fiez pas à vos impulsions au détriment de l’équité. Mais si vous portez un faux témoignage ou si vous refusez de témoigner, sachez que Dieu est de tous vos actes parfaitement Informé. »Sourate (4), verset 135

  • محمد أمروسو Amsterdam
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:25

    ويأتي تشكيل الهيئة كالآتي

    :ــ رئيس الهيئة
    سعيد إدى حسن، إسبانيا
    : ــ أعضاء الهيئة
    بوعزة عسام، إسبانيا
    سعاد مارتين، سويسرا
    عماد العبساوي، إسبانيا
    محمد لحبيب إكوديان، إيطاليا
    أبو اليقين العبدلاوي، الولايات المتحدة الأمريكية
    عمر الحمود، ألمانيا
    رجاء أمشيشو، إسبانيا
    خليل الحمود، فرنسا
    العبساوي عبد الله، إسبانيا
    الحسين دراز، بلجيكا
    زكرياء عيسى، إسبانيا
    أمين بقالي، إسبانيا
    هذه الهيئة التي شكلت ستمثل فقط الجالية الحديثة المقيمة بالديار الإسبانية والإيطالية الذين ينتمون الى عرب المغرب،أما جالية المغرب الأمزيغي لها من يمثلها خير تمثيل من داخل هولندا وبلجيكا وألمانيا وكذا شمال فرنسا.نحن جالية المغرب الأمازيغي نرفض كليا جميع أنواع الوصاية أو الحماية من قبل هذه الهيئة الإسبانية،زمن الإستعمار قد ولى

  • العبا سي المصطفى
    الخميس 24 مارس 2011 - 22:55

    الملك أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات.
    وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة.

  • محمد أبو أيمن
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:29

    من سمح لكم بالتحدث نيابة عن مغاربة الخارج؟
    بما انك تتحدث عن المهاجرين المغاربة فانك تتحدث نيابة عني و عن ابنائي و بناتي و ااخواتي وكل من يمت لي بصلة ، أي انك تتدث نيابة عن ملايين المغاربة بدون وجه حق
    ليس كل من جلس على كرسي في مقهى و قرأ صفحتين من الجرائد اليومية اصبح سياسيا
    بئس القوم انتم
    اللهم احفظ محمد السادس و المغرب و ابعد عنه الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • doukkala
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:31

    Tout le temps on entend parler d’une association quelconque pour représenter les marocains a l’étranger ! et franchement cela fait presque 30 ans que je suis en Amérique du Nord et je n’ai jamais été consulte pour quoi que ce soit ? alors ma questions : Qui êtes vous ? et de quel droit vous me représenter ?! Merci
    Un marocain a l’étranger

  • maroc
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:33

    الى أميرالمؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده
    تدخل لانصاف جمعية المجتمع المدني بدائرة أيت باها اقليم أشتوكة أيت باها.
    الحمد لله و حده و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين . صاحب الجلالة انني موطن مغربي غيور على بلده ,و جنذ مجند للعرش العلوي المجيد ,و مخلصا لوطنه و لملكه أدماكم الله نصره حتى تحققون لهذه البلاد ماتصغونه من التنمية.
    أما بما يخص طلبي هذا يامولاي مبدئيا بحسن من روح المواطنة ,أن مجموعة من الاشخاص ملونين تحت لون سياسي وحيد وذات نفوذ سلطوية بهذا الاقليم يستغلون المركب تأهيل الشباب بأيت باها الذي دشنتوموه .و يمارسون فيه سياسة من معنا و من ليس معنا كما أنهم منظويون تحت لواء “جمعية طارق بن زياد “حيث أن مجموعة من الجمعيات النشيطة في المجال التنموي لن تعطى لها فرصة الاستفاذة من هذه المنشئة .
    كما أن الجماعات المحلية بالمنطقة الجبلية بدائرة أيت باها و كذا المجلس الاقليمي و كذا المجلس الجهوي يدعم هذه المنشئة ماديا سنويا .و انني أطلب منكم افاذ لجنة لتحقيق ما أقوله و الله شهيد.
    ومن فكرتي تفاديا لهذا المشكل اعطاء أومركم لوزارة التقافة لخلق اطار يسير هذه المنشئة تفاديا لخلفية و استقلالية هذا المشروع .حيث أن هذه الجمعية تعتبر نفسها أنها هي المسوؤل المباشر عن هذا المركب كما أن شخصا قد استولى على مقهى داخل هذه المنشئة ,دون تطبيق المسطرة القانونية (الصمصرة العلنية) حيث أن هذا الشخص يعتبر عضوا داخل هذه الجمعية.
    “حفظكم الله يامولاي بما حفظت به القرأن الكريم “.
    هذه الشكاية نريد منكم التعجيل بها وفتح مجال لجمعيات المجتمع المدني الاستفاذة من هذا المشروع ورفع الضرر من طرف هذه الجمعية ,المستولية على هذا الملك العام لأغراضهم الشخصية و لأغراض سياسية و أعدكم يامولاي أنني دائما سأوفكم بتقارير ما يجري بهذه المنطقة ,للتطلع على حقيقة المنطقة وفقنا الله في هذا يامولاي.
    و في الاخير نطلب من العلي القدير أن يحفظكم وينصركم و أن يحفظ ولي العهد الامير مولاي الحسن و يقر عينه بسموه السعيد مولاي رشيد و جميع الاسرة العلوية الشريفة انه سميع مجبيب.

  • Laila
    الخميس 24 مارس 2011 - 22:49

    Le Maroc doit mettre le service millitaire obligatoire pour tout les marocains au Maroc et a l etranger ,meme que la personne n est pas ne au Maroc ,la turky le service est extreme obligatoire meme avec une double natinalite ,le Pakistan on perde la nationalite pakistanaise si on demande une autre donc il va renter au Pakistan en demandant une visa,les enfants mixtes n ont pas le droitde suivre la natinalite de leurs mere dans certains pays donc le Maroc a mit des facilite pour son pays qui n ont pas encore satisfait.

  • NO NAME
    الخميس 24 مارس 2011 - 22:51

    La communauté marocaine à l’étranger se comptent par millions , comment voulez vous ramenez des gens qui sont des inconnus? au nombre de 13 ça porte la poisse, ces cons là appellent à la division du Maroc, ceux la même qui insultent le Maroc et les marocains
    Ces gens là sont n’hésitent pas à manifester avec le polisario , demandez leur avec qui ils se lient à l’étranger avec les communistes et la junte algérienne et le polisario
    Ne faites pas la pub gratuite à des gens qui ne présentent aucunement la communauté maghrébine à l’étranger c’est des traîtres
    Ce n’est pas possible que des individus qui haïssent le Maroc et l’union du Maroc soient arbitres dans la constitution
    Il n’existe dans aucun pays ce qu’ils veulent faire et cela n’a jamais existé , il y a un référendum tu dira pour ou contre les nouvelles réformes c’est tout , ces imbéciles heureux peuvent ils nous donner comment s’est faites les constitutions dans les pays où ils habitent ? eh bien tout simplement par référendum

  • Youssef
    الخميس 24 مارس 2011 - 22:47

    بفضل عائدات المغاربة المقمين بالخارج راك عايش لأنها تشكل أول ميزانية خصك توقف في طريق لشفتيه تغسليه سيارة بالمجان .

  • nanouk
    الخميس 24 مارس 2011 - 22:57

    علاش عليكم بهاد وجع الراس كله ،اتبعوا دستور الرسول صلعم والصحبة رضلع .دتور واضح سهل ومرن ،بهذا الدستورعاش منقبلنا في رحاب امبراطورية عظيمة، وبه وتحت رايته كان المغرب دوما امبراطورية .والقول الحق الحديث الشريف؛ تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها ال هالك،

  • moha
    الخميس 24 مارس 2011 - 22:53

    Ces gens là ne représentent pas toute la communauté marocaine à l’étranger,
    premièrement: la communauté marocaine à l’étranger manque de communication avec ce qu’il la présente à l’étranger,
    deuxièmement: dés le début, ne nous voulons pas que quelqu’un parle au nom de toute la communauté dans cet ère qui commence au Maroc ,
    ce qu’il faut plus de dialogue, et c’est fini l’époque des WIDADIATTES

  • ali
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:03

    أنا مغربي أعيش بإيطاليا ،سؤالي ، لمادا كل هدا الهرج ،ولمادا لم يفتح أحد فاه قبل الثورة البوعزيزية,من هنا أدعو إلى تنظيمات في كل البلدان ،إفريقية،أروبية ،أسيوية وأمريكية للدفاع عن مصالح المغاربة بهاته البلدان ومن تم الدعوة إلى تنظيم عالمي لمغاربة المهجر .أما ما نسمعه الان من جمعيات ،لاندري كيف تأسست ومن تمثل ومادا حققت وأبسط مطلب هو قنصليات تشرف لم نر له وجود ،من هنا أدعوا حدف وزارة عامر ومجلساالجالية صونا للمال العام ،أقول لإخواني بالمهجر الحق ينتزع ولا يعطى .وسائل التواصل متوفرة فلنساهم في الخروج من الحالة الراهنة.

  • karam
    الخميس 24 مارس 2011 - 22:59

    la vraiment il nous manque que vs pour en parler olahta c devenu de plus en plus ennuyeux koulha kilghi blghahhh

  • Bilal
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:05

    Les MRE sont bel et bien des marocains. Source numero un de devises etrangeres + touriste + investisseurs.+ ils soutiennent leurs familles au maroc. Par consequence ils ont tout le droit de se prononcer sur cette nouvelle constitution. Peut etre que ce groupe de MRE ne represente pas les marocains de l’etranger vue qu’ils sont disperses sur plusieurs pays dans le monde. Mais ceci n’empeche qu’ils s’expriment leurs approches d’une nouvelle constitution.

  • Abidou
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:07

    السلام،
    بما أن اللجنة مكونة من مغاربة الخارج. و الخارج هنا هو أوربا, فأمريكا و شمالها و آسيا و القارات الأخرى هي بمثابة الخـــــــــــــــــــــــــارج عندكم.
    باختصار: باطل ماأمتم عليه

  • hailina
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:09

    هادوك لمغاربة لي كتهضر عليهم وكلو حتى راسهم عاد يوكلونا حنا و هوما كيمشيو يغسلو طباسل و يجيوا يعطيونا الدروس في بلادنا أسيدي المغرب راه ديال لمغاربة لي بقاو عايشين فيه بحلوه و مره

  • loutfi
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:21

    cette initiative est bonne nous tous des marocains meme si on vit en etranger. chaque MRE peut y participer avec ses idées et point de vue, cette initiative n´est pas une association qui reprsente les MRE. c´est plus un forum de discussion. moi personnellement je prefere un tel forum que le soit disant ministre des MRE que je reconnais pas. il faut savoir qu´on est entrain d´ecrire l´histoire comme au temps de la marche verte, ceci est un moment por tous les marocains MRE ou pas. le Maroc est beaucoup plus mieux aujourd´hui qu´aux années 80 ou il n ´y avait aucun minimum de droit ou d´opportunités, le Maroc s´est amelioré pendant les dernieres 12 ans. mais on veut un Maroc encore mieux por tous…..alors soyez raisonnables

  • ethri-amazigh
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:23

    هؤلاء الاشخاص لتعرفهم الجالية هم من تركبة المخزن وبالخصوص باسبانيا الجمعيات التي نعرفها ونسمع عن مسيريها قد باع الماتش فالدستور يعني الذين يعيشون في المغرب والأحرار في الممجر

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 2

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء