‫تعليقات الزوار

8
  • خالد ناس الغيوان
    الجمعة 30 يناير 2009 - 16:38

    لكم الله, اين محمد 6 و الفاسي من هدا؟ و الله لسوف تسأل عن كل واحد يوم القيامة, من بات جاءعا و متجمدا, الم يراهم اتناء عطلة التزلج؟
    أناس يموتون يوميا بالبرد والجوع, اللهم انا هدا منكر.
    استدحاش امة

  • ou3alia+bouremdane
    الجمعة 30 يناير 2009 - 16:36

    السلام عليكم أنا إبن المنطقة والحمد لله الذي يسر لي أن عشت نصف حياتي شمال المغرب و ها أنا أقضي النصف الثاني في أوربا. فشتان بين العيش هنا وهناك كالفرق بين السماء والأرض. إليكم طريفة وقعت لي وما زلت أتذكرها وأنا في القسم الثالث إبتداءي : عن سكان المغرب الأقدمون هم البرا بر أبناء مازيغ….كانوا يسكنون الكهوف والأكواخ..ويقتاتون من الصيد…وكأن المعلم يتحدث عن حاضر منطقة تالسينت لكونهم يعيشون نفس الوظعية ونحن في القرن 21 . الظروف الطبيعية جد قاسية .المواصلات شبه منعدمة. 99% من الساكنة رحل
    أميين يعتمدون على تربية الماشية وأية ماشية فهي أشباه ماشية أجساد منخورة و متهالكة ونفس الشبه ينطبق على أصحابها لقلة ذات اليد حيث أن معظم الساكنة في راحة تامة .البطالة متفشية
    شباب خارج التغطيه بسبب تعاطيه للمخدرات بجميع أنواعها. جميع أشكال الأوبئة ما تزال منتشرة وربما أمراض جديدة غيرمعروفة بعد, السل و الربو والروماتيزم فحدث ولاحرج.
    فثيقوا بي إن قلت لكم أن الساكنة بأكملها مرضى بما فيها الطبيب مرورا بالممرضين والصيادلة والمشعودين فكيف بهم أن يعالجوا غيرهم<< كون الخوخ إداوي....>>
    ومن هذا المنبر أوجه نداءي إلى الجهات المعنية للنظر ولو بعين الرحمة لساكنة هذه المنطقة التي تعيش الويلات بين مطرقة سوء الظروف الطبيعية و سندان اللامبالاة من طرف المسؤولين.
    خاصة وأن أبناء وتاريخ المنطقة يشهدون بذحرهم للإستعمارالفرنسي . أ هكذا يجازون??? أترك الجواب الى من يهمهم الأمر. وشكرا هيسبريس ودمت في خدمة الصالح العام.

  • ملالي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 16:26

    وفين هي الدعايات ديالكم ديال الديمقراطية والتنمية والتقدم وأحسن بلد في أفريقيا ؟؟؟
    آولي آولي آولي

  • سلام
    الجمعة 30 يناير 2009 - 16:34

    غريب أمرنا نحن المغاربة نبكي أيام الجفاف ونتباكى أيام المطر و الثلوج.كفانانحيبا فمصور الشريط يتعمد إظهار المآسي التي لا أنكر وجودهافعلا.لكن لما لا يعتمد آلة تصويره للترويج السياحي مثلا و هذا ما نجح في اماكن عدة
    تحياتي

  • Amine
    الجمعة 30 يناير 2009 - 16:32

    ناس تيكولو هذا امازيغي و هادا عربي!! انا باغي غي شي حد يعطيني تعريف ديال امازيغي و ديال العربي !! واش تتعرفوهم على اساس باش تيهدرو و لا حتاش رسكم كلكم هدا امازيغي و هذا عربي !!! تنعرف ناس روافا )الحلاوا( و متيهدروش بريفية اش نكولو لهم هادو? نص نص? و انا ماشي ريفي و تنعرف الريفية حتاش تعشرت مع شي ناس منهم ; اش تكولو عليا انا ? ريفي?

  • Amin
    الجمعة 30 يناير 2009 - 16:28

    كل الأوظاع التي نعيشها الآن وكل الفقر و الظلم
    يرجع إلى سكوتنا وعدم إلتزامنا بديننا.
    لنظع أيدينا في أيادي بعظنا ونصرخ بصوت واحد
    أين أنت يا أمير المؤمنين؟ أين حقوقنا التي يتكلم عليها بعض الخونه؟
    أين نحن؟ هل في بلا دنا أم نعيش في غابة حيت يحكم القو ي على الظعيف؟

  • ابن وجدة
    الجمعة 30 يناير 2009 - 16:24

    لماذا تعتقدون التكلم عن غزة تغطية عن واقعنا المرير ?… أهل غزة و أهل تالسينت اخوتنا و نهتم بهم بنفس القدر… جميعا من اجل العزة لأمتنا ضد الفساد و الخيانة.

  • محمد
    الجمعة 30 يناير 2009 - 16:30

    أذكر جيدا حينما التقيت أحد الإخوان هنا بمونتريال وحاورته حول فكرة إنشاء جمعية مغربية لخدمة الجالية هنا و هناك. وصار بنا الحديث حتى أخبرني بطريفة وقعت لأحد الإخوان المغاربة مع الداخلية المغربية أيام البصري. هذا الأخ اتصل بجمعيات كندية ومنحته كميات كبيرة من الملابس مجانا لنقلها الى بعض المغاربة الفقراء من أجل أن يحتموا من قساوة البرد. فرح الشاب بهذا الإنجاز وبدأ اتصالاته مع السلطات المخربية من أجل تسهيل العملية. وذات يوم تلقى أخونا في الله مكالمة تهديدية من لالة الداخلية مفادها بالدارجة : سير ديها في راسك بغيتي تشوه السمعة ديال المغرب شكون اللي شكى عليك أو قال ليك أن المغاربة محتاجين الجوطية ديال كندا المغرب غني أو قادر هو إساعد كندا. تكمش أو ديها في راسك قبل ما تجيبها في راسك. أخونا من كثرة الخوف لم يدخل الىالمغرب إلا بعد ثلاث سنوات. هذا هو المغرب ديال السنطيحة الناس يموتون جوعا وبردا والحكام يتصرفون وكأنهم في دولة غنية قادرة على مساعدة أمريكا نفسها لكن وجه الشارفة عمرو ما يصغار وخا تعيا تدير في الماكياج .

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري