تاماينوت: منع تسجيل المواليد بأسماء أمازيغية "عنصرية مقيتة"

تاماينوت: منع تسجيل المواليد بأسماء أمازيغية "عنصرية مقيتة"
الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:35

أكدت منظمة “تاماينوت” الأمازيغية أن أحد ضباط الحالة المدنية، بإحدى المحلقات الإدارية بالدار البيضاء، امتنع عن تسجيل اسم “أنير” لأحد ناشطيها الميدانيين، وهو محمد الداغور، عضو المجلس الفدرالي، والسكرتير الجهوي لفروع تامسنا والحوز لمنظمة تاماينوت.

وعقب هذا “المنع” من تسجيل اسم أمازيغي، اعتبرت الجمعية أن “سياسة منع الأسماء الأمازيغية، وعقلية الاحتقار والاستصغار تجاه الأمازيغ، مازالت قائمة بالإدارة المغربية رغم كل ما يتم تداوله واستهلاكه كون الدولة قد قطعت مع هذه الممارسات العنصرية”.

وتابعت المنظمة ذاتها، في بلاغ توصلت به هسبريس، بأن استمرار ما وصفته بالعقليات القديمة والبائدة بالإدارة العمومية يقطع الطريق أمام أي انتقال نحو الديمقراطية، ويكرس الاستبداد، وينتهك حقوق المواطنين في الحصول على الخدمات الإدارية”.

وزاد المصدر ذاته بأن هذا التصرف “يندرج في إطار سلوك قبيح وعنصرية مقيتة تجد جذورها في الذهنية التي أشاعتها سياسة الميز الثقافي واللغوي ضدّ الأمازيغية، والتي انتهجتها الإدارة المغربية على مدى نصف القرن المنصرم”، وفق تعبير البلاغ.

وانتقدت المنظمة منع تسجيل مواليد جدد بأسماء أمازيغية، معتبرة “هذا السلوك منافيا لروح المرحلة الحالية التي تقتضي تضافر الجهود، من أجل تحقيق الانتقال المنشود نحو الديمقراطية، وترسيم منصف وحقيقي للأمازيغية”.

وطالبت الجمعية الناشطة في مجال الحقوق الفردية والجماعية بوقف ما سمته “جميع أشكال التمييز ضد الأمازيغ والأمازيغية”، مُحملة وزارة الداخلية المسؤولية كاملة عن استمرار منع الأسماء الأمازيغية، ومطالبة بتقييد الأسماء الأمازيغية للمواليد دون أية عرقلة واحترام مذكرة وزير الداخلية رقم 3220 الصادرة بتاريخ 09 أبريل 2010.

ودعا المصدر عينه الحكومة المغربية إلى “احترام القانون في هذه النازلة، والانضباط للدستور المعدل الذي رسم اللغة الأمازيغية”، مؤكدا على ضرورة احترام الحقوق الفردية، والتزام المغرب بحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا خصوصا المواد 16 و 17 و 24 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

‫تعليقات الزوار

105
  • mbarek
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:45

    و اقيلا هاد الموظف كيصحاب راسو فصحراء نجد

  • ait Iddar
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:50

    الحسن أنير الأمازيغي …
    وهل عند رئيس جماعة "أهل الغلام" بمدينة الدار البيضاء، المحسوب على حزب الاستقلال…ان يقرر مثل هاته القرارات, ام القرار من اوله , لم يكن مغربيا … وزايد فيها

  • amazighi
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:54

    ان يمنع ضابط الحالة المدنية بالدار البيضاء اسم انير ومعناه malak بالعربية فهذه عنصرية مقيتة . اسم انير يسجل في كنانيش الحالة المدنية بجل اقاليم الجنوب الشرقي . وما سبب منعه بالبيضاء . انه عنصرية الضابط ويريد ان يمنع ما اجازه القانون المغربي والدولي

  • Tazmamart
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:55

    C'est la misère du destin si tu es ne au maroc, le pays des merveilles! Tu es interdit de tout, tu n'es pas libre de penser, ni de décider,ni tu peux changer…..en fin walo…..car au maroc un citoyen veut dire walo, comme il a dit notre aimable artiste El Haked…..c'est triste naître au maroc!!!!

  • محمد المغربي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:57

    مواطن مغربي أقول لكل من يريد أن يفرق بيننا كمغاربة عرب وأمازيغ فلن يفلح المغاربة كلهم سواسية ومن يريد أن يزرع العنصرية والفتنة بيننا فهو يحلم وهذا الحلم لن ينفعه والواقع يفرض نفسه لأنه سنين وسنين ونحن لا فرق بيننا ونعيش بدون عنصرية ونحن مختلطين العربي متزوج من الأمازيغية والأمازيغي متزوج من العربية ولا فرق بيننا وأكرر مرة أخرى أنه كل من سولت له نفسه أن يفرق بين المغاربة فلن ولن يفلح باذن الله السميع العليم ( وكذالك جعلناكم أمة واحدة ) صدق الله العظيم .

  • marocain pur
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:58

    ces fonctionnaires devraient mettre à jour leurs cerveaux s'ils en ont un, car la liste des prénoms autorisés comprend également ANIR, en plus c'est un prénoms purement marocain, mais ces racistes qu'ils ne s'étonnent pas si les amazighs les traites de tout les noms, et les humilies

  • Hmed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:00

    On a plus on portent défie dans la vie que de chercher à faire des sequendal pour un prénom amazighe!!!!l .la société marocain un besoin plus de l'éducation la santé et chômage et combattre le cansere de la corruption.et moi je suis amazighe de tiznite!!!

  • Ayoub
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:01

    هذا جزاء من يعادي اللغة العربية و الإسلام أنتم لستم أمازيغ لأن الأمازيغ أعيش بينهم و معهم و الله أنهم أشد الناس حرصا على اللغة العربية و الإسلام و يسمون أبنائهم أسماء عربية أما أنتم فلا ثمثلون إلا أنفسكم عودو إلى رشدكم يا عنصريين و اتركونا نعيش في سلام و أمان

  • عزيز من الرباط
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:03

    سواء كان الإسم أمازيغيا ك"تودة" أو "أنير" أو كان عربيا وإسلاميا ك" بلال" أو "هيثم" فهو لا يغير شيئا ما دام المسمى مغربيا مسلما. فلماذا المنع إذن والدستور يعترف بالأمازيغية لغة وثقافة…

  • jad
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:13

    العنصرية كاينة في احتقار الشعب قاطبة ماشي ها الأمازيغ، كن كانت عندي السلطة غانشد وزير الشكلاط أ و صلاح الوديع الشبح اللي كيتخلص عشرين ألف درهم بلا ما يعرف فين خدام ،أ مدير مكتب الصرف اللي لقاوه مخرج لفلوس علی برا،غادي نخدمهم في السكيريتي ب ستة و تلاتين ألف ريال لشهر أ بلا لاكيس سوسيال من السبعة تصباح تال السبعة تلعشية،باش إعرفو بحق داك الشي اللي كايخدو بالباطل

  • مواطن و هذا رأيي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:20

    ما زال المخزن يتعمد التعامل بنظرة دونية للانسان الامازيغي، كانه عبد !، فنحن في زمن الحرية و تسمية المواليد لادخل للمخزن فيه؛ الامازيغ يعانون من الاقصاء و التهميش و احيانا متعمد في الجبال (المغرب العميق)، و يعانون المظايقات في المدن … ال اين نسير؟.. فسر تقدمنا هو في اتحادنا لا في تفرقتنا و الحمد لله يجمعنا شيئٌ عظيم اسمه '' الاسلام''.

  • Amazigh Du Rif
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:25

    On voit effectivement que certaines mentalités n'ont pas encore changé,le parlement marocain à légiféré,la nation a adopté la constitution qui stipule que LA LANGUE TAMAZIGHTE est la langue officielle dans ce pays composé par une large majorité d'Amazighs du nord au fin fond du Sahara Marocain

    Si nous judiciarisons le comportement de certains fonctionnaires connectés toujours à un passé pas trop glorieux,on dirait qu'ils exercent dans l'administration publique sans savoir dans quel pays ils sont

    Le Racisme et la discrimination sont exercées dans ce pays par une MINORITÉ qui pourrait à la rigueur attirer la colère de la majorité

    Le Prénom ANIR veut dire ANGE

    Par ailleurs,nous avons remarqué que certains fonctionnaires payés par l'argent public,les impôts de l'ensemble des marocains considèrent que les bureaux comme c'étaient leurs propriétés et ne pas comme des simples serviteurs de l’intérêt général

    Être fonctionnaire veut dire tout simplement,être au service de LA NATION

  • sinchiyuba
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:26

    الى متى ؟ بل مند متى ؟ او باي حق اصلا ؟
    ان من لا يقر بالعنصرية هنا فهو العنصري بكل معنى الكلمة
    لمادا ؟ ما الهدف ؟
    الهدف بسيط وهو اقبار الامازيغ
    وهو هدف كبير لان ان تحمل اسما امازيغيا فهو شيئ كبير
    ⵙⵡⴰ ⵖⴰⵙⵙⴰ ⵙⵡⴰ ⴰⵣⴽⴽⴰ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵄⵜ ⵡⴰⵍⴰ ⴱⴷⴷⴰ
    ⵜⴰⵔⵡⴰⵏⵉ ⵔⴰⴷⴰⵙⵉⵏ ⴰⵙⵙⴰⵖ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ

  • رشيد منير
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:29

    المغاربة امة واحدة متحدة بجميع اطيافها وجهاتها.الاسلام منهاجها والشريعة رباطها وما تدعو اليه بعض المنظمات لا يصب في مصلحة الوطن بل هو تركة من تركات الاستعمار الفرنسي وظهيره البربري.

  • alal l9alda
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:31

    والله العظيم المغاربة العرب ليس بعنصريين كالا مازيغ والسود هذا راجع لقلة الايمان بالله والحمد لله رب العالمين ليس رب العرب او الامازيغ كل ابناء ادم وما دام الله يحب الانسان وجعل ملائكته تسجد له علينا حب بعضنا البعض كانسان

  • جوبا
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:35

    ملكة ديهيا بنت تابنة (585 م – 712 م)، المشهورة بلقب الكاهنة [5] قائدة عسكرية وملكة أمازيغية خلفت الملك أكسيل في حكم الأمازيغ وحكمت شمال أفريقيا [6] تشكل مملكتها اليوم جزء من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا [7] وعاصمة مملكتها هي مدينة خنشلة في الأوراس قادت ديهيا عدّة حملات ومعارك ضد الرومان والعرب والبيزنطيين في سبيل استعادة الأراضي الأمازيغية التي قد أستولوا عليها في أواخر القرن السادس ميلادي وبدلاً من أن تتحول لملكة مكروهة عند المسلمين أصبحت إمراة شجاعة يحترمونها وأصبحت رمزًا من رموز الذكاء والتضحية الوطنية وورد ذكرها عند الكثير من المؤرخين المسلمين وقد تمكنت في نهاية المطاف من أستعادة معظم أراضي مملكتها بما فيها مدينة خنشلة بعد أن هزمت الرومان هزيمة شنيعة [8] وتمكنت من توحيد أهم القبائل الأمازيغية حولها [9] خلال زحف جيوش المسلمين

  • Asiwan
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:35

    اللي غادي إجِي إعلّقْ عْلى هاد الموضوع بإستغلاله للإسلام نقول له أنّ ذلك الحديث الذي يدور في عقلك مزوّر و الدّليل أنّ سلْمان الفارسي و صُهيب الرّومي و آخرين لم يغيّر لهم الرسول "ص" أسماءهم بل زاد من شأنهم و جعلهم من أهل بيته. أمّا الأسماء العربية التي تعتقدون أنها إسلامية فهي كانت قبل الإسلام, مثلها مثل "السلامُ عليكم" الذي تعتقدون أنّ فيه الحسنات و " ⴰⵣⵓⵍ" فيه السّيئات رغم أنّ الكل داخل في الآداب بلغات مختلفة.
    و باراكا من الإستحمار و الإستبغال و الحكرة, راه الأمازيغ فاقو و القومجية العربوشية كانت حبر على ورق و دابا مشات مع مؤسسيها إلى المقابر و لم يعد لها آثر إلاّ في العقول المريضة.
    ⵜⴰⵏⵎⵎⵉⵔⵜ ⵉ ⵎⴰⵕⵕⴰ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ

  • youssef
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:38

    بعد قليل سوف تنهال التعليقات التي تتهم الامازيغ بالعنصرية ، لن يتسنى لهم فهم مضمون المقال ، فقط متى ذكرت الامازيغية فهناك عنصرية متى طلبنا بحقوقنا فنحن عنصريين …

  • walo
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:39

    وا خليوهم يسميو ولادهم باش ما بغاو الاسماء العربية خاسها تبقا حكرا على العرب الحمد لله cat Stevens بريطاني سمى راسو يوسف اسلام فضل يبدل اسم بريطاني و ما ادراك ما حضارة بريطانيا و ختار اسم عربي فهم ياا لفاهم يا محماد و يا حسين بدلو سمياتكم راه الامازيغ عندهم حضارة اكبر من بريطاانيا بلا ما نهضروا على حضارة المسلمين اللي بقااو في االاندلس 700 سنة انشري هسسبرس

  • عنصرية إتجاه أنفسنا
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:42

    منع تسجيل المواليد بأسماء أمازيغية يعب بحق عن كره ذاتي يكنه البعض لنفسه قبل أن يكنه لغيره، الأمازيغية ليست مجرد ثقافة تقتصر على مناطق بعينها أو أفراد في المجتمع دون سواهم. الأمازيغية متجدرة في المغرب منذ قدم التاريخ و تمثل جزئا كبيرا من مكونات الإنسان المغربي.

  • عبد الحيم
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:53

    هدا المشكل الاسماء ليسى وليد الصدفه الوالدين يجب عليهم ان يختارو اسماء حسنه لابنائهم حتى لايتعقدو في كبارهم وهدا نلاحضه عند كثير من المغاربة كم من عائلة دهبة للمحاكم من اجل تغير الاسم

  • حلل وناقش!
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:57

    قال لي فرنسي لايجب توظيف العرب لانهم اخطر عرق على الكون!قلت لماذا!هل خوفا من الدين?قال لا لا.قال بنفاقهم وخيانتهم وحقارتهم للشعوب.
    قلت بلى نحن الامازيغ لايريدون تسمية اسماءانا وقمع لغتنا….
    قال اعرف عربا حصلوا على جنسية فرنسية وبدلوا اسماءاهم ب jacque et stephane…ويمنعونكم في تسمية اسماؤكم

    حلل وناقش!

  • Iferjatten
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:02

    puisqu'il figure dans la liste des prénoms amazighs, essaie de prouver l'interdiction de l'inscrire devant la justice!!!
    on veut du calme!!
    prière chers immazighen!!

  • نداء...مرة أخرى
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:03

    المغاربة العرب هم مغاربة تنقصهم لغة… والمغاربة الأمازيغ هم مغاربة يعرفون اللغتين معاً… فمن الأغنى هنا ومن الأفقر؟ أيستوي الذي يعلم و الذي لا يعلم؟
    أنا كنت هنا, و أنت أتيت من هناك. فدخلتَ عندي دون أن أدعوك. و مع ذلك رحبت بك. و الآن نسيتَ. حاول أن تتذكر من هو الضيف؟ ومن رحب بمن.
    أنا تعلمت لغتك و أنت لم تتعلم لغتي. أنا أعلم عنك كل شيء و أنت لا تعلم عني شيء. فمن هو الناقص مِنا؟ و من هو العنصري؟ أنا أم أنت؟
    كنتَ ضيفاً و لم أعارضك و أنت تفرض علي لغتك و ثقافك, فلا تعارضني و أنا رب البيت أُنقذ ما تبقى من لغتي وثقافتي التي رحبَت بك وتسامحت معك

  • amussu imider
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:03

    xf timuzgha ..anasy aghuyi….tanmird tamaynut ayuz

  • ايوب
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:11

    بكل موضوعية وحياد، فإن تسمية الأبناء باسماء غير عربية ليس حراما شرعا طالما أن الإسم ليس فيه الحاد أو شرك بالله، مثل : عبد الشمس أو ابن الله وغيرها. لذا فلا مانع أن تكون الأسماء غير عربية، وللمرء حق الاختيار

  • anti-nifaq
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:16

    العنصرية في كل المجالات ليس في الأسماء فقط نحنو مهمشين في بلادنا اما في السلام عن الاسماء.عن أبيه ، عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السّلام في وصيّة النبيّ صلّى الله عليه وآله لعليّ عليه السلام ، قال : يا عليّ ، حقّ الولد على والده أن يحسن اسمه وأدبه ويضعه موضعاً صالحا ـ الحديث.ولم يقول عله الصلاة سمو أولادكم بي اسماء عربية بركا من العنصرية فبل فوات الاوان

  • kamal monadil
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:19

    العنصرية المقيتة التي تعرقل اي تقدم ديموقراطي في مغربنا الحبيب فما معنى ان ترفض اسماء اصلية فالاب حر يسمي مواليده كما يحلوا له فربما ضابط الحالة المدنية المعني بالامر خارج التغطية

  • rachid
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:29

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين لقد تقلصت العنصرية في السنوات الأخيرة بفضل الوعي بخطورة العنصرية والممارسات العنصرية لايمكن الحد منها سوي بتوعية مستمرة في جميع الميادين ومعاقبة كل من تسول له نفسه الإعتداء علي كرامة الإنسان مهما كان أمازيغيا أو عربيا الشيئ الذي سيدفع الجميع من أجل العمل علي تقدم الوطن ورقي المجتمع.

  • REptile AMazigh
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:31

    لايحق لاحد ان يمنعك من اختيار الاسم لابنائك!!سميه حتى السدر او جهنم او البزولة…..
    هكذا الدول الديمقراطية فرنسا….العرب وما ادرك ما العرب

    ان ثقتكم يا امازيغ ان يحكمكم عرب تدفعون ثمنه اليوم حيث يمنعكم حتى من اسماؤكم…

    لابد من اعادة تصحيح الهوية للمغرب وشمال افريقيا
    قارن العالم الامازيغي واعلام جميع دول ما يسمى العربية
    فانه احسن منهم من اثارة والجذب والديكور

  • la vérité
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:46

    il faut que notre juridictions appliquent la loi contre les racistes arabes ;il faut que le peuple amazigh révolte contre le racisme des arabes et surtout contre pjd et istiqlal ç deux parti qui sont dont leurs politique contre les amazighs ,:lutter contre le repli communautaire et le radicalisme des arabes —adopter une législation imposant dans l’exercice de leur fonction la neutralité des agents de l'administration au niveau nationale -renforcer la lutte contre les formes de discrimination en ce compris le racisme …une société ne peut se construire et favoriser au mieux l’intégration ,l’inclusion de tous et le vivre ensemble que si les citoyens partagent un patrimoine commun de valeurs et la libertés fondamentales dans le respect des uns et les autre sans distinction de langue de sexe de l'age ou de la religion …vive le Maroc uni et développer

  • Sous M.D.
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:53

    منع الأسماء الأمازيغية في قعر دارها إجرام ليس له مثيل عبر العالم.القوى الإستعمارية لم تصل إلى ذالك الحد من الإبادة العرقية. لا يمكن لِالدولة وبأي حجة أن تتنصل من مسؤوليتها تجاه هذا الظلم والتلاعب بكرامة الشعب الأمازيغي وهو في قعر داره من طرف زمرة من خدام العروبة العنصريين.الدولة المخزنية العروبية تعرف ما يجري لاكن لا تفعل شيئ وهذا تورط واظح وتشجيع لمثل هذا الإجرام العدواني.صَبرُ الأمازيغ لن يطول أكثر.قد بلغ السيل الزبا.الحقوق لا تعطى بل تأخد.نحن الأمازيغ على أرضنا نتعرض لتصرفات إستعمارية بغيضة من عديمي الظمير وبؤساء الحس الديموقراطي المتهورين العروبيين الشوفينيين الخسيسين. إن لم يكن هذا إستعمارا؟ فكيف هو الإستعمار إذن؟

  • mohamed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:11

    لماذا داءما يحاول البعض ا ثارة وزرع الفتنة ….بين عباد الله.عوض ان نتدبر في خلق الله سبحانه و تعالى.الدي خلق كل شئ.واختلاف الالسن اية من عظمة الرحمان.جل جلاله.يفكر البعض غير دالك…لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.كونو عباد الله ا خوانا…

  • Yasmine Souss
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:22

    Je m'estime heureuse d'être marocaine,issue d'une famille où deux cultures "arabe" et "amazigh" se donnent rendez-vous.Bref Anir ou Malak on est tous des citoyens, il faut absolument qu'on surpasse ce racisme qui ne vaut rien.

  • عربي قح لكن.....
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:22

    أينما وٌجِد العرب تعم الفتنة. لاحظ البلدان العربية الدماء تسيل كل يوم. النفاق الخيانة الغش الفساد. فلسطين باعت أراضيها ثم نكرت وتلعب دور المظلوم سوريا العراق لبنان مصر يتطاحنون بعضهم البعض. إن الخبث. في الجينات . حتى الله سبحانه وجد معهم المشكلة إذ نزل الكتاب الاول ثم الثاني والثالث والرابع.

  • جمال
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:27

    اريد ان اوضح للاخوة الكرام ان الاسماء المتداولة في بلادنا لا يجب ان نطلق عليها اسماء عربية بل هي اسماء اسلامية فمثلا يوسف و ابراهيم و موسى و عيسى كلها اسماء ليسة بعربية بل هي اسماء اعجمية ومع دالك نستعملها ولنا الشرف في تسمية ابنائنا باسماء الانبياء و المرسلين و الصالحين و الصديقين و هناك كدالك اسماء لشخصيات اسلامية امازيغية الاصل مثل طارق تيمنا بالشخصية الاسلامية الفدة طارق ابن زياد و المانع في تسمية بعض الاسماء هو ببساطة انها اسماء فيها نوع من الالحاد او اسماء غير اسلامية وانا اتفق مع منع تداول الاسماء الغير الاسلامية لكي لا نشوه هويتنا الاسلامية العريقة التي امتدة قرونا كثيرة و السلام على الاخوة الكرام

  • مغربية امازعربية
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:33

    الى الملقب جوبا صاحب التعليق رقم 17 اضحتني معلوماتك في التاريخ تاريخ سيدتك ديهيا او تيهيا و بطولاتها و قيادتها لجيوش شمال افريقيا و عاصمتها (هناك) في الاوراس خنشرة او خنشة او خنشجة فكلها سواء ما دامت خرافية و و ثم مادا بعد؟؟ اين هي ؟ و اين صوامعها و معابدها و هياكلها الدالة على عظمتها و ابهتها و ازدهار امبراطوريتها لم لم تخلف كرنكا كحتشبسوت و لا صحن المرايا كبلقيس و لا مآثر تدمر كزنوبيا ؟ اوالقرويين كفاطمة الفهرية؟ ادا كان لابد من تبجيل و تعظيم الاجداد فليكن لمن خلفوا ماثرا عظيما يدل على هده العظمة او صرحا عزيزا ينبئ عن مجدهم و سؤددهم , كفى اوهاما و احلاما ,كفى سباحة في الماء العكر تعكرون به صفو حياة امة عاشت و امتزجت و اختلطت دماؤها و جيناتها ما يزيد عن اثني عشر قرنا وهل من دليل اقوى مما نعيشه و نعاينه و نراه رؤية العين :هاكم صومعة الكتبية و توامها الخيرالدا باشبيليا دليلا و قصبة الوداية و شالة برهانا و قصور الجنوب المغربي الشامخ شموخ جبالنا بينة و شاهدا على عظمة ملوكنا الدين اتخدوا اللغة العربية لغة علم و ثقافة و القرآن الكريم دستورا فما رايكم ايها المعتوهون؟ ام ان كل هدا حلم و وهم

  • عبدالقادر
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:39

    اذا كان هذه النباء صحيح لم يتم تسجيل اسم الامزيغي من طرف رئيس قسم الحالة المدنية يجب ان يمنع من عمله حينا لانه امتنع عن تنفيذ مهنته وضده للدستور المغربى. لو كان هذا وقع فى اروبا لقامت القيامة من اجله وطرده من عمله لانه امتنع عن تنفيذ القانون الدستوري. ولهذا اقول الى المسؤولين ان ينتبه الى هذه الاساطير القانونية من اجل حفاظ عن الدستور المغربي الذي يسجع الديمقراطية. واذا كانت فقط اشاعة فنطلب من المسؤولين يتدخلو فورا على هؤلاء الذين يقومون بهذه الاكاذيب التي تفرق بين المغاربة الامزيغيين والمغاربة الذين يتكلمون العربيىة. وشكرا على الانتباه

  • amazigh tiflet
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:43

    كلمة عنصرية ليس لها معنى في المغرب فقد قضيت 4سنوات بسوس (امانوز) و 3 سنوات ب زيان وتعاشرن مع اهل الريف وعبدة ودكالة و بني احسن ….
    لن تشعر بالغربة ابدا في مكان ما من المغرب فحتى الجلسات الخمرية قد تجد فيها مختلف الالوان ومختلف الاعراق

  • Najoua Targuist
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:52

    لا يمكنكم أن تفرضو علينا لغة لا زالت مولودة مؤخرا

    لغة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
    فكلنا نعلم ان اللغة المسماة بالامازيغية وحروف تيفيناغ تم صنعها سنة 2001 بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية و الاكاديمية البربرية بباريس

    أما الأمازيغ القدامى فكانت لغتهم العربية وفقط

    كطارق بن زياد و المختار السوسسي وابن خلدون يوسف بن تاشفين

    كفى من الكذب على ذقوننا وتقولون هذه لغة تاريخية

    بالله عليك بمذا ستفيدني هذه الامازيغية التي هي خليط وعجين من تريفيت وتمازيغت و تشلحيت علما أنها لا يمكنك أن تتواصل بها مع أي أحد حتى مع مول اللحانوت الذي يتكلم تشلحيت

    أبنائي الذين لم يضبطوا حتى الفرنسية و الانجليزية العربية اللغات العالمية الحية

    راه غير يغيتو دستر هذيك الأمازيغية نتيجة التعصب والمغالات والهوس الهوياتي لمنافسة العربية

    لازال الوقت مبكرا جدا على دسترتها
    بإعتباري رب أسرة لدي 3 أبناء أرفض رفضا قاطعا وباتا أن يتم فرض تيفيناغ و امازيغية المختبر على أبنائي

    لعلا يتكافاو غير مع الفرنسية والانجليزية والعربية

    تمنى أن تتفهمو موق

  • xman
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:54

    le probléme que ces amazigh toujours demande toujour a un point lorsqu'il obtient tous il vont sortir pour demnadé la priorité de travail pour eux et ca continue car il pense la maroc il est pour et les autres ne sont que des étrangers ,le probléme c'est que ces gens eux meme cherche les probléme et avec tous mes respects cher bérbére.

  • yahia
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:01

    امتنع تسجيل اسم انير عنصرية العنصرية هو ات و افكارك المتهالكة انا شلح واعاني بعنصرية الشلوح وبالاخص شلوح الجنوب

  • كلنا سواسية
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:01

    كفانا عنصرية يا امازيغ.احسنوا اسماء ابنائكم.هاد الولد اللي غادي دير سميتو انير كي غيدير غدا ملي إكون بين محمد وحسن ورشيد و يونس وهو سميتو انير.غادي إحس بالاختلاف اوغادي يتعقد.اللهم جنبنا الفتن والف بين قلوبنا على حب الوطن.

  • From Uk
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:11

    صدعتو لنا رأسنا بالأمازيغ ….
    اولا الامازغية ليست لغة حية ماهي غير لهجة تتفهموها غير أنتما بوحدكم .
    نصيحة للأمازيغ او الشلوح what ever ان تحاربو الفرنسية بدل ان تحاربو لغة القرءان ، الاسلام اعزكم أحمدو الله واشكروه على نعمة الاسلام لو ما السلام كُنْتُمْ ليومنا هذا تحكمكم نوميديا الكاهنة
    انشري يا هسبريس

  • العربي المغربي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:13

    أين العلم المغربي ؟ ثم أين العلم المغربي ؟ ……….أين العلم المغربي؟؟؟؟؟؟؟
    يجب أن يمنع رفع الأعلام غير العلم الوطني …….هذه تسمى الوحدة الوطنية

  • abdellah
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:28

    ليس المشكل مطروحا في الأسماء الأمازيغية في حد ذاتها، وإنما المشكل العويص المطروح هو الجهات التي تحاول إشعال نيران الفتنة بين المغاربة…، يقول الله تعلى : ' وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ '. وكما جاء في بعض الآثار : "الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها" . فنسأل الله أن يعافينا شر الفتن . آمين

  • Solidarité kabyle
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:31

    Pauvres Amazighs ! Victimes d'injustices sur leurs propres terre. Ils doivent tout le temps crier haut et fort pour revendiquer un droit le plus élémentaire. Je ne suis pas raciste, je respecte tous les êtres humains quelle que soit leur race, mais quand je vois ce mépris, ça me révolte et j'ai envie de dire que c'est de la trahison de la part des traitres envahisseurs

  • tiznitix amazigh
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:36

    كل ما أتمناه هو أن يرقى المجتمع المغربي الى مستوى مجتمع راقي و واعي بعيدا عن التصرفات العنصرية و الاقصائية …
    أمــا الى بقينا هاكا راها حنا , و بكل روح رياضية, مازال متخلفين …
    تحيا الديمقراطية و المساواة و باراكا من العنصرية

  • awsim
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:40

    -الى 5 و20
    -الاول يلوم من يحاول التفريق بين المغاربة…ولم يفصح عن المفسد من المصلح..من المعتدي ومن المعتدى عليه …هل من اختار لابنه الاسم الذي ارتضاه لفلدة كبده ام ضابط الحالة المدنية الذي تصرف تصرفا لايليق بالمسؤولية الملقاة على عاتقه ..ولان 5 سيوقع نفسه في الحرج ولانها تميل به الى مجانبة الحق.. ارتأى ان يبهم .. وكفاه انه فرج عن نفسه بما يثلج صدره وان لم يفهمه احد غير ذاته ومن يحس بما يحس به
    -اما20 walo فقد اخذته العزة بالاثم وعبر بعنصرية جسدها في مقارنة تبين انه مستلب. فبريطانيا بالنسبة اليه اعظم واجل من بلده والبريطانيون اوثر عنده من اخوته وابناء جلدته..وتبين انه جاهل بتاريخ بلده وحضارته..وان الاسماء التي اعتقدها عربية مثل يوسف الذي اعطى به المثل فهو اعجمي ..ولو درس بديهيات اللغة العربية لوجد ان النحاة يعتبرون يوسف وابراهيم واسماعيل اسماء ممنوعة من الصرف بسبب العلمية والعجمة

  • kaouthar
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:45

    25 bravo كلمك منطقي و صحيح العنصرية هي ان نمنع الحق الي اعطاه الله و القانون قي اختيار اسم ابنك او بنتك مادام معنى الاسم جميل

  • karim 1974
    الخميس 20 فبراير 2014 - 00:10

    بسم الله الرحمن الرحيم٠إلى أمازيغي ملحد ,خروجك من الدين أوبقاؤك فيه لايزيد ولا ينقص من ملك الله شيء ،أنت إن أسلمت فلنفسك وإن كفرت فعليها ،وبكفرك أو إيمانك فستظل عبدا لله ،إذن فاختر لنفسك هل تكون عبدا صالحا أوطالحا،وأما قولك /أخرجوا من دين العرب/ فالدين لله جعله للعرب والعجم ،فاتقي الله واستغفره لذنبك أما خير الأسماء فما عبِّد وحمِّد: والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته٠

  • مواطن
    الخميس 20 فبراير 2014 - 00:23

    لغتنا كمغاربة هي العربية لغة القرآن هي الاساسية الى جانب لهجات اخرى يحترمها الجميع لكن للاسف هناك من يستغلها لإثارة الفتن والعنصرية بين المغاربة لأهداف ومصالح ضيقة ونحمد الله على ان الشعب المغربي بكل اطيافه منسجم تماما من شماله الى جنوبه.

  • youssef
    الخميس 20 فبراير 2014 - 00:33

    Even in Pakistan , Muslim of India China and Bangladesh. ..ect mane their kids muslim names. Please brothers and sisters Amazigh stop this madness you just creating a separation between all moroccans. Is time to build one nation not many nstions.

  • إبراهيم
    الخميس 20 فبراير 2014 - 01:00

    أريد أن أسأل مرة أخرئ هل نحن عرب ؟؟؟ أنا عربي اللسان وأمازغي التاريخ واﻷجداد وهذا نعرفه جميعا من جاء من المشرق منا لا يتعدى 4 عاءلات فمن أين جاءت 40 مليون ؟؟؟ باراكا من الهبال نصححو تارخنا ونردوا لغتنا راه كلنا أمازيغ …

  • rachid bousta
    الخميس 20 فبراير 2014 - 01:18

    La solution simple c de nommer vos enfants francois pierre Michel …….

  • Khadija
    الخميس 20 فبراير 2014 - 01:26

    دابا غير واش عندكم شي عقل و لا حماقيتو كاملين؟؟؟ شي تيسب فشي,,,, راه المغرب واد من الشمال للجنوب كلنا بنيناه مع بعضياتنا لا فضل لعربي على امازيغي و لا لامازيغي على عربي و قصص التاريخ راها مشات مع التاريخ اللي انتوما بقاين واحلين فيها راها جدودنا الشلح دا العربية و العربي دا شلحة

    لعنو الشياطين و استعيذو بالله
    و اللي عندو شي شغل يديرو راه البلاد خاص اللي يبنيها
    و اللي حرم شي مواطن من حثوثه خاصو يتعاقب
    و انا عربية و تنقول انه العرب متخلفين

  • dr mos
    الخميس 20 فبراير 2014 - 01:28

    هناك بعض الاشخاص يعتقدون انهم عرب للاسف بل هم مغاربة تغير لسانهم و انكروا داتهم بفعل سياسة التعريب بالقوة … و الأن يمارسون الدعارة الفكرية في ردودهم ….بل يكدبون على انفسهم و في نفس الوقت يصدقونها….الله اشفكم يا عرب من الدرحة الثانية كما يلقبونكم في الخليج

  • marocain
    الخميس 20 فبراير 2014 - 01:29

    سبحان الله الكل اصبح يخرج عقده باسم (الد يمغلاطية) ,وتالله اني احن لزمن الحسن الثاني…,ولقد اصبح من المؤكد ان يسوع الدجال ظاهر في المغرب لامحاله.

  • khalil
    الخميس 20 فبراير 2014 - 01:34

    لاحول ولاقوة الى بالله بينما تركيا و ايران تسمي وتعتمد اسماء عربية اصيلة وتعتمدها اسماء لها دلالة روحية اسماء الجلالة واسماء رسل كما جائت في الكتاب الكريم وسنة و اسماء الخلفاء متل علي ومالك وعبد الله وعبد الرحمان نحن نسعى الا تنصل لكل ما يمد لنا بالعروبة و الاسلام

  • listen
    الخميس 20 فبراير 2014 - 03:34

    شعب يهان في ارضه .
    دولة مخزنية تفرض هوية من جزيرة عربية على شعب في شمال افريقيا له هوايته الخاصة وتنوعه الخاص..
    لو كانت هده الهوية هويتنا لما احتاجت الدولة ان تفرض على هدا الشعب بالعصى تسميات العربية ولا ان تصدر قوانين عنصرية وتعين موظفين عنصريين لارغام الضعفاء على الرضوخ للسلطة .
    لاي مواطن الحق في اختيار اسمه كيفما كان طالما ان هدا الاسم لا يحمل لفظا خادشا للحياء..

  • Rifeño cn Orgullo
    الخميس 20 فبراير 2014 - 03:39

    قائمة بأسماء الاولاد باللغة الامازيغية ومعانيه

    الاسم المعنى :
    هانبيال : المروغ
    امناى : الفارس
    ادير : يحي
    اكسل : النمر
    يدر : يعيش
    ماسين : السيد
    ازم : الاسد
    اماياس : الفهد
    يوبا : المستجيب
    يوباسن : المستجيب التاني
    ماسينسا : سيد القوم
    اسافو : المشعل
    مناد :الرؤية الواضحه الدقيقه
    تاشفين : زعيم امازيغي
    كاباون : اسم جغرفي
    شيشنق : كبير القوم
    اوسمان : البرق
    امنوكال : الامير
    ماجر : القلعة
    اغليد : الملك
    ازرو : الجبل
    مدرار : استمرارية العيش
    يانس : مفتاح
    يفاو : النور
    سيفاو : المنير
    انير :القنديل
    مادغيس : الصيد
    امغار : الزعيم
    ادرف : الحر
    سوف : النهر
    غيلاس : شبل الاسد
    يالا : العالى
    بارون : نوع من السيوف
    باديس : عالم فى الاباضية
    مازيغ : المعتقد او المتدين
    ماكسن : الرجل الدي يتقن العمل
    تاكفارنياس : فخرا لهما
    امسناو : الحكيم
    سيفاكس : المحمى او المحروس
    يوغرتن : المتسباق

  • زعطوط مول البسري
    الخميس 20 فبراير 2014 - 05:45

    هل حضارة وعلماء البربر احسن من حضارة الفرس ايران, والهند وتركيا, ومصر الفرعونية وما ادراك من فرعون وماليزيا واندنسيا وووو والاوربيين والامركيين الدين اسلموا منهم النصارى واليهود,,,,,,,,, كلهم غيرو اسماءهم الى اسماء اسلامية هل انتم احسن من طارق ابن زياد او يوسف ابن تاشفين ؟ووووووو

  • التطوانية المغتربة
    الخميس 20 فبراير 2014 - 07:29

    الامازيغ لهم الحق في تسمية ابناءهم باسماء امازيغية
    الدولة تمنع الاسماء الامازيغية لانها تريد تعريب كل شيء و لماذا ؟
    و يقبلون باسماء اسرائلية مثل زكريا الياس وووو هناك تناقض
    ادا يريدون الاسماء العربية نسمي صقر ايهم ضرار ووووو
    نحن نفتخر بالخليط المغربي كلنا واحد
    انا عربية ادا رزقت ببنت اسميها اسم امازيغي ادا اعجبني

  • انير امازيغي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 09:30

    الحمد لله الذي خلق الأنسان ’باختلاف الوانه وألسنه واجناسه الأختلاف في الكون وارد وأقول لصاحبة التعليق 40وصاحب التعليق 44و52 عنصريتكم لن تزيدنا إلا تمسكا بهويتنا وثقافتنا ولغتنا التي تسعون الى محوها منذ القرون, لكنكم لم تفلحوا إذن أبدا, التاريخ يعيد نفسه فمثلكم لايصنع التاريخ كما صنعه يوسف ابن تاشفين الأمازيغي وإبن تومرت وطارق بن زياد ومحمد بن عبد الكريم الخطابي هؤلاء بقيت اسماءهم خالدة وأما أمثالكم فيعيشون في هامش من يصنعون التاريخ, مثل القدافي وبوليزاريووووأصحاب المقابر الجماعية وعملاء الأستعمار الفرنسي الذي قاومه الأمازيغ مثل الحنصلي وموحا أوحمو الزياني ووووهذا لايعني انني احتقر العرب والعربية لأن فيهم شرفاء يستحقون الأحترام ولأن الأمازيغ هم من احتفظوا على العربية والكل يعرف سوس العالمة والمختار السوسي انا امازيغي واتحدى من يعلم ابنائه في البعتات الفرنسية أن يتكلم اللغة العربية الفصحى كما نتكلمها نحن الأمازيغ لغتكم انتم ليست إلا لسب الدين والرب وووالكلام الساقط والكريسساج هل أزيدكم ام يكفيكم ……؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مسعود السيد
    الخميس 20 فبراير 2014 - 09:40

    كل الواقفين ضد تسجيل الأسماء الأمازيغية في الحالة المدنية وغيرها .معذورون في ذاك الأمر لأنهم لا يعرفونها ولا يعرفون معانيها ودلالاتها لسبب بسيط وهو أن أصولهم أجنبية إما من الجزيرة العربية أو شبه الجزيرة الأيبيرية .وهم يعملون بجد لغرس جذورهم هنا واقتلاع جذورنا. (ولي فرط يتكرط )

  • brawlinx
    الخميس 20 فبراير 2014 - 09:44

    العنصرية في احلك تجلياتها حينما تريد حرمان شعب من هويته وتفرض عليه هوية غريبة عليه,نحن لسنا عربا لذا لسنا مجبرين على استخدام اسماءكم فلماذا لا تسمون ابناءكم باسماء امازيغية ايها العرب لنرى من العنصري؟ الصحراوي له كامل الحق في ان يسمي ابنه بكجمولة واحجبوها ومربيه ربو وماماها وغيرها من الاسماء الصحراوية لكن الامازيغي ممنوع من ذلك فلماذا هذا المنع؟هذا يبين ان الدولة مازالت تتعاطى بمنطق اقصائي مع الامازيغية وتفرض سياسة التعريب خدمة للمشارقة ولقلة تعتبر انها عربية

  • rachid
    الخميس 20 فبراير 2014 - 10:08

    من اين جءت بهذه الفلسفة …الامازيغ ليس فيهم ريحة العرق العربي.الامازيغ اقدم حظارة……………وفهمك خاطء….نحن من عرق امازيعي خالص…..وتقولين هذه لغة……انقسمت…..الخ…الانك لست امازيغية..ويحيا الملك 6………..viva mohamed 6

  • MASINE
    الخميس 20 فبراير 2014 - 10:09

    المغاربة العرب هم مغاربة تنقصهم لغة… والمغاربة الأمازيغ هم مغاربة يعرفون اللغتين معاً… فمن الأغنى هنا ومن الأفقر؟ أيستوي الذي يعلم و الذي لا يعلم؟
    أنا كنت هنا, و أنت أتيت من هناك. فدخلتَ عندي دون أن أدعوك. و مع ذلك رحبت بك. و الآن نسيتَ. حاول أن تتذكر من هو الضيف؟ ومن رحب بمن.
    أنا تعلمت لغتك و أنت لم تتعلم لغتي. أنا أعلم عنك كل شيء و أنت لا تعلم عني شيء. فمن هو الناقص مِنا؟ و من هو العنصري؟ أنا أم أنت؟
    كنتَ ضيفاً و لم أعارضك و أنت تفرض علي لغتك و ثقافك, فلا تعارضني و أنا رب البيت أُنقذ ما تبقى من لغتي وثقافتي التي رحبَت بك وتسامحت معك

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 20 فبراير 2014 - 11:22

    هناك من يتيصيد الهفوات لزرع الفتنة .و الله ما غاديش اكمل عليه و اللبيب بالاشارة يفهم.العز للعرب و الامازيغ دائما

  • Amine
    الخميس 20 فبراير 2014 - 11:33

    أعدكم انشاءلله أبنائي كلهم ستكون لهم أسماء أمازيغية و سأربي فيهم حب هده الأرض و حب هويتهم ليس الخيانة و نكران الأصل و العبودية لجنس آخر ، و من فضلكم لا تقوموا بمقارنة الأمازيغي الحر صاحب الدم و القلب النقي مع جنس كالعرب الجوعى البشعين فهده إهانة لنا كأمازيغ .
    صحيح أنا من أم فاسية من عائلة تعتقد أنها إدريسية لكن مالايعرفونه هو أن ابن إدريس الأول بنفسه ليس عربيا صافيا فما بالك بأبناء ادريس 2 و أبناء أبناء أبناءه ، لم تصلهم من العروبة إلا الإسم أما العرق أصبح أمازيغيا صافيا حتى ملككم محمد 6 بنفسه

  • Moha nun
    الخميس 20 فبراير 2014 - 11:40

    Hchouma hadchi:
    les arabes ont le droit de nommer leurs enfants comme ils veulent alors que les berberes non. un pays gouverné par des personnes et non des loi et des etablissements. on veut rester des berberes , pourquoi vous nous arabiser et vous arabisez nos enfants par force a l'ecole

  • meknassicharki
    الخميس 20 فبراير 2014 - 11:40

    والله ما زلنا نتخبط مع مشكلة حقوق المراة وما وجدنا لها حلا حتى جاءتنا مشكلة الامازيغية وكذلك سوف لن نجد لها حلا اين كنتم من زمان يا ابناء مازغ لقد ذهب القطار وترككم اطلبوا حقوقكم وبدون عنف او استفزاز الطرف الاخر والسب والشتم وتحملون الطرف الاخر المسؤولية انتم مغاربة وتفرضون على انفسكم العنصرية بالعكس العربي ينظر الى الامازيغي كأخ والامازيغي دائما ينظر الى العربي كانسان يتحايل عليه وذلك من قلة نيته وانعدام ثقته والله انه صح ثم صح ولا يعرف هدا الا الدي تعامل مع الامازيغ

  • عبد الصمد
    الخميس 20 فبراير 2014 - 11:40

    سئل العالم الكبير الفارابي لماذا تكتب باللغة العربية وانت فارسي الاصل ..فاجاب ألا تكفيني أنها لغة القرآن .
    لولا العرب الفاتحين مثل عقبة بن نافع و موسى بن نصير لبقي شمال افريقيا في الظلمات الى يوم الدين (عبادة جمجمة الكبش +تقديس الموتى + عبادة القمر و الشمس+طقوس و خرافات +…..)
    فاعتنق الأمازيغ للإسلام غير مكرهين وأصبحوا من أهم حماة العقيدة الإسلامية بل حملوا على عاتقهم نشر الايمان بالله ولا زالوا منذ أزيد من أربعة عشر قرنا الرواد في الدعوة الإسلامية
    اما هذتة الشردمة ممن يحسبون انفسهم انهم يدافعون عن الهوية الامازيغية إنما يمثلون إلا انفسهم فهم يخدمون اجندات خارجية لضرب اللحمة بين المغاربة الذين عاشوا دائما في انسجام ووئام، كشعب واحد موحّد لا تمييز بين مكوناته على أساس الانتماء العرقي إلى العنصر الأمازيغي أو العربي، إلى أن أصدرت فرنسا إبان استعمارها للمغرب «الظهير البربري» الذي حاول الفصل بين العرب والأمازيغ على أساس عرقي وعنصري… ليخلصوا إلى أن القضية الأمازيغية برمتها ليست إلا قضية مفتعلة ترجع جذورها إلى هذا «الظهير البربري» العنصري الذي حاربه المغاربة جميعا عربا وأمازيغ

  • babasse n siman
    الخميس 20 فبراير 2014 - 11:50

    سلوك هذا الضابط مؤشر على كون المجتمع المغربي ينقصه الكثير من قيم الدموقراطية والحرية وحقوق الانسان والمواطنة .
    سأسمي ابنائي بأسماء أمازيغية .
    هي أسماء جميلة وخفيفة .
    لدي بنت سميتها siman
    وانتضر مولودا ذكرا سأسميه
    anir أو massin

  • محمد المنصوري
    الخميس 20 فبراير 2014 - 12:06

    نحن مسلمون مغاربة و امازيغ وهذا لا ينقص من مغربيتنا شيء، كما ان هناك مسلمون فرس في عهد النبي واحتفظوا باسمائهم فلما كل هذا الاجحاف، يا اخوان رغبتنا في الاحفاظ بهويتنا كامازيغ لا ينبع من كوننا عنصريين وهنا اتحدث عن نفسي، لذا من فضلكم لنبتعد عن استغلال امثال هذه الحوادث في المنازعات السياسوية الفارغة و غير المجدية.

  • victor
    الخميس 20 فبراير 2014 - 12:40

    في نظري يجب على كل جمعية أو هياة أمازيغية او ريفية او حسانية أو عبرية الانخراط القيام بإعداد كتيبات تتضمن قوائم لجميع الأسماء التي يرونها أنها أمازيغية أو حسانية أو عبرية_بالنسبة لليهود المغاربة^وعرضها على وزارة الداخلية والتي ستقوم بتوزيعها على كافة ضباط الحالة المدنية والذين سوف يتقيدون في المستقبل بتسجيلها وعدم رفضها وبذلك سوف تحل هذه المشكلة البسيطة التي تمت فبركتها الى قضية سياسية……

  • mhand drarga
    الخميس 20 فبراير 2014 - 13:09

    السلام عليكم ـ انا امازيغي من اكادير ـ رفض ضباط الحالة المدنية بإحدى المحلقات الإدارية بالدار البيضاء، تسجيل اسم "أنير" ليس اي تفسير إلا العنصرية ـ لو اختار هذا الشخص اسما آخر مثل فرانسوا او جاك او بنيامين او إهود لن سيقبلون بسرعة ـ
    انا شخصيا مثل اي امازيغي من سوس احس دائما بالعنصرية ادا تعلق الامر بكرة القدم في النشرات الاخبارية الرياضية المغربية سواء آلاولى او التانية او الرياضية ، إذا فازت الحسنية مثلا خاصة ضد الرجاء او الوداد او الجيش يتحول بلاطو البرنامج الى مأتم كولشي طالع ليه الدم مقدم وضيوف البرنامج ـالعنصرية عين بين بحال الى الحسنية فريق من جنوب افريقيا او كوبا ـ هذا غير مثال ـ الحمد لله كولشي مسلمين ـلن انسى احسن مقدم برنامج رياضي محايد في قناة ميدي ان تف اسمه العوالمة من عينيه و ابتسامته يظهر خال من العنصرية ـ شهادة لله ــ

  • دايز
    الخميس 20 فبراير 2014 - 13:09

    أنا من قبيلة عربية مستقرة في أحضان جبال الريف الشامخة لا أجد مشكلة في أن أسمي إبنتي بإسم "أنير" التي علمت من بعض التعاليق أنها = "ملاك" أو إسم "إللي" التي علمت البارحة فقط أنها تعني كلمة "إبنتي"…إلخ من الأسماء الأمازيغية القيمة
    أما أن ندخل الإسلام في الموضوع فجوابه : كيف لا و قد سمى الله سبحانه نفسه بالعديد من الأسماء و الصفات و علم و عرف البشرية عليه سبحانه بإختلاف ألسنهم عبر الأزل بالعديد من الأسماء.

    أما الذين لا يستطيعون مقاومة الإستيلاب الفكري الذي صدرته القومجية العربية فأقول إن عرب الشرق لم يعتبروا المغاربة في يوم من الأيام
    في نفس مراتب الشعوب العربية بل بالعكس فقد بادلونا الجفاء و إتهمونا بالخيانة في بعض الأحيان و منهم من يحسبا على الغرب أكثر من إفريقيا نفسها
    مجاملة لمصر الإفريقية.
    لكن الصدمة الكبيرة هو دور الدول القومجية العربية في مساندة مخططات الإنفصال و ضرب الوحدة الترابية للمغرب بعد أن فشلت في تصدير موجة إنقلاباتها العسكرية.

    لذلك أنا أريد أن أكون مغربيا و كفى.

  • Azelarabe
    الخميس 20 فبراير 2014 - 13:17

    نعم أنا مع التفتح و الدمقراطية يجب علينا أن نكون إخوة متحدين لكن مشكل العنصرية لازال قائما في مختلف مناطق المغرب حيث نرى أن بعض الامازيغ و ليس، الكل، يطعنون في إخوانهم العرب و يصفونهم بأعداء الله٠هل هذه هي المساواة؟ هل هذا أمر عادي أم هناك أناس أوطبقة عنصرية تحرض على إفشاء العنصرية؟ شكرا لكم جميعا و أعتذر إن فهمتموني بالخطأ

  • مغربي امريكي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 13:42

    عجبي على القانون المغربي يحرم اسم انير ويسمح لاسم عبد النبي ورغم ذلك الاسم انير بالعربية ملك على حسب قول الامازيغ وانا عربي موافق هذا الاسم انير خير من الاسم عبد النبي

  • أمازيغي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 13:46

    الى صاحب التعليق 19
    اريد منك ان تجيب على سؤال واحد ان كنت تتحدث عن الأندلس وتعرف التاريخ جيدا
    قول لي من هو القائد الذي فتح الأندلس وما هو أصله

  • nour eddine
    الخميس 20 فبراير 2014 - 14:02

    les noms n ont rien de relation avec la religion ,a l exception de faire [chirque] comme;abdel masih,abdel nabi..etc.20% des muslims dans le monde sont arabes seulement.le reste ont des noms qui ne sont pas arabes.les fonctionnaires des etablissement publiques n ont pas une education qui leurs permettrent d accepter les noms tamazights comme les autres marocains arabes and juifs.il faut avoir des tamazights dans ces bureaux pour traduire les noms tamazights.les marocains ont le droit de choisir les noms qui veullent sans opposition du government.les arabes ont des noms des animaux comme fahd,assad..etc.pourquoi refuser des noms comme angel….etc.je suis un arabe pour le droit de mes freres tamazightsMAROCAINS.

  • Maghribiya mina alkharij
    الخميس 20 فبراير 2014 - 14:28

    Quand quelqu un est fiere de ses racines et veut donner un nom avec sa langue maternelle ca ne veut pas dire qu il n est pas fiere de sa religion, la plupart des gents qui ont contribuer a l islam ne sont pas arabes les turques et les pakistanis sont musulmant mais ils parlent leur langues c est leur droit entant qu etres humains donc c est le droits des amazigh de parler la langues et l exercer pour ne pas perdre notrr heritage a tous arabs et amazigh.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الخميس 20 فبراير 2014 - 14:54

    اختيار اسماء (امازيغية او ريقية او جبلية او داخلية او صحراوية) مسئلة جيدة، ولاكن الخوف من المستقبل ومن ثقسيم المغرب الى عدة بلدان، وخاصة بان القوة تكمن في الكثرة،
    واما البحث عن اسماء جديدة، فالامر ادن، اصبح لا يستدعي ذالك بتاتا، وطالما انه في كلتا الحالتين فاختيار الاسم واحد'سواء محمد او احمد'، واحسن الاسماء ونسبة الى اشرف المرسلين .

  • rachid
    الخميس 20 فبراير 2014 - 15:30

    إلى صاحب التعليق 70
    زعما كاع الاجناس تخلطوا غير العرق الامازيغي لي بقا صافي ، مالو كان فصندوق.
    كيما تخلطو العرب مع الامازيغ وتاتكول مابقاوش صافيين حتى الامازيغ منين تخلطو مع العرب مابقاوش صافيين.
    حنا فالقرن 21 ومازال تانفرقو بالعرق.
    فينا هو هاذ العرق اللي غا يبقا صافي بعد مرور الاف السنين.
    رفعو شويا المستوى

  • massil
    الخميس 20 فبراير 2014 - 18:03

    pour le nr:7
    L'education est obligatoire pour la formation de ta personalite. Ton passage deborde de simples fautes d'orthgraphe. Mais la ville de tiznit est massacree de ta part en ajoutant un (e) unitile. concernant ton point de vue, je m'attends pas a grand chose car ton niveau est desolant. Essaie de reinisialser tes fonctions cervicales pour etre a la hauteur, sinon s'abstenir.

  • لطيفة الرباطية
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:35

    الى المعلق 61 أرسل قائمة الى المقاطعات والقنصليات باش ما يبقاوش يرفضو الأسماء الامازيغية لجهلهم لمعناها النبيل الذي سينير طريقنا ويجعل من المغاربة في قمة النبغ والذكاء وليس بعيد انه اذا اطلقنا على أبناءنا اسماء مثل هاذه سيتركون بصماتهم كما ثركوها أجدادهم ومتجبدوش ابن تاشفين او طارق ابن زياد لأنهم كانو ابطال مغاربة مابقاوش يقولو انا شلح انا شلح جملة طارق ابن زياد الشهيرة اللي كل مغاربة حافضينها عن ظهر قلب أيها الناس، أين المَفَرُّ؟ البحرُ من ورائكم، والعدوُّ أمامَكم وليس لكم واللَّهِ إلا الصدقُ والصَبْرُ رآه ماقالهاش بالشلحة

  • abdellah
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:44

    اودي اشبيتنكوليكم الله سبحانه وتعالى قالينا الى ختالفتو فشي حاجا فردوها الى الله ورسوله.الحديت ديال السول صلى الله عليه وسلم قال سميو وﻻدكم سميات لمعنى ديالها اكون زوين ماقلناش سميو وﻻدكم سميات عربية و الله اعلم

  • Hossein
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:25

    Je suis marocain et j'aime mon pays plus que tout dans le monde!
    De quelle démocratie parle-t-on au Maroc si on a même pas le droit d'appeler nos enfants comme on veut!
    Ce droit,parmi d'autres, nous a été dépourvu!Quand on parle du Maroc, on parle d'une grande variété culturell ! pourquoi les marocains arabes ont ce droit ?

    et pas nous les marocains amazighs !

  • larabi
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:42

    jamais les arabes n étaient des racistes si non ils n auraient pas atteindre les bout du globe par contre le sionismo raciste est une devise barbare

  • sifaw isfaw
    السبت 22 فبراير 2014 - 15:58

    منع تسجيل الأسماء الأمازيغية يفرض جمهرة دون تحضير وتضحية من الناس أصحاب الحق بتحطيم واجهات مكاتب الحالة المدنية وإعتصامات في الساحات ورفض لأي حلول وسط في هدا الباب وجرد وتمحيص لأسباب المنع وماهي مبرراتها وهناك أدمغة للرد والمحاججة حتى إن كانت الرفض بإسم الدين لدالك وجب رفض التراجع من الممنوعين من حقهم القومي والإنساني وتماسك القاعدة الشعبية الرافضة لهاد الظلم فكيف تستعبدون الناس وقد ولدتهم أماهتهم أحرار ألا يولد المرء حرا شريفا فكيف تسمحون لأنفسكم وتمنعون عنا تمنعني من العودة إلى داتي وجدوري وحنيني إلى أمتي وتاريخ أجدادي حتى بعدما وعيت حقي فكيف تكون أنت الكريم وأنا المهان

  • ANIR
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:08

    Nous,berbères du Maroc sommes plus Francophones qu'arabophones et plus de 60% de la population marocaine,alors pas de caractères Tifinagh ni caractères arabes,mais le caractère Latin.

  • Amiral
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:24

    Anir en berbère veut dire Malak en arabe
    le prénom Malak est également refusé depuis longtemps.
    Il faut respecter les lois comme les gens civilisés

  • hasan
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 14:15

    au n'93 depuis quand malak à été interdit ? Je vous assure qu'il existe actuellement des enfants (8 ,10 ,….) inscrits sous le nom malak . Et puis pourquoi attendre l'arrivée de anir pour interdire les 2 noms ? .Pourquoi est ce que les imazighen qui paient les pots cassés ? .j'ai été amène à rectifier mon nom de famille car mon père ne savait pas ce que veut dire " knietek "? En arabe. J'ai été obligé de recourir à la justice pour séparer mon prénom de celui de mon père car le fonctinnaire à l'époque n'avait pas compris hamouu ou m' hande veut dire en arabe :hamouuhamou ben m'hande. Bref on falcifie tout ce qui est amazigh !!!!,

  • صحراوية مغربية
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:07

    يجب عليكم مراجعة قانون الحالةالمدنية 99 -37 و دورية رقم 3220 بتاريخ 9 ابريل 2010 سمي ماشئت من طنجة لكويرة المغرب في غنى عن مثل هده المشاكل

  • no to racism
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 03:03

    ما ذنب العرب ان رفضوا كتابة اسم امازيغي? ان قراءتي للتعليقات لدليل قاطع على حجم الكره والحقد الذي يكنه بعض الاخو ةا(لامازيغ) للعرب ;وهذا من شانه ان ينمي مشاعر البغض و الظغينة بين المغاربة في وقت تتطتع فيه الشعوب الى لملمة صفوفها. لماذا نعزو كل مشكل من مشاكل العنصرية الى العرب ثم نظفي على انفسنا صفات الكمال و اللا عنصرية ;في اتماضي قاتل الامازيغ بكل شهامة و قوة و رجولة ضد الاجنبي من اجل تحرير مناطق المغرب دون النظر الى من يقطنها اما الان فيهللون له ويتمنون رجوعه بل ويفتخرون بالانتتماء اليه دون غيره يصفوننا بالظيوف و نحن نقول لهم اخوتنا في الدين ,في الله ;صحيح ان الامازيغ منتهكون في حقوقهم غير ان المغاربة بمختلف طوائفهم يعيشون في نفس الوضعية .
    يقول المثل المغربي"ضربني او بكا سبقني او شكى"
    لا للعنصرية

  • خديجة
    الأحد 2 مارس 2014 - 00:32

    يا اخوتي لم هذه الفتنة والبلبلة والله ما في اسم احسن من الأسماء اللي سماها النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة فلا نتبع مغربي ولا بربي بل نتبع رسولنا الكريم وبالدليل , كفانا مشاكل وكفانا استهزاء الغربيين بنا ، استيقظوا من نومكم وتوحدوا ،المغرب الحبيب مرتاح فخليونا هانيين دون الفتنة والكلام الفاضي ما بقاش عندنا الوقت لهادشي نقلبوا على ديننا الحنيف واش قمنا بما أمرنا الله ورسوله ام لا , كفانا ضياع ،العمر قصير ,,, قالت امرأة لنوح عليه السلام بعدما سألها عما يبكيها ، فقالت له ابكي على ابني مات ولم يكمل 1000عام قال لها نوح عليه السلام سوف ياتي قوم يموتون بين 60 و 70 سنة فقالت العجوز لو كنت معهم لسجدت سجدة واحدة ,,,نعم لقة السنين اللي كنعيشوها الان اللهم ردنا اليك ردنا جميلا ، اخوتي لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى ابونا واحد وأمنا واحدة فالله المستعان

  • AMAZIGHI
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 21:00

    J'ai l'impression que les arabes soit disant du Maroc provoquent les Berbères,soyez prudents car un un jour ou l'autre vous allez le regretter respectez nous SVP sinon vous le payerez cher,vive Mohammed VI l''unificateur de cette nation,heureusement que nous avons cette monarchie au Maroc qui unifie et protège les citoyens.

  • zahra
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:24

    je suis une berbere mais j accepterai jamais qu on choisisse un prenom s il n est pas arabe musulman le coran est en arabe j habite enfrance et on refuse souvant des nom qui ne sont pas arabe musulman au consulat alors et le refus n as rien a voir avec le racisme en plus c est deconseillé de mettre des prenom des anges enfin je pense

  • amazigh
    الخميس 6 مارس 2014 - 11:43

    au n'99 d'accord :on n'est pas des anges ,mais nous lmazighen on ignoré l'appelation "berbère" que vous avez adopte pour vous même .restez donc berbère .si anir vous déplaît adoptez "malak" comme font les arabes !!.

  • zahra
    الخميس 6 مارس 2014 - 13:16

    au n 100 malak aussi est un prenom d ange alors je ne le mettrai pas : meme un français ou un etranger qui se converti a l islam il choisi toujours un nom arabe musulman , et je vois la imasighen qui se revolte pour une cause debile ;ya pas aucun d eux qui vas faire des recherche pour voir si s est bien au pas pourtant dans le monde amzigh ou berber y a toujours des savans qui peux donnent des reponse et eux aussi ils ont etudie avec la langue arabe et le coran est en arabe alors je vois pas pourquoi ces imazighen veulent changer et je n ai rien cotre imazighen il y a meme les arbes qui choisissent des prenoms non arabe ni musulman et je n aprouve pas

  • amazigh
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:53

    au n'101 vous voilà enfin revenir à quelque chose de plus logique ,mais vous n'avez pas termine en dénonçant cette ségrégation dans la position officielle adoptée envers chacun des prénoms: "anir" et "malak" ;puisque celui ci à été autorisé à maintes reprises !!!.

  • عبد الله
    الخميس 6 مارس 2014 - 21:39

    أنا عربي قح أريد أن أسمي إبني عنتر بن شداد لا أعرف هل يسمح لي السيد ضابط الحالة المدنية ؟
    من ناحية أخرى نقترح على هسبريس إنشاء صفحة لإخواننا الأمازيغ بالتيفناغ حتى يعبروا عن مشاكلهم بشكل أفضل ونقترح كذلك جعل ضابطين للحالة المدنية واحد أمازيغي والآخر عربي وهكذا في جميع الإدارت والمؤسسات
    مجرد إقتراح

  • àmazigh
    الجمعة 7 مارس 2014 - 13:35

    au n'103 l'acte de refuser "anir" et garder "malak" demeure segregationiste ,et doit être dénonce par toutes les bonnes volontés .pour ce qui est de votre proposition il suffit d'appliquer la constitution en intégrant tamazight à côté de l'arabe dans la vie publique et dans les administrations .il faudra aussi que les "non àmazighs" apprennent tamazight et acceptent l'appropriation de la culture amazigh et sa langue .

  • karim
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:23

    الى المعلق 24 البربري قال نعرف اللغتين لو كنت تعرف لغتك الامازيغية اكتب بها ويخفون ضعفهم بالكتابة بالفرنسية او تلك الحروف الممسوخة حروف لاتينية وارقام .ها نحن العرب نكتب بلغتنا اما التهجم لايصح الان اولادي يدرسون الامازيغية مافي مشكلة عقدة عندكم والمصيبة يقول لك مانعين لغتنا هي متا اخترعتموها حتى اصبحت لغة اخترعتم حروف في العشر سنوات الاخيرة واطلقتم عليها امازيغية لم يحارب احد لغة الاخر لو كانت لغتكم موجودة لكتب بها طارق بنزياد ويوسف بن تاشفين واخيرا مادامت في الدستور فالقانون هو القانون اما الهمجية والبلطجة والبربرية لاتنفع في مجتمع يسوده القانون

صوت وصورة
مع جزار يهودي في البيضاء