"تامنصورت" تثير رفض ساكنة "أولاد ملوك"

"تامنصورت" تثير رفض ساكنة "أولاد ملوك"
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 04:59

عمل مالكو البقع الأرضية بدوار أولاد ملوك بمقاطعة النخيل بمراكش على التوقيع على عريضة يبرزون من خلالها الأضرار التي ستلحق بهم جراء العملية التبادلية التي وصفوها بالغير العادلة، حيث يفترض أن تسلم لهم نظير أراضيهم بقع أرضية مجهزة بتامنصورت.

وطالب المالكون بالاستفادة من تعويض بقعهم بطريقة فردية وليس بشكل ثنائي كما اقترحت عليهم السلطة المحلية، و ذلك تكريسا لمبدأ المساواة و اللاتمييز بين المالكين حسب تعبير الوثيقة التي تتوفر عليها هسبريس.

وأورد الموقعون على العريضة والبالغ عددهم أزيد من مائة، أن بعض الملاك لا تسمح لهم ظروفهم الإجتماعية بالسكن بتامنصورت البعيدة عن المجال الحضري لمدينة مراكش، مطالبين بمقايضة بقع أولاد ملوك بأخرى في منطقة حضرية بالمدينة الحمراء، مع إجراء قرعة بشكل عمومي ومفتوح أمام الجميع ضمانا للشفافية والوضوح.

كما يطالب المتضررون بأن يتم وضع تقرير يضم تفاصيل العملية وأسماء جميع المستفيدين رهن إشارة كل من أراد الاطلاع على ذلك، تفاديا للإشاعات و التلاعب، معبرين عن استعدادهم للتنازل عن أراضيهم إن كانت ستخصص لإحداث مركب للعمل الاجتماعي يستفيد منه عموم المواطنين.

البقع الأرضية التي تعمل السلطة المحلية على تعويض مالكيها بمنطق الترهيب أو الترغيب بحسب تعبيرهم، يتوفرون على شواهد عدلية مسجلة بالمحكمة الابتدائية تثبت الملكية، حيث تقع في منطقة النخيل التي يعرف ثمن العقار فيها ارتفاعا كبيرا نظرا لتواجدها بالقرب من إقامة بعض أفراد الأسرة الملكية، وتواجد قصور الخليجيين ورجال الأعمال والمال والنجوم العالميين.

المشروع الذي عمر أكثر من أربع سنوات، عارضته عمالة مراكش بدعوى أن الوعاء العقاري “لا يتسع لإيواء أصحاب القطع الأرضية، و دوار مولاي ملوك و دوار سيدي يحيى المجاور”، و زادت السلطة المحلية معللة رفضها، بكون المنطقة ستفقد جماليتها وهدوءها المعهود، “مما أصبح لزاما على الدوائر المختصة إيجاد حل لهذه الأسر وذلك بترحيلهم”.

الموقعون على العريضة استغربوا مثل هذا التعليل الذي يجعل منهم مواطنين من الدرجة الثانية، “لا لشيء إلا لأن القدر فرض عليهم أن يكونوا جيران الأغنياء، و أن يملكوا بقعا بأرض يسيل لعاب البعض لأن يلتهمها بدون وجه حق” تورد الوثيقة.

‫تعليقات الزوار

2
  • لبنى
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:12

    تبعا لما ورد في المقال التي تفضلت هسبريس بنشره ، والتي نشكرها على هذه البادرة الصحفية في الوقوف الى جانب المتضررين ولو بالاعلام وإسماع صوتهم عبرها .
    قلت تبعا لذلك أريد أن أضيف أن سكان وأصحاب البقع الارضية كانوا قد اقتنوا أراضيهم وسكناهم بطريق قانوني حيث استلموا ملكيات بذلك موثقة بالمحكمة الابتدائية بمراكش ومؤدى عنها رسومات التسجيل ، وبالطبع كان كل واحد يتوق الى بناء البقعة الارضية التي اشتراها وبالتالي منزلا يجمع شتات عائلته ويقيه التشرد والحرمان ، وأنتم تعلمون الاهمية القصوى التي يوليها المغاربة لقبر الحياة .
    كان أمل كل واحد أن يبني منزله ويرتاح من مضايقات المكري أو احتكاكات الاهل ……. ومنذ ما يناهز سنوات خلت تحرك ملفنا على ردهات مكاتب ولاية مراكش تانسيفت الحوز ، فكان أن أخذ السيد الوالي السابق محمد مهيدية قرارا شجاعا في شأنه حيث سعى إلى إقامة تجزئة سكنية بعين المكان معتبرا ملفنا ملفا اجتماعيا ويجب أن يحسم فيه .
    وقد استبشر الجميع خيرا لدرجة أننا وقعنا تنازلات لبعضنا البعض قصد استفادة الكل خاصة وأن الوعاء العقاري لم يكن ليسع الجميع .
    لنفاجأ بفشل مشروعنا بل ومحوه نهائيا بعد تنصيب

  • خديجة
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:32

    وهذا ليس كل شئء فعندما علمنا بالامر قمنا بمن يمثلنا امام السيد الباشا الا انه تصرف بهمجية مع الناس بقوله هذا هو كل ما لدي واللي مبغاش انتحر، كيف يعقل لرجل سلطة التكلم والتصرف بهذه الطريقة مع اناس يطالبون فقط بحقهم ومازاد الذين بلة هو انه احتقر من دخلوا للحوار معه بهذا الخصوص اذ قال لهم انتم لستم مؤذبين (اومامربيينش) فابني ذا الخمس سنوات افضل منكم وافضل لي من رجل الاربعين والخمسين عام انه لكلام عار وعيب على رجل سلطة قول هذه العبارات.
    كما ان السيد رئيس الجمعية ياخذ المال من ماكي الاراضي بدون وجه حق واخرها الاستدعاء التي يتلقى مقابلها 100درهم انه النصب والاحتيال بعينه كيف يعقل ان

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق