"تاونزا" .. شباب يرفض دفع ثمن أعراف خاطئة توجد وراء الجبال

"تاونزا" .. شباب يرفض دفع ثمن أعراف خاطئة توجد وراء الجبال
الأربعاء 12 فبراير 2014 - 12:59

شهدت قاعة سينما “الريف” بطنجة، مساء الاثنين الماضي، عرض شريط “تاونزا”، لمخرجته الشابة، مليكة المانوك، وهو ثاني الأفلام الأمازيغية المشاركة في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل بالدورة ال15 للمهرجان الوطني للفيلم (7-15 فبراير).

والفيلم، الذي يمتد ل90 دقيقة، مستوحى، حسب مخرجته، من قصة واقعية بقرية بمنطقة سوس، حيث تفرض التقاليد والأعراف المحلية واقعا “غير قابل للنقاش” من لدن الأبناء، والذين سينتهي بهم المطاف لرفض هذا الواقع والتمرد عليه.

يحكي الفيلم، وهو أول تجربة سينمائية للمانوك، قصة زواج “إجباري” لصديقين هما إبراهيم، العائد إلى القرية، والحسين الملازم لها، كل بشقيقة الآخر. يفشل الزواج بسبب الأعراف ويتشتت شمل الأسرتين لسنوات، إلى أن قادت الصدفة ابن إبراهيم (طالب بفرنسا) إلى ارتباط “افتراضي” ببنت الحسين التي بقيت قريبة من المنطقة وتشابكت الخيوط إلى أن قدم لخطبتها، لقيا الرفض لكنهما فرضا اختبارهما ليكونا سببا في عودة أمور الأسرتين إلى نصابها.. وكأن الزمن يعيد نفسه لإصلاح ما أفسده في الماضي.


وقالت المخرجة المانوك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن علاقتها بالسينما بدأت بكتابة السيناريو، لكنها قررت الانتقال منها إلى مغامرة الإخراج “رغم ما لازم هذه التجربة من خوف وارتباك”.

وبخصوص “تاونزا”، أوضحت مخرجة الفيلم، التي تتوفر على دبلوم وتجربة في مجال السمعي البصري وسبق أن اشتغلت في الصحافة الأمازيغية، أنها عبارة أمازيغية تحتمل ثلاث دلالات رمزية، وهي شرف المرأة، وناصية شعرها، وفي الوقت ذاته، تاج من صنع محلي تضعه فتيات المنطقة على رؤوسهن.

وأضافت أن توظيف العبارة في الفيلم يرمز إلى ممانعة فتيات المنطقة وتمسكهن بأصالتهن رغم رفضهن لظلم الأعراف الخاطئة وما تسببه من أمية وفقر وعزلة.

يشار إلى أن المسابقة الرسمية للفيلم الطويل بالدورة الحالية لمهرجان طنجة تعرف مشاركة 22 فيلما، بينها ثلاثة أفلام أمازيغية وهي، إلى جانب “تاونزا”، “حب الرمان” لعبد الله فركوس، و”أراي الظلمة” لأحمد بايدو.

‫تعليقات الزوار

2
  • berkouch
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 21:53

    lire c en tamazighte manza ikaridne n mden .manza les impots ;,,la part de la langue et la culture berbere et le cinema 0,en paralel des mds de dirhams pour le cinema francaise et oriental,,faut d abord donne de l importence a tamazighte c notre identite et notre histoire et notre avenire ,t veu pas cherche tn identite et ton pays ailleure;mais malheureusement ta pas de valeur et tu redicule

  • BIHI
    السبت 15 فبراير 2014 - 09:07

    Ils ou l'argent de nos impôts. Il ne doit pas servir à financier une autre culture que la notre. Sans parler de la redevance télé on est des millions à la payer et l'argent part chez les ennemies de tamazight. On est entrain de se tirer une balle dans le pieds. Il faut que les Amazigh bougent. Ce n'est pas proportionnelle entre ce qu'on paye et le retour sur la financement de notre culture

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير