"تبضيع القضية" يجر الانتقاد إلى "جبهة الأمازيغ"‎

"تبضيع القضية" يجر الانتقاد إلى "جبهة الأمازيغ"‎
صورة: منير امحيمدات
الأحد 3 يناير 2021 - 13:13

دون تحقيق إجماع كافة مكونات الحركة الأمازيغية، تواصل جبهة العمل السياسي الأمازيغي تحركاتها للقاء الأحزاب، لكن تصحبها إلى الجلسات انتقادات واسعة ترفض تبضيع القضية وتقديمها كقرابين انتخابية لتنظيمات متفرقة.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر، وقع أعضاء الجبهة اتفاقات مع حزبي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية، لكن الشكل الذي يقدم به الأمر أثار حفيظة نشطاء، رفضوا أن تقدم الأمازيغية كتيار، فيما هي تعني المغاربة جميعا.

واستعرض الرافضون طريقة اشتغال أسماء حكومية ومعارضة أمازيغية، فضلا عن رؤساء مؤسسات دستورية، وهو ما ينفي المقاربة التي تتناول الملف، من باب أن الأمازيغ لم يمارسوا السياسة يوما، بل حتى الحركة كانت لها تجارب عديدة.

الفاعل الأمازيغي رشيد بوهدوز أوضح أن الادعاء بكون الأمازيغ لم يمارسوا السياسة قبلا أمر مغلوط يحاول أصحابه تصوير الأمازيغ كأقلية معزولة، وينصبون أنفسهم ناطقين ومدافعين عن هذه الأقلية. وهذا تشويه للواقع من أجل مصالح ضيقة.

ويشدد بوهدوز على أنه مؤمن بأن الأمازيغية ملك مشترك لكل المغاربة. وأضاف أن هذا ما أكد عليه الملك محمد السادس أكثر من مرة، كما يثير الانتباه إلى أن كل أمناء الأحزاب والمسؤولين الكبار والبرلمانيين أمازيغ، وأن الحركة الأمازيغية لم تخض أبدا معارك عرقية تفصل بين المغاربة، بل معركتها فكرية تساهم بنشر الوعي لدى المغاربة بخصوص هويتهم.

وأضاف المتحدث ذاته أن الجبهة تتسول مناصب ريعية باستغلالها القضية الأمازيغية، مشيرا إلى أن هذا الأمر مرفوض بالجملة، وأوضح أن الأمازيغ لم يكونوا ممنوعين من الفعل السياسي ليلجوه عبر صفقات مشبوهة.

وتابع بوهدوز: “هذه الممارسات تقدم المغرب كبلد فصل عنصري، ومعطى كهذا بعيد عن الحقيقة. فرئيس الحكومة الحالي أمازيغي، وأول تصريح قدمه بعد تنصيبه كان باللغة الأمازيغية، ونفس الأمر بالنسبة إلى المنافس السابق على رئاسة الحكومة (إلياس العماري)، وهذا يبرهن على زيف ادعاء الجبهة”، بتعبيره.

الأحزاب الانتخابات الحركة الأمازيغية السياسة

‫تعليقات الزوار

22
  • sisi
    الأحد 3 يناير 2021 - 13:21

    المرجو تصحيح. نحن لسنا بجبهة.
    الجبهة هي الجبهة البوليزبال..
    نحن الامازيغ مغاربا و اصحاب ارض تمازغة. وصحراء مغربية.

  • مغربي
    الأحد 3 يناير 2021 - 13:39

    امام السياق السياسي الذي يمنع تأسيس لاحزاب سياسية ذات مرجعية امازيغية و بالتالي يحرم شريحة من المغاربة من اهم الحقوق السياسية وهو حق العمل السياسي و امام عدم قدرة الاحزاب السياسية المغربية لاستيعاب والانفتاح على مطالب الحركة الامازيغبة وتبني هموم المكون الامازيغي الذي هو روح الامة المغربية لم يتبقى للنشطاء الحركة الامازيغية الا هذا العمل والمبادرة غير انه يجيب عى الاحزاب السياسية قطع الطريق عن بعض اشباه المناضلين وتجار النضال لكي لا يتم ادماج الا المناضلين الاقحاح للحركة الامازيغية لما فيه لخدمة الامة المغربية

  • أمازيغ
    الأحد 3 يناير 2021 - 13:43

    ما دام سكان المغرب ألاولون هم ألامازيغ هذا يعني كانت هناك ممارسة سياسية.ونحن كلنا مغاربة لا فرق بيننا سواء في السياسة او شيء اخر.والسلام

  • elmrhraouimohammed
    الأحد 3 يناير 2021 - 13:47

    بعض الأخوة الأمازيغ( ولو اني أفضل قول بعض الأخوة المغاربة) حتى لا نساهم في تمزيق النسيج المغربي ..أقول البعض وليس الكل يحاولون دايما الركوب على القضية الأمازيغية من أجل مصالح مادية ضيقة يحاولون دايما تصوير الامازيغ أقلية عرقية مهمشة ويمارس ضدها العنف والعنصرية والتهميش …لكن الواقع عكس ذلك ان الامازيغ هم جل سكان المغرب ب80% وهم أصحاب البلد وجل أمناء الأحزاب السياسية والمسؤولين العسكريين الكبار والمنتخبيين الجماعيين ورؤساء المؤسسات الوطنية الكبرى والوزراء والمفكرين والعلماء ومدراء الإدارات المركزية و أغنياء المغرب الكبار في التجارة والعقارات والفلاحة والصناعة والأعمال والاستثمارات الكبرى هم مغاربة من أصول أمازيغية إما من سوس أو من الريف أو من الأطلس المتوسط والكبير…فلا داعي للمزايدة والنفاق والبحث عن الذرائع الواهية للكسب المادي السريع…..وحتى إذا قمنا بدراسة ميدانية موضوعية وغير منحازة سنجد بكل تأكيد أن المناطق التي يتغلغل فيها الفقر والعوز والحاجة جل سكانها إن لم نقل الكل مغاربة من أصول غير امازيغية

  • الحسين
    الأحد 3 يناير 2021 - 14:02

    اكيد الانتخابات القادمة بعد هذه سيشارك فيها اليهود.لعلاقة العلمانيين الذين يسمون انفسهم الأمازيغ وهم لا يمثلونني انا وعاىلتي.
    ومن تم التفكير في تقسيم المغرب. على اساس العرق
    حذاري من الصهاينة ومن يتعاطف معهم فهم أهل مكر وخداع بشهادة القرآن الكربم.

  • ⵉⵙⵙⴼⴰⵡ
    الأحد 3 يناير 2021 - 14:12

    علما انني لا انتمي لأي حزب سياسي ولا اية جمعية امازيغية , انا مجرد مناضل حر أدافع عن الأمازيغية كمكون اساسي من الهوية المغربية . أرى انه فعلا الأمازيغية قضية جميع المغاربة ، و لكن في كل معركة هناك رجال و جنود في الصفوف الأمامية – وهم هنا الحركة الأمازيغية و جميع نشطاء ها ولو كانوا غير منخرجين في اي تنظيم أو اية جمعية و هناك المواطنون العاديون الذين ليست لهم اهتمامات بالموضوع اما عن الجهل به أو عن الاستلاب الفكري الذي وقع حتى لمجموعة من المثقفين الأمازيغ و الأمازيغ المعربون الذين لا يزالون يدافعون عن القومية العربية امثال الفقيه البصري رحمه الله و ايت ايدر وقس على ذلك . فمن الطبيعي ان يكون رجال الصف الامامي هم ادرى من غيرهم ما يخدم القضية . و من المنطقي أن بنخرطوا في الاحزاب التي تومن فعلا بالقضية وهي الأحزاب الأربعة( MP , PPS, RNI ,L PAM) التي لها موقف مشرف من القضية قبل صدور دستور 2011 . اما الأحزاب الأخرى فقد حان الوقت ان يعاقبها المغاربة من خلال الانتخابات على خذلانها للقضية عبر العقود .

  • الفضائية17الطموحة_امازيغية
    الأحد 3 يناير 2021 - 15:03

    مامعنى الجبهة؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الأحد 3 يناير 2021 - 15:07

    هل نستفيد من الأمازيغية كما نستفيد من الإنجليزية؟ كم من كتاب على كتب بالأمازغية؟؟؟ و هل إكتشف شيء و سمي بإسم أمازيغي؟؟؟ 3000 سنة ولم تكتشفو فيها شيء.

  • حقوقي مزور
    الأحد 3 يناير 2021 - 15:41

    هذه الجبهة تمثل نفسها فقط و على المغاربة أن يعلمو أن دمائهم أمازيغية عبرية عربية.. كما جاء في الدستور و كفى من أفكار الجاهلية

  • أمازيغ
    الأحد 3 يناير 2021 - 15:46

    أ ظن أن هناك أيادي خفية سواء داخلية أو خارجية لا تريد الخير لهذا البلد الأمين والأمة المغربية هناك نوايا خبيثة الكل يعرف هذا.وهنا اقول يجب أن نبتعد على العنصرية لأن القمع يولد ألانفجار.نحن أمة واحدة كلنا مغاربة.يحيا الملك ويحيا المغاربة ويحيا المغرب

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 3 يناير 2021 - 15:47

    حذاري من تداول أسماء عرقية أو دينية على حساب المغاربة المسلمين كيفما كانت لهجاتهم وتحاولوا أن تدخلوا بها حقول السياسة أنكم بذلك تسعون إلى زرع الفوضى والتفرقة وتقسيم ما لا يمكن تقسيمه ولو جندتم معكم الجن وابليس ،ما عدا إلا كان بامر الاهي وهذا لا يناقش.

  • صدى أجراس
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:03

    اللغة الامازغية لغة عرجاء عكازها هو اللغة العربية.
    من من يتابع برامج القناة الأمازغية سيتأكد من ذلك بسهولة.

  • abdou
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:33

    خلال الأشهر الماضية ظهرت على وسائل كثير من وسائل الإعلام وخاصة المواقع أن هناك جبهة أمازيغية حاشدة وكبيرة تتحرك في المشهد السياسي وتبحث عن موقع لها ضمن المشهد بشكل قد يجعل الكثير ينضم إليها, بيد أن الأمر لا يعدو عن كونه محاولة غير مسؤولة ولا أخلاقية لوصوليين يسعون إلى الحصول على قوة تفاوض مع الأحزاب قصد المرور إلى الانتخابات والمناصب من بعدها,
    وأنا كأمازيغي أرفض وأندد بمثل هذه الممارسات الشنيعة وأدعو الأمازيغيين إلى نبذ هذه الحركات المتاجرة في الناس والمواضيع وفضح أصحابها,
    كل ما أعرفه وبالأدلة هو أن رد الاعتبار للمكون الأمازيغي للمغرب هو بفضل صاحب الجلالة أعزه الله ونصره وليس بفضل أي شخص آخر

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأحد 3 يناير 2021 - 19:51

    سكان المغرب الاصليون هم الافارقة MAURES ولا أظن انهم مستمزغون فهم يشكلون ثلثي السكان بالمغرب وموجودون في كل المناطق كما انهم يتداولون كل اللهجات التي حلت ببلدهم ولا يستعرضون الجبهة ولا يستعملون الدافونية في علاقاتهم مع باقي المغاربة كما انهم لايكثرتون لجعجعات المهاجرين من حفدة الرومان والبيزينطيين والونداليين وبعض جبايهية الاندلوسيين . يا من يتحذثون عن ا ل ج ب ه ة ، لا تعدوهم من ضمن سنطحاتكم .

  • قل من اين ذهبوا فاني اعرف من يتبع من
    الأحد 3 يناير 2021 - 19:54

    اذا كان ممكنا ان تخصصوا موضوعا لما معنى الحركة الأمازيغية حتى نفهم ماذا تمثل ؟ ومن يدعي تمثيلها ؟ وما القصد منها ؟ وهل يجوز الكلام في المغرب أو حتى في المغرب الكبير عن شيء اسمه الحركة الأمازيغية ؟،
    في انتظار ان يصدر موضوع في هذا الشأن أو حتى تعليق ممن يدعي أحقيته في تمثيل الأمازيغ و”قضيتهم” أتساءل – في انتظار مجيب – هل تمييز الأمازيغ والأمازيغية عن النسيج المكون – والذي يدعى أنه (الأمازيغ) المكون الاكبر والاصيل للامة المغربية – هل يخدم الامازيغ والامازيغية فعلا ؟،
    ام انه يكرس – بغير حق – انه اقلية في المجتمع المغربي ؟،
    في اعتقادي أنه إن كان الأمازيغ أكثرية إثنيا ولغويا ألا يجوز الكلام عن كونهم أقلية “نفسيا” ؟،
    ألا يجوز أن من يدفع في هذا الدرب أنه “معقد” – لا أقصد القدح هنا – نفسيا لدرجة حاجته الى “اعتراف ما” من “كيان ما” يحسبه يحجب عنه زاوية الرأيى (أن يُرى لا أن يَرى) ؟
    الأمازيغ والأمازيغية أعتقد أن من يحاول الدفاع عن شيء ما من زاويتها إنما يضر بهذه الهوية أكثر مما ينفعها وهي أكبر من ذلك، فالأمازيغ اذابوا فيه عدة ثقافات وانصهرت فيها لكون قدرتها الهائلة على ملاءمتها وليس العكس

  • مواطن
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:43

    ولمادا لا تنتقدون القوميون العرب الدين يمارسون السياسية بل يشكلون أحزاب ويرخص لهم وحتى بعضهم يعارض استرجاع المغرب لصحراءه ، الامازغية اقصيت بقرار سياسي ويجب الدفاع عنها بالسياسة، ومن لم تعجبه ما تقوم به الجبهة فل يقم هو بما هو احسن للدفاع عن الامازغية وفي دالك فل يتنافس المتنافسون

  • Amar
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:52

    مذا اكتشفوا العرب؟ الا الصفر 0 و حصلو داخله من زمان

  • Aboulyasm
    الإثنين 4 يناير 2021 - 05:56

    Je pense qu il est temps de trouver des traductions
    en arabe ,en des mots simples de Arabophone,Amazighophone.TOUTE la difference est là !

  • عبدالصمد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:12

    الكينونة المغربية هي الأمازيغية، و المزايدة السياسية حول هذا الموضوع، سواء من طرف الرافضين أو المدعين للدفاع عنها، يشكل خطرا على استقرار الدولة.

  • khalid
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:33

    ردا على من يدعون ان الامازيغ لم يشاركوا في حكومة مغربي جل الاحزاب السياسي في المغرب امازيغية وقياداته امازيغ وكثى رئيس الحطومة حاليا امازيغي ونحن المغاربة لانفرق بين بعضنا البعض تجمعنل النسوبية والاخوة والمحبة ولااحد يدعى فضله على الاخر او مزليدة في الشق الثقاقدفي غو لغوي والدين الاسلامي يجمعنا كغخوة من ادم وحواء عليهما صلاة والسلام

  • الشهبندر
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:04

    المرض اصبح خطيرا…التمزيغ ملأ الارجاء.. والطبقة المثقفة تلزم الصمت.. والدولة متراخية. من يوقف التمزيغ؟. ….نعيش الهزيمة الكبرى..اللهم سلم

  • همو أ بلا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:07

    8 – مغربي
    كلما ذكر الشوفونييون الامازيغية الا و تذكر الانكليزية و كان الامازيغية لغة اجنبية .
    اما عن عدم وجود اسماء اختراعات بالامازيغية فهذا لا يقصي من الامازيغية
    شيءا كما ان تسمية علماء الفرس و بلدان شمال اسيا و شمال افريقيا و اكثر لاعبي المنتخب الوطني المغربي الامازيغ
    بالعرب لا يزيد في العرب شيءا و لو سموا الولايات المتحدة الامريكية بالبلاد
    العربي و المحيط الاطلسي بالعربي
    ليكتمل في مخيلتهم ما يسمى بالوطن العربي من الخليج العربي الى المحيط العربي .
    ولو استطاعوا تسمية الصحراء المغربية
    بالجمهورية العربية الصحراوية الخيالية المسطنعة المفبركة لفعلوا لكن الحق و عزيمة الرجال العظام و قوة الفعالية لسياسة الملك العظيم محمد السادس
    ابعدت تراهات و تخيلات و مزاعم الانفصاليين و من يقف وراءهم .

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد