تتويج مغربية بجائزة نسوية للتميز في بروكسيل

تتويج مغربية بجائزة نسوية للتميز في بروكسيل
صورة: أرشيف
الثلاثاء 9 مارس 2021 - 14:03

تم تتويج الدكتورة المغربية ياسمين حسناوي، المتخصصة في حل النزاعات وشؤون المغرب العربي، بجائزة النساء المتميزات في عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسيل.

وتركز الجائزة، وفق بلاغ صحافي صادر عن اللجنة المنظمة، على النساء “اللائي قررن في لحظة معينة من حياتهن اتباع حلمهن، والقطع مع الأنماط التقليدية من حولهن، وخوض غمار التجارب التي تعرف سيطرة من طرف الرجل، من أجل إعطاء مثال لكل هؤلاء النساء اللواتي لم يقدمن (حتى الآن) على رفع أصواتهن وتطوير إمكاناتهن”.

وأضاف البلاغ أن هذه الجائزة “هي تكريم لنوع من البطلات الحديثات، النساء ذوات الخلفيات غير العادية، اللواتي يؤثرن على تطور المجتمعات، من أجل تحقيق التنوع والإنصاف”.

وكان أول حفل في هذا الصدد أقيم بتتويج تسع فائزات، في البرلمان الأوروبي في مارس 2019، بينما عرفت النسخة الثانية تتويج عشر فائزات في مكتب الاتحاد الأوروبي بولاية هيس الألمانية في مارس 2020، وبسبب القيود التي فرضتها جائحة كورونا تم تأجيل حفل النسخة الثالثة إلى شتنبر 2021.

يذكر أن المتوجات التسع الأخريات رفقة المغربية ياسمين (المغرب، الولايات المتحدة) هن بيسان أحمد (فلسطين، إسرائيل)، أيونا بولد (منغوليا، بلجيكا)، إيما كليت (فرنسا)، مونيكا جريفان (ألمانيا)، غولنوزا إسماعيلوفا (أوزبكستان)، إيرين كامانزي (جمهورية التشيك، بلجيكا)، فريديريك دانسارت (بلجيكا)، شميم شال (كشمير، المملكة المتحدة)، يانكوتسو يانكارتسانك (التبت، بلجيكا).

حري بالذكر أيضا أن الدكتورة ياسمين حسناوي سبق لها أن اشتغلت في مجال التعليم لأكثر من 11 عامًا بكل من المغرب والولايات المتحدة، كما عملت كمحاضرة للغات الأجنبية وشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عدة جامعات في الولايات المتحدة.

وتعد حسناوي متحدثة وضيفة دائمة حول شؤون المغرب العربي والصحراء المغربية في المحافل الدولية والوطنية، والجامعات الأمريكية، وكذلك مجلس أوروبا والأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

كما حصلت المرشحة المغربية على منحة وزارة الخارجية الأمريكية FLTA، وكذا على دكتوراه في العلوم الإنسانية عن بحث حول موضوع “تطور الصراع الصحراوي في السياسة الخارجية الجزائرية”، من جامعة محمد الخامس؛ كما أنها حاصلة على ماجستير في دراسات الاتصال والإعلام من كلية القاضي عياض بمراكش.

وسبق لياسمين حسناوي أن كانت رئيسة لمجلس الأعضاء الدوليين في “Global Ties”، وهي منظمة غير حكومية متميزة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحصلت حسناوي على العديد من الجوائز من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتعزيز الثقافة المغربية في جامعات الولايات المتحدة، كما عملت رفقة عدد من المؤسسات التعليمية الدولية لتوعية الشباب والمجتمع الدولي بنزاع الصحراء.

المرأة المغربية بروكسيل مغاربة العالم ياسمين حسناوي

‫تعليقات الزوار

4
  • فاطمة الزهراء بروكسيل
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 14:32

    الاتحاد الأوربي و البرلمان الأوربي لم ينظموا أي نشاط أو تكريم هاته السنة عن أية لجنة منظمة تتحدثون. خبر كاذب و ليس له أي سند حقيقي. يرجى حذف هذا الخبر الزائف لأنه يعطي معلومات كاذبة للقراء أو إعطاء المزيد من المعلومات بكل صدق.

  • محمد الشرقاوي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 14:32

    الله يطول في عمر الدكتور، كما أحب و وضعيته ألعاءلة زوج و ابناء و شكرا.

  • عمر
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 14:52

    هذا مشكلنا الأبدي. ليلمع نجم من نجوم في مجال ما، لا بد أن يهاجر الى الغرب!! أليس في استطاعتنا ان نساعد مثل هذه الكفاءات في بلادنا !??

  • helktabi
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:05

    تصويب لفاطمة الزهراء (التعليق الأول) قراي لي مكتوب و عاد علقي، حتى واحد ما قال بلي تنظمات شي حاجة فالبرلمان

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب