تجارة المغرب وأمريكا فاقت 2.6 مليار دولار

تجارة المغرب وأمريكا فاقت 2.6 مليار دولار
السبت 26 مارس 2011 - 13:42

أفادت وزارة التجارة الأمريكية، الجمعة 25 مارس، أن حجم المبادلات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية بلغت أزيد من 6ر2 مليار دولار سنة 2010 ، في حين أن الصادرات المغربية نحو السوق الأمريكية ارتفعت ب 54 في المئة منذ دخول اتفاقية التبادل الحر حيز التنفيذ سنة 2006.


وأبرزت إحصائيات وزارة التجارة الأمريكية أن المبادلات التجارية الثنائية عرفت بذلك ارتفاعا خلال السنة المنصرمة بالمقارنة مع سنة 2009 حيث بلغت 1ر2 مليار دولار.


وأوضح المصدر ذاته أن الصادرات المغربية نحو الولايات المتحدة الأمركية بلغت 685 مليون دولار سنة 2010 ، أي بارتفاع بلغ 46 في المئة بالمقارنة مع سنة 2009 ، مؤكدة في هذا السياق بأن البلدين استفادا من توسيع التصدير ومصادر الاستيراد.


وحسب مسؤولي البلدين، فإن اتفاقية التبادل الحر بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، الوحيدة التي أبرمتها واشنطن في القارة الإفريقية، تعكس الطابع الخاص والمتميز للعلاقات العريقة القائمة بين الرباط وواشنطن.


وفي هذا السياق، أشادت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون لدى استقبالها نظيرها المغربي الطيب الفاسي الفهري، يوم الأربعاء الماضي بواشنطن، بالطابع “الخاص جدا” للعلاقات القائمة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة اللتين يجمعهما تاريخ طويل من الصداقة والشراكة على أكثر من صعيد.


ومن جانبه، أكد الفاسي الفهري على الطابع “العريق والمثمر” للعلاقات المغربية الأمريكية، منوها بإبرام هذه الاتفاقية التي تواكب الإصلاحات بالمغرب، خاصة منها السياسية والاجتماعية.

‫تعليقات الزوار

14
  • منصف
    السبت 26 مارس 2011 - 14:02

    لا أعتقد أن هناك صداقة قوية بين البلدين، انها مجرد مصالح ليس الا، واذا كانت صداقة قوية فعلا على غرار العلاقات الامريكية الاسرائيلية لساندت قضية الصحراء المغربية ولتم طي هذا الملف منذ سنوات خلت

  • البطاطس
    السبت 26 مارس 2011 - 14:06

    نحن نزرع البطاطا لمدة سنة لكي نربح نصف درهم وهم يبنون برنامج في يوم و يبيعونه بمليار

  • khalid makhchan
    السبت 26 مارس 2011 - 14:08

    إذا كانت حجم المبادلات التجارية كما تم ذكره على لسان وزيرة الخارجية الأمريكية أين ذهبت هذه الأموال من إستفاذا منها.
    وفلوس الشعب فين مشاة طبعا فسويسرا والحفالات

  • rachidi
    السبت 26 مارس 2011 - 14:10

    والله كمغاربة لااا يشرفنا تماما الدبلوماسيين الفاسيين.. ضعاف الشخصية لأنهم مدجنين من كثرة التملق و اللحيييس, مما
    أفقدهم أدنى قدر من الكارزمية والقبول على الساحة العالمية, هم اللي بهدلونا وحطموا بالكرامة تاعنا لضعف رجولتهم الواضحة فيهم.
    وأضيف أن قلة الدول المساندة لصحرائنا المغربية على المستوى العالمي هي بسبب سياستنا الخارجية الجبانة بزعامة الفاسيين عباد البشر, والذين لا يحضون بأدنى قبول من طرف الشخصيات العالمية القوية لما يعلمون عنهم مسبقا من أطباع العبودية و قلة الرجولة.
    لكن إن شاء الله, الشعب يريد…
    والسلام.

  • mohamed
    السبت 26 مارس 2011 - 13:48

    دلت فأمنت فنمت يا عمر
    أرسل كسرى رسولا الى زيارة عاصمة الإسلام وملكهم عمر بن الخطاب حيث كان يظن أنها مملكة .. وأمره أن ينظروا كيف يعيش وكيف يتعامل مع شعبه فلما وصل رسولكسرى إلى المدينة المنورة عاصمة الإسلام لمقابلة أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطابرضي الله عنه وسأل أين قصر أمير المؤمنين؟ ضحك الصحابة من سؤاله هذا و أخدوه إلى بيت من طين وعليه شعر ماعز وضعه عمر لكي لا يسقط المطر فينهدم البيت على رأسه وأولاده
    نظر الرسل بعضهم الى بعض ظانين منهم أن هذا البيت ربما كان المنتجع الصيفي أو مكانا ليقضي فيه بعض الوقت هو وأهله فقالوا: نريد قصر الإمارة! فأكدوا لهم أن هذا هو .. فطرقوا الباب ففتح لهم عبد الله بن عمر بن الخطاب فسألوه عن أبيه..فقال ربما كان في نخل المدينة.
    ثم دلوه على رجل نائم تحت ظل شجرة ، وفي ثوبه عدد من الرقع ، وبدون أي حراسة ! سبحان الله ! رئيس دولة عظمى يحكم نصف الكرة الأرضية في ذلك الزمان ، ينام على الأرض يغط في نوم عميق يده اليسرى تحت رأسه وسادة ويده اليمنى على عينه تحميه من حرارة الشمس فتعجب من هذاالمنظر ولم تصدق ما رأته عيناه وتذكر كسرى وقصوره وحرسه وخدمه فقال قولتهالمشهورة “: عدلت فأمنت فنمت يا عمر. “

  • Marocain a l etranger
    السبت 26 مارس 2011 - 13:50

    Tu ris eh bien attend, ton tour va venir soyez sur.. Monsieur le Ministre..

  • sabripress
    السبت 26 مارس 2011 - 13:52

    قالوا بأن اتفاقية التبادل الحر بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، الوحيدة التي أبرمتها واشنطن في القارة الإفريقية، تعكس الطابع الخاص والمتميز للعلاقات العريقة القائمة بين الرباط وواشنطن.اين تتجلى هده الاتفاقية , طبعاانعكست على مشاريع الشفارة و الخوانة… لا حول ولا قوة الا بالله .
    على الأقل ان كانوايبرمون الاتفاقيات والتبادلات ان لا يطلعوا الشعب على دلك لكي لايظهروا صورتهم
    اين نتيجة كل هدا يوما بعد نسمع بان المغرب فعل كدا و أبرم كدا و و و و و

    كان الله في عون الفقراء و المساكين

  • سارونة
    السبت 26 مارس 2011 - 13:46

    ههههههههههه و الشعب يأكل السردين
    اعطيو لشعب واخا غير مية دولار للشهر من هاد الملاييرو لا غير تغطية صحية و تعليم في المستوى
    هدا الالقا سردينا يأكله
    فالسمك انقرض بدوره في اطار سياسة افقار الشعب المغربي
    الغني يزيد غنا و الفقير لا يجد خبزا

  • Mohamed
    السبت 26 مارس 2011 - 14:04

    As a Moroccan living in the U.S, I don’t beleive what these poeple wrote in the article. The U.S benefit away more from this agreement, there is no way to comapare between the two economies. On the hand, our Moroccan government is lacking behind in assisting farmers get their produce to the U.S market, when ever I go shoppingform my groceries I get upset to see “olive oil, olives, fish and other ingridients from Tunisia, Italy, Spain…but not from Morocco” makes me wonder. Why? Don’t we a free trade agreement?

  • nasri
    السبت 26 مارس 2011 - 13:56

    حجم المبادلات التجارية بين المغرب و الولايات المتحدة الامريكية ضعيف جدا بالمقارنة مع جيراننا

  • outiga
    السبت 26 مارس 2011 - 13:54

    echange commercial 2milliad pour usa et 0.6 pour le maroc.ce n’est pas bien equitable.
    L’accord de libre échange depuis 2006 et la douane à 300%?,quelle monsonge.Tant que les familles royale et fihri detiennet l’economie du bled via ona et sni vous n’avez rien à souheter pauvres
    marocains vous etes entre de salles mains.

  • thecmc
    السبت 26 مارس 2011 - 13:58

    beware usa is home of anti-christ.illuminati and freemasons.oh!prepare for the final battle.may GOD s mercy by with us

  • brahim
    السبت 26 مارس 2011 - 13:44

    i think it will take more time ihave to admit that there is more moroccan products in us market today than let say1990 the only advise is that the moroccan gov use some of the money collected in form of taxe to support this iniciativ stop thinking about personal agenda we can do better if we work together thanks

  • maghribi
    السبت 26 مارس 2011 - 14:00

    الكثير من الدول تحقد على المغرب كونه دولة صغيرة تربطه علاقة قوية مع اقوى دولة في العالم بدون بترول و لا غاز
    الاخ منصف اظنك من المخابرات الجزائرية الصحراء سوف تحل مشكلتها وامريكا لايمكنها ان تقوم بفرض الامور ولكن هي قادرة على التصدي لكل مامن شانه ان يضر اصدقائها
    انتم دائما كلما تعلق الامر بعلاقة امريكا مع المغرب تحاولون ان تقحموا موضوع اسرائيل و فلسطين
    سياسة المغرب واضحة فيما يخص فلسطين و القدس بالذات
    اما انتم كل يوم تفضحون ويكيليكس فضحت حكومة التي في الظاهر تريد ان تظهر للعالم انها ضد امريكا و في الباطن بترول مجاني بابخس الاسعار ووزير داخليتكم السابق المسؤوول في منظمة التسلح النووي يعلن ان انكم تؤيدون تسلح اسرائيل بالنووي و بكل على الراس و العين يقول كل ماتريده اسرائيل ايكون يعني طز في الشرق الاوسط لماذا فقط لارضاء امريكا
    لماذا ؟؟؟ على فكرة الرجل هو من ابناء الامير عبدالقادر!!!!؟

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 2

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 34

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 10

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس