تجار الجملة بالدار البيضاء يستبشرون بإنهاء العشوائية والفوضى في رمضان

تجار الجملة بالدار البيضاء يستبشرون بإنهاء العشوائية والفوضى في رمضان
صورة: و.م.ع
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:00

ساد تخوف كبير في صفوف العديد من التجار بسوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء من أن ترخي الخلافات التي تنشب بين المهنيين وكذا المشاكل التي يعيش على وقعها السوق، بظلالها عليهم قبيل شهر رمضان.

وعلمت جريدة هـسبريس الإلكترونية أن إدارة أكبر سوق للجملة بالمغرب أقدمت على تغييرات قصد تنظيم هذا المرفق، وتفادي الفوضى والعشوائية والصراعات التي يعرفها.

وأكدت مصادر من داخل السوق المذكور أنه تم مؤخرا إجراء تغيير على مستوى لجنة التنظيم، عبر تعيين رئيس جديد لها، الأمر الذي بدأ يساهم في إنهاء التوتر وكذا بعض المشاكل التي كان يشتكي منها التجار والمهنيون.

ولفت في هذا الصدد عبد الرزاق الشابي، الكاتب العام لجمعية تجار الخضر والفواكه بسوق الجملة بالبيضاء، إلى أن الأوضاع داخل السوق بدأت تتحسن منذ تعيين رئيس جديد للجنة التنظيم، ما مكن من تجاوز مجموعة من المشاكل والعقبات والخلافات التي كان يشهدها السوق.

وأوضح المتحدث، في تصريح لجريدة هـسبريس الإلكترونية، أن هذا التغيير ساهم في تحسن الأوضاع داخل السوق مقارنة مع ما كان عليه الوضع سابق، مشيرا إلى أن المهنيين بدؤوا يستحسنون ذلك.

وشدد الشابي، ضمن تصريحه لهسبريس، على أن التغييرات الجديدة، وكذا عمليات الإصلاح المتمثّلة في التزفيت، وتحسين الجانب الأمني الذي كان يطالب به المهنيون، أمور إيجابية بدأت تحد من الغضب والتذمر اللذين كانا سائدين في صفوف التجار.

وأوضح الفاعل في سوق الجملة أن هذا الأخير عانى كثيرا من الفوضى والعشوائية، ما تسبب في خلافات بين المهنيين تارة، وبين التجار والإدارة تارة أخرى، مطالبا بـ”العمل كي تساير النظافة والإنارة بالسوق التغييرات التي يعرفها، لكونهما لا ترقيان إلى المستوى المطلوب”، على حد تعبيره.

ويعرف السوق المذكور وفرة السلع، حيث يفوق العرض الطلب من ناحية الخضروات، فيما ساهم تزامن رمضان مع نهاية مواسم بعض الفواكه في ارتفاع أثمنتها.

وأكد التاجر عبد الرزاق الشابي في هذا الصدد أن “نسبة تزود السوق بالسلع جيدة، حيث العرض يفوق الطلب، ما يجعل الأثمنة بالنسبة للخضروات تظل في المتناول، باستثناء ارتفاع طفيف في سعر الطماطم”.

أما الفواكه، يضيف الشابي، فـ”المعروف أنه يتم استهلاكها بشكل كبير في رمضان، لكن مع كامل الآسف، فقد تزامن رمضان هذه السنة مع نهاية موسم بعضها، على غرار الموز، وهذا ما يجعل الطلب يفوق العرض، وبالتالي سيلاحظ ارتفاع طفيف في الثمن”.

أثمنة الخضر والفواكه الدار البيضاء سوق الجملة شهر رمضان

‫تعليقات الزوار

6
  • مولاي فيصل أخويري
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 07:41

    للتصحيح .. اكبر سوق الجملة للخضر والفواكه بالمغرب هو سوق إنزكان .

  • الفوضى
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:23

    هدا لسوق يعرف فساد واحتكار بامتياز له حيت أن شاحنة الخضر أو الفواكه تباع عدة مرات من طرف السماسرة وعصبات رؤساء المجالس الجماعية ،ويتم إتلاف كميات هائلة من الخضار والفواكه للحفاظ على عدم سقوط أسعارها انها الفوضى بامتياز .

  • الهواري حنان
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:31

    الفوضى كاينة ايضا في العقليات وايضا الاوساخ المحيطة بنا وباحياءنا وبمدننا . هناك اناس وما اكثرهم “موسخين” ولا يعيرون لنظافة حيهم ومدينتهم اي اعتبار تجده هو وزوجته واولاده يلقون ببقايا الحلوى والاكل وتذاكر الحافلة والميترو على الارض . وتجد الخضار والجزار يلقون ببقايا سلعتهم بحاويات الصرف الصحي علما ان كثرة الاثربة وبقايا اللحوم والخضر والازبال التي تلقى من طرف البعض في حاويات الصرف الصحي بعد فتحها هي التي تسبب في الاختناقات والمشاكل التي يعيشها العديد من المواطنين خلال هطول المطر . ولكي لا تعم الفوضى والقاء الازبال في الشارع العام في مجتمع الف الفوضى وعدم الاهتمام بما هو خارج منزله ومحيطه يجب الجزر والغرامات وارساء كاميرات بمدننا وايضا توعية المواطنين عبر الجمعيات والمدارس بضرورة عدم القاء اي شيء في الشارع العام والاحتفاظ على رونق الحدائق وعدم تكسير وتدمير المنشات التي تقام للعب الاطفال في الاحياء الشعبية وايضا محاربة اصحاب التريبورتورات حيث اصبح معروف ان البعض منهم ينزعون اغطية حاويات الصرف الصحي وايضا غطاءات الاعمدة الكهربائية وكل شيء لبيعه في المتلاشيات

  • SAJID MOHAMED
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:12

    [الأزمة]
    ساد تخوف كبير
    إنفراج الأزمة
    د عبد الرزاق الشابي الأوضاع داخل السوق بدأت تتحسن
    التغيير ساهم في تحسن الأوضاع داخل السوق
    خروب بلادي
    إعلم حفضك الله هذا مقال نموذجي لمسؤول إداري فاسد راش وصحفي مرتشي يقدم خدماته لمن يدفع
    أشم رائحة فساد في سوق الجملة لاشيء تغير يختلط باعة الجملة نصف الجملة ربع الجملة والمقسطين والوسطاء كل هذا وسط جو من الفوضى العارمة لأصحاب الدراجات النارية و الأزبال

  • مرتفق من قلب السوق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:19

    انا تاجر خضر و فواكه بالتقسيط مند 20سنة و فعلا الاموع تتحسن في هدا السوق و كاين تجاوب وحضور ديال الموظفين مثال الطريق مابقتش معرقلة بحال قبل و حتى الامن موجود و الضو كاين
    كلينا و شربنا و تنقريو وليداتنا من هاد المارشي و الله المعين و عواشر مبروكة

  • مواطن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:25

    أسواق الجملة والأسواق الأسبوعيةفي القرى تدر أموال طائلة للجماعة لكنها دائما في حالة مزرية،. الأوساخ والاوحال. في ما تصرف هذه الأموال. ؟؟؟؟

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة