تحالف يطالب بإسقاط استثناء تزويج الطفلات من "مدونة الأسرة"

تحالف يطالب بإسقاط استثناء تزويج الطفلات من "مدونة الأسرة"
الخميس 26 نونبر 2020 - 00:35

تزامنا مع انطلاق الأيام الأممية للقضاء على العنف ضد النساء (25 نونبر إلى 10 دجنبر)، أعلن تحالف مدني، مكوّن من عشر جمعيات تعمل في مجال حماية الأطفال، إطلاق حملة وطنية للقضاء على تزويج الطفلات.

ويعتزم الائتلاف، عبر فروع الجمعيات المشكّلة له، القيام بحملة واسعة في مختلف مناطق المغرب، للتوعية والتحسيس بتبعات تزويج الطفلات، وموازاة مع ذلك سيترافع لدى مؤسسات الدولة من أجل إسقاط المواد التي تتيح تزويج الفتيات أقل من 18 سنة من مدونة الأسرة.

وقالت رئيسة الائتلاف، ليلى أميلي، في تصريح لهسبريس، إن ظاهرة تزويج القاصرات في المغرب شهدت استفحالا رغم أن مدوّنة الأسرة جعلته استثناء، “فما حصل هو أن هذا الاستثناء تحول إلى قاعدة”.

وأضافت المتحدثة أن 96 في المائة من الفتيات القاصرات المتزوجات هن طفلات تقل أعمارهن عن 16 سنة، بناء على دراسة أنجزتها جمعية حقوق وعدالة، مبرزة أن 10.79 في المائة من الزيجات تتم بـ”الفاتحة”، ولا يتم توثيقها لدى قاضي محكمة الأسرة إلا بعد أن تبلغ القاصر ثمانية عشر عاما.

ويطالب “ائتلاف دنيا لمنع تزويج الطفلات” بإلغاء المواد 20، و21، و22 من مدونة الأسرة، وملاءمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، وذلك بجعل سن الزواج القانوني الأدنى محددا في 18 سنة.

وتفيد الإحصائيات الرسمية الصادرة عن وزارة العدل برسم سنة 2019 بأن محاكم المملكة تلقت ما مجموعه 26.291 طلبا لتزويج القاصر، تمت الاستجابة لـ20.776 طلبا منها.

ويرفض “ائتلاف دنيا لمنع تزويج الطفلات” استمرار الاستثناء الذي يسمح بتزويج الفتيات القاصرات في نص مدونة الأسرة، وهو ما عبرت عنه رئيسة الائتلاف بقولها: “هذا الاستثناء مرفوض، ولا مكان له في مجتمعنا الذي يتطور يوما بعد يوم، وفي ظل المكتسبات التي حققها المغرب”.

وسّمت الجمعيات الائتلاف الذي أسسته باسم “ائتلاف دنيا لمنع تزويج الطفلات” على اسم طفلة تحمل هذا الاسم، تم تزويجها من طرف ذويها في سن 13 سنة، “وتعيش الأمرّين بعد أن أنجبت طفلين”، حسب رئيسة الائتلاف، مضيفة: “هناك طفلات كثيرات يعشن هذه الوضعية، ونحن نريد أن تنعم طفلات المغرب بحياة كريمة وأن يتمتعن بجميع حقوقهن”.

وعدّت المتحدثة ذاتها تزويج القاصرات “نوعا من أنواع العنف القائم على النوع”، مردفة: “الطفلات اللواتي يتم تزويجهن يتم استغلالهن، ولا يصلن إلى سن ثمان عشرة سنة، وهو السن الحقيقي للزواج، حتى يصبحن مثل العجائز”.

ويدعو الائتلاف المذكور الحكومة إلى تقوية التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات، إذ اعتبرت رئيسته أن الفقر والأمّية يعدّان من بين أبرز الأسباب المؤدية إلى تزويج الطفلات.

‫تعليقات الزوار

35
  • سعيد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 00:50

    بسبب كثرت الجمعيات والتعقيدات والمتابعات تحول الزواج لخوف ورعب والنتيجة الامتناع عن الزواج والعنوسة وكثرة اطفال الشوارع بسبب الزنا

  • فلوس طوط يديها زعطوط
    الخميس 26 نونبر 2020 - 01:02

    راه الخاص تحاربو الأسباب لي جعلات هاد الواليدين يزوجو بنياتهم و هما صغار يا الجمعيات بلا متحماقو علينا الله يرضي عليكم و تضلون تحلبون البقرة بإسم حقوق المرأة أومكاينى حتى شي حقوق الى جينا نشوفو أم حقوق الحقيقية لي تيهضرو عليها هاد الجمعيات لي معرفناش فين باغين يوصلو بهاد التسامسير لي فيهم لي دبا تيقولو كاين عشرة الجمعيات اللهم يبارك ..واش عرفتو شحال ديال لفلوس تديو لصالح حساباتكم البنكية و و و و أما الدفاع عن الحقوق تبقى وسيلتكم الكاذبة لنيل مبتغاكم و هو الدعم لي صالح جيوبكم لا غير ذلك ..كفى الله يخاليكم راه حنا عارفين قرانكم لي كثرو في عاد البلاد لا سماحة ليهم دنيا و أخرة ..سيرو ضحكو على روسكم متجيوش ضحكو علينا ..أنا لي بان ليا هاد الواليدين لي مساكن زوجو بنياتهم صغار بغاو يديرو فيهم خير خوفا عليهم من الضياع في الشارع المغربي الذي لا أمان فيه ..لو كان الآمان من الفقر و الحقوق و القانون مغيكونوش هاد لحوايج أوهنا غادي نتوقف منزيد حتى كلمة و السلام.

  • Karim
    الخميس 26 نونبر 2020 - 01:12

    في انجلترا و الولايات المتحدة الامريكية و البرازيل و روسيا يمكن للفتاة ان تتزوج على 15 سنة بينما نجد كوريا الجنوبية 21 سنة، كل دولة لديها سن معينة تناسبهم لهدا علينا ان نحدد سن معينة تناسبنا و ليس بالضرورة ان نتبع الآخرين. يمكن ان يكون السن مسألة تقديرية في يد القاضي لان كل فتاة تختلف عن الاخرى في البنية و النضج.

  • عبد الرحمان
    الخميس 26 نونبر 2020 - 01:17

    المعيار مخصوش يكون 18 سنة – واش منطقيا لبنت ملي كاتكون صغر من 18 لعام بساعة واحدة مثلا كاتكون '' قاصرة '' وغير مؤهلة وماتصلاحش للزواج ويلا تزوجات تعتابرو داكشي '' عنف ضد المرأة '' وأين حكوك الانسان والفراشات … وسبحاااان الله غير تفوت ديك الساعة وتولي عندها 18 سنة كايوقع واحد السحر كيخليها تنقلب الى امرأة زاهجة عقليا وبدنيا للزواج …
    المعيار دبصح هو '' الأهلية البدية والعقلية '' وهذا معيار نسبي يختلف من بنت لأخرى وتتحكم فيه عوامل عدة تبدأ من التربية والوسط الاجتماعي … ولا تنتهي في المناخ والتأثيرات الخارجية على فيزيولوجية ونفس الانسان
    ** مهم بلا مانطول غا باش نكونو واقعيين راه نفس هاذ البشر لي مأنسبريين من خريف الغرب معندهومش مشكل بنت تحت 18 سنة '' تمارس الحب '' و '' العلاقات الرضائية '' وفرنسا مثلا عندهوم سن هادشي هو 15 عام ( واخا يكون الطرف الثاني عندو 100 عام ) بينما الزواج لا ضروري +18
    اذن ماكاتهمكوش البنت فعلا . غار شوفو شي مبرر اخر ولا جيولها نيشان

  • snake
    الخميس 26 نونبر 2020 - 01:37

    فقط لتذكير هذه الجمعيات انه في فرنسا القانون يجيز المعاشرة الجنسية الرضائية بين الجنسين عن عمر 16 سنة ،بينما في المغرب يريدون اسقاط زواج بنات 16 سنة فما فوق هههههه

  • عبد الله
    الخميس 26 نونبر 2020 - 03:16

    كيف لنا ونحن على مشارف 2021 أن نسمح بزواج القاصرات؟ المسألة ليست مسألة أن الفتاة تكون غير جاهزة بدنيا ونفسيا وإنما المسألة هي: ماذا يتوقع لفتاة أقل من 18 سنة أن تفعل غير متابعة دراستها. كل من يدافع عن زواج القاصرات فهو "ذكر" ولا يرقى إلى صفة "رجل" كل ما يريده هو إخراج الفتاة من المدرسة لكي تبقى بدون وعي ولا مستقبل ولكي يعاملها كعبدة جنس. تزويج القاصرات لا يجب أن يمنع فحسب وإنما يجب أن يجرم.

  • قاهر الرجعية
    الخميس 26 نونبر 2020 - 03:26

    لايجب السماح باغتصاب الطفلات وتزويج القاصرات تحت أي مُسمى ومن الضروري وضع حد لهذا العبث وهذا الشُذوذ
    ويجب تثبيت سن الزواج في 21 سنة على الأقل..وهو سن الرُشد
    الزواج لا يحتاج نضجا جسديا فقط بل يحتاج نُضجا عقليا ونفسيا وفكريا
    أيضا كفانا من التجاوب مع نزوات المُجتمع المنافق التي لا تنتهي..

  • الصويري
    الخميس 26 نونبر 2020 - 03:32

    المشكلة الكبرى أن هاد البنات لي دافعوا عليهم على أساس أنهن قاصرات أغلبيتهم مزوجات فالنوار ومصاحبات وكيديرو العجب، يعني دابا الزواج لي حلال ممنوع عليهم وفالحرام الدنيا هانيا.

  • الكلاخ !
    الخميس 26 نونبر 2020 - 03:38

    إلى : 1 – سعيد
    سؤال :
    دابا واش انت مزوج ؟
    واش باغي تتزوج ؟
    واش باغي تتطلق باش تعوض "الشيبانية" بطفلة اصغر منها ؟
    المشاكل اللي كتهضر عليها سبابها هي العقلية.
    أولا و قبل كل شيء الأطفال، كانو ذكور أو إناث، بلاصتهم هي المدرسة.
    نهار المراة و الراجل اللي عجبو بعضياتهم ما يبقى حتى واحد حاضيهم و ياخذو الإحتياطات اللازمة بخصوص الحمل و ما يتزوجو حتى يتعارفو مزيان ديك الساعة ما يبقى لا طلاق لا عنوسة لا أطفال فالشوارع. يجب أن نتخلص من الكبت. كلنا نتاج علاقة جنسية. و الوقت الذي نضيعه في التفكير فيه يجب أن نستغله في التفكير في أشياء أخرى لها علاقة بالنمو و الرقي ماشي بسبع ايام ديال الباكور !
    إلى : 5 – snake
    في فرنسا، بنت السادسة عشر لا تتزوج بكهل تجاوز السبعين ما قادش عليها حتى جنسيا ً من غير إيلا كانت سميتو دجوني هاليداي و محال، باراكا من العبيق و شوف خوتك اللي جابوها من الدوار قد بنتهوم و ملّي تحلو ليها العينين حزقات ليه بلانتريت (La retraite) و بقى كيتجلوق !
    اللي باغي يبني عش بالمعقول كيقلّب على إنسانة كتناسبو تكون مطلقة أو أرملة ما فيها عيب و اللي باغي لالة و مالي … بلا ما نخصر الهضرة !

  • البوهالي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 04:01

    تزويجهن ممنوع وخروجهن للبغاء وممارسة الزنا مسموح به يعني الزواج في سن 16 حرام وممارسة الزنا في هذا السن حلال ولا حرج فيه بل مطلوب ذلك ومشجع عليه

  • مغالطات
    الخميس 26 نونبر 2020 - 04:20

    أريد التوجه بالخصوص إلى الذين يتحججون بالمغالطات في تعليقاتهم :
    البنات اللواتي يتزوجن في "سن مبكرة" في بعض الدول التي تتحججون بها، ليست إلا حالات ناذرة و لا يتزوجن برجال في سن أبائهن كما هو الحال عندنا و إنما بفتيان في سنهن يا بشر ! هذه المغالطة الأولى و المغالطة الثانية هي أن الزواج بطفلة صغيرة لا يقضي على ظاهرة العنوسة لأن "العروسة الجديدة إيلا دخلات مولات الدار أم الولاد ترمات للزنقة" و في نهاية المطاف يرتفع عدد المطلقات : هي "حلوف كرموس !" و تصبح عندنا ظاهرة أخرى "كيتصيدو فيها الكوانب اللي كيقلبو على اللحم طري (و أستسمح عن العبارة !) و هاذ الظاهرة هي الشيباني المرفح كيتزوج بالصغيرة و الشاب الحازق كيقضي الغرض مع الميمة و يبقى مصاحب مع الصغيرة مراة الشيباني اللي كيظن أنه لقاها عزبة و لكن غي من جهة وحدة (اصحاب الميكا و الطابع اللي كيتيقو فاالحجاب ) !"
    هذا هو الواقع في مجتمع النفاق و اللي ضربو الله يتزوج !"

  • ام العيال
    الخميس 26 نونبر 2020 - 05:18

    ضروف تختلف ونضج ليس له سن ومن احسن تسقط كلمة قاصر عن من هم اكثر من 16 سنة لاننا نرا من هم في هده السن يفعلون الكوارث ويتضرع انه قاصر اما زواج فهوا مسألة قدرات مدام فوق 16 سنة وكتلقاها خاربة دنيا تزوج حسن ميجيبو الكوارث راه مابقات طفولة عند البعض فديك سن وشفتهم وسمعتهم المواضيع الي كيهضرو فيها والافعال الي كيقوم بيها البعض منهم الله يسترنا ويستر على اولادنا الى يوم دين جمعيات اغلبهم ربحية ودليل معمر وقفو وقفات صارمة في ما يقع في ختطاف واغتصاب الاطفال الصغار الي بصح محتاجين الرعاية

  • Said
    الخميس 26 نونبر 2020 - 05:28

    وسيرو قلبو على حلول البطالة والفقر وخليو لبنات يتزوجو ويسترو روسهم راه الى مشيتو امام الاعداديات او المعاهد غتشوفو لعجب واش وحدة ربما باغي يتزوجها واحد في المهجر مثلا غتقولو لو لا ممنوع وضيعو على البنت مستقبلها اما مشاكل الزواج الى مشينا المحاكم غلقاو كل الاعمار عندهم مشاكل وسيرو ربي يهديكم بديتو تنوعروا حيث قرب وقت الدعم ثاني الله يعفو.

  • التفاحة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 05:42

    اذا استطعتم ايقاف "زنا" القاصرات ذوات ١٣ و ١٤ عاما في الغرب حينها تعالو الى المسلمين وتكلمو!

  • Ali
    الخميس 26 نونبر 2020 - 05:49

    هذه الجمعيات لا تمثل المغرب ولا المغاربة ولا حقوق الطفل …فمن تمثل إذن؟ وعلى من تدافع؟ ولصالح من تعمل؟ وماذا قدمت للبلاد والعباد منذ نشأتها واقنينها لمسائل كثيرة تتعلق بالأسرة والمجتمع؟ وهل حلت مدوناتها وقوانينها مشاكلنا أم فاقمتها؟
    لا بد للمغرب أن يقوم حصيلة قوانينعا الرعناء قبل التمادي في مسايرتها. إرضاء لجهات الله أعلم بنواياها.
    أرى شخصيا أن ما تطالب به يشجع الميوعة والعنوسة والعنف والتفسخ والإجرام. ولم أر لها فائدة ثذكر في هذه البلاد السعيدة.

  • نور
    الخميس 26 نونبر 2020 - 06:56

    الى خمسة مزال ما بغيتو تفهمو ان شيئ رضائي ماشي هو الزواج ثم في غرنسا و باقي الدول تكون عندك 40 عام و قربتي لقاصر مشيتي فيعدها و تعتبرتي بيدوفيل ماشي بحال هنا كتزوج.بنت قد بنتو لا تنتقدو الغرب مقادين شغلهم يبدو أن هناك أشياء بسيطة تستعسر على الرجال فهمها فيما يخص المرأة بما انها هنا تعتبر لاشيئ ثم لا أفهم شعبا يريدون تزويج البنات صغيرات عوض تشجيعهن على الدراسة و تكملة مسيرتهن المشكل عند المغاربة ان البيدوفيليا تقتصر عنهم.على الاطفال اما في الغرب فكونك لديك علاقة مع مراهقة لم تصل سن الشد فهي بيدوفيليا كذلك عدا ان كان في سنها و كونو تحشمو ا تابعين البنيات يا لطيف

  • خنفر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 07:26

    المغرب يعاني من عنوسة الذكور والاناث.حتى ياتي وقت لا تتجدد فيه الاجيال.اما زواح القاصرات فهو امر نادر .في امريكا.ولايات تجيز الزواج في ست 15 سنة .بعد موافقة الوالدين.

  • معتز
    الخميس 26 نونبر 2020 - 07:41

    من طبيعة الحال هذا لن يروق للبيدوفيليين، وغايهاجمو هاذ الجمعيات اللي لولاهم لكان حالنا بحال حال العثور الوسطى.
    البيدوفيليين سيجدون مبررات لشرعنة ممارسة شذوذهم.

  • متتبع
    الخميس 26 نونبر 2020 - 08:19

    هاد الجمعيات خاضهوم يمشيو يحاربو التصاحيب والتجمعات الغير بريئة لتفشات في المجتمع ماشي حاربو العفاف لي هو الزواج راه الاباء تيزوجو بناتهم في وقت مبكر لان الشارع ممتلأ بالوحوش

  • لطيفة لحرش
    الخميس 26 نونبر 2020 - 08:36

    بسبب ضغوطات الاسلاميين تم ترك الحرية للقاضي في قضية تزويج طفلة او قاصرة وهذا هو قمة العبث ونحن نرى تداعيات هذا يوميا في مدننا وعبر وسائل التواصل وفي الشارع حيث طفلات بطفلين او ثلاث في الشارع بدون معيل او ببيت والدها نظرا لان من يتزوج قاصرة يظنها جارية او كوالدته ويطالبها باشياء عديدة وهي ما زالت بحاجة الى المعرفة والتكوين والنمو حان الوقت لمنع تزويج القاصرات سواء بضغط من الوالدين او المجتمع او القضاة قاصرات بحاجة الى التعليم وبحاجة الى التكوين وليسوا بحاجة لتكوين اسرة مع زوج ربما له زوجات اخريات

  • عمر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 08:38

    على هذا التحالف أن يطالب بحماية الطفلات من الدعارة و من الانفصال عن المدرسة و الاشتغال كخادمات البيوت حيث يتحولن إلى مدرسة جنسيىة لمراهقي الأسرة و الجيران

  • غاضب
    الخميس 26 نونبر 2020 - 08:38

    سبحان الله جل المعلقين يربطون الموضوع بالجنس و القدرة على الجنس و الدول تبيح الجنس في سن مبكرة الجنس الجنس الجنس عقول لا تفقه .ياسادة الزواج ليس فقط جنس قد تكون الفتاة جسديا مؤهلة لهذه المسألة لكنها لاتستطيع بناء أسرة و تحمل اعبائها و تربية جيدة لابناءها لانها مازالت طفلة ايضا وفي سن التمدرس و التعرف على الحياة فالنضوج الجنسي غير النضوج الفكري فاغلب الفتيات يبلغن في سن 12 فهل هذا يعني انهن موهلات لتحمل مشاق الحياة و حرمانهن من ان يكبرن و يجتزن كل المراحل و يوهلن نفسيا و يدرسن و يخترن شريك الحياة

  • المهم
    الخميس 26 نونبر 2020 - 08:52

    كل من طاوعته نفسه لتزوج القاصرات و جب عرضه على طبيب نفساني

  • حسام المغرب
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:20

    من لها 16 او أكثر ليست طفلة والثانية لماذا لا نشاهد نفس الشراسة في محاربة الزواج المبكر بالنسبة للشباب الذكور !؟ لماذا هذه الشراسة و العصبية والتعصب فقط عندما يتعلق الأمر بالاناث !؟ المسألة واضحة اللوبي الفاسد الذي أسس لمنع زواج النساء الصغيرات في السن هدفه واضح وهو نشر الفساد وتسهيله سواء للصغار او للكبار والنتيجة الان أن هؤلاء البنات الصغيرات الممنوعات من الزواج الكثير منهم ينسجن علاقات عاطفية وجنسبة خارج الزواج و منهن من تحمل وتجهض او تضع وتقتل الرضيع او تتخلى عنه والكثير من المصائب ! المهم ان لا تتزوج !

  • abdo
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:22

    الى من يتحدث عن أوربا و و و مؤخرا اعترفت الكنيسة بأنها تسترت عن رهبانااعتدو على قاصرين ذكور واناث هادو لمتدينين ديالهم فمابالك بالبقية.
    مشكل حمل القاصرات مثلا عند بريطانيا أصبح يثقا كاهل ميزانيتها فهي ملزمة بتوفيرالتمدرس و الرعاية لها ولطفلها في حين الجاني دخل في علاقة أخرى مع فتيات اخريات في النت. وهذا يقع كثيرا في العلب الليلية ….يكفي أن تكون مخمورة فيفعل بها مايشاء. وامتلة كتيرة عن مشاهير يتابعون في متل هذه القضابا. الأباء ادرى بمصلحة أبناءهن دعوهم وشانهم.

  • ولد علي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:46

    اعتقد ان الزواج المبكر مرتبط بأشياء ربما ليس في حسبان البعض، فليعلم من لا يعلم ان الزواج المبكر له عدة اسباب من بينهما "الفقر لا أكل ولا شراب ولا لباس ومعيشة ضنكاء وألا مستقبل" اذن فلماذا لا يتزوجن بأحد ولد الناس اذا رأت فيه مستقبلها! اما أحسن سن الزواج هو من 15 سنة فما فوق

  • الحرْ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:48

    العلاقات العاطفية شيء والزواج شيء آخر… الزواج راه مسؤولية… المسلمين بصفة عامة يختصرون الزواج في الجنس فقط ثم يتساءلون. لماذا في اوروبا يحق للبنت ان تمارس الجنس في سن 16.

  • قانوني
    الخميس 26 نونبر 2020 - 10:02

    بالنسبة لزواج القاصر ليس سهلا كما يظنه البعض، فهو يخضع لمسطرة طويلة تبتدئ من قاضي الأسرة الذي يستمع للقاصر و لولي أمرها و لجميع الاطراف، و يأمر بعد ذلك بالقيام ببحث اجتماعي و بإجراء خبرة طبية على القاصر… و في الأخير يبني قراره على أساس هذه النتائج و حيث أن مدونة الأسرة مستمدة جل أحكامها من الشريعة الاسلامية و حيث أن الزواج يعتبر درءا للمفسدة و صيانة للفرج و العين، كل هاته الاسباب جعلت من مسطرة زواج القاصر استثناء مؤطرا بقوانين دقيقة و خاضعة لسلطة تقديرية لقاضي الاسرة و ذلك في إطار مبدأ الملائمة و التناسبية بين الضرر و الفائدة، و إعمالا لمبادئ الشريعة الاسلامية بعيدا عن هاته الجمعيات التي تشجع على الفساد و تخرب أخلاق المجتمع و تحارب سنة جعل الله منها ملاذا من المعاصي و الفواحش، فسن الزواج لا يتعلق ببلوع 18 سنة شمسية كاملة و إنما يتعلق بشروط اجتماعية قابلة للقياس، حيث أن سن 18 يعتبر فقط اجماع للمشرع المغربي لمنح الشخص الرشد القانوني، و هو معيار قانوني تابث، و متغير من دولة إلى أخرى.

  • السلاوي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 10:15

    بعض المعلقين وكانهم يرتاحون عندما يجدون قاصرات في الشارع وهن غارقات بالاطفال وهموم البيت بينما الرجل في المقهى او عند زوجة ثانية . اذا زوجنا جميع القاصرات اي سنحكم عليهن بالبيت وخدمة الرجل وعدم التحاقها بركب الحضارة وان تصبح وزيرة او محامية او برلمانية او رئيسة حكومة . صاحب رقم 5 snake لا يفكر فيما كتبه . فهل تستوي من ستتحمل وزر عائلة وزوج وحياة مع فتاة لها علاقة رضائية مع شاب اي علاقة عابرة . البعض يرى في الفتاة فقط علبة جنسية ولا يرى انها انسانة ولها نفس المشاعر ونفس الطموحات

  • محمد 108
    الخميس 26 نونبر 2020 - 10:47

    رحم الله الاجداد في مقولتهم هذه : اللي بغا الدنيا ابكر و اللي بغا الاخرة ابكر…. المشكل الذي يعاني منه المجتمع المغربي من تزويج الشابات دون 18 سنة هو الحفاظ على شرف البنت حيث يعتبرون الزواج المبكر حصنا منيعا من الفساد المنتشر في كل مكان اضافة الى ضعف الاحكام التي تصدر في حق المعتدين على فلذات اكبادهم و كذا الى انعدام الاخلاق و التربية الحسنة و غيرها

  • Zaydun
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:16

    Ne vous marriez pas ou marrer vos enfants avant 20/21 ans, ne faites pas plus de 2 enfants, éduquez les les et instruisez les jusqu'à leur 21 ans. LE MAROC EST TOUCH2 PAS LA SECHERESSE ET CE DEUIS DES SIECLES ET CE N'EST PAS FINI. DONC PAS D'EAU, RISQUE DE DISETE. Soyez un peu réfléchis et posés pour l'amour de vos enfants quand même

  • رأي شخصي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:10

    ما أتعجب إليه، هو مدى اهتمامنا بالتفاهات و تركنا للأساسيات، أمشكل المغرب الوحيد هو سن الزواج؟
    وأليست هذه الجمعيات هي نفس الجمعيات التي تطالب بالحرية الفردية؟ فالأحرى للفتاة الاختيار؟
    ولماذا يرى المؤيدون الأمر من وجهة نظرهم و تجربتهم فقط؟ هنالك في هذا البلد أباء غلب الفقر عليهم لا يجدون ما يعيلون بهم بناتهم أما من حقه أن يظمن بيتا لابنته؟ هنالك بنات تعاني في بيوت أبائهم، إما عنف أو زوجة أب ثانية أو أو أو؟ أما من حقهن الزواج؟
    ولماذا تلك النظرة أن الزوج دائما سيكون عنيفا و جاهلا …؟
    أليس المشكل في حد ذاته هو العنف الزوجة، والخيانة… لا زواج دون 18 ؟
    أتعجب لهذا الرقم، الله جعل الفتاة تصبح أنثى في سن هو أحكم به، والغرب اختاروا سنا يليق بمعتقداتهم، فاتبعنا الغرب؟ وقتما ظهر الزوج الصالح لبناتكم فأنا زوجوهن، لو كان الأمر بالسن لرأينا كل النساء فرحات.
    أنا مسلم و مذهبي الله ورسوله، ولا أحد مجبر مني بهذا
    ، إلا أن كفى بنا تفاهات، أناس تموت جوعا و عطشا أخر، وأناس تحتقر ظلما، وأناس ترمى في المستشفيات، آخر همهم ما أنتم فيه تختصمون.

  • Hassan
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:25

    السؤال هو لماذا لا نعطي حرية الاختيار للناس؟ فانت عندما تفرض سنا معينة للزواج فكانك تقول لابيها او امها انت قاصر ولا يمكنك تقرير مصير ابنتك او ابنك الذي هو من صلبك وتعتبر مسؤولا عنه
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • Oussama
    الخميس 26 نونبر 2020 - 16:06

    كيف لا يوجد استثنائات ؟؟؟ دائما ما بكون هناك استثناءات ، أعرف قفتاة تزوجت عن سن 16 سنة ، كانت يتيمة الأب فقررت الأم تزويجا لأنها تعرف أن المحيط الذي تعيش فيه هذه الفتاة خطر عليها وهي يتيمة الأب ، أليس هذا استثناء ؟؟؟ أم تتركها تسيح في الأزقة ويلتهمها الذئاب ؟

  • ولد علي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:53

    هل تعلمون كم من عنوسة في المغرب ؟
    أن أزيد من 8 ملايين فتاة مغربية هن في حالة عنوسة!
    تاواحد ما بغي يتزوج بهم اللي يشوفها يقول لك شارفا شرفت انا لا أحتاج بعجوز ها مشكلة

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 17

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة