تحدّيات أمنية تواكب رئاسة جزائري لتنظيم "قاعدة المغرب الإسلامي"

تحدّيات أمنية تواكب رئاسة جزائري لتنظيم "قاعدة المغرب الإسلامي"
الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 07:00

بات انتشار الجماعات المتطرّفة في “المناطق الحدودية الرّخوة” في غرب إفريقيا والسّاحل واقعاً “جديداً” يفرضُ نفسه على متتبّعي مسار الحركات الجهادية، لا سيّما مع إعلان التنظيم الإرهابي “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” (AQMI) عن تعيين زعيم جديد له عقب مقتل زعيمه السابق عبد المالك درودكال منذ 5 أشهر من طرف القوات الفرنسية.

ووفقاً لما نقله موقع “سايت” الأميركي المتخصّص في مراقبة مواقع الجماعات المتطرّفة، فقد تمّ تعيين إرهابي آخر على رأس تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، هو الجزائريّ أبو عبيدة يوسف العنابي، الرئيس الحالي لـ”مجلس الأعيان” الذي يعمل كلجنة توجيهيّة للجماعة المتطرفة.

وكان الجيش الفرنسي قتل في عملية في مالي شهر يونيو الماضي زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عبد المالك دروكدال. وشكل ذلك انتصارا كبيرا؛ إذ إن هذا الجزائري كان في قلب حركة التطرف في الساحل لأكثر من عشرين عاما، لكنه بقي بعيدا عن الميدان.

وقال الشرقاوي الرّوداني، خبير في الشّأن الأمني والاستراتيجي، إن “تعيين أبوعبيدة يوسف العنابي، الذي يعد من أخطر عناصر تنظيم القاعدة وأحد المدرجين في قوائم الولايات المتحدة الأمريكية، له عدة دلالات على مستوى التدبير العملياتي والتوجهات التكتيكية للتنظيمات التابعة للقاعدة في شمال إفريقيا، الساحل وإفريقيا جنوب الصحراء”.

وأبو عبيدة يوسف العنابي، وفقاً للمحلّل ذاته، هو رئيس “مجلس الأعيان” التابع لـ “AQMI”، المجلس الموجه والمخطط لمجموعة من العمليات الإرهابية في دولة مالي. ويعتبر العنابي الرقم الثاني في تنظيم القاعدة بمنطقة المغرب والساحل بعد عبد المالك دروكدال، وهو واحد من أكثر الإرهابيين دموية في منطقة المغرب العربي والساحل.

ويتعلّق الأمر، بحسب الروداني، بأحد مؤسسي التنظيم الإرهابي “الجماعة السلفية للدعوة والقتال” بالجزائر عام 2004 مع الإرهابي عبد المالك درودكال. بعد ذلك، التحق بتنظيم “نصرة الإسلام والمسلمين” لاياذ اغ غالي، مضيفاً أنّ “العنابي له علاقات عدة بالشبكات الإرهابية والجماعات المسلحة في منطقة الساحل الإفريقي وجنوب الصحراء”.

وشدّد الروداني على أنّ “يوسف العنابي يعتبر من المقربين إلى با اغ موسى، ويعد من المؤثرين على أمادو كوفا زعيم تنظيم ماسينا”، مرجحا أن تندله عمليات إرهابية في شمال مالي، خاصة محور كيدال-اسونغو، بعد إعلان العنابي زعيما جديدا للتنظيم.

وتتنافس “القاعدة” مع تنظيم “داعش” لربح هامش أكبر من الأرض، خاصة على مستوى غرب إفريقيا ومنطقة السّاحل، وهو ما سيجعلها تدخل في صراعات طاحنة لإعادة ترتيب خارطة جديدة في المنطقة.

ويعدّ العنابي العضو السابق في الجماعة السلفيّة للدعوة والقتال الجزائريّة، أحد المدرجين الرّئيسيين على اللائحة الأميركية السوداء لـ”الإرهابيّين الدوليّين” منذ شتنبر 2015، هو أيضا مسؤول الفرع الإعلامي بتنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” ويَظهر بانتظام في مقاطع الفيديو التي ينشرها التنظيم.

‫تعليقات الزوار

16
  • Hamid Fassi
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 07:33

    اذا كانت فرنسا ابادت شعوبا و استعمرت ثلث العالم فكيف ات تقهرها حفنة من البشر ذو اسلحة تقايدبة؟؟
    لا يا سيدي بل ان فرنساو غيرها من المتواطئين من يولد و يرعى هذه الجماعات اللادينية و الارهابي الموجهة ضد بلداننا حتى بكون لفرنسا و لتغيرها من حق التدخل في بلداننا بذريعة الارهاب في المغرب العربي كما فعلو في المشرق العربي وغيرهما
    الارهاب الحقيقي هو الارهاب الفرنسي اللئيم و من والاه
    متى تكون لدولنا العربية سيادة على نفسها و الاستغناء عن الغرب؟

  • O.m.
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 07:45

    المغرب عليه الصرامة مع كل إرهابي و الإعدام حتى يكون عبرة لغيره. لأن الإرهاب فرنسا و الجزائر ورائه لكي تحقق فرنسا أهدافها. فرنسا هي الداعمة و الممول للجماعات الإرهابية و الجمعيات التي تناهض ثوابت الدول و الحروب الأهلية و الفساد. مثل قديما أرسلت عبد القادر الجزائري و بوحمارة للمغرب و خلقت الغلاوي.
    الإرهاب يجب أن تكون العقوبة إعدام

  • عبداللطيف rabat
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 07:48

    جزائري يترأس تنظيم إرهابي بمنطقة الساحل خلفا لزعيم تنظيم إرهابي جزائري آخر تم القضاء عليه منذ 5 أشهر،بهذه السهولة الأكيد أن ذلك يتم بمباركة الجيش الجزائري.ماذا ننتظر من مثل هؤلاء سوى الحقد والكراهية والغدر؟ السلامة ياربي!

  • وناغ
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 07:51

    عندما
    يراس
    جزائري
    تنظيم
    ارهابي
    في
    المغرب
    العربي
    يعني
    انها
    تابعة
    للمخابرات
    العسكرية
    الجزائرية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 07:58

    الارهابي الجزاءري المدعو ابو عبيدة العنابي هو خريج ثكنة بنعكنون المقر الرسمي للمخابرات الجزاءرية التافهة مثل سلفه المقبور عبدالمالك دروكال لعور الذي ظل حرا طليقا داخل الاراضي الجزاءرية تحت حماية النظام لازيد من ٢٢ سنة يمارس نشاطه الارهابي في شمال مالي و شمال موريتانيا بالتنسيق مع مليشيات البوليساريو الارهابية التي تصول و تجول في الصحراء الجزاءرية معززة باقوى الاسلحة لتنفيذ مخططات و اجندات النظام الجزاءري حسب الطلب و الظروف السياسية و الامنية في المنطقة و العملية الارهابية بالكركرات التي نفذها الارهابيون و قطاع الطرق ليست بعيدة حينما دفعت المخابرات الجزاءرية باذرعها الارهابية للسيطرة على المعبر و بالتالي التحكم في ممر استراتيجي يسهل تنقل الارهابين و التواصل فيما بينهم لتنفيذ مخططاتهم الارهابية في المنطقة فتنصيب المخابرات الجزاءرية زعيم جديد للارهابيين في هذا الوقت بالذات الذي تلقت فيه اقوى الضربات من المخابرات المغربية يضع تساؤلات و ارهاصات عن دوافعه و هل المنطقة مقبلة على عمليات ارهابية انتقامية كبرى هذا ما ستكشف عنه الايام لان النظام كل ما استد عليه الخناق يلعب ورقة الارهاب لصرف انظار

  • عبدالرحيم 2
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 08:11

    الواضح أمام العالم أن أكبر التحديات للجيش الجزائري في الساحل والصحراء هم ما يسمى بالبوليزاريو و سكان مخيمات تندوف الذين رسخوا جدورهم مع النظام الجزائري حتى أصبح هذا الأخير لا يستطيع التخلص منهم والعيش دونهم…

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 09:07

    السؤال المطروح
    لمادا كل دول جوار الجزاءر فيها اما مطالب بالانفصال او ارهاب عكس السينغال و الغابون و غيرها من الدول التي ليس لها حدود معها
    ادا ظهر السبب بطل العجب

  • من تيزي وزو
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 09:15

    عسكر الجزائر يكون الإرهابيين ويدفعهم جنوب الجزاىر وشمال مالي يجمعون المتسكعين هناك ويعطونهم السلاح وبعض الأموال وبعدها يأتي العسكر ليعلن قتل الإرهابيين ويبرهن على أنه يحمي البلاد من الإرهاب ويبقى متحكما في زمام الأمور.. وكل من أراد أن يزيغ عن سياسة العسكر يلقى حتفه بأي طريقة ويعين مكانه أخر… وهاكذا… العسكر هو الإرهاب. انتهى الكلام والسلام….

  • ميلود
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:04

    الخراب فالخراب، لا شيء الا الخراب مع دولة جارة من حظ المغرب المشؤوم، كل المحاولات والاحترام الذي مده المغرب لهم لم يدخل عقولهم وقلبهم.
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:08

    هنيئا لجنيرالات الجيش الشعبي الجزائري وعلى رأسهم الفريق خنزريحة بمجهوداتهم الجبارة التي يقدمونها للجماعات المسلحة الإرهابية المتطرفة في بلاد المغرب الإسلامي بمباركة من ماماهم ….. ومثل هكذا تكون الدول قوة إقليمية وقارية. لسفك دماء البشرية.
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يسعى لزرع الفتنة والتطرف بين الشعوب. الدول القوية العظمى هي التي تنتج العلماء وليس الإرهاب والتطرف .

  • محمد الحمداوي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:33

    مما لا شك فيه أن العزلة الدولية التي وضعت نفسها فيه سيدفعها بالتأكيد الى الجنوح نحو التطرف.لكن الخطير في الامر والذي ان ينبه المغرب المجتمع الدولي اليه هو الا تكتفي جارة السوء بتاييد ودعم لقيطتها سياسيا وماليا وتسليحا ان ينتقل التسليح ليشملالمتطرفين في تنظيم القاعدة سواء في دول الجوار كليبيا ومالي والنيجر وغيرها.وهذا تحول خطيرليس على المغرب فقط بل على اوربا والدل الغربية بصفة عامة.
    بالمؤسسة العسكرية في حالة افلاس وشعور بالياس ويمكن أن نتخيل انها مستعدة لكل شيء ولو تحالفت مع الشيطان.

  • مواطن من المهجر
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:45

    يا ناس لا تلبسوا حذاء غير حذائكم

    الإرهاب ليس له علاقة بالإسلام

    الإرهاب صنع ماسوني ((أمريكي اسرائيلي))

    لا تتركوا الشمات يضحكوا علينا

  • الدواعش مِنا
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:15

    وكالعادة لازم ندفن رؤوسنا في الرمال ونقول أن داعش صناعة صهيو فرنسو انجليزو مريخو أمريكية.
    ونتهم الغرب في أنه يصنع الجماعات الإسلامية الإرهابية، لتشويه الإسلام.
    مع العلم أن كل هذه الجماعات الإسلامية الإرهابية قادتها مسلمين وعشرات الآلاف من الدين حاربوا من أجلها كذلك مسلمون.
    لنفرض جدلا أن داعش صناعة صهيو فرنسو انجليزو مريخو أمريكية، لماذا هذه الجماعات الإسلامية الإرهالية تغري عشرات الآلاف من المسلمين الذين إلتحقوا بها من كل بقاع العالم؟ هل لأن هذه الجماعات تترجم على أرض الواقع عقيدتهم وحلمهم بالخلافة والتوسع بحد السيف؟

    زد على ذلك اللوم ليس على من يصنع السلاح بل اللوم على من يستعمله للقتل والذبح. مثال مجازي للتوضيح (في حالة صدق نظريكم الغير منطقية وابمستبعدة قطعا بأن داعش صناعة صهيونية)
    العالم بأسره يعلم من صنع داعش (الدولة الإسلامية في العراق والشام) ومن هم قادتها ومن هم جنودها ومن هن اللواتي إلتحقن بهم من أجل جهاد النكاح باش يولدوا ويبزلو ويتكاترون لخلق دولة "إسلامية" تطبق الشريعة الإسلامية..

  • محمد نورالدين
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:36

    بدأت الأصوات تنادي بادراج مرتزقة البوليزاريو في لائحة الإرهاب بعدما تبث ضلوعها في التعامل مع الجماعات الإرهابية في الساحل الافريقي ومتاجرتها في السلاح والمخدرات وتهريب البشر وانحدار عناصر إرهابية من تندوف

  • متتبع متتبع
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:43

    ماهذا الجهل الجزائر هي من أبدعت ما يسمى الإرهاب لقتل أنصار جبهة الإنقاذ الوطني والقبايل وهي من يمول الإرهاب في مالى والساحل وتندوف

  • حلا
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:44

    تنظيم قاعدة المغرب الإسلامي من تأسيس وتمويل ودعم نظام العسكر الجزايري.لاعلاقة له بالقاعدة الكلاسيكية بالمشرق.ولايستبعد أنه يضم.مليشيات المرتزقة الإرهابية البوليساريو.التمويل الجزايري للمرتزقة له ثمنه.الاسماء تتعدد والوجه واحد.

  • awssar
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:47

    من غير المعقول اتهام امريكا او فرتسا بكونها راعية للارهاب
    لان الارهابيون لهم قناعات واطماع وبدون ذلك لن يحملوا السلاح
    ولن يقومون باعمال ارهابية فكل التصرفات لها دوافع واسباب
    لها اسباب مادية واقية لكنها في نفس الوقت مشحونة بافكار التطرف
    والعدوان والكراهية فكر اقصائي فكر منغلق فكر اصبح متجاوز
    لان المقاولون الحقيقيون لهم ارصدة ويحققون الارباح الطائلة
    فلا حاجة ولا فائدة من الركون وراء الايديولية المتجاوزة بفعل
    العلم والعولمة والتقدم التكنولوجي والاقتصادي والتجاري.

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 27

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 11

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 18

مدينة آسفي تغرق