تحذيرات من أول كسوف في السعودية منذ 97 عاما

تحذيرات من أول كسوف في السعودية منذ 97 عاما
الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:34

حذرت وزارة التعليم السعودية اليوم الثلاثاء جميع منسوبيها من النظر المباشر إلى الشمس بالعين المجردة، وذلك فجر الخميس المقبل، لما ستشهده الشمس من كسوف هو الأول الذي يعبر أراضي المملكة العربية السعودية منذ 97 سنة .

وأشارت الوزارة في بيان لها اليوم الثلاثاء إلى أن “الكسوف سيبدأ عند الساعة 33ر5 فجرا، وستكون ذروته عند الساعة 37ر6 صباحا، وسينتهي عند الساعة 45ر7 صباحا”.

وحذر أستاذ المناخ في جامعة القصيم، الدكتور عبدالله المسند، من النظر إلى الشمس المقبل أثناء الكسوف الحلقي الذي تشهده المملكة والذي يتزامن مع خروج الطلاب والطالبات من بيوتهم قاصدين مدارسهم.

وقال المسند إن “ظاهرة الكسوف الحلقي يوم الخميس المقبل هي الأولى التي تعبر أراضي السعودية منذ 97 سنة، وعليه لم يشاهد السعوديون الأحياء منهم الآن، هذه الظاهرة في أرضهم من قبل، حتى من كانت أعمارهم فوق 97 سنة بقليل”.

وتابع المسند في سلسلة تغريدات قائلا إن “النظر إلى الشمس خطر جدًا على شبكية العين سواء كانت الشمس كاسفة أم لا، وعليه أهيب بالجميع بتجنب النظر إليها مباشرة أو حتى باستخدام نظارات شمسية أو أفلام محترقة ونحوها؛ نظرًا لخطورة الأشعة المرئية والمباشرة على العين، والتي قد تصيب بالعمى المؤقت، حتى مع استخدام نظارات خاصة بالكسوف”.

‫تعليقات الزوار

4
  • mekkaoui moulay lhoussaine
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 23:28

    نعم من المتوقع ان يحدث هذا الكسوف يوم الخميس المقبل ان شاء الله ، من المتوقع ان يكون خسوف القمر يوم 10 من يناير 2020 بالتقويم الشمسي .
    هذه الظاهرة الكونية إشارة الى نهاية زمان (( قدري الله الكوني )) و دخول في حقبة ، هذه الحقبة تسمى عند العلماء الحقبة التصحيحية ، وتستمر هذه الحقبة سبع سنوات و ثمانية اشهر من تاريخ 14 من يناير من سنة 2020 بالتقويم الشمسي ، بعد ذلك ستدخل الامة في زمان (( قدري الله الشرعي )) نتمنى من الله ان تمر هذه الحقبة باقل الخسائر ، الامة تعيش مخاض و غربلة العلماء خارج الشبكة ، العصبية و الجهل والغلو هو السبب .

  • مغربي عادي جدا
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 00:00

    كسوف الشمس وخسوف القمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده ويذكّرهم بعض ما يكون يوم القيامة 

  • FOUZIA.RD
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 05:52

    لقد قال نبينا محمد في الكسوف انه اية من اية الله في كونه .والعلماء يبحتون ويشاهدون الكواكب بالتلسكوبات دون خوف من اشعتها.لذا استغرب من دعوة العلماء الناس الى عدم مشاهدة الكسوف سواء بالعين المجردة او باستعمال بعض الادوات .حسب اعتقادي المنطقي فان اشعة الشمس تكون قوية اتناء الايام العادية اما اثناء الكسوف فتكون ضعيفة لانه يتم عجبها مما يتسبب في الظلام .عالمتكم الحمقة هته تدعوكم الى مشاهدة الكسوف دون خوف ولا توجس وحسب علمي فما سبق لنبي ان دعى قومه الى عدم مشاهدة الكسوف.

  • doukkali
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 16:25

    كسوف الشمس هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.
    الكسوف الكلي للشمس.
    وبالرغم من أن القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمري بين الشمس والأرض أي يمكن للقمر أن يكون في طور المحاق ولكنه أبعد من أن يصل ظله إلى الأرض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر في طورالبدر وبعيدا في مداره عن الأرض بحيث لا يحدث الخسوف ويعود هذا إلى المدار الإهليلجي للقمر حول الأرض وميل مدار القمر حول الأرض على المستوى الكسوفي بزاوية 5 درجات بحيث لا تتواجد الأجرام الثلاثة على مستقيم واحد بالضرورة مطلع ومنتصف كل شهر.
    ويتقاطع مدار القمر في دورانه حول الأرض مع المستوى الكسوفي في موضعين يسميان العقدة الصاعدة والعقدة النازلة فلو …….

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات