تحزيب الأمازيغية.. فشل مسار

تحزيب الأمازيغية.. فشل مسار
الإثنين 30 نونبر 2020 - 05:13

بتعلثم باد يلخص دهشة الدخول وتغيير البوصلة، تحدثت الفعاليات المشتغلة في الحقل الجمعوي الأمازيغي خلال حفل التحاقها بحزب التجمع الوطني للأحرار مبررة هذا المسار “الجديد” بضرورة العمل داخل المؤسسات. حفل أريد أن يمنح له طابع “كرنفالي” بالرغم من وجود حالات انضمام سابقة لأشخاص محسوبين على نفس التوجه لنفس الحزب في صمت مطبق. لكن الرغبة في إعطاء الأمر طابع الحدث المتميز والانعطافة الكبيرة في مسار العمل الثقافي الأمازيغي من الرفض المطلق إلى الدخول إلى المؤسسات دفع المنظمين إلى القيام بحملة إعلامية وتواصلية. فما الجديد إذن في الأمر؟ الواقع أن الأمازيغية ظلت على الدوام ورقة للتوظيف الحزبي الضيق ووسيلة من وسائل الصراع “السياسوي” منذ الاستقلال مع اختلاف في الأشكال والهيئات والأدوار.

وفي السنوات الأخيرة اعتدنا كلما اقترب موسم الانتخابات ومع شحذ أسلحة المواجهة المتنوعة، تأخذ الأمازيغية مكانها ضمن قائمة الأسلحة والمعدات التي تستغل لمواجهة الأحزاب ذات الارتباط الشعبي. تختلف الأحزاب ويبقى الشكل نفسه. ففي زمن معين كان حزب الحركة الشعبية هو المكلف بالقيام بمهام التعبير عن النزوع الأمازيغي في سبيل تحجيم قوة احزاب الحركة الوطنية ومنعها من ولوج البوادي والمداشر. وبعد فشل الحزب في احتواء المطالبات الثقافية للفعاليات الأمازيغية منح الملف لأحزاب أخرى صنعت تحت أعين الإدارة ومكنت من خيراتها لمواجهة اليسار أولا، والإسلاميين في ما بعد. ومهما كانت التبريرات التي قدمت في سبيل شرعنة الحدث فإن الأمر حلقة جديدة في مسار طويل من التوظيف السياسوي للقضية الهوياتية سواء من خلال الاستعمال الانتخابي أو في الصراع مع الخصوم أو حتى في التجاذبات الداخلية للهيئات الحزبية.

فقبل مدة طالب زعيم الاتحاد الاشتراكي الناس بالنزول إلى الشارع للمطالبة بما يسميه التأويل الإيجابي للدستور والتنصيص القانوني الجيّد للأمازيغية. وقبله استغلت الورقة في الصراع الداخلي داخل حزب الاستقلال بغية الوصول إلى منصب الأمانة العامة. والبام الذي أنشئ من أجل غاية، من بين غايات متعددة، احتواء الفعاليات الأمازيغية، لم يستطع إدماجها في بنيته فاختاروا وجهة “الثقة”. مشهد هزلي تخضع فيه القضايا الهوياتية المرتبطة بوجود الوطن والمجتمع للمزايدة السياسية والاستغلال الظرفي من أجل الوصول إلى منصب معين أو إحراج الخصم السياسي.

فإذا كان تدخل الفاعل السياسي في الشأن اللغوي أمرا ضروريا لبناء نمط هوياتي موحد وتقديم استراتيجية التنميط والتنشئةُ على نفس القيم دفعا للتناشز الفئوي المفضي إلى تفكيك الجماعة، كما يتجلى في تدخلات الساسة الغربيين في بناء منظوماتهم الهوياتية، فإن المشهد المغربي يعطينا الدلائل على غياب الوعي بقيمة الهوية وإشكالاتها في ذهن السياسيين.

فإذا كان الحزب، كأي حزب سياسي، من حقه البحث عن مناصرين من مختلف الفئات والأطياف المجتمعية، وخاصة إن كان حزبا مرتبطا بالإدارة ويقوم بوظائفها غير المعلنة، فإن الرهان على بعض الأصوات “الشاذة” لتأثيث المشهد تحت مزاعم الاحتواء والإدماج يشكل خطأ في التدبير السياسي لقضايا الهوية، لأن خطابها المأزوم والموسوم عادة منذ انطلاقته بنخبويته ولاوطنيته وصراعيته يجعله بعيدا عن التعبير عن اهتمامات المغاربة وانشغالاتهم الحقيقية. صحيح أن الدستور وما تلاه من نصوص قانونية قد أفرغ الحركة الثقافية الأمازيغية من أدوارها، وأن منطق الاحتواء الذي تشتغل به الدولة مع كل التيارات يستوجب إيجاد أماكن لهذه الأصوات، لكن الواجب التذكير بأن اجترار نفس الأخطاء سيؤدي إلى نفس النتائج. فمن “المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية” بطنجة، إلى “المنتدى الأمازيغي” بأكادير، ومن الأطلس إلى الريف إلى سوس.

تختلف الوجوه والأحزاب وتبقى الأدوار هي نفسها. فالاحتواء علامة على فشل مسار وبداية الاندماج في الدولة مما يفترض الإيمان بسيادتها وتقديم نقد ذاتي حقيقي. ويكفي أن نذكر بأن إحدى المتحدثات في الحفل هي زوجة لرئيس الكونغريس العالمي الأمازيغي الذي عمل منذ تأسيسه على تدويل الأمازيغية والانتقال من المطالبات الثقافية إلى السياسية، ومن الإطار التعاقدي الداخلي إلى الإطار الدولي.

وهي نفس الهيئة التي راسلت قبل سنوات المفوضة الأممية لحقوق الإنسان معتبرة إبعاد الدكتور حسن أوريد عن منصب الناطق الرسمي باسم القصر الملكي والدكتور سعد الدين العثماني عن وزارة الخارجية في الحكومة السابقة، الذي أصبح رئيسا للحكومة، بسبب انتمائهما الأمازيغي، وهي الهيئة نفسها التي عملت عبر لقاءاتها وتقاريرها على تصوير الأمازيغ في المغرب بمنطق الأقليات الاثنية… والأمثلة كثيرة على سمات خطاب قام على الصراع ضد مكونات الذات المغربية. فإن كان الالتحاق دليلا على فشل خيار المواجهة ونجاح خيار الدولة، فالأصل هو مراجعة مسار طويل من التوظيف السياسي للأمازيغية.

‫تعليقات الزوار

28
  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:15

    الواقع الجديد يا بوعلي أنك تجاوزتك الأحداث و الخطاب الذي تروج له أصبح عتيقا
    هذا حال من يقرأ بكثرة ما يكتبه المشارقة
    نحن يا بوعلي في منطقة جغرافية أخرى في قارة أخرى ثقافتنا و مجتمعنا مختلف عن مجتمعات الجنوب الغربي الآسيوي و نحن قريبون جدا من أوروبا

  • Mika
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:59

    خطوة اندماج الجمعيات و المنضمات الأمازيغية اعتبرها مهمة جدا و لا تدل على فشل مسار كما تدعي، بل العكس تماما.
    خطوة ستخول لهم الدفاع عن حقوقهم المشروعة من داخل البرلمان و محاولة تغيير الأشياء عن طريق طرح و مناقشة قوانين جديدة، و هذا هو بالضبط ما يخيفك و يرهبك يا سيدي الكاتب.
    و شكرًا

  • l"union sacrée
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:56

    l"union de toutes les diversités marocaines consolidée sous la Haute Direction de SM Mohamed VI est l"unique maniere de vivre en paix dans notre patrie ,cette union fait la jalousie du voisin de l"est qui cherche par tous ses moyens de la casser ,la preuve depuis 45 ans le régime des harkis d"alger arme et finance son valetsario devenu un balai aux mains des jaloux de l"est,
    les partis politiques de gauche,de droite,d"islamistes ont tous gouvernés avec toutes les diversités,alors que veulent ceux qui cherchent à diviser les marocains sur la base des langues et dialectes,non la division est à condamner,seule l"union des diversités doit exister dans la paix,

  • aleph
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:23

    1 – مغربي

    على ما يبدو آختلط عليك الحابل بالنابل.
    الدكتور فؤاد فؤاد بوعلي مثقف عضوي ينير الطريق لوطنه شرحا وتحليلا، فأي واقع سيتجاوز الدكتور فؤاد بوعلي؟ ومتى كان تحليل الواقع متجاوزا؟
    وهل أنت وكتائب القبلية العرقية المتأمزغة عدوة الحضارة من يحدد هل خطاب ما متجاوز أم لا؟
    إذا كنت أنت وكتائبك القبلية القبلية العرقية في قارة أخرى وثقافتكم مختلفة، فذلك شأنكم. أما وطن المغاربة فلا زال في الشمال الإفريقي العربي هوية وآنتماءا.

    تحية الحب والتقدير لك يا دكتور فؤاد بوعلي على مساهماتك القيمة في إنارة الطريق لوطنك وأبناء وطنك.

  • covid 1000
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:31

    ماهو مصدر كلمة الأمازيغية

    حسب الأبحات كلمة الأمازيغية
    هي مشتقلة من لهجة مازيغ
    ومن هم مازيغ ؟
    مازغ هي قبيلة بربرية تستوطن منطقة القبائل
    وتتكلم لهجة تسمى الأمازيغية .

    قبيلة مازغ هي فنيقية الأصل
    تنحدر من الفنيقيين القدامي الذي إستوطنوا شمال إفريقيا

    لهذا قال ابن خلدون " يرجع نسل البربر إلى مازيغ ابن كنعان "

    إذن إسم مازيغ هو إسم فنيقي

    أنثم تريدون من هذا الإسم الفنيقي

    صناعة لغة
    صناعة كتابة
    صناعة حزب

    تحزيب إسم أمازغ الفنيقي الأصل
    هو أكبر خرافة تسوق .

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:47

    يجب أن تفهم أن الأمازيغية لغة المغرب القومية
    المغرب منشأ العرق الأمازيغي في العالم
    الأمازيغ أصلهم من مكان ما في سوس و الأطلس الصغير و ليس الحبشة و لا اليمن و غيرهما من خرافات الماضي
    لا يوجد مغرب بدون أمازيغيته

  • قارىء
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:49

    رغم التوظيفات المختلفة للغة الأمازيغية لأغراض ما، فإنها تبقى لغة حية حافظ عليها ويحافظ عليها المغاربة على مر العصور ، وذلك باستعمالها باستمرار في حياتهم اليومية ونقلها من جيل إلى أخر. أعتقد أن ما يهم مناطق عدة بالمغرب سكانها ناطقون بالأمازيغية، هي الاستفادة من التنمية إسوة بمناطق أخرى، حتى يضمن لهم العيش الكريم والكرامة والحرية. فالعامل الديموغرافي عامل أساسي في الحفاظ على اللغة والرقي بها.

  • معلق
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:14

    "تأخذ الأمازيغية مكانها ضمن قائمة الأسلحة والمعدات التي تستغل لمواجهة الأحزاب ذات الارتباط الشعبي." !

    فالأمازيغية إذن شأن أرستوقراطي وليس لها ارتباط بالشعب !
    إن ما ينغص عليك العيش يا سيد بوعلي هو أن ترى الأمازيغية حية في نفوس أهلها، يسعون، كلٌّ حسب إجتهاده، إلى فرضها على الأجندة السياسية الوطنية٠ إنك ترى في الأمازيغية خطرا، ويرى فيها الوطنيون الذين لا انتماء آخر لهم ـ بخلافك ـ غنىَ وأصالةً وتجذرا في الجغرافية والتاريخ.
    إنك تعادي الأمازيغية بذاتها ولذاتها… والباقي تَعِلاّتٌ وسفسطات.

  • Marocains 100%
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:28

    6 – مغربي
    هل لك دليل مكتوب بالتفناح مكتوب فيه أنك إبن رجل إسمه مازغ وأنت لاتعرف إسم جدك رقم4

    أعطيني دليل أيها آلذكي ؟
    السوسيي مختلف عن الريفي 100% ومختلف عن الطلسي

    الامازيغية والبربرية المزعومة نشأت على ارض فرنسا في النصف الثاني من القرن العشرين على يد الكولونياليين القبايليين . وانتشرت في جبال الاوراس ثم انتقلت الى المغرب في ثمانينيات القرن الماضي ،لم يكن لها وجود قبل هذا التاريخ ولم يكن يعرف عنها احد اي شيئ في بلاد المور. اما فيما يخص ماسيناس فهو جنديا رومانيا منحدرا من ابوين اوروبيين كما كان مكلفا بحماية الارستقراطية الرومانية وحارسا لمنتجعات قرطاج . لاتوجد وثيقة واحدة عبر التاريخ كتبت بالامزيغية ولا ارض اسمها تمزغة ولامجموعة بشربة تسمى بامزيغن لا في عهد الامبراطورية الفنيقة أو القرطاجية الرومانية ولآلوندالية ولا البيزينطية ولا في العهد الاسلامي
    البربرية صناعة فرنسية محضة
    لم تكن هناك دولة أو جنس إسمها أمازغ أو البربر
    8 قرون حكم الفنيقيون والقرطاجنون
    8 قرون حكم الرومان
    4 قرون حكم الوندال والبيزنطيين
    الآن مرة 14قرنا على العروبة
    نحن اليوم عرب لا نقبل خزعبلاتك العرقية المصنعة .

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:32

    ان يتكلم الإنسان لغة غير لغة البلد هذا لاينقص من انتمائه ولا يمكن أن يجرده من هويته ففي ظل الجائحة تبقى الأولوية للاستقرار وتوفير الطعام وتدبير العطالة . أما هذه النقاشات الجانبية على أهميتها يجب أن تركن وتجمد التبرعات التي تمنح للناشطين الذين يمثلونها كما يجب مقاطعة أي حزب يتاجر بهكذا قضايا من أجل مكاسب سياسة . فاللغة الأم لكل المغاربة لازالت لم تستقر بعد لا على حرف الكتابة ولازالت تعيش المخاض . فلنتركها للأيام تتكفل بها ولنلتفت للواجب النفاذ من معظلات بحجم الجبال ، معظلات مفصلية دونها نكون أو لا نكون / التعليم / الصحة / الإقتصاد .

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:48

    9 – Marocains 100%
    أنا أعرف أجدادي إلى القرن التاسع
    كانت لديهم أسماء غريبة مثل
    إهليل
    رحمون
    إيدة
    يوكريان

  • مواطن مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:55

    لا زال الاستاذ بوعلي يعتبر القضية الامازيغية والدفاع عنها من الطابوهات ويلقي اللوم على الاحزاب لاستقطابهم لبعض النشطاء المدافعين عن لغتهم الام التى يعمل القوميون العروبيون على ابادتها منذ فجر الاستقلال .
    يا استاذ انت تعرف ان كل الاحزات الوطنية تتبنى العروبة وكذالك الحزب الاسلامي
    ومن حق النشطاء الامازيغ ان يدافعوا على لغتهم من داخل الاحزاب كما يفعل العروبيون والاسلاميون ام حلال على العروبيين حرام على الامازيغ .

  • النكوري
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:31

    المستلب لا يمكن ان يرى الامور بعين الحقيقة بل يرى الامور كما تحلو له نفسه
    يعتبر من يدافع على اللغة القومية للمغاربة شواذ !!!فهل هذا منطق !
    الاستاذ بوعلي يدافع على العروبة و هو يعرف من خلال التاريخ الكتابي المعتمد على الوثيقة الكتابية و التاريخ الجيني و الاركيولوجي و الثقافي الانتروبولوجيا الخ كلها تبين بما لا يدع مجالا للشك ان المغاربة اصولهم امازيغية سواء تحدثوا الدارجة او الامازيغية بمختلف لهجاتها او تحدثوا الفرنسية الخ
    اذن اللغة القومية و الام للامازيغ و المغاربية عموما هي الامازيغية و ليست العربية و لا الفرنسية و لا الانكليزية و لا احد في الدنيا يتخلى عن امه لصالح ام جار آخر بدعوى ان جاره له ام تعرف امورا احسن من امه هذه قمة العقوق و خلق منحط هابط ممن يستبدل امه بأم اخرى

  • Marocains 100%
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 13:04

    13 – النكوري

    أنت تتكلم لهجة إسمها الريفية
    ولا تفهم أي شيءمن لهجة سوس
    و السوسي شكلا بيلوجيا لا يشبهك
    وكذلك السوسي الأسمر لا علاقة له مع الريفي
    مختلف عنه في كل شيء .
    السوسي مختلف 100% عن الريفي
    مستحيل أن يكونوا عرق واحد .

    الناطقون باللهجة الريفية عددهم 4% .

    التاريخ تحدث عن البربر و التي تحولت إلى بيربير
    ومؤخرا ضهرت كلمة أمازيغ وهذا الإسم أمازغ هو صناعة

    أما
    ” البربر لا يشكلون شعبا منسجما من حيث الأنثروبولوجيا.. فهم نتاج خليط من قبائل وشعوب متعددة ”
    ويقسم المؤرخ الفرنسي جابرييل كامبس البربر إلى جماعات مختلفة ، فبينيما يقر للجماعات الزنجية الأصلية في البربر ، يعود ويقول عن الجماعات البيضاء الناطقة باللهجات البربرية في الشمال ، في نفس الكتاب أي (البربر: ذاكرة وهوية صفحة 11 باريس 1995 ) الآتي :

    “إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”

  • Mohamed
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 13:35

    13 – النكوري
    أنا مغربي أسمر اللون من نواحي تنغير ( سوسي )
    في إسبانيا إشتغلت في الفلاحة مع مجموعة من الإخوان
    الريفيين .

    لقد كانت معاملتهم لي مختلفة جدا
    لأنني لست منهم ولست من منطقتهم

    كانوا يرفضون الكلام معي لأنني لست ريفي
    بل سوسي أسمر اللون .

    المسألة واضحة وضوح الشمس في النها ر
    أننا لسنا عرق واحد إسمه أمازغ .

    أنا أسمر أصلي من إفريقيا
    وهم بيض مستوطنين

    لكن لسنا كلنا أفارقة .
    حسب رأيى .

    الجنس الريفي ليس هو الجنس السوسي
    شكلا ليسوا عرق واحد .

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 14:41

    على العموم ودون تطبيل يعتبر الأمازيغ على اختلافهم والحسانيون أكثر سكان المغرب عنصرية وكرها للآخر ولكن وفي ظل العولمة واندماجهم الاضطراري بفعل العامل الاقتصادي والمصاهرة المفروضة عليهم بسبب العنوسة وانفتاح الدولة على مجالها أصبحوا أكثر وعيا وقابلين للأنسنة والإندماج مع سكان الغرب من العرب العاربة والعرب والمستعربة وبدأوا في التخلي التدريجي عن الإنزواء على الذات .

  • كمال //
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:39

    لم اقراء ما كتب استاذنا الجليل لانني اعرف مسبقا ماذا سيكتب قياسا على مقالاته التي دائما ما يحاول فيها جاهدا ربط مصير العربية و الهوية العربية بمصير الامازيغية و الامازيغ وكأن القومية العربية لا يمكنها ان تكون الا في غياب الاخر لغة وهوية
    الامازيغية هي جزء لا يتجزء من الامة المغربية الى جانب العربية و العبرية و الحسانية بقوة التاريخ و التراث و الجغرافية حتى ان الدستور المغربي يقر بذلك و هذا واقع لا يمكن تجاهله و يفرض و سيفرض نفسه بقوة مستقبلا في انسجام تام مع باقي المكونات كما كان دائما عبر تاريخ امتنا المغربية العريقة
    و الله يدي ما خلق

  • العربي العربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:57

    لم اقراء ما كتب استاذنا الجليل لانني اعرف مسبقا ماذا سيكتب قياسا على مقالاته التي دائما ما يحاول فيها جاهدا ربط مصير العربية و الهوية العربية بمصير الامازيغية و الامازيغ وكأن القومية العربية لا يمكنها ان تكون الا في غياب الاخر لغة وهوية
    الامازيغية هي جزء لا يتجزء من الامة المغربية الى جانب العربية و العبرية و الحسانية بقوة التاريخ و التراث و الجغرافية حتى ان الدستور المغربي يقر بذلك و هذا واقع لا يمكن تجاهله و يفرض و سيفرض نفسه بقوة مستقبلا في انسجام تام مع باقي المكونات كما كان دائما عبر تاريخ امتنا المغربية العريقة
    و الله يدي ما خلق

  • فريد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:35

    الهوية الأمازيغية ليست مشكلا سياسيا حتى نقوم بجعلها سلعة في دكاكين الأحزاب السياسية،الأمازيغية مسألة سيادية ولاأحد غير القصر لديه القدرة والإرادة لإخراجها إلى الواقع اليومي،وكفى كدبا وبهتانا على المواطنين لأن أخنوش رغم أنه أمازيغي وصديق للملك فهو دائما سيبقى رئيس حزب له إيديولوجيته ووعود السياسيين تبقى دائما مجرد وعود،المسألة الأمازيغية يجب أن تبقى في جمعيات المجتمع المدني ووسائل الضغط على الدولة كثيرة بداية بمقاطعة منتوجات الشركات التي لاتستعمل الأمازيغية لكتابة إسم منتوجها،الأبناك التي لاتصدر الشيكات بحرف تيفيناغ،المدارسة الخاصة التي لاتدرس الأمازيغية،إرغام المحاكم أو الإدارت العمومية على قبول كل الوثائق المكتوبة بتيفيناغ…أي هناك آلاف الطرق لإسماع الصوت والمطالبة بالحقوق ولكن دائما بعيدا عن الأحزاب وبوسائل قانونية.

  • متتبع
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:15

    الاحداث تجاوزتك سي بوعلي، والأمازيغية انتصرت في كل المحطات، بعدما رفضتم دسترتها تدسترت، ورفضتم حرف تيفيناغ فتبناه الملك، ورفضت الاقانون التنظيمي للأمازيغي وصدر،….
    لقد نجح المناضلين الأمازيع في إحياء اللغة الأمازيغية وتناغمت معهم المؤسسة الملكية، وهاهي المؤسسات الحزبية تتناغم معهم وستكون النتائج أفضل في المستقبل القريب

  • النكوري
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:24

    في الايام القليلة الماضية نشرت الصحف العالمية اكتشاف مقبرة اسلامية كبيرة ضواحي مدينة سرقسطة الاسبانية و التي تعود الى القرن الثامن الميلادي و العلماء فتحوا ابحاث علمية جينية لمعرفة اصول هذه الجثث و قد سبق ان اكتشفت مقبرة اسلامية في مدينة بامبلونا Pamplona التي تقع على حدود فرنسا في بلاد الباسك و كل الجثث تحمل هبلوغروات امازيغية و كذلك اكتشفت مقبرة في جنوب فرنسا في مدينة نيس و هذه الجثث كذلك تحمل هبلوغوات امازيغية
    العلماء الآن هم في صدد تقييم تأثير جينيات الامازيغ على الاسبان يقولون في مقدمة الدراسة التي هي قيد الانجاز حول الجثث المكتشفة في سرقسطة ما يلي
    It has been estimated that 10% of the haplotypes of mtDNA and Y chromosome existing in the Iberian Peninsula has an
    African origin
    10% من سكان اسبانيا اصولهم امازيغية بمعنى ان مغالطات القوميين العرب الذين ينسبون كل شيء في الاندلس للعرب ما هي الا اكاذيب و الحقيقة ان الامازيغ هم المسيطرون على شمال افريقيا و الاندلس و يجب على الامازيغ ابراز تاريخهم و حضارتهم و كتابتها بلغتهم الامازيغية

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:11

    لأن التاريخ أصبح مدونا بالصوت والصورة كان في المستطاع أن نقف على حقيقة أن السكان الأصليين لأمريكا ليس البيض رغم أنهم يشكلون فوق السبعين في المئة من إجمالي الساكنة . فرنسا الحديثة عهد بالهجرة أصبح تسعون في المئة من لاعبي منتخبها الأول لكرة القدم من السود رغم أنهم لايشكلون نسبة بمعايير الأقلية . وتبعا له وبقليل من الفهلوة الإسقاطية نستنتج أن بيض الأمازيغ من سكان المغرب هم في الغالب أبناء عمومة الرومان ومملكة القوط الغربية وبعدهما مملكة الوندال التي أسست مملكة مستقلة في كل الشمال الإفريقي بل ومنها انطلقت لمحاصرة روما والسيطرة عليها سنة 455 ميلادية . وهذا الاستناج يجد دعما قويا له في التمازج المتأخر زمنيا بين جنس الأتراك والفراعنة . فقد كان الفراعنة سمرا متوسطي البنية بينما الأتراك بيض أقوياء ، وبذلك اكتسب نسبة من المصريين الصفتين فمنهم الأسمر الهزيل ومنهم الأبيض القوي البنية ومنهم الهجين العوان بين ذالك .

  • مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 02:47

    كل حزب او مثقف او كاتب لا يستحضر كل مكونات الوطن وهو يتحدث عن الوطنية فهو غير واع وملم بالموضوع ومن الاحسن ان لا يخوض فيه لكي لا يفتضح جهله اكثر. والغريب ان بعض المنتسبين للتيار الاسلامى يتناقضون مع روح الاسلام فى هاته السئالة .

  • Marocains 123
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:10

    21 – النكوري

    كلمة إفريقي لا تعني على الإطلاق هذا الإسم المصنع مؤخرا أمازغ

    تعني قادمين من إفرقيا .
    مازلت تصطاد في الماء العكر لتصل إلى هذا المسمى أمازغ

    لا يوجد أي دليل يثبث وجود عرق إسمه أمازغ

    علميا لا وجود لجين إسمه أمازيغي
    لأن هذا العرق البشري غير موجود

    البربر أصلا خليط منحدرين من خليط من اليمن و الشام و…
    ” البربر لا يشكلون شعبا منسجما من حيث الأنثروبولوجيا.. فهم نتاج خليط من قبائل وشعوب متعددة ”.
    إختلطوا مع الفنيق و القرطاج 8 قرون
    إختلطوا مع الرومان 8 قرون
    إختلطوا مع آلبيزنط و الوندال 4 قرون
    إختلطو مع العرب المسلمون 14 قرن

    هل هذه الخلطة تعطى ADN إسمه أمازع
    أنت تريد صناعة شيء إسمه أمازغ وهذا مستحيل
    سلسلسة من الأجناس إختلطت مع بعضها
    الجنوب أغلبهم أوصول سمراء وليسوا بيض مثل
    الريف و جبالة .

    خزعبلتك " لا أصدقها "
    لأنها بدون " دليل "
    عبارة عن دراسة تنقل منها ما يناسبك
    لتسوق لنا هذا العرق الغير موجود

    هل

    شكل الريفي والسوسي عرق واحد
    شكل الريفي و الطوارقي عرق واحد

    شكل سكان الريف أقرب إلى اللبنانيون الفنيقيون
    وبعيد كل البعد عن شكل السوسي .

  • Haythem USA
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:08

    Nous demandons à MBS et MBZ-ces braves hommes,ces révolutionnaires visionnaires qui savent bien que la haine envers le reste de l humanité doit s arrêter illico presto-nous leur demandons de nous dire qui sont ces tribus qui sont arrivées chez nous,en Afrique du Nord ?Pourquoi ces tribus n avaient pas trouvé leur compte en Arabie ?Etaient-elles des bandes qui leur rendaient la vie dure et qui,aujourd hui,nous harcèlent sur notre propre sol et nous attire des problèmes avec les humains?!Ces tribus,étaient-elles des parias en Arabie avant de la quitter ?Je prie Mohamed Said,le saoudien qui commente ici de transmettre au Prince révolutionnaire ma requête afin que l on puisse avoir une idée sur ces créatures éhontées qui veulent nous assujettir dans notre propre pays et salissent nos relations avec le reste du monde

  • العربي العربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:24

    بعض السذج يعتقدون أنهم سينالون من الهوية الامازيغية فقط بكثرة تدخلاتهم التي تفضح بشكل ساخر مستواهم التعليمي المتدني
    لحسن حضنا أننا نعيش في عالم تسوده قوانين طبيعية صارمة تجري علينا جميعا و على الحجر و الشجر وكل شيء في هذا الكون وهي ديمقراطية بحيث لا تهتم لا بالجنسية وبالاديولوجات و لا بالسياسة و لا بالمال و لا بالعقائد و لا حتى بالمكان و الزمان … عمياء تبحث دائما على التوازن مهما كلف الثمن
    و كل هذا لاقول أن الامزيغ شعب لم يأتي من فراغ و حتى الآن مازالوا صامدين و لم ينقرضوا كما انقرضت كل الشعوب العظيمة التي عاصرتهم كالفراعنة و الأشوريين و البابليين و … و أصبحت في خبر كان
    هم مازالوا أحياء يرزقون لغة و شعبا وهذا إنما يدل على قوة مناعتهم و قدرتهم على أن يكونون و يكونون و يكونون..

  • Amknas
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:23

    تحزيب الأمازيغية حرام و تعريب الأمازيغ حلال. هذا نعرفه ونعيشه. لاكن ما مصدر هذه السياسة الاستعمارية الغريبة؟ وما هي اهذافها؟ نعرف كذالك هذا. لاكن انتم تحاولون بما لذيكم من ثقافة النفاق ومستثمرين في أمية الشعب أن تبقوا الناس على الخدعة وحرمان الشعب الأمازيغي من حقوقه الطبيعية كي يكتمل التعريب وتصل الغنيمة إلى بر الأمان. اذا كان الامازيغ يغذيهم إيمانهم بالحق والشرعية فانتم يدفعكم الخوف والرعب من الأمازيغية. لأن فكركم جمد على التعريب آوالشهادة. نقول لكم أن الشهادة أقرب إليكم من تعريب الأمازيغ، ككل إرهابي يريد ضرب أمن وتغيير طبيعة بلد وأمة بسلاح أجنبي . الأمازيغ في وعي متزايد وصحوة متسعة وهذا يجعلكم تزدادون خنقا واظطرابا. تاكلت حججكم الغزواتية الظالمة والغيرمنطقية.

  • Marocains 100%
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 16:46

    27 – Amknas

    هذا المسمى أمازيغ الدي تحاول صناعته
    هو أصلا غير موجود .

    حول أصول البربر أن :
    ” البربر لا يشكلون شعبا منسجما من حيث الأنثروبولوجيا.. فهم نتاج خليط من قبائل وشعوب متعددة ”
    ويقسم المؤرخ الفرنسي جابرييل كامبس البربر إلى جماعات مختلفة ، فبينيما يقر للجماعات الزنجية الأصلية في البربر ، يعود ويقول عن الجماعات البيضاء الناطقة باللهجات البربرية في الشمال ، في نفس الكتاب أي (البربر: ذاكرة وهوية صفحة 11 باريس 1995 ) الآتي :

    “إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”

    ويضيف نفس المؤلف : (المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس المتخصص في تاريخ البربر)

    لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”.

    لا يوجد شيء موحد أسمه أمازغ
    حتي تصنع له حزب إسمه أمازع

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 5

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 10

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 11

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 11

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا