تحصيل المال يدفع مغاربة إلى "احتراف التسول" على عتبة الأنترنت‪

تحصيل المال يدفع مغاربة إلى "احتراف التسول" على عتبة الأنترنت‪
السبت 5 دجنبر 2020 - 17:00

انتقلت ظواهر عديدة ارتبطت في أذهان المواطنين بالمعيش اليومي الواقعي إلى العالم الافتراضي، وفي مقدمتها التسول، الذي وجد طريقا إلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال تعليقات وطلبات تروم استعطاف الناس.

وعلى حد سواء يقف البعض لبسط مشاكلهم أمام الناس، فيما يدعو آخرون ويستعطفون الاشتراك في الصفحات، طمعا في عائدات مالية تتيحها المنصات للقنوات التي تنتج محتوى، لكن لا بد من عدد زوار ومشاهدين ومشتركين في القناة.

وانتشرت بحدة طلبات ودعوات للاشتراك في القنوات الإلكترونية، باستخدام أساليب دغدغة العواطف؛ والبداية من الدعاء بالخير، ثم تقديم أجزاء من المحتوى على صفحات قنوات أخرى، ناهيك عن الطلبات المتقاطرة على الخاص لإشهار أسماء القنوات.

كريم عايش، الأستاذ الباحث في السياسات الاجتماعية، أورد أنه مع تطور وسائل التواصل وانتقال التخاطب من المباشر ثم المسموع والمقروء إلى المرئي، عرف هذا الأخير قفزة كبيرة إثر دمقرطة تكنولوجيا الاتصال التي صارت متاحة بشكل سهل.

وفي نظر المصرح لجريدة هسبريس فإن هذا “خلق ظاهرة جديدة في المغرب تعرف بصناع المحتوى من المتسولين الرقميين؛ فالغالب أن كل صانع محتوى يطالب مشاهد محتواه بالاشتراك وتفعيل الجرس ووضع الأصبع أو ما تعرف باللايكات”.

“هذا يدل على تغلغل العولمة ونمط الإنتاج والإبداع الغربي في أعماق المجتمع، إذ تحولت فئة غير يسيرة من المجتمع إلى العمل على صناعة منتجات رقمية فرجوية قد يختلف معها الكثيرون ويتفق معها القلائل، لكنها لا تختلف عما يوجد بالدول الأوروبية وأمريكا الشمالية”، يقول عايش.

ويعتقد الأستاذ الباحث أن “الفضاءات الرقمية صارت متنفسا جديدا ومصدرا جيدا للعملة الصعبة مكن الكثيرين من الخروج من حالة البطالة إلى الاستقرار المؤقت، وأيضا ساعد على الكشف عن ظواهر ومشاكل والمستوى الذي يسود في بعض الأوساط والعقول، سواء برقيها أو ضحالة مستواها وتفاهته”.

‫تعليقات الزوار

62
  • مغربي قح
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:07

    التسول فالمغرب اصبح ظاهرة خطيرة سواء كان الحال في الواقع او العالم الافتراضي ،هادي راه بلية ولو ان المغرب يطلع للقمر نلقاو اصحاب هاد البلية كذلك في القمر يتسولون،وجب على المواطنيين الوعي بهذا لانه هذا يدخل في خانة النصب والاحتيال كما وجب على الدولة كذلك محاربة التسول في العالمين الواقعي والافتراضي.

  • Younes Yoo
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:07

    أصبح الإنترنت ملاذا للتسول بكل الطرق للأسف!
    كاين لي باه و أمه مازال حيين و تايقول "هل من مترحم على والدي" باش يجمع اللايكات و التعليقات مقابل بضعة دراهم !! بدام مشا بعيد فهاد شي و كاين لي كايطلب بكلام الله و كايستعمل آيا قرآنية و أحدايث نبوية في غير محلها لاستجداء التعليقات للأسف. أنا لي كايضحكوني هادوك البكاية لي تايقولو أنا يتيم عائلتي ماتت فالحرب العالمية الأولى، جا فيا صاروخ و بقيت بلا يدين بلا رجلين غير بالراس، عاونوني بأبوني في قناتي" ههههه و الخزعبلات على هاته الشاكلة

  • nietzsche
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:13

    انا ارى ان يكون العكس تماما
    النشر و التعليق يجب ان يؤدى عنه.

  • طنجاوي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:17

    ثقافة السعاية ومد يد الذل للآخرين سواء أعطوك أو منعوك منبوذة في ديننا، مكينش بحال بنادم يعري على دراعو ويجيبا لراسو بالحلال.

  • محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:18

    كذلك المغربيات المتزوجات من أجانب،الذين يسارعون لإنشاء قنوات في اليوتيوب،اللآتي يروجن للرجل الأجنبي، والأكاذيب التي يعرضنها،كل هذا يشوه سمعة المغاربة

  • ما فاهم والو
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:19

    السلام عليكم كترة المتسولين المباشرين او عن طريق الإنترنت ؟؟؟؟؟!!! لاحضت في العشر سنين الأخيرة كترة المتسولين في جل المدن المغربية ؟؟؟؟! منهم المحتاج ومنهم المحتال ؟؟؟؟؟! والله اريد بعض المرات ان أتصدق وأقول في نفسي انه محتال ؟؟؟؟! ولا أتصدق ؟؟؟! يشككون ؟؟؟! ومن هذا المنبر على الدولة من يتسول وله رزقه يجب اعتقاله وسحب ذلك الرزق ؟؟؟؟!! وانا لدي رأي من يريد ان يتصدق ???! يدهب الى المستشفيات ويتصدق

  • مغربي و افتخر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:21

    ممتاز هاد الموضوع الا انه لم يتطرق للنصب والاحتيال التي يقوم بها البعض عبر هاذه الوسائل ومن بينها فتياة يتراسلن ويربطن علاقات افتراضية مع اشخاص من دول خليجية وشرقية وغيرها ويتم النصب عليهم بحجة انهن في ازمة مالية او مرض او غير ذلك

  • كلمة حق
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:23

    البعض سيقول أن الإنات هن من يتسولن بتفاهاتهن على مواقع التواصل الاجتماعي لأنهن طماعات أما الذكور لا يفعلون ذلك لأنهم قنوعين وراضيين بالقسمة التي قسمها لهم الله بالرغم أن التفاهة التي يقوم بها الذكور على هذه القنوات أفظع مما تفعله الإنات ولقد شاهدت ذلك بأم عيني ورأيت بعض فيديوهات الذكور لا نقول عليها إلا لا حولة ولا قوة بالله لأني لاحظت في جميع التعليقات أن كل ما أثير موضوع مثل هذا يقوم الذكور بتلفيق كل التهم للإنات فقط أنهن وحدهن من يفعلن هذا أما الذكر لا يفعل شيئا من هذا القبيل كأنه هو ملاك لا يخطأ والانثى فقط هي من تخطأ.أعرف مسبقا أني ساتلقى ديسلايكات على هذا التعليق ولكن هذه هي الحقيقة

  • كريمة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:31

    في جميع الدول الشعوب تطلب حقها الشرعي من ثروات البلاد التي وهبها الله لها و تلك الشعوب تحاسب حكامهم على الثروة أين ذهبت وفيما صرفت إن نقص درهم واحد في النهب أو إختلاس زجوا بهم في السجون. حكامهم لن يملكون فيلات ولا قصور ولا ييختات ولا أرصدة في الخارج.يملكون شقة واحدة ودراجة هوائية يقضون بها حوائجهم مع الشعب

  • jamal
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:46

    في هذه الظروف القاسية التي فرضها الوباء على المغاربة وجد المغربي نفسه مدطرا لايجاد حل لحاله المعيشي خاصة وان البطالة استفحلت بشكل مهول مما جعل الجميع يلجاء الى التسول الالكتروني الذي في تناول الجميع وهذا ليس عيبا في هاته الظروف التي يعاني فيها الجميع ويلات الفقر والبطالة وخاصة الشباب

  • البحث عن زوج زوجته
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:47

    والله مللت من رؤية وجوه هؤلاء المتسولين،سواء على أرض الواقع او في الانترنت. الغريب عندما تدعوهم للعمل يرفضون. أقسمت على نفسي إلا أتصدق لأحد لا أعرفه. الذين فيهم خصاصة يستعفون . لن أتصدق ولو بريال على هؤلاء.

    نصيحة تصدقوا على الناس الذين تعرفون انهم بحاجة.

  • Yasser
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:47

    لي بغى يتسول شغلو هداك، في أخر كل واحد "كيعطي" أو يشارك بخاطر خاطرو، السؤال المهم أين هي ثروات هذه البلاد؟

  • مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:49

    السلام
    و الله اندم عند فتح يوتيب او الفايس لارى بعض الاخبار و ما يحز في نفسي هو هاته الظاهرة التي أصبحت حكرا على كل طبقات المجتمع سواء الاغنياء او الفقراء سواء الجهلاء او المتقفين الكل يتسول تارة بايات قرآنية او احاديت نبوية او دعاوي.و اخدت عهد عل نفسي ان لا اعطي لايك او اشتراك و حتى متسولة المقاهي و الاشارات الضوئية إمتنعت عن اعطاءهم ليس بخلا او شحا لا تم لا لان الكل اصبح عالة و لا يريدون العمل و أصبحت ظاهرة الاتكال على أكتاف الناس هي الطاغية مع العلم اني اخرج الزكاة و الصدقات و لكن اختار لم اعطيها و يستحقها سواء على المستوى العاءلي او في الحي او حتى الغريب و الله يتقبل منا و من الجميع

  • متسول محترف
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:58

    السعاية تتمثل في سياسة المغرب ككل جهازا عسكريا وسياسي ومدني. ادن انه نضام السعاية من الفوق للتحت

  • rachida
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:59

    السلام عليكم.إلى اللذين ينتقذون المتسولين وهناك معلق يقول لن يتصدق لأنه لايعلم من يستحق الصدقة والثاني يقول التسول ليس من ديننا الحنيف والثالث يقول أن هناك من والديه مازالوا على قيد الحياة ويتظاهر أنهم ماتوا ليتسول على ضهرهم.أولا أنا لا أشجع على التسول ولكن يقول المثل ماحاس بالمزود غير لي مضروب به واقول للمعلق الأول عندما يتصدق المؤمن يتصدق في سبيل الله دون أن يفكر هل ذاك المتسول محتاج فعلا أو لا وإن كان المتسول كذاب فالذنب ذنبه وليس ذنبك إن لم يكن محتاجا.المهم أنك قمت بما عليك لتأخذ أجرا عند الله على ذلك والثاني أقول له إن كان التسول ليس من ديننا الحنيف ولكن الدين يقول يجب أن نتضامن مع الفقير ولو بالقليل ولكن في هذا الوقت نادرا ما نرى التضامن والثالث كيف عرفتهم أن والديهم ليسوا متوفين وفقط يدعون ذلك.هل تعلم الغيب.يا إخوان من يريد أن يتصدق فليتصدق في سبيل الله بغض النظر عن ذلك المتسول إن كان محتاج أو لا المهم هو الأجر اللذي سنأخذه عند الله وهذا رأيي الشخصي ولا أفرضه على أحدوالله إخرجنا من دار العيب بلا عيب

  • روتيني اليومي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:07

    يا ريث لو كان بقات غي فالتسول…اليوم اصبح التنترنيت بوق للدعارة والقوادة والجنس ..من طرف الرجال والنساء ..وحتى الاطفال وهي المشكلة…..اليس روتيني اليومي نداء للفساد مثلا…فالمراة التي تظهر مفاتنها..وتعدت مفاتنها بل فديوهات لاعضاءها التناسلية مكشوفة للعيان الا من بعض القماش الشفاف ….اليس في هذا دعوة وتحريض على الزنى…؟

  • كلمة حق
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:10

    هههه ألم أقول لكم أن البعض هنا سيتهم الإنات وحدهن ويستتني الذكور وها واحد منهم المعلق محمد.اتهم فقط الإنات وهو الوحيد اللذي نال أكبر عدد من اللايكات لأنه اتهم الإنات وحدهن ولم يتكلم عن الذكور بالرغم أن تفاهاتهم أفظع بكثير من تفاهات الأنثى ولكن لم يذكرها.والله ماكاتمركوا.الله سبحانه وتعالى يقول قل الحق ولو في نفسك ولم يقل قول الحق في الغير واستتني نفسك ولكن هذا هو الإسلام اللذي يتميز به البعض.تلفيق التهم فقط للغير وتبرئة انفسنا مهما كنا نحن كذلك مخطئين

  • Marocain
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:19

    Je ne donne à personne
    Tous l’argent (sadaka) je la donne aux éboueurs qui viennent ramasser nos ordures et nettoyer nos rues sales et je pense qu’ils méritent

  • خالد F
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:23

    غالبا ما نجد هذه العبارة ضمن قائمة التعليقات
    أخوتي عيت منقلب على خدمة أوملقيتش عفاكم عاونوني بأبوني،
    نعطيك أبوني ولكن اعطيني محتوى مفيد، مثلا الإهتمام بالأطفال ومشاكل الدراسة وكيفية التعامل مع أقرانهم ومع التكنولوجيا الحديثة ومساعدة الآباء في تربية الأبناء ومشاكل المراهقة، كيف نواجه تحديات الحياة وكيف نتجنب الانتحار، التعامل بذكاء مع المتلقي بتجنب العناوين والصور المثيرة، تذكير الناس بالتواريخ والأحداث الوطنية وبعض الشخصيات التي صنعت تاريخ المغرب دون زيادة أو نقصان، تجنب الجدل الفارغ حتى تكون مقبولا من الجميع.

  • غير دايز
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:24

    ما أثار إنتباهي هو أن هنالك مجموعة من اليوتوبرز المعروفين يقدر مشتركيهم بمئات الآلاف يتسولون رغم مداخيليم من قنواتهم بل وأدهى أن هنالك من يتاجر مآسي الفقراء والمرضى للعب دور وسيط الأعمال الخيرية بإستهداف مغاربة المهجر للربح السريع والغير المشروع بما أن الوساطة يجب أن تكون تحت غطاء جمعيات خيرية مرخصة ومراقبة. دون الحديث ظاهرة عن التعليقات سواء على اليوتويب أو الفايسبوك لطلب الصدقة بداعي الحاجة أو المرض بتعليقات يجهل هوية أصحابها ونحن نعرف أن جل من يمتهن التسول في العالم الواقعي هم إما شبكات منظمة أو أشخاص يفضلون الربح السريع بأقل جهد فما بالك بالعالم الإفترضي.لأن عاطفة المغاربة تطغى غالبا على المنطق كلما ظهرت ظاهرة إلا وتعاطف معها المغاربة بدون تحليل أو منطق لأهداف معينة من هنا إتضح لي أن ثقافتنا التضامنية لا تشجع سوى الإتكالية يكفي فقط رؤية فيديوهات المسمى علال القادوس كيف يتسول بالعلالي وبالنفخة لقي يستهلك مخدراته دون أن ننسى ظاهرة الراقصة هيام التي قالت "عاونوني نشري دار ولا نتعرى"… فهذه العاطفة اللامشروطة شجعت التسول والإتكالية بمبررات واهية وستنتج لنا جيل إتكالي

  • محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:29

    صراحة والله اصبحت اخاف انزل اقرا التعليقات واجد امواج من المتسولين. ولا اجد ابدا متسول واحد عندما اتصفح محتوى بالانجليزية. والله ال حشومك و عار. هاذشي. الى كان المحتوى هدف سيصيب جمهوره والا ان تفتح صفحة وتتسول و تزاوگ الناس على الاشتراك مضيعة للوقت

  • مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:33

    السلام
    الى المعلق رقم 15,كلام جميل و لكن الإخوة تركوا تعليقات من الواقع المعاش اقرا التعليقات في يوتيب و سترى الكل والديه متوفين الكل عندو إعاقة الكل يقرا القران ووووو نحن لا نعلم الغيب معك حق و لكن الي قرصو الحنش كيخاف من الحبل الناس اصبحت واعية بما يدور في وسائل التواصل الاجتماعي من احتيال و نصب و حيت الم يحصل لك مرة ان شاهدت عنوان فيديو او خبر متير و لما اطلحت و جدت ان العنوان لا علاقة له بالفيديو او الخبر.نحن لسنا ضد التضامن و التكافل او الاحسان و البر و لكن لمن يستحق و الدي في امس الحاجة و هم كتر نزلاء الخيريات و دور المسنين و ملجأ الايتام و اءمة المساجد الصغار في الاحياء و الاطفال الفقراء سواء في العاءلة او الحي و اخوانك و اخوانك ادا كانوا فقراء لانهم من الفروع و يجوز فيه الصدقة و الزكاة و الأصول متل الجدين و الابوين يحوز الانفاق عليهم لانك انت و مالك لابيك كما قال ص

  • ان كنت ناسي افكرك
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:34

    الاخطر في ظاهرة التسول في اليوتوب,هو وجود الكثير من المعاتيه,الذين يشتكون من عدم وجود متابعين لهم رغم انهم يقدمون محتوى ديني "عبيط",او يقراون القران الكريم,وكانه لم تكفينا مشاهير القراء او قنوات العلماء الدارسين,بل حتى القنوات التي تدعي انها تقدم محتوى علمي,ليس من ورائها اي فايدة تذكر,سوى انها تقدم معلومات سطحية,لا تفيد المتلقي في اي شيء,سوى في استعراض معلوماته امام زملائه,في حين ان اصحاب قنوات الفكر و العلم,لا يشاهدهم الا بضعة الالاف,وهذا دليل على التفاهة التي اصبحنا نعيش فيها

  • باء امستردام
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:35

    متفق مع الأخ المغربي 13 حتى انا ستعمل نفس الطريقة وأتصدق على من اعرفه جيدا والزكاة تذهب إلى من يستحقها والله يقبل علينا وهذه الظاهرة منتشرة بكثرة وهذه التكنولوجية الموجودة سهلت على المتسولين المحترفين ان يتخبعوا وراءها ويجب على الدولة ان تقف هذا النزيف والتسيب الموجود من المتسولين في الشوارع و الأسواق الله يحسن عوان إلى كايحتاج وعلى الدولة ان تقوم باحصاءهم أو حملة وتنظر ماذا تفعل تحدث صندوق لهم سنساهم فيه أن شاء الله والله ايسهل على الجميع وشكرا لهسبريس

  • حسن
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:36

    الصدقة المقربين اولى،وهي ظاهرة استفحلت في المجتمع المغربي،لاسباب منها المردودية الكبير بسهولة وكرم المغاربة،لكن هذا الكرم شجع البعض على الامتهان لهذه الظاهرة

  • المنحوس
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:43

    نتوما شفتو غير هاد التسول .اش نسميو الموظف لي كيعطيك كاغيط ما يستاهل حتى تمسح به لخنونة ,ويقول ليك او عطينا باش نفطرو والله خوك مازال على الله ?واش ماشي هاذي ام السعايات ومصدر كل اشكال التسول ,لان الانسان مابقات عندو كرامة ….اوا راه من هنا بدات .

  • maroc
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:48

    انا في نظرى الاشتراك أعطيه على حسب المحتوى المطروح أما أن اشترك مع شخص افتراضي ولايوجد عنده محتوى فلا أشترك أما من يقول ساعدوني امي وابي ماتوا في الحرب أو انا المعيل لاسرتي وليس عنده محتوى فلا اشترك معاه حتى ولو كان صادق في كلامه فاليوتوب هو عمل تقوم به وتنشر على العام وناس إذا اعجبها اشتركت وإذا لم يعجبها تركته وايضا هناك وانا منهم يشترك في قناة ثم يسحب اشتراكه لوجود بعض ملاحظات..
    أما من يطلب المال نقدا فاااغلبية تجارة وربح كبير ومن يساعدهم يزدهم من فضله الصدقة في المقريبين ومن يستحقها اولا وان لم تجد فهناك الجيران والحي وحتى المدينة التى تسكن فيها المهم الشخص يكون معروف وان يستحقها وبتالي نساهم في اغناء الفقير أو تيسير له أموره اليومية على الأقل..

  • محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:50

    جل محتوى قنوات اليوتوب العربي لا يستفاد منها شيء ،كلها عبارة عن تفاهات ، ونصب واحتيال على الاغبياء وما اكثرهم بيننا، اشاهد بعض القنوات الغربية والله جلها الا لم اقل اغلبيتها قنوات هادفة ،ذات محتوى رائع ،العرب في الحقيقة غير زايدين في هذه الارض

  • مغترب
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:55

    العيب شيأ ما في الداعمين لهذه الضاهرة. تجد موضوع قيم ذو علاقة بالسياسة والتعليق الأكثر اعجابا هو: للأ سف لا أحد يدعمني لأني لا أرقص عارية، فقط انشر القرأن. النت مرأة المجتمع

  • لم تعد هناك رحمة بين البشر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:59

    يبدوا من خلال اللايكات والديسلايكات أن المغاربة لم تعد عندهم عين الرحمة ويقولون أنهم مسلمين.أين هو إذن روح الاسلام من خلال بعض التعليقات واللايكات والديسلايكات.اللهم لا تجعل قلوبنا حجر مثل بعض البشر هنا

  • كمال
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:05

    الله يحسن العوان فيه كثير من الناس لا يجدون قوت
    يومهم . ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء

  • hassia
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:08

    Comme 15 rachida
    Me semble que tu Frequentes les romains et bulgares specialistes dans la mendicite,avec des lunettes noires comme aveugles,autres faux handicapes

  • Samir
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:18

    التسول طاهرة يعاني منها كل مغربي دون إستثناء. حتى الإنسان الذي يتوفر على عمل جيد عندما يدهب لقضاء شغل في مكان آخر يبدأ بالتسول،
    "شوف معنا الله يحفضاك "
    " سبقنا الله يحفضاك"
    "شوف معنا في الكونكور الله يحفضاك"
    "ضبر لنا على شي خدما الله يحفضاك"
    و الكثير من الامثلة، الكل يتسول في المغرب بشكل مباشر أو غير مباشر.
    التسول في المغرب عبارة عن ثقافة سلبية يجب محاربتها

  • محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:26

    في نظري هو تسول ،ولكن غير مضر بالنسبة للمجتمع ،لأن المتصفح هو من يقبل بسماع التوسلات،حيت يبقى لديه حق الايك او غيره،ياك اليوتيوب لي كايخلص،ايوا باراكا من الحضية،وخليوا الناس يدخلوا الفلوس ،كل واحد يشوف هو اشنوا كايدير ،واش مخرجوا لحساب ولا والو،الناس تقهرات البطالة كترات،المعيشة غلات،عرفتوا واحد السيد شنوا قالي،قالي اول عام وليت كانحسب اولادي مين نبغي نشري شي حاجة،ودايما ناقص راسي ولا لمرا،

  • اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:33

    قلالين تربية وقلالين حياء بايعين الدم ديال وجاهُم ليس الفقر هو من يدفعهم للتسول بل حب الثراء باسهل واقرب الطرق . الفقراء الحقيقيين ، . كما وصفهم الله في هذه الاية ،. يحسبهم الجاهل اغنياء من التعفف لا يسألون الناس إلحافا . و معنى يحسبهم الجاهل أي الذي لا يعلم عن حال فقرهم شىء .

  • بسيف تبقى هاد الظاهرة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:36

    عادي كاين بزاف ديال الناس تيعانيو الفقر أومكاين لي تيديهى فيهم خصوصا مع هاد الوباء أوملي تفرض الحجر الصحي على عيباد الله أومصابوش البلاد بلاد لي مصت دمهم بكثرة الضرائب و الضو و الما و و و و أوحتى حاجة مبانت عليها أوملي تنشوفو كثرة الفقراء تقول هاد البلاد معمر الخير كان فيها بكثرة الفساد و السرقة و هاد الظاهرة ديال التسول لي صبحنا نشوفوها غادية أوكتزاد كأن المجتمع كلو طلاب ..ياخ على البلاد طحنا فيها ..لا مجتمع لا تسيير ..فين غادين الله أعلم.

  • السعية 4G
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:42

    أسيدي مابغينا منكم والو عطيونا غير بالتيساع، دوك الريالات دياولكم سيروا شريوا بيهم دانون لولادكم، واش حنا عوالين على درهم ولامية دريال ديال المغربي هي ليغادة تعيشنا شتي إذا عطاك المغربي ولا المغربية التيساع هذيك هي الدنيا ومافيها وكل أبواب الخير والرزق والرباح ستفتح عليك من حيث لاتحتسب. ديالك وتيهرفوا ليك عليه وتيديوه لك بالباطل عاد يعطيوك أش عند المغربي ميعطي والله وتخاطيك الرحمة تاعت الله حتى تلاح للزنقة ماكاين لاحنين لارحيم والماكلة هي اللخرة والله لاعطاها لك شي واحد هذشي إذا خلاوك تنعس فالزنقة ترانكيل، حنا راه عايشين غي بالرحمة تاعت الله والعناية الإلهية هي ليواقفة معانا فهاذ البلاد ديال الشر الكحل ماخليتونا نقراو ماخليتونا نخدمو ماخليتونا نديروا شي تكوين العنصرية والكراهية والعدوانية دخلتوها حتى فالأرزاق أش خليتو للدراوش مايديروا ياشعب الشر.

    الله يفرق بيننا وبينكم يا قوم الظالمين.

  • سينما بعض البشر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:44

    إلى المعلق روتيني اليومي.ومن أجبرك على المشاهدة على روتيني اليومي.أليست هناك أشياء أخرى كثيرة في اليوتوب لمشاهدتها غير روتيني اليومي.لو لم تنبش قنوات روتيني اليوم لما دخلوا عندك في اليوتوب لأن لا يدخل عندنا في اليوتوب إلا ما قمنا بالبحت عنه فيه عن طريق محرك البحت.الواحد يدخل وينبش في اليوتوب على الأشياء التي يريد رؤيتها حتى تنزل عليه مثل المطر لأنه نبشها وقام بالبحت عنها في محرك البحت وفي الأخير يأتي لي يشتكي وراء هيسبريس

  • tahna
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:49

    الجهل والأمية أصبحوا طاغيين على المجتمع المغربي في شتى المجالات. اعرف عدد كبير من الأسر سبب شتاتهم وتشرد أبنائهم هو اليوتيوب والواتساب والفيس بوك… وكل هذا ناتج عن المنبع الا وهو الهاتف المحمول الذي يستعمله المجتمع المغربي في سلبياته. عندما يذهب الزوج لكسب قوت أسرته وتبقى الزوجة معظم الوقت مع المحمول للتسول الإلكتروني بجمع المشاهدة والليكات… ماذا ننتظر من هذه الأسرة؟ ماذا سيترتب عنها؟ وما مستقبلها؟ "كلكم راع وكل مسؤول عن رعيته…" حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عباس المريكاني
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:55

    تناقشون التسول من جانبه السلبي وهو هل المتسول محتاج فعلا ام محتال ؟ هذا لا يغير من الوضع شيئا فسواء كان محتاجا او محتالا فيبقى دائما متسولا ،،لا احد من كل التعليقات تطرق وتساءل ما الذي يدفع الناس الى التسول او الى الدعارة او القوادة او الاحتيال لابد ان هذه الصفات المذمومة ان انتشرت في المجتمع بشكل ملفت فهي دليل على ان هناك خلل ما من المسؤولين عن هذا الوطن ..والذين يقع على عاتقهم توفير عمل شريف يضمن حياة كريمة للجميع من خلال توزيع عادل للثروات عن طريق توفير فرص عمل للجميع وليس الاستحواذ عليها من طرف أشخاص معينيين ،،يمسكون الثروة والمسؤولية من وزارة ودواوين ومعامل وشركات ضخمة ويشغلون القلة القليلة بأجور بخيسة وكأنهم عبيد دون احترام لقوانين العمل من تأمين وعطل واحترام لساعات العمل ،،هذا تم تجاوزه في اغلب دول العالم الذي ادرك بان المال والسياسة ان اجتمعا يفسدان البلد والمجتمع وهذا بدأ يطبق حتى في البلدان المجاورة للمغرب حيث تكاد السعاية تختفي بل أصلا لا توجد الا من طرف بعض الافارقة حسب ما قيل لي من طرف عمال مغاربة هناك من أقاربي ،،اما الاعمال المهينة كالعمل في المنازل ومسح الاحذية فالقانون لا يسمح بها على الاطلاق ،،،ومع ذلك نقول عنهم بانهم جياع للترويج عن كبتنا ،،

  • rachida
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:59

    السلام عليكم.إلى المعلق مغربي.أولا أنا أنثى ولست ذكرا ثانيا أنا لا أدخل نهائيا إلى مثل هذه المواقع ولم أشاهدها قط من قبل لأني أعلم جيدا أن لا يوجد فيها سوى التفاهات.عندي فقط هيسبريس وفي بعض الاحيان ادخل إلى غوغل لمعرفة ما أحتاج إليه وكل واحد يحاسبه الله على أفعاله وما قلته أن الصدقة جاىزة في الاقرباء واليتامى والفقراء صحيح وعندك فيه حق.انا ما أريد إيصاله هو عندما يريد الإنسان أن يتصدق يجب أن يفكر في الأجر اللذي سيناله عند الله لا في الانسان اللذي سنتصدق عليه بغض النظر إن كان كذاب أو لا.المهم أن نيتك مع الله هي الصدقة ولا شيء آخر غير الصدقة وشكرا على ردك ولك كل الاحترام

  • AYMAN
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:01

    ليس لدية لا واتساب ولا فايسبوك ولا استغرام فقط اقراء اخبار جرائد الالكترونية واخلق هاتف لانه لم يعود هناك مايشاهده لواحد سوى تفاهة

  • مستغفر35
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:02

    بعض المعلقين للاسف تنطبق عليهم مأقولت خالف تعرف، اين هو احترام الراي والراي الاخر، من كانت لديه مداخلة او تجربة او افادة في موضوعٍ ما فليتفضل، لكن تبقى الصدقة في المقربين اولى، ولا ننسى فالسائل فلا تنهر، اي عندك وتصدقتي عليه مزيان مافيك مايتصدق ما تحتاقرو بكلمة او نضرة.. اما عن التسول عموماً ليس الا "مهنة" اصبحت انواع واشكال تتجدد وتتطور هيا الاخرى مع تجدد وتتطور الزمن.

  • Said zolati
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:20

    دكر أحد المعلقين أن العمل موجود والبعض يريد التسول وقال ادهب بهم العمل ولايريدون أنا مثلا سني 43ولازلت عاطلا واين أسرتي ومتى تكون عاىلة السبب هو العمل أسكن في مدينة فاس وابحث عن عمل كيفما كان نوعه وفي أي مدينة الرجاء من السادة القراء أن يجدوا أي عمل

  • مجرد رأي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:22

    بصفة عامة التسول في المغرب أخذ عدة أساليب وطرق .لكن ما أثار انتباهي هو الهجوم على المواطن الضعيف بينما مقص الرقيب لا يسلط على الفئات الاخرى .انا ضد التسول .لكن كيف نعتبر (المساعدات الأمريكية والخليجية بصفة خاصة)الى تدخل في خانة السعاية؟

  • التفاهة كذلك موجودة هنا
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:23

    ألا تروا أن بعض المعلقين هنا اللذين يشتكون من تفاهات المواقع التواصل لا يكتبون في تعليقاتهم هنا إلا التفاهات كذلك.هناك بعض التعليقات تكون هادفة وتكون مسرور لأنك قرأتها وبعض التعليقات الأخرى تكون تافهة.تكون متلهفا لقرائتها وفي الأخير تجد نفسك ضيعت الوقت على قرأتها وتمنيت لو لم تقرأها لأنها تشبه تماما التفاهات الموجودة في اليوتيوب.الفرق كل واحد وطريقة استعراض أو كتابة تفاهته

  • شمس
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:06

    انا والله العظيم وليت نكره اليوتيوب غير بي سبب سعاية وكترة طلابة كنجيو نقراو شي تعاليق ع الله يكون مفيد كتلقا كلشي كيسعا طلع لي فراسي بهدلونا بهاد اليوتيوب وحتى عائلات مابقات سترة كلشي بينوه كلشي فظحوه غير ع قبل دراهم الله يسترنا ياربي

  • قوم منافقين بامتياز
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:18

    ولماذا لا تستحون من المواقع الإباحية التي يوجد فيها العري بالواضح المفضوح والتي تبحثون عليها ليل نهار لمشاهدتها وذلك بشهادة غوغل اللذي يقول أن المغرب ثاني بلد عربي يتصفح مواطنوه هاته المواقع بكثرة أم أن هذه المواقع تعجبكم لي تستمنوا على مشاهدها لذا لا تذكروها وتذكروا فقط المواقع التي لا تناسبكم.قوم منافقين بامتياز.من يسمع كلامكم يا أصحاب كلمة العري يظن أنكم من المدينة الفاضلة وأنتم فضائحكم عرفها حتى غوغل.أرا ما تخبيوا.غوغل تفضح كل شيء.لا هروب من التكنلوجية.فهي تبين وجوهنا الحقيقية اللتي نحاول إخفائها

  • mmmm
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:30

    c,est you tube qui les payent ce n,es pas la CNSS

    C,est de l,argents americaine .

  • مدخول ثمين
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:35

    شيء طبيعي الكل فطن للمدخول الثمين الذي يحصل عليه المتسولين الذي يتراوح بين 300 الى 500 درهم يوميا بدون تعب او مجهود سواء المتسولون المغاربة او المهاجرين الأفارقة والسوريين.

  • Aram
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:51

    بصراحة في نضري ليس هناك شخص يمد يده للغريب ويطلب مساده اذا لم يكن تلك الشخص ممكن هناك اشخاص يستغلون الاطفال في التسول لاغراض شخصيه ولكن اكثرهم محتاجين مد يد العون للفقراء يرزقك الله

  • مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:01

    و ماذا عن أصحاب السوابق الاجرامية وخريجي السجون من بائعي المخدرات وجرائم القتل و المحكومين بالاعدام او بمدد سجنية طويلة المعفى عنهم او الذين اتموا مدد سجنهم .
    هؤلاء يا سادة اصبحوا يفتخرون بمغامراتهم الاجرامية او السجنية و يبسطونها بفخر. الشئ الذي يشوق المراهقين لتقليدهم .و لو ان هؤلاء عتاة الاجرام يذكرون المتلقي بعدم الاقتداء بهم .
    و هكذا تجدهم يتلقون سيلا من التشجيع من خلال التعاليق الفايسبوكية مصحوبة بمبالغ مالية من طرف العديد من المتعاطفين و المغفلين.
    و عليهم فانه من واجب المسؤولين الانتباه لهذا السلوك و هذه الظاهرة الخطيرة و التصدي لها بحزم حماية لناشئتنا

  • النصيحة للجميع
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:50

    اخواني السلام عليكم ورحمته وبراكاته يجب عليكم ان تاخدوا الحدر من اصحاب الانترنت انهم يخدعون الناس في كل وقت لا تقة فيهم لا تعطوا حسابكم او اي شيء يجب عليكم ان تاخدوا منهم الحدر ولا تشتروا من عندهم اي حاجة ولا يغرونكم النصابين موجدون في كل مكان داخليا وخارجيا الحدر والحدر والحدر نصيحة في الله وشكرا اكم

  • الاتكال
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 00:45

    ست شهور قبل الجاءحة وانا تنقلب على امراة تقابل ليا امي امراة كبيرة بالسن وليست عاجزة تماما يعني تتنوض غير باش تونسها وطيب لها لانها ما بقاتش تشوف مزيان مكاينش تمارة الدار صغيرة وغير هما بجوج بثمن لاباس به 2000درهم للشهر
    والله اخوتي لي سولتو على شي امراة تيقولي ما بقا حدا بغا يخدم وانا التي كنت اتصدق بسخاء على الناس الله يقبل .
    وليت نكره نعطي سنتيم واحد للمحتاج وخصوصا لمن متعه الله بصحة وعافية
    وهديك العبارة ديال عاوني راه ملقيت خدمة مبقيتش نتيق بها .
    هذه تجربتي الخاصة مع السعاية والصدقة .

  • رشيد
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 02:31

    لو اقتصر الأمر على التسوّل الإلكتروني من طرف العديد من جياع أبوني لكان الأمر يهون.
    الطامة الكبرى هو تعمّد الكثير منهم تقديم محتوى يستفزّ المشاعر أو يخلق صدمة من أجل الحصول على أكبر عدد من المتابعات و التعليقات.
    و أخيرا الطامة الدهماء هي الدعارة الإلكترونية، و هنا لا داعي من الرد علي بمثل صاحب التعليق الذي قال أن هناك من يستهدف النساء فحسب، أنا لا أستهدف أحدا لكن اذهب بنفسك لترى هل الرجل المغربي أم المرأة المغربية هو أو هي من يكشف أو تكشف عن مؤخرته أو مؤخرتها في الفيديوهات على اليوتيب و في البث المباشر على التطبيقات التي تدفع النال مقابل هدايا coin. لن أعطي اسما و لكن ابحثوا عن تطبيقات البث المباشر و احكموا بأنفسكم

  • مدرسة القوات الخاصة ببسكرة
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 06:47

    2000 درهم فالشهر غادة تمشي غي فالطرونسبور زيادة على الفياق يوميا مع الثمنية دالصباح ويعلم الله شحال غايخدم معاكم بنادم من ساعة. هذيك سميتها العبودية ماشي الخدمة. بنادم يا إما يكون عبد مسخر عندكم ولايتسمى مامزيانش.

  • hassia
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 07:34

    La mendicite est une societe privee,je bis en Allemagne on emmene les mendiants romains bulgares gitans par Bus et tu trouves tout les 10 nettes ces mendiants dans les centres villes

  • مغربية
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 11:30

    ظاهرة التسول صارت بكثرة ولو ان ديننا الحنيف لا يرضى لنا ذلك للأسف الناس باعوا كرامتهم من اجل المال. فالذي يستحق الصدقة هم ذوو الاحتيتجات الخاصة والكهول والارملة ذات اطفال صغار ما عدا ذلك فلا يستحقون لأن الكثيرين يفضلون التسول على ان يشتغلون في حقول الزيتون مثلا او البناء بالنسبة للرجال…صار المغرب أسوأ الدول من حيث عدد التسول حتى البلدان الفقيرة جدا وذلك لكون المغاربة كرماء مما جعل حتى بعض الميسورين يتسولون.

  • قوم متسولون
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 11:58

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتون قوم متسولون
    يوم القيامة هادا هو زمن لي تكلم عليه النبي صلى الله عليه وسلم

  • تحياتي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 12:07

    ملي الدولة ما كضمنش الحق في العيش بكرامة للمواطنيها كيخرجوا يتسولو و يطلبو و يبيعو لحمهم باش يعيشو و ياكلو و يقريو ولادهم , صاحب المقال عليه ان يسأل لماذا يتسولون المغاربة في يوتيوب و فايسبوك ببساطة حيت حقهم كلاوه الشفارة و خلاو ليهم الفتات و المغاربة لقاو الخير في يوتيب و ما لقاوهش في الدولة يوتيب حل مشكل البطالة و اصبح مصدر رزق محترم

  • بنك الصدقة بعداد يوتوب
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 16:02

    مداخل البنك العالمي للصدقة بعداد يوتوب تنحصر في الأداء مقابل نشر الإشهارات للمنتجين عبر العالم. هذه المداخل تخصم منها الصدقات الموجهة للقنوات الإعلامية بما فيها المنتجة للإعلام الملوث والذي تبيعه للضعفاء مقابل مساهماتهم برصيد الأنترنيت. فقراء يدفعون بهم للترقية إلى درجة المساكين. ضرر في الأدمغة، ضياع لأوقاتهم وخسارة ما تبقى من لقمة العيش التي تنزع من جيوبهم لأداء ضريبة صبيب الأنترنيت. ولا يزالون يساهمون في الأبناك الفرعية للصدقات بعداد يوتوب !!!

  • الله الوطن الملك
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 16:25

    تعاونو مع بعضياتكم بالدعاء الصالح والجار للجار ونشوف الاقارب ديالي والارحام شكون محتاج ولاتستصغرو من الصدقة شيئا

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 2

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 11

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر