‫تعليقات الزوار

39
  • Ali
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:52

    même les Algériens a l Etranger et même les Egyptiens à l étranger ont le droit de vote

    No comment

  • karl Vodak
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:35

    You have wasted your money brother. If I were you I would have kept that huge some in the bank and spent my life roaming the world in cruises.

  • mosafir
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:50

    un tres grand remerciement pour hespress, la souffrance de MRE se propage a cause des abbatements sur les investisseurs MRE ( bureaucratie) des administrations publiques,le nepotisme et le favorisme avec les competences professionelles et aussi les arnaques des mafias immobiliers. ces delinquents savent bien que les MRE n ont pas la capacite et le temp de les poursuivre a travers la justice. finalement la 2eme generation des MRE sera decouragee pour resider et investir au maroc

  • احمد
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:50

    تحية وتقدير للمهاجر المغربي الدي اصر على فتح المدرسة الخاصة رغم العرقلة التي تعرض لها من طرف الجار الدي يكره المهاجرين المغاربة كرها كثيرا مع الاشارة في هدا الصدد ان دلك عادي وقد لايشملك انت وحدك بل شملني كدلك انا عندما اردت ادخال الكهرباء الى منزلي هناك فطلبت من الجار السماح لي با ن يمر سلك التيار الكهربائي من خلال رابطه القريب من منزلي لكنه امتنع واخد يتماطل من اجل ابتزازي لكنني لم استسلم لارادته الابتزازية حيث دهبت عند المسؤول على الكهرباء فنصحني بدفن خيط الكهرباء في الارض حتى يصل المنزل وفعلت دلك وكانت النتيجة ممتازة ورائعة جدا.
    ولاتنسى ايها الاخ المحترم ان سبب هده الكراهية هو الجهل والامية والحرمان لدى بعض الناس.

  • London
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:56

    يعني بصريح العبارة كيقولكم بقاو تم في الخارج اجيو هنا بحال التورست و خسرو فلوسكم و منبعد رجعو فحالكم كنبغيو غير فلوسكم. و لهبال هذا ماشي بلاد. انا بعدا باقي هنا معندي ماندير تما. تبقا في الانسان غير العائلة و هدك الارض الطيبة.

  • معانات البقرة الحلوب
    السبت 21 يونيو 2014 - 01:03

    ا ن المهاجرين المغاربة اشبههم بالبقرة الحلوب التي ترعى في الارض الله وتذر الحليب على صاحبتها الدولة المغربية . لكن عندما تحل سنوات الجفاف ويشح الحليب من البقرة تتنكر هذه السيدة لها بل تفكر في بيعها في سوق المعانات ليتم دبحها والاستفادة من لحمها وجلدها. فنامل من الدولة ان تقتدي بالهند وتترك هذه البقرة تموت حسب الاجل الذي كتبه الله لها وشكرا.

  • الكواكبي
    السبت 21 يونيو 2014 - 01:20

    الإدارة المغربية مهزلة بكل المقاييس. المخزن أو وليداتو حتى فرقة ما غلباتو. لقد حز في نفسي هؤلاء المهاجرين خصوصا الذين قالوا ماعرفناش هاذ الناس أشنوا باغين. هاذ الناس باغين بقاو بوحدهم في المغرب بكل صراحة، ومن أراد المجيئ إلى المغرب عليه بالقهيوة وهو ما يسمى بذهن السير يسير.

  • Potatoehead
    السبت 21 يونيو 2014 - 01:35

    Even if you put a donkey behind a desk in some Daira he wouldn't tell you to sign paper and sign the contract while he knows that a land is belong to the eminent domaine or to a zoned area. In Morocco bureaucrats put the carriage before the mule. Now don't think that what happened was due to naivety. No, no madames et Messieurs, it is simply called Dirty Tricks. Now these kind of shit is archaic and if the authorities in Morocco aren't careful with the Moroccans who reside abroad they are going to lose a great deal and in a very various ways. Just what wrong with these people men? Are they the enemies of the MRE or what?

  • Nabil from USA
    السبت 21 يونيو 2014 - 01:46

    عملتنا بالخارج عفوا عمالنا بالخارج، أريد ان اقدم نصيحة للإخواننا بالخارج: إياكم ثم إياكم والاستثمار ببلدنا الحبيب المغرب لان هناك أناس على شكل ذئاب تنتظر الفرصة لتنقض على مهاجرينا بالإضافة إلى الرشوة السائدة بشكل مريب و البيروقراطية والزبونية والمحسوبية وغياب الوزارة المكلفة لحماية مصالح المهاجرين ورعاية شؤونهم فهي وزارة لا نرها إلا في مهرجانات الغناء و الرقص فهي لا تبالي بذلك. زيادة على ذلك، أريد ان اطرح سؤولا مهما الا وهو: اين الدستور الجديد الذي صوت عليه المغاربة والذي يركز بشكل كبير على حماية و صيانة حقوق المغاربة سواء داخل المغرب أو خارجه؟ خلاصة القول، ان الدستور الجديد و ما جاء به في واد والواقع المغربي في واد آخر

  • احمد
    السبت 21 يونيو 2014 - 02:10

    ما تقوله ايه الموضف غير صحيح كان عليكم قبل ان تعطوا هدا المستثمر الرخصة ان تخبروا الجيران وان تعلن في جريدة الرسمية بهده الطرقة تكون لقد اعطيتم الفرصة لجران هدا المستثمر فرسة للطعن او معارضة المشروع اما الان تقول ان السيد عنده مشكل مع الجار من تسبب في هدا المشكل انتم.لا حولة ولا قوة الا بالله.

  • الأستاذ المرنيسي
    السبت 21 يونيو 2014 - 02:33

    السلام عليكم،

    أظن أن الحالة الأولى لا علاقة لها بالهجرة و المهاجرين.

    هي حالة لشخص أراد فتح مدرسة خصوصية في حي سكني هادئ و الكل يعلم مدى الضجيج و الضوضاء الذي يسفر عنه ذلك مما أدى إلى إمتناع الجوار و طلب تدخل القضاء.

    حتى و لو لم يكن مهاجراً كانت القضية ستذهب إلى القضاء، كونه مهاجراً ليس سبباً في الدعوى القضائية.

  • أحمد
    السبت 21 يونيو 2014 - 02:40

    ما علاقة حالة الروسي بالهجرة و المهاجرين ؟؟؟؟؟

    و هو غادي اربح الفلوس ، أو الجيران بغيتهم يشبعوا صداع : صداع دراري و صداع الأباء و الطريق المقطوعة فش كي جيو مور ولادهم.

    الأرض و الحي ديال الديور و الفيلات خليه ديال السكن علاش الفوضى ؟ و هنا بغينا انعرفو شكون الموخلوض الكبير اللي سهل هاد الرخص؟

  • Canadian Marocain
    السبت 21 يونيو 2014 - 03:30

    Un conseil cher MRE. Il faut investir là où vous êtes. Nous avons quitté le Maroc pour le manque de justice, démocratie, dignité et pour fuir les problème de corruption et autres. Vous retournez pour investir dans ce même pays que vous avez quitté et après vous pleurez. Mon conseil, investissez à l'étranger c'est mieux. Tout est facile, le crédit, les démarches, les rendements sont mieux, il n'y a ni mkeddem ni khlifa. Regardez les libanais, les étaliens les grecs comment ils ont réussi à avoir des entreprises petites et grandes aux canada et aux USA. SVP oublier l'investissement au Maroc, c'est une perte de temps. Acheter vos maisons là où vous êtes. Les enfants de toute manière ne vont pas retourner au Maroc. Garantisser un meilleur avenir à vos enfants là où vous êtes, au Canada, USA, Europe. Visiter le Maroc pour voir vos parents s'ils sont encore en vie. Sinon, allez visiter d'autres pays, Turquie, Tunisie, Cuba, Europe. Oublier le Maroc et ses problèmes, les marocains dorment

  • Lahcen
    السبت 21 يونيو 2014 - 05:32

    Un grand respect pour le promoteur d’une école. L’éducation est gage de prospérité et d’une justice sociale. Vous êtes juste en stage de patience. Et au bout, l’école ouvrira ses portes. On reconnait le bon chemin à la pente montante. Puis-je cher monsieur vous inviter à lire Pierre Bourdieu : la mission cachée de l’école.

  • abdelwahab
    السبت 21 يونيو 2014 - 09:02

    السلام.اخي العزيز اكبر خطء وقعت فيه انك فكرت في الاستتمار في المغرب . وانك بلعت طعم الوطنية الدي لا اساس له في الوجود في المغرب .كان الله في عونك .انصحك برفع دعوى ادارية علئ كل من وقع علئ رخص البناء او بيع كل ما بنيته الئ احد الجنيرالات .

  • مهاجر
    السبت 21 يونيو 2014 - 09:27

    صراحةً اصطف مع بعض المعلقين حول موضوع الحالة الأولى :

    الأمر لا يتعلق بالتلاعب على مهاجر و انما بمشروع في غير محله، فكم مرةً في هذا البلد السعيد تنتهك حرمة السكان في حي هادئ من هذا النوع مخصص قانونياً للمنازل و الفيلات بمشاريع من هذا القبيل ك المدارس و قاعات الأفراح … يعلم الله كيف خولت لها الرخص تهدم تماماً راحة الساكنة.

    شخصياً هذا هاجس كبير بالنسبة إلي فيما يخص لشراء أرض و بنائها في البلاد ، " مشي أنت ضيع حياتك كاملة بش تجمع و دير دويرة تمشي ترتاح فيها و أنت كبير في لا رطريط أو يجي واحد يضرب لك حياتك كلها في 0 بمشروع مشي بلاصتو و يقولك اصبر معنا"

  • mojrime
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:06

    الاخ الدي جاء لبناء مدرسة في كرتي كوتي والمعارف هذه الاحياء كانت خاصة بالاروبيين والناس لكي عرفوا القنون وعندهم نفود وانت كدلك لك نفود . le vis a vis et un droit pour tous citoyen.en plus si zone villa.le cadre de vie ne sera pas tranquille. comme en belgique. pourquoi tu ne la pas construit dons un quartier populaire.

  • مهاجر
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:15

    الادارة المغربية مهزلة كبيرة وحتي الدبلوماسية منها اقصد القنصليات و السفارات الحاصول الي كاين فشي بلاد غير يجلس فيها وهدا هو هدفهم

  • Hicham
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:55

    مع كل الأسف فقدنا هويتنا أصبحنا كلاجئين المغرب لا يريدنا ويضع عراقيل عديدة أمامنا و دول المهجر أصبحت جحيم يكرهوننا بسبب لقمت أصررنا على التقاسمها معنا فالمعانات تبدأ من المطار عند الدخول سواء هنا أو هناك.
    في المغرب يريدون أموالنا و المهجر يريدون أجسادنا للعمل كالعبيد فأين المفر.
    نصيحة إياكم و مغادرة المغرب على الأقل لك هويتك حتى ولو كنت تعاني فو الله لا تقدر بثمن.

  • mohajir
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:34

    bienvenue au maroc. pays de la corruption par excellence. tt le monde a soif du bakchich. il ya aura plus de developpement tant quand qu'ona pas irradie la corruption et l'abscence du civisme.

  • manchester
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:53

    عاينت اخر غشت معاناة مهاجر من ايطاليا واخر من فرنسا رخصة بناء مجمدة لدى الوكالة الحضرية ب ثامارة مسؤلية مشتركة للعب بالمهاجر.,عمالة.,بلدية.,.,ووكالة.,لدى ثمارة هي ليست تمارة لا اخلاق لاادارة لا مسؤولية لا محاسبة .,.,والرؤساء اساس وساكتين على الفساد.,.,

  • لا للفوضى
    السبت 21 يونيو 2014 - 13:00

    السيد الأول الفوضى التي لا يسمح بها في أوروبا ذهب ليقوم بها في المغرب.
    أتحداه أن يحصل على ترخيص لمدرسة من ذلك الحجم في حي للفيلات هنا في أوروبا.
    و ملاحظة : ليس بإستدللك بخطاب ملكي فانك على صواب.
    كل التوفيق بالنسبة للحالات الاخرى.

  • بركاني حر
    السبت 21 يونيو 2014 - 13:08

    سلام عليكم, امنين اتكون الكميرة شاعلة كاع المسؤولين اقولو كلشي نديروه لمواطنين, الله ينعل اللي ما يحشم, دخل ابي فرنسا عام 1956 دائما ابي يقول انه لحد الساعة لم يتغير شيئ يقول الوزير دائما في اجتماعات لحل مشاكل مغاربة العالم واله انه يهذي , مثل بسيط الجواز يكلف للمواطن في المغرب 400 درهم وللمهاجر المغربي 60 اورو ( 700 درهم) تقريبا هاذا ابسط شيئ ويقول الوزير نحن………., نحن مجرد عملة لا غير ايها الوير البركاني
    والله ينتقم من كل مسؤول ظالم اميييييين يارب , والسلام

  • المهدي
    السبت 21 يونيو 2014 - 13:54

    بعض الأخوة المغتربين في الحقيقة اصبح خطابهم حول ادخال العملة وأنهم بقرة حلوب وما الى ذلك أمرا مملا ، المغرب لا ينتظر حلول فصل الصيف ليتعشى او يتغذى ! ماهذا المنطق ؟ من وفر قرشا فلنفسه وأبنائه ينفقها على نفسه ، بل هناك من اصبح يوفر خلال عطلته عندما يحل كالصاعقة على أصهاره وذويه ، كفى من هذا الكلام الفارغ ، كم من عائلة في المغرب أصبحت ترسل لذويهما بالخارج لي تدبروا نهاية الشهر ، الله يحسن عوان كل واحد
    وباراكا من الفوحان .

  • نبيل المغربي
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:08

    ماذا تحسبون هذا الشعب يا ترى
    نحن لسنا كما تضنوننا .الامر واضح ولا داعي للتملق بالمصطلحات القانونية لتبرير الامر .السيد صرف لحد الان ما يفوق اثنان مليار و انتم تتكلمون ببرودة
    لماذا اعطي الترخيص ثم بعده بمدة التوقيف .واضحة .اناس لم يتسنا لها الاكل من الكعكة .و قامت بالتوقيف شكرا لكم يا دولة الحق و القانون شكرا لكم يا مسؤولين على تسهيل المساطر الله سيريكم يوما

  • مقهور
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:12

    ما فهمتش وش هداك السيد لأنه مهاجر عندو الحق في تسهيلات و يحل مدرسة في موضع مشي ديالا؟

  • مغربي
    السبت 21 يونيو 2014 - 15:04

    الارتباط بالوطن يتلاشى مع الأجيال وانعدام الإرادة السياسية لإصلاح البلد والاستفادة من المهاجرين . ومع تكرار مصائب النصب والاحتيال على المهاجرين تتزايد نسب المغاربة في الخارج الذين يقتنعون انه لا سبيل للرجوع يوما ولا أمل في بلدهم الأصلي. اعرف الكثير من المغاربة الذين كفروا على المغرب بعد حوادث قاسية من الظلم والحكرة.

  • Machi Mohim
    السبت 21 يونيو 2014 - 15:09

    مدرسة يسدوها و بار و لا ديسكو ماشي مشكل تبنيه gاع gدام جامع هانية الوقت.

  • Canadien Marocain
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:11

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا فقط جزء من المشاكل التي يعيشها المغرب اما الباقي موعدكم مع العشر السنواة القادمة مع المهاجرين الافارقة والمشكل اكبر واعضم الجواب ان المغرب حكم الغابة

  • simo
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:47

    والله مصيبة ٠علاش هاد المشاكل مكينينش هنا فألمانيا البلد الذي أعيش فيه٠كنت أنوي شراء سكن في المغرب لكن الآن بدلت رأيي إنشاء الله سأشتريه بإسبانيا

  • محمد
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:03

    المرجو من قناة دوزيم الابتعاد عن مغاربة الخارج كما ابتعدنا عنكم المرجوا من قناة دوزيم عمل برامج للمغاربة المقيمين في المغرب و اضهار مشاكلهم اليومية من فقر و بطالة و غلاء المعيشة و سكن العشواءي و فساد سياسي ووو اما مغاربة الخارج فهم مدبرين على ريوسهم كما تقولون بالدارجة الدولة هنا في بلجيكا تعطيك منزل فخم و فيه عدد الغرف على حسب عدد الاطفال كل طفل في غرفة خاصة به لا يمكن انسان في المغرب حتى الحلم به و هنا في اوروبا توفر دولة العلاج اللاءق و مستشفيات فخمة مجهزة و هنا اذا في اوروبا اذا عملت فان لك راتب و ذا لم تعمل فان عندك راتب الدولة تدفع لك حتى و اذا انت جالس يعني لا فرق المغرب جحيم و الانسان كلما يبتعد عن المغرب سبحان الله يلقي نجاح في حياته لانه بعيد عن العقلية المغربية الفاسدة الشيطانية و بعيد عن التهميش الذي في المغرب من فقر و بطالة و قمع من طرف كل السلطات في الادارات و المستشفيات و الله عاشت اوروبا و امريكا

  • Potatoehead
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:23

    Moroccans abroad should not allow the dumb and the crook from intervening with Morocco's interior affairs. Instead they should organize and become a force of pressure, they should raise their voice loud so that the world can hear them in Europe. They should not comply with unfair rules imposed on them. In other words they should Revolt. Most of the Immigrants are Amazigh and they should never allow any one to abuse them in their own land. They should fight and fight like one strong man against these Bandits.

  • ابو فارس
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:44

    مشاكيل الاولى قضاء . مهاجر عند 30 يوم في سنة و تريدون ان تدخلوه محاكيم رهيب و دهاليزها . على الاقل تكون هناك غرف داخل محاكم المغرب مخصصة للجالية المقهورة بالخارج. و اظن لا احد بغي يكون و سنة 2014 سنة اخر سنة للجالية .

  • hamid
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:20

    je conseille a mes amis les marocains du monde de demander la nationalité des pays d accueil avant d aller s aventurer dans l investissement au Maroc.
    au moins en étant français allemand ou anglais ,vous aurez un soutien de la part de vos consulats au Maroc en cas de pépin.
    je vous conseille aussi de ne plus faire confiance a qui que ce soit et ne lâcher pas l argent tant que vous n avez pas le bien.
    Ne comptez pas sur les témoins ,ils s achètent la bas.Il faut signer les papiers de préférence en présence d un proche qui connait les rouages de l administration marocaine.
    ne soyez pas généreux avec les marocains,ils vont croire que vous êtes idiot et vont vous appeler victime ou hamza en arabe.
    évitez tant que possible de montrer que vous vivez a l étranger,l appétit de vos interlocuteurs s agrandie;
    se renseigner avant toute transaction du prix réel au Maroc.
    Le sérieux au Maroc n existe pas soyez vigilent

  • KAMAL
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:34

    على الاقل تكون هناك غرف داخل محاكم المغرب مخصصة للجالية المقهورة بالخارج. و اظن لا احد بغي يكون و سنة 2014 سنة اخر سنة

  • الناصري مصطفى
    الأحد 22 يونيو 2014 - 07:09

    أذوق من جور الأهل والإدارة علقما . أتجرع سموم الحقد والسطو المتجدر في عقلية مزيفة حطت بأجنحتها على ربوع النواصر . طموحها الشرس أن اختلست في وضح النهار أملاكا محفظة يتم التلاعب فيها أمام أعين الأهل شركاء النصب والاحتيال ومباركة السلطة المحلية أمامهم وبينهم نصابون لمن يدفع أكثر . عار أن لا ينصف مهاجر من ذويه الأقارب قبل الغير . عار أن يسكت عن الحق إلا شيطان أخرس . عار أن يحرم مهاجر من مكان دفنه بين أهله . عار أن تصبح سلالة عديمة الضمير و مفرطة في شد روابط صلة الرحم . عار أن تجد فردانية أهل البادية كل يكيد المكيدة لابن عمومته .عار أن ترى السلطة المحلية تتربص بالمهاجر لأن سعادة السيد القائد لا يتحقق إلا من معلومات مغلوطة تساق إليه من طرف أعيان يعلم الله ما بهم . عار أن يقتلع المهاجر من أرضه ويهجر نكاية به ويحرم من رحمه . عار على من يدعي الشرف وهو يساهم في فساد أخلاق الناس . عار أن يزور المهاجر بلده ويسكن الخلاء أو جانب مسجد الدوار لأن بحكم الزمن أصبحت غريبا. عار أن تلملم جراحك بين أبناء عمومة همهم السطو والنهب وادعاءهم الشرف وهم بعيدون عنه كل البعد . عار علي أن أسكت عن حقي في الوجود

  • abs
    الأحد 22 يونيو 2014 - 09:08

    due to luck of planning ahead according to the area that's why the MRE fail in the trap and waste their times between different offices .I feel sorry for the man who was giving the permission to build a school in residential area logically it's not right but the person who authorise the planning is really stupid if the new building going to tower the previous ones that's really NO NO but that's the problems for the people WHO suppose to see the planning from which ever prefecture they are bloody useless NO common sense at all.Plus before issuing any planning theyshould consult the the neighbour and take consideration of what they have to say if before putting that unlucky man through hell with the dysfonctional Moroccan civil servants what a waste of space .

  • Mansouri
    الأحد 22 يونيو 2014 - 09:46

    Mansouri,
    We are Moroccans and we know this….Complaints won`t solve the problems of Moroccan administration…The change needs time…and we may well not live it ..maybe within 1 or 2 generations ..possible….So, what we need to do ……: keep our money with us where we live..outside Morocco…At the end, we are all humans..and we can thrive wherever we are..and the issue of Moroccan development is underway but needs time…Immigrants should protect themselves and enjoy the “NOW“ by trying to maximize their benefits in the host countries …and those who have found themselves in this such sea of problems…ALLAH IY 3AWONHOM.Complaints won`t solve this….We don`t have enough qualified people in our administration and we don`t have enough money..to affect the change too…….Immigrants take it easy..relax…and open up where you live and forget a little bit about Morocco and North Africa……We are all humans and wherever you have landed ….that is your land ..Try to enjoy it

  • Abdo rapih
    الأحد 22 يونيو 2014 - 10:33

    Je suis français d'origine marocaine , j'ai voulai acheter un appart au Maroc, mais vu ce reportage, je vous jure j'ai renoncé à cette achat, et suis entraîné de charger un terrain ici en France, de toute façon on vis ici toute l'année et on part au Maroc juste un petit mis tous les 2 ans pour voir les parents. Donc avec cette décision la d'investir ici en France , mes parents peuvent venir chez moi 3 a 4mois par ans et nbara3hom 3a kadowat o tahwas .ma petite fille a 7 ans et sa carte d'identité marocaine est périmé , et j'ai décider de ne pas la changer à cause de mauvais traitement de nos consulat, bref à dieu le Maroc ,terre de nos ancêtres .

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس