تخريب ممتلكات بعد انقطاع كهربائي بدمنات

تخريب ممتلكات بعد انقطاع كهربائي بدمنات
الأحد 26 ماي 2013 - 17:46

الصورة: (موقع أزيلال أون لاين)

لم تكن مدينة دمنات الهادئة الموجودة بإقليم أزيلال، تتوقع يوم سبت ساخن، بعد أن تظاهر مجموعة من شبابها ضد انقطاع التيار الكهربائي منذ الساعة السابعة صباحا إلى غاية العاشرة ليلا، لتندس عناصر تخريبية بين جموع المتظاهرين، وتقوم بتكسير الواجهات الزجاجية لعدد من المؤسسات البنكية والسيارات التابعة الوطني للكهرباء.

مظاهرة البارحة التي أتت بعد نفاذ صبر عدد من ساكنة المدينة على الانقطاعات المتكررة للكهرباء والماء، انتهت بعنف غير مسبوق حسب تقرير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الذي زاد بأن قوات الأمن والسلطات العمومية ظلت تراقب الوضع عن بعد ولم تتدخل لإيقاف العناصر المخربة، تاركة الفوضى تعم المدينة الصغيرة.

وأضاف التقرير الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، أنه بعد رجوع التيار الكهربائي للمدينة، قامت العناصر الأمنية بحملة اعتقالات “عشوائية وتعسفية” لا زالت مستمرة إلى حدود كتابة هذا الخبر، همت مجموعة من الشباب الذين قادوا المظاهرة، إضافة لعدد من أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين والمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، اللذين يوجدون حاليا رهن الاعتقال بمفوضية الشرطة بأزيلال.

هذا وقد أكد عبد الهادي الحيداوي، فاعل حقوقي بالمدينة، أن العناصر التخريبية تنتمي في الغالب إلى فئة من المراهقين والمهووسين بكرة القدم، الذين وصل بهم الغضب من عدم متابعتهم لنهائي كأس أبطال أوربا بسبب انقطاع التيار الكهربائي، إلى الدخول في المسيرة وتخريب الممتلكات العمومية، متحدثا عن أن المسيرة ذاتها كانت عفوية ولم تكن مؤطرة من أي جهة حقوقية أو حزبية، وأن المعتقلين من الجهات الحقوقية، لم تكن لديهم أية علاقة بالمسيرة، وتم القبض عليهم بطريقة عشوائية.

وزاد الحيداوي في تصريحه لهسبريس أن مسيرة البارحة لم تأت فقط كرد على انقطاع التيار الكهربائي، وإنما كانت تعبيرا عن السخط التي يعم أوساط شباب المدينة، بعد تراكم عقود من التهميش والإقصاء، وعدم الاهتمام بهذه الفئة العمرية التي تعيش فراغا قاتلا متمثلا في غياب فرص الشغل وانعدام الفضاءات التربوية والثقافية.

ومن المنتظر أن تجتمع مجموعة من الهيئات الحقوقية والحزبية اليوم بالمدينة، كي تقرر في الإجراءات التي ستتخذها من أجل المطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

‫تعليقات الزوار

23
  • sadik
    الأحد 26 ماي 2013 - 17:54

    المكتب الوطني للكهرباء يتحمل مسؤولية الإنقطاع، و الإعدام للمخربين

  • مروان
    الأحد 26 ماي 2013 - 18:21

    لا اعرف ماذا عساني اكتب وكل يوم اقرأ تخريب هنا و هناك،ودائما ترجع الاسباب إلى المراهقين أو المعطلين عن العمل.كل مراهق مسؤول عنه المحيط الذي تربى فيه.اقصد والديه،في هذه الحالة يعتقل و يحرره الاب بإمضاء التزام في حالة العود،يسجن حتى يعرف قيمة الحرية و صراحة نعيشها في المغرب اكتر من الدول الأوربية لتعود علينا بالمآسي و التخريب.اما بالنسبة المجازين ارض المغرب واسعة،وهناك مجموعة من المجالات ليبرهنوا على كفاءاتهم.(ولا موجاز غير بالهضرة ونقيل و تصنطيحة…….)احمدوا الله ببلادكم الآمن نحن في غنى عن كل هذه التفاهات الصبيانية.

  • بلال
    الأحد 26 ماي 2013 - 18:26

    إن لم تتذخل عناصر الأمن فإنها تركت الفوضى تعم المدينة، وإن تذخلت فإنها قامت بشن إعتقالات تعسفية وعشوائية. تناقض بيانات الجمعية المغربية لحقوق الإنسان. كيما درتي خايبة، وفهم تسطا

  • jawad
    الأحد 26 ماي 2013 - 18:27

    ديرو شي فوريان ك فضاء ترفيهي و مكان لإزالت كبت التخريب و يكون حدا شي ملعب جازاكم الله خيرا

  • دمناني
    الأحد 26 ماي 2013 - 18:31

    هذه الجمعية ان تدخلت القوة قالوا حقوق الانسان وان لم تتدخل قالوا تركتهم. هذه هي علامة الميوعة النظالية. ولاخبار هسبرس انا من دمنات وكنت ليلتها اتابع من نافدة البيت. اصرح لكم ان من هته التلة من الشباب رجال تعليم ينتمون لهذه الجمعية. لا اريد ان اكتب اسماء في تعليقي هذا لكن انا متؤكد ان هناك افراد من هذه الجمعية منتمية لفصيل معروف بالتخريب في الجامعات. ان كتبوا تقريرا لجمعيتهم كاذبا لدفاع عنهم. اطلب منها التحري وانا جد متاكد ان هناك افراد حقوقيون.

  • mohammed
    الأحد 26 ماي 2013 - 18:50

    très difficile d'evaluer exactement la situation est de connaitre la veritèe des faits et si les accusès sont innocents ou coupables dans une sociètè ou la mensonge est loi utilisè tranquillement comme methode de comunication normal et ou le theatre de victimes une autre methode usè et abusè par tous ou presque du gamin de 5 ans juasqau le vieux…la seul preuve reste les photos les videos…quand tous ou presque des menteurs ont fini pour ne croire a personne c'est la triste realitè du maroc et des arabes en general

  • السعيد
    الأحد 26 ماي 2013 - 18:54

    كل ما أريده أن اقوله هو هذا حالنا مند ازيد من خمسين سنة
    نطلب من ملكنا العظيم يوم زيارته لهذه المدينة أن يستفسر المسؤولين
    عن انقطاع الكهرباء في ايام السبعينات كانوا محبون المنتخب المغربي يذهبون الئ العطاوية لمشاهدة المبارة

  • دمناتي حوررر
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:01

    بصارحه عيب على هاد الناس لي حاكمين دمنات اقسيم برابي عيب عليهم دمنات في تاريخها سبقا مركش 44 سنة لي حادي الان باقي فيها مشاكيل الكهرباء الماء الصاليح لشرب هادشي هدا من صغري انا عياااش فيه كل يوم كنشوفو بغينا غير نعرفو المشكيل مناش علاش كيفاش حتى كيوقع هادش فهاد المدينه الصغيره المحكورة من طراف المسؤلين شكون المسؤول شكون المدنيب فهاد شي حسبيا الله ونعم الواكيل فيهم ……….العصافير يوسف

  • Moe
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:04

    ا لاوباش عقلية مريضة تربية دون المستوى…نعم للتخريب لا للاصلاح..هذه هي الفكرة السائدة عند جل المغاربة.كيف تريدون مغربا متطورا بهذه العقول المتحجرة..الكل يريد السهل الممتنع ..توضيف مباشر..''لله ذرك يا مغرب'' ..نتيجة مقبول+توضيف مباشر=موضف شبح….الله يرحم الحسن 2 وادريس البصري.

  • tarik
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:13

    Merci bcp Hespress, toujours à la hauteur

  • nour
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:25

    لم اعد اريد ان اسمع بشئ إسمه حقوق إنسان . منذ تدخلهم في بلد أصبحة سيبي في بلد. ها عيون .داخلة دار بيضاء .سلا.رباط…. كانوا تشوفه غير زرواطي تدخلو دار مايبقش يخرج . علاش متتكلمش هذا حقوق إنسان علي ناس لتسرقو ليهم متاجير وملابس ومقهي .كين حق غير مضاهر .وجمعيات تتحركو غير ملي تدخل مخزن علاش متدخلوش ملي بوليس تيكل في لعسي .مغرب تخرب ملي دخلو سحب حقوق معرفوش بلي مغربي كمونين . العسي لمن يعسي

  • المنصف
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:28

    قد نسلم بما جاء على لسان الحقوقي ونتساءل:ولماذا تخريب المنشات العمومية وسيارات المواطنين المضرورين مثلهم.ليس هذا الا جريمة يقوم بها المفسدون .ثم لماذا هؤلاء الحقوقيون موجودون اينما وجد الامن لحماية المواطنين?

  • العطاوية
    الأحد 26 ماي 2013 - 20:33

    المكتب الوطني للكهرباء يقوم باستفزازنا فلا يكاد يمر اسبوع الا و يتم انقطاع كهربائي يستمر لازيد من 8 ساعات دون اشعار ناهيك عن الانقطاعات اليومية القصيرة اي اللحظية التي تكون سببا في افساد الاجهزة الالكترونية فانا اتساءل ماهو هذا العطل المستعصي على one ؟
    حسب علمي انه لابد من اشعار الزبناء على الاقل ؟
    اذا كنت في المغرب فصراحة لا تستغرب

  • DEMNATI 7OR
    الأحد 26 ماي 2013 - 21:22

    لسنا مخربون … بل نحن شرفاء ومناضلون على حقوقنا

  • رجاوي
    الأحد 26 ماي 2013 - 21:22

    مادا تنتظر من شباب عاطل ومهمش في مدينة شبيهة بغوامتنامو هدا الشباب استشاط غضبا لما شعر ان بعض المسؤولين في المكتب الوطني للكهرباء لا يكترثون الشكايات المتكررة من الساكنة بسبب الارتفاع المهول للفواتير والانقطاعات المتتالية للتيار ومازاد الطين بلة هو ان يتزامن هدا الانقطاع مع يوم ينتظره الشباب المهووس بكرة القدم بشغف نهاية العصبة بالإضافة الى مقابلة التتويج للرجاء .

  • عبد العالي امداح
    الأحد 26 ماي 2013 - 21:27

    ملاحظة موجهة لكاتب المقال :تخريب الممتلكات مجرد نتيجة لسياسة التهميش التي نهجها النظام لعقود ضد المنطقة و بالتالي فالمجرم الحقيقي هو النظام ومن زرع التهميش حصد العنف .كما لا يفوتني ان اندد بسياسة تصفية الحسابات و الانتقام التي ينهجها النظام القائم ضد مناضلين ذنبهم الوحيد الالتحام بقضايا الجماهير الشعبية .كما ننادي يالاطلاق الفوري لجميع المعتقلين ومعالجة الاسباب الحقيقية للمشكل

  • عبد العزيز الحاســـــــــــي
    الأحد 26 ماي 2013 - 21:36

    باسم الله الرحمن الرحيــــــم :
    في الحقيقة المكتب الوطني للكهرباء (بسْـلُــو) بــزّاف وحتى في مدينتــي الغالية وادي زم ماكايْعلموكْشْ باشْ تطفي تلفزتك أو ثلاجتك أو حاسوبك

  • eminem
    الأحد 26 ماي 2013 - 22:12

    لوعرف هؤلاء المخربون ان امريكاالعظمى تتعرض لاعاصير ينقطع معها الكهرباء لاسابيع لماقاموا بهدا انه الجهل

  • Bent Lamdina
    الأحد 26 ماي 2013 - 22:15

    تخريب ممتلكات الغير هو عمل إجرامي بشع يضرب العامة والخاصة .

  • symo damnati
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:18

    دمنات مدينة همشها النظام منذ عقود نظرا لمناضليها و معارضيها للسياسات العامة ، أما انقطاع التيار الكهربائي والماء الصالح لشرب فتعانيه المدينة منذ زمن بعيد.
    أما الاعتقالات في صفوف الحقوقيين ماهي إلا تصفية حسابات .

  • wald cha3b
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:28

    وا عيبا د الله هاد المدينة راه الناس فيها وصلات فيهم لعضممممممم

  • RIFI93
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:48

    اننا بدانا نعيش بلد بدون حكم ولاحكام اننا نرا كل يوم مضاهرات تخريب قتل اغتصاب اطفال فتيات لايتعدا سنهما 3سنوات مادا تفعل هاده الحكومة وهاد رد على ماقال وزيد الداخلية ان الاجرام في المغرب اقل من بلجيكا hhhhhh الكل يتكلم على حقوق الانسان والدفاع عن حق المجرمين ومن يدافع عن حقوق المضلومين ?? يجب الحكم على من يخالف القاقون وعلى من يتعدا عن الغير واملاك الغير وانني من جهة اخرا من يدافع على حكم بالاعدام على كل مجرم وخاصة على من يغتصب وقتل الصغار والمسنين وعلى خونة الوطن

  • Charaf
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 02:33

    خلاصة الكلام:من زرع حصد ومن حصد درس

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة