تخصيص مسلك مستقل للإجازة في "الأنثروبولوجيا" بجامعة مدينة القنيطرة

تخصيص مسلك مستقل للإجازة في "الأنثروبولوجيا" بجامعة مدينة القنيطرة
صورة: و.م.ع
الخميس 25 غشت 2022 - 04:00

لأول مرة في تاريخ الجامعة المغربية، خصصت شعبة مستقلة لتدريس الأنثروبولوجيا في سلك الإجازة، من المرتقب أن تنطلق مع الدخول الجامعي الجديد.

هذه المبادرة التي أطلقتها جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، تقصد “تمكين الطلبة من اكتساب معارف أنثروبولوجية، والتحكم في أسسها النظرية ومدارسها وتياراتها، وإتقان تقنياتها الميدانية”، و”حث الطلبة على تجاوز المعنى الضيق للاجتماعي والانفتاح على الجوانب المختلفة للحياة الاجتماعية، سواء منها الاقتصادية أو الدينية أو السياسية أو الثقافية أو التربوية”، كما تروم “تمكين الطلبة من اكتساب القدرة على تطبيق المعرفة الأنثروبولوجية في دراسة قضايا المجتمع والمساهمة في ابتكار حلول لمشاكله”.

وذكر الإعلان عن المسلك الجديد أن تدريس الأنثروبولوجيا بالمغرب قد “ظل مقتصرا على بعض المواد المتفرقة في بعض الكليات. غير أن وعي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالقنيطرة بأهمية المعرفة الأنثروبولوجية، شكل باعثا لتأسيس شعبة للأنثروبولوجيا إسوة بباقي الشُّعب، لتنال على غرار العلوم والمعارف الأخرى حقها في التدريس”.

وتابع الإعلان: “لعل من فضائل هذا القرار تنويع العرض التربوي والبيداغوجي بالجامعة المغربية، وتمكين الطلبة من اختيارات متنوعة في مجالي العلوم الإنسانية والاجتماعية، فضلا عن الاستجابة لحاجات المجتمع معرفيا ومهنيا، بل وتعزيز موقع المغرب ثقافيا والارتقاء بمكانته أكاديميا”.

عبد الله هرهار، المنسق البيداغوجي لشعبة الأنثروبولوجيا بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالقنيطرة، قال إن فكرة إنشاء مسلك خاص بهذا العلم قد نضجت عند جامعة بن طفيل، وكلية العلوم الإنسانية بالخصوص.

وأضاف الأستاذ الجامعي ذاته، في تصريح لهسبريس، أنه “منذ سنتين في القنيطرة، لم يعد ما كان يعرف بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بل تأسست كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية اللغات والآداب والفنون. وتضم حاليا كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس والتاريخ والجغرافيا والدراسات الإسلامية، وفكرت جامعة ابن طفيل في استكمال هذه المسالك، وهنا جاءت فكرة الأنثروبولوجيا، التي كانت مادة تدرّس في هذه الكلية أو تلك، كلية الآداب أو العلوم السياسية، بشكل محتشم وغير واضح”.

وتابع المصرح قائلا: “الآن، آن الأوان على غرار الجامعات والكليات الأخرى في العالم أن تفتح شعبة للأنثروبولوجيا كباقي الشعب الأخرى، مستقلة بذاتها، وتشتغل بالتقاطع مع المسالك والتكوينات الأخرى في الجامعة”.

وواصل هرهار بأن “هذا التكوين مبني على الفلسفة والتاريخ وعلم الاجتماع وعلم النفس، وهو ما تمّ إرساؤه بالعودة إلى تجارب في التدريس، من بينها التجربة الفرنسية مع كلود ليفي ستروس أو غودليي، أو غيرهما، فكلهم كان تكوينهم الأول في الفلسفة؛ لذا عندنا هذا الأساس الفلسفي في التكوين لأنه يعطينا القاعدة التي نستند إليها”.

كما انفتحت الجامعة في تأسيس هذه الشعبة على “التجارب الدولية الأمريكية الكندية”، لكن بـ”تبيئة مغربية”.

وفسر منسق الشعبة منطلق تأسيسها بإرادة “أن تكون لنا بالمغرب مثل البلدان الأخرى شعبة للأنثروبولوجيا؛ فنحن في حاجة إليها لتوسيع تكوين الطلبة وإعطائهم آفاقا في هذا التخصص بشكل متكامل مع التخصصات الأخرى”.

‫تعليقات الزوار

18
  • كرموزي
    الخميس 25 غشت 2022 - 04:39

    سيكون المتخرجين منها.مثل متخرجي الشعب الادبية.ننصح المتخرجين في الجامعة الذهاب للتكوين المهني.لان الجامعة لا توفر الشغل.الا اذا كان عندك باك صاحبي.تحصل على الوظيفة.

  • الصلاة خير من الوهم
    الخميس 25 غشت 2022 - 05:36

    هذا تخصص مهم على ما يبدو لكن هل سيكون مصير الموجزين فيه كمصير المعطلين الذين تخرجوا في تخصصات اخرى البطالة والضياع والتهميش والاقصاء من مباريات التعليم بحجة انه(ا) فوق الثلاثين ؟
    ثم هل المدرسين والمؤطرين في هذا التخصص او غيره من الانسانيات و الاجتماعيات ينجحون في الوصول الى النشر في مجلات علمية محكمة ام انهم … من … مقابل النقط .. والمزيد من تقهقر الجامعة المغربية في التصنيفات العالمية المقدرة ؟

  • مواطنة
    الخميس 25 غشت 2022 - 05:52

    هذ المسلك الجديد واش من بعد التخرج كاين ش آفاق د الشغل ولا الطلبة غيتخصصوا فيه و يساليو و يجلسو لا عمل لا مستقبل كثرة الشعب بلا فايدة فالاخر تقولوا لهم مكاينة خدمة و هذ التخصص لا يساير التطور الاقتصادي اودي الله يهديكم علينا

  • خالد
    الخميس 25 غشت 2022 - 06:58

    مبادرة جيدة وعرض تربوي جديد ، لمادا لا توجد شعبة تخصص علم الاثار بمختلف الجامعات ؟

  • حسن
    الخميس 25 غشت 2022 - 07:22

    جامعة ابن طفيل جامعة يسيرها أشخاص لايزالون متشبتين بأوهام القومية العربية ويمارسون تبييض العرب المغاربة فيعملون عن طريق المجتمع المدني على استقطاب رعاع عرب مغاربة فاشلون في حياتهم ويملكون باكلوريا قديمة ويقومون باستقطابهم شرط الاعتداء على الأمازيغ، تم تقوم الجامعة في مابعد بتكوينهم والنفخ لهم في النقاط وتخريجهم برتب مهندس دولة والماستر ليصبحوا علية القوم لم أرى جامعة صانعة للكراهية مصل جامعة ابن طفيل.

  • Magi
    الخميس 25 غشت 2022 - 07:23

    قبل الالتحاق بالجامعة.اطرح سؤال.ماهي آفاق التخرج.الشعب الادبية.فلسفة.دراسات.يتاريخ .فرنسية.قانون.عربية. لا يوجد آفاق لها.من الاحسن الذهاب للتكوين المهني.اما الشعب العلمية .احسن بكثير.خاصة اذا اكملت الدراسة بالخارج

  • أنثروبوليجست
    الخميس 25 غشت 2022 - 09:42

    عمل مشكور.. ولكن ثم لكن ولكن مع هذه الخطوة المهنية لابد من وضع خطط عملية قابلة للتطبيق والتنفيذ بإيجاد أماكن عمل محترمه لخريجي هذا التخصص الرائع الواسع لو عرف كيف يستغل لخدمة المجتمع والأمة وإحداث التغيير التوعوي الممتع والمبصر بالحياة ومافيها من قيم وجمال وتناغم ووحدة وأرتقاء بالفكر. نحن من سبق وتعلمنا خارج المغرب اكاديميا وميدانيا وعدنا للوطن لنقل المعرفة والوعي لشاببنا وبناتنا والجيل الحاضر في الجامعات وغيرها. لعل جيلا جديدا متبصرا ينشر العلم والتنوير ببصيرة وعلى بصيرة بالقيم الأصيلة والثوابت. دينا وسلوكا ومنهج حياة.

  • anthropologie
    الخميس 25 غشت 2022 - 10:16

    Bonne idée mais ce genre d’études est réservé aux gens aisés amoureux de la recherche et de l’aventure ce qu’on appelle en France des études de luxe il faut avoir les moyens de faire de la recherche et de divulguer les découvertes sans attendre l’aide de l’Etat ou de qui ce soi

  • أبو الافكار
    الخميس 25 غشت 2022 - 10:17

    مسالك العلوم الإنسانية مهمة وهي أساس كل العلوم التي أنتجها البشر منذ الخليقة غير أن تمكين الشباب من مؤهلات مهنية ومالية جتمي في هذه الظرفية التاريخية. أما هذه المسالك الانسانية يجب ان يتوجه لها زبدة الفمجتمع الذين يكون طموحهم الدكتورة والبحث وليس فقط العابرون الذين يبحثون عن تسليك اجازة سهلة. كيف يعقل ان يدرس علم الاجتماع وعلم النفس والانثربولوجيا من لايقدرون حتى عن انشاء نص مترابط وواضح ولم يكتبوا ورقة في حياتهم او يقرؤو كتابا الاولى توجيههم نحو مسالك مهنية تقنية توفر لهم لقمة العيش التي لاتوجد في المسالك الانسانية والادبية.

  • خلوني المختار
    الخميس 25 غشت 2022 - 10:37

    العجب العجاب، واش هذ الناس عايشين في المريخ…الانتربولوجيا ليست شعبة…و غير موجودة في كل الدول…بل حتى ما كان يطلق عليه اسم الانتربولوجيا لم يعد موجودا لعدة أسباب يستحيل ذكرها هنا…ثم هل نحن في دولة باذخة و مجتمع باذخ و اقتصاد باذخ و لم يبقى لنا الا الأمور الكمالية جدا لتمويلها و اعذار الوقت و الجهد و المال فيها؟

  • كريم
    الخميس 25 غشت 2022 - 10:55

    دبلوم مهني في صناعة الأسنان أو الترويض الطبي أو تقنيات التبريد…. أفضل لكم ( حاصل على ماستر فالقانون الخاص تخصص النظام الجمركي و عاطل منذ سنوات )

  • ياسين الخالدي 2
    الخميس 25 غشت 2022 - 11:18

    الانتربولوجيا ما بقاتشي كاتقرا في الجامعات…مثل الاتنولوجيا…و تم تجاوزها منذ فترة ما بعد الحرب العالمية 2 بحث تم استبدالها بما يعرف بالدراسات الثقافية او الحضارية او السوسيولوجية او التراثية او الجغرافيا الانسانية الخ…حتى مفهوم الانتربولوجيا مفهوم مبهم و غير واضح كما هو معروف… و لهذا تم حدف الانتربولوجيا منذ عشرات السنين… ثم ما الغاية و الهدف من مثل هذه المسالك؟ لاضاعة الوقت و الجهد؟ فيما تفيد الشباب مباشرة مثلا…لان في كل دول العالم الشباب يبحث عن تكوين من اجل الشغل و ليس له الوقت و لا المال لمتابعة امور عامة تدخل ضمن اطار “ثقافة عامة”…

  • وطني حر
    الخميس 25 غشت 2022 - 12:00

    تحية في البداية لابن طفيل خاصة كلية العلوم الإنسانية لانها تتطور بوتيرة غير مسبوقة في تاريخ الجامعات المغربية : ملعب كبير ، ملاعب قرب في تخصصات رياضية مختلفة ، مكتبة من الطراز الرفيع ، نقل جامعي محترم…ابن طفيل نموذج للجامعات المغربية العمومية التي عليها ان تقاوم كل العراقيل لإثبات وجودها ! أغلب التعليقات المعادية لهذا التوجه ليست بريئة و لا تهمها بطالة الشباب كما تحجج بذلك. بها أشياء أخرى نعرفها جميعا

  • Mohame elbakri
    الخميس 25 غشت 2022 - 12:33

    لم تعد الأنثروبولوجيا موجودة ، ولم تعد تُدرس ، وذلك منذ فترة طويلة … لأن ما هي الأنثروبولوجيا ؟ مفهوم واسع و غامض وغير فعال و غير اجرائي للدراسات مطلقا … لدينا اساتذة ليس لديهم ما يفعلونه ، يدخلون الإنترنت يقوم بعملية نسخ/ لصق لتكوينات معينة دون أن يعرفوا تلك المعارف.. الأمر كله يتعلق بتقديم “أشياء” مستحيلة …هل يعرفون ما هي الأنثروبولوجيا؟ يكفي فقط استشارة Google …
    نحتاج إلى تكوينات جادة وضرورية ومفيدة وليس “معارف عامة” لا تغني و لا تسمن من جوع، و للترف، و تمة تكوينات مهمة يوفرها الإنترنت بسهولة وفي مجالات عملية ونفعًية في حياتنا اليومية …؟

  • إدريس صبير
    الخميس 25 غشت 2022 - 12:59

    للأسف الشديد نجد اشخاصا لايتقنون اللغة العربية ويناقشون الانتربولوجيا هناك شخص قال(الموجزون)علما ان الموجزون من فعل اوجز يوجز اي اختصر كان عليه ان يقول (المجازون) من فعل أجاز يجيز ،نقول ياسيدي : انت مجاز ونحن مجازون وليس انا موجز ونحن موجزون فرفقا اخي باللغة العربية

  • عبد الكبير ساوي
    الخميس 25 غشت 2022 - 18:30

    بادرة طيبة تستحق التنوية ربما المدبرون فيهم شي غيرة على البحث السوسيلوجي والعلوم الانسانية عامة،لكن الافاق غير واضحةبالنسبة لتخصصات ذات جاذبية اكبر،ثانياالطالب المغربي ليس له من الامكانات حتى ينشر ولو بحثاتدخليا بسيطا فما بالك بالانتربلوجيا،ما الضمانات؟ماالافق؟لسنا من عشاق التشاؤم نتمنى ان تعود للمعرفة قيمتها عوض كفايات التكوين المهني،المفروضة من قبل المصنعين الكبار والعولمة المتوحشة تحية.

  • دينامو
    الخميس 25 غشت 2022 - 22:06

    الأمر غريب جدا والله أنه زمن العصر الذهبي لانحطاط الجامعة المغربية ، الأنتروبولوجيا مادة مهمة وعابرة لمختلف التخصصات ، لكن أن تكون تخصصا كاملا مستقلا وعلى مستوى الأجازة فهذا أمر محير فكيف سمحت الوزارة الوصية بذلك ألا يوجد فيها خبراء لتقييم المسالك ، نادرا ما يوجد تخصص الأنتروبولوجيا في الجامعات العالمية فبالأحرى في المغرب الذي يتوفر على عدد ضئيل من الأساتذة المتخصصين في الأنتروبولوجيا ـ خلاصة القول تخبط في تخبط لا توجد رؤية واضحة لاصلاح الجامعة المغربية.

  • ملاحظ
    الجمعة 26 غشت 2022 - 00:29

    أغلب التعليقات تذهب في السؤال عن ماهي آفاق دراسة الأنتروبولوجيا في الجامعة. أولا أريد أن أنبه الطلبة بأن ولوج الجامعة و الحصول على دبلوم منها لا يعني التكوين للحصول على وظيفة، الدراسة في الجامعة هو تكوين أكاديمي و تكوين شخصية ليس إلا، فزيادة على الدراسة في المدرج، هناك تكوين سياسي و نفسي في الحلقيات. أما من يريد الحصول على العمل فلا يضيع وقته في الكلية، فهناك تكوينات عدة (تكوين مهني، التمريض،…)، أما الكليات فهي من يكون النخب التي تسير و تحكم البلاد
    (السياسة، القضاء، المحاماة…) فلا يجب أن يخطئ الإنسان و يقول أن الجامعات يعني البطالة، الجامعة من إجتهد و ثابر فإنها ستنصفه لا محالة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة